عزان الأغبري في رحاب الحق
1-Click Setup for WordPress, Drupal & Joomla!
 
رؤية النتائج 1 إلى 15 من 15
  1. #1
    تاريخ الانضمام
    14/12/2008
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    16

    افتراضي عزان الأغبري في رحاب الحق

    في رحـاب الـحــق

    تتعكرُ الأجواءُ فيأتي المطرُ يغسل السماءَ من غبارِها وينظف الأرضَ من أدرانها ، فإذا ما نظرتَ إلى السماء بعد المطر رأيتَها براقةً تكاد تعكس إليك وجهَك ، فإذا ما ألقيتَ نظرةً إلى الأرض رأيتها جنةً خضراءَ تسر الناظرين ، فمرحباً بك زائرنا الكريم طاب مقامُك بيننا وطِبتَ ، وعلى الكريم كرامةُ الضيفان .

    إلى أين ، ولماذا ؟

    أما إلى أين فإلى هناك ، وعن " هناك " لا تسل ، فنحن إلى عالم الصفاء سائرون لنتذوق الشهدَ وكأنه خرج تواً من شفاه النحل ، وأما لماذا فلكي نفتح القلوبَ لضيفنا الجليل ، وكان لا بد أن نفتح له القلوبَ حتى لا يرفع الشكوى إلى السماء قائلاً : لقد نزلتُ على ناسٍ غرباء فكنتُ غريباً بينهم .

    إنه لا يأتي إلينا بغتةً حتى لا يبهتنا ، إنما له موعد مضروب كأنه يأبى على نفسه إلا أن يُعدَ النفوسَ ويمهدَ الطريقَ للضمائر كي تصحوا من رقدتها ألا فأحسنوا ضيافته وأكرموا مثواه .. أكرموا مثواه في زمنٍ اختلط فيه اللبنُ مع الماء .. في عصرٍ اغتيلت فيه المبادئ ورُفعت صُحفُ المحاسنِ وجفت أقلامُ الأخلاق إلا عند من رَحِمَ ربي إن ربي رحيم ، ولستُ أدري الآن كيف أبدأ الحديثَ ، إنني أراني بين موجتين من الحيرة تقذفني إحداهما على الأخرى فلا أبرحهما إلا وأنا غريق الفكر ، فما عساي أن أقول والمقام فوقي وأنا دونه ثم دونه .


    أأقفُ بين يدي زائر الله مادحاً أقول الشعرَ فيه منظوماً .. ! ما أنا بشاعر .

    أأقفُ على ساحله أعُدُ اللآلئ والأصدافَ في بحوره مذهولاً .. ! ما أنا على ذلك بقادر .

    إذن لا بد أن أسلم إليه الأمرَ ليتحدث هو عن نفسه فإنه حديثُ السماء .

    أتركُ الضيفَ وهو يرسلُ أنواره البهيةَ في بقاع المعمورة فينشر على الناس نوره ، ولكن يعز على النفس أن ينزل علينا زائراً وحال المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها يدعو إلى الجوى ، فجبالٌ من الشدائد تتحرك فوق صدور المسلمين أثقل من ليالي الشتاء ، فهناك مسلمٌ يقتلُ مسلماً ، وكان بأسُنا بيننا شديداً وأنت ترى سيوفَ الظالمين وقد خطبت على منابر رقاب المظلومين لا لشيء إلا لدنيا تُرام أو لكرسي يُصاب ، والأمةُ تسير إلى لا شيء بعد أن كنا كلَ شيء .

    واعجبوا معي ! فأمةُ " إقرأ " لا تقرأ ، أليس هذا عجباً !

    أمة "إقرأ" لا تقرأ ، كالضمآنِ والماءُ بين يديه ، أو كالعريانِ والمغزلُ في كفيه أو كالمفازةِ وليس فيها ما يمتع الناظرُ منها عينيه ، فنحن في آخر الطابور والكل يرمقنا بعين الاحتقار ، ويسموننا ( العالم الثالث ) لعمري هذه قسمة ضيزى .

    العالم الثالث ؟! مصطلحٌ غريبٌ ، إذن فما هو العالم الأول وما هو العالم الثاني وأين يعيش العالم
    الرابع ؟ وعدت القهقرى إلى عصر كانت لنا فيه دولة ، وكان لنا فيه كلمة .. عدتُ القهقرى إلى عصر ما تجرأ الحمارُ فيه أن يبصُق في وجه الأسد ، وما تجرأ الحمامُ أن يبيض على الوتد ، ولكن استأسد الحَمَلُ لما استنوق الجملُ .. عدت إلى عصر كانت لنا فيه شوكة تهاب ومع ذلك ما رضينا أن نقسم العالم إلى أول وثان وثالث ، بل قالها أحدُ عظمائنا : متى استعبدتم الناسَ وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً ؟ وقال أحد عظمائنا : الضعيف منكم قوي عندي حتى آخذ الحقَ له ، والقوي منكم ضعيف عندي حتى آخذ الحقَ منه ..

    هكذا كان حُكمُنا وتلك كانت سيادتنا ، والله ربنا قال لحبيبه ومصطفاه " وما أرسلناك إلا رحمةً للعالمين " .. قال للعالمين ولم يقل للمسلمين ، فالعالمين جمع عالم والعالم يشمل الأحياءَ والجمادَ ، فالإنس عالم والجن عالم والملائكة عالم والشجر والدواب عالم وكل ما سوى الله فهو عالم ، والله أرسل محمداً رحمةً للعالمين مسلمهم وكافرهم ، حيهم وجمادهم ، ويرحم الله زماناً كان فيه طارق بن زياد يركب البحرَ في طريقه إلى أسبانيا فاتحاً على رأس سبعة آلاف مقاتل ..

    سبعةُ آلاف مقاتل ذهب بهم طارق بن زياد وكان العدو مائة ألف مقاتل ، فميزان القوى قد اختل هنا ، فما عسى أن يفعل جيشٌ تعداده سبعة آلاف أمام جيش يكاد يسُد عينَ الشمس ، ولكن الإسلامَ لا يؤمن بالكثرة إنما يؤمن بالواحد ، ولذلك " وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى " ، ولذلك " وقال رجلٌ مؤمنٌ من آل فرعون يكتم ايمانه " .

    فهل أرهبته الكثرةُ ؟ لقد اقتحم على الوغى ساحته في ساعةٍ صمتت فيها الألسنة ونطقت الأسنة ، فتعال يا طارقُ ونحن اليوم في ضيافة زائر الرحمن وهو في ضيافتنا .. تعال لترى بأم عينيك وقد تهاوت قواعدُ المجد وانزلقت أقدامُ العزة ، وتعثرت خطواتُ السيادة وبتنا لا لنا يدٌ تبطش ولا سنٌ تقطع ، ولكن هذا قضاء الله وقد نفذ القضاءُ ، فقد قالها الحبيبُ المصطفى " ستكون فتن " وقد كانت .. كانت لا عن طريق الجبر والقهر ولكن بما كسبت أيدي الناس ، فأين تذهبون ؟ إن ابن نوح لما قال سآوي إلى جبلٍ يعصمني من الماء ساح في بطن الماء وكان من المغرقين.

    نعم ! إذا تحدث التاريخُ عن " الأمس " فسيجثو على ركبتيه احتراماً وإجلالاً ، وإذا تحدث عن
    " أمس " فإنه حديثُ الثكالى ، واسمحوا لي أن أقفَ لحيظةً أمام كلمة " أمس " فهذه الكلمة هي الكلمةُ الوحيدةُ في اللغةِ العربيةِ كُلِها إذا نكِّرت فقد عُرِّفت ، وإذا عرِّفت فقد نكِّرت ، فتعريفها تنكير ، وتنكيرها تعريف ، وليس هناك في بحور اللغة العربية كلمة أخرى إلا هذه الكلمة ، لأن هناك فرقاً بين
    " الأمس " وبين " أمس " فـ "الأمس" هو كل يوم سبق هذا اليومَ دون تحديد ، أي هي الماضي في عمومه ، وأما عن كلمة " أمس " فهي اليومُ الذي سبق هذا اليومَ مباشرة ، أي هي الماضي في خصوصه ، فإذا قلتَ : وصلتني رسالةٌ بالأمس ، فمعنى ذلك أن الرسالةَ قد وصلت إليك فيما مضى من الزمان الفائت ربما قبل عام أو عامين أو شهر أو شهرين من الآن أو ربما في اليوم الذي سبق هذا اليوم ، ولكنك إذا قلتَ : وصلتني رسالةٌ أمس فمعنى ذلك أن الرسالة وصلت إليك في اليوم الذي سبق هذا اليومَ فقط ، وهذه نزعة عربية تنتابني بين الحين والآخر فقد ولدت شغوفاً ببحور اللغة ..

    ضيف الرحمن معذرةً !

    معذرةً فإنك ستتكلم عن نفسك بنفسك ، أما أنا فيكفيني أن أحومَ حول الحمى وأشطحَ بقلمي في مداراتك .. يكفيني أن أنظرَ إلى الشمس وهي تبعث الدفء في الوجود .. يكفيني أن أرى القمرَ بازغاً يضيء الدربَ للتائهين .. يكفيني أن أشم روائحَ الريحان من بعيد دون أن أمسك بها ، فمهما يكن فقد قصُرت أفهامُ الفاهمين ، ونحُلت عقولُ العاقلين ، فيا زائر الرحمن إنك كتابُ علم ، وإذا كان لنا أن نقرأ صفحاته الأولى فكيف لنا بصفحاته الباقيات ، أما قرأتم " وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً " ..

    قال " من العلم " لأنه ليس هناك من أوتي العلم إنما هناك من أوتي من العلم ، ولذلك قال الله على لسان نبيه يوسف عليه الصلاةُ والسلامُ " رب قد آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث " ..

    فهنا قال " من الملك " ولم يقل رب آتيتني الملك لأن الذي يملك الملكَ كُلَهُ هو الله ، إنما قال " من الملك " و "من" حرف جر يفيد هنا التبعيضَ والتجزأةَ ، أي آتيتني بعضاً من كل ، وقطرةً من بحر لا ينضب .

    وهكذا تسير السفينةُ في خضم الحياة تعترضها أمواجٌ حيناً ويصفو لها الجوُ حيناً آخر ، كالمرزوق يأتيه رزقه رغداً يوماً ، ويوماً آخر لا يصيب من الدنيا إلا القليل .


    عزان صالح الأغبري

  2. #2
    تاريخ الانضمام
    23/03/2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    588

    افتراضي

    هذا احيده يكتب في الرياضة والكورة
    مو جابه لهذي السوالف





    شكرا على هذا المقال

  3. #3
    تاريخ الانضمام
    05/03/2008
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    991

    افتراضي

    حسبناه مات لو تغير العنوان
     التوقيع 
    إلا يا مازن لا تكبر... كذا أجمل ...كذا أطهر ...كذا لاهم يتراكم ... كذا لا ضغط لاسكر ...تراه أكبر كذبه عشناها يالله متى نكبر ... وبالجنة حقق أحلامك ... وأدعي على فرقاك نتصبر...

    8/8/2008م جلست أمام قبرها .. ناديتها .. شي ما خرج من هناك ..أخترق أضلعي .. فأصبحت شخصا اخر .. مت أنا وعاشت هي من جديد بداخلي

  4. #4
    تاريخ الانضمام
    28/09/2008
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    8,662

    افتراضي

    الله يرحمه حى ولا ميت
     التوقيع 
    احيانا يجب ان نتنازل عن ما نحب ..حتي نحصل على ما نستحق

  5. #5
    تاريخ الانضمام
    13/09/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,929

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة قلبي عماني مشاهدة المشاركات
    الله يرحمه حى ولا ميت
    على بالي يقصد
    ان عزان الأغبري مات

  6. #6
    تاريخ الانضمام
    11/01/2007
    المشاركات
    5,952

    افتراضي

    اعرفه عزان

    بس العنوان خوفنى

    ....
     التوقيع 
    يحسدونا ليش يجمعنا الوفا؟؟
    وليش باقى الكون متعود يخون
    خلنا نبقى سوى صباح ومساء....
    كالطيور نعيش فى حضن الغصون
    وان عيونى صابها بعدك عمى...
    ان بوجودك ترى كلى عيون .

  7. #7
    تاريخ الانضمام
    28/08/2009
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    8,040

    افتراضي

    تو مو تهايشو ؟!
     التوقيع 
    لا شــي افتخـــر بـــه
    أعظــــم من ديـــن أؤمـــــن بــــه
    وامــــرأة عظيمــــه ربتنـــــي
    وأب أفخــر دومـــا عنـــدمـــايخُتــم اسمــي بـ اسمه

    لا تعطي اهتمام لآي كلمه تسمعها ....
    فلو كان كلام الناس مهم ...
    لما/ باعوآ الجرائد /ب ميتين بيسه

  8. #8
    تاريخ الانضمام
    13/09/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,929

    افتراضي

    موضوع حلو
    بس غير العنوان
    شكرا جزيلا

  9. #9
    تاريخ الانضمام
    28/09/2008
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    8,662

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة الونسو مشاهدة المشاركات
    على بالي يقصد
    ان عزان الأغبري مات
    هيوا عجب مو رحاب الحق
     التوقيع 
    احيانا يجب ان نتنازل عن ما نحب ..حتي نحصل على ما نستحق

  10. #10
    تاريخ الانضمام
    13/09/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,929

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة قلبي عماني مشاهدة المشاركات
    هيوا عجب مو رحاب الحق
    رمضان ..

  11. #11
    تاريخ الانضمام
    19/12/2010
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    7,893

    افتراضي

    شُكرا جزيلا
    فكرنا عزا
     التوقيع 
    أن تـــكبر بالعُمر هو شي إجباري
    أما أن تكبُر بالعقــل فهوه شيء إختياري
    ’’

    سُكوتي عن التفاهاتُ ليس ضعفاً مني
    ولكـــِن هُنــاك مِن تعـبَ فــي ( تَربِيــتي)

  12. #12
    تاريخ الانضمام
    31/03/2012
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    456

    افتراضي

    ماعرفه صراحه

    المهم الله يرحمه

  13. #13
    تاريخ الانضمام
    13/07/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    180

    افتراضي

    متابع بصمت
     التوقيع 
    ( أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوب )
    [email protected]

  14. #14
    تاريخ الانضمام
    20/06/2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    37,023

    افتراضي

    ياخي ما قدرت أقراه واجد

    ع كل مشكور أخي

    بوركت
     التوقيع 
    ||| اللهم انت السلام ومنك السلام ولك السلام فدخلنا دارك دار سلام |||


    "" رحمة الله عليك يا أبي""

  15. #15

    افتراضي

    الله كريم
     التوقيع 
    الحمدالله حمدا كثيرا مباركا بمايرضى الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم تسليما

مواضيع مشابهه

  1. عزان الأغبري في رحاب الحق
    بواسطة سفير الحزن في القسم: السبلة الدينية
    الردود: 1
    آخر مشاركة: 04/08/2012, 01:54 PM
  2. شكراً للكاتب ( عزان الأعبري )
    بواسطة ود صقر في القسم: السبلة الرياضية
    الردود: 0
    آخر مشاركة: 30/01/2012, 11:05 AM
  3. ايقاف ( عزان الأغبري ) ...... لماذا ؟؟؟؟
    بواسطة ود صقر في القسم: السبلة الرياضية
    الردود: 17
    آخر مشاركة: 27/05/2011, 02:32 PM
  4. ايقاف ( عزان الأغبري ) ...... لماذا ؟؟؟؟
    بواسطة ود صقر في القسم: السبلة العامة
    الردود: 7
    آخر مشاركة: 24/05/2011, 04:30 PM

قواعد المشاركة

  • ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
  • ليس بإمكانك إضافة ردود
  • ليس بإمكانك رفع مرفقات
  • ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك
  •