- محرك البحث العام
- المركبات
- الأراضي
- العقارات
- الوظائف
رؤية النتائج 31 إلى 38 من 38
الموضوع: ممكن خدمة
-
20/12/2010 12:40 PM #31
عضو فوق العادة
- تاريخ الانضمام
- 15/07/2009
- الجنس
- أنثى
- المشاركات
- 15,246
-
مادة إعلانية
-
20/12/2010 12:43 PM #32
اولا عشان تكوني ماهرة لازم تعرفي ويش تعني الرسالة الرسمية وكيفة كتبتها !!!!!!
الرسائل الرسمية هي نصوص مكتوبة تُوجِّهها إحدى الجهات العامة أو الشركات إلى أشخاص أو جهات
مماثلة لها ,لتحقق بواسطتها غرضاً من الأغراض . وهي الحرص على أن تطرق هدفها مباشرة , دون مجاملات
أو عواطف .
1 ـ أنواع الرسائل الرسمية :
ـ الرسالة القانونية .
ـ الرسالة الإقتصادية .
ـ الرسالة الإعلامية ( الإعلام عن شراء أو بيع أو عن إنذار أو شكر , أو عن دعوة لحضور مؤتمر
أو ندوة .. ..)
2 ـ هيكل الرسالة الرسمية :
تضم الرسالة الرسمية ما يلي :
ـ رقم الرسالة ( الرقم الذي صدرت به الجهة التي كتبتها ) .
ـ تاريخ الرسالة .
ـ اسم المرسَل إليه وعنوانه .
ـ عرض موضوع الرسالة .
ـ خاتمة الرسالة ( بالشكر أو الإعتذار ... )
ـ المرسِل .
3 ـ لغة الرسالة الرسمية :
يحرص كاتب الرسالة الرسمية على لغة محدَّدة , تتصف بما يلي :
ـ الأسلوب المباشر البعيد عن الغموض والمجاز .
ـ الأسلوب المعبِّر عن الغرض دون لفّ أو دوران .
ـ الأسلوب الموجز البعيد عن التفصيل .
ـ الأسلوب البعيد عن العواطف والمواقف الشخصية .
ـ الأسلوب الهذَّب الذي ينظر إلى المرسَل إليه نظرة إحترام .
4 ـ مضمون الرسالة الرسمية :
يحرص كاتب الرسالة الرسمية على أن يتصف مضمون رسالته بأمور هي :
ـ الإبتعاد عن الإنفعال الشديد .
ـ الحرص على الحقائق .
ـ الصدق والموضوعية .
ـ عدم استعمال ضمير المتكلم ( أنا ) إذا لم تكن هناك حاجة إليه .
ـ عدم قطع الإتصال بالمرسَل إليه .
ـ توضيح الموقف دون تفسيرات شخصية .
-
20/12/2010 12:56 PM #33
عضو مميز جداً
- تاريخ الانضمام
- 02/12/2008
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 7,167
لازم تمارسي هالشي واتوماتيك راح تتعلميه
-
20/12/2010 12:56 PM #34
شكرالكم
-
20/12/2010 12:59 PM #35
اهلا بك
اذا احببت ان تصبح كاتبا حاذقا فعليك بالقراءة
القراءة ثم القراءة
وسترى كيف يمكن ان تنال من عقدة الكتابة
-
20/12/2010 01:30 PM #36
عضو نشيط
- تاريخ الانضمام
- 12/12/2010
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 387
هذا الموضوع يحتاج الى ممارسة أكثر من حاجته للمهارة ، وأهم شي أنك تعرفي كيفية تصميم الرسالة صح ، بحاول اشرح بعض الأمور الضرورية باختصار :
أولا: التوجيه : بمعنى الرسالة موجهة الى من عشان استخدم اللغة المناسبة للتوجيه ، مثال
الخط 22 )
الوزير : معالي / فلان بن فلان الفلاني الموقر
وزير (اذكر اسم الوزارة )
الوكيل : سعادة / فلان بن فلان الفلاني المحترم
وكيل وزارة ( اذكر اسم الوزارة )
مدراء العموم : الأخ الفاضل / فلان بن فلان الفلاني المحترم
مدير عام المديرية العامة ( اذكر اسم المديرية )
مدراء الدوائر : الفاضل / فلان بن فلان الفلاني المحترم
مدير دائرة ( اذكر اسم الدائرة )
ثانيا : التحية : ودائما نستخدم
الخط 22 )
السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته ،، وبعد ،،،
ثالثا : الموضوع : اختصار لموضوع الرسالة( الخط 22 )
الموضوع / ......
رابعا : سرد الموضوع
الخط 20 )
بالاشارة الى الموضوع أعلاه نود منكم .......
وعليه نرى .......
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير ،،،
-
20/12/2010 01:32 PM #37
جمييييييييييييل شكرالكم
-
20/12/2010 01:34 PM #38
عضو نشيط
- تاريخ الانضمام
- 01/11/2010
- الجنس
- ذكر
- المشاركات
- 382
انا ماهر في كتابة الرسائل
اي خدمة









رد باقتباس