- محرك البحث العام
- المركبات
- الأراضي
- العقارات
- الوظائف
رؤية النتائج 1 إلى 30 من 121
الموضوع: إن الطيور على أشكالها تقع
-
24/12/2011 11:55 AM #1
عضو فوق العادة
- تاريخ الانضمام
- 18/11/2009
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 10,439
إن الطيور على أشكالها تقع
" إن الطيور على أشكالها تقع " .. مثل قالته العرب قديما وسرى في الآفاق إلى يومنا هذا .. وما كان يقوله الأقدمين هو إلى الحكمة أقرب .. وها هو الزمن يقدم لنا براهين ودلائل علمية تؤكد صدق تلك المقولات التي كان يقولها الأولين على فطرتهم وسجيتهم وطبيعتهم
فمن مدينة مونبلييه الفرنسية خرجت دراسة من مركز البيئة الوظيفية والتطورية هناك تقول بأن إناث الطيور تفضل الذكور الذين من ذات مستواهن
ليس هذا فحسب بل إنه حتى الجنس البشري يختاروا شريكات الحياة اللواتي لهم ملامح قريبة من أشكال الرجال وفقا لما قالته دراسة أعدتها جامعة ترير الألمانية ونشرتها مجلة فوكس الرصينة على موقعها على الإنترنت
الإنجليز قالوا مثلا قريبا من المثل الذي قالته العرب حين قالوا " birds of feather flock togther " وفي ذلك إشارة إلى توافق بين المجتمعات في كثير من أشيائها
دعونا نتوقف قليلا عن الشكل والمظهر ولننظر للأفكار والجوهر فالقرآن المجيد في آياته الكنوز الثمينة وفي سورة النور يقول الحق تبارك وتعالى " الخبيثات للخبيثين والخبيثين للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات "
إشارة إلى أن الخصائص التي تميز هذا تجعله يقترب من ذاك ويتوافق معه كلا وفق طبعه شرير لشرير وطيب لطيب وخبيث لخبيث وصافي النفس لصافي النفس مثله
وفي عالم الأفكار شيئا مثل ذلك .. واليوم حين تنظر إلى الفضاء الإلكتروني الذي نرتاده صبحا ومساء تلمح صدق تلك المقولة فكل زمرة تميل إلى زمرتها وفقا لفلسفتها الفكرية ووفقا لطبيعتها البشرية .. وكل يعبر عن ذاته ومضمونه ويميل لمن هم مثله في التوجهات والرؤية للأشياء .. إن كان شرا فشر وإن كان خيرا فخير .. وكل فئة في واديها تهيم
هل في التوافق منفعة أم مفسدة !! .. دعونا نقول في هذا الصدد كذلك هل تنجح العلاقات التي تختلف مستويات أفرادها صداقة أو زواجا أو شراكة أو غير ذلك من أنواع العلاقات .. بمعنى هل من الممكن أن تنجح علاقة بين غني وفقير .. بين متعلم وجاهل .. بين كبير وصغير .. بين صاحب فكر معين وآخر بفكر نقيض .. وإن كتب لها النجاح هل هي قاعدة أم استثناء .. وهل من الممكن أن تتشكل علاقة بين طيب وشرير ؟ بين انسان خبيث وآخر يحمل معه البراءة وحسن النوايا ؟
تساؤلات أضعها بين أيديكم وأستأذنكم أن تفتحوا لها أبواب عقولكم لتمنحوني من عبق آراءكم العطرية الفواحة .. بعد أقوالكم المستفيضة وعطاءكم الفكري الرائع دائما سيكون للصفحة قيمة أما قبلها فلا قيمة لها ولا وزن
فهل الطيور على أشكالها تقع مظهرا وجوهرا شكلا وفكرا وعلاقات وتواصل وغير ذلك ؟
اختر علاقاتك بعناية فائقة .. صاحب الأخيار وضع يدك في يد الطيبين فليس مثل العلاقات شيئا يصنع الإنسان ويسمو به للنجوم أو يهوي به للحضيض .. فاسموا بنفسك للنجوم
آخر تحرير بواسطة محمد 2000 : 24/12/2011 الساعة 03:04 PM
-
مادة إعلانية
-
ذكرني موضوعك هذا أخي الفاضل
بقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
((إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إما أن يحذيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحًا طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك، وإما أن تجد منه ريحًا خبيثة)).
لأن رسولنا مربي لهذه الأمه فقد علم أن كل امرء بمن يصاحب يتأثر
فإن صاحبنا الكريم سلمنا من كل شر
وإن صاحبنا اللئيم
غرقنا في بحر الشر
لأنه ما من شيء أدل على شيء من الصاحب على الصاحب
وهذا الشيء كثير ما نراه في الواقع
وجزء من واقعنا هنا في هذا المكان
فهناك من ينجر خلف من توافقت آرائهم فتراهم في كل وادي من الخير او الشر يهيمون
ويتوافقون ويعينون بعضهم
فوصيتي لهم قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
"لا تصاحب إلا مؤمنًا، ولا يأكل طعامك إلا تقي"
.
.
.
التوافق بين من ذكرت أخي الفاضل له أوجه
منهم من أن يكون توافقهم مؤقت وهذا نستنتج منه أنه توافق مصلحي لانه انتهى بانتهاء المصلحه
وهناك توافق دائم بين اناس خيريين
فاعلم ان رأيتهم علمت ان الله اراد بهم خيرا وهذه الحكمه من تآلف قلوبهم ويكون بالتأكيد توافقهم في الخير
كالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفي كل مجال
وهناك من أن توافقهم لا يجلب لهم ولمن يحيط بهم الا الشر
فيستمرون على حالهم الى ان يبلغوا نحبهم
وتختم لهم النهايه السوداء
فتعسا لمجراهم وما توافقوا فيه
هذ ما اسعفني قلمي به
فشكرا لمواضيعك الهادفه
عسى ربي أن يآجرك عليها خير الجزاء

آخر تحرير بواسطة قصر الجوري : 24/12/2011 الساعة 07:06 PM
-
24/12/2011 11:59 AM #3
مما لا شك فيه بأن معظم العلاقات التي تجمع بني البشر تكون ذات مستويات
مختلفة ومتفاوة من شخص لأخر ولكن ما يجمعها ويجعلها علاقة ناجحة طيبة
أن تتوافر فيها مقومات النجاح والتي بدورها تقوي وتعزز من تلكم العلاقة
فكيف لنا أن نوفق بين طرفين وهما مختلفان تماماً من حيث الفكر والثقافة
والتوجهه .. أرى بأن للقبول والاحترام دور بارز في إنسجام العلاقات فيما بينها
فكل ما أحترمت الطرف الآخر بغض النظر عن إمكانياته العقلية والمادية كل ما
كسبت الإطراف الأخرى وحققت الهدف المنشود من تلك العلاقة ...
ابو أحمد شكراً على طرحك المثري وفكرك الذي ينم عن تجارب لا يستهان بها أبداً ...
آخر تحرير بواسطة وسام الرسوخ : 24/12/2011 الساعة 01:29 PM
-
24/12/2011 12:00 PM #4
عضو فوق العادة
- تاريخ الانضمام
- 18/11/2009
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 10,439
-
24/12/2011 12:03 PM #5
يضيع الشكل ويهرم
ويذهب العقل ويخرف
ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام
وخير الزاد التقوى فاتقوا الله
يا اولي الالباب
شكرا
-
24/12/2011 12:04 PM #6
إن الطيور على أشكالها تقع
وما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع
لابد لكل نهاية قاع
يستمر البناء إلى أن نصل إلى القمّة ثم تندثر هذه القمّة وتسقط وتولد حضارة من جديد
هذا هو أساس الحضارات
حضارة تبنى على حساب حضارة أخرى
برأيي هكذا تسير سلطنتنا الحبيبه
من السير نحو القمة منذ 1970 إلى بداية السقوط وتفشّي العريّ وقلة الأدب
آخر تحرير بواسطة شـذا العـطر : 24/12/2011 الساعة 12:24 PM
-
24/12/2011 12:04 PM #7
عضو مميز جداً
- تاريخ الانضمام
- 28/09/2008
- الجنس
- أنثى
- المشاركات
- 8,662
الطيور على اشكالها تقع مثل
نسمعه يوميا تقريبا لكن لا احد يعي المعنى او بالاحرى (يستعنى)
ف العاده اختيار الصديق دليل ع شخصية من اختاره
مافي شخص حسن يختار صديق سئ والعكس....
متالق
-
24/12/2011 12:05 PM #8
عضو عميد
- تاريخ الانضمام
- 02/08/2011
- الجنس
- أنثى
- المشاركات
- 23,785
حجز لوضع ورود هنا بينكم ربما سوف أبيع الكرسي العضوء يريد الجلوس في درجة رجال الأعمال
-
24/12/2011 12:08 PM #9
أخي محمد 2000
لفت انتباهي شيء في موضوعك!!!!!
كنت قد اعتدت على نمط معين في الخط واراك غيرته الآن
أعتقد أن الأول أفضل وأجمل وأزكى للعين والنفس!!
مع تصغير بسيط له..
مجرد رأي
والسموحة منكم
تقبل ودادي
-
أتفق معك صديقي ..
ونرجوا أن لم يكن قد وقع الخط أيضاً على شكله !! .. وبالتالي قادنا لهذا الطرح الذي نعتقد بأنه يضرب على الوتر الحساس وفرضية السقوط باتت
تقلق الكثيرون بهذه الحياه ولكن الأهم هو هل بعد هذا السقوط عوده للتحليق مجدداً ؟ .. وسط ما يسمى بمتقلبات الحياه وظروفها
التي قد تقبل بهذه الطيور وسقوطها وقد ترفضها شكلاً ومضموناً .. !!
نتابع سطور المتألق دائماً محمد 2000 وكلماته التي تتغزل في السقوط .. ولكن سقوط من نوع آخر .. !!
-
24/12/2011 12:27 PM #11
عضو فوق العادة
- تاريخ الانضمام
- 18/11/2009
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 10,439
شكرا سيدي حسام المجد
شكرا سيدي صوت الظلام
ملاحظتكم على الخط وشكله على رأسي من فوق
لكن المشكلة ليست بإرادتي
هي مشكلة فنية ربما من السبلة
ربما من متصفحي
حيث أن علامات الخط وحجمه وشكله ولونه كلها غائبة عني
وبالتالي بنفسي غير مقتنع بالخط
سأغيره حين أصل للبيت
كامل احترامي لكم أيها الأعزاء
ووجودكم في مكاني في غاية التشريف
اعتذر إن كان ردي قد تجاوز ردودا قبلها
لكن جئت للتوضيح فقط
-
24/12/2011 12:28 PM #12
ههههههههه ليش متفقين مع بعض وترفعوا ردي ما عاجبنكم يعني وا موه؟؟
أرسل أصلا بواسطة OM
سبحان الله هذا يدل على ضعفكم
كبييييييييييييير يا أنريتشابل هيرت
-
24/12/2011 12:30 PM #13
جميل جدا ............
-
24/12/2011 12:35 PM #14
عضو فوق العادة
- تاريخ الانضمام
- 18/11/2009
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 10,439
-
لا شكّ بـ أن الطيور وليست الطيور هي من يسقط
الكثير منا يحرص على أن لا يسقط كما تسقط الطيور
فـ من سقط كان طيراً في السمـاء وكان غير ذلك فـ الأرض
مُحمد .. لك التحيّة والإجلال .. دخول سريع لـ جمال طرحك
..
..
-
24/12/2011 12:43 PM #16
أرى بأن الردود المطروحة في هذا الموضوع ما هي إلا مجاملة لطارح الموضوع
لإنه أساسا ردود ما يلها معنى
-
24/12/2011 12:45 PM #17
-
24/12/2011 12:45 PM #18
عضو فوق العادة
- تاريخ الانضمام
- 02/10/2010
- الجنس
- أنثى
- المشاركات
- 10,026
مساء الخير والسرور وتحية خاصه الأخي في الله ممحمد 2000
العلاقه سواء بين مجنون أو عاقل أو غني وفقير صغير وكبير وغيره أساسها الأحترام والأسلوب
أساسها الموده وحب التعامل مع الأخرين مهما كان الأختلاف بيننا
عندما نجد أسلوب شخص بحديثه بقمة الأخلاق هنا تكون العلاقه ويسود قوة العلاقه بيننا
في الحياة الكثير من الأصناف نحسن لهم نجد ما يسرنا منهم من خلال تعامل ..ربما الطيب يؤثر عل الشربر فيجعله طيبا
سواء صغير أوكبير طبيعة الأنسان وأخلاقه وأسلوبه وتعامله تقع الطيور وتظهر الأشكال هنا
هنا أوح القول تسقط ثمرة جوز الهند من أعلي وترتطم في الأرض بقوه مع شملها الصلب المتقشعر هنا ما تزال تحتفظ بذالك العصير الحلو
كذلك نحنا نحتفظ بأخلاقنا مع الجميع
شكرا لك أخي محمد وبارك الله فيك
سمحلي مال سرعه سرعه الرد
ربما أعود لو كان للعمر بقيه
آخر تحرير بواسطة وحيدة أهلها : 24/12/2011 الساعة 02:35 PM
-
24/12/2011 12:45 PM #19
-
24/12/2011 12:47 PM #20
-
24/12/2011 12:49 PM #21
عضو مميز جداً
- تاريخ الانضمام
- 12/09/2010
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 5,636
موضوع حساس وجميل كطلة كاتبه
جوابي سيدي سيكون عبارة عن أبيات للإمام الشافعي ، حفظتها ورأيتها لملمت موضوعك من كل زواياه
إذا المرء لا يرعاك إلا تكلفا ... فدعه ولا تكثر عليه التأسفا
ففي الناس أبدال وفي الترك ر احة ... وفي القلب صبر للحبيب وإن جفا
فما كل من تهواه يهواك قلبه ... ولا كل من صافيته لك قد صفا
إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة ... فلا خير في ود يجيء تكلفا
ولا خير في خل يخون خليله ... ويلقاه من بعد المودة بالجفا
وينكر عيشا قد تقادم عهده ... ويظهر سرا كان بالأمس قد خفا
سلام على الدنيا إذا لم يكن بها ... صديق صدوق صادق الوعد منصفا
-
مرحبـاً بك .. لا أحبّ المُجاملة أبداً ولستُ ممن يُجامل فـ أنت تُعجبني
..
..
الحيـاة جميلة جدا وكلّنا يعشقُها وكلّنا يتمنى أن يرى فيها إلى السمـاء
فـ أنا وأنت ننظرُ إلى السمـاء ليس بـ معنى أن نرفع رؤسنا إليها فقط
بل نحنُ ننظرُ بـ عين الأمل بـ عين التفاؤل إلى الأمد البعيد بـ تحقيق شيء
ولكن حينما نُحقق ذلك المطلب منا نرفعُ رؤسنا أمام الآخرين ناكرين بـ أنا خلقٌ ضعيف
كـ الذي خسف الله به الأرض هو وماله حينما قال إنما أوتيته على علمٍ عندي .. فـ قد استكبر
هُنا الله تعالى أوقعه في ما جنى من حبّ لـ المال ومن ترفع أمام الآخرين ومن جدال أمامهم بـ أنه صاحب علم
إذا الحيـاة تتطلب بـ أن نكون أناس واعين وأناس لنا خُلقنا الرفيع وليس الترفع عن الآخرين بـ شتى لا يساوي عند الله ذرّة
هكذا أفهم .. فـ أتمنى أن تفهم .. لـعلّني أتمتم ولكنها مُجرد وجهةُ نظر .. فـ كن جميلاً بـ قلمك تلقى جمال الآخرين حولك يا من تفهمُ قلبك
..
..
-
24/12/2011 12:58 PM #23
أخي محمد2000 شكرا لك على طرحك للمواضيع القيمة والتي تنم عن إطلاعك وفكرك الكبير
صحيح أن الطيور على أشكالها تقع وصحيح أن (قل لي من تصاحب أقل لك من أنت)
ولكن أحيانا الإحترام والحب يصنعن المعجزات إذا أجاز لي التعبير واستخدام مصطلح (معجزات)
فإذا كنت شخصا محترما خلوقا وصادفت أناسا قد نصفهم بالسيئين فباحترامك وأدبك معهم بإمكانك أن تروضهم وتجعلهم أناسا آخرين
أنا أؤمن بوجود أشخاص سيئين ولكني أؤمن أيضا بأن داخل كل شخص منا شي جميل وطيب بحاجة إلى من يظهره
تقبل مروري أخي وعسى ربي أن يزيدك علما وفهما
تحياتي
-
24/12/2011 01:02 PM #24
شكرا لك ..
هكذا يكون الإبداع ..
وأيضا نصيحة مني فأنت إبن بلادي وشخص متميّز أتمنى أن تنشر فكرك على كل المواضيع ولا تكتفي فقط
بموضوع فلان أو فلانه ..
فقد لاحظت كثيرا بأنك ترد في مواضيع بعض الأعضاء بكلمة واحدة فقط ولكنك تطيل المكوث في مواضيع البعض الآخر ..
أتفق معك بأن السبب أحيانا يكون عدم الجديّة في ردود الكثيرين ممن هم في ذلك الموضوع ..
ولكن دورك أنت ومن معك هو الرقيّ والإرتقاء بمشاركات الأعضاء وتحفيزهم على الجدّ وقت الجدّ ومجاراتهم في الهزل وقت الهزل
فقال الرسول : روّحوا عن قلوبكم ساعة بعد ساعة .. فإن القلوب إذا كلّت عميت "
يعني ما دوم تكون جادّ وفصيح ..
خليك قحّي
-
السلام عليكم ..
صدقني اخي الحبيب .. اشعر بالحرج لتقصيري بالمشاركة في مواضيعك.. ولعل الكريم مثلك يعذرنا..
شدني العنوان.. ورغم تكراره ولكني علمت ان هذا العنوان بهذا الموضوع يختلف كليا عن ما سبقه
من تكرار.. بما الاستاذ محمد هو الطارح..
مقولة الطيور على اشكالها تقع ،، او على اشباهها تقع - بمصدر اخر.. هي مقولة تُثير الجدل عند
البعض .. ومن ضمنهم قح جدا
.. فهل نعتبر الدجاجة من الطيور .. وهي لا تقوى الطيران؟
وكذلك الحال مع النعامه ؟؟ >> سؤال عظيم .. وهل اكبر مثال للنعامة التي تدس رأسها اليوم مثل
مثال الدول العربية التي ترفعُ ساقيها للأقوى؟!
يا عزيزي .. هنالك الكثير من الامثله نضربها لهذا المثل .. ولكن عجبي العجاب .. عندما نرى المسلمين
اليوم وخصوصا -القاده- وكيف انهم (مسلمون) يقعون على اشكال الصليبين! فيُمسون لهُم حليفا أمينا!
اربتاط سياسي زورا وكُفرا وبُهتانا وجُبنا ونفاقا!! فتُمسي الدول العربية كالأنثى التي تُصفّقُ للذكرِ الأقوى!
ما علينا ..
المهم .. اعجبني منك هذا التساؤل كثيرا:
لو أننا العربُ مُجتمعاتٌ سليمة لرأينا هذه المُعادلات :هل في التوافق منفعة أم مفسدة !! .. دعونا نقول في هذا الصدد كذلك هل تنجح العلاقات التي تختلف مستويات أفرادها صداقة أو زواجا أو شراكة أو غير ذلك من أنواع العلاقات .. بمعنى هل من الممكن أن تنجح علاقة بين غني وفقير .. بين متعلم وجاهل .. بين كبير وصغير .. بين صاحب فكر معين وآخر بفكر نقيض .. وإن كتب لها النجاح هل هي قاعدة أم استثناء .. وهل من الممكن أن تتشكل علاقة بين طيب وشرير ؟ بين انسان خبيث وآخر يحمل معه البراءة وحسن النوايا ؟
- عندما تكون هناك علاقة بين الغني والفقير.. فإن الغني سيُساند الفقير.. لتقُلَّ اعداد الفقراء في المجتمع! >> ولكن الازدراء هو السائد .. !
- عندما تجمعُ علاقةٌ ما بين المتعلم والجاهل.. فأن المتعلم سيهبُ للجاهل من بعض علمه! ليقل الجهل في المجتمع! >> ولكن الاستخفاف هو السائد!.
- عندما يجتمع فريقان مُختلفا الفكر .. فأن الاختلاف يولد افكارا جديدة.. من صُلب ذلك وذلك.. ! >> ولكن التّزمتَ هو السائد!.
-
أخي محمد
تعجبني فيك كثيرا صفة التطنيش
فكم أنت عظيم
-
24/12/2011 01:21 PM #27
[السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية أبعثها إليك أستاذ محمد وتحية شكر لمواضيعك الأكثر من رائعة
كما يقال فإن الصاحب ساحب ,,,ويقال قلي من تصاحب أقل لك من أنت
فاختيار الصاحب والصديق أمر مهم وضروري لأنك ستتأثر بصفات صاحبك وصديقك لذا أحسن
اختيار الصديق المناسب.........
قرأت في أحد المواقع عن هذا الموضوع
من وسائط الثقافة التي تؤثر في سلوك الإنسان جماعة الرفاق أو الصحاب , وتخاف معظم الأسر من قرناء السوء على أبنائها , وتعاني بعض الأسر من هذا الأمر ولا تعرف كيف تتصرف، من هنا وجب أن تتضمن مناهج التربية الأسرة موضوعات تعالج هذا الأمر، وقد عالجت السنة النبوية المطهرة هذا الأمر بطريقة تربوية معجزة وهذا ما سنوضحه في السطور التالية بإذن الله.
الحديث النبوي الشريف:
عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إما أن يحذيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه رائحة طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك، وإما أن تجد منه رائحة خبيثة ). متفق عليه.
نستنتج من الحديث التربية الأسرية التالية:
1ـ بيان أنواع الرفاق والجلساء:
يبين الحديث أنواع الرفقاء والجلساء والأصدقاء فإما أن يكون الصديق صالحاً نافعاً على كل الوجوه كحامل المسك، وإما أن يكون صديقاً سيئاً ضاراً وهذا كنافخ الكير وعندما تصنف الأصدقاء يعلم الصديق ماذا سيجني من صديقة.
2ـ نفع الأصدقاء ومضارهم:
فبعد أن يتعلم المتعلم أصناف الأصدقاء والجلساء , يبين الرسول صلى الله عليه وسلم نفع النافع وضرر الضار وفي هذا تربية إيمانية صحيحة.
فالجليس الصالح يعلمك ما ينفعك في دينك ودنياك , ويحثك على الاجتهاد والعمل الجاد ومكارم الأخلاق ومحاسنها بقوله وعمله , ويرفع همتك وإيمانك فالهمة والإيمان تتأثران بالبيئة المحيطة بالإنسان فالصحابي قال للصحابي هيّا بنا نؤمن ساعة أي: نجلس في طاعة الله ساعة وأنت على كل حال متنفع بالصالح إما بالرؤية الطبية أو السماع الطيب أو المسلك الطيب.
أما الصنف الثاني جليس السوء وصاحب السوء فهو شر على من خالطه يكون عوناً للنفس الإمارة بالسوء ويضرك في دنياك ودينك ويقلل همتك للعمل والتفوق والنجاح.
3ـ التحبيب في الجليس الصالح:
ففي الحديث دعوة إلى التقرب والقرب وملازمة الصالح فهو نافع رائحته طيبه وسلوكه طيب وعمله طيب , وهو كمن يجالس بائع المسك إما أن ترى الطيب وإما أن تشم رائحة الطيب وإما أن يهديك أو تشتري منه، وهذا المثل يقرب النفوس وهذا يحبب النشء في الجليس الصالح.
4ـ التنفير من الجليس السوء:
ـ ففي الحديث تنفير من جليس السوء والصديق السيء فهو ضار وحارق ونتن المنظر نتن الرائحة نتن المسلك نتن العاقبة وإذا وعي النشىء هذا المثل نفر من الجليس السيء.
ـ تحويل المعنويات إلى محسوسات:
فالخلق السيء والخلق الحسن أشياء مجردة المعنى محسوسة النتائج , وضرب المثل يحول المعنويات إلى محسوسات أي حول السلوك الطيب إلى مسك ورائحة وشراء للطيب، كما حول السوء إلى نار ودخان وفحم ورائحة كريهة وحرق للثياب , وهذا أسلوب تربوي حديث التعلم بضرب الأمثال، والتعلم بالوسائل التعليمية، والمواقف التعليمية وفي هذا إحداث للتعلم القوي في وقت قصير وأوضح مفاهيم.
5ـ استغلال المتضادات في التربية:
فالمثل يقول: وبضدها تميز الأشياء، فوضع صوره المسك وبائع المسك، ورائحة المسك وشراء المسك وإهداء المسك، بجوار صورة الفحم والكير والنار والدخان والرائحة الكريهة وتلف الثوب يجسد المعاني كما قلنا ويؤكد عليها.
6ـ التعلم بضرب المثل:
استخدم المصطفى صلى الله عليه وسلم تعديل السلوك والتعلم بضرب المثل , وهذا نوع من التربية يجب التأكيد عليه واتباعه عند إعداد مناهج التربية الأسرية وتنفيذها.
7ـ الطبع يُعدي:
يؤكد الحديث على أن الطبع يُعدي ويَعْدي , ويجب الفرار من قرين السوء فرارنا من المريض بالأمراض المعدية الفتاكة والمنفرة , وهذا ما أكد عليه الحديث وما يجب أن نؤكد في مناهجنا وعند توجيهنا لأبنائنا لأن بعض الطلاب والأبناء يتصورون أنهم محصنون ضد التأثير بأخلاق الصحبة السيئة.
8ـ الوقاية خير من العلاج:
ففي الحديث وقاية من الوقوع في مجالس السيئين والتأثر بأخلاقهم , وهذا مبدأ تربوي مهم فقد كان الصحابي الجليل حذيفة يقول: ( كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني) وهذا ما يجب أن نعلمه لأبنائنا وطلابنا ومعلمينا أثناء تدريبهم للتربية الأسرية.
لذا على الأنسان إذا وجد في صديقه صفات الصديق المثالي كالأخلاق وحسن السيرة
عليه أن يتمسك بهذا الصديق ويفتخر بصحبته بغض النظر عن الأختلاف الذي يوجد بينهما
كالغنى والفقر فهذه الأمور لا تساوي شيئا أمام الأخلاق التي هي الأساس
وفقكم الله إلى ما يحب ويرضى
آخر تحرير بواسطة بسمة وفاء : 24/12/2011 الساعة 03:41 PM
-
24/12/2011 01:30 PM #28
آخر تحرير بواسطة حسام المجد : 24/12/2011 الساعة 01:39 PM
-
24/12/2011 01:31 PM #29
-
24/12/2011 01:35 PM #30
عضو نشيط
- تاريخ الانضمام
- 14/09/2011
- الجنس
- أنثى
- المشاركات
- 189
مواضيع مشابهه
-
القذافي يغطي هياكل دباباته بجلود الخراف فتبدو بلون البادية وتتغير أشكالها
بواسطة فارس الحرية في القسم: سبلة السياسة والاقتصاد للشؤون الدّوليةالردود: 9آخر مشاركة: 20/10/2011, 09:26 AM -
ريش الطيور
بواسطة النيزك28 في القسم: السبلة العلمية والزراعيةالردود: 19آخر مشاركة: 16/10/2011, 03:25 PM








رد باقتباس

