الصفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
رؤية النتائج 1 إلى 30 من 54
  1. #1
    تاريخ الانضمام
    02/08/2015
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    184

    افتراضي مقال مع تيار الشعب للكاتب علي المطاعني بعنوان " رسوم على الأراضي البيضاء "

    الكثير من الجهات الإسكانية في العالم تفرض رسوما على الأراضي البيضاء التي لا تعمر من قبل مالكيها لسنوات، وذلك لتحقيق العديد من الأهداف التي تخدم المصلحة العامة في المقام الأول منها تعمير الأراضي بالمباني والمحال التي تضيف قيمة مضافة لتلك الأراضي، بدلا من تركها بيضاء مشوهة للمظهر العام كما في العديد من الأحياء السكنية والتجارية في السلطنة وبخاصة في مسقط العاصمة وغيرها من الحواضر العُمانية التي يجب أن تعمل الحكومة على تسريع جهود إعمارها بسن تشريع يفرض ضريبة على عدم استغلال الأراضي.

    إن الكثير من الأراضي ذات المساحات الكبيرة في أحياء مسقط وغيرها مُنحت من الدولة في السنوات الفائتة، إلا أن الكثير منها لا يزال كما هو لم يستفد منها وفق الأهداف التي منحت لأجلها، ومن انعكاسات ذلك قلة المعروض من الأراضي وارتفاع أسعارها لتغدو بعيدة عن متناول أيدي شرائح المجتمع، فضلا عن عدم استغلال هذه المساحات في مشاريع تخدم الحركة التجارية والسياحية والصناعية في البلاد وتبقى بذلك جامدة كأصول غير مستغلة في أي نشاط يرفد الحركة الاقتصادية.

    ذلك يستدعي تحريك المياه الراكدة في هذا الجانب بفرض رسوم عليها بواقع 2.5 % أو أكثر من قيمتها السوقية، لترفد هذه المبالغ خزينة الدولة بموارد مالية مهمة.

    وزارة الإسكان الموقرة معنية بدراسة واقع الأراضي البيضاء وتقديم مشروع قرار إلى الحكومة لسن تشريع يسهم في رفد موارد الدولة من هذا الجانب وذلك سيغدو دافعا لأصحابها للإسراع بإعمارها وهذا يصب في الصالح العام أيضا.

    إن تنمية الإيرادات الحكومية في مثل هذه الجوانب وغيرها يجب أن يكون الشغل الشاغل للجهات التي لديها مجال لتنمية الإيرادات غير النفطية بأشكال لا تؤثر على حياة المواطن كهذا الإجراء الذي سيسهم في تسييل أصول مجمدة بمئات الملايين من الريالات.

    ومن شأن هذه الخطوة أن تحدث توازنا بين العرض والطلب في الأراضي على اختلاف استخداماتها، واستثمارها بما يوفر مجالا للعديد من الباحثين عن سكن أو ممارسة نشاط تجاري لا يتوفر بسبب قلة العرض وزيادة الطلب وبالتالي ارتفاع الأسعار.

    بالطبع قرار كهذا من الطبيعي أن يواجه معارضة من بعض المنتفعين وملاك العقارات أو أربابها، لكن المصلحة العامة وكأمر طبيعي تعلو ولا يُعلى عليها وهذا أمر لا خلاف فيه أو حوله.

    نأمل من وزارة الإسكان التسريع بإصدار هذه القرارات الهادفة إلى إضافة إيرادات لخزينة الدولة ترفد بها القطاعات التنموية الأخرى ذات الحاجة الملحة كالتعليم والصحة وعدم الالتفات إلى اعتراضات ذوي المصالح إذ اعتراضاتهم تناهض المصلحة العامة وهذا سبب كاف لرفضها.

    آخر تحرير بواسطة القلم فيصل : 04/07/2017 الساعة 08:46 AM

  2. #2
    تاريخ الانضمام
    02/08/2015
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    184

    افتراضي

    نتمنى تطبيق رؤية علي مطاعني للأفراد الذين يملكون أكثر من أرض واحدة وذلك درأً للأحتكار والتحكم بأسعار الأراضي البيضاء .

    وأسوة بمملكة العربية السعودية ودولاً أخرى اتخذت هذا القرار منذ أمد

  3. #3
    تاريخ الانضمام
    14/01/2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    18,815

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة القلم فيصل مشاهدة المشاركات
    الكثير من الجهات الإسكانية في العالم تفرض رسوما على الأراضي البيضاء التي لا تعمر من قبل مالكيها لسنوات، وذلك لتحقيق العديد من الأهداف التي تخدم المصلحة العامة في المقام الأول منها تعمير الأراضي بالمباني والمحال التي تضيف قيمة مضافة لتلك الأراضي، بدلا من تركها بيضاء مشوهة للمظهر العام كما في العديد من الأحياء السكنية والتجارية في السلطنة وبخاصة في مسقط العاصمة وغيرها من الحواضر العُمانية التي يجب أن تعمل الحكومة على تسريع جهود إعمارها بسن تشريع يفرض ضريبة على عدم استغلال الأراضي.
    إن الكثير من الأراضي ذات المساحات الكبيرة في أحياء مسقط وغيرها مُنحت من الدولة في السنوات الفائتة، إلا أن الكثير منها لا يزال كما هو لم يستفد منها وفق الأهداف التي منحت لأجلها، ومن انعكاسات ذلك قلة المعروض من الأراضي وارتفاع أسعارها لتغدو بعيدة عن متناول أيدي شرائح المجتمع، فضلا عن عدم استغلال هذه المساحات في مشاريع تخدم الحركة التجارية والسياحية والصناعية في البلاد وتبقى بذلك جامدة كأصول غير مستغلة في أي نشاط يرفد الحركة الاقتصادية.
    ذلك يستدعي تحريك المياه الراكدة في هذا الجانب بفرض رسوم عليها بواقع 2.5 % أو أكثر من قيمتها السوقية، لترفد هذه المبالغ خزينة الدولة بموارد مالية مهمة.
    وزارة الإسكان الموقرة معنية بدراسة واقع الأراضي البيضاء وتقديم مشروع قرار إلى الحكومة لسن تشريع يسهم في رفد موارد الدولة من هذا الجانب وذلك سيغدو دافعا لأصحابها للإسراع بإعمارها وهذا يصب في الصالح العام أيضا.
    إن تنمية الإيرادات الحكومية في مثل هذه الجوانب وغيرها يجب أن يكون الشغل الشاغل للجهات التي لديها مجال لتنمية الإيرادات غير النفطية بأشكال لا تؤثر على حياة المواطن كهذا الإجراء الذي سيسهم في تسييل أصول مجمدة بمئات الملايين من الريالات.
    ومن شأن هذه الخطوة أن تحدث توازنا بين العرض والطلب في الأراضي على اختلاف استخداماتها، واستثمارها بما يوفر مجالا للعديد من الباحثين عن سكن أو ممارسة نشاط تجاري لا يتوفر بسبب قلة العرض وزيادة الطلب وبالتالي ارتفاع الأسعار. بالطبع قرار كهذا من الطبيعي أن يواجه معارضة من بعض المنتفعين وملاك العقارات أو أربابها، لكن المصلحة العامة وكأمر طبيعي تعلو ولا يُعلى عليها وهذا أمر لا خلاف فيه أو حوله.
    نأمل من وزارة الإسكان التسريع بإصدار هذه القرارات الهادفة إلى إضافة إيرادات لخزينة الدولة ترفد بها القطاعات التنموية الأخرى ذات الحاجة الملحة كالتعليم والصحة وعدم الالتفات إلى اعتراضات ذوي المصالح إذ اعتراضاتهم تناهض المصلحة العامة وهذا سبب كاف لرفضها.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أرى يؤخذ رأي الجانب الشرعي في هذه المسأله
    هل يتم توجيه المقتدر بعمارتها أو يتم توجيهه بيعها لمقتدر ان كان لايتفرغ لعمارتها أم من حق صاحبها تركها دون تعمير وفق رغبته الخاصه
    وفق الله الجميع لما يحبه تعالى ويرضاه.

  4. #4
    تاريخ الانضمام
    02/08/2015
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    184

    افتراضي

    رأي سديد كلمة خير دائما يتوجب النظر للشرع في معاملات التجارية ...
    ولكن القصد من الأحتكار في شراء الاراضي والتحكم بأسعارها بإتفاق لوبي السماسرة وملوك العقارات بالسلطنة فالشرع رأي أخر من هذا القصد .

  5. #5
    تاريخ الانضمام
    01/01/2015
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    592

    افتراضي

    كلام غاوي

    ما قصرت المطاعني

  6. #6
    تاريخ الانضمام
    14/01/2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    18,815

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة القلم فيصل مشاهدة المشاركات
    رأي سديد كلمة خير دائما يتوجب النظر للشرع في معاملات التجارية ...
    ولكن القصد من الأحتكار في شراء الاراضي والتحكم بأسعارها بإتفاق لوبي السماسرة وملوك العقارات بالسلطنة فالشرع رأي أخر من هذا القصد .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    رايك صحيح للغايه اخي الكريم ولابد من مراجعه شامله ورأي شرعي لكافة الاراضي البيضاء
    وفق الله الجميع لما يحبه تعالى وسرضاه.

  7. #7
    تاريخ الانضمام
    02/08/2015
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    184

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة كلمة خير مشاهدة المشاركات
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    رايك صحيح للغايه اخي الكريم ولابد من مراجعه شامله ورأي شرعي لكافة الاراضي البيضاء
    وفق الله الجميع لما يحبه تعالى ويرضاه.
    دائما راقي وواقعي في ردودك كلمة خير

  8. #8
    تاريخ الانضمام
    14/01/2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    18,815

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة القلم فيصل مشاهدة المشاركات
    دائما راقي وواقعي في ردودك كلمة خير
    ــــــــــــــــــــــــــــ
    اشكرك وفقني الله واياك وسائر الاعضاء بالمنتدى والمهتمين دائما لخير الاراء المعززه للصالح العام الوطني حفظكم الرحمن.

  9. #9
    تاريخ الانضمام
    30/06/2014
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,318

    افتراضي

    انا مع وضع وسن قوانين للاراضي البيضاء التي يملكها سماسرة الاراضي وتجار الاراضي

  10. #10
    تاريخ الانضمام
    21/03/2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    999

    افتراضي

    قلة الشغل مصيبة عظيمة السوق على بالهم نشيط ويتحمل فرض المزيد من الرسوم والضرائب يا جماعة الخير يقول المثل اركب الهزيلة لين توصل السمينة والمشكلة انه حتى الهزيلة ما راضين يخلوها ويمكن بتموت بهذه الحالة وما بنحصل كحكومة وشعب شي نركبه لين نوصل السمينة .

    انسان عنده ارض لكن ما عنده سيوله يعمرها ايش بيسوي في عمره يعني ايش هالعقول في هذا البلد بس .
     التوقيع 
    نمشي على كف القدر

  11. #11
    تاريخ الانضمام
    02/08/2015
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    184

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة العقاري المحترف مشاهدة المشاركات
    قلة الشغل مصيبة عظيمة السوق على بالهم نشيط ويتحمل فرض المزيد من الرسوم والضرائب يا جماعة الخير يقول المثل اركب الهزيلة لين توصل السمينة والمشكلة انه حتى الهزيلة ما راضين يخلوها ويمكن بتموت بهذه الحالة وما بنحصل كحكومة وشعب شي نركبه لين نوصل السمينة .

    انسان عنده ارض لكن ما عنده سيوله يعمرها ايش بيسوي في عمره يعني ايش هالعقول في هذا البلد بس .
    أخي العقاري ... القصد أكثر من أرض واحدة فالبعض يمتلك عشرات الأراضي فقط للمتاجرة وإحتكار السوق
    وهذا ما سبب قلة معروض في أراضي وإرتفاع أسعارها بصورة خيالية .

  12. #12
    تاريخ الانضمام
    24/04/2016
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,022

    افتراضي

    كلام عين العقل
    ان شاءالله يتطبق

  13. #13
    تاريخ الانضمام
    16/05/2017
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    111

    افتراضي

    نتفق مع هذا التوجه، كون المسكن والأرض للبناء هي حق للجميع ولايجوز التلاعب به واحتكاره من قبل ناس قليلة لديها ملايين الريالات.

  14. #14
    تاريخ الانضمام
    12/10/2015
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    164

    افتراضي

    السوق راكد

    وسماسرة يلعبوا بلاسعار


    تخيل الاسكان
    تحدد سعر الارض
    وسمسار يطلب ضعف السعر

    عشان يستفيد

    ويستغلوا حاجة الناس

  15. #15
    تاريخ الانضمام
    03/05/2017
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1

    افتراضي

    كلام غير منطقي يمكن تطبيقه فقط على الأراضي التجارية اما السكنية فلايمكن لو كان شخص يتملك أكثر من قطعه يمكن يريدها ذخر حال اولادة او انه غير قادر على تعميرها فيه ناس تسلفت عشان تشترى ارض يحتاج فترة لحد مايقدر يبني

  16. #16
    تاريخ الانضمام
    05/06/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    459

    افتراضي

    لا ندري هل المطاعني غبي أم يتغابى، حيث لم يكلف نفسه السؤال لماذا الناس لم تبني هذه الاراضي منذ توزيعها قبل 14 سنة، أيام عشوائية توزيع الجبال والشراج في عهد خميس العلوي.. حيث ان هذه الاراضي في قلب مسقط (العامرات) ولا يمكن حتى لمدرعة عسكرية أن تصل إليها!! (فما بالك ببعض الولايات بعيدا عن مسقط؟؟) وطالبنا مرارا وتكرارا بلدية مسقط برصف الطرق في بعض أجزاء مرتفعات العامرات ، ولم تستجب لطلباتنا وكل الرصف منصب في ولايات أخرى حتى لم تبق سكة ولا زقاق في كثير من الولايات إلا ورصفت.. ومرتفعات العامرات ذات أخاديد سحيقة حتى المجنزرات تعجز الوصول إليها!!!

    فكيف لمواطن فقير أن يبني منزلا في أرض لا تصلها السيارات ولا بها خدمات مياه ولا مساجد ولا مدارس ولا محلات ولا حتى باصات المدارس ولا التناكر ترضى أن تصل إليها ؟؟؟ هل المطاعني من سيتكفل لهذا المواطن الفقير بتوصيل هذه الخدمات؟؟؟ أم انه فالح فقط في التبقبيق والهذيان؟؟؟
     التوقيع 
    الحمد لله رب العالمين

  17. #17
    تاريخ الانضمام
    20/10/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,416

    افتراضي

    في حال تطبيق المقترح سيكون للاراضي الممنوحه من الحكومه اما التي قد اشتراها المواطن ليتركها لاولاده فلا يشملها القرار
     التوقيع 
    ليت ألهوى كان حظ ألأغنياء فلم تجمع على الفقر في ألدنيا(مواجعه)

  18. #18
    تاريخ الانضمام
    05/06/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    459

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة القلم فيصل مشاهدة المشاركات
    نتمنى تطبيق رؤية علي مطاعني للأفراد الذين يملكون أكثر من أرض واحدة وذلك درأً للأحتكار والتحكم بأسعار الأراضي البيضاء .

    وأسوة بمملكة العربية السعودية ودولاً أخرى اتخذت هذا القرار منذ أمد


    نناشد مجلس الشورى التدخل لفرض قانون يمنع منعا باتا توزيع السيوح والجبال والشراج للشعب مقابل رسوم باهضة ، وتترك عشرات السنين بدون خدمات

    إما أن توزعوا أراضي مخدومة بالطرق والمياه والكهرباء والانارة والصرف الصحي مثل السعودية ، وإما أن لا توزعوا أبدا.. الشعب لا يريد أراضي يتمنظر بها 20 سنة بدون خدمات، وغير قابلة للحياة أبدا ،

    سيوح في جميع الولايات الشعب غير قادر على تعميرها لعدم وجود قابلية الحياة فيها!!
     التوقيع 
    الحمد لله رب العالمين

  19. #19
    تاريخ الانضمام
    05/06/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    459

    افتراضي



    السعودية توصل خدمات الطرق السريعة وطرق الخدمة و الانارة والماء والكهرباء والصرف الصحي للمخططات قبل تعميرها..

    لماذا لا يطالب المطاعني الحكومة بتوصيل الخدمات للمخططات الغير قابلة للحياة اطلاقا ، وسيرى بعدها هل سيعمر الناس اراضيهم ام لا؟؟؟

     التوقيع 
    الحمد لله رب العالمين

  20. #20
    تاريخ الانضمام
    02/08/2015
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    184

    افتراضي

    القصد رسوم الأراضي البيضاء ليس الذي يمتلك أرض أو أرضين فقط فهؤلاء لا تشملهم الأقتراح

    إنما الذين حوز على مخططات سكنية بعشرات ومئات الأراضي بهدف إحتكار السوق مع لوبي السماسرة والنتيجة كانت ارتفاع أسعار الأراضي بمبالغ خيالية بحيث سمنت ثروات أفراد معينين مقابل يعجز المواطن العادي من شراء أرض يبني به منزل أحلامه ويجد له استقرار لابنائه في حياته او بعدها

  21. #21
    تاريخ الانضمام
    02/08/2015
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    184

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة Sulaiman مشاهدة المشاركات


    السعودية توصل خدمات الطرق والانارة والماء والكهرباء والصرف الصحي للمخططات قبل تعميرها..

    لماذا لا يطالب المطاعني الحكومة بتوصيل الخدمات للمخططات الغير قابلة للحياة اطلاقا ، وسيرى بعدها هل سيعمر الناس اراضيهم ام لا؟؟؟

    مقترح رائع أخ سليمان ... للأسف البعض منا يتعمد سوء تخطيط الأراضي بهدف زيادة فاتورة مناقصات ... هل هو سوء تخطيط أو تعمد ...

  22. #22
    تاريخ الانضمام
    25/09/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,637

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة القلم فيصل مشاهدة المشاركات
    القصد رسوم الأراضي البيضاء ليس الذي يمتلك أرض أو أرضين فقط فهؤلاء لا تشملهم الأقتراح

    إنما الذين حوز على مخططات سكنية بعشرات ومئات الأراضي بهدف إحتكار السوق مع لوبي السماسرة والنتيجة كانت ارتفاع أسعار الأراضي بمبالغ خيالية بحيث سمنت ثروات أفراد معينين مقابل يعجز المواطن العادي من شراء أرض يبني به منزل أحلامه ويجد له استقرار لابنائه في حياته او بعدها
    بالفعل اشارك الراي اخي.
    ايضا هناك مخططات سكنية لا طرق مرصوفة ولا مياه ولا صرف صحي حديث من عشرات السنوات والرد ما شي موزانة وتبقى الاراضي بدون بناء واللي باني بيت متعذب من سوء الخدمات وانعدامها .

  23. #23
    تاريخ الانضمام
    10/04/2016
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,149

    افتراضي

    هذا القرار المفروض يتم تطبيقه على الخليجين اولا وثانيا على اصحاب الأراضي التي تزيد عددها عن ثلاث أراضي مثلا شخص عنده أرض و ورث أرض من والده هل يلزم بدفع عنها هذا كلام فاضي

  24. #24
    تاريخ الانضمام
    31/12/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    562

    افتراضي

    حتى ولو افترضنا طبق الرسوم على اصحاب الاراضي العديده من هم ؟ الهوامير يعني معهم معارف وواسطات يقدرون يطلعون من هذي الضرائب

  25. #25
    تاريخ الانضمام
    11/01/2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,140

    افتراضي

    لا يمكن تطبيقه لانه كبارات المسؤولين عندهم اراضي بيضاء
     التوقيع 
    الحمد لله

  26. #26
    تاريخ الانضمام
    02/08/2015
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    184

    افتراضي

    الأقتراح لا يشمل من عنده أرض أو أرضين أو ورث إنما يشمل من أحتكر الأراضي بعشرات منها أو مئات بهدف الربح على حساب المواطن الضعيف .

    أما فيما يتعلق بالمسؤولين فيجب سن قوانين دون ثغرات وصارمة من تطاول على تراب الوطن ومقدراته .

  27. #27
    تاريخ الانضمام
    24/10/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    5,307

    افتراضي

    الأراضي تباع وتشترى، أحيانا نفس الأرض تباع عدة مرات في سنة واحدة، فعلى من سوف تكون الضريبة ؟؟

    الضرائب توضع على الثروات، أو مقابل الخدمات، أو قسم من الأرباح والإنتاج

    لكن على ممتلكات بشكل عام

    ؟؟؟

    بمعنى لو كان شخص يمتلك مثلا مليون ريال، توضع عليه ضريبة، مقابل ثروته، سواء كانت عقارات أو أسهم أو نقود أو تجارة ... ضريبة على ثروة ذلك الإنسان صاحب المال.

    لكن لو انتقل بعض ماله إلى إنسان آخر، قليل المال، بالبيع أو الهبة أو غيره، فلا يعقل أن يفرض عليه ضريبة.
    هل تؤخذ ضريبة من إنسان فقير !!!!

    وعدد الأراضي ليس له معنى، لأن أرضا واحدة ربما تساوي الملايين، وعشر أراضي قيمتها مجتمعة لا تصل إلى عشرة آلاف،
    وربما ذلك الإنسان مديون، لديه أراضي وعليه ديون، وفي المحصلة إنسان فقير.
    فما هي علاقة الضريبة بعدد الأراضي ؟؟؟
    لذلك هذا الاقتراح، أجده غريبا حقا.

  28. #28
    تاريخ الانضمام
    02/08/2015
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    184

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة عبدالرحمن عبدالله مشاهدة المشاركات
    الأراضي تباع وتشترى، أحيانا نفس الأرض تباع عدة مرات في سنة واحدة، فعلى من سوف تكون الضريبة ؟؟

    الضرائب توضع على الثروات، أو مقابل الخدمات، أو قسم من الأرباح والإنتاج

    لكن على ممتلكات بشكل عام

    ؟؟؟

    بمعنى لو كان شخص يمتلك مثلا مليون ريال، توضع عليه ضريبة، مقابل ثروته، سواء كانت عقارات أو أسهم أو نقود أو تجارة ... ضريبة على ثروة ذلك الإنسان صاحب المال.

    لكن لو انتقل بعض ماله إلى إنسان آخر، قليل المال، بالبيع أو الهبة أو غيره، فلا يعقل أن يفرض عليه ضريبة.
    هل تؤخذ ضريبة من إنسان فقير !!!!

    وعدد الأراضي ليس له معنى، لأن أرضا واحدة ربما تساوي الملايين، وعشر أراضي قيمتها مجتمعة لا تصل إلى عشرة آلاف،
    وربما ذلك الإنسان مديون، لديه أراضي وعليه ديون، وفي المحصلة إنسان فقير.
    فما هي علاقة الضريبة بعدد الأراضي ؟؟؟
    لذلك هذا الاقتراح، أجده غريبا حقا.
    كلامك يجانب الصواب لكن المغزى من فرض الرسوم على الأراضي البيضاء التي يمتلكها شخص واحد التي قد تصل إلى عشرات منع الإحتكار وخفض جنون الأسعار

  29. #29
    تاريخ الانضمام
    24/10/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    5,307

    افتراضي

    أما كون هذه الضريبة مطبقة في السعودية، فهذا لا يجعلها صوابا.

    الضرائب كما ذكرت سابقا، تكون على رؤوس أموال الأغنياء، أو مقابل خدمة أو بضاعة يأخذها المستفيد من الحكومة، أو جزء من الإنتاج والأرباح.

    وتوسيع الضرائب خارج هذا يحتاج إلى أدلة منطقية لفوائده.

    وما ذكره بعض المشاركين حول غلاء الأراضي بسبب الاحتكار، كسر الاحتكار ليس بوضع ضرائب على الناس، هناك استئجار الأراضي بدل شرائها، لماذا لا تؤجر الحكومة قطعا من الأراضي لمن يريد بدل توزيعها جميعا، لماذا لا تكون بعض الأراضي أوقافا للمساجد والمكتبات ومدارس القرآن ... ويؤجرونها إلى الناس.

    وتأجير الأراضي واستئجارها، مما تعاقب عليه أجدادنا رحمة الله عليهم، منذ قرون طويلة، فهل نترك ما كانوا عليه لأن السعودية جاءت بضريبة على هذه الأراضي.

    تفكير غريب وعجيب.

    سبحان الله.

  30. #30
    تاريخ الانضمام
    24/10/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    5,307

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة القلم فيصل مشاهدة المشاركات
    كلامك يجانب الصواب لكن المغزى من فرض الرسوم على الأراضي البيضاء التي يمتلكها شخص واحد التي قد تصل إلى عشرات منع الإحتكار وخفض جنون الأسعار
    شوف المشاركة التالية، لتعلم أن البدائل موجودة، وليس ابتداع ضرائب عشوائية ليس لها معنى، ووضع أثقال على الناس لإرغامهم على بيع أراضيهم بالرخص.

الصفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

مواضيع مشابهه

  1. مقال "صرخة مظلوم" .. ينتظر حكم القضاء- للكاتب إسحاق بن حارب بن رشيد الهشامي
    بواسطة القرش الهائج في القسم: سبلة السياسة والاقتصاد
    الردود: 8
    آخر مشاركة: 08/01/2015, 08:43 AM
  2. [ معروض ] """""""""""""""""""""(( بوشر الحي التجاري المرحله بسعر ممتاااااز جداااا ،، فرصة))""""""""""&quo
    بواسطة الاصيل للخدمات العقارية في القسم: عقارات سكنية تجارية
    الردود: 6
    آخر مشاركة: 21/06/2013, 12:14 PM
  3. الردود: 6
    آخر مشاركة: 21/04/2013, 09:43 AM
  4. صحيفة الرؤية : مقال "العفو عند المقدرة" للكاتب علي بن بدر البوسعيدي
    بواسطة أبودعيج في القسم: سبلة السياسة والاقتصاد
    الردود: 0
    آخر مشاركة: 01/04/2013, 10:10 AM
  5. الردود: 22
    آخر مشاركة: 18/02/2012, 11:40 AM

قواعد المشاركة

  • ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
  • ليس بإمكانك إضافة ردود
  • ليس بإمكانك رفع مرفقات
  • ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك
  •