رؤية النتائج 1 إلى 25 من 25
  1. #1

    افتراضي قابوس بن سعيد - نسبه -خلافته - هواياته -زواجه


    قابوس بن سعيد (18 نوفمبر 1940 -)[1]، سلطان عُمان، وهو ثامن سلاطين أسرة البوسعيد وينحدر من الإمام أحمد بن سعيد المؤسس الأول. وصل إلى السلطة عام 1970 بعد انقلابه على والده سعيد بن تيمور. وهو صاحب أطول فترة حكم من بين الحكام العرب - الذين هم على قيد الحياة حاليا.[2]


    هو السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد بن أحمد بن محمد بن خلف بن سعيد بن مبارك البوســـعيدي الأزدي، فهو بذلك السلطان الثامن المنحدر رأسا من المؤسس الأول للدولة البوسعيدية (الإمام أحمد بن سعيد) عام 1744م وتعد هذه الأسرة من ثاني أقدم الأسر العربية الحاكمة بصورة متواصلة في العالم العربي، حيث انقضت مائتان وسبعون سنة على توليها زمام الحكم في البـلاد[3].
    [عدل]النشأة

    هو الابن الوحيد لسعيد بن تيمور. تلقى دروس المرحلة الابتدائية والثانوية في صلالة، وفي سبتمبر من عام 1958 أرسله والده إلى بريطانيا حيث واصل تعليمه في احدى المدارس الخاصة سافوك، ثم التحق في عام 1379هـ الموافق 1960 بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، حيث أمضى فيها عامين وهي المدة المقررة للتدريب درس خـلالها العلوم العسكرية وتخرج فيها برتبة ملازم ثان، ثم انضم إلى إحدى الكتائب العاملة في ألمانيا الاتحادية آنذاك لمدة ستة أشهر مارس خلالها العمل العسكري.
    بعدها عاد جلالته إلى بريطانيا حيث تلقى تدريبا في أسلوب الإدارة في الحكومة المحلية هناك، وأكمل دورات تخصصية في شؤون الإدارة وتنظيم الدولة. ثم هيأ له والده الفرصة التي شكلت جزءاً من اتجاهه بعد ذلك، فقام بجولة حول العالم استغرقت ثلاثة أشهر، زار خلالها العديد من دول العالم، عاد بعدها إلى البلاد عام 1383هـ الموافق 1964م حيث أقام في مدينة صلالة.
    على امتداد السنوات الست التالية التي تلت عودته، تعمق السلطان قابوس في دراسة الدين الإسلامي، وكل ما يتصل بتاريخ وحضارة سلطنة عمان دولة وشعباً على مر العصور. وقد أشار في أحد أحاديثه إلى أن إصرار والده على دراسة الدين الإسلامي وتاريخ وثقافة عمان، كان لها الأثر العظيم في توسيع مداركه ووعيه بمسؤولياته تجاه شعبه العماني والإنسانية عموماً. كما أنه استفاد كثيراً من التعليم الغربي الذي تلقاه وخضع لحياة الجندية ولنظام العسكرية في بريطانيا، ثم كانت لديه الفرصة في السنوات التي تلت عودته إلى صلالة لقراءة الكثير من الأفكار السياسية والفلسفية للعديد من المفكرين الذين شكلوا فكر العالم[4].
    [عدل]اهتماماته وهواياته

    لعل اهتمام السلطان قابوس بدفع عمان إلى حالة متقدمة من المعاصرة مع الإبقاء على الأصالة العمانية التقليدية بحيث لا تفقد عمان هويتها، وفي إطار ذلك يكون اهتمام قابوس بالثقافة هو الشيء الأبرز، والذي ترك آثاره الواضحة في عمان، فبفضل قراره أصبح لدى السلطنة أوركسترا سلطانية من عازفين وعازفات على مستوى عالٍ من التدريب. كما رعت مؤسسات الدولة مشروعاً ضخماً لتوثيق تاريخ عُمان منذ فجر التاريخ، ومشاريع ثقافية أخرى كثيرة.
    للسلطان قابوس اهتمامات واسعة بالدين واللغة الأدب والتاريخ والفلك وشؤون البيئة، حيث يظهر ذلك جليا في الدعم الكبير والمستمر للعديد من المشروعات الثقافية، وبشكل شخصي، محليا وعربياً ودوليا، سواء من خـلال منظمة اليونسكو أم غيرها من المنظمات الإقليمية والعالمية.
    من أبرز هذه المشروعات على سبيل المثال لا الحصر، موسوعة السلطان قابوس للأسماء العربية، ودعم مشروعات تحفيظ القرآن سواء في السلطنة أو في عدد من الدول العربية، وكذلك بعض مشروعات جـامعة الأزهر، وجامعة الخليج وعدد من الجامعات والمراكز العلمية العربية والدولية، فضلاً عن (جـائزة السلطان قابوس لصون البيئة) التي تقدم كل عامين من خلال منظمة اليونسكو، ودعم مشروع دراسة طريق الحرير والنمر العربي والمها العربي وغيرها.
    وعن هواياته يتحدث السلطان فيقول: منذ طفولتي كانت لدي هواية ركوب الخيل، فيذكر أنه قد وضع على ظهر حصان وهو في الرابعة من عمره، ومنذ ذلك الحين وهو يحب ركوب الخيل ولهذا توجد الإصطبلات السلطانية التي تعنى بتربية وإكثار الخيول العمانية الأصيلة وافتتح مدارس الفروسية التي تضم بين تلاميذها البنين والبنات، كما أن الرماية أيضاً من الهوايات المحببه له كونه تدرب عسكرياً، ويؤكد أن هذه الهواية تعد جزءاً مهماً لكل من يهتم بالنشاط العسكري وعاش في مجتمع كالمجتمع العُماني الذي يعتز بكونه يستطيع حمل السلاح عند الضرورة، كما يحب تجربة لكل ما هو جديد من أسلحة في القوات المسلحة، سواء كان ذلك السلاح بندقية أو مدفع رشاش أو مدفع دبابة، إلا أن الرماية بالمسدس والبندقية تبقى هي الأفضل بالنسبة له، وكذلك ـ كنوع من الترفيه ـ يستخدم أحياناً القوس والنشاب، هناك هوايات أخرى كالمشي.. احب المشي منذ الصغر، فاجد الراحة قبل الذهاب إلى النوم ان اقضي وقتا بالمشي على البحر فهو رياضة جيدة لجسم وفرصة للتفكير، كذلك احب التصوير وكانت لدي هواية الرسم للمناظر الطبيعية في وقت من الاوقات، إلا أن الظروف والوقت أصبحا لا يسمحان بممارسة هذه الهوايات.. والقراءة أيضا كونها هواية، الا انها أصبحت جزء من العمل، وأصبح من الصعب مطالعة الكتب حسب الهواية الا ما هو في مجال العمل والحياة اليومة [5].
    [عدل]سياسته الخارجية

    منذ بداية تولي السلطان قابوس بن سعيد مقاليد الحكم في البلاد سعى إلى إخراج اسم عمان إلى الصعيد الخارجي، ورغم ما تركته السياسة القديمة من أعباء زادت من مشقة هذا الكاهل من عدم وجود وزارة للخارجية وانما وجدت المؤسسة الصغيرة الغير تخصصية في هذا المجال إلا أن السطان قابوس ومنذ بداياته قام بزيارة معظم العواصم العربية، وبعضها أكثر من مرة. فالى جانب الرياض زار المنامة، والقاهرة، وأبوظبي، والدوحة، وعمان، وطرابلس المغرب.
    مع هذه الزيارات اتسعت العلاقات العمانية الإيرانية واتسمة بالأخوية التامة المطلقة حيث ان أول زيارة رسمية للسطان كانت إلى إيران بدعوة من شاه إيران وذلك للاحتفال بذكرى مرور 2500 عام على قيام الأسرة الشاهنشاهية. ومن وخاصة الحوارات التي قام بها السلطان مع شاه إيران والرامية إلى حل المشاكل الناجمة من الصراعات الناشئة من الدول الشقيقة والحدودية مع إيران من الإمارات العربية المتحدة والبحرين. في سنة 1973 صارت عمان عضوا في حركة عدم الانحياز. على هذه الصورة كانت عمان، رغم وجودها على الخط الامامي للنضال ضد توسع الشيوعية العالمية، ترى آفاق العالم المتعدد الأقطاب الذي تستند حياته لا إلى التنافس والتناحر بين التكتلات العسكرية والسياسية بل إلى التعاون والمشاركة المتعددة الجوانب.
    رغم أن قابوس بن سعيد كان في تلك الفترة من اصغر الزعماء العرب سنا، الا انه ربما كان من أكثرهم ثقافة. وقد تركت زياراته الخاطفة وقراراته السياسية الفاعلة انطباعا عميقا في العالم كله مثل: الاتفاق على التعاون العسكري مع إيران، والتخلي عن الدعاوى الإقليمية حيال دولة الإمارات العربية المتحدة، وموضوع الحملة على الجمهورية اليمنية الجنوبية. كانت تلك – إذا استخدمنا التعبيرات المجازية – استراتيجية النسيم المنعش. وكما يلطف الهواء النقي الجو الملوث كذلك القرارات العظيمة في الميادين السياسية تنقي العلاقات الدولية من الشوائب وتخلصها من المواجهات الاستنزافية الثقيلة الأعباء، إلا أن أهميتها لا تقتصر على ذلك وحده. فهي أحيانا تغير أسلب العمل السياسي كله. فحتى رجالات الدولة المتعودون على الحذر المفرط يسارعون إلى عمل أنشط ليلحقوا بركب الزمن أو يسايروه.
    كان السلطان أيضا ذو علاقة قوية بحاكم مصر في تلك الفترة أنور السادات وذلك لان السادات رأى في السلطان قابوس تلك الفلسفة السياسية الواسعة والتي تكون أوسع مما لدى معظم زعماء العالم العربي. ومما زاد ذلك الرابط هو استلام كل من هذين السياسيين مقاليد الحكم في وقت واحد تقريبا، وتلقيا تركة ثقيلة من سابقيهما. وكلاهما خاضا النضال ضد العدو الخارجي، وتعين عليهما إصلاح الميدان الاقتصادي جذريا.
    نلاحظ ان السلطان قابوس بن سعيد منذ بداياته حاول الانفتاح على الدول الكبرى لما في ذلك من نفع في الأواسط السياسية وبسبب توسع هذه الدول في الوسط العربي مثل علاقاتة الحميمة مع بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، إلا أنه وبسبب التوجهات العقائدية للاتحاد السوفييتي، وبسسب الدعايات الفاسدة من جمهورية اليمن الجنوبية على عمان الذي حالا دون قيام علاقات طبيعية بين الاتحاد السوفييتي وعمان لأمد طويل.
    مع مرور الوقت ازدادت قيمة عمان من الناحية السياسية من مشاركات في القمم العربية التي تعقد، ومن المساهمة في إنشاء مجلس التعاون الخليجي، ومن غيرها من حل النزاعات القائمة في الدول العربية والإسلامية من محاولات جاهدة قام بها السلطان لحل المشاكل بالطرق السلمية بين العراق وايران من جهة، وبين العراق والكويت من جهة أخرى، ولذلك حظي السلطان بالاعتراف كأكثر الدبلوماسيين براعة وحذقا في الشرق الأوسط. ومنح السلطان جائزة السلام عام 1998 ما جاء الا ليؤكد التقدير الرفيع لمساهمة جلالته الجلية في الممارسات السياسية المعاصرة ودوره في احلال السلام والاستقرار في أكثر دول العالم بلبة واضطرابا.
    من هنا يعتقد الدبلوماسيون العمانيون ان السلطان قابوس مؤسس مدرسة جديدة في العلاقات الدولية المعاصرة مبنية على مبدأ واحد يذهب إلى أن العالم يسير نحو التعاون المتعدد الأطراف، وأن الطر الجغرافية سوف تزول قريبا. قال السلطان في حديث إلى مجلة "ميديل إست بولسي" في نوفمبر 1995: "ان العالم يتضائل وينكمش، وانا واثق تماما أن جميع البلدان يجب أن تسير وفق هذه القاعدة، وتحاول ان تفهم بعضها البعض، وتتعاون في ما بينها، وتعمل جنبا إلى جنب لخير البشرية جمعاء. وقد لوحظت في السنوات الاخيرة بوادر واعدة تدل على ان النزاعات بين الدول صارت تعتبر من الحماقات المطبقة وأن الخلافات بين البلدان يجب ان تحل بالمفاوضات وليس على سبيل الحرب".
    تلتزم عمان عادة سياسة الحياد فلا تتدخل في النزاعات بين جيرانها، أو النزاعات الخارجية الدولية، عملاً بقاعدة "لا ضرر ولا ضِرار". إلا أنها تحتفظ بعلاقات صداقة مع الدول العربية ودول العالم بشكل عام، وتشارك في المؤتمرات الدولية ولها ممثل في جامعة الدول العربية.
    للسلطنة مواقف قوية في مجلس التعاون الخليجي وخط سياسي خاص ينبع مما تمليه مصالح السلطنة.
    السلطنة تعيش شبه عزلة سياسية بسبب إيمان السلطان قابوس بأن " من يتدخل - على المستوى الدولي - في شأن ليس من شأنه كأنما ينعق في واد غير واديه"، لكن هذا لم يمنع السلطان قابوس من رعاية اتفاقات الهدنة بين شطري اليمن المتحاربين في 1994، كما لم يمنع السلطنة من توقيع عدد كبير من الاتفاقيات السياسية والعسكرية والاقتصادية مع جيرانها وغيرهم، على أنها تبقى بلداً هادئاً جداً وتبقى عمان وجلالته مثالا في السلام العالمي.
    و عمان تعلن موقفاً واضحاً من قضيتي فلسطين والعراق لا يشذ عن الموقف العربي العام من هاتين القضيتين.
    يمكن للسلطان قابوس أن يكون الحاكم الهادئ الذي ينادي بالسلام المحلي والعالمي وليس هذا عزلة سياسية حيث أن لقابوس نظرة لتوجيه اهتمام السلطنة لتطوير السلطنة بما يعود بالنفع على أبناء السلطة بعيدا عن الزج بالبلاد في الخلافات الدولية التي تأخر تقدم ورقي الشعب.
    [عدل]الخلافة


    على خلاف نظرائه من رؤساء منطقة الخليج العربي فإن السلطان قابوس لم يعلن وريثاً للعرش، فالمادة السادسة من الدستور تنص على أن مجلس العائلة الحاكمة يختار وريثاً للعرش بعد أن يصبح العرش شاغراً.
    والسلطان قابوس متزوج من السيدة نوال بنت طارق وليس له أبناء وله ثلاث أخوات بنات، وهناك أعضاء ذكور في العائلة العمانية المالكة بما فيهم أعمامه وعائلاتهم، ويتضح من ذلك أن وريث العرش قد يكون صاحب السمو الملكي السيد طارق بن تيمور آل سعيد، رئيس الوزراء الأسبق وأول رئيس وزراء في السلطنة.[6]
     التوقيع 
    تَعْصِي الإِله وَأنْتَ تُظْهِرُ حُبَّهُ هذا محالٌ في القياس بديعُ
    لَوْ كانَ حُبُّكَ صَادِقاً لأَطَعْتَهُ إنَّ الْمُحِبَّ لِمَنْ يُحِبُّ مُطِيعُ
    في كلِّ يومٍ يبتديكَ بنعمة ٍ منهُ وأنتَ لشكرِ ذاكَ مضيعُ

  2. #2
    تاريخ الانضمام
    16/09/2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    588

    افتراضي

    يعيش جلالة السلطان قابوس بن سعيد
     التوقيع 
    اللهم اغفر لوالدى و ارحمه و عافه و اعف عنه و أكرم نزله ، ووسع مدخله و أغسله بالماء و الثلج و البرد ، و نقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله دارا خيرا من داره ، وأهلا خيرا من أهله ، وأدخله الجنة بغير حساب و أعذه من عذاب القبر
    ..

  3. #3
    تاريخ الانضمام
    05/03/2012
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    2,045

    افتراضي

    ابن سعيد شخصيه غامضه حيرت الكثيرين

    تجمع بين الحكمه والتساهل بين الجبروت والرحمه

    شخصيه موزونه بعقل رزين وقلب رحيم \
     التوقيع 
    رمضان مبارك

  4. #4
    تاريخ الانضمام
    10/06/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    277

    افتراضي

    قد يكون صاحب السمو الملكي السيد طارق بن تيمور آل سعيد، رئيس الوزراء الأسبق وأول رئيس وزراء في السلطنة
    الله يرحمه ... اعتقد الموضوع هذا انكتب ايام بوفتيله
     التوقيع 

    مــســاء الـخــير والــتجــلي ..... حـســب التـوقــيت الــمحــلي


  5. #5
    تاريخ الانضمام
    04/06/2012
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    881

    افتراضي

    تحيا سلطنة عمان ( حـرة ) ...
     التوقيع 
    أجملـ ما فيـ الـح ــياة
    أن تنير شموع ــا لا تنطفيـ
    حتى تطفيها الأقدار...!

  6. #6
    تاريخ الانضمام
    03/04/2013
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    16

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة وردة الزيزفون مشاهدة المشاركات
    ابن سعيد شخصيه غامضه حيرت الكثيرين

    \
    من هم هؤلاء "الكثيرين"؟



     التوقيع 

    .

    ديمونه

    .

  7. #7
    تاريخ الانضمام
    05/03/2012
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    2,045

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة ليالي أمس مشاهدة المشاركات
    من هم هؤلاء "الكثيرين"؟




    ارجعي لتاريخه الدراسي

    مكان دراسته والتفاصيل هناك واساتذته

    وراح تحصي ماذا كتبو عنه
     التوقيع 
    رمضان مبارك

  8. #8
    تاريخ الانضمام
    17/11/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    194

    افتراضي

    أخي العزيز / هناك معلومات قد تكون خاطئه خاصة في ما يخص اسرته !
    اما وريث العرش اللي مكتوب عاد متوفي من سنيين شكله المقال قديم جدا
    وبعدين اسمه صاحب السمو السيد وليس صاحب السمو الملكي للعلم!؟
    والسلطان قابوس قله من لايعرف سيرته
    واكثر من مره طرح موضوع مشابه لاجديد ،، تحياتي لك

  9. #9
    تاريخ الانضمام
    05/06/2011
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    1,475

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة Patchi Man مشاهدة المشاركات
    يعيش جلالة السلطان قابوس بن سعيد
    يعيش يعيش يعيش
     التوقيع 
    سبحان الله والحمدلله ,, أشهد ان لا اله الا الله وأن محمد رسول الله .. اللهم صل و سلم ع سيدنا محمد .. الله اكبر ..

    اللهم ارزقني بحسن الخاتمة .. اللهم أدخلنا جنتك بلا حساب و لا سابق عذاب

  10. #10
    تاريخ الانضمام
    13/12/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    771

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة ليالي أمس مشاهدة المشاركات
    من هم هؤلاء "الكثيرين"؟



    الكثيرين من الذين لا يعرفهم الا اصحاب الحكمة والعقل السليم والمقدر للنعم
     التوقيع 
    استغفر الله العظيم

  11. #11
    تاريخ الانضمام
    04/06/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,073

    افتراضي

    لله يحفظ السلطان قابوس ويمد بعمره ويديمه عز وفخر لهذا الوطن الغالي شكرا لطارح الموضوع.....

  12. #12
    تاريخ الانضمام
    24/02/2013
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,000

    افتراضي

    ف حفظ الله

  13. #13
    تاريخ الانضمام
    17/09/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    4,917

    افتراضي

    آميييييييييييييييييييييييييييييييييييييين

  14. #14
    تاريخ الانضمام
    30/07/2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    917

    افتراضي

    يعيش يعيش يعيش
     التوقيع 
    نمشي ع درب الهوى عكس قانونه

  15. #15
    تاريخ الانضمام
    13/11/2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    456

    افتراضي

    تحيا عمان " حرة" أبية.....

  16. #16
    تاريخ الانضمام
    13/12/2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    232

    افتراضي

    للأمام قابوس

  17. #17
    تاريخ الانضمام
    20/06/2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    36,989

    افتراضي

    مكرر
    ولا فائده فيه
     التوقيع 
    ||| اللهم انت السلام ومنك السلام ولك السلام فدخلنا دارك دار سلام |||


    "" رحمة الله عليك يا أبي""

  18. #18
    تاريخ الانضمام
    04/06/2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    358

  19. #19
    تاريخ الانضمام
    06/06/2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,667

    افتراضي

    موضوع مكرر
    يغلق
     التوقيع 
    لا تأسفن على غدر الزمان لطالما... رقصت على جثث الأسود كلاب …
    لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها … تبقى الأسود أسودا...وتبقى الكلاب كلاب

    رحمك الله يا صدام

  20. #20
    تاريخ الانضمام
    10/09/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,451

    افتراضي

    الله يحفظه ويحميه يا رب العالمين. ..
     التوقيع 
    " ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً عَبْداً مَّمْلُوكاً لاَّ يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَمَن رَّزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقاً حَسَناً فَهُوَ يُنفِقُ مِنْهُ سِرّاً وَجَهْراً هَلْ يَسْتَوُونَ الْحَمْدُ لِلّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ " (النحل، 75)

  21. #21
    تاريخ الانضمام
    14/01/2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    13,226

    افتراضي

    بشهادة الجميع أن جلالة السلطان المفدى أبقاه الله وأيده من اكفأ المخلصين لمهامه الانسانيه والوطنيه والدوليه بشكل عام وأرجح والعلم عند الله أن جلالته لم يوفق حتى اللحضه بالمستشارين الاكفاء خاصة في مسألة الاقتصاد فأكثر من مره الجميع يستشف أن جلالته بنفسه يقوم بانقاذ اقتصاد الدوله من الازمات المحليه والاقليميه والدوليه خلال العديد من الخطط والاوامر والتوجيهات خاصة أيام انشغال جلالته المستمر بالحرب العراقيه الايرانيه فوجد بعض مستغلي المناصب الوزاريه والاستشاريه (الا من رحم) ضالتهم في انهماك جلالته بتلك الاحداث الاقليميه وتركيز جلالته في حماية السلطنه من تداعيات تلك الازمه الطويله حيث تم تركيز بعض مسؤلي الوزارات وبعض المستشارين على كيفية تأسيس ممتلكاتهم الخاصه خلال العديد من الاسهم والاستثمار بالبنوك وانشاء العديد من الشركات الدوليه والمحليه الخاصه وتقاسم بعض المخططات السكنيه والتجاريه الني كانوا يعرفونها خلال بعض القنوات الخاصة بهم بلجنة تخطيط المدن وغيرها من مواقع الخدمات كما أن جلالته يرعاه الله لم يوفق طوال سنوات النهضه بالمستشارين الذين يؤمنون للموظف العماني القرض الميسر للاسكان من جميع الوحدات التي يعملون بها باستثناء بعض الجهات العسكريه كمنتسبي وزارة الدفاع مثلا وغيرهم من الوحدات وبعض موظفي الديوان ألأمر الذي حدا بالعديد من المواطنين اللجؤ الى الاستدانه من البنوك التجاريه المتعامله بالربا تحت ظرف مفهوم الضروره وجعلت معظم المدانين تحت حالة العوز الدائم حتى لآبسط حالات الطوارئ الماليه الا من رحم بحكم الاقساط المرتفعه والفوائد المرتفعه حيث لم تشهد الساحه العمانيه قيمة فائده 4% على مختلف القروض من مختلف البنوك التجاريه باستثناء بنك الاسكان وبنك التنميه كما أن السلطنه كانت طوال 40 عام في غياب تام عن العمل بالنظام المالي المصرفي الاسلامي ألأمر الذي حدا بالعديد من المواطنين والمقيمين ترحيل أموالهم واستثمارها ببنوك خارج الدوله كماليزيا وبعض بلدان الخليج وبعض الدول العربيه والاجنبيه التي تتواجد بها أنظمة صيرفه اسلاميه مع علم العديد من العمانيين وفق معتقدهم الديني أن الربا من أشد الكبائر الممحقه لبركات ألأعمار والارزاق الى أن أتت المباركه الساميه لنشاط العمل بالبنوك الاسلاميه والتي لازال يكتنف بعضها الغموض في تعاملاتها كبنك نزوى مثلا الذي لازال يعمل بنظام التأمين التقليدي لتمويل المساكن والمركبات تاركا نظام التأمين الشرعي التكافلي وراء ظهره رغم توافر رقابه مصرفيه شرعيه على منتجاته كما يشاع.
    شهادة حق أن السلطنه بفضل الله تعالى ثم رحمته على عمان وشعبها حضيت حتى اللحضه على أفضل القاده حلما وحنكة وتواضعا وعالما بأحوال زمانه ومكانه ولكني أرى والله أعلم أن جلالته يحتاج هذه اللحضه بالذات من عمر الزمن (وأبرأ من التقييم) الى أكفأ المستشارين أمانة وخلقا وتقوى لتستطيع السلطنة تحت ظل قيادته المفدى أيده الله مواكبة مستجدات العصر بأكبر ماتعني الكلمة من معنى التقوى وصلاح أبناءها كي يحفظ الله تعالى لعمان أمنها الالهي والاجتماعي الدائم واستقرارها وسكينتها وزيادة خيراتها وسط عالم يموج بالفتن والتنافس على الممتلكات الخاصه وغياب الضمير الا مارحم ربي .
    .
    (اللهم أمنن على جلالة القائد المفدى رعاه الله بمزيد من الصحة والعافية والعمر المديد وأيده بالحق وايد به الحق واحفظ اللهم شعب عمان واجعله دائما متعاونا على البر والتقوى وخير الصالح العام الى قيام الساعه باذن الله اللهم اجعل ناشئة وشباب عمان من أكفأ أبناء العالم التزاما بشرع الله وسنة نبيه الكريم ليستطيعوا حملة رسالتهم الوطنيه والاجتماعيه والسلوكيه العامه وسط متغيرات عالم اليوم على أفضل وجه لتتباهى بهم الامم مهما تعاقب من أجيال ان شاء الله)

    آخر تحرير بواسطة كلمة خير : 14/04/2013 الساعة 03:12 PM

  22. #22
    تاريخ الانضمام
    05/09/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    10,086

    افتراضي

    " من يتدخل - على المستوى الدولي - في شأن ليس من شأنه كأنما ينعق في واد غير واديه"


    سياسه تنم على حكمة صاحب الجلالة ابقاه الله واعزه ..
     التوقيع 
    (‬‪‬‪‬‪◕‬)
    ^
    !!
    !

  23. #23
    تاريخ الانضمام
    23/10/2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    222

    افتراضي

    لله يحفظ بن سعيد ويمد بعمره ويديمه عز وفخر لهذا الوطن الغالي شكرا لطارح الموضوع.....
     التوقيع 
    نعيش في الدنيا ونحن نعصي الله ليلا ونهارا ونحن ضامنين دخول الجنه .. !
    و نسينا ان ادم حرم من دخول الجنه بمعصيه واحده .. !

  24. #24
    تاريخ الانضمام
    18/05/2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    545

    افتراضي

    الله يحفظ جلالة السلطان ويطول بعمره اللهم أمين
    الله يحفظ جلالة السلطان ويطول بعمره اللهم أمين
    الله يحفظ جلالة السلطان ويطول بعمره اللهم أمين
    الله يحفظ جلالة السلطان ويطول بعمره اللهم أمين
    الله يحفظ جلالة السلطان ويطول بعمره اللهم أمين
    الله يحفظ جلالة السلطان ويطول بعمره اللهم أمين

  25. #25
    تاريخ الانضمام
    18/05/2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    545

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة مواطن نزواني مشاهدة المشاركات
    مكرر
    ولا فائده فيه
    شو المقصود ما منه فايدة
    مولانا يستاهل كل خير ولو كان مكرر
    الموضوع يستمر
    الى الأمام

مواضيع مشابهه

  1. لله درك يا رمز الوفاء (( قابوس بن سعيد )) حفيد الامام احمد بن سعيد .
    بواسطة ابو حمزة الشاري في القسم: سبلة السياسة والاقتصاد
    الردود: 25
    آخر مشاركة: 10/04/2013, 12:05 PM
  2. أول خطاب لجلالة السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد - 1970
    بواسطة المتفائل للأبد في القسم: السبلة العامة
    الردود: 2
    آخر مشاركة: 24/11/2012, 01:47 PM
  3. الردود: 2
    آخر مشاركة: 31/05/2012, 02:13 PM

قواعد المشاركة

  • ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
  • ليس بإمكانك إضافة ردود
  • ليس بإمكانك رفع مرفقات
  • ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك
  •