- محرك البحث العام
- المركبات
- الأراضي
- العقارات
- الوظائف
رؤية النتائج 1 إلى 30 من 145
-
27/03/2012 10:53 AM #1
أمثال عمانيه اول مرة تسمعها.....مع الشرح...
من ليس له ماضي ليس له حاظر ومن لاحاظر له مستقبله معدوم
الامثال العمانية هي سمه اخرى تميزنا عن سوانا بتعدد مناطقنا
واختلاف لهجاتنا ... وهنا حاولت ان اجمع لكم مجموعة من الامثال
العُمانية مع حاولت وضع(ايجاد) شرح له /تفسير ...
انا اقول جمل و انت تقول جبل
هذا المثل يدل على الفرق الشاسع بين الرأيين
و يقال ايضا انا اقول ثور و انت تقول حلبوح3
ان بغيت تتكيرم انظر ما في كفك و ان بغيت تتشيجع شوف من يقفيك
اللي يلم الحول و يذري به لابد من طيش الرهام يصيبه
و معنى هذا المثل: ان الذي يقوم باي عمل لابد عليه ان يتحمل نتائجه,و ان يصيبه نتيجة ما عمل5
أما طاهر يصلي و اما رجس يرمي به
و معنى هذا المثل: هو ان تكون سجادة الصلاه نظيفه طاهره فتصح عليها الصلاه او ان تكون غير نظيفه فيرمي بها , و الرجس النجس
6
اما افتح بابك و تجمل ولا سده وتخمل
ومعنى هذا المثل: انك اما ان تفتح صدرك للناس وتحسن اليهم فتكون محمودا عندهم او ان تقفل بابك و تنكفئ على نفسك, و تصير خاملا بين الناس
7
اما جلس وهجع واما اضرب ووجع
ومعنى هذا المثل هو اما ان تعمل العمل سليما على خير وجه, والا فلا تعمله8
توكل مال الزوج وتحن للمطلق
ويضرب هذا المثل للشخص الناكر للجميل, مثل الزوجه تأكل مال زوجها ولكنها لا تحمد له هذا, بل تحن الى زوجها الاول الذي طلقها
9
الاسم شايع و البطن جايع
يضرب هذا المثل للشخص الذي يتمتع بالشهره ولا يملك شي. ويقابله المثل العربي صيت الغنى ولا صيت الفقر
10
اذا ما طاعك الدهر طيعه حتى تكون ربيعه
معناه انك لا بد ان تحني رأسك للعاصفه حتى لا تجتاحك, اي لابد ان تتكيف مع الزمن
11
بيع اللص مخلص
ومعناه ان اللص اذا سرق شيئا فلا يهمه ان يبيعه بالثمن البخس لانه يريد ان يتخلص منه
12
بو يجيه من نفسه يربيه على غم بطنه
اي ان كل شخص مسئول عما يفعل و عليه ان يتحمل مسؤولية عمله
13
بو ياكل حلواها يصبر على بلواها
و المعنى ان من يفوز بحلاوة الاشياء لا بد ان يصبر على مرها
14
بو يبغى لبنها يبرق في وجنها
معناه الانسان ينبغي ان يتأكد من الشيئ قبل القيام به
15
بو يجي من غير عزام يجلس من غير فراش
و معناه ان الذي يزور من غير دعوه لا يجد من يستقبله ولا يفرش لجلوسه فيجلس من دون فراش16
بو يدور الحلل تجيه العلل
معناه ان على الانسان ان يمتنع عن مصادقة اشخاص السوء حتى يأمن شرهم
17
بو في القلوب..ما في الدروب
ان معناه الاسرار ينبغي ان تكتم و لا تفشي , و ان مكان السر هو القلب لا السكك و الدروب
18
بو ما يحمي داره يكثر معياره
معناه الذي لا يذود عن حماه تعيره الناس
19
بو ما يعرفك ما يثمنك
معناه الشخص الذي يجهلك لا يمنحك قدرك من الاحترام
20
احابي حمد من اجل عيون محمد
معناه اني لا اتودد لحمد حبا في سواد عيونه و انما حبا في شخص آخر و هو عزيز عليّ ، اي ان الشخص قد لا يكرم لذاته و انما لذات غيره و المثل الشائع : من اجل عين تكرم الف عين21
يتبع اذا عجبكم الموضوع.....
-
مادة إعلانية
-
27/03/2012 10:55 AM #2
محظور
- تاريخ الانضمام
- 13/11/2011
- الجنس
- أنثى
- المشاركات
- 1,261
شي طيب
-
27/03/2012 10:56 AM #3
شي جميل
-
27/03/2012 10:56 AM #4
عضو مميز
- تاريخ الانضمام
- 28/02/2012
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 1,213
ما عجبني الموضوع
شكرا ..
-
27/03/2012 11:01 AM #5
شي رائع
-
27/03/2012 11:02 AM #6
شي جميل
-
27/03/2012 11:04 AM #7
حلو واخرهم اخلاهم
شكرا
-
27/03/2012 11:04 AM #8
برايه ينفع
-
27/03/2012 11:07 AM #9
-
27/03/2012 11:09 AM #10
بو تفح ما تلدغ
معناته : بو يتشاحط ويجيب بعمره تأكد انه شحطه ع الفاضي وما بيسوي شي
-
27/03/2012 11:09 AM #11
جميل ما خطته الانامل
جميله هي الامثال والاجمل المعنى التي تخبئه في جعبتهاااا
هناك الكثير والكثير من الامثال الرائعه التي تزخر بها امنا عمان
طرح رائع شكرااا
-
27/03/2012 11:23 AM #12
مشكور أخي على الموضوع الطيب
-
حلوووو خاصه هذي
احابي حمد من اجل عيون محمد...
-
27/03/2012 11:34 AM #14
من اخلص محاضرة...افكر أقراه..
-
27/03/2012 11:35 AM #15
شكرا ...
-
27/03/2012 11:39 AM #16
امثال ناااايس
-
27/03/2012 12:04 PM #17
أمثال رائعة .. تشكر
-
27/03/2012 12:31 PM #18
عضو نشيط
- تاريخ الانضمام
- 10/01/2012
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 103
شكرا على الطرح الرائع
قالوا تيس قالوا حلبوه
-
27/03/2012 12:52 PM #19
نوبا غاوي ... حبه من قفعه
-
27/03/2012 01:02 PM #20
أعرف أكثر من هذيلا بس ما في بارض أكتب ..وسلمتكم
-
27/03/2012 01:04 PM #21
شكرا عالمرور
نكمل بعد قليل....
مودتي
-
27/03/2012 01:05 PM #22
شكرا عالمرور
نكمل بعد قليل....
مودتي
-
27/03/2012 01:06 PM #23
حلووووووووووووووووووو
-
27/03/2012 01:07 PM #24
خدم في الشمس و كل في الظله
معناه اعمل في الشمس و كل في الظل ، اي تحمل الشقاء و الحر في عملك فإن بنتيجة هذا العمل الراحه و المتعه
22
خذ من الرخيص نهاك..و من الغالي عشاك
معناه خذ من الاشياء المتوفره ما تريد و من الاشياء الغاليه ما يكفي وجبة عشاء
23
الخساره مع بعض الناس عيد
معناه ان الضرر يصيب البعض يعتبر مكسبا عند الآخرين اي : مصائب قوم عند قوم فوائد
24
الخيل و لو هزلت ما يساق عليها السماد
معناه ان الرجل الكريم الاصل يكون عزيز النفس ، فلا يمكنه ان يقبل المهانه او الذل
25
اركب الهزيله حتى تلحق السمينه
معناه اي اقنع بالقليل و ارضى بالموجود حتى يأتيك الكثير النافع ، و استفد من القليل الضعيف حتى تصل الى القليل القوي26
سارت تبغا قرنين جات بلا ذنين
المعنى ان العنزه ذهبت لتحصل على قرنين و لكنها عادت بلا اذنين ، و يضرب هذا المثل لمن يسعى في سبيل النجاح و لكنه لا يلقى الا الفشل27
ربيع من خطف و غويز من رده
ينطبق هذا المثل على الشخص السهل الانقياد و الذي ينخدع بسرعه و غويز هي ساقية المياه الصغيره التي تنال بسهوله
28
شرجه و لاقيه مهباط
يضرب هذا المثل على الشخص الذي تصادفه ظروف تساعده على رغباته و طريقته
29
شجره ما يظل عرقها او لقصها
معناه انه لا جدوى من شخص لا ينفع غيره لأن وجوده و عدمه سواء
30
شمج و لا بن عم
الشمج معناه الصهر ، اي الاحسن ان يكون لك صهرا من ان يكون لك ابن عم
يتبع لعيونكم........
-
27/03/2012 01:08 PM #25
-
27/03/2012 01:08 PM #26
تشكر أخي على الامثال الرائعة والتي تذكرنا بماضي أجدادنا
-
27/03/2012 01:10 PM #27
-
27/03/2012 01:18 PM #28
الخيل و لو هزلت ما يساق عليها السماد
عجبني . .
تسلم ع الطررح
-
27/03/2012 01:26 PM #29
-
27/03/2012 03:30 PM #30
مواضيع مشابهه
-
أمثال عربية و أمثال عمانية
بواسطة المتفأل في القسم: سبلة ترويح القلوبالردود: 7آخر مشاركة: 22/10/2011, 10:56 AM -
تصميم وبرمجة المواقع الالكترونيـه بأحترافيـه - ( مؤسسه عمانيه رسميـه ) وبكوادر عمانيه
بواسطة مصممة جرافيك في القسم: تصميم وبرمجة المواقع الإلكترونيةالردود: 1آخر مشاركة: 15/09/2011, 03:57 PM -
معلومات أول مره تسمعها
بواسطة إبراهيم 10 في القسم: السبلة العامةالردود: 0آخر مشاركة: 21/02/2011, 01:07 PM -
معلومات لاول مره تسمعها
بواسطة سالم11 في القسم: السبلة العلمية والزراعيةالردود: 17آخر مشاركة: 18/02/2011, 05:40 PM -
معلومات لاول مره تسمعها
بواسطة سالم11 في القسم: السبلة العامةالردود: 7آخر مشاركة: 16/02/2011, 03:01 PM








رد باقتباس
