- محرك البحث العام
- المركبات
- الأراضي
- العقارات
- الوظائف
رؤية النتائج 1 إلى 30 من 39
-
30/09/2012 08:52 AM #1
تكاثر الناشطون وانعدم الخيرون/بقلم_محمد بن علي البلوشي
تكاثر الناشطون وانعدم الخيرون

بقلم_محمد بن علي البلوشي
عكفت خلال الفترة الفائتة على القراءة والكثير من التفكير ومطالعة الأخبار والاستماع لحكايات عمان الجديدة، وحقا عندما قال مفكرنا المرحوم إن العرب ظاهرة صوتية فيضيع الفكر والرؤية المستقيمة.
قبل كل شيء اتمنى منكم ألا تحكموا على الكلمات التالية بأنها تشفي.. إنها ليست كذلك لكنها مواجهة نقدية لاتخلو من الثرثرة الزائدة التي يجيدها الكل.. ليس من طبعي التشفي في الآخرين لكنني أميل إلى المواجهة المرنة ذات النتائج المقنعة أما المكابرة والتشفي فتلك خطيئة والعياذ بالله. وبعض الناشطين هم أصدقاء لي لكن "الأصدقاء يتصارحون".
في هذه الأيام: النشطاء أو الحقوقيون هي الظاهرة الأكثر متعة لصاحبها فهي كلمات يشار بالبنان إلى صاحبها وهو أنه ناشط لأجل اليتامى والمهضومين والمغيبين والذين يتم تكسير أصابعهم وأرجلهم وأعضائهم التناسلية من قبل النظام ليكونوا هم محامي المجتمع.. إنهم للأسف مبتذلون ويزورون الواقع والحقائق.
ظاهرة تكاثر وتناسل الناشطين وانتشارها كالفطر هي اختراع لم يعلموا به ولم يكن ليقوموا به إلا أن الفضاء الإلكتروني أصبح يعرف من لايعرف في ثوان ونأخذ مايساير هوانا منه أما مانخاف منه فلا نقبله..كذلك الفضائيات التي أنتجت لنا مصطلحات جديدة وصار للواحد منا أن يمتهن مهنتين في لمح البصر.
من حقك أن تطرح لنفسك وجهة نظر وإن شاء الله تعاكس كل وجهات النظر لكن محاولة تسويقها بالطرق القذرة ومنها شيطنة الأخر فهو أمر غير مستساغ.
ويضحكني الكثير مما يرد في "صحائف" التوقيعات الإلكترونية عند التنديد باختراع جديد فالناشطون والثوار الجدد ضد أي إنتاج سيئ ولذلك وتعريف أنفسهم يظهرون كمنددين ولأن لا أحد يعرفهم فيذيلون قبل الاسم صفة ناشط وحقوقي حتى وإن كان لايملك شهادة.
موضة الناشطين التي ابتلينا بها هي سلوك واتجاه بغية تحقيق مطالب خارج إطار نسقها الطبيعي. الكلمات التي أفردتها وسائل الفضاء كالتعذيب والقمع والاضطهاد والتنكيل وكبت الحريات أصبح من السهل إسقاطها في مجتمع مثل عمان يعيش هدوءا وحراكا طبيعيا دون استفزاز سياق العرف المحلي الذي يراعي التروي في التعاطي والحكم على الأحداث أو حتى المطالب. من السهل أن يقول أحدهم في هذا الفضاء الإلكتروني إن هناك تنكيلا وقمعا في عمان.. ولو قيض لستالين أن ينهض من قبره وسمع بهذا التعذيب والتنكيل والقمع الذي يدعونه لضحك كثيرا وسيقول هذا دلع.
لا استثني أحدا فهناك من يريد أن يقفز فوق الأحداث ويستفيد منها وهناك من ينشد مآرب فليس من أحد مقدس..أحدهم ينشد أن تزخر سيرته الذاتية على موقعه الإلكتروني أو الورقي بأنه "معتقل" وتم رميه في غياهب السجون والمعتقلات يريد حضرته أن يقول إنها كمعتقلات الأنظمة العربية الديكتاتورية والعاقل يعرف من هي هذه الدول وأيضا معتقلات دولة ستالين البوليسية.. أما تطبيق مصطلح غياهب السجون والمعتقلات على سجن سمائل فهذا مضحك جدا.. طبعا لاحظوا الفرق فكلمة معتقل أجمل ولها بريق مبهر وأخاذ من كلمة سجين أو مسجون.. يعني كما تقول العامة "ماعلينا هاذي الحركات".
وصفة ناشط هي محمودة وتنتج في المجتمعات العربية وغيرها التي تعاني تجمدا فكريا وبلاهة أخلاقية في فهم الواقع المعاصر فيخرج الناشطون من رحم هذه العاهات ومهمتهم تجنيب المجتمع أي مضار قد تنتج من السلطة .. من المسؤولين والأجهزة الأمنية والاستخبارات وغيرهم ولذلك أوكلت السماء هذه المهمة "واليوم يفوق عدد الناشطين لدينا عن عدد العلماء وعدد الكفاءات العلمية وعدد المخترعين.
حدثت نفسي فقلت مال هذه الأرض لا تنجب لنا نشطاء في مكافحة التلوث ونشطاء في محاربة القمامة والتوعية بالنظافة فالزبالة ملأت الولايات والمواطن أصبح مهملا وبحاجة الآن أن تقوم الحكومة بتنظيفه..لماذا لا يوجد ناشطون في التوعية بالعمل وأهميته أين هؤلاء الناشطون من قضايا المخدرات أين الناشطون من ازدياد العمالة الوافدة وزيادة اتكالية العمانيين وكأنهم شعب الله المختار.
دائما كنت أقول إن على المتفلسفين والصوتيين واليوم أزيد عليهم والناشطين والمنشطين أن يمسكوا معولا زراعيا ويتجهوا الى أقرب مزارع في أماكنهم ويتبرعوا بزراعة الطماطم أو غيره فهو أنفع للمجتمع ولقد فعلها ماو في الصين فاصطلح حال بعضهم.
الحراك المدني ما لا يعرفه الناشطون يتم على مستويات ثقافية واجتماعية واقتصادية وأشياء أخرى.. أكثر مما يدعيه الناشطون عن حقوق الإنسان وحرية التعبير وهي حرية مكفولة بحسب القانون لكن دون تجاوز للعرف الاجتماعي الذي هو صمام أمان يجمع عليه كل المواطنين.. ولا أعرف ماهي حقوق الإنسان التي يفهمها الناشطون ولا نفهمها نحن الجهلة الأغبياء. ناشط ممن وعلى من ياعمي.. كأسك ياوطن
المصدر
-
مادة إعلانية
-
30/09/2012 09:00 AM #2
عضو مميز
- تاريخ الانضمام
- 24/06/2010
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 2,796
مسكيت انت وكتابك الذي جاي تشهره بهاذي المقال الركيك
الله يعينكم على الهواجس التي في انفسكم
مقال يسبب الامتعاظ
-
30/09/2012 09:11 AM #3
شو يعني ناشطين ,, تراه هذا الكلام ماشي منه كم واحد وتعممون
الخيرووووووووون موجوووووووووودن
ما تغير
بسكم مصطلحات غريبه ودخيله على مجتمعنا
طايحيبنا نشطاء و عمان جديده وهالسوالف
عمان دووووم جديده الله يحميها ويحفظها ويحفظ ابونا جلالة السلطان
-
30/09/2012 09:36 AM #4
شكر ع المقال الجميل..
-
30/09/2012 09:48 AM #5
عضو مميز
- تاريخ الانضمام
- 15/03/2009
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 3,161
جميل جدا هذا المقال ، وهو في الصميم لأولئك المتثيقفين
-
30/09/2012 09:50 AM #6
عضو مميز
- تاريخ الانضمام
- 02/08/2010
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 4,716
مقال رائع
اشكر طارح الموضوع
-
30/09/2012 09:53 AM #7
الناشطون وما أدراك ما هم!!
يبدوا أن كلمة "ناشط" أصبحت تستهوي بعض من أصحاب النفوس الباحثة عن المجد والشهرة
ولأن ليس هناك معايير وحدود لاكتساب هذا اللقب فقد بدأ بعض الشباب والمراهين بإطلاق لقب "ناشط حقوقي" على زملائهم لتكون العملية متبادلة
أي أني سألقبك بـ"ناشط" وأذر عليها من البهارات مثل "الحقوقي" وأنت أفعل لي كما فعلت لك
فالمصالح متبادلة
أصبحت الألقاب تنهمر على أصحاب الكلمات الرنانة كما ينهمر المطر على الأرض الجرداء
كل من سب وشتم الحكومة أصبح ناشط حقوقي تلقائيا
وللغرابة..لم يكلف احدهم ممن يسمون النشطاء الحقوقيون بان ينزلوا الميدان ليضعوا لبنة خير في أرض الوطن من خلال مساعدة المحتاجين
ولو فعلو لكانت الكاميرا في مقدمتهم لينشروها في مواقعهم
آخر تحرير بواسطة ديكارت عمان : 30/09/2012 الساعة 10:49 AM
-
30/09/2012 09:59 AM #8
عضو مميز
- تاريخ الانضمام
- 24/01/2007
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 1,752
-
30/09/2012 10:13 AM #9
سألت أحد الأخوة يوماً من باب المزاح اي الالقاب افضل لديك ( الناشط او المدون , او القاص , او الشاعر ) فقال ولا واحد من هذه الالقاب :
أفضل لقب البنّاي , النجار , المزارع , الصياد , لأن هذه الألقاب هي التي تبني الأوطان
-
30/09/2012 10:32 AM #10
عضو نشيط
- تاريخ الانضمام
- 07/12/2006
- المشاركات
- 405
أحسنت أخي طارح الموضوع وكلمة شكر للكاتب البلوشي الى ما ذهب إليه
وتسأل منطقي جدا (حدثت نفسي فقلت مال هذه الأرض لا تنجب لنا نشطاء في مكافحة التلوث ونشطاء في محاربة القمامة والتوعية بالنظافة فالزبالة ملأت الولايات والمواطن أصبح مهملا وبحاجة الآن أن تقوم الحكومة بتنظيفه..لماذا لا يوجد ناشطون في التوعية بالعمل وأهميته أين هؤلاء الناشطون من قضايا المخدرات أين الناشطون من ازدياد العمالة الوافدة وزيادة اتكالية العمانيين وكأنهم شعب الله المختار. )
فالاخير حفظ الله عمان من كل عابث أراد شرا بالبلاد والعباد
-
30/09/2012 10:51 AM #11
-
30/09/2012 11:06 AM #12
عضو نشيط
- تاريخ الانضمام
- 04/09/2011
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 148
مفال جميل
-
30/09/2012 11:11 AM #13
عضو مميز
- تاريخ الانضمام
- 13/06/2011
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 3,490
عنوان الموضوع يقول أن الناشطون هم عكس الخيرون ,,
من هم الخيرون ؟
ومن هم الناشطون ؟
-
30/09/2012 11:42 AM #14
عضو نشيط
- تاريخ الانضمام
- 13/07/2009
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 273
بررررافو الإدعاء العام برررافو الأمن الداخلي اموركم طيبه والجماعه شغالين بشكل جيد والمواضيع المطروحه في الروووب وأحس أن لي كتب هذا الموضوع ولي يردوا عليه من نفس الفئة بررررررافو
-
30/09/2012 11:45 AM #15
عضو نشيط
- تاريخ الانضمام
- 13/07/2009
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 273
-
30/09/2012 12:01 PM #16
عضو مميز
- تاريخ الانضمام
- 04/03/2012
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 1,168
اين الخيرة من النشطاء في رفعة هذا البلد وسمعته ـ اين الناشط الذي يحث الناس على فعل الخير ويحثهم على النظافة وانها النظافة من الايمان واين الناشط الذي يحب ان يزرع شجرة ويكسب خيره من كل ارجاء الكون سوء كان انساناً او حيواناً... والناشط هوه الذي يسعى الى الخير من اجل حبه واخلاصه لهذا الوطن لا العكس ويعاذ بالله منهم
-
30/09/2012 12:06 PM #17
عضو مميز
- تاريخ الانضمام
- 11/12/2011
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 2,139
الاخ البلوشي لو كنت عايش قبل مئة سنة في هذا البلد لكنت شاهدت بام عينكم التراحم والتعاون والصداقة الحقيقية لابناء هذا البلد ولكن في عصرنا الحاضر اختلط الحابل بالنابل وظهرت قلوب كالحجارة بل القلوب قد تكون اقسى واشد والله سبحانة وتعالى يقول من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت اما من يتحامل على الناس بالاكاذيب وفن الكتابة وحب الظهور يقول الرسول ص العرق دساس وكل انسان في النهاية يرجع الى بيئتة واصلة عندما تظهر الازمات
-
30/09/2012 12:23 PM #18
عضو نشيط
- تاريخ الانضمام
- 13/07/2009
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 273
يا سلام وانت اكيد من هؤلاء برافوووو والذين يطالبون بحق مكتسب وإحقاق الحق والعداله بين الناس ألا يسعون لبناء الوطن سؤال كم يعطوكم عن كل مقال تكتبوه في المواقع اتقو الله في الناس والوطن ويكفي نفاق وكذب وتدليس على الناس كلنا ابناء عمان قد نختلف في الرأي لكن هدفنا خدمة الوطن وعمان لنا جميعا محكومين وحاكم وعمان ليست السلطان والسلطان ليس عمان هو فرد من أفراد الوطن له حقوق وعليه واجبات
آخر تحرير بواسطة ظلام دامس : 30/09/2012 الساعة 12:30 PM
-
30/09/2012 12:29 PM #19
عضو نشيط
- تاريخ الانضمام
- 13/07/2009
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 273
وانت كنت موجودود في ذلك العصر ما شاء الله كم عمرك حاليا ، أبناء عمان هم أبناء عمان لم يتغيروا رغم مرور الزمن لكن هناك من يسعى لتفريق الشعب لجزئين أما معي نافق وجامل ولمع الصورة مهما كان منظر تلك الصورة المهم أن تتغنى بالأمجاد الذي صنعها القائد لوحده رغم أنه يأكد بأن الأوطان تبنى بسواعد أبنائها لكنهم ألهوا هذا الرجل الرائع وهو بشر فأصبحت ذاته مصونه لا تمس حتى لو كان بشر يصيب ويخطىء وهو غير منزه عن الخطأ ابدا فهو إنسان كلفه الله تعالى بهذه الرعيه فأصبح مسؤول عنها 0
-
30/09/2012 12:47 PM #20
وكثر المنافقون في زمن المال
-
30/09/2012 12:57 PM #21
عضو مميز
- تاريخ الانضمام
- 04/03/2012
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 1,168
اين الخيرة من النشطاء في رفعة هذا البلد وسمعته ـ اين الناشط الذي يحث الناس على فعل الخير ويحثهم على النظافة وانها النظافة من الايمان واين الناشط الذي يحب ان يزرع شجرة ويكسب خيره من كل ارجاء الكون سوء كان انساناً او حيواناً... والناشط هوه الذي يسعى الى الخير من اجل حبه واخلاصه لهذا الوطن لا العكس ويعاذ بالله منهم واللي يحب وطنه لابد من الغيره عليه
-
30/09/2012 01:04 PM #22
أخي الكريم أسمح لي بأن أتداخل معك فقد أعجبت بكلامك بأننا جميعاً هنا نعمل من أجل الوطن , هذا الوطن الطيب وأهله الكرام , في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة يحفظه الله لنا , وبالفعل قد نختلف في الأراء ولكن الحمد لله متفقين نحو هدف واحد , وشخصياً وحسب تجربتي المتواضعة جداً جداً في الحياة , ارى أن يكون لنا مرجع نلتقي عليه وهو سلطاننا المفدى يحفظه الله , فلا شك أننا سنختلف في الرؤيا وهذا شيء طبيعي وهو ايضاً ظاهرة صحية ومطلوبه حتى يكون للقضية أكثر من رأي , وهنا عندما نختلف نرجع الأمر لولي أمرنا شرعاً ليحكم فيما نحن فيه مختلفين , كما أنني ارى أن نعبّر عن أختلاف وجهات نظرنا في الداخل حتى نتيح لبعضنا البعض ابداء رأيه , ولدينا من الوسائل الكثيرة للتعبير عن ارائنا كسبلة عمان التي أتاحت لكل منا أن يطرح رأيه بكل حرية طالمى أن هذا الرأي يحترم الرأي الآخر , وهنا أتفق معك أنه لا أحد يزايد على الآخر في حبه ووفائه لهذا الوطن العزيز علينا جميعا , وشكرا .
-
30/09/2012 01:06 PM #23
الأخ: ظلام دامس
يبدوا أنك أحد هؤلاء من يسمون بـ"الناشطين" ولذلك تدافع عن شاكلتك دفاعا مستميتا
اتقي الله في نفسك وفي وطنك، اللقب لن يخلد لك عملا والشهرة لن تزيدك إلا خنوعا
عندما يختلف معك الآخرون لا يعني أن تعاديهم
تدافعون عن ألقابكم وشهرتكم وتنسون أنفسكم والصالحات من الأعمال
أي حقوق تلك التي تدافعون عنها؟؟
تنادون بالفضيلة وتحرصون على أن تحيط بكم الجميلات!! لتظهروا أمامهن بأنكم رجال والله أعلم بحالكم
ارحموا أنفسكم وأهاليكم ، وعالجوا إفلاسكم العقلي بالتأمل وذكر الله وعمل الصالحات
-
30/09/2012 01:12 PM #24
مقال رائع
ظهور اسماء جديده كناشط مصطلحات دخيله للمجتمع وهم يعملون لان يصلوا الى الشهره
حفظ الله عمان
-
30/09/2012 01:19 PM #25
عضو مميز
- تاريخ الانضمام
- 10/08/2008
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 1,034
اذا ما طلب تقييم للمقال من 1 الى 10 سوف اعصيه -10 لان الصفر له قيمة اكبر من هذا المقال
من سب او شتم فهو شان صاحبة اما قضية حرية التعبير ومطالبة الحقوق فهي مطلب شعبي وهدفه خدمة الوطن لا كما تقول ومن حق كل مواطن ان يعبر عن رايه بدون الخوف من مقص الرقيب ولكن ضمن حدود الشرع الاسلامي وليس ضمن شرع المجتمع
فاذا كنت نجارا الا يحق لي انتقاد المشاريع الحكومية او التوجهات الرسمية في الدولة التي اعيش عليها ام انا نجار فقط اقضي يومي مع الخشب حتى مماتي كم تريد
كل الحقوق محفوضة عند من لا تغيب الحقوق عنده وهو الله الواحد القهار ملك الملك ذو الجلال والاكرام
-
30/09/2012 01:22 PM #26
عضو مميز
- تاريخ الانضمام
- 13/06/2011
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 3,490
-
30/09/2012 01:26 PM #27
عضو مميز
- تاريخ الانضمام
- 13/06/2011
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 3,490
-
30/09/2012 01:34 PM #28
أنا مع المطالب الحقيقية والمنطقية التي تتسم بالحكمة وتتخذ من الطرق السليمة طريقاً لها .. أما الرويبضات فلا حاجة لنا بهم .. والاعتراف بتقصير المسؤولين مهم والقول بأن كل الامور هي في نصابها تزييف للحقائق
هذا لا يعني بأن كل ما قيل في الموضوع هو وصف صحيح باعتقادي .
-
30/09/2012 01:37 PM #29
عضو نشيط
- تاريخ الانضمام
- 28/02/2008
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 369
-
30/09/2012 03:54 PM #30
مواضيع مشابهه
-
أدعو الجهــــات الرسميـــــه والخاصــــه تبني مشروع تكاثر اللحــــــوم المحليـــــه وألألبــــان.
بواسطة كلمة خير في القسم: سبلة السياسة والاقتصادالردود: 13آخر مشاركة: 02/05/2012, 09:49 AM -
شو سالفة تكاثر بيع بطاقة الحياك والنورس وباقي الشركات من قبل الاجانب ..
بواسطة هجرس الصحراء في القسم: سبلة السياسة والاقتصادالردود: 12آخر مشاركة: 24/12/2011, 12:46 AM -
سقطت اقنعة الناشطون والحقوقيون
بواسطة حوت البحر في القسم: سبلة السياسة والاقتصادالردود: 13آخر مشاركة: 12/03/2011, 04:03 PM -
هي تكابر ما شتكت ولا بكت
بواسطة مرسى الحزن في القسم: السبلة العامةالردود: 17آخر مشاركة: 07/12/2010, 06:48 AM









رد باقتباس
