لجنة حماية الصحفيين تخاطب جلالة السلطان قابوس بخصوص قضية "الزمن" و"العدل" ومرسوم تعديلات "قانون المط
1-Click Setup for WordPress, Drupal & Joomla!
 
رؤية النتائج 1 إلى 24 من 24
  1. #1

    افتراضي لجنة حماية الصحفيين تخاطب جلالة السلطان قابوس بخصوص قضية "الزمن" و"العدل" ومرسوم تعديلات "قانون المط

    11 تشرين الأول/أكتوبر 2011

    جلالة السلطان قابوس بن سعيد
    سلطان عُمان، ورئيس المجلس القضائي الأعلى، ورئيس الوزراء، والقائد الأعلى للقوات المسلحة العمانية
    البلاط السلطاني
    القصر السلطاني
    ص. ب. 875
    مسقط 113
    سلطنة عُمان

    عبر الفاكس رقم: +968 24 735 375

    صاحب الجلالة:

    تكتب إليكم لجنة حماية الصحفيين لجلب انتباهكم إلى تقارير حول محاكمة غير عادلة لصحفييَن عمانييَن وموظف حكومي صدر بحقهم حكم على خلفية اتهامات بالتشهير. ونناشدكم، بصفتكم رئيساً للمجلس القضائي الأعلى، أن توجهوا السلطات القضائية لاحترام نص القانون وإتاحة فرصة للمتهمين لإثبات براءتهم. وسيتم استئناف هذه القضية في 15 تشرين الأول/أكتوبر، ونحن نأمل بإسقاط حكم الإدانة عن الرجال الثلاثة وعن الصحيفة. كما أننا نشعر بالقلق جراء المرسوم السلطاني الذي صدر في 9 تشرين الأول/أكتوبر الذي يعدل مادة من قانون المطبوعات والنشر، ويشدد سيطرة الحكومة على وسائل الإعلام، ونحن نناشدكم أن تنظروا في الأثر السلبي الذي سيتركه هذا التعديل على الإعلام المستقل في عُمان.

    أصدرت محكمة عُمانية في 21 أيلول/سبتمبر حكماً ضد رئيس صحيفة ’الزمن‘ المستقلة، إبراهيم المعمري، وضد المحرر يوسف الحاج، والموظف الحكومي هارون المقيبلي، بالسجن لمدة خمسة اشهر بتهمة "التشهير" و "إهانة كرامة" وزير العدل ووكيل الوزراة. كما أمرت المحكمة بإغلاق صحيفة ’الزمن‘ لمدة شهر واحد. ونشأت الاتهامات بالتشهير من مقال كتبه يوسف الحاج في صحيفة ’الزمن‘ في 14 أيار/مايو زعم فيه أن وزير العدل ونائبه رفضا منح ترقية مالية ووظيفية لهارون المكيبي. وقد تم السماح لصحيفة ’الزمن‘ بمواصلة العمل حتى صدور حكم الاستئناف في القضية، وتم الإفراج عن المتهمين بالكفالة.

    كما نشعر بالقلق حيال التقارير الموثوقة التي تفيد بأن المدعي العام حسين الهلالي وجّه أمراً للقاضي بإصدار حكم إدانة ضد الصحيفة والمحررَين. وأحد المصادر التي اقتبست منها هذه التقارير هو محامي الصحفيين، أحمد العجمي، الذي زعم أيضاً أن وزير العدل اتصل بحسين الهلالي وأخبره أن يوضّح للقاضي أنه يجب إصدار حكم. وقال العجمي لصحيفة ’الزمن‘ إن الصحفيين لم يحصلا على محاكمة عادلة وأضاف أن المدعي العام لم يقدم بياناً خطياً أو شفهياً، مما يتناقض مع القانون العماني والمعايير الدولية للمحاكمة العادلة.

    ويشغل وزير العدل العماني، وهو يعين بقرار سياسي، منصب نائب رئيس المجلس القضائي الأعلى، لذا من الضروري جداً أن تتم هذه المحاكمة بأسلوب شفاف ومنصف. إن مصداقية القضاء العماني واستقلاله على المحك.

    أما المرسوم السلطاني الذي صدر في 9 تشرين الأول/أكتوبر لتعديل المادة 26 من قانون المطبوعات والنشر فيحظر نشر "كل ما من شأنه المساس بسلامة الدولة أو أمنها الداخلي أو الخارجي، وكل ما يتعلق بالأجهزة العسكرية والأمنية وأنظمتها ولوائحها الداخلية، وأية وثائق أو معلومات أو أخبار أو اتصالات رسمية سرية سواء أكان النشر من خلال وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة أو من خلال استخدام الشبكة المعلوماتية أو وسيلة من وسائل تقنية المعلومات إلا بإذن من السلطات المختصة، كما يحظر نشر نصوص الاتفاقيات أو المعاهدات التي تعقدها الحكومة قبل نشرها في الجريدة الرسمية". إن التقصير هنا في وضع تعريف لا غموض فيه لعبارة "المساس بسلامة الدولة" يدعو إلى تفسيرات مجحفة للقانون ويتيح للمدعين العامين المتشددين أن يسيئوا استخدام القانون. إضافة إلى ذلك، فإن الطبيعة الشاملة للتعديل وغموض معناه يخلق شواغل كبيرة بشأن نزاهة الإجراءات القانونية المستقبلية.

    نحن نناشد جلالتكم، بوصفكم رئيس المجلس القضائي الأعلى، أن تشجبوا هذه المحاكمة الفاشلة للصحفيين وأن تضمنوا أن تتاح لهما فرصة لإثبات براءتهما. كما نناشد جلالتكم أن تنظروا في التأثيرات التي سيتركها التعديل على وسائل الإعلام المستقلة في عُمان. ويمكن لإجراءاتكم أن تؤكد التزام عُمان بحرية الصحافة وسيادة القانون.

    نشكركم على اهتمامكم بهذا الشأن المُلح، ونتطلع لتلقي ردكم.

    مع خالص التحيات،

    جويل سايمون
    المدير التنفيذي

    http://cpj.org/ar/mideast/oman/
    http://www.facebook.com/cpjinarabic
     التوقيع 
    مــدونة بن مرهي
    ومحد معذور

  2. #2
    تاريخ الانضمام
    15/06/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    330

    افتراضي

    شي طيب
     التوقيع 
    لا إله إلا الله العدل اليقين،

    لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين،

    سبحانك إني كنت من الظالمين،

    لا إله إلا الله وحده لا شريك له،

    له الملك وله الحمد يُحيي ويُميت وهو حي لا يموت، بيده الخير وإليه المصير، وهو على كل شيء قدير.

  3. #3
    تاريخ الانضمام
    09/09/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    83

    افتراضي

    ولجنة العمانيين الاحرار تطالب بغلق جريدة الزمن للابد بسبب الفتنه والضحك على الذقون والتربح من الاكاذيب وتهويل المواقف.....
    وبعدين لجنة الصحفيين تدافع عن الصحفيين ما تدافع عن حد بدون تصريح صحافة ,, يعني مال الزمن ما صحفيين بعدهم...

  4. #4
    تاريخ الانضمام
    15/06/2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    3,579

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة remal.oman مشاهدة المشاركات
    زين تخبرهم فيه صحفي في اسرائيل مسجون شهر ويمددوا حجزه كل كم يوم وبدون محاكمه.
    واذا طلعوه يمروا ع الجماعه هنا ويطلعوهم
    من هذا؟
     التوقيع 




  5. #5
    تاريخ الانضمام
    19/07/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,323

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة قيس الحارثي مشاهدة المشاركات
    ولجنة العمانيين الاحرار تطالب بغلق جريدة الزمن للابد بسبب الفتنه والضحك على الذقون والتربح من الاكاذيب وتهويل المواقف.....
    وبعدين لجنة الصحفيين تدافع عن الصحفيين ما تدافع عن حد بدون تصريح صحافة ,, يعني مال الزمن ما صحفيين بعدهم...
    متأكد كلهم احرار ماحد فيهم خادم

  6. #6
    تاريخ الانضمام
    06/04/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    3,838

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة مميز الفكر مشاهدة المشاركات
    هههههههههههههههه

    شكلك تعرفهم شلة الفساد والتطبيل
    من هم شلة الفساد و التطبيل ؟
    من يخالفونكم الرأي ؟
    حالتكم اكثر بؤسا

  7. #7
    تاريخ الانضمام
    21/02/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,231

    افتراضي

    .. الله يوفق لما فيه خير وصلاح الوطن..
     التوقيع 
    دآ آ آئـــمـِآً مَـِآ أقوُلْ " وَمنِ مِثلُ آلسَلطـِآنْ ؟ "
    حَكّيمٌ فيْ شتـِىْ أمُوُرهِ ، حليمٌ فيْ تِجربتهُ ، عطآءُهِ لَـِآ ينضبْ !
    فـِآهمٌ ، وآعٍ ، قآئدٌ شجآعَ ، بُوُرِكَتِ تِلكَ آليدُ آلسخيّـةِ وجَعلهُ خيرَ قُدَوةٌ لنـِآ ~

    نعم لعمــــان جميـــله..
    ولكـــــن ،،،

    رفقـــــــــــــــا بالوطــــــــــــــن..
    Yes its Smart
    its an Audi

  8. #8
    تاريخ الانضمام
    11/01/2008
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    993

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة EXCALIBUR مشاهدة المشاركات
    من هم شلة الفساد و التطبيل ؟
    من يخالفونكم الرأي ؟
    حالتكم اكثر بؤسا
    لا وانت الصادق ..
    اشلة التي تكرر ذات الكلام ..
     التوقيع 
    ما الوقت ُ ملكي لأملكه ، وما تمنيَّتُ إلا أن أحيزَ دقته .. سلطته .. شيئًا من سطوته ..

  9. #9
    تاريخ الانضمام
    19/05/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    11,982

    افتراضي

    شكر خاص الى لجنة حماية الصحفيين والى الاستاذ الدكتور جويل سايمون
    رئيس اللجنة
     التوقيع 
    الطموح: ليس هو ان تمتلك وظيفة و منزل و سيارة.

    انما الطموح: هو ان تبدع او تخترع او تبتكر شيئا يخلد اسمك وينفع البشر.

    *الحمد لله
    عُــــــــــــــمان

  10. #10

    افتراضي

    ما نريد احد يتدخل في شؤوونا وراضين عن المرسوم والمحاكمة عادلة واقل من المتوقع بحسب القانون

  11. #11
    تاريخ الانضمام
    07/04/2007
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    1,365
    مشاركات المدونة
    19

    افتراضي

    تشكر اللجنة على مخاطبتها ، وإلى الأمام جريدة الزمن .
     التوقيع 
    " رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ " (إبراهيم، 41)

    فَلا تَغُرَّنَّكَ الدُّنْيــا وَزِينَتُها =وانْظُرْ إلى فِعْلِهــا في الأَهْلِ والوَطَنِ

  12. #12
    تاريخ الانضمام
    01/04/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    738

    افتراضي

    جريدة الزمن جريده ممتازه بس مشكلتها انها جديده على ساحة فهم الحريات وعدم التعرض للاشخاص ورمي التهم جزافا . همها الوحيد تحقيق شعبيه لدى الراي العام لبيع اكبر عدد من الاعداد وبذلك تحصل على اكبر نسبه من الاعلانات ولكن ليس بهذه الطريقه يا زمن .

  13. #13

    افتراضي

    يستاهل السجن أي شخص يعتدي على الآخرين باليد أو اللسان أو الكتابة أو ما شابه...من زمان و جريدة الزمن ومحرريها - حتى وان كانوا غير مرخصين بالعمل كصحفيين - يحاولون ايجاد سلطة في البلد ليس لهم حق فيها.. فقد استخدموا الطريق الأسهل وذلك عن طريق السب و الشتم و القذف بدون تحقق و بدون أدلة، محاولة بذلك اخضاع الآخرين عن طريق اسلوب الابتزاز. يجب ان يعلموا ان هناك عمل اعلامي و صحفي محترم وهناك عمل غير محترم.

  14. #14
    تاريخ الانضمام
    19/05/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    11,982

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة الطبيب البيطري الأول مشاهدة المشاركات
    يستاهل السجن أي شخص يعتدي على الآخرين باليد أو اللسان أو الكتابة أو ما شابه...من زمان و جريدة الزمن ومحرريها - حتى وان كانوا غير مرخصين بالعمل كصحفيين - يحاولون ايجاد سلطة في البلد ليس لهم حق فيها.. فقد استخدموا الطريق الأسهل وذلك عن طريق السب و الشتم و القذف بدون تحقق و بدون أدلة، محاولة بذلك اخضاع الآخرين عن طريق اسلوب الابتزاز. يجب ان يعلموا ان هناك عمل اعلامي و صحفي محترم وهناك عمل غير محترم.
    لا حول ولاقوة الا بالله يا عزيزي شوي شوي على عمرك ترى الدنيا ما ساويه وحريات الناس ما ملك احد
     التوقيع 
    الطموح: ليس هو ان تمتلك وظيفة و منزل و سيارة.

    انما الطموح: هو ان تبدع او تخترع او تبتكر شيئا يخلد اسمك وينفع البشر.

    *الحمد لله
    عُــــــــــــــمان

  15. #15
    تاريخ الانضمام
    02/11/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    8,818
    مشاركات المدونة
    53

    افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ثمة خلط ومغالطات كثيرة في هذه الفقرة !!
    كما نشعر بالقلق حيال التقارير الموثوقة التي تفيد بأن المدعي العام حسين الهلالي وجّه أمراً للقاضي بإصدار حكم إدانة ضد الصحيفة والمحررَين. وأحد المصادر التي اقتبست منها هذه التقارير هو محامي الصحفيين، أحمد العجمي، الذي زعم أيضاً أن وزير العدل اتصل بحسين الهلالي وأخبره أن يوضّح للقاضي أنه يجب إصدار حكم.
     التوقيع 
    ان الاحكام التي نبنيها حول البشر والمحيط من حولنا مبنيه على معرفتنا حولهم اساسا....لذا قد تكون احكامنا معلولة باعتلال معرفتنا .......
    -
    -
    علينا ان نتحلى بالشجاعة لمراجعة مانعتقد بين حين واخر..... مدفوعين بالاخلاص. لأنفسنا
    لقيادتها نحو الحقيقة.....

  16. #16
    تاريخ الانضمام
    10/05/2008
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    9,087

    افتراضي

    إلي الأمام
     التوقيع 
    إِذَا لَمْ يُعْجِبْكَ كَلَآمِيْ || فَتِجَآوزّهُ الَىَّ مَايُعْجِبُكْ،،
    وَاسْتَغْفِرْ لِيَ بِحِلْمٍ أَوْ صَحَّحَهُ لِيَ بِعِلْمٍ

  17. #17
    تاريخ الانضمام
    01/07/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    809

    افتراضي

    للمطبلين
    لماذا لم يقومو برفع قضية ضد الشبيبة عندما نشرت وثائق تخص بالبعثات ؟
     التوقيع 
    التسامح ليس ضعفا لكنه عز ورفعة

  18. #18
    تاريخ الانضمام
    30/12/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    76

    افتراضي

    لا تفرحوا لا رجوع عن المرسوم والقانون فوق الفتن أكانت الفتن من الزمن إو غيرها

  19. #19
    تاريخ الانضمام
    17/07/2009
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    3,876
    مشاركات المدونة
    6

    افتراضي

    يعني الحين صندون البريد والفاكس تابع لجلالتة حفظة الله ؟؟

    واللي اعرفه انه جلالتة رئيس مجلس الوزراء وليس رئيس الوزراء صح ؟
     التوقيع 
    بزوغ الشمس من عهد النبي آدم ثبت للناس ،،،، بأن الإنسان لو يبزغ كثرها ملتــــــــة ناسه
    لذا واجب عليي اليوم اعلنها بدون اقــــواس ،،،، رجل يكسر جموح القاعدة من فلسفة فاسه

  20. #20
    تاريخ الانضمام
    17/12/2006
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    48,216
    مشاركات المدونة
    11

    افتراضي

    جزاكم الله الف خير
     التوقيع 
    ليش ضيعتي الوفاء ليش خيبتي الامل ليش سببتي الفراق ليش طفيتي الشموع .....
    ليش ترحل ياحبيبي دون سبه او زعل صارت احلامي سراب صارت ايامي دموع ....
    وين عهدك وين حبك وين ايام الغزل وين راحت تضيحاتك وين تذريف الدموع .....
    يوم بانت الحقيقة راح حبك وارتحل مأظن قلبي بيرجع مأظن انوي الرجوع ......
    رح لقيت انسان غيرك حب واحلى من العسل رد لي طعم الحياة ثم سكن بين الضلوع ....
    انا نايم ومتهني وانت في قلبك ملل تكسر الخاطر بدوني دنيتك صارت تروع .....
    والكلام الى اقوله صار كله للبدل مأظن قلبي بيرجع مأظن انوي الرجوع ....

  21. #21
    تاريخ الانضمام
    05/01/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    354

    افتراضي

    الله يوفق لما فيه الخير
    يجب الأستماع لجميع الأطراف
     التوقيع 
    *أهداف رسائلي: تودد,تواصل,صلة رحم, رسم الإبتسامه,توعية وجرعة ثقافية
    *
    تحبني أو تكرهني ؟؟؟؟؟
    جميعها مفضله لدي !!!!

    أذا كنت تحبني ؟ ( سوف أكون دائماً في قلبك )

    وأذا كنت تكرهني ؟ ( سوف أكون دائماً على بالك ) .

  22. #22
    تاريخ الانضمام
    05/01/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,677

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة نفر1 مشاهدة المشاركات
    ثمة خلط ومغالطات كثيرة في هذه الفقرة !!
    كما نشعر بالقلق حيال التقارير الموثوقة التي تفيد بأن المدعي العام حسين الهلالي وجّه أمراً للقاضي بإصدار حكم إدانة ضد الصحيفة والمحررَين. وأحد المصادر التي اقتبست منها هذه التقارير هو محامي الصحفيين، أحمد العجمي، الذي زعم أيضاً أن وزير العدل اتصل بحسين الهلالي وأخبره أن يوضّح للقاضي أنه يجب إصدار حكم.

    قالك موثوقة ياشيخ

  23. #23
    تاريخ الانضمام
    25/08/2009
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    2,911

    افتراضي

    وهذه الرسالة أيضا يمنع نشرها في السبلة (ترى يوم قالو فالمرسوم الشبكة المعلوماتية قاصدين السبلة)

    أظن هذه الرسالة واصلة السبلة قبل عن توصل القصر (ترانزيت)

  24. #24

    افتراضي

    عسى إن يتم الأستجابة لهذا النداء
     التوقيع 
    مــدونة بن مرهي
    ومحد معذور

مواضيع مشابهه

  1. الموضوع""""" رياح التغيير""""""""" (مشاركة أعتز بها كتبتها بتاريخ 31/1/2011)
    بواسطة بن علوي في القسم: سبلة السياسة والاقتصاد
    الردود: 18
    آخر مشاركة: 01/10/2011, 02:12 PM
  2. الردود: 20
    آخر مشاركة: 27/09/2011, 01:32 AM
  3. الردود: 30
    آخر مشاركة: 15/09/2011, 05:13 AM

قواعد المشاركة

  • ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
  • ليس بإمكانك إضافة ردود
  • ليس بإمكانك رفع مرفقات
  • ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك
  •