استفسارعن صك دين
1-Click Setup for WordPress, Drupal & Joomla!
 
رؤية النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    تاريخ الانضمام
    24/01/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    302

    افتراضي استفسارعن صك دين

    السلام عليكم اخواني انا اشتريت وصل ارض من عند واحد والى الضمان كتب صك دين على نفسه بعشرة الاف ريال ولما طلعت الارض قام الحبيب ببيع الارض ولان يحاول يحل المشكله لكن ما عنده بديل فما الحل وانا انتظر سنتين واكثر

  2. #2
    تاريخ الانضمام
    27/08/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,722

    افتراضي

    أخي العزيز :
    لم نجد في القانون ما يطلق عليه بيع ايصال وإنما يجب أن يكون محل البيع هي قطعة الارض وكما يقال بأن البيع له شروط
    الشرط الأول : أن يكون المقابل نقداً (وأن يكون الثمن معتبراً)
    الشرط الثاني: أن يكون الشيء موجوداً (ومن الفقهاء من أجاز بيع المستقبل الذي سوف يوجد في المستقبل)
    الشرط الثالث : ان يكون الشيء مملوك للبائع
    الشرط الخامس : أن يكون المبيع من الاشياء المباحة
    الشرط السادس : امكانية تسليم المبيع
    وفي نظري بأنك كما تدعي بانك اشتريت أيصالاً لأرض ونكون أمام وضعين لو استقبل القضاء دعواك الاعتراف لك بأمكانية الحصول على الأرض التي كانت نيتك ونية البائع متجهة لها
    والوضع الاخر عدم قبول دعواك لأن العقار لا تنتقل ملكيته إلا بالتسجيل لدى السجل العقاري وبمن يحمل سند الملكية اسمه ، نعم تقوم قرينة بأن البائع باع الارض قبل الحصول عليها بوجود اصل الايصال في يدك إلا إنها قرينة بسيطه يسهل على البائع نفيها.
    الحل هو سند الدين الذي انشائه البائع على نفسه لصالحك بمبلغ العشرة الآف ريال وهو أما أن يقوم بتسليم المبيع ونقل ملكيته لك أو أن تقيم دعواك بالمطالبة وفاءً لقيمة الصك الذي في حوزتك ويكون الخيار له في تلسيم المبيع ونقل ملكيته أو أن يوفي الدين إذا كان حل اجله
     التوقيع 
    " هَاأَنتُمْ هَؤُلاء حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُم بِهِ عِلمٌ فَلِمَ تُحَآجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ"

مواضيع مشابهه

  1. استفسارعن تدريب ف القاعده ؟؟ممكن
    بواسطة قمرالصحراء في القسم: سبلة إستفسارات وطلبات الباحثين عن عمل
    الردود: 3
    آخر مشاركة: 15/08/2011, 03:28 PM
  2. استفسارعن تدريب ف القاعده ؟؟ممكن
    بواسطة قمرالصحراء في القسم: السبلة العامة
    الردود: 3
    آخر مشاركة: 15/08/2011, 03:28 PM
  3. استفسارعن اختبارات التحريرية للديوان (مساعد مهندس ميكانيكا)
    بواسطة the shock في القسم: سبلة إستفسارات وطلبات الباحثين عن عمل
    الردود: 11
    آخر مشاركة: 20/05/2011, 11:02 AM
  4. الردود: 1
    آخر مشاركة: 17/05/2011, 11:12 PM

قواعد المشاركة

  • ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
  • ليس بإمكانك إضافة ردود
  • ليس بإمكانك رفع مرفقات
  • ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك
  •