رؤية النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: إستفسار ...

  1. #1
    تاريخ الانضمام
    12/04/2016
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,004

    افتراضي إستفسار ...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

    ما عقوبة شيك بدون رصيد ؟

    لدينا أخ مشترك معنا في جمعية .. ويتأخر كثير علينا ف الدفع وكلمناه ونرسل له رسائل وأحيانا يتجاهلها ولا يرد علينا ...
    وتوجد لدينا شيكات ضده ...

    ناوي أتجه للبنك ، وإذا ما فيه رصيد بذهب إلى الادعاء العام لأقدم شكوى ضده ....

    ماذا تقترحون علي ...

  2. #2
    تاريخ الانضمام
    14/07/2008
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    372

    افتراضي

    السلام عليكم

    نص قانون الجزاء الجديد وذلك وفقًا للمادة 356 وما تلاها على:-

    ان اصدار شيك بدون رصيد من جرائم الشكوى وليست جريمة عمومية ويعني ذلك يجب أن تُقدم الشكوى من المجني عليه أو وكيله الخاص خلال 3 أشهر من تاريخ العلم بالجريمة
    أي بمجرد إرتجاع الشيك والحصول على قسيمة الإرتجاع من البنك وتقدم الشكوى إلى الشرطة أو الإدعاء_العام (ويتم احتساب المدة من تاريخ إرتجاع الشيك وليس من تاريخ استحقاقه)
    وإذا تم تقديم الشكوى بعد القيد الزمني أي بعد مرور 3 أشهر من إرتجاع الشيك سوف يتم حفظ الشكوى لتقديمها بعد فوات الميعاد

    وبمجرد التوقيع على الشيك فإن المسئولية الجزائية مترتبة، ولم يعد لسوء النية سبب لقيام الجريمة وعليه فالقانون لا يعترف ب شيك الضمان
    والعقاب يلاحق محرر الشيك مهما كان الدافع

    والدعوى تنقضي بالتنازل أو بالسداد قبل رفعها إلى المحكمة أو يوقف تنفيذ الحكم بالتنازل
     التوقيع 
    " لا إِلَهَ إِلا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ"

  3. #3
    تاريخ الانضمام
    12/04/2016
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,004

    افتراضي

    مشكورة أختي على الرد الواضح .

    بارك الله فيك

  4. #4
    تاريخ الانضمام
    31/12/2010
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    2,180

    افتراضي

    أخي الفاضل ...
    إضافة الى ما ذكره الزميل ... الشيك دائما اداة وفاء وفق قانون الجزاء العماني ...
    لذلك اسبغ عليه المشرع الحماية الجزائية لأنه يجري مجرى النقود في التعامل ..
    ومن يدعي انه شيك ضمان عليه ان يثبت ذلك بكافة طرق الاثبات ..
    لأن ذلك خلافا للأصل وهو أنه أداة وفاء .


    تحياتي //
     التوقيع 
    العدل أساس الملك

    للتواصل
    92992259

  5. #5
    تاريخ الانضمام
    12/04/2016
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,004

    افتراضي

    ما أخشاه .. لو تحولت القضية للمحكمة ... حسب ما سمعت ولست متأكد من ذلك ..
    بأن القاضي يسأل صاحب الشيك كم تقدر تدفع شهريا ... فهو بذلك يعطيه كل راحته
    فمثلا قيمة الشيك 160 ريال عن كل شهر
    فما اخشاه أن يقول صاحب الشيك أقدر أدفع فقط 80 ريال شهريا
    هل هذا صحيح ؟

  6. #6
    تاريخ الانضمام
    12/04/2016
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,004

    افتراضي

    للرفع ... وللإفادة ...

  7. #7
    تاريخ الانضمام
    12/04/2016
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,004

    افتراضي

    ما أخشاه .. لو تحولت القضية للمحكمة ... حسب ما سمعت ولست متأكد من ذلك ..
    بأن القاضي يسأل صاحب الشيك كم تقدر تدفع شهريا ... فهو بذلك يعطيه كل راحته
    فمثلا قيمة الشيك 160 ريال عن كل شهر
    فما اخشاه أن يقول صاحب الشيك أقدر أدفع فقط 80 ريال شهريا
    هل هذا صحيح ؟

  8. #8
    تاريخ الانضمام
    17/12/2006
    المشاركات
    8,278

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة منبع الخيرات مشاهدة المشاركات
    ما أخشاه .. لو تحولت القضية للمحكمة ... حسب ما سمعت ولست متأكد من ذلك ..
    بأن القاضي يسأل صاحب الشيك كم تقدر تدفع شهريا ... فهو بذلك يعطيه كل راحته
    فمثلا قيمة الشيك 160 ريال عن كل شهر
    فما اخشاه أن يقول صاحب الشيك أقدر أدفع فقط 80 ريال شهريا
    هل هذا صحيح ؟
    احيانا القاضي يحكم حسب ظروف الشخص
    ولكن في هذة الحالة لو حكم القاضي بهذة الطريقة اشوف انها ضمنت لك حقوق استرجاع المبلغ قانونيا وعليه الزام التنفيذ بقرار المحكمة
    يعني المثل يقول ( عصفور في اليد خير من ألف عصفور علي الشجرة )
    ولكن لابد من ابلاغ القاضي من قبلك انه لديك التزامات لاعضاء الجمعية ويلزم تسليمهم المبلغ حسب اتفاق الجميع

مواضيع مشابهه

  1. إستفسار
    بواسطة Principal في القسم: سبلة إستفسارات وطلبات الباحثين عن عمل
    الردود: 0
    آخر مشاركة: 23/01/2016, 01:12 PM
  2. إستفسار
    بواسطة مستر إكس في القسم: سبلة الغوص والصيد البحري
    الردود: 2
    آخر مشاركة: 01/05/2014, 12:38 AM
  3. إستفسار
    بواسطة حنين الصمت80 في القسم: قسم الاستفسارات السياحية
    الردود: 1
    آخر مشاركة: 18/03/2012, 02:50 PM
  4. [ استفسار ] إستفسار
    بواسطة ريال999 في القسم: المركبات اليابانية
    الردود: 2
    آخر مشاركة: 12/05/2011, 10:52 AM

قواعد المشاركة

  • ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
  • ليس بإمكانك إضافة ردود
  • ليس بإمكانك رفع مرفقات
  • ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك
  •