- محرك البحث العام
- المركبات
- الأراضي
- العقارات
- الوظائف
رؤية النتائج 1 إلى 30 من 55
الموضوع: عزوف عدد كبير من المسجلين بالسجل الأنتخابي في الفترة الثانية لأنتحابات المجلس البلدي (نقاش عام )
-
26/12/2016 12:36 AM #1
عزوف عدد كبير من المسجلين بالسجل الأنتخابي في الفترة الثانية لأنتحابات المجلس البلدي (نقاش عام )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
نقاش عام

من الملاحظ بان هناك عزوف عدد كبير من المسجلين بالسجل الأنتخابي في الفترة الثانية لأنتحابات المجلس البلدي
فيا ترى ما هي الأسباب التي أجبرت المصوتين بعدم التصويت النسب ببعض الولايات وكل واحد يبدي رئية
عدد المرشحين للجملس البلدي للفترة الثانية
731
عدد ممثلي الولايات في المجلس البلدي للفترة الثانية
202
محافظة مسقط
المسجلين
88525
المصوتين
20515
محافظة ظفار
المسجلين
34715
المصوتين
14053
محافظة الباطنة جنوب
المسجلين
78435
المصوتين
29031
محافظة الباطنة شمال
المسجلين
128718
المصوتين
41594
محافظة الشرقية جنوب
المسجلين
64817
المصوتين
25794
محافظة الشرقية شمال
المسجلين
53387
المصوتين
17554
محافظة الداخلية
المسجلين
72624
المصوتين
19006
محافظة الظاهرة
المسجلين
33634
المصوتين
9745
محافظة البريمي
المسجلين
13812
المصوتين
3831
محافظة مسندم
المسجلين
9898
المصوتين
3740
محافظة الوسطي
المسجلين
10245
المصوتين
6569
صوت 218432 من إجمالي الناخبين المسجلين في السجل الانتخابي623525
اكبر نسب التصويت
1- الدقم 70%
2- ثمريت 67%
3- ضلكوت 66%
4- صلالة 64%
آخر تحرير بواسطة يونس الزهيمي : 27/12/2016 الساعة 11:17 AM
-
مادة إعلانية
-
26/12/2016 12:43 AM #2
الواقع يفرض نفسه... يمكن الناس مو مقتنعه
-
26/12/2016 12:46 AM #3
@بائعة العطور
فعلا في هناك أناس من يخبي بجعبتة شيا
-
26/12/2016 12:47 AM #4
جاتني صورة بالواتس لمترشح يرشو الناس
يمكن هذا احد أسباب العزوف عن التصويت
-
26/12/2016 01:44 AM #5
عضو مميز
- تاريخ الانضمام
- 15/11/2012
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 1,201
أنا اسمي مقيد لدى السجل الانتخابي ولم أنتخب أحدا لهذه الفترة
لأنه ببساطة لم نلمس أي تغيرات جذرية في الأربع سنوات الماضية
الأوضاع كما هي
بعدني أريد ألغي اسمي من السجل الانتخابي خير شر
لم أنتخب ولن أفعل
المستفيد الأول والأخير هو الفائز بعضوية المجلس
أما نحن كمواطنين ما استفدنا منهم شي
ضربوا الفلوس ومع السلامة
وين الوعود الزائفة اللي كانوا ينادوا فيها في الشوارع والمساجد والأسواق ومجالس العزاء
وصل البعض منهم إلى حضور مجلس العزاء ليطلب من الناس أن يرشحوه !!!
-
26/12/2016 01:50 AM #6
تعبنا من التصويت ع قلة فائدة مايتغير شيء لا وظائف والبترول غالي والأسعار مرتفعة و الحالة دميرة والاتصالات من سيء ل أسوء والله يحفظ عمان وقائدها والقادم أجمل
بعد الغش في السلع ......
-
العمل الوطني .. وفرض ذات ألأنسان وعقليته المتفتحة من أجل النهوض بوطنه ومساعدة أبناء شعبه تتطلب منه أي يكون العمل خالصا لوجه الله تعالى دون مقابل وإنما تقوم بالحكومة بالنظر في أعماله وأنجازاته وكل ما يقوم به وعليه هو أيضا أن يفرض وجوده وقدراته وعقليته من أجل توضيح مالديه من إستراتيجية وأفكار ومقترحات ومشاركة عامة الناس في نطاق النظر في مشاكلهم ومتابعتها ميدانيا والعمل على توثيق أسس التواصل بين المواطن والحكومة من خلال قناة تواصل يومية ووضعها تحت المداولة اليومية والمشاركة المستمرة ليرى الكل مدى التفاعل بين هذا العضو وأبناء ولايته ... وربما كان يتطلب تقييم أعمال هؤلاء الأعضاء كل (3) أشهر ليكون الأمر ظاهرا للعامة .. فلايمكن وضع تقييم غير مناسب لشخص له أعمال وأنجازات كثيرة تؤكد حرصه لنمو الوطن أو تفاعله مع المجتمع أو تواجده المستمر وأعماله وتنسيقه مع الحكومة لأجل مصلحة العامة من الناس ....
طرح جميل للغاية وتساؤل واقعي أخي يونس الزهيمي .
مجرد رأي .
-
26/12/2016 07:24 AM #8
عضو نشيط
- تاريخ الانضمام
- 26/03/2007
- المشاركات
- 505
وغير المسجلين اصلا من يحق لهم التصويت لا يقل عن 400 الف ايضا
-
26/12/2016 07:37 AM #9
35% نسبة المشاركة يمكن أغلبها عجائز رغم الاغراءات بالاجازة و وضعها بالاحد
ببساطة الشعب بدأ يعي
و لو سحبت الامتيازات المالية و لقب سعادة من مجلس الشورى لرأيتم نفس الشي يحصل
-
26/12/2016 07:41 AM #10
عضو مميز
- تاريخ الانضمام
- 11/02/2016
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 1,868
عساه عزوف دايم
-
26/12/2016 08:51 AM #11
من ضمن الاسباب الرئيسية:
عدم وجود صلاحيات لاعضاء المجالس البلدية، وان وجدت هذه الصلاحيات تكون بلا فائدة،
نعم هناك من يطالب بصدق من الاعضاء ولكن ( لا حياة لمن تنادي ) ،
-
26/12/2016 08:52 AM #12
عضو نشيط
- تاريخ الانضمام
- 13/10/2015
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 209
اذا عضو مجلس الشورى ما قادر يسوي حاجة للمواطن ، كيف عاد عضو المجلس البلدي.
والدليل استقالة عضوة المجلس البلدي ببوشر المرة الماضية...
-
26/12/2016 09:06 AM #13
عضو جديد
- تاريخ الانضمام
- 28/08/2014
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 54
اعتقد الاحصائية غير دقيقة اتمنى منك يونس مراجعة القوائم من جديد وطرح ارقام صحيحة .
وبما انني من محافظة ظفار اعطيك مثال على الخطأ في الارقام التي ادرجتها انت عن دون قصد ربما بسبب المصدر الذي اخذت منه المعلومات كونه غير رسمي وغير دقيق .
مثلا محافظة ظفار عدد الناخبين تقريبا الذين صوتوا وشاركوا في التصويت يبلغ 33324 من حوالي 70 الف مسجلين ويحق لهم التصويت بنسبة تصل الى اكثر من 47% وتعتبر نسبة جيدة
بينما الارقام التي طرحتها انت تقول ان عدد الذين ادلوا بأصواتهم حوالي 14053 وهذا خطأ حسابي كبير في تقدير الارقام الحقيقية للمشاركين في التصويت .
وقس على هذا بقية المحافظات والولايات لذاك اتمنى مراجعة الارقام الحقيقية من اجل نقاش مبني على معلومات حقيقية حتى يكون النقاش واقعي ومنصف .
-
26/12/2016 09:13 AM #14
عضو مميز
- تاريخ الانضمام
- 02/02/2009
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 1,501
اتركوا عنكم الافكار السلبية والنظر الى نصف الكوب الفارغ .... إذا لم توجد الحكومة مجالس بلدية بداتم بالمطالبة بها واذا استجابت لمطلبكم بدات جحافل الانتقادات والنظرة السلبية ...نعم هناك الكثير من السلبيات والنواقص لكن اعتقد ان الحكومة قادرة على معالجتها .. وفي رايي الخاص ان مطالب المواطن حق مشروع لكن هل تمتلك الدولة من الاموال بحيث تلبي مطلب كل مواطن وهل عضو الشورى او المجلس البلدي لديه الامكانيات لتحقيق مطلب كل فرد .. يجب في النهاية ان يسمو فكر الناس لابعد من ذلك ويعتبر هذه التجارب وان كانت لم تصل للكمال الا انها خطوة كبيرة نحو الامل ودولة المؤسسات والقانون والنظام والحرية والعدالة ..
-
26/12/2016 09:13 AM #15
عضو مميز جداً
- تاريخ الانضمام
- 16/05/2012
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 6,940
نسبة المشاركة 35 %
جيده جدا على مستوى انتخابات مجالس بلديه
تجربة ديمقراطيه حديثه ..
ولا تقيس النسبه عزوف او اقبال على المشاركة الديمقراطية
او رغبة المواطن على المشاركة..
المسجلين او الذين يحق لهم الانتخاب نص مليون مواطن
او اقل ..
هل نص مليون مواطن يذهبون الى صناديق الاقتراع
حتى نثبت التجربه ناجحه كلام ماهو صحيح.
مثلا
في امريكا وهيه اعظم دولة بالعالم تسبقنا بالديمقراطيه
يمكن ١٠٠ عام في انتخاباتهم الرئاسية الاخيره
بين ترامب وكلينتون لاتتعدى نسبة المشاركة
55 % وهنا تتحدث عن انتخابات رئاسية لا تحدد
مستقبل امىريكا فقط بل تحدد شكل ومستقبل العالم كله.
مثلا في فرنسا في عام ٢٠١٥ في الانتخابات المحليه
رغم الاستقطاب الحاد بالمجتمع الفرنسي والاعلام
وحساسية الوضع بين الاحزاب وصعود اليمين المتطرف
بزعامة مريان لوبان امام حزب ساركوزي السابق وكان الحشد بالمجتمع الفرنسي عالي جدا
بلغت نسبة المشاركة فقط 50 % وتعتبر نسبة عاليه وجيده معهم مقارنة بالانتخابات التي سبقتها حيث بلغت 42% فقط.
(بعيد عن مهام وصلاحيات وتفاصيل
عمل المجلس الرقم يعتبر جيد جدا كمشاركه
بالنسبة لمجتمعنا )..
-
26/12/2016 09:36 AM #16
عضو مميز جداً
- تاريخ الانضمام
- 16/05/2012
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 6,940
يعني مثلا انا مسجل في السجل الانتخابي
بس مارحت" لضرف خاص".
وغير كثير من الالف ايظا عندهم ضروف
سفر.مرض .علاج .عمل ضروري. مهمات عمل .دورات .اختبارات.دراسه خارج الوطن.
لكن انا كمواطن هل دوري اني ازرع
ثقافة سلبيه وانشر الاحباط بالمجتمع
واقول وش فايده منهم .. ومامنهم فايده ..
واسيئ للناس لي راحت تنتخب..
واقول
والله ذيلا شياب وعجايز
ياخي ذيلا مب مواطنيين مب بشر
و يحتاجو لخدمات اذا ما لهم لعيالهم
ياخي خله ينتخب خله يشارك
هذي بلاده وطنه ..
ولي بعضهم يقولك هذيلا رايحين عشان
يضربو اجازات ..
ياخي دامه صوت وشارك في قانون يسمح
له يأخذ ورقة حضور .
وهذا جزء من التسهيل و الدعم الي تقدمه
الحكومة للتشجيع على المشاركة عشان
مايكون الدوام عائق له..
انا دوري كمواطن انشر اشياء
ايجابيه نشجع لي حولنا
اخوانا اهلنا خواتنا للمشاركة
والتعاون ودعم ماتقوم به الحكومة من جهود
للوطن والمواطن.
نكون ايجابيا
بدل من نشر ثقافة " التذمر " والصورة السوداويه...
-
26/12/2016 09:38 AM #17
المستفيد هو العضو فقط .... للاسف غير مقتنعين فيه
-
26/12/2016 09:40 AM #18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من وجهة نظري أن سبب عزوف الكثيرين من أبناء وبنات المُجتمع في المشاركة
في الانتخابات سواء البلديه او لمجلس الشورى هو عدم وجود ثقافة التصويت
البعض ينظر للأمر وكأنه غير معني بأهمية أدائه للتصويت من عدمه
والبعض الاخر أخذ الامر بأنه عبارة عن لا فائده له سواء صوت ام لم يصوت
بمعنى ان المستفيد هو الفائر الذي سوف يفوز في تلك الانتخابات .
شخصيآ اؤمن بأن التصويت ف المقام الاول واجب وطني يُتطلب من كل مواطن
تنطبق عليه شروط التصويت أن يقوم بأدء واجبه الوطني ، ولو لم يكن هناك دور أو اهيمه
للمجالس البلديه لماذا الحكومة أصرت على عقد الانتخبات وترشيح فائزين وممثلين للولايات ؟
كذلك نقطة جدآ مهمه وهي أن اغلب الغير مصوتين لا يؤمن بقدارت الشخص المترشح
بمعنى انه يعتقد بأن الفائده للمترشح الذي سوف يفوز ، لذلك نقول إذا لم أصوت أنا وانت وغيرنا
ف النهاية هناك فائز ، يعني لابد من وجود فائز سوف يمثل ولايتي في المجلس البلدي
لذلك يتوجب علينا أن نقوم بدورنا الوظني وأن نصوت لمن نختاره وبقناعه تامه فيه وفي قُدراته .
-
26/12/2016 09:55 AM #19
عضو مميز
- تاريخ الانضمام
- 27/10/2008
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 3,393
طالما أن النظرة السائدة من أغلب المؤسسات والوزارات الحكومية للمجالس سواء الشورى او البلدي نظرة سلبية فلن تتقدم قيد أنملة
مجلس الشورى والمجلس البلدي ينظر له كعبأ إضافي غير مرغوب فيه من قبل بعض المؤسسات والقائمين عليها
ينظر له كأنه المتصيد للأخطاء والإخفاقات
لذلك فإن بعض الأعضاء غير مرغوب أو مرحب به في بعض المؤسسات
لذا يرى البعض عدم جدوى ترشيح إسم فقط دون فاعلية
طبعاً هذه أحد الأسباب
-
26/12/2016 10:58 AM #20
حسبنا الله ونعم الوكيل
-
26/12/2016 11:00 AM #21
الحمدلله ف حياتي ما صوت وما بصوت
-
26/12/2016 11:11 AM #22
*"مرحلة جديدة من التجربة الديمقراطية العمانية"*
بالأمس كان في عمان عرساً برلمانياً بمشاركة المواطنين في كافة الولايات لانتخاب" أعضاء المجالس البلدية للفترة الثانية"، وقد شهدت كافة المقار الانتخابية بإقبال جيد لمراكز الانتخاب من قبل المواطنين .. رجالاً ونساء ..حيث حرص هؤلاء المواطنين باختيار المرشحين الأكفاء بعيداً عن القبلية والمصالح الشخصية، حيث كان اختيار المرشحين عن قناعة شخصية من قبلهم وهدفهم واحد هو دفع عجلة التنموية في البلد ومساعدة الحكومة في جهودها.
مع العلم أن الفترة الثانية من انتخابات المجلس البلدي تتسم بأهمية خاصة وذلك بعد مضي الفترة الأولى للمجلس ومدتها 4 سنوات من 2013 حتى 2016م، جميعا يعلم أن أي تجربة جديدة تكون في بداياتها صعبة ولكن مع مرور الأيام تتضح أكثر، ومع ذلك أعضاء الفترة الاولى كانت لهم نجاحات وإنجازات واضحة تستحق الإشادة.
شخصياً آمل من أعضاء المجلس البلدي الفائزين اللذين استحقوا شرف الحصول على ثقة الناخبين ان يكملوا مسيرة اخوانهم وتطوير عمل المجالس البلدية وأن يكونوا تحت خدمة الوطن والمواطنين وإيصال متطلبات هؤلاء المواطنين للحكومة وأن يذيبوا الحواجز بينهم وبين المواطنين كون أن المواطن هو الركيزة الأساسية لهذه المجالس.
وقد أكد جلالة السلطان المعظم - حفظه الله ورعاه- خلال افتتاحه أعمال الفترة الثالثة لمجلس عمان عزمه على ترسيخ مبدأ الشورى وتطويره بما يلبي مصلحة الوطن ويستجيب لتطلعات المواطنين، بقوله: " لقد أردنا أن تكون لعمان تجربتها الخاصة في ميدان العمل الديمقراطي ومشاركة المواطنين في صنع القرارات الوطنية وهي تجربة يتم بناؤها على أسس ثابتة ومن واقع الحياة العمانية ومعطيات العصر الذي نعيشه، وهنا تقتضي الأمانة أيضاً الإشادة بجهود وزارة الداخلية لإنجاح الانتخابات سواء الشورى أو البلدي وتوفير كافة الامكانات البشرية والتقنية الحديثة لتسهيل سير العملية الانتخابية على المواطنين أينما كانوا، كما أن الوزارة تتأنى في تأهيل وتدريب الإعلاميين في تغطية سير الانتخابات بالتعاون مع جمعية الصحفيين العمانية فبوركت تلك الأيادي التي تعمل بهمة ونشاط من أجل رفعة الوطن.
-
26/12/2016 11:17 AM #23
عضو مميز
- تاريخ الانضمام
- 07/09/2016
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 1,912
مجلس البلديي غير عن مجلس الشورى في الترشيح واقل شهره او تسمية سعادة ودوره غير قوي عن ممثل مجلس الشورى
-
26/12/2016 11:29 AM #24
عضو فوق العادة
- تاريخ الانضمام
- 14/01/2008
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 19,856
التصويت لممثلي الشورى والبلدي يعزز المشاركه الوطنيه والديمقراطيه ويجسد العداله والنزاهه لاختيار الكفاءات المؤتمنه والمخلصه
لكن أتوقع مسألة شراء الاصوات بمختلف الطرق بمختلف الولايات وربما صعوبة وضع الاليه في الحد من تلك التصرفات الغير مباشره هي من جعل العديد يعزف عن التصويت وترشح عناصر ربما ليست ذات كفاءه ولا المام كافي بالمهام ولاخبره اجتماعيه طويله بالولايه
أعلم ولايات بها قبائل متعدده وبها أكثريه عدديه وتحتوي كوادر مهنيه فاعله وبعضها أمين للغايه لكن لم يحالف بعض منتسبيهاا الحظ ربما لنزاهة بعض مرشحيها عن شراء الاصوات ولاتحبذ الوعود المبهمه بكثره الشخصيه منها أو المهنيه ولا أزكي احد على الله
الأمر الذي أرى يتطلب مستقبلا دعم الصالح العام وتظافر كافة الجهود الرسميه والاجتماعيه للحد من ظاهرة شراء الاصواط وبالتوفيق لكل من ترشحوا بجميع الولايات خلال هذه الفتره
وفق الله الجميع لكل خير
آخر تحرير بواسطة كلمة خير : 26/12/2016 الساعة 11:37 AM
-
26/12/2016 11:53 AM #25
محرر أول مجلة الروافد الاجتماعية
- تاريخ الانضمام
- 13/03/2011
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 9,347
من وجهة نظري هناك أربعة اسباب:
1- الناخب: معظم الناخبين يجهلون ما هو المجلس البلدي و ما الدور المناط به و لا كيفية أتخاذ القرارات...كل ما يعرفه أن العضو يأخذ فلوس
2- المترشح: عزوف كبير للمترشحين أصحاب الخبرة العلمية و العملية و ذلك لأن في الدورة الاولى تم استبعاد عدد من المترشحين من أصحاب الخبرة العلمية و العملية
3- الجهة المشرفة على الأنتخابات: و هذه دورها كبير في تعريف العامة بماهية المجلس البلدي و لماذا يجب على المواطن ان يشارك في هذه العملية..هناك غياب شبه كامل للدور الأعلامي في تعريف المواطن بأهمية المجلس البلدي.
4- غياب ثقافة الأنتخابات و الأنتخاب في كثير من الأحيان يكون حسب المعرفة الشخصية و ليس حسب القدرات و الكفاءة
طبعا الفكرة هذه مستوحاة من ما يعرف city Council
و عادة يكون المجلس البلدي تشرف عليه الولاية بالنفس بدون تدخل الحكومة المركزية و تكون مناقشاته و مداولاته مفتوحة للعامة لأبداء الرأي و اتخاذ القرار...ما هو حاصل هنا العكس و لهذا لن تتقدم العملية الأنتخابية ما لم تتغير الفكرة الحالية
-
26/12/2016 11:55 AM #26
عضو مميز
- تاريخ الانضمام
- 10/02/2015
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 2,442
أي إنتخابات هذا كله رشاوي
-
26/12/2016 12:04 PM #27
عضو مميز جداً
- تاريخ الانضمام
- 27/09/2011
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 7,786
عن نفسي ما رشحت أحد
ما تريد الحكومة فعله هو الذي سيحصل وليس مالبة من أحد
-
26/12/2016 01:03 PM #28
عضو مميز
- تاريخ الانضمام
- 23/10/2011
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 3,934
-
26/12/2016 01:21 PM #29
عضو نشيط
- تاريخ الانضمام
- 06/06/2013
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 126
في حياتي ما رشحت حد ولا راح ارشح حد ان شاء الله
ويش الفائدة نرشح وما نشوف شيء على ارض الواقع!!
-
26/12/2016 01:30 PM #30
هل يتقاطع دور المجلس البلدي مع ماتقوم به البلديات في الولايات ام لا ؟
ماهو دور المجلس البلدي وماهو دور البلديه ؟
هل دور المجلس البلدي يكمل دور البلديه ؟
ماهي اختصاصات المجلس البلدي وماهي إختصاصات البلدية ؟
مواضيع مشابهه
-
راتب عضو المجلس البلدي
بواسطة بن دارس في القسم: قسم الاستفسارات العامةالردود: 17آخر مشاركة: 28/12/2016, 08:47 AM -
مجلس مسندم البلدي يستكمل تشكيلته المنتخبة (صورة لتشكيلة المجلس البلدي بعد الإتنخابات)
بواسطة عقارات عمان والامارات في القسم: سبلة السياسة والاقتصادالردود: 5آخر مشاركة: 28/12/2012, 06:34 PM -
نتائج المجلس البلدي
بواسطة هنهون في القسم: السبلة العامةالردود: 8آخر مشاركة: 22/12/2012, 11:42 AM -
المجلس البلدي؟؟؟؟
بواسطة طيران الباطنه في القسم: سبلة السياسة والاقتصادالردود: 19آخر مشاركة: 28/05/2012, 11:33 PM -
المجلس البلدي
بواسطة الامير_العماني في القسم: سبلة السياسة والاقتصادالردود: 8آخر مشاركة: 24/03/2012, 03:33 PM









رد باقتباس
