الشركات العمانية و قلة دعم الاعمال الخيرية و الفعاليات الرياضية
1-Click Setup for WordPress, Drupal & Joomla!
 

مشاهدة نتائج الاستطلاع: هل تعتقد ان حجم دعم الشركات العمانية للاعمال الخيرية و الفعاليات الرياضية يتناسب مع حجم ارباحها ؟

المصوتون
9. أنت لم تصوت في هذا الاستطلاع
  • نعم

    0 0%
  • لا

    9 100.00%
رؤية النتائج 1 إلى 11 من 11
  1. #1
    تاريخ الانضمام
    20/03/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    3,100

    افتراضي الشركات العمانية و قلة دعم الاعمال الخيرية و الفعاليات الرياضية



    في الميدان يبدو ان بنك مسقط و شركة عمانتل و شركة العمانية للغاز الطبيعي المسال اكثر الشركات دعما للانشطة الخيرية و الفعاليات الرياضية و الثقافية ، مع غياب كبير لدور الكثير من الشركات ذات الارباح الكبيرة عن اية مساندة للاعمال الخيرية و الفعاليات الرياضية في المجتمع العماني ، و حتى لو وجد هذا الدعم فانه يكون بنسبة ضئيلة قياسا الى الارباح ، قائمة بارباح اكبر 11 شركة مدرجة في سوق مسقط و لا يشمل ارباح الشركات الخاصة غير المدرجة و لا الشركات الحكومية .

    1- بنك مسقط 117.5 ميلون ريال
    2- عمانتل 112.9
    3- النورس 47.5
    4- البنك الوطني 34.2
    5- البنك الاهلي 18.22
    6- بنك عمان الدولي 18.007
    7- ريسوت للاسمنت 14.948
    8- اسمنت عمان 12.8
    9- بنك صحار 14.5
    10- بنك ظفار 13.976
    11- شل للتسويق 11.7

    مؤخرا اعلنت شركة النورس للاتصالات تخصيص مبلغ مئتي الف ريال لدعم الاعمال الخيرية و هي نسبة تعادل 0.45 % من مجمل ارباحها السنوية البالغة 47.5 مليون ريال.


    هل تعتقدون ان مساهمة الشركات اعلاه في دعم الاعمال الخيرية و الفعاليات الرياضية تتناسب مع حجم ارباحها ؟
     التوقيع 
    قال احد مرتزقة المال محاورا القذافي:

    قال القذافي ان المرتزق من باع النفس بالمال........فقلت ان المرتزق من باع الوطن بالمال
    فقال تلك دنيئة و خسيسة و خلق مستحقر........و صفة ليست من صفات شيم الرجال
    فقلت ذلك قولك قول زور مردود عليك ......... و قولي انها منزلة من منازل عظيم الرجال
    ركلت و طني فسببته و شتمته و حقرته..........فبلغت عند قومي الجدد مرتبة الكمال
    فطرت مع الطير و ركنت فوق الخنجر.......... و قلت يا قوم من مثلي زعيم للجهال
    و للدراهم جمعت و لها قد خنعت وصرت ..........كصقر صحاري انقض على جرة مال

  2. #2
    تاريخ الانضمام
    18/01/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    216

    افتراضي

    الله المستعان
     التوقيع 
    ليست الغاية أن تقرأ كتاباً .. بل الغاية أن تستفيد منه

  3. #3
    تاريخ الانضمام
    13/05/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    12,821

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة مسثمر فاشل مشاهدة المشاركات


    في الميدان يبدو ان بنك مسقط و شركة عمانتل و شركة العمانية للغاز الطبيعي المسال اكثر الشركات دعما للانشطة الخيرية و الفعاليات الرياضية و الثقافية ، مع غياب كبير لدور الكثير من الشركات ذات الارباح الكبيرة عن اية مساندة للاعمال الخيرية و الفعاليات الرياضية في المجتمع العماني ، و حتى لو وجد هذا الدعم فانه يكون بنسبة ضئيلة قياسا الى الارباح ، قائمة بارباح اكبر 11 شركة مدرجة في سوق مسقط و لا يشمل ارباح الشركات الخاصة غير المدرجة و لا الشركات الحكومية .

    1- بنك مسقط 117.5 ميلون ريال
    2- عمانتل 112.9
    3- النورس 47.5
    4- البنك الوطني 34.2
    5- البنك الاهلي 18.22
    6- بنك عمان الدولي 18.007
    7- ريسوت للاسمنت 14.948
    8- اسمنت عمان 12.8
    9- بنك صحار 14.5
    10- بنك ظفار 13.976
    11- شل للتسويق 11.7

    مؤخرا اعلنت شركة النورس للاتصالات تخصيص مبلغ مئتي الف ريال لدعم الاعمال الخيرية و هي نسبة تعادل 0.45 % من مجمل ارباحها السنوية البالغة 47.5 مليون ريال.


    هل تعتقدون ان مساهمة الشركات اعلاه في دعم الاعمال الخيرية و الفعاليات الرياضية تتناسب مع حجم ارباحها ؟
    -----------------------------------------------------------------------------------------------
    دعم الاعمال الخيرية
    ودعم الاعمـــــــال الخيرية
    وودعم الاعمــــــــــــــــال الخيرية
    ووودعم الاعمــــــــــــــــــــ ــــــال الخيرية
    والفقراء يزيدوا يوم بعد يوم ويش هذه المشــكلة؟
     التوقيع 
    ســــــــبحانك اللهم
    وبحمدك وتبارك اســـــــمك
    وتعــــــــــــــالى جدك ولا إله غيرك
    واستغفرك واتوب إليك وصلى الله على نبينا
    محمد وعلى آله وصــــــــــــــــــحبه وســــــــــــــلم.

  4. #4
    تاريخ الانضمام
    01/04/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,252

    افتراضي

    اخوي بعدك نسيت شركات الهوامير الكبار الي لاهبين خيرات البلد
    بدون اي عمل خيري او مشاريع خدمية للمواطن

    مثال:

    - مجموعة شركات الزواوي
    - مجموعة شركات الزبير
    - مجموعة شركات تاول
    - شركة محسن حيدر درويش
    - مجموعة الحشار
    - مجموعة الخليلي

    وايضا توجد شركات كبار حكومية و بعضها بشراكة اجنبية وتعمل على خيرات البلد
    ليس لها دور اجتماعي للمواطنين

    مثال

    - شركة تنمية نفط عمان
    - شركة هاليبرتون العالمية
    - شركة أوكسيدينتال العالمية
    - شركة شلومبرجير العالمية
    - شركة صحار ألومنيوم
    - شركة أبراج عمان
    - مجموعة شركات بهوان الهندسية
    - شركة محمد البرواني لخدمات النفط
    - الخ .. وغيرها الكثير

    اين هذه الشركات من الاعمال الخيرية والمشاريع الخدمية التي
    تنفع المواطن والمساهمة في البنية التحتية كـ العيادات والمدارس والشوارع
    والحدائق والمراكز التجارية وتطوير الاماكن السياحية ... الخ

    لا توجد لديهم استثمارات تخدم المجتمع
    لا يهتمون فقط الا بكيفية جني الملايين من هذا البلد المعطاء

  5. #5
    تاريخ الانضمام
    13/05/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    12,821

    افتراضي

    ويش هذه البلية؟
     التوقيع 
    ســــــــبحانك اللهم
    وبحمدك وتبارك اســـــــمك
    وتعــــــــــــــالى جدك ولا إله غيرك
    واستغفرك واتوب إليك وصلى الله على نبينا
    محمد وعلى آله وصــــــــــــــــــحبه وســــــــــــــلم.

  6. #6
    تاريخ الانضمام
    01/04/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,252

    افتراضي

    مقال لعائشة السيفية

    أحلمُ بمؤسسة الزبير الخيريّة لدعم الأطفَال الموهوبين .. أحلم بمؤسسة مقبُول سلطان للدرَاسات التكنُولوجيّة ، أحلم بمؤسسَة الزوَاويّ للمنح الطبيّة وتطوير القطاع الصحيّ ، أحلم بمؤسسة كيمجيز للأبحاث العلميّة ، أحلُم بمؤسسة مكّي لرصف الطرق ، أحلُم بمؤسسَة الشنفري للبعثَات الدرَاسيّة العليَا .. أحلُم بمؤسسَة حيدَر دروِيش لدعمِ المرأةِ العُمانيّة ، أحلُم بمؤسسَة محمّد البروَاني لدعم أصحابِ الاحتيَاجات الخاصّة.. أحلمُ بمؤسسةِ الكميَاني لدعمِ المراكزِ الصيفية ، أحلمُ بمؤسّسة الكيُومي لدعم الثقافَة العمانيّة ، أحلُم بمؤسسَة الوهيبيّ لتطوِير الترجمَة أحلمُ بمؤسّسة الخصيبيّ لمكافحَة المخدّرات أحلمُ بمؤسسةِ المعشني لدعم العمَل التطوعيّ للشباب ، وأحلمُ بمؤسَسة خالد بن حمَد لدعم العمل الإعلاميّ الشبابيّ في السلطنَة

    إذنْ لا يزَال وَارن بوفيت متربعاً على عرش التاريخ منذ أعلنَ عام 2006م عن تبرعهِ ب30مليار من ثروتهِ للأعمال الخيريّة وهو أعلى تبرّع على كوكَب الأرض ما دفعَ صحافَة ووسائل إعلام العالم لأسابيع طويلة بعدَ إعلانهِ لإفراد مساحَات واسعَة حول هذا التبرّع الخياليّ وكانَ أبرز التعليقات هوَ تصدِير نيُويورك تايمز صفحَاتها في اليوم التالي من إعلانهِ ذاك : "الأمرُ جنونيّ ، ولكننا بحاجَةٍ إلى مزيدٍ من المجانِين" ! .. نعَم ربّما ظنّ الآخرُون أنّ رجلاً مثل وران بوفيت قد جنّ فعلاً بتبرعه ذاك وفي الوقتِ الذي أزَاح وارن بوفيت آنذاك غريمَه اللدود بيل غيتس عن المركز الأوّل متربعاً لعامين في المركز الأوّل لأثرى أثرياء العالم يليهِ بيل غيتس ثمّ سليم الحلو ، كان من الواضحِ جداً أنّ بوفيت لم يكن مكترثاً كثيراً بترتيبهِ بقدرِ ما كانَ مؤمناً بقضيّة معيّنة هيَ أنّه عندَ نقطةٍ معيّنة فإنّ ازدياد الثروَة لا يجلبُ للانسان الرّاحة النفسيّة . .



    بوفيت عملاق العقارات والاستثمار الضّخم الذيْ يمتلك صافي دخل يتجاوز 50مليَار دولار وأصولاً تتخطّى المائة مليَار دولار موزّعةً بين عشرات المجالات الاستثماريّة التي يمتلك فيها 10مليار فقط في أصول شركَة كوكا كولا كمَا يمتلك حصّة تقدّر بثلاثَة مليَار من شركَة جنرال إليكترك العالميّة .. بوفيت لم يجد حرجاً حينَ سئل: لماذا تبرّعت بالثلاثين مليار لمنظّمة بيل غيتس الخيريّة ولم تُنشئ منظمة خيريّة خاصّة بك؟ فأجابَ أنهُ –أي بوفيت- يرى نفسهُ جيّداً في جمع المال ويرى بيل جيتس جيّداً في إنفاقها! في إشَارةٍ منهُ إلى ثقتهِ ببيل جيتس الذيْ تدير مؤسستهُ الخيريّة استثمارات خيريّة مليَاريّة لا تشمل الولاياتِ المتّحدة فحسب بل مئات المنظمات العالميّة في كافّة أقطار العَالم . . لماذا هذهِ المقدّمة القصيرة عن وَارن بوفيت؟! حسناً سوفَ أحكِي ما شاهدتهُ قبلَ أسبوعين. .


    *************

    قبلَ أسبوعين كنتُ أشاهدُ نشرَة الأخبَار في قنَاة عربيّة ، وبثّت القنَاة تقريراً عن إقامَة مؤتمر خيريّ عالميّ لجمع الأموَال لتوفير لقَاحات مجانيّة للأطفَال الفقرَاء حول العَالم خاصّة مع انتشَار الدرَاسات التي تؤكّد أنّ 3أطفَال يموتون كلّ ثانيَة مصابينَ بأمرَاض كانَ يمكن تجنبها لو منحُوا اللقاحات بشكلٍ منتظم، في هذا المؤتمر الذي أقيم بتنظِيم منظمّة بيل جيتس الخيريّة وبإشرَافٍ من بيل جيتس نفسهُ خرجَ المؤتمر ب3.7مليار دولار ، وحدهُ بيل جيتس تبرّع بمليَار دولار لدعمِ اللقاحات، وتبرعّت حكُومة المملكَة المتحدَة بقرَابة مائة مليُون دولار وشاركت حكومَات ومليونيرات العَالم من كلّ مكان لدعم أهدَاف ذلك المؤتمر ، وفي نهَاية التقرير استضَاف المراسل الذي أعدّ التقرير بيل جيتس طارحاً عليهِ عدّة أسئلة كان آخرها! وأظرفهَا! وأكثرهَا خجلاً! سؤال المراسل لبيل جيتس حول حضُور العرب ومشاركتهم في التبرع فردّ بيل جيتس "بنصف ابتسامَة" قائلاً: أنّ أياً من أثرياء العرب وحكوماتهم لم يشاركُوا في التبرَع سوَى ولي عهد أبوظبي محمّد بن زَايد! في اليَومِ التاليْ .. كنتُ أجري على الانترنت بحثاً لأطوال اليخوت المتعارف عليها بحرياً لإعداد تصميم مرَاسي يخُوت أعكف عليهَا مؤخراً وكم كانت دهشتيْ كبيرَةً حينَ قادني البحثُ لدخُول موقع ويكيبيديا لأشاهد قائمَة أعدّها الموقع بأكبر يخُوت العَالم وأسماءِ ملاّكها وكانَ من الطريف أنّ القائمة امتلأت بأسماء الأثرياء العرب فبين كلّ اسمينِ أو ثلاثَة وردَ اسمُ ثريٍ عربيّ ما بينَ حكامٍ عربٍ ومليارديرات وأمراء فأينَ اختفَى كلّ هؤلاء من قائمَة المتبرعِين قبلَ أسبُوعين؟!

  7. #7
    تاريخ الانضمام
    01/04/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,252

    افتراضي

    تكملة المقال

    ***************************
    سأقولُ لكم أن أكثَر ما يثيرُ لديّ الضحكَ حينَ أتحدّث عن المليونيرات والهوَامير لدينا في السلطنة وعن معرفتنا بثرواتهم الضخمَة وجهلنا في الجَانب المقابل عن مشاركتهم الخيريّة في مجتمعهم فإنّ أكثر جوابٍ يثيرُ لديّ الضحك هوَ أن يقولَ أحدهم: لا تعرفُ شمالهُم ما أنفقتْ يمينهُم!

    هذهِ القاعدَة التيْ تنطبق على النّاس العاديين الذين "على قدّ حالهم" ولكنّها لا تنطبق على الشخصيَات العامّة ، القدوَات.. الأمثال العليَا التيْ نتداول أنّهم تبرعُوا بكذا وكذا .. لنفعلَ مثلهم ونسخّر أنفسنا كما سخرّوا أنفسهم للعمل الخيريّ .. ونتداول قصصهم وأخبارهم كما تداولنا قصص الرسول الكريم والصحابة الذين كانُوا يهبُون كلّ ما يملكون للصدقة وتناقلت قصصهمُ الألسن للحثّ على الصدقَة وضربَت بهِمُ الأمثَال .. واتخذناهم قدوَة ً لنَا .. ونحنُ نعرفُ تماماً ما أنفقت يمينهُم!

    هذهِ القاعدَة التيْ لا تنطبقُ على هوسِ مليونيراتنا في جمع الريال حتّى ولو تحتَ البحر لكنّها تردُ كثيراً حينَ يأتي الأمرُ في مشاركتهم الخيريّة، أيعقل على ثرَاء هؤلاء واستحواذهم على الأخضر واليابس ألا نسمع عن زكاتهم! دعونا من الصدقَة فقد أصبحتِ اليَوم أمراً اختيَارياً جداً في الزمن الذي توقّف كثيرٌ عن إخراج زكاتهم الواجبَة ولكن لو أنّ هؤلاء الهوامير يخرجُون زكاتهم التيْ تتخطّى مئاتِ الآلاف لكنّا سمعنَا ولو لم نرَ!

    أيعقلُ أننا لا نعرفُ عن تبرعَات أيّ مليونير عمانيّ سوَى بهوَان!؟

    اليَوم ونحنُ نعيشُ هذهِ الثورة التكنولوجيّة الضخمَة لم يعُد العمَل الخيريّ "عملاً سرياً" .. نغطّي عليه ونحَاولُ إخفاءه بل أصبحَ مسؤوليّة علنيّة جماعيّة نحثّ فيها الآخرين على التبرع والتطوّع وأصبحَ "أمراً إلزامياً" على كبَار رجالات الأعمَال الذين يستثمرون في هذا الوطَن ويستثمرُون في شعبهِ وفي دولَة لا "تأكلهم فيها الضرَائب أكلاً كالولايات المتحدَة" وعليهِم –كما يأخذُون- أن يعطُوا في المقابل وأن يعلنُوا عن ذلك وأن يروّجوا لمشاريعهم الخيريّة وأن يتيحُوها للجميع لا لأقاربهم وأبناء قبيلتهم وأبناء عشائرهم ..

    أصبحَ العمَل الخيريّ اليوم جزءاً من الوَاجهة الاجتماعيّة للشركَات الكبرى وأصبحَ جزءاً من تواصلها مع المجتمعِ الذي تستثمرُ فيهِ مواردها.. وأصبحَ جزءاً من المنافسَة في السّوق وجزءاً من كسبِ العمِيل الذي سيتجهُ للشركَة الأكثر انخراطاً في الأعمال الخيريّة إذ سيمثلُ احترامي لجهُود بيل جيتس الخيريّ جزءاً من انجذابي لسوق مايكروسوفت ومنحهِ الأفضليّة كزبُون حينَ تكُون هناك شركَة منافسة تمنح نفس المنتجات المقاربَة لمنتجات مايكرُوسفت في السّعر!

    ونحنُ في عُمان لا نزَالُ نعيش هذهِ العقليّة التيْ "يضحكُ" علينَا بها "حيتَاننا" بدعوَى سريّة عطائهم الخيريّ في الوقتِ الذي يشكُو قطاع التعليم لدينَا من توفير الجوّ والمناخ الملائم للطلاب بدءاً من دراستهم في أجواء مرتفعَة الحرارَة ، أنقذهم بهَا بهوَان منذُ وفّر لهم مكيّفاتٍ قبلَ 10سنوَات ولم يأتِ بعدهُ متبرّع آخر ليقدّم التبرّع نفسه .. وفي الوقتِ الذي لا زالَ آلاف الطلابُ من أسَر الضمّان الاجتماعيّ في السلطنَة يستلمُون معونة يوميّة لشراء الطعام وقت الفسحَة من مؤسسة بهوَان الخيريّة فإنّ عشرات المدارس لا تزال تجمع التبرعات من أولياء أمور الطلبَة لتوفير مظلات لهُم أثناء الطابور لم يكلّف أي مليونير من مليونيراتنا العمانيين "بقصّ ظفر" من ثروتهِ والإقدام على التكفل بتظليل كلّ مدارس السلطنة ..
    وفي الوقتِ الذيْ يوَاصل هواميرنا العمَل على مضاعفَة أرقام حسَاباتهم فإنّ أياً منهُم لم يخطر في بالهِ حينَ أصدَر صاحب الجلالة توجيهاتهِ برفع مقاعد التعليم العالي ل28ألف و400مقعَد لطلاب الثانويَة العامّة أن يصحُو أحد هواميرنا من سباته ويتبرّع كل واحد منهم بمائة بعثَة استجَابة ً لتوجيهَات السلطان وحرصهِ على توفير أكثر عدد من المقاعد لطلاب السلطنة لإكمال درَاستهم العليا ..
    لم يحدث هذا أبداً فهواميرنا الذي نرَى ثرواتهم وقصُورهم وأساطيل سيَاراتهم كانوا مشغولين برفع أسعار منتجاتهم في السوق بعد زيادة روَاتب القطاع الحكومي وبعض القطاعاتِ الخاصّة .. فيمَا لا نزَال حتّى اليَوم نعوّل على الحكُومة والحكُومة فقط في دعم مشاريع البنيَة التحتيّة كرصف الطرق وتطوير الخدمَات الصحيّة .. دونَ أن يكلّف أي هامُور نفسه بالتكفل برصف طرقِ هذه الولايَة أو تلك أو توفير منح علاج طبيّ لمئات العائلاتِ العُمانيّة العاجزَة عن تحمّل تكاليف سفر علاج مرضَاها.. وارتفاع أسعار العلاج الطبيّ الخاصّ المحليّ ناهيكَ عنْ أسعَار السفر للخَارج ..
    هوَاميرنَا "الذينَ لا تعرفُ شمالهُم ما أنفقت يمينهُم ولا حتّى شمَالهُم" .. لا يعرفُون قطعاً العمل الخيريّ لدعم التكنُولوجيا ، القطاع الأوسع مستقبلاً وتوفير معاهد لتطوير التكنُولوجيا في السلطنة ورفع مستوَى الوعي التكنولوجي بين الأجيال الجديدَة ..
    لا يعرفُون مثلاً -وأبناؤهم يقضُون العطل في الجزرِ الأوروبيّة- عن آلاف الطلبَة الذي يمضُون 3أشهر سنوياً "لا شغلَة ولا عملَة" سوَى التسكع في ملاعب كرَة القدَم دونَ أن يجدُوا مراكز صيفيّة تقدّم لهُم الثقافَة والمعرفَة والعلُوم وتدربهُم "مجاناً" على المهنِ الحرفيّة والأعمَال اليدويّة أو معاهد لغَات تطوعيّة وتقنيّة..
    هوَاميرنا لا يعرفُون عن مراكز الدرَاسات التي لا تزَال في بلدنَا حكراً على الدعم الحكُوميّ فحسب .. لا يعرفُون مثلا عن جوَائز تخصص لحلّ المشاكل التيْ يعاني منها المجتمع مثل توفير جوائز لدرَاسات حول تقليل حوادث المرور ، بحُوث عن مرض السكريّ الذي أصبح يصيب الكبير والصغير ، عن انتشار الجلطات القلبيّة والسرطانات في قلب المجتمعِ العُمانيّ ..
    هوَاميرنا "مشغُولون بالإنفاق الذي لا تعرفُه شمَالهم" .. في الوقتِ الذي لا يخلُو أسبوعٌ من صورٍ لعائلات محتاجَة وقصص مأساويّة تنشرها الصّحف ومنتديَات الانترنت..
    قبلَ أسابيع طالعتنا الصّحف ببيع شقق فاخرَة في مجمّع سكني بمدينَة السلطان قابُوس كلّ شقَة تبدأ ب270ألف ريال .. هذا المجمّع المملوك لأحد وزرَائنا المليارديرَات المخلُوعين .. وحينَها تساءلتُ لو أنّ هذا الرجل تبرّع بسعر شقة واحدَة فقط وأعلنَها لدعم بعثات لعُمانيين كم عمانياً كان ليستفيدَ من 270ألف ريَال! غيرَ أنّ الإجَابة جاءتنيْ سريعَة ً حينَ قيلَ لي: "ما أدراكِ أنهُ لا يتبرّع!" وهكذا إذنْ لا نزالُ نبررُ لهواميرنا بأنّهم ينفقُون ما لا تعرفُ شمالهم ما أنفقتْ يمينهُم.
    ********
    ليستْ مشكلة ً على الإطلاق أن يكبرَ حيتَان السوق .. أن يستثمرُوا في هذا الوطن فهم في النهَاية أبناؤه ، ليسَت مشكلةً أن يسخرَ أخطبوط السوق المكسيكيّ والأثرى عالمياً سلِيم الحلو من بيل غيتس ويقول عن نفسهِ: أنّه ليس بابا نوِيل ليمنحَ الناس هداياً وأموالاً كمَا يفعلُ غيتس لكنّ سليم يعتقد أنّ العمل الخيري يكمُن في تطوير القطاع الصحيّ وتطوير التعليم في المكسيك مستثمراً فيه مئات الملايين .. حسناً! ليست مشكلَة حينَ تختلفُ أشكالُ العمل الخيريّ ولكننا نتفقُ على أنّ العمل الخيريّ بكلّ أشكالهِ هوَ مسؤوليّة أساسيّة .. لكنّها تصبحُ مشكلة ً كبيرَة حينَ يصبح العمل التطوعيّ والخيريّ "خيَاراً"! وحينَ لا يصبح العملُ الخيريّ ثقافَة شعب.. وفيمَا يقالُ أنّ 95%من سكّان كندا منخرطون بشكلٍ أو بآخر في الأعمال الخيريّة بكافَة عرقيَاتهم وأديانهم .. فإنّ من الصَادم أن تغيبَ ثقافة العمَل الخيريّ وهي ثقافَة واسعَة جداً بالمال ، بالجهد العضلي، بالكتَابة ، بالموهبَة ، باللغَة ، بالمعرفَة ، بالتخطيط عن ثقافَة شعُوب وألا يتحرّك العمل الخيريّ فيها بصفَة ثقافَة وإنّما بإلهَام وحثّ وترغيب وترهِيب من دينها الحنيف الذيْ وردتْ كلمَة الصدقَة في قرآنهِ 12 مرّة وكلمَة الزّكاة 32مرّة ونحنُ لا نزَالُ بعدَ قرنٍ ونصف لا نزَال في أولَى مراحل فهمنا لأهميّة الصدقة والزكاَة في المجتمع أثرها ، أشكالها ، مظاهرها ، قدسيّتها! في أولى مرَاحل التأسيس للعمَل الخيريّ الجماعي ونحنُ .. نحنُ أبناءُ هذا الدين الذي يقولُ قرآنهُ: "لنْ تنالُوا البرَّ حتى تنفقُوا مما تحبّون" .. ونحنُ من نحنُ سوَى أمّة محمّد التيْ قالَ لها: "إنّ الصدقَة لتطفئ عن أهلهَا حرّ القبُور" وقَالَ: "كلّ امرئٍ يومَ القيَامة في ظلّ صدقتهِ حتّى يفصلَ بينَ الناس"!
    ليستْ مشكلة ً أن يأتي المستثمرون الأجانب والعمانيُون وأن يجتذبهُم السُوق العُمانيّ، أن يضاعفُوا ثروَاتهم ، أن يتنَافسُوا لكنّها تصبحُ مشكلة ً كبيرَة ً حين تصبحُ ثروَات هذا الوطن للجميع ولكنّ تطويره للحكُومة .. وكلّ عملٍ غير ربحيّ فيه هوَ من واجبَات الحكُومة وأعمالها!
    وحينَ كتبَ ديفيد كاميرُون رئيس الوزرَاء البريطاني في صحيفَة الأوبزيرفر عن أنّ التبرّع للقاحات هوَ "مسألةً أخلاقيّة" على كلّ الحكومات والأثرياء التعاونَ فيها فإنّ المشكلَة ليستْ في أنّ الأثرياء العمَانيين يتعاملُون معَ العمل الخيريّ بصفتهِ "مسألةً أخلاقيّة" ولكنْ بأن يتجَاهلُوه بصفَتهِ الدينيّة .. في الزّمن الذي أصبح التطوّع مسألةً أخلاقيّة للانسانِ الغربيّ وأصبَح مسألة "هامشيَة" في الثقافَة العربيّة!
    وليست مشكلة ً أن تخبرنيْ قريبتيْ التيْ تعمل في إحدَى بنوك نزوَى عن عشرَاتِ المليونيرات والتجّار الذينَ يقيمُون بينَ ظهرانينا في نزوَى المندسين الذينَ لا نعرفُ عنهم شيئاً بينمَا نعدمُ في نزوَى طرقاً داخليّةً مثلَ العَالم والنّاس، ومراكز ترفيهِ مجانيّة للأطفال مثلَ العَالم والنّاس، ونستقبلُ كلّ أسبُوع عشرَات الرسائل لمساعدَة فلان الذي يحتَاج مساعدَة لشرَاء كليَة وفلانة الأرملَة التيْ لا تجدُ مأوَى لأطفالها ، وفلان المعاق الذي في رقبتهِ7أطفال ..... إلخ! هواميرنا في نزوَى الذين نرى "تطاولهم في البنيَان" .. ولا نرَى منهُم شيئاً!
    أحلمُ بمؤسسة الزبير الخيريّة لدعم الأطفَال الموهوبين .. أحلم بمؤسسة مقبُول سلطان للدرَاسات التكنُولوجيّة ، أحلم بمؤسسَة الزوَاويّ للمنح الطبيّة وتطوير القطاع الصحيّ ، أحلم بمؤسسة كيمجيز للأبحاث العلميّة ، أحلُم بمؤسسة مكّي لرصف الطرق ، أحلُم بمؤسسَة الشنفري للبعثَات الدرَاسيّة العليَا .. أحلُم بمؤسسَة حيدَر دروِيش لدعمِ المرأةِ العُمانيّة ، أحلُم بمؤسسَة محمّد البروَاني لدعم أصحابِ الاحتيَاجات الخاصّة.. أحلمُ بمؤسسةِ الكميَاني لدعمِ المراكزِ الصيفية ، أحلمُ بمؤسّسة الكيُومي لدعم الثقافَة العمانيّة ، أحلُم بمؤسسَة الوهيبيّ لتطوِير الترجمَة أحلمُ بمؤسّسة الخصيبيّ لمكافحَة المخدّرات أحلمُ بمؤسسةِ المعشني لدعم العمَل التطوعيّ للشباب ، وأحلمُ بمؤسَسة خالد بن حمَد لدعم العمل الإعلاميّ الشبابيّ في السلطنَة ..
    أحلمُ بأسماءٍ كثيرَة و"ببوفيتَات وغيتسَات كثر عمُانيين" وإنْ كانَ بوفيت يعيشُ في بيتٍ ذي ثلاثٍ غرفٍ اشتراهُ قبل 50 عَاماً وإنْ كانَ بوفيت يذهبُ للعمل بـ"سيكله" .. وإن كان بوفيت يسافر على متنِ طائراتٍ عامّة رغم أنّه يملكُ أسطُول أكبر شركة طيرَان أميركيّة ، وإن كانَ بوفيت لا يمتلكُ في مكتبهِ حاسباً وإنْ كانَ بوفيت يقُود سيَارة مرسيدس 88 .. فإنني لا أطالبهم بأن يكُونوا مثله .. لا أطالبهم بألا يتمتعُوا بثرواتهم بألا يرفهُوا أنفسهم ، بألا يمتلكُوا القصُور والسيَاراتِ الفخمَة ..بأن يتوقّفوا عن إنفَاق مئات الآلاف في السّفر أثناء عطلهم الصيفيّة في أوروبا مع عائلتهم لا أطالبهم بكلّ ذلك .. ولكنيْ أتمنّى أن يملكوا قليلاً من فهم هذا الرجل لدور العمل الخيريّ ، لأسسه، لمفاهيمهِ، لمردودهِ وأثرهِ .. أحلُم بمليونيراتٍ يفكرُونَ بعقليّاتٍ تفكّرُ كما يفكّر هؤلاء.. أحلُم بأشياءٍ كثيرَةٍ جميلة لهذا الوطَن الجميل ، هذا الوطَن الذيْ مهمَا منحنَاه فلنْ نردّ قليلاً من عطائهِ وخيرهِ علينا .. أحلُمُ كثيراً .. كثيراً إلا أنني أفيقُ لأتذكّرَ أنني في عُمان!!

  8. #8
    تاريخ الانضمام
    05/03/2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    806

    افتراضي

    طرح جميل
    الواجب على كل الشركات بدعم الأعمال الخيرية
    الله سوف يبارك في أرزاقكم

  9. #9
    تاريخ الانضمام
    13/05/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    12,821

    افتراضي

    كلما يزيد الدعم
    ويزيد الفقراْء ويش الفائدة؟
     التوقيع 
    ســــــــبحانك اللهم
    وبحمدك وتبارك اســـــــمك
    وتعــــــــــــــالى جدك ولا إله غيرك
    واستغفرك واتوب إليك وصلى الله على نبينا
    محمد وعلى آله وصــــــــــــــــــحبه وســــــــــــــلم.

  10. #10
    تاريخ الانضمام
    11/11/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,467

    افتراضي

    ياااااااااااااااااااااااا اااااه

    ليتكم تشوفون مقطع فيديو لشيخ زايد الله يرحمه وهو يخاطب التجار وكيف يدعوهم بشده لفعل الأعمال الخيريه..........

    ياااااااه هذا انسان ما طبيعي نهائياً
     التوقيع 
    اللهم أرحم والدي وأجعل قبره روضة من رياض الجنة وارحم المسلمين والمسلمات, اللهم انك عفو تحب العفو فأعفو عنا وعنهم وتجاوز وارحم, أنك أنته الرحمن الرحيم

    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــ
    أنا انسان مع نفسي قبل لا اكون معك انسان ولي نظرة ولي بسمة وتحكمني قناعاتي ولي احساس ولي مبدأ سوى في الوصل والهجران وطبعي دوم ان حبيت احب بكل حالاتي

  11. #11
    تاريخ الانضمام
    20/03/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    3,100

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة TimesOut مشاهدة المشاركات
    اخوي بعدك نسيت شركات الهوامير الكبار الي لاهبين خيرات البلد
    بدون اي عمل خيري او مشاريع خدمية للمواطن

    مثال:

    - مجموعة شركات الزواوي
    - مجموعة شركات الزبير
    - مجموعة شركات تاول
    - شركة محسن حيدر درويش
    - مجموعة الحشار
    - مجموعة الخليلي

    وايضا توجد شركات كبار حكومية و بعضها بشراكة اجنبية وتعمل على خيرات البلد
    ليس لها دور اجتماعي للمواطنين

    مثال

    - شركة تنمية نفط عمان
    - شركة هاليبرتون العالمية
    - شركة أوكسيدينتال العالمية
    - شركة شلومبرجير العالمية
    - شركة صحار ألومنيوم
    - شركة أبراج عمان
    - مجموعة شركات بهوان الهندسية
    - شركة محمد البرواني لخدمات النفط
    - الخ .. وغيرها الكثير

    اين هذه الشركات من الاعمال الخيرية والمشاريع الخدمية التي
    تنفع المواطن والمساهمة في البنية التحتية كـ العيادات والمدارس والشوارع
    والحدائق والمراكز التجارية وتطوير الاماكن السياحية ... الخ

    لا توجد لديهم استثمارات تخدم المجتمع
    لا يهتمون فقط الا بكيفية جني الملايين من هذا البلد المعطاء
    انا ذكرت الشركات المساهمة المعروفة الارباح اما باقي الشركات فالله اعلم كم ارباحها تصل
     التوقيع 
    قال احد مرتزقة المال محاورا القذافي:

    قال القذافي ان المرتزق من باع النفس بالمال........فقلت ان المرتزق من باع الوطن بالمال
    فقال تلك دنيئة و خسيسة و خلق مستحقر........و صفة ليست من صفات شيم الرجال
    فقلت ذلك قولك قول زور مردود عليك ......... و قولي انها منزلة من منازل عظيم الرجال
    ركلت و طني فسببته و شتمته و حقرته..........فبلغت عند قومي الجدد مرتبة الكمال
    فطرت مع الطير و ركنت فوق الخنجر.......... و قلت يا قوم من مثلي زعيم للجهال
    و للدراهم جمعت و لها قد خنعت وصرت ..........كصقر صحاري انقض على جرة مال

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 3
    آخر مشاركة: 09/03/2012, 08:14 AM
  2. الردود: 4
    آخر مشاركة: 11/11/2011, 04:40 PM
  3. حتى مساعدات الهيئة العمانية للاعمال الخيرية......بتوجيهات سامية
    بواسطة صلوا عليه في القسم: سبلة السياسة والاقتصاد
    الردود: 13
    آخر مشاركة: 20/09/2011, 02:40 PM
  4. الهيئة العمانية للأعمال الخيرية
    بواسطة زهرة ارض الخير في القسم: سبلة السياسة والاقتصاد
    الردود: 11
    آخر مشاركة: 22/06/2011, 12:23 AM
  5. الهيئة العمانية للأعمال الخيرية /مساعدة علاجية
    بواسطة جوري2009 في القسم: سبلة السياسة والاقتصاد
    الردود: 11
    آخر مشاركة: 05/05/2011, 11:31 PM

قواعد المشاركة

  • ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
  • ليس بإمكانك إضافة ردود
  • ليس بإمكانك رفع مرفقات
  • ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك
  •