- محرك البحث العام
- المركبات
- الأراضي
- العقارات
- الوظائف
رؤية النتائج 1 إلى 11 من 11
الموضوع: المقاطعة هي افضل حماية للمستهلك
-
05/04/2011 06:04 PM #1
المقاطعة هي افضل حماية للمستهلك
جاء في الأثر أن الناس في زمن الخليفة الثاني عمر بن الخطاب -رضي الله عنه - جاءوا إليه وقالوا :
نشتكي إليك غلاء اللحم فسعره لنا ،فقال: أرخصوه أنتم ؟ فقالوا :نحن نشتكي غلاء السعر واللحم عند الجزارين ونحن أصحاب الحاجة فتقول :أرخصوه أنتم ؟ وهل نملكه حتى نرخصه ؟وكيف نرخصه وهو ليس في أيدينا ؟ فقال قولته الرائعة :اتركوه لهم..
وتذكر كتب التاريخ أنه " قيل لإبراهيم بن أدهم: إن اللحم قد غلا !!.
فقال: أرخصوه أي: لا تشتروه وأنشد في ذلك:
وإذا غلا شيء عليَّ تركته ... فيكون أرخص ما يكون إذا غلا
إن عمر رضي الله عنه يرسم لنا نظرية اقتصادية بسيطة ولكنها عظيمة الأثر ، كبيرة النفع ، وهي الموازنة بين الطلب والعرض ،فمن المعلوم أنه عندما تحدث زيادة في الطلب على سلعة ما ؛ فإن الأسعار ترتفع تبعاً لذلك مما يؤدي إلى تراجع الناس عن الشراء فيحدث توازن بين الطلب والعرض ، فزيادة الأسعار أدت إلى خفض زيادة الطلب . وبالعكس إذا كان الطلب أدنى من العرض , فإن الباعة يتوجهون إلى خفض أسعارهم ، عندئذ تختفي زيادة العرض .
فهل نعمل بوصية عمر رضي الله عنه للتغلب على لهيب الأسعار الذي أحرق أموال الكثيرين منا , خاصة وأننا غير مطالبين بالتخلي عن بعض السلع الحيوية كاللحم ؛ بقليل من العزم والإرادة والتفكير السليم نستطيع توفير الكثير من أموالنا التي ينتهي بها المطاف في كثير من الأحيان إلى جيوب أعدائنا .
بل إن علي بن أبي طالب رضي الله عنه يطرح بين أيدينا نظرية أخرى في مكافحة الغلاء وهي إرخاص السلعة عبر إبدالها بسلعة أخرى ؛ فقد جاء في تاريخ يحي بن معين : ( قال: حدثنا القاسم بن مالك عن يوسف بن دراقس قال : حدثني مغيرة بن عطية عن رزين بن الأعرج مولى لآل العباس قال : غلا علينا الزبيب بمكة فكتبنا إلى على بن أبى طالب بالكوفة أن الزبيب قد غلا علينا , فكتب أن أرخصوه بالتمر ) أي استبدلوه بشراء التمر الذي كان متوفرا في الحجاز وأسعاره رخيصة فيقل الطلب على الزبيب فيرخص . وإن لم يرخص فالتمر خير بديل .
والقاصي والداني يعرف ما حصل لبعض البضائع الدنمركية عندما قاطعها الناس واستبدلوها بسلع أخرى كيف تهاوت أسعارها بشكل كبير حتى وصلت إلى النصف تقريبا .
فهل نبادر إلى تغير سياستنا في إدارة أموالنا التي جعلها الله لنا قياما بما يتوافق مع التحديات التي تصبحنا وتمسينا ، وهل ننبذ العشوائية والفوضوية والسطحية في التعامل مع يواجهنا من نوازل ومشكلات ، وهل نوقن بأن النعم لا تدوم .
اللبيب بالإشارة يفهم
المقاطعة هي افضل حماية للمستهلك
-
مادة إعلانية
-
نعم المقاطعه هي افضل الحلول ، لكن البعض منا يفتقر لثقافة المقاطعه ، فما هو العمل ؟
-
05/04/2011 06:07 PM #3
شي طيب
-
05/04/2011 06:15 PM #4
نحتاج الى توحيد الجهود لمقاطعة السلع التي يغالي التجار في تسعيرها
نرجو من الجميع ذكر اي سلعة تعتبر من السلع الضرورية المهمة لكل بيت ومحاولة معرفة سعرها الحقيقي السابق والحالي
ان كان السعر الحالي قد تغير فيجب المقاطعة مباشرة ولا يكون ذلك الا بتوحيد الجهود
ودعوة للجميع الى مواجهة الغلاء
-
10/04/2011 08:40 PM #5
تشتكوا من غلاء الأسعار وبأيديكم الحل
-
10/04/2011 09:01 PM #6
عضو نشيط
- تاريخ الانضمام
- 13/10/2009
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 230
يدا بيد لخفض اسعار السلع
-
10/04/2011 09:41 PM #7
لنقاطع اللحم
لنقاطع اللحم
لنقاطع اللحم
لنقاطع اللحم
-
11/04/2011 12:55 AM #8
يجب تحديد الجهود تجاه سلع معينة نعاني في ارتفاع سعرها
وين مشاركات الإخوان أو انه الموضوع ما يهم احد
-
-
11/04/2011 01:03 AM #10
نأمل ذلك
-
مواضيع مشابهه
-
سياسة المقاطعة ..... وارتفاع الأسعار
بواسطة حلا الريم في القسم: سبلة السياسة والاقتصادالردود: 4آخر مشاركة: 31/03/2011, 01:20 PM -
(مساعده) ..دور الأعلام في التأثير على السلوك الشرائي للمستهلك ..
بواسطة باحث عنهم في القسم: سبلة الجامعات والكلياتالردود: 2آخر مشاركة: 01/03/2011, 09:55 PM -
(مساعده) ..دور الأعلام في التأثير على السلوك الشرائي للمستهلك ..
بواسطة باحث عنهم في القسم: السبلة العلمية والزراعيةالردود: 0آخر مشاركة: 01/03/2011, 04:09 PM -
هام جدا بعض الاحذية تسبب امراض خبيثة نرجو المقاطعة
بواسطة ابو اليف في القسم: السبلة العامةالردود: 26آخر مشاركة: 21/12/2010, 07:56 AM -
هام جدا بعض الاحذية تسبب امراض خبيثة نرجو المقاطعة
بواسطة ابو اليف في القسم: سبلة السياسة والاقتصادالردود: 23آخر مشاركة: 21/12/2010, 04:28 AM










رد باقتباس
