الصيد القديم و إستنزاف الثروه السمكيه العمانيه.
1-Click Setup for WordPress, Drupal & Joomla!
 
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
رؤية النتائج 1 إلى 30 من 80
  1. #1

    افتراضي الصيد القديم و إستنزاف الثروه السمكيه العمانيه.

    إخوتي : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
    الثــــــــــــــــــــــ ــــــــــروه السمكيه

    كان أجدادنا يحافظون على ثرواتهم الزراعيه و السمكيه و المائيه قدر المستطاع و لا يسرفون في إستنزافها لدرجة كانوا يقرعون و يأنبون من يسرف في إستخدام الماء أو الثمار أو الصيد البري و البحري و يصطاد أكثر من حاجته و سنوا السنن و الأعراف في ما بينهم للمحافظه على هذه الثروات الطبيعيه و في مجال صيد الأسماك أعرض عليكم بعض هذه السنن و الأعراف.

    الحداق

    كان الصياد يصطاد بالخيط و السناره ( الميدار ) من الفجر و حتى الساعه الثانيه عشر ظهرا لأن سوق صيد ( الحدّاقه ) من الصباح و حتى المغرب فمنهم من يصطاد الكنعد و اسماك البياض السطحيه أو القاعيه مثل الشعري قرب الشاطئ و يستطيع أن يبيع صيده في السوق من الصبح و حتى الظهر و منهم من يستهدف الأسماك القاعيه مثل العندقه و الكوفر ( الظعره ) و الهامور و الييدر ( التونه ) واسماك القرش و السلسول و الميخ ( المارلين ) و التي تتواجد في مصائد ( جبليه ) عميقه و بعيده عن الشاطئ مستخدمين الشراع و المجداف و لذلك كان موسم ( قوارب ) الصيادين ترفع مراسيها الساعه 12 ظهرا من جبال المصائد للحفاظ على الأسماك من الإستنزاف و كان ممنوع رمي مخلفات الطعوم و الأسماك الغير مرغوب فيها في هذه المصائد منعا باتا حتى لا يشبع السمك من مخلفات الطعوم من السردين ( العومه و البريه و الصيمه و السموكه " الرنجه " ) فتتسمم و تتحلل هذه الطعوم فتسبب هجرة الأسماك القاعيه من هذه المصائد. كانت اسماك اول صيد الصباح تشوى في القوارب أو تملّح و يباع مشوي و المتأخر صيده يباع العصر طازجا.
    الإجازه كانت للصيادين يوم الجمعه و عيدي الأضحى و الفطر و تستغل الجمعه لصيانة القوارب و عدّة الصيد.

    الشباك
    الشباك الدائريه ( الشبكه و الغلّ و المغدفه ) .
    الشبكه
    تستخدم لصيد البريّه التي تتجمع في اسراب و تطاردها الحيتان و الدلافين و اسماك السطح و القاع من المحيط حتى تصل إلى سييف الشاطئ ( الساحل ) بالذات في ساحل الباطنه و كانت الشواطئ مقسمه بين قرى الصيادين بحيث لا يذهب الصياد من صحار إلى بركاء ( ليغدف ) بريّه و لا يعملوا ليل نهار ليستنزفوها بل عندما تأتي على شاطئ القريه كل صياد ( يغدف ) و يجفف ( يجشع ) مساطيح البريّه و الأسماك الكبيره تحرك اسراب البريه من قريه لأخرى و كل قريه تأخذ نصيبها من اسراب البريّه فتهاجر من الشمال إلى الجنوب
    الـغلّ
    مثل الشبكه و لكن مسامات وخياشيم ( العيون ) شبكته تكون أكبر من شبكة البريّه و تستخدم لصيد العومه و السموكه و الزيناب و الصيمه لإستخدامها كطعوم للحدّاق ( صياد الخيط ) و يأخذ ما يكفي طعوم يوم صيد واحد حسب حاجته فقط .
    إذا كانت اسراب العومه قريب الساحل يتم تجفيفها و غالبا ما يكون موسم الصيد من طلوع الشمس و حتى الظهر واحيانا ما تستمر حتى العصر و يعمل بقوانين صيد البريّه في ذلك .
    المغدفه
    شبكه دائريه خياشيمها ( عيون ) تكون أكبر و تستخدم لصيد البياح و البادح و الصافي و الظاف و الصيمه الكبيره (ام عيون ) و الاغه ( الظلعه ) و الصياد يصطاد حسب حاجة السوق المحليه و يترك باقي الأسماك لتتكاثر و كانوا يستخدمونها في مواسم يعرفون بها هذه الأسماك عندما تكون سمينه و لا يصطادونها في مواسم التي تكون فيها هزيله و غالبا ما توزع صيد المغدفه كهدايا للجيران و الأقارب لأن صيدها لذيذ و ذو خصوصيه.

    المناصب ( سب )
    شباك يتم نصبها على شكل طولي مع إنسياب حركة التيار البحري على أعماق من 3 - 10 امتار لصيد السماك السطحيه مثل السهوه و الصده و الكنعد و اسماك البياض مثل القشران و الصال ....الخ. كانت تحصد هذه الشباك مرتين أو ثلاث مرات يوميا حتى لا يفسد الصيد في الشباك و يرمى ما يعلق بالشبك من اسماك فاسده أو غير مرغوب بها على الشاطئ و لا ترمى في البحر ابدا و كل صياد له منطقه متعارف عليها و متفق فإذا لم يوجد بها شباكه خلال اسبوع يستغلها صياد آخر و إن حصل خلاف على المكان يفصل عند كبير الصيادين ( راعي سنة بحر ) و يباع صيد آخر الليل أو الفجر سوق الصبح و صيد الظهر في سوق العصر .

    المناصب ( تكسير )
    يتم نصب الشباك و تكسيرها بزوايا على شكل مربع و يكون باب المنصب جهة الشاطئ و يتوسط الباب شبك طويل يتجه إلى الشاطئ و يتعارض مع التيارات البحريه لكي يخوّف الأسماك فتتوجه إلى باب المنصب و عندها يصعب خروجها من المنصب المكسّر فتعلق الأسماك في زوايا و اضلاع المنصب الذي يكون على شكل مستطيل تحصد هذه الشباك مثل مناصب السب .

    كانت الشباك تصنع باليد ( الوشاعه ) أو تستورد من عدن أو الهند أو دبي أو الكويت أو البحرين و كانت غالية الثمن و غالبا ما يستخدمها كبار السن من الصيادين الذين يرهقم الصيد في المياه العميقه بالخيط أو الحربه .

    الصيد بالرمح و الحربه ( الطرقه و الكيبار )
    تستخدم لصيد اسماك القرش و الدلفين و الميخ ( المارلين ) و السلسول و العنبريه عصا من البامبو يكون في رأسها حديده مدببه لتركيب الحربه ( الكيبار ) على شكل V يربط بها حبل طويل يمر خلال عروه مربوطه بالعصا تسمى ( فلكه ) و عند ضرب السمكه بالكيبار تنفصل العصا و تبقى في الحبل الطويل الذي يتم سحب السمكه التي علق الكيبار في لحمها كالسهم إلى القارب.
    كانوا لا يرموون شيئا من بقايا السمك بعد تقطيعه و تنظيفه و بيع زعانف اسماك القرش الرأس و الأحشاء تسمد بها النخيل و الكبد يستخرج منها زيت للسفن و القوارب الخشبيه و الكحل العماني و اللحم إمّا يباع طازجا أو يجفف ( عوال ) .

    القرقور
    يصنع من النخيل على شكل خلايا نحل و يوضع في الحيود المرجانيه الشاطئيه التي تنكشف في حالة جزر موسم الشتاء لصيد الأسماك المرجانيه مثل الصافي و الظاف ( القابض ) و القوحان ( النقرور ) و الغشام و البرقه ( ببغاء البحر ) و الهامور و السمّان ...الخ . و يستخرج القرقور مره كل يوم حسب حالة الجزر و غالبا لا يتعدى الصياد كبير السن أكثر من ثلاثة قراقير و نادرا ما يستعمله شباب الصيادين حتى لا ينافسوا كبار السن في رزقهم و معيشتهم .

    منذ فجر النهظه حدث تطور كبير في القطاع السمكي حيث توفر المحركات و قوارب و سفن الصيد الحديثه و الشباك الحديثه و مصانع و تفر الثلج لمعظم الصيادين و سيارات نقل الأسماك التي إستدعت إلى إستنزاف ثروتنا السمكيه العمانيه المطلوبه بشدّه في اسواق الخليج و دول مجلس التعاون بعد فجر النهظه و طفرة النفط مما أتى بشركات صيد أجنبيه و عمانيه لتعمل في المصائد العمانيه الغير مستنزفه سابقا و توجه التجار المحليين و شركة اسماك عمان إلى اسواق عالميه مثل اليابان و اوربا و امريكا التي لن تكتفي طلباتها حتى صيد آخر سمكه عمانيه و كذلك رحيل كبار الصيادين القدامى و هجرة أبنائهم للعمل في الخليج العربي قبل النهظه بسبب الطفره النفطيه الخليجيه فانقرضت اعراف و تقاليد و سنن الصيد العماني الحرفي التقليدي حتى بعد عمل ابناء الصيادين في الجيش العماني و القوات البحريه السلطانيه و وظائف مكتبيه في القطاع العام و الخاص حتى عانت عمان من الصيد التجاري و العماله الآسيويه السائبه التي عاثت فساد و استنزفت الثروه السمكيه العمانيه بسبب هجرة ابناء الصيادين للعمل الحكومي ثم بدء جيل الباحث العماني عن عمل الذي تعلم مهنة الصيد مجبورا من غير قانون و لاسنّه و لا تقاليد و لا اعراف و ضغط معظم الباحثين عن عمل على الثروه السمكيه سنوات طويله فكان حنقهم و غيظهم على عدم الحصول على فرصة تعليم عالي أو وظيفه ينصب بإستنزاف الأسماك و مخالفة قوانين وزارة الزراعه و الأسماك .
    مخالفات صياد البطاله
    الصيد ليل نهار بدون وقت محدد .
    الصيد بالطرق الممنوعه مثل الحوي ( التدوير ) .
    جلب العماله الآسيويه للعمل في سفن و قوارب الصيد الحرفي بشتى انواع الطرق.
    رمي الأسماك الغير مرغوب بها و مخلفات اسماك القرش في البحر .
    قطع الشباك الطويله ( الهيّال ) على الحيود المرجانيه لأن العامل الآسيوي لا يخسر شيئا من جيبه و الكفيل العماني هو من يشتري الشبك الجديده مما تسبب في قتل الشعاب المرجانيه و تسميمها بسبب تحلل اسماك القاع و السطح في الشباك العالقه و التي تفرش قاع البحار العمانيه.
    إستحداث الشباك القاعيه الطويله التي تعلق بصيدها في القاع و بعد أن تمتلئ خزانات السفن التقليديه 5 - 10 طن يتعب البحار الآسيوي فيقطع و يرمي ما يقارب 2-4 كم من الشباك القاعيه في المصائد العمانيه كل 3 اشهر لكل سفينة صيد حرفي.

    إستنزاف صيد اسراب العومه و البريّه التي كانت تعم شواطئ عمان من أقصاها إلى أقصاها و التي تجذب اسماك السطح و القاع حتى أن اسراب البريّه شبه منقرضه .
    أترك لكم الباقي.

  2. #2
    تاريخ الانضمام
    22/02/2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    580

    افتراضي

    3165 طول ساحلنا الممتد وماشئ سمك !! والله لا تعليق بصراحة للاسف كيف ماعرف

  3. #3

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة king asool مشاهدة المشاركات
    3165 طول ساحلنا الممتد وماشئ سمك !! والله لا تعليق بصراحة للاسف كيف ماعرف
    أخي ملك اصول: شكرا على المشاركه.

    المصائد السمكيه لا تمتد على طول السواحل العمانيه فمثلا ساحل الباطنه لا تستوطن الأسماك في خليج عمان و لكنها تمر عليه عند هجرة الأسماك لأن معظم بحر ساحل الباطنه قيعانه رمليه و ليست مرجانيه جبليه مثل بحر العرب.

    ليست كل الأراضي العمانيه صالحه للزراعه فكذلك ليس كل البحار العمانيه صالحه لصيد الأسماك بصوره مجديه إقتصاديا .

    الأسماك السطحيه التي كانت تهاجر من الجنوب إلى الشمال لتصل حتى مسندم مثل العومه التي تتبعها الكنعد و السهوه و الييدر ( التونه ) و اسماك البياض تم إستنزافها في المنطقه الوسطى بسبب الصيد التجاري و الصيد الحرفي الغير منظم فاصبح طريق هجرتها مقطوعا.

    قبل 15 سنوات كان موسم صيد سفن الحرفي يتوقف وقت الصيف موسم القيظ و حضور الصيادين العمانيين لجني الرطب من بساتين النخيل و إستغلال هذا الموسم لصيانة السفن الخشبيه في ورش صناعة السفن في مدينة صور بسبب هيجان البحر في ( موسم الخريف ) من المنطقه الوسطى و حتى راس الحد في الشرقيه و لكن شراء الصيادين لسفن كبيره مصنوعه من الفايبر جلاس و عمل الوافدين عليها كبحاره زاد من إستنزاف الثروه السمكيه مما يشكل ضغط كبيرا على مكامن و مصائد و إحتياطي الثروه السمكيه العمانيه و قطع هجرة الأسماك من الجنوب إلى الشمال في الصيف
    ( موسم الخريف ) فلذلك ضعف الصيد من رأس الحد إلى مسندم منذ 15 سنه و كل سنه أسوء من الأخرى.

  4. #4
    تاريخ الانضمام
    15/02/2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    171

    افتراضي

    كم كانت جميلة حياة أهلنا وطفولتنا رحم الله أيام السبعينات كان الساكن بالقرب من البحر لايحمل هم الحصول على السمك
    كل ما عليه فقط هو الذهاب الى الشاطىء وليختار أي طريقة للصيد وسيكون الصيد وفيرا وبأفضل الأنواع
    أما أهل السنن فهم أهل لذلك ولايحابون أحدا بل يقولون للمخطىء أنت مخطىء ويجبرونه على التراجع عن فكرته إذا كانت خاطئةوهم أهل لذلك
    ويفهمون في كل صغيرة وكبيرة تخص البحر وقراراتهم عين الصواب
    واليوم أهل السنن لايعرف أغلبهم السباحة ولا يستطيع أن ينام ليوم واحد في البحر وإن خرج للبحر أصابه الدوار والغثيان وأخرج مافي جوفه
    ولايعرف أسماء بعض الأسماك ولا كيف يتم صيدها ولا موسم صيدها ولا أعرف كيف يتم اخيارهم لأننا لانسمع عن ترشيحهم إلاّ بعد فترة
    ماكتبته ياصاحبي عين الصواب
    هناك طرق صيد استحدثت وبالغ الصيادون في استخدامها وللعلم الذين ورثوا هذه المهنة أبا عن جد لايرضون بذلك ويهمهم المحافظة على الثروة
    لأنهم عاشوا منها ويعرفون قدرها ولكل قاعدة شواذ
    أما من تعلموا الصيد حديثا وأخذوها مهنة أساسية أو فرعية فينطبق عليهم القول ( علمناهم الطلبة ( التسوّل ) وسابقونا على الأبواب )
    والمثل يقول ( من آمرك قال ماحد نهاني )

    آخر تحرير بواسطة البندقية : 04/03/2012 الساعة 05:13 PM

  5. #5

    افتراضي

    أخي البندقيه
    شكرا على مساهمتك الفاعله.

    الهيّال
    وسيلة صيد بالشباك الطويله 1 - 3 كم و عرض الشباك 4 - 10 م ترمى قبل غروب الشمس من مسافة 1كم من الشاطئ أقرب أو أبعد حسب الرغبه إلى عمق البحر ثم تربط في السفينه بعد إيقاف المحرك حتى تتعارض مع التيار البحري لتأخذها التيارات البحريه ثم تسحب الشباك حسب وفرة الصيد فإن كان الموسم وفيرا بالأسماك يجب الإنتباه و الحذر حتى لا تغرق الشباك و تفقد في قاع البحر بأسماكها
    و يكون ربان السفينه متيقظا و يشغل كل حواسه و خبرته تحدد إن علقت اسماك في الشباك أم لا حتى لا يخسر قيمة الأسماك و الشباك التي تتراوح قيمتها من 3 - 5 آلاف ريال عماني في غمضة عين و غفلة نوم.
    أمّا إذا كان الموسم شحيحا بالأسماك فتسحب هذه الشباك بعد صلاة الفجر.
    كانت الشبك ذات عيون كبيره ( شغره ) لصيد اسماك القرش و المارلين و التونه بأنواعها و الكنعد الكبير و لا يستخدم الصياد العماني القديم الشباك ضيقة و صغيرة العيون ( صونه ) لصيد صغار الأسماك السطحيه و ذلك لتركها تتكاثر و تكبر و لكن اليوم الصياد الجديد ( لا يجيد السباحه ) مع العماله الوافده الآسيويه يستخدمون شباك هيّال طويله جدا و صغيرة العيون ( صونه ) تسمى ( دقّه ) لصيد صغار الخباط ( السلعون ) و الباغه ( الظلعه ) و حتى العومه و الخرخور ( سيف رندوه ) و خصوصا في المنطقه الوسطى في ولاية الدقم منطقة توالد و تكاثر الأسماك و هذا ما أدى إلى ضعف مواسم و حصيلة صيد الأسماك العمانيه و هذا الإستنزاف شتاء و صيف .
    الهيّال استخدم في عمان منذ خمسون عاما تقريبا و كانت سفن الهيّال تكون عندها إجازه صيفيه وقت القيظ و الصيف للصيانه و يستبدل باسماكها الطازجه بالمملحه و المجففه و قت الصيف و جني الرطب و صيد الحدّاقين الطازج .
    العماله الوافده بعد أن ترمي شباك الهيّال تتسابق على العشاء ثم النوم في السفينه حتى الفجر و بعضهم تطلع عليه الشمس نائما ( فضيحه ) عند اهل البحر ثم تسحب الشباك باسماكها الفاسده مع القليل الصالح للبيع مع فقدان الأسماك جودتها و فقدان الشباك تكون الخساره على صاحب السفينه الذي يأخذ 50% من صافي الربح و يتحمل هو نصف المحروقات و اكل البحاره ( اللقمه لقمتين ) و كامل إصلاح و صيانة المحرك و السفينه و إستبدال الشباك كل ما فقدت التي يتعمد الوافد الآسيوي فقدانها حتى يحصل على شباك جديده تكون خفيفة الحمل في البحر ليسهل سحبها من البحر إلى السفينه و لا يتعنى تعب صيانتها اليوميه و تصيد أفضل من الشباك القديمه و لا يهمه إن رماها في قاع البحر لتقتل و تفسد المصائد السمكيه أو استخدم الشبك صغيرة العيون لصيد صغار الأسماك.

    ما طرحته هو اسباب غلاء الأسماك و من ثم سنحاول جميعا أن نضع الحلول.

  6. #6

    افتراضي

    إخوتي
    سينبت الريش من جلوكم من كثرة أكل الدجاج المجمد و لن تستطيعون شراء السمك المستورد.

  7. #7
    تاريخ الانضمام
    15/02/2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    171

    افتراضي

    يجب على أصحاب القرار الأخذ بخبرة المجربين وليس خبرة المبرمجين
    المجرب أكثر خبرة ممن أخذ الشهادات العليا فقد درس برامج قد تكون ناجحة في دول لاتتوافق بيئتها معنا
    وقدم دراسة حول طرق لاتتناسب وظروفنا ولكنه أخذ الشهادة من دكاترة وخبراء لايعرفون عنّا سوى القليل
    ثم أتى بشهادته ليطبق ماتعلمه على أرض الواقع فمنع الغير ضار وسمح بالضّار دون قصد لكنه هكذا تعلم
    الشباك القاعية من نوع الغزل الوزارة من أرشد إلى استخدامها وقدمت الونشات كدعم للتجربة
    واحد لسفينة من صور واثنين لسفينتين من جزيرة مصيره وقام فريق من الوزارة بالخروج في هذه السفن
    والمبيت بها ومشاهدة طريقة استخدامها وبارك الفريق إنجازه ثم تم تعميم الفكر على بقية السفن
    فلاتكتمل إجراءات تسجيل السفين الجديد إن لم يكن بها ( ونش ) وكاشف أعماق وجهاز تخزين المواقع
    وتم استحداث مسمى ملكية السفينة الحرفية بسفينة صيد ساحلى وتم إصدار الملكيات لمن ليس له بالبحر باع
    وتم التلاعب بالدعم وإن كنت تذكر السفينة الزلفى والتي كانت راسية في ميناء صور لمدة عامين أو أكثر
    حتى تم بيعها إلى شخص من الإمارات تلك المواصفات كانت بطلب من الوزارة لمن أراد الدعم 50%
    وسرعة وسهولة اصدار الملكية لمن ليس لديه ملكية وهي مزودة بكل ماذكرت سابقا
    ( ونش + شباك القاع + خيوط طويلة ( شكة أسماك القاع ) )
    وحرم الصيادين الأصليين الذين كانوا غير مقتنعين بالفكرة ومتأكدين من ضررها من الدعم ومن الحصول على ملكيات جديدة
    آه لو تعلم أخي كم ترخيص صدر لأشخاص من فنجا يمتلكون سفنا ليس لهم منها إلّا الإسم وهي في الحقيقة لغير المواطنين
    وكم من الدعم حصلوا عليه
    ولم أسمع إلى اليوم بدعم أي سفينة من سفن الصيد الحرفي من صور إلى صلاله سوى الونشات الثلاثة فقط وكانت للتجربة

  8. #8

    افتراضي

    أخي البندقيه شكرا على المساهمه الفاعله.

    مشروع سفن الشباب تم تشويهه عمدا للإيقاع بمعالي وزير الزراعه السابق د . أحمد الرواحي و سفينة الزلفى كانت من مخلفات مشروع سفن الشباب الفاشل و لولا تدخلنا مع أحد الأخوه و بعد نقاش مع مدير عام الثروه السمكيه السابق و بعض رؤساء الأقسام و كذلك موظفين بنك التنميه في روي لكانت سفن الشباب الفاشله بنظام الشراكه الفاشل في البحر ترسي في موانئ عمان و ملاكها في السجون
    بسبب عدم جدواها الإقتصاديه.

    مشروع سفن الشباب وضعه أحد المهندسين العمانيين و لكنه تم نفيه كتكريم ( مدير بالوكاله ) بعد أن قدّم دراسة مشروع سفن الشباب من الوزاره إلى مديرية محافظة جنوب الشرقيه و أعطي المشروع إلى أشخاص في مديرية الثروه السمكيه في الوزاره و لم يقوموا بتوصيات الدراسه بل تم تشويهها إلى أن وصلت إلى ما وصلت إليه من فشل.

    أتمنى
    أن تقوم وزارة الزراعه و الأسماك بتطوير الصيد الحرفي قدر الإمكان .
    تنظيم مواسم صيد الأسماك السطحيه و القاعيه بجدول زمني مثل مواسم صيد الشارخه و الروبيان و الصفيلح لإعطاء فرصه للأسماك لتتكاثر.
    إعلان الخيران و الموانئ الطبيعيه العمانيه محميات طبيعيه يمنع الصيد فيها كافه لأنها محميات تكاثر و حاضنات للأسماك الصغيره.
    يمنع الصيد بطريقة التدوير ( الحوي ) و الجرف لكل سمكه في البحار العمانيه.
    يمنع الصيد بالشباك القاعيه لأنها تدمر مصائد الأسماك و تسبب تسمم البحار و هجرة الأسماك.
    يمنع الصيد بالشباك صغيرة العيون ( الصونه ) منعا باتا.
    يمنع صيد اسماك السردين بالتدوير أو الجرف ( الظغوه ) لأنها تجذب الأسماك الكبيره ما عدا صيدها مثل الروبيان في ولاية محوت بالمغدفه .
    يمنع خروج كل سفينه وقارب صيد دون ثلج أو إنزال أي كميه من الأسماك في الأسواق العمانيه دون ثلج.

    بعدها إذا ما حصلتوا الأسماك في وادي الخوض و الجفنين و نزوى .

  9. #9
    تاريخ الانضمام
    15/02/2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    171

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة الحوّات مشاهدة المشاركات
    أخي البندقيه شكرا على المساهمه الفاعله.

    مشروع سفن الشباب تم تشويهه عمدا للإيقاع بمعالي وزير الزراعه السابق د . أحمد الرواحي و سفينة الزلفى كانت من مخلفات مشروع سفن الشباب الفاشل و لولا تدخلنا مع أحد الأخوه و بعد نقاش مع مدير عام الثروه السمكيه السابق و بعض رؤساء الأقسام و كذلك موظفين بنك التنميه في روي لكانت سفن الشباب الفاشله بنظام الشراكه الفاشل في البحر ترسي في موانئ عمان و ملاكها في السجون
    بسبب عدم جدواها الإقتصاديه.

    مشروع سفن الشباب وضعه أحد المهندسين العمانيين و لكنه تم نفيه كتكريم ( مدير بالوكاله ) بعد أن قدّم دراسة مشروع سفن الشباب من الوزاره إلى مديرية محافظة جنوب الشرقيه و أعطي المشروع إلى أشخاص في مديرية الثروه السمكيه في الوزاره و لم يقوموا بتوصيات الدراسه بل تم تشويهها إلى أن وصلت إلى ما وصلت إليه من فشل.

    أتمنى
    أن تقوم وزارة الزراعه و الأسماك بتطوير الصيد الحرفي قدر الإمكان .
    تنظيم مواسم صيد الأسماك السطحيه و القاعيه بجدول زمني مثل مواسم صيد الشارخه و الروبيان و الصفيلح لإعطاء فرصه للأسماك لتتكاثر.
    إعلان الخيران و الموانئ الطبيعيه العمانيه محميات طبيعيه يمنع الصيد فيها كافه لأنها محميات تكاثر و حاضنات للأسماك الصغيره.
    يمنع الصيد بطريقة التدوير ( الحوي ) و الجرف لكل سمكه في البحار العمانيه.
    يمنع الصيد بالشباك القاعيه لأنها تدمر مصائد الأسماك و تسبب تسمم البحار و هجرة الأسماك.
    يمنع الصيد بالشباك صغيرة العيون ( الصونه ) منعا باتا.
    يمنع صيد اسماك السردين بالتدوير أو الجرف ( الظغوه ) لأنها تجذب الأسماك الكبيره ما عدا صيدها مثل الروبيان في ولاية محوت بالمغدفه .
    يمنع خروج كل سفينه وقارب صيد دون ثلج أو إنزال أي كميه من الأسماك في الأسواق العمانيه دون ثلج.

    بعدها إذا ما حصلتوا الأسماك في وادي الخوض و الجفنين و نزوى .
    أتمنى أن تؤخذ هذه المقترحات بجدية تامة من قبل ذوي الإختصاص وتطبيقها على أرض الواقع
    والإستفادة من أفكار المجربين وممن رضعوا من البحر وتهمهم حمايته قبل فوات الأوان

  10. #10
    تاريخ الانضمام
    26/05/2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    104

    افتراضي

    شكرا الحوات وشكرا البندقية.

    صراحة نقاش ممتاز نابع من خبرة وأهل دراية بثروة من أهم الثروات في هذا البلد ويمكن الاستفادة من هذه الخبرات وعمل دراسات للمحافظة على ثروة بلادنا من عبث العابثين.


    وهذا اقتراحك يالحوات كبرناه حتى يشوفوه ( وانتو كبرو الخط تعبتو النظارات):[SIZE=6]

    أتمنى
    أن تقوم وزارة الزراعه و الأسماك بتطوير الصيد الحرفي قدر الإمكان .
    تنظيم مواسم صيد الأسماك السطحيه و القاعيه بجدول زمني مثل مواسم صيد الشارخه و الروبيان و الصفيلح لإعطاء فرصه للأسماك لتتكاثر.
    إعلان الخيران و الموانئ الطبيعيه العمانيه محميات طبيعيه يمنع الصيد فيها كافه لأنها محميات تكاثر و حاضنات للأسماك الصغيره.
    يمنع الصيد بطريقة التدوير ( الحوي ) و الجرف لكل سمكه في البحار العمانيه.
    يمنع الصيد بالشباك القاعيه لأنها تدمر مصائد الأسماك و تسبب تسمم البحار و هجرة الأسماك.
    يمنع الصيد بالشباك صغيرة العيون ( الصونه ) منعا باتا.
    يمنع صيد اسماك السردين بالتدوير أو الجرف ( الظغوه ) لأنها تجذب الأسماك الكبيره ما عدا صيدها مثل الروبيان في ولاية محوت بالمغدفه .
    يمنع خروج كل سفينه وقارب صيد دون ثلج أو إنزال أي كميه من الأسماك في الأسواق العمانيه دون ثلج.

    بعدها إذا ما حصلتوا الأسماك في وادي الخوض و الجفنين و نزوى . [/
    SIZE]

    آخر تحرير بواسطة ناصر2008 : 05/03/2012 الساعة 10:34 PM
     التوقيع 
    اسنغفر الله العظيم

  11. #11

    افتراضي

    إخوتي البندقيه و ناصر شكرا جزيلا لتفاعلكم الإيجابي.

    أرجو أن يشاركنا جميع الأخوه بحلول و إقتراح تعيد الحياه إلى البحار العمانيه المستنزفه و التي أسأنا كثيرا إستغلال ثروتها السمكيه و بيئتها البحريه.

    أتمنى
    أن تنشر في جميع ولايات الساحل العماني مراكز تفريخ صناعيه لصغار الأسماك المهدده بالإنقراض من البحار العمانيه مثل الكنعد و اسماك التونه و اسماك العومه و السردين و بالذات
    البريّـــــــــــــــــــ ــه لأنها من أفضل اسماك السردين التي تجذب اسماك السطح و القاع و التي إنقرضت على طول الساحل من ولاية صحار و حتى نيابة صرفيت في أقصى الجنوبيه بعد أن كانت تجوب الشواطئ العمانيه صيفا و شتاء.
    محافظة مسقط و بالذات منتزه كلبوه سميّت بهذا الأسم لتوفر أسراب البريّه كبيرة الحجم ( كلبوه ) و منذ عشرات السنين لم ترى كلبوه واحده في خلجان مطرح و مسقط.

  12. #12

    افتراضي

    ولماذا الانتظار؟ أين الجهات الرسميه من المشكلة القائمه؟!!!

    شكرا لك ايها الحوات الكبير، فلا تدع الزمان يشكوا لنا الهم
     التوقيع 


    @khalidaljardan1
    ما أحلى أن نعيش في خير و سلام

    ما أحلى أن نكون في حب ووئام


    لا شرّ يؤذينا لا ظلم يؤذينا

    و الدنيا تبقى تبقى آمال للجميع
    ((زهير الدجيلي))

  13. #13

    افتراضي

    الثروه السمكيه يجب المحافظه عليها
     التوقيع 


    @khalidaljardan1
    ما أحلى أن نعيش في خير و سلام

    ما أحلى أن نكون في حب ووئام


    لا شرّ يؤذينا لا ظلم يؤذينا

    و الدنيا تبقى تبقى آمال للجميع
    ((زهير الدجيلي))

  14. #14
    تاريخ الانضمام
    15/02/2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    171

    افتراضي

    لو أَخذت أفكار الصيادين بعين الإعتبار وتمت دراستها وتطبيقها لعادت البحار العمانية زاخرة بخيراتها مغرقة السوق المحلي فائضة إلى الأسواق الخارجية وبجدارة
    *** تطبيق منع الصيد بشباك العقرب تطبيقا صارما لا تساهل فيه ( العدوى وصلت من الوسطى إلى شمال السلطنة ) الثغرات لازالت موجودة 0
    *** منع السفن من الصيد خلال فترة الخريف من رأس الحد جنوبا إلى الحدود العمانية اليمنية 0
    *** تحديد فترة صيد العومة والصرامة في مخالفة من يتجاوز تللك الفترة لغرض التجارة أما إن كانت لغرض الصيد فلا بأس 0
    *** منع الصيد بطريقة الحوي منعا باتا 0
    *** متابعة العمالة السائبة التي استوطنت من جنوب الشرقية إلى الشويمية وحاربت الصيادين المحليين الذين يطلق عليهم في الوسطى ب ( الوافدين الأجانب ) 0
    *** إعادة النظر في مفهوم سفن الصيد الساحلي التي تعتبر الشوكة المغروزة في ظهر الصياد 0
    (( سفن الصيد الساحلي تغطية للسفن الكبيرة التى قام بعض موظفي وزارة الزراعة بجلبها تحت كفالته وهي في الأصل مملوكة لشركات أجنبية
    ويكتفي هو ( بالكميشن ) وهذه السفن مزودة بالمعدات والرافعات التي يعجز الصياد التقليدي عن مجاراتها وانتشرت على طول سواحلنا
    فاعلة فعل الجرافات وأكثر لكن بطريقة شرعية مسنودة بقرارات الوزارة ومباركة من جميع المسؤولين المنتفعين بوجود الوريث الشرعي للجرافات
    والتي أسماكها مباشرة إلى الشركة ومن ثم إلى المطار ويطير 0000 وما حدث في ميناء صور مساء الثلاثاء ووصل إلى حدود بعيدة خير دليل على ذلك ))

  15. #15

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة البندقية مشاهدة المشاركات
    لو أَخذت أفكار الصيادين بعين الإعتبار وتمت دراستها وتطبيقها لعادت البحار العمانية زاخرة بخيراتها مغرقة السوق المحلي فائضة إلى الأسواق الخارجية وبجدارة
    *** تطبيق منع الصيد بشباك العقرب تطبيقا صارما لا تساهل فيه ( العدوى وصلت من الوسطى إلى شمال السلطنة ) الثغرات لازالت موجودة 0
    *** منع السفن من الصيد خلال فترة الخريف من رأس الحد جنوبا إلى الحدود العمانية اليمنية 0
    *** تحديد فترة صيد العومة والصرامة في مخالفة من يتجاوز تللك الفترة لغرض التجارة أما إن كانت لغرض الصيد فلا بأس 0
    *** منع الصيد بطريقة الحوي منعا باتا 0
    *** متابعة العمالة السائبة التي استوطنت من جنوب الشرقية إلى الشويمية وحاربت الصيادين المحليين الذين يطلق عليهم في الوسطى ب ( الوافدين الأجانب ) 0
    *** إعادة النظر في مفهوم سفن الصيد الساحلي التي تعتبر الشوكة المغروزة في ظهر الصياد 0
    (( سفن الصيد الساحلي تغطية للسفن الكبيرة التى قام بعض موظفي وزارة الزراعة بجلبها تحت كفالته وهي في الأصل مملوكة لشركات أجنبية
    ويكتفي هو ( بالكميشن ) وهذه السفن مزودة بالمعدات والرافعات التي يعجز الصياد التقليدي عن مجاراتها وانتشرت على طول سواحلنا
    فاعلة فعل الجرافات وأكثر لكن بطريقة شرعية مسنودة بقرارات الوزارة ومباركة من جميع المسؤولين المنتفعين بوجود الوريث الشرعي للجرافات
    والتي أسماكها مباشرة إلى الشركة ومن ثم إلى المطار ويطير 0000 وما حدث في ميناء صور مساء الثلاثاء ووصل إلى حدود بعيدة خير دليل على ذلك ))
    وراء الكواليس ، ظلمات بعضها فوق بعض ،

    والله تعالي لا يقبل الظلم
     التوقيع 


    @khalidaljardan1
    ما أحلى أن نعيش في خير و سلام

    ما أحلى أن نكون في حب ووئام


    لا شرّ يؤذينا لا ظلم يؤذينا

    و الدنيا تبقى تبقى آمال للجميع
    ((زهير الدجيلي))

  16. #16
    تاريخ الانضمام
    04/12/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,867

    افتراضي

    يا جماعه
    عندي إقتراح
    إذا واحد منكم إنسان مقتدر وعنده راس المال لتأسيس شركه لنقل الاسماك
    يسويها
    ويوفر للأسواق العمانيه سمك عماني أصلي ويبرم عقود مع الهنود في أسواق الامارات ويرجع الأسماك إلى الناس ولا بعد بيبيعها بأرخص عن أسواقنا لأن بيشريها بأرخص الاسعار !!!

  17. #17
    تاريخ الانضمام
    26/05/2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    104

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة الحوّات مشاهدة المشاركات
    إخوتي البندقيه و ناصر شكرا جزيلا لتفاعلكم الإيجابي.

    أرجو أن يشاركنا جميع الأخوه بحلول و إقتراح تعيد الحياه إلى البحار العمانيه المستنزفه و التي أسأنا كثيرا إستغلال ثروتها السمكيه و بيئتها البحريه.

    أتمنى
    أن تنشر في جميع ولايات الساحل العماني مراكز تفريخ صناعيه لصغار الأسماك المهدده بالإنقراض من البحار العمانيه مثل الكنعد و اسماك التونه و اسماك العومه و السردين و بالذات
    البريّـــــــــــــــــــ ــه لأنها من أفضل اسماك السردين التي تجذب اسماك السطح و القاع و التي إنقرضت على طول الساحل من ولاية صحار و حتى نيابة صرفيت في أقصى الجنوبيه بعد أن كانت تجوب الشواطئ العمانيه صيفا و شتاء.
    محافظة مسقط و بالذات منتزه كلبوه سميّت بهذا الأسم لتوفر أسراب البريّه كبيرة الحجم ( كلبوه ) و منذ عشرات السنين لم ترى كلبوه واحده في خلجان مطرح و مسقط.
    ياسلام الحوات ذكرتني بالبرية والكلبوه في خور رصاغ ايام زمان كان هذا الخور متروس من البرية بشكل مستمر وكميات هائلة (ماهو سبب هجرتها ياترى؟) والغدافين يستخدمو الشبكة ذات الفتحات الصغيرة والخير كثير والاسماك باشكالها المختلفة متوفرة وتتغذى على البرية والعومة ياسلام اشكرك اخي على الموضوع الرائع عسى المسؤولين يستفيدوا من خبراتكم في المحافظة على اسماك عمان من الانقراض ...
     التوقيع 
    اسنغفر الله العظيم

  18. #18
    تاريخ الانضمام
    03/03/2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    251

    افتراضي

    الحوات معلومات جدا رائعه عن سنن البحر اغلبنا لا يعرفها الا من له باع في هذه الحرفة :

    اخي الوعي موجود عن اغلب من يمارس هذه المهنة من ابناء الوطن وكما قلت هذه سنن معروفة بينهم لا يتجاوزها الا البعض القليل وفي حالات نادرة , السوء يأتي في من يفكر بمصلحته الشخصية , لو تلاحظ اغلب السنن ) مصلحة عامة ) الكل منتفع منها .

    العمالة الأجنبية تسيء لكل شيء ليس في البحر فقط
    الصيد الجائر
    الاهمال
    والاهم لا درايه لهم بسنن البحر


    كما اني اذكر في احد المنطاق شاطيء يسمى مصغور في الطريق الى السيفة كان هناك ما يسمى الاستزراع السمكي لا اعرف اسمها بالضبط ومن فتره طويله لكن الان لا ارى مكانها سوى فندق يتم بنائه حاليا
    تم القضاء على ذاك الاستزراع

    نحن نطل على ساحل من مسندم الى صلالة لما لا تقوم الوزارة بعمل استزراع للكميات التي تصدر او على الاقل لتوفير حاجة السوق
     التوقيع 





  19. #19

    افتراضي

    أتمني تثبيت الموضوع للاهميه
     التوقيع 


    @khalidaljardan1
    ما أحلى أن نعيش في خير و سلام

    ما أحلى أن نكون في حب ووئام


    لا شرّ يؤذينا لا ظلم يؤذينا

    و الدنيا تبقى تبقى آمال للجميع
    ((زهير الدجيلي))

  20. #20

    افتراضي

    للرفع للاهميه القصوي
     التوقيع 


    @khalidaljardan1
    ما أحلى أن نعيش في خير و سلام

    ما أحلى أن نكون في حب ووئام


    لا شرّ يؤذينا لا ظلم يؤذينا

    و الدنيا تبقى تبقى آمال للجميع
    ((زهير الدجيلي))

  21. #21

    افتراضي

    نعيب زماننا والعيب فينا ،
     التوقيع 


    @khalidaljardan1
    ما أحلى أن نعيش في خير و سلام

    ما أحلى أن نكون في حب ووئام


    لا شرّ يؤذينا لا ظلم يؤذينا

    و الدنيا تبقى تبقى آمال للجميع
    ((زهير الدجيلي))

  22. #22

    افتراضي

    الله يرحم الوالد واجدادنا

    كان يقولي كنا يوم ما نحصل العومه او البريه او السموكه او اي جيم ..

    نروح ونربط شنوط من الوزار ع الميدار ..وصيد ما تصيد ..

    من كثر الخير في البحر ..

    والحين .. ؟؟؟؟

    من هب ودب يلي يعرف البحر ويلي ما يعرفه ..
    مسك له قارب وراح ..
    سوى له هيال ودوابي وراح ..

    نصف اللياخ عالقه في الجبال .. ونصف الاخر مضيع على الصيادين ..

    والياروف يقول انا

    اول ما يحصل العومه على السواحل هي وسمكها من كنعد وقشران وكفدار ومن كل سمكه فوق الساحل ..

    وسواحل القرم والعذيبه خايسه من كثر العومه يلي ماتت

    ونقول ونسأل اي الاسماك ..

    لازم نسوي سنن بحر جديده من اهل البحر نفسهم ..

    وفي قانون جديد اذا تريد تكون صياد لازم يكون عندك ليسن ..

    ومن فتره طالع انا واخواني البحر .. الحمد لله ترزقنا ورايحين السوق ..
    وقفونا خفر السواحل .. يقولنا وين ليسن البحر ..

    نقوله اي ليسن ؟؟ يقول لازم اي شخص يطلع البحر يكون عنده ليسن ولا غرامه ..

    قلنا له احنا اولاد البحر واهل البحر من جد لجد .. اهم شي سوا لنا مخالفه بسعر خيالي 500 ريال ..
    وعطونا مهله قصيره اذا ما طلعنا الليسن راح ندفع هذا المبلغ

    للعلم كل شخص 500 ريال ..

    واحنا اربع اخوان يعني
    2000 ريال .. راحت البيعه


    صارت فوضه في البحر .. كان في البحر سنن .. كبيره وقوانين ..

    واوقات محدوده .. لصيد .. اما الحين سايبووووووووووووووووووووه

    موضوع متميز .. شكرا ..
     التوقيع 
    يتوفر لدينا مالح السهوه بسعر 30 ريال فقط
    يتوفر مالح السنسول بسعر 25 ريال فقط
    يتوفر مالح الجيذر بسعر 35 ريال فقط
    يتوفر مالح صده بسعر 20 ريال فقط
    يتوفر لدينا مالح حبسه بسعر 30 ريال فقط
    ابو وضحى
    رقم التلفون : 99778233/واتساب/رسائل نصية/الاتصال
    بيع المالح ( بالصور ) لا يفوتك ../ طريقة صنع المالح ( بطريقتي وتصويري ) للاستفاده ./ معصورة مالح
    http://avb.s-oman.net/showthread.php?t=1374575
    http://avb.s-oman.net/showthread.php?t=1541419
    http://avb.s-oman.net/showthread.php?t=1556188

  23. #23

    افتراضي

    صدقت اخي الكريم

    سنن الصيد يجب الحفاظ عليها ،
     التوقيع 


    @khalidaljardan1
    ما أحلى أن نعيش في خير و سلام

    ما أحلى أن نكون في حب ووئام


    لا شرّ يؤذينا لا ظلم يؤذينا

    و الدنيا تبقى تبقى آمال للجميع
    ((زهير الدجيلي))

  24. #24

    افتراضي

    إخوتي
    شكرا جزيلا على مشاركاتكم الثمينه.

    شركة الأسماك العمانيه شركه حكوميه مساهمه يقدر رأس مالها بخمسه و عشرين مليون ريال عماني تمتلك مصانع تجميع و تخزين اسماك طازجه و مجمده من محافظة مسقط و حتى محافظة ظفار
    تقوم إدارة الشركه بإيداع معظم راس مال الشركه ( ملايين الريالات ) بإيداع مع فائده في البنوك التجاريه و تشغل اصغر مبلغ تشغيلي لمصانعها و تتعاقد مع شركات أجنبيه ( يابانيه + كوريه ....الخ ) لإستئجار اساطيل سفن صيد تجاري يكفلها رجال دوله وإقتصاد عمانيين لهم نسبه 25 % من حصيلة الصيد ( رسوم كفاله و رخصة صيد تجاري عمانيه ) لا تعطى رخص الصيد التجاري لأي مواطن عماني حتى لو تساوى في القانون العماني في الحقوق و الواجبات .

    الكفلاء العمانيون لشركات الصيد التجاري الأجنبي فرضوا على شركة الأسماك العمانيه إستئجار اساطيلهم لسنوات طويله و عاثت هذه السفن ( الجرافات ) فسادا في البحار العمانيه مدمرة البيئه المرجانيه و رمت اطنان مخلفات صيدها و سممت البحار و القيعان و استنزفت ملايين من أطنان الثروه السمكيه العمانيه على مدى سنوات طويله.

    ما نعانيه حاليا من شح في الثروه السمكيه هو نتيجه متوقعه للصيد التجاري ( الجرافات ) الجائر للسنوات الماضيه و ستعاني منه الثروه السمكيه العمانيه لسنوات قادمه حتى لو توقف الصيد التجاري الجائر ( الجرافات ) حتى تستعيد البحار العمانيه عافيتها فالبناء صعب و الهدم سهل.

  25. #25
    تاريخ الانضمام
    15/02/2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    171

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة الحوّات مشاهدة المشاركات
    إخوتي
    شكرا جزيلا على مشاركاتكم الثمينه.

    شركة الأسماك العمانيه شركه حكوميه مساهمه يقدر رأس مالها بخمسه و عشرين مليون ريال عماني تمتلك مصانع تجميع و تخزين اسماك طازجه و مجمده من محافظة مسقط و حتى محافظة ظفار
    تقوم إدارة الشركه بإيداع معظم راس مال الشركه ( ملايين الريالات ) بإيداع مع فائده في البنوك التجاريه و تشغل اصغر مبلغ تشغيلي لمصانعها و تتعاقد مع شركات أجنبيه ( يابانيه + كوريه ....الخ ) لإستئجار اساطيل سفن صيد تجاري يكفلها رجال دوله وإقتصاد عمانيين لهم نسبه 25 % من حصيلة الصيد ( رسوم كفاله و رخصة صيد تجاري عمانيه ) لا تعطى رخص الصيد التجاري لأي مواطن عماني حتى لو تساوى في القانون العماني في الحقوق و الواجبات .

    الكفلاء العمانيون لشركات الصيد التجاري الأجنبي فرضوا على شركة الأسماك العمانيه إستئجار اساطيلهم لسنوات طويله و عاثت هذه السفن ( الجرافات ) فسادا في البحار العمانيه مدمرة البيئه المرجانيه و رمت اطنان مخلفات صيدها و سممت البحار و القيعان و استنزفت ملايين من أطنان الثروه السمكيه العمانيه على مدى سنوات طويله.

    ما نعانيه حاليا من شح في الثروه السمكيه هو نتيجه متوقعه للصيد التجاري ( الجرافات ) الجائر للسنوات الماضيه و ستعاني منه الثروه السمكيه العمانيه لسنوات قادمه حتى لو توقف الصيد التجاري الجائر ( الجرافات ) حتى تستعيد البحار العمانيه عافيتها فالبناء صعب و الهدم سهل.
    بدات الرؤية الغاتمة تتضح الآن للجميع وبدأ الضباب ينقشع
    فسفينة عملاقة مخالفة هنا و أخرى هناك وتتم مصادرة الشباك فقط وتطلق لتعود لمخالفاتها
    ولو تمت مخافة سفينة صيد حرفية او قارب صيد صغير لتم توقيع أقصى العقوبات المغلظة عليها
    وصار الروتين أن تنزل هذه السفن حصيلتها من الأسماك بعد الساعة الثانية بعد منتصف الليل
    لتجنب فضول المتجولين من العامة ومن يفشون الحقائق المخبأة
    لن تعود للبحار العمانية عافيتها طالما أن هناك سفن صيد صنعت من الحديد ولو كانت تحت أي مسمى
    واعلموا جميعا أنه إن تم منع الجرافات بكل مسمياتها
    فسيتم فعلا الحزم في الرقابة وستمنع جميع المخالفات وسيمتنع من يمارس المخالفات عن ممارستها
    وستشدد الرقابة على العمالة السائبة المخالفة وسيتعاون الصيادون في تطبيق القانون

  26. #26

    افتراضي

    إخوتي
    صرخنا بما فيه الكفايه لسنوات طويله و لم نحمي شواطئنا و بيئتنا البحريه العمانيه بالجهد و العمل الكافي و ها نحن نشتهي السمك و لو في الأسبوع مره.

    إخواننا في محافظة مسندم لم يشتكوا أو يصرخوا و لا يعانون من ندرة الصيد لأنهم عملوا بأيديهم لحماية شواطئهم و بحر الشمال العماني و منعوا الجرافات بالقوه و هم ساكتون و المثل العماني
    يقول ( التي تفح لا تلدغ ) و نحن نفح فقط طول السنين .
    شكرا لأخواننا
    في محافظة مسندم على حمايتهم لبحر شمال عمان و تحيه لهم برفعي العمامه ( المصر ) عاليا فلولا اسماكهم التي تصل إلى السيب لن تتكحل عيوننا برؤية ( السهوه ).

  27. #27
    تاريخ الانضمام
    31/05/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    54,673
    مشاركات المدونة
    33

    افتراضي

    فعلا التحيه لهم لحمايتهم مصادر رزقهم
    والبقيه حاولوا مره اخرى وعسى ان تكون للاعاده افاده اذا كانت
    هناك اعاده اصلا في شي
     التوقيع 


    سَتَبْقَى فِي قُلُوبِنَا يَا أَيُّهَآٰ الْقَائِدُ

    https://v02.s-oman.net/i/00107/zf632eyrmg5v.jpeg
    https://v02.s-oman.net/i/00107/kqwzdleqg0y7.jpg

    اللهم احفظ عمان وقائدها واهلها

  28. #28

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة الحوّات مشاهدة المشاركات
    إخوتي
    شكرا جزيلا على مشاركاتكم الثمينه.

    شركة الأسماك العمانيه شركه حكوميه مساهمه يقدر رأس مالها بخمسه و عشرين مليون ريال عماني تمتلك مصانع تجميع و تخزين اسماك طازجه و مجمده من محافظة مسقط و حتى محافظة ظفار
    تقوم إدارة الشركه بإيداع معظم راس مال الشركه ( ملايين الريالات ) بإيداع مع فائده في البنوك التجاريه و تشغل اصغر مبلغ تشغيلي لمصانعها و تتعاقد مع شركات أجنبيه ( يابانيه + كوريه ....الخ ) لإستئجار اساطيل سفن صيد تجاري يكفلها رجال دوله وإقتصاد عمانيين لهم نسبه 25 % من حصيلة الصيد ( رسوم كفاله و رخصة صيد تجاري عمانيه ) لا تعطى رخص الصيد التجاري لأي مواطن عماني حتى لو تساوى في القانون العماني في الحقوق و الواجبات .

    الكفلاء العمانيون لشركات الصيد التجاري الأجنبي فرضوا على شركة الأسماك العمانيه إستئجار اساطيلهم لسنوات طويله و عاثت هذه السفن ( الجرافات ) فسادا في البحار العمانيه مدمرة البيئه المرجانيه و رمت اطنان مخلفات صيدها و سممت البحار و القيعان و استنزفت ملايين من أطنان الثروه السمكيه العمانيه على مدى سنوات طويله.

    ما نعانيه حاليا من شح في الثروه السمكيه هو نتيجه متوقعه للصيد التجاري ( الجرافات ) الجائر للسنوات الماضيه و ستعاني منه الثروه السمكيه العمانيه لسنوات قادمه حتى لو توقف الصيد التجاري الجائر ( الجرافات ) حتى تستعيد البحار العمانيه عافيتها فالبناء صعب و الهدم سهل
    .
    الحقيقه دائماً مره ،،،، وأين المخلصين في هذا البلد ؟!!! وأين المسؤول المخلص؟!!!

    لماذا شركة الاسماك العمانيه لا تقوم بشراء السفن وتوظيف الصيادين المواطنين؟!!!!

    إلي متي الإستغلال والتحايل علي هذا البلد؟!!!!

    والمواطن الفقير ضحية أستغلال الاثرياء والوافد
    !!!!
     التوقيع 


    @khalidaljardan1
    ما أحلى أن نعيش في خير و سلام

    ما أحلى أن نكون في حب ووئام


    لا شرّ يؤذينا لا ظلم يؤذينا

    و الدنيا تبقى تبقى آمال للجميع
    ((زهير الدجيلي))

  29. #29

    افتراضي

    اين السمك يذهب؟!!!!

    لا نريد وافد علي البحر ، الوطن للمواطن ،،،،

    لا نريد سفينة غير سفينه تتبع للحكومه فقط ،،،
     التوقيع 


    @khalidaljardan1
    ما أحلى أن نعيش في خير و سلام

    ما أحلى أن نكون في حب ووئام


    لا شرّ يؤذينا لا ظلم يؤذينا

    و الدنيا تبقى تبقى آمال للجميع
    ((زهير الدجيلي))

  30. #30

    افتراضي

    إخوتي شكرا لمساهماتكم.

    الحكومه عندما تريد أن تهتم بثروه وطنيه فتنظمها و تستغلها و ترشده و تحافظ عليها بما أوتيت من قوه في المال و القياده.

    أمّا إذا أرادت أن تهمل ثروه فتعتبرها من سقط المتاع إذا كانت أهليه مثل الثروه الزراعيه و المائيه و السمكيه و الحيوانيه التي تمس أكبر شريحه من الشعب العماني فتفتح عين واحده للإهتمام حتى
    لا يقول الحاسدون تضعضعوا و تغلق عين المتابعه و الرعايه و الإهتمام و الرقابه و تطبيق القانون التي ينظم إستغلال هذه الثروه الأهليه لترك المجال لرجال الدوله و المال و الإقتصاد و النفوذ السياسي و العلاقات العامه لإستنزافها لدرجة العبث و الدمار في مقدرات وطن و شعب بأكمله.

    أمثله:
    تنظيم قطاع النفط و الغاز و التجاره بهاتان السلهتان الإستراتيجيتان منظم مثل عقارب الساعه.
    تنظيم قطاع الإتصالات و الكهرباء كيف تم إنشاء الشركات و القوانين التي تنظم العمل بهما .

    هل الثروه السمكيه و الزراعيه و الحيوانيه حظيت بنفس الإهتمام و التنظيم و الدعم المادي الذي حظى به النفط و الغاز و الإتصالات و الكهرباء.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الصفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 35
    آخر مشاركة: 24/01/2012, 03:03 PM
  2. الردود: 4
    آخر مشاركة: 08/09/2011, 06:17 PM
  3. الردود: 52
    آخر مشاركة: 18/06/2011, 09:11 AM
  4. الى الشيخ البكري و المشرعين في الدوله الحل الامثل لحل الازمه العمانيه
    بواسطة افلاطون عمان في القسم: سبلة السياسة والاقتصاد
    الردود: 24
    آخر مشاركة: 27/03/2011, 11:44 AM
  5. تم حرق المركز الصحي القديم
    بواسطة wolf oman في القسم: سبلة السياسة والاقتصاد
    الردود: 116
    آخر مشاركة: 28/02/2011, 04:40 PM

قواعد المشاركة

  • ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
  • ليس بإمكانك إضافة ردود
  • ليس بإمكانك رفع مرفقات
  • ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك
  •