اخلاقنا عنوان حياتنا (2) النهي عن الغيبة
http://www.bascota.com/up/uploads/13527346856.gif
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيّدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم لا علم لنا إلا ما علَّمْتنا
إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علِّمنا ما ينْفعنا وانْفعنا بِما علَّمتنا وزِدْنا عِلماً، وأَرِنا الحق حقاً وارْزقنا اتِّباعه
وأرِنا الباطل باطِلاً وارزُقنا اجْتنابه، واجْعلنا ممن يسْتمعون القول فَيَتَّبِعون أحْسنه، وأدْخِلنا برحْمتك في عبادك الصالحين.
https://encrypted-tbn2.gstatic.com/i...kGq28jcSdx7v5H
الغيبة هي ذكر الشخص بما يكره من العيوب التي فيه في غيبته بلفظٍ، أو إشارةٍ، أو محاكاةٍ
هي خُلق نهي عنه الإسلام.
حرم الاسلام الغيبة وقد شببه الله تعالى المغتاب بأكل لحم اخيه ميتا قوله تعالى:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ
أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ} [الحجرات: 12]
هذا القول القراني يكفي مثلا على مدى حجم الكارثه التي يقع فيها المغتاب ، فلهذا يجب على الإنسان أت يتقي ربه حتى لا يقع
في الغيبة ويكون من المغتابين وقد توعد الله سبحانه وتعالى بالويل للمغتاب في قوله :وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ (1)
فالهمزه هنا من يأكل لحوم الناس .
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...LyrS4muobPx_e2
فلنحذر جميعا لان الغيبة هي من أوسع المعاصي التي يقترفها الناس وهم لا يشعرون في مجالسهم، وسفرهم
ولقاءاتهم، وولائمهم، وأعراسهم، وفي أحزانهم، وفي أفراحهم، فما دام اللسان ينهش أعراض الناس فهو واقع في الغيبة.
وقد نهي عن الغيبة أيضا في الاحاديث الشريقة فقال صل الله عليه وسلم
(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَتَدْرُونَ مَا الْغِيبَةُ قَالُوا اللَّهُ وَرَسُولُهُ أأَعْلَمُ، قَالَ: ذِكْرُكَ أَخَاكَ
بِمَا يَكْرَهُ قِيلَ أَفَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ فِي أَخِي مَا أَقُولُ قَالَ إِنْ كَانَ فِيهِ مَا تَقُولُ فَقَدِ اغْتَبْتَهُ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ فَقَدْ بَهَتَّهُ))
[مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ]
للغيبة ضوابط ما هي ضوابط الغيبة
وما هي الامورٌ التي ينبغي مراعاتها عند الغِيبة المباحة
http://www.sqebd.com/vb/Photo/2015_1416007033_297.gif
كن ارقى من ان تجمع ذنوبا مصدرها الحديث عن الناس
اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت
وقنا واصرف عنا شر ما قضيت فإنك تقضي بالحق ولا يُقضى عليك، إنه لا يذل من واليت
ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ما قضيت،نستغفرك ونتوب إليك