إدانات حقوقية لقتل القذافي ونجله


أدانت منظمات حقوقية عملية قتل العقيد الليبي معمر القذافي وابنه المعتصم بعد القبض على كل منهما حيا في مدينة سرت، وطالبت بالتحقيق في ملابسات مقتلهما.

واستنكر بيان للتحالف الدولي لملاحقة مجرمي الحرب (إيكاوس) بشدة "الطريقة التي تمت بها تصفية القذافي وابنه المعتصم"، وأكد بيان صادر عن التحالف أنه "من خلال ما توفر لديه من أدلة مصورة وشهادات موثقة، فإن جريمة قتل القذافي وابنه المعتصم هي جريمة حرب يعاقب عليها القانون الدولي ويستحق كل من شارك فيها أن يحاسب أمام المحكمة الجنائية الدولية".

وذكر التحالف أن المجتمع الدولي أوكل منذ عام تقريبا كل التصرفات والأفعال في النزاع الليبي إلى المحكمة الجنائية الدولية، مشيرا إلى أن القذافي وابنه يخضعان لبنود اتفاقية جنيف الأولى والثانية التي تختص بالتعامل الإنساني مع الفرقاء في حالة العنف، والتي تنصّ على ضرورة معاملة الأسير أو المعتقل بطريقة إنسانية لائقة، وألا يتعرض للإهانة أو الحط من كرامته وإنسانيته.

وقال بيان التحالف إن "ما توفر لدينا من أدلة يشير إلى توفر شروط القتل العمد والانتقام من موقوفين عُزل حيث إن عملية اعتقال وقتل القذافي ونجله المعتصم وقعت بها العديد من الخروقات للقانون الدولي وأخلاقيات الحرب ومبادئ حقوق الإنسان، وأخلاقيات الإعلام كذلك، ومشاهد اعتقال القذافي وتعرضه للضرب والصفع والبصق في وجهه وهو جريح من المخالفات الخطيرة للقانون الدولي ومبادئ حقوق الإنسان، غير أن المخالفة الأخطر هي قتله بعد اعتقاله حيًّا، بالإضافة إلى أنه تعرض للتمثيل بجثته، وتصويرها بما يتنافى مع كافة الأخلاقيات الإنسانية وتعاليم الأديان السماوية".



بالتالي نستخلص المقال بان الناتو سيقوم بمحاسبة ليبيا عن فعلها الشنيع وبالتالي راح نفطكم يا ليبيين وضحكت عليكم امريكا قامت بتزويد قنوات الاعلام بالمال حتى تكون لجانبكم .. وقامت بتزويد المرتزقه من الليبين بالطعام والسلاح حتى فازت

فلستم انتم الفائزين يا من تضحكون بالامس على انفسكم وتحتفلون بل المحتفل امريكا وحزب الناتو تبعها

ووداعا يا شهيد وبطل العرب القذافي ,,



مصدر المقال الجزيرة

http://www.aljazeera.net/NR/EXERES/F...1CDA55F59B.htm