أخبار السبلة الدينية
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
رؤية النتائج 1 إلى 30 من 76

الموضوع: الاسبال (5)

  1. #1
    تاريخ الانضمام
    29/09/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    424

    افتراضي الاسبال (5)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الإسبال (ح5)

    لا فرق بين الإزار وغيره في حكم الإسبال:
    إن كثيراً من الذين زين لهم إسبال الثياب ، بدعوى أن حرمة الإسبال والوعيد عليه منحصران في الإزار دون غيره من الثياب ، ومن المعلوم أنه لو لم يذكر إلا الإزار وحده في الحديث لما كان فيه دليل على انتفاء حكمه عن غيره من الثياب ، إذ لا يخرج ذلك إلا مخرج الاستدلال بمفهوم اللقب، فما بالك والأدلة متضافرة على انطباق حكم الإزار نفسه على سائر الثياب ، ودخول كل مسبل فيما جاء من الوعيد ، ومن ذلك ما سبق الاستشهاد به فيما تقدم .
    ويؤكد ذلك أن الصحابة - رضوان الله عليهم - عندما سمعوا من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الوعيد في إسبال الإزار فهموا انطباق حكمه على كل ثوب ، وأقرهم - صلى الله عليه وسلم - على ما فهموا ، ومن أدلة ذلك ما أخرجه الإمام الربيع عن أبي عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنهم - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم لما ذكر الإزار قالت أم سلمة - رضي الله عنها -: والمرأة يا رسول الله؟ قال: "ترخي شبراً" ، قالت: إذا ينكشف عنها، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "فذراعاً لا تزيد عليه" ، وروى نحوه الإمام مالك في الموطأ عن أبي بكر بن نافع مولى ابن عمر عن صفية بنت أبي عبيد عن أم سلمة ، ورواه من طريق أم سلمة أيضاً أبو داود والنسائي ، وروى الترمذي والنسائي من طريق نافع عن ابن عمر - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "من جر إزاره خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة" ، فقالت أم سلمة : فكيف تصنع النساء بذيولهن؟ قال: يرخين شبرا" ، فقالت أم سلمة إذًا تنكشف أقدامهن ، قال: فيرخين ذراعا لا يزدن عليه" ، وفي رواية أبي داود عنه: رخص رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لأمهات المؤمنين في الذيل شبراً فاستزدنه فزادهن شبرا ، فكن يرسلن إلينا فنذرع لهن ذراعا .
    ووجه هذه الدلالة أن أم سلمة وغيرها من أمهات المؤمنين - رضي الله عنهن فهمن من ذكر الإزار شمول حكمه لجميع الثياب ، وإلا لما استفهمن عن حكم النساء مع أنه يجررن ذيول قميصهن ، وقد أقرهن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على ما فهمن ، واستثنى النساء من عموم هذا الحكم ، فأمرهن بإرخاء شبر ، فاستزدنه فزادهن شبراً آخر فكان ذراعا ، ولو كان حكم الإسبال خاصاً بالإزار لما أشكل عليهن ذلك ، ولأبانه - صلى الله عليه وسلم - في جوابه . وإجازة النبي - صلى الله عليه وسلم - الإسبال للمرأة للضرورة التي يقتضيها الستر الواجب عليها .

    (وفي الموضوع بقية في ح6)

    مع تحيات :
    حملة شباب ولاية المضيبي
    للتواصل عبر الواتس آب
    (94159790)
    http://www.facebook.com/AlMudaibiCha...mpaign?fref=ts
     التوقيع 
    [موقع إلكتروني يتحدث عن سلطنة عمانhttp://mnhalhabsi.blogspot.com

  2. #2
    تاريخ الانضمام
    31/12/2006
    المشاركات
    724

    افتراضي

    ليش ا اخي هذه الامور في وقت تحتاج الامه الاسلاميه الى التوحد والتكاتف
    اسمحلي على العباره لكن ( صدعتونا) بالاسبال
    ياخي ليش تجيب قضيه اخلف فيها العلماء
    ياخي يقولك جمهور العلماء ( حسب ما قرأت) انه اذا لم يقصد فيه الخيلاء فانه ليس حرام ( ربما مكروه) ولكن لا يصل الى الحرمه المطلقه ولا تحرم الصلاه فيه.
    حرام عليكم الي تسووه ثلاثة ارباع العالم الاسلامي (يمثله جمهور العلماء) لم يفتوو بحرمته وانتو كل شهر حرام حرام. يعني كل الناس كفار بتدخل النار لانهم يسبلوا ؟)

    لا تقولي دليل ودليل.
    اني اقولك جمهور العلماء( وما اعتقد هم جابوه من خيالهم اكيد درسو الادله)

    يا اخي الاسلام سمح وحب وأخاء. اذا كان الاسبال قضيه خلافيه. فوحدة الامه وتكافلها فرض وبدون خلاف .
    واسف والله من وراء القصد
     التوقيع 
    [CENTER]
    وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً
    وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً
    " إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا "

    (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلاً وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيم)
    عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لو أنكم توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصاً وتروح بطاناً)

    الاجتهاد ومحاولة الوصوال الى القمه يعدل التواجد فيها
    المسلم خلق ليقود العالم فكن قائدا ولا تخف ان الله معنا, فرفش وثق بربك, الغرب ليس افضل منا

  3. #3
    تاريخ الانضمام
    28/04/2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    341

    افتراضي

    يا اخي ملك البحار موضوع الاسبال موضوع خطير جداً ويجب علينا كمسلمين أن ﻻ نستهين به أبداً
     التوقيع 
    من فقد الله ماذا وجد
    و من وجد الله ماذا فقد

  4. #4
    تاريخ الانضمام
    31/12/2006
    المشاركات
    724

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة lordship مشاهدة المشاركات
    يا اخي ملك البحار موضوع الاسبال موضوع خطير جداً ويجب علينا كمسلمين أن ﻻ نستهين به أبداً
    يا اخي الله يهديك لا تخليني ابكي من حال المسلمين. كرهتونا في الاسلام...استغفر الله بس اللهم اغفر لي. وكرهتو الناس في الاسلام

    اقولك جمهو العلماء. جمهوووووور العلماء. جمهوووووووووووور العلماء. ما عالم او اثنين او ثلاثه. يعني مثلا 200 عالم يقولك س و23 عالم يقولك ص. من بتتبع؟ لا تقولي بتبع الحق؟؟؟؟ لانه كل الفريقين يعتقد انه على حق ( وما أدراك لربما الاسبال حرام قطعا لكن ان شاء الله لا نحاسب لانه اخذنا بقول الجمهور) ولا تقولي لازم تجتهد وتبحث عن الصوائب. لانه مهما اجتهدد ما اعتقد بكون احسن عن مئات من علماء المسلمين

    فيا اخي بارك الله فيك العالم الاسلامي في الحضيض وغزه تقصف. ليش ما حد يجيب موضوع عن الفراغ العلمي والخواء الفكري الي يعيشه المسلمين ويشوف هل هو حلال او حرام
    اللهم سامحني ان اخطات
     التوقيع 
    [CENTER]
    وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً
    وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً
    " إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا "

    (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلاً وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيم)
    عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لو أنكم توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصاً وتروح بطاناً)

    الاجتهاد ومحاولة الوصوال الى القمه يعدل التواجد فيها
    المسلم خلق ليقود العالم فكن قائدا ولا تخف ان الله معنا, فرفش وثق بربك, الغرب ليس افضل منا

  5. #5
    تاريخ الانضمام
    06/05/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    7,779

    افتراضي

    السؤال:

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما أسفل الكعبين فهو في النار"، ما المقصود بالكعبين؟ هل المقصود القدم التي نسير عليها أم ما المقصود؟ وهل الإسبال من كبائر الذنوب؟
    الإجابة:

    الحمد لله، المراد بالكعبين العظمان الناتئان في أسفل الساق عند مفصل القدم، وهما الكعبان المذكوران في قوله تعالى: {وأرجلكم إلى الكعبين} [المائدة: من الآية 6]، وحديث: "ما أسفل الكعبين في النار"، يدل على تحريم الإسبال في الثياب من القميص والإزار والسراويل والبشت، فلا يجوز إرخائها إلى ما تحت الكعبين، ووعيد ذلك بالنار يدل على أنه من كبائر الذنوب، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم: "ثلاثة لا يكلمهم الله، ولا ينظر إليهم، ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم"، وذكر منهم: "المسبل".

    والمراد من ذلك من يتعمد ذلك ويقصده، أما إذا كان الإسبال عارضاً كما إذا استرخى الإزار أو السراويل، فلا حرج على من حصل له ذلك لعدم القصد، وأشد من ذلك من يجر ثوبه خيلاء، كما جاء في الحديث الصحيح: "لا ينظر الله إلى من جر ثوبه خيلاء" (أخرجه البخاري: 5783، من حديث عبد الله بن عمر)، فالواجب على المسلم أن يتقي ربه، ويبتعد عما حرمه الله عليه، وقد قال عمر رضي الله عنه للشاب الذي أرخى إزاره: "يا ابن أخي ارفع ثوبك فإنه أبقى لثوبك وأتقى لربك"، والله أعلم.

  6. #6
    تاريخ الانضمام
    06/05/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    7,779

    افتراضي


  7. #7
    تاريخ الانضمام
    31/12/2006
    المشاركات
    724

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة SaM Alryiami مشاهدة المشاركات
    السؤال:

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما أسفل الكعبين فهو في النار"، ما المقصود بالكعبين؟ هل المقصود القدم التي نسير عليها أم ما المقصود؟ وهل الإسبال من كبائر الذنوب؟
    الإجابة:

    الحمد لله، المراد بالكعبين العظمان الناتئان في أسفل الساق عند مفصل القدم، وهما الكعبان المذكوران في قوله تعالى: {وأرجلكم إلى الكعبين} [المائدة: من الآية 6]، وحديث: "ما أسفل الكعبين في النار"، يدل على تحريم الإسبال في الثياب من القميص والإزار والسراويل والبشت، فلا يجوز إرخائها إلى ما تحت الكعبين، ووعيد ذلك بالنار يدل على أنه من كبائر الذنوب، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم: "ثلاثة لا يكلمهم الله، ولا ينظر إليهم، ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم"، وذكر منهم: "المسبل".

    والمراد من ذلك من يتعمد ذلك ويقصده، أما إذا كان الإسبال عارضاً كما إذا استرخى الإزار أو السراويل، فلا حرج على من حصل له ذلك لعدم القصد، وأشد من ذلك من يجر ثوبه خيلاء، كما جاء في الحديث الصحيح: "لا ينظر الله إلى من جر ثوبه خيلاء" (أخرجه البخاري: 5783، من حديث عبد الله بن عمر)، فالواجب على المسلم أن يتقي ربه، ويبتعد عما حرمه الله عليه، وقد قال عمر رضي الله عنه للشاب الذي أرخى إزاره: "يا ابن أخي ارفع ثوبك فإنه أبقى لثوبك وأتقى لربك"، والله أعلم.

    ما شاء الله عليك. ومشكور

    بس ما فهم ليش كتبت كل هذا.
    هل لكي تثبت ان الاسبال حرام ولا تجوز الصلاه به.

    أقول لك ان جمهور العلماء لم يستخدم مصباح علاء الدين في رأيهم. بل قرأو وأجتهدو وفسروا . فسماحة الشيخ أحمد على عيني وعلى راسي لكن يظل رجل وليس شخص مقدس لا يخطأ.




    وحسب فهمي الخاص اقول لك ( والله اعلم)
    ان المسلمون لا يجتمعون على ضلاله وهذا الحديث موجود في معظم الصحاح حتى في صحيح الامام الربيع الكتاب الاول لنا بعد القران
    وجمهور العلماء ( في تفكيري) معناه أجتماع معظم المسلمين

    الله كريم اخي تظل برأيك وأضل برأي والله يرحم الجميع لكن ان شاء الله لا يفرقنا .

    طبعا الكلام عن الاسبال بغير خيلاء. ام بخيلاء فحرام والله اعلم
     التوقيع 
    [CENTER]
    وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً
    وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً
    " إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا "

    (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلاً وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيم)
    عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لو أنكم توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصاً وتروح بطاناً)

    الاجتهاد ومحاولة الوصوال الى القمه يعدل التواجد فيها
    المسلم خلق ليقود العالم فكن قائدا ولا تخف ان الله معنا, فرفش وثق بربك, الغرب ليس افضل منا

  8. #8
    تاريخ الانضمام
    16/01/2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    681

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة ملك البحار السبعه مشاهدة المشاركات
    ما شاء الله عليك. ومشكور

    بس ما فهم ليش كتبت كل هذا.
    هل لكي تثبت ان الاسبال حرام ولا تجوز الصلاه به.

    أقول لك ان جمهور العلماء لم يستخدم مصباح علاء الدين في رأيهم. بل قرأو وأجتهدو وفسروا . فسماحة الشيخ أحمد على عيني وعلى راسي لكن يظل رجل وليس شخص مقدس لا يخطأ.




    وحسب فهمي الخاص اقول لك ( والله اعلم)
    ان المسلمون لا يجتمعون على ضلاله وهذا الحديث موجود في معظم الصحاح حتى في صحيح الامام الربيع الكتاب الاول لنا بعد القران
    وجمهور العلماء ( في تفكيري) معناه أجتماع معظم المسلمين

    الله كريم اخي تظل برأيك وأضل برأي والله يرحم الجميع لكن ان شاء الله لا يفرقنا .

    طبعا الكلام عن الاسبال بغير خيلاء. ام بخيلاء فحرام والله اعلم


    لنتجاوز النقاش السابق :

    لماذا لا نخرج من عهدة الخلاف ...ونلتزم بالأسلم في ديننا ؟؟؟

    أم أن في كل خلاف نتبع القول الذي يتناسب من هوانا ؟!!

  9. #9
    تاريخ الانضمام
    16/01/2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    681

    افتراضي


    للأسف عندما يضعف الإيمان نجد المرء يحاول التملص من العديد من الأوامر والتشبث بالهواء

    وعندما يقوى الإيمان تجد المسلم يتمسك بكل ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم ولو كان من الأمور المباحة ولا تدخل في السنة !!


    النبي صلى الله عليه وسلم فعله وقوله وأمره بإطلاق اللحي وكذلك الصحابة ........ثم تجد من يحلق ويقول العلماء اختلفوا !!

    النبي صلى الله عليه وسلم لايسبل بل يأمر ويشدد في الإسبال وكذلك الصحابة ....ثم تجد من سيبل ويقول العلماء اختلفوا!!

    النبي صلى الله عليه وسلم لا يسمع الغناء-حاشاه- ويأمر بعدم سماعه ........ثم تجد من يسمع الغناء ويقول العلماء اختلفوا!!


    والأمثلة عديدة لكن من الغريب أن الذين يتبعون ( العلماء اختلفوا ) تجدهم دوما مع ( الحلق - والإسبال - الغناء -........الخ)!!



  10. #10
    تاريخ الانضمام
    10/06/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    479

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة ملك البحار السبعه مشاهدة المشاركات
    ما شاء الله عليك. ومشكور

    بس ما فهم ليش كتبت كل هذا.
    هل لكي تثبت ان الاسبال حرام ولا تجوز الصلاه به.

    أقول لك ان جمهور العلماء لم يستخدم مصباح علاء الدين في رأيهم. بل قرأو وأجتهدو وفسروا . فسماحة الشيخ أحمد على عيني وعلى راسي لكن يظل رجل وليس شخص مقدس لا يخطأ.




    وحسب فهمي الخاص اقول لك ( والله اعلم)
    ان المسلمون لا يجتمعون على ضلاله وهذا الحديث موجود في معظم الصحاح حتى في صحيح الامام الربيع الكتاب الاول لنا بعد القران
    وجمهور العلماء ( في تفكيري) معناه أجتماع معظم المسلمين

    الله كريم اخي تظل برأيك وأضل برأي والله يرحم الجميع لكن ان شاء الله لا يفرقنا .

    طبعا الكلام عن الاسبال بغير خيلاء. ام بخيلاء فحرام والله اعلم

    السلام عليكم اخي


    جيب الحديث الي تقول عنه موجود ف الصحيح

    ياشيخ وما اسفل القدمين ففي النار
     التوقيع 
    هل اشتقت للبكاء ..؟؟

    http://www.youtube.com/watch?v=o9CGr...feature=fvwrel
    .

    عندما كنت صغيرا تمرض ويسألك الطبيب: مما تشكو؟
    فتنظر لأمك
    وتتركها تجيب لأنك تثق أنها تشعر بما تشعر به،
    فلا تنسى رعايتها وأنت كبير!

  11. #11
    تاريخ الانضمام
    31/12/2006
    المشاركات
    724

    افتراضي

    لأخي الحسام الشاري
    ياخي لو نص العلماء قالو حرام ونص قالو عادي. معاك حق

    لكن هذه جمهور العلماء هو الي مفتي بذلك.
    يا اخي على كلامكم. 70%من المسلمين كفار وبيدخلو النار. لانه صلاتهم غير مقبوله بسبب الاسبال. صدقني ركز شويه

    وفي المقابل ليش حاكرينن الاسلام في المذهب الاباضي. يعني نحن مقدسين. شوف ان لا أومن بأي مذهب اذا عندي مسأله فقيه أجمع الخمس المذاهب ( السنيه مع الاباضيه) واشوف اكثر الاقوال فيهن. اذا ثلاثه منهم قالو س و2 قالو ص روح عند س

    يا اخي المساله ليست مسالة تخفيف والذهاب الى الاسهل. مسالة الجماعه انا مع الجماعه.

    وكبر دليل اتخذه

    لا تَجْتَمِعُ أُمَّتِي عَلَى ضَلالَةِ. حديث شريف
     التوقيع 
    [CENTER]
    وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً
    وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً
    " إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا "

    (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلاً وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيم)
    عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لو أنكم توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصاً وتروح بطاناً)

    الاجتهاد ومحاولة الوصوال الى القمه يعدل التواجد فيها
    المسلم خلق ليقود العالم فكن قائدا ولا تخف ان الله معنا, فرفش وثق بربك, الغرب ليس افضل منا

  12. #12
    تاريخ الانضمام
    31/12/2006
    المشاركات
    724

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة ضـوء القمر مشاهدة المشاركات
    السلام عليكم اخي


    جيب الحديث الي تقول عنه موجود ف الصحيح

    ياشيخ وما اسفل القدمين ففي النار

    ((لا تَجْتَمِعُ أُمَّتِي عَلَى ضَلالَةِ)). هذا الحديث

    ما شاء الله على عبقريتك . من حديث واحد دخلت ثلاثة ارباع المسلمين في النار. شكلن بنتحول نصرانيين احسن. استغفر الله
     التوقيع 
    [CENTER]
    وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً
    وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً
    " إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا "

    (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلاً وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيم)
    عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لو أنكم توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصاً وتروح بطاناً)

    الاجتهاد ومحاولة الوصوال الى القمه يعدل التواجد فيها
    المسلم خلق ليقود العالم فكن قائدا ولا تخف ان الله معنا, فرفش وثق بربك, الغرب ليس افضل منا

  13. #13
    تاريخ الانضمام
    10/06/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    479

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة ملك البحار السبعه مشاهدة المشاركات
    ((لا تَجْتَمِعُ أُمَّتِي عَلَى ضَلالَةِ)). هذا الحديث

    ما شاء الله على عبقريتك . من حديث واحد دخلت ثلاثة ارباع المسلمين في النار. شكلن بنتحول نصرانيين احسن. استغفر الله
    لاتفتري علي .... لم وان ادخل واخرج المسلمين على كيفي .... اعزنا الله عن النصارى وغيرهم


    بارك الله فيك
     التوقيع 
    هل اشتقت للبكاء ..؟؟

    http://www.youtube.com/watch?v=o9CGr...feature=fvwrel
    .

    عندما كنت صغيرا تمرض ويسألك الطبيب: مما تشكو؟
    فتنظر لأمك
    وتتركها تجيب لأنك تثق أنها تشعر بما تشعر به،
    فلا تنسى رعايتها وأنت كبير!

  14. #14
    تاريخ الانضمام
    31/12/2006
    المشاركات
    724

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة ضـوء القمر مشاهدة المشاركات
    لاتفتري علي .... لم وان ادخل واخرج المسلمين على كيفي .... اعزنا الله عن النصارى وغيرهم


    بارك الله فيك
    كيف أفتريت عليك. تناقض عمرك أخي. ما يحتاج لها عبقرية انشتاين لكي نحللها
    طفل صغير بيفهمها
    انت تشتهد بحديث مافي معناه ( ما اسفل القدمين في النار)
    وجمهور العلماء لهم اقوال وحجج في هذا الحديث واستدلوا أحاديث ثانيه تقول العكس لغير الخيلاء
    ومن المنطق ان هناك اكثر من ثلاثة ارباع المسلمين يتبعون جمهو العلماء وهم بالمنطق لا يكترثون للاسبال بغير الخيلاء
    اي هم في النار استنادا الى الحديث الذي ذكرته


    وفي الاخير لا حد يأتيني يوم القيامه ويقول سمعت ملك البحار يقول أن الاسبال لغير الخيلاء ليس حرام ( ربما مكروه)

    هذه فلسفتي في الحياه ولا تستند الى سند
    أنا مؤمن بالأجماع في معظم الامور. نحن ليس مقدسين وهم ليسو مقدسين. بس يحز في قلبي هذه\ا التوجه الاعمى والمقدس لرأي المذهب ضاربا عرض الحائط باقوال العلماء الاخرين

    المسأله سهله. قولوا انه حرام كما يراه علمائنا ولكن للمذاهب الاخرى راي ثان. ما كل اسبوع اسبال واسبال واسبال

    اسألك نفسك أخي . رجل خلوق مؤمن يقيم الليل في قمة الايمان والكل يشهد له بالصلاح واخذ برأي جمهور العلماء في الاسبال. هل ترى ان الله العادل العظيم سيخلده في النار ( اصحاب الكبائر يخلدون عندنا ونحن نرى ان الاسبال كبيره). اي منطق واي رأي.

    ولا تقولي ان لا يجتمع الاثنان. بل يجتمعان

    واخيرا هذا رأي شخصي لا يحمله البعض ويكون حجه علي

    والله الموفق
     التوقيع 
    [CENTER]
    وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً
    وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً
    " إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا "

    (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلاً وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيم)
    عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لو أنكم توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصاً وتروح بطاناً)

    الاجتهاد ومحاولة الوصوال الى القمه يعدل التواجد فيها
    المسلم خلق ليقود العالم فكن قائدا ولا تخف ان الله معنا, فرفش وثق بربك, الغرب ليس افضل منا

  15. #15
    تاريخ الانضمام
    06/05/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    7,779

    افتراضي

    اناا عن نفسي اسمع المشايخ ينصحوني لا تلبس مسبل بصلاتك..بس مــا شديدين بقرارهم واشوف معظم المصلين مسبلين..خاصه ف صلاة الجمعه

    لذلك حاط دشداشه وحده قصيره للصلاه...اما باقي الدشاديش كلهم تحت الكعبين..

    اما لغير الصلاه..لما اروح الدوام ألبس تحت الكعبين ..لما اسافر ألبس تحت الكعبين..لما أتمشى ألبس ملابس تحت الكعبين..

    واستغرب دام الحديث : مــا أسفل الكعبين فهو فــي النار...يوضح انه الاسبال من كبائر الذنوب..ليش مــا ينصحوا المسلمين ف خطبة الجمعه!!!! كل خطبه الناس تسرح بسبب اعاده قصص الانبياء...خاصه قصة موسى وفرعون مليون مره نسمعها..

    نبا خطبة تتكلم عن كبائر الذنوب..الاسبال..الاغاني..الربا..إالزنا...إلخ!!!

    وبصراحة...انا وكثير من الشباب صرنا مــا نعرف..هل المسبل يدخل النار مباشره..الي يسمع اغاني يدخل النار مباشرة..والربا والزنا...ولا هناك حساب فــي حسنات وسيئات الانسان؟!!

    ماعرف اش دخل هذا ف هذا..بس حاب اطلع الي بداخلي وشكرا

  16. #16
    تاريخ الانضمام
    07/03/2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    402

    افتراضي

    أخي العزيز "" ملك البحار السبع "" ليش مزعل نفسك ؟؟؟
    صاحب الموضوع لم يقل شي خطأ ان اقتنعت بكلامه او لم تقتنع ف لك الحرية وكن هو يكتب عن موضوع خطير وله من الاهمية بمكان الرسول عليه افضل الصلاةوالسلام كان يعالج هذه المسألة بشكل كبير .

    وما هو المانع ان يرفع الانسان ثوبه بقدر ان تعلو الكعب ؟؟ اذا كان لايستطيع ذالك بسبب ما فذالك هو الخيلاء بنفسه .. للعلم هذه ليست فتوى
     التوقيع 
    (( الكرامة هي الموت على الاستقامة ))

    إمام المسلمين الشيخ العلامة محمد بن عبدلله الخليلي

  17. #17
    تاريخ الانضمام
    07/03/2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    402

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة SaM Alryiami مشاهدة المشاركات
    اناا عن نفسي اسمع المشايخ ينصحوني لا تلبس مسبل بصلاتك..بس مــا شديدين بقرارهم واشوف معظم المصلين مسبلين..خاصه ف صلاة الجمعه

    لذلك حاط دشداشه وحده قصيره للصلاه...اما باقي الدشاديش كلهم تحت الكعبين..

    اما لغير الصلاه..لما اروح الدوام ألبس تحت الكعبين ..لما اسافر ألبس تحت الكعبين..لما أتمشى ألبس ملابس تحت الكعبين..

    واستغرب دام الحديث : مــا أسفل الكعبين فهو فــي النار...يوضح انه الاسبال من كبائر الذنوب..ليش مــا ينصحوا المسلمين ف خطبة الجمعه!!!! كل خطبه الناس تسرح بسبب اعاده قصص الانبياء...خاصه قصة موسى وفرعون مليون مره نسمعها..

    نبا خطبة تتكلم عن كبائر الذنوب..الاسبال..الاغاني..الربا..إالزنا...إلخ!!!

    وبصراحة...انا وكثير من الشباب صرنا مــا نعرف..هل المسبل يدخل النار مباشره..الي يسمع اغاني يدخل النار مباشرة..والربا والزنا...ولا هناك حساب فــي حسنات وسيئات الانسان؟!!

    ماعرف اش دخل هذا ف هذا..بس حاب اطلع الي بداخلي وشكرا


    عزيزي اذا كنت تنظر إلى الاغلبية وان تتبعهم فذالك الخطأ بعينه اذا كنت تقول ان معظم الناس تلبس ملابس تحت الكعبين فتقلدهم كذالك معظم الناس تأخذ قرض ربوي من البنوك وهو حرام .. فهل يعني ذاك انهم على حق ؟؟؟
     التوقيع 
    (( الكرامة هي الموت على الاستقامة ))

    إمام المسلمين الشيخ العلامة محمد بن عبدلله الخليلي

  18. #18
    تاريخ الانضمام
    06/05/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    7,779

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة طريق الامل مشاهدة المشاركات

    عزيزي اذا كنت تنظر إلى الاغلبية وان تتبعهم فذالك الخطأ بعينه اذا كنت تقول ان معظم الناس تلبس ملابس تحت الكعبين فتقلدهم كذالك معظم الناس تأخذ قرض ربوي من البنوك وهو حرام .. فهل يعني ذاك انهم على حق ؟؟؟
    كل الايات توضح ان الربا حرام..وطبعا انا ما غبي عشان اتبع الاغلبيه .. الي فيه المعصيه احاول اتجنبه

    بس سؤالي.. هل يوجد حساب يوم القيامه؟.. يعني الانسان الى يصلي ويصوم ويحج ويصل الارحام بيدخل النار لانه خذ قرض من البنك؟! او صلى وهو مسبل؟

    وفيه احاديث واذكار تبين ان الذنوب تغفر مثال:

    روي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من قال: الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، والحمد لله الذي ذل كل شيء لعزته، والحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه، والحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته؛ فقالها يطلب بها ما عند الله كتب الله له بها ألف حسنة، ورفع له بها ألف درجة، ووكل به سبعون ألف ملك يستغفرون له إلى يوم القيامة.


    ارجو الافاده

  19. #19
    تاريخ الانضمام
    16/09/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    660

    افتراضي

    متابعون للحوار بصمت !
     التوقيع 
    حاول الغراب أن يقلد البلبل فلم يستطع، ثم حاول أن يعود غرابا فنسي.. فأصبح لا هو غراب ولا بلبل.
    هكذا هي محاولتنا تقليد العصور السابقة

  20. #20
    تاريخ الانضمام
    06/05/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    7,779

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة أبو الطيب المتنبي مشاهدة المشاركات
    متابعون للحوار بصمت !
    ما يستوي تصمت .. لازم تشاركنا باللي تعرفه وتعلمته

  21. #21
    تاريخ الانضمام
    16/09/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    660

    افتراضي

    إذا أسبل الرجل ثيابه إلى ما تحت الكعبين بقصد الكبر والخيلاء فهذا محرم من غير خلاف بين العلماء ، بل هو من كبائر الذنوب.


    رأي المذاهب الأربعة في حكم إسبال الثوب:
    * المذهب الحنفي: الإسبال جائز بدون خيلاء.
    * المذهب المالكي: ما بين التحريم والكراهة.
    * المذهب الشافعي: صرحوا بأنه لا حرمة إلا بقصد الخيلاء.
    * المذهب الحنبلي: نصوا على عدم التحريم.

    من وجهة نظري أرى بأن العلة في التحريم هو الخيلاء والتكبر، لأن التكبر حرام سواء أكان الإزار يسحب بالأرض أم إلى منتصف الساق..
    والملاحظ في الكثير من أحاديث الإسبال إقترانها بالكبر والخيلاء، وبهذا فمن المستحيل أن تُذكر كلمة "خيلاء" هكذا عبثا..
    أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا في غير إسراف ولا مخيلة".
    أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من جر إزاره بطرا لم ينظر الله إليه يوم القيامة".
    أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة" فقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: يا رسول الله إن إزاري يسترخي إلا أنى أتعاهده، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنك لست ممن يفعله خيلاء".
    وقال ابن عباس كل ما شئت والبس ما شئت ما أخطأتك اثنتان، سرف أو مخيلة.

    ومن غير المعقول أن يتم إغفال ذكر العقوبة العظيمة التي تلحق بالمسبل في القرآن الكريم، ولكن العلة تكمن في الخيلاء والكبر والبطر، ولا يشترط أن يتلازم إسبال الثوب مع الخيلاء كما ذهب البعض، وذلك بالإستناد إلى حديث أبي بكر الصديق كما أن الإمام الشافعي والحنفي كانوا يسبلون الثوب لغير الخيلاء..
     التوقيع 
    حاول الغراب أن يقلد البلبل فلم يستطع، ثم حاول أن يعود غرابا فنسي.. فأصبح لا هو غراب ولا بلبل.
    هكذا هي محاولتنا تقليد العصور السابقة

  22. #22
    تاريخ الانضمام
    06/05/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    7,779

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة أبو الطيب المتنبي مشاهدة المشاركات
    إذا أسبل الرجل ثيابه إلى ما تحت الكعبين بقصد الكبر والخيلاء فهذا محرم من غير خلاف بين العلماء ، بل هو من كبائر الذنوب.


    رأي المذاهب الأربعة في حكم إسبال الثوب:
    * المذهب الحنفي: الإسبال جائز بدون خيلاء.
    * المذهب المالكي: ما بين التحريم والكراهة.
    * المذهب الشافعي: صرحوا بأنه لا حرمة إلا بقصد الخيلاء.
    * المذهب الحنبلي: نصوا على عدم التحريم.

    من وجهة نظري أرى بأن العلة في التحريم هو الخيلاء والتكبر، لأن التكبر حرام سواء أكان الإزار يسحب بالأرض أم إلى منتصف الساق..
    والملاحظ في الكثير من أحاديث الإسبال إقترانها بالكبر والخيلاء، وبهذا فمن المستحيل أن تُذكر كلمة "خيلاء" هكذا عبثا..
    أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا في غير إسراف ولا مخيلة".
    أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من جر إزاره بطرا لم ينظر الله إليه يوم القيامة".
    أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة" فقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: يا رسول الله إن إزاري يسترخي إلا أنى أتعاهده، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنك لست ممن يفعله خيلاء".
    وقال ابن عباس كل ما شئت والبس ما شئت ما أخطأتك اثنتان، سرف أو مخيلة.

    ومن غير المعقول أن يتم إغفال ذكر العقوبة العظيمة التي تلحق بالمسبل في القرآن الكريم، ولكن العلة تكمن في الخيلاء والكبر والبطر، ولا يشترط أن يتلازم إسبال الثوب مع الخيلاء كما ذهب البعض، وذلك بالإستناد إلى حديث أبي بكر الصديق كما أن الإمام الشافعي والحنفي كانوا يسبلون الثوب لغير الخيلاء..
    يسلمو عالتفسير أخي

    بس ردك دور براسي.. الى فهمته وخلاصة الكلام انه المسبل من غير خيلاء صلاته مقبوله

    طيب كيف يكون الشخص خيلاء(متكبر)؟ هل عن طريق الاصرار بأنه يلبس اسبال؟

    وكيف يكون الشخص غير خيلاء؟ هل عن طريق النيه الصادقه؟

  23. #23
    تاريخ الانضمام
    16/01/2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    681

    افتراضي

    1 - عن ابنِ مسعودٍ أنه رأَى أعرابيًّا يُصلِّي قد أسبل إزارَه فقال المسبلُ إزارَه في الصلاةِ ليس من اللهِ في حلٍّ ولا حرامٍ
    الراوي: [أبو عثمان النهدي] المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 5/127
    خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات

  24. #24
    تاريخ الانضمام
    16/01/2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    681

    افتراضي

    2 - عن ابن مسعودٍ أنَّهُ رأى أعرابيًّا يصلِّي قد أسبلَ فقالَ المسبِلُ في الصَّلاةِ ليسَ منَ اللَّهِ في حلٍّ ولا حرامٍ
    الراوي: [أبو عثمان النهدي] المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 10/269
    خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

  25. #25
    تاريخ الانضمام
    16/01/2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    681

    افتراضي

    3ُ- بينما رجل يُصلّي مُسبلَ إِزارهِ فقال له رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : اذهبْ فتوضّأ , فتوضّأ ثم جاءَ فقال رجلٌ : يا نبي اللهِ , ما لكَ أمرتهُ يتوضأ ثم سكتَ عنهُ فقال : إنه كان يصلي وهو مُسبلٌ إزارهُ وإنّ الله لا يقبلُ صلاةَ رجلٍ مُسبلٍ إزارهُ . خالفهُ حَرْبُ بن شدادٍ , عن يحيى بن أبي كثيرٍ فقال : حدثني إسحاقُ بن عبد الله بن أبي طلحة أن أبا جعفر المَدَنيّ حدّثه أن عطاءَ بن يسارٍ حدثه أن رجلا من أصحابِ النبي صلى الله عليه وسلم حدثه قال : بينما نحنُ معَ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فجعلَ رجلٌ يصلي فقال له رسولُ اللهِ : اذْهَبْ فتوضأ . ثم عادَ يصلي فقال له رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : اذهبْ فتوضَأ فقال رجلٌ : يا رسولَ اللهِ , ما شأنُكَ أمرتهُ أن يتوضأ ثم سكتَ عنهُ ؟ فقال : إني إنما أمرتُهُ أن يتوضأ أنه كان مُسبلا إزارهُ ولا يقبلُ اللهُ صلاةَ رجلٍ مُسبلٍ إزارهُ .
    الراوي: أبو هريرة المحدث: الذهبي - المصدر: المهذب - الصفحة أو الرقم: 2/680
    خلاصة حكم المحدث: من طريق خالد بن الحارث وإسناده صالح

  26. #26
    تاريخ الانضمام
    16/01/2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    681

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة SaM Alryiami مشاهدة المشاركات
    كل الايات توضح ان الربا حرام..وطبعا انا ما غبي عشان اتبع الاغلبيه .. الي فيه المعصيه احاول اتجنبه

    بس سؤالي.. هل يوجد حساب يوم القيامه؟.. يعني الانسان الى يصلي ويصوم ويحج ويصل الارحام بيدخل النار لانه خذ قرض من البنك؟! او صلى وهو مسبل؟

    وفيه احاديث واذكار تبين ان الذنوب تغفر مثال:

    روي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من قال: الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، والحمد لله الذي ذل كل شيء لعزته، والحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه، والحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته؛ فقالها يطلب بها ما عند الله كتب الله له بها ألف حسنة، ورفع له بها ألف درجة، ووكل به سبعون ألف ملك يستغفرون له إلى يوم القيامة.


    ارجو الافاده

    ((إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا))

    تكفير السيئات غير الكبائر مرتبط بالإبتعاد عن الكبائر أو التوبة من الكبائر إن قارفها
    فكل آية أو حديث يبين فيه غفران الذنوب ببعض الأعمال الصالحة إنما يقصد بالذنوب الصغائر أو الكبائر التي تاب منها .
    وأما الكبائر فلا تغفر إلا بالتوبة باركانها .

  27. #27
    تاريخ الانضمام
    16/01/2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    681

    افتراضي


    لماذا ذكر الإزار والخيلاء في بعض الروايات ؟؟؟

    لأن هذا هو الشائع ذلك الزمان فالشائع لبس الإزار والشائع في الإسبال الخيلاء

    لكن الحكم يسري على جميع الملابس وعلى جميع الإسبال ولو ظن صاحبه أنه بغير خيلاء

    وهذا نفس الذي ورد في الكثير من الأمور الأخرى :
    (وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ) الأنعام/151 ، ( وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئاً كَبِيراً ) الإسراء/31

    فقد ذكر الله هنا النهي عن قتل الأولاد خشية الإملاق ومن الإملاق ....وهذا لايعني أن قتلهم من غير السببين السابقين جائز وهكذا بالنسبة لمسألة الإسبال.

  28. #28
    تاريخ الانضمام
    06/05/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    7,779

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة الحسام الشاري مشاهدة المشاركات

    ((إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا))

    تكفير السيئات غير الكبائر مرتبط بالإبتعاد عن الكبائر أو التوبة من الكبائر إن قارفها
    فكل آية أو حديث يبين فيه غفران الذنوب ببعض الأعمال الصالحة إنما يقصد بالذنوب الصغائر أو الكبائر التي تاب منها .
    وأما الكبائر فلا تغفر إلا بالتوبة باركانها .
    جزاك الله خيرا.. وصلت المعلومه

  29. #29
    تاريخ الانضمام
    16/01/2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    681

    افتراضي

    الخيلاء صفة لازمة للإسبال:

    إن العاقل لينأي بنفسه عن موارد الإثم ومراعي الوباء ومنازل التهم، ومن سولت له نفسه أنه ـ وإن ركب متن الدواهي واقتحم لج الأخطار ـ في مأمن من السوء وسلامة من العطب فهو امرؤ غرور لنفسه أو مغرور بها، وما من خطر يهدد سلامة الإنسان أخطر من عوامل الشر في نفسه، وناهيك أن عمر ـ رضي الله عنه ـ قد أشفق على نفسه من نفسه فلم يأمن عليها النفاق وكان يسأل حذيفة ـ رضي الله عنه ـ صاحب سر رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إن كان عنده نبأ عن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ بأنه أحد المنافقين مع ما سمعه من رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من بشائر الخير له، وما كان يتلى على ألسنة المسلمين من الثناء عليه بما هو أهله، ما هم إلا شهود الله في أرضه، فأنى لأحد أبناء عصرنا أو غيره من العصور الزاخرة بالفتن، المتعفنة من أمراض النفوس أن يزكي نفسه ويأمن عليها من هواها فيمد لها حبل رغباتها في إسبال الثوب أو غيره، مدعياً أنها بمنأي من الريبة، مأمونة من الخيلاء والبطر؟! ألا ما أقتل هذا الغرور وما أعظم هذه المصيبة! وما أشر هذه البلوى. أيرى هذا الغرور نفسه أبر وأطهر وأتقى وأزكى من نفوس أصحاب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ الذين مثلهم في التوراة والإنجيل، وقد عطر القرآن الكريم أرجاء الكون بنشر محامدهم، وتخليد ذكرهم بحسن ثناء الله عليهم، وهم خير القرون قطعاً بشهادة أصدق خلق الله ـ عليه أفضل الصلاة والسلام ـ، فأين ـ لعمر الله ـ الغزالة من الذبابة، والثريا من الثرى، والضراح من الضريح؟! وهيهات أن تعلو التخوم النجوم، أو يفضل الرعديد الصنديد، ونحن نجد فيما دوّن من أخبار رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وصح بالنقول الثابتة عنه أنه لم يكن يتسامح مع هؤلاء الصحابة الأطهار إن وجد أحدهم مسبلاً ثوبه، بل كان يتشدد النكير عليهم في ذلك ـ كما سنقف عليه إن شاء الله قريباً ـ، مع أنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ أخبر الناس بهم، وأعلمهم بطهر سرائرهم وسلامة طواياهم وبعدهم عن البطر والإختيال، فما بال هذا الذي يحرص على سمات أهل الخيلاء وصفات أهل الكبر فيرسل ثوبه يكتسح بفضله الأرض، أو ليس حرصه على ذلك دليلاً بيناً على تلبسه بالخيلاء من حيث يعلم أو لا يعلم؟ وإلا فما الذي دعاه إلى التشبه بالمختالين إلى حد أن يرى مخالفتهم في هذه الصفة نقيصة يتحاشاها ووصمة يربأ بنفسه عنها، مع أنه يدعي عدم الانخراط في سلكهم والتأثر بطبعهم، فما أبعد البينة عن الدعوى، وما أدل الواقع على عكس المدعى، أو ليس << من تشبه بقوم فهو منهم >>؟ فما بالك بالمصر على التشبه الملازم لهذه الصفة؟.
    فإن قيل إن النهي عن الإسبال والوعيد عليه قد اقترنا في أغلب الروايات بالخيلاء أو البطر، وهو دليل تقييدهما بهما وإن كانا مطلقين في روايات أخرى لوجوب حمل المطلق على المقيد ـ كما اتفق عليه جمهور الأصوليين وفرع عليه الفقهاء أكثر المسائل الفقهية ـ، ويؤيده أن كثيراً من شراح السنة ذهبوا إلى أن النهي والوعيد في الإسبال مقيدان بالخيلاء ويعضده قول رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لأبي بكر ـ رضي الله عنه ـ << لست ممن يصنعه خيلاء>>.
    فالجواب: نعم يحمل المطلق على المقيد مع انتقاء القرائن الدالة على غير قصد التقييد، وقد دلت القرائن هنا على أن ذكر الخيلاء أو البطر في كلام الشارع لأجل التأكيد دون التقييد ـ كما سأبينه بمشيئة الله تعالى ـ، أما أقوال الشراح الذين حملوا ذكر الخيلاء على التقييد فتعارضها أقوال غيرهم ممن خالفوهم في ذلك، كما أن بعض أولئك المرخصين قد ناقضوا أنفسهم بأنفسهم كما سأبينه ـ إن شاء الله ـ، مع تحكيم الحجة والدليل في أقوال الفريقين،

  30. #30
    تاريخ الانضمام
    16/01/2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    681

    افتراضي


    1. ابن العربي، قال في عارضة الأحوذي بشرح صحيح الترمذي: ' لا يجوز لرجل أن يجاوز بثوبه كعبه ويقول لا أتكبر فيه؛ لأن النهي قد تناوله لفظاً وتناول علته، ولا يجوز أن يتناول اللفظ حكماً فيقال إني لست ممن يمتثله لأن تلك العلة ليست فيّ ، فإنه مخالفة للشريعة ودعوى لا تسلم له، بل من تكبره يطيل ثوبه وإزاره، فكذبه معلوم في ذلك قطعاً ' (8).

    2. الحافظ ابن حجر العسقلاني، قال في فتح الباري ـ بعد نقله كلام ابن العربي ملخصاً ـ ' وحاصله أن الإسبال يستلزم جر الثوب، وجر الثوب يستلزم الخيلاء، ولو لم يقصد اللابس الخيلاء، ويؤيده ما أخرجه أحمد ابن منيع من وجه آخر عن ابن عمر في أثناء حديث رفعه << وإياك وجر الإزار فإن جر الإزار من المخيلة >>، وأخرج الطبراني من حديث أبي أمامة ' بينما نحن مع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذ لحقنا عمرو بن زرارة الأنصاري في حلة إزار ورداء قد أسبل، فجعل رسوله الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يأخذ بناصية ثوبه ويتواضع لله ويقول: <<عبدك ابن عبدك وأمتك>> حتى سمعها عمرو فقال: يا رسول الله إني أحمش الساقين، فقال : <<يا عمرو إن الله أحسن كل شيء خلقه، يا عمرو إن الله لا يحب المسبل >> وأخرجه أحمد من حديث عمرو نفسه لكن قال في روايته: عن عمرو عن فلان، وأخرجه الطبراني أيضاً فقال: عن عمرو بن زرارة، وفيه ضرب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بأربع أصابع تحت ركبة عمرو فقال: << يا عمرو هذا موضع الإزار >> ثم ضرب بأربع أصابع تحت الأربع فقال: << يا عمرو هذا موضع الإزار.. الحديث >>، ورجاله ثقات وظاهره أن عمرو المذكور لم يقصد بإسباله الخيلاء وقد منعه من ذلك لكونه مظنة، وأخرج الطبراني من حديث الشريد الثقفي قال:أبصر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ رجلاً قد أسبل إزاره فقال: << إرفع إزارك >>، فقال: إني أحنف تصطك ركبتاي، قال: << ارفع إزارك فكل خلق الله حسن>>، وأخرجه مسدد وأبو بكر بن أبي شبيبة من طرق عن رجل من ثقيف لم يسم، وفي آخره <<... ذلك أقبح مما بساقك >>، وأما ما أخرجه ابن أبي شيبة عن ابن مسعود بسند جيد أنه كان يسبل إزاره فقيل له في ذلك فقال: إني أحمش الساقين، فهو محمول على أنه أسبله زيادة على المستحب، وهو أن يكون إلى نصف الساق، ولا يظن به أنه جاوز به الكعبين والتعليل يرشد إليه، ومع ذلك فلعله لم تبلغه قصة عمرو بن زرارة والله أعلم، وأخرج النسائي وابن ماجة وصححه ابن حبان من حديث المغيرة بن شعبة ' رأيت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أخذ برداء سفيان بن سهيل وهو يقول: <<يا سفيان لا تسبل فإن الله لا يحب المسبلين>> '(9).

    3. قال الحافظ أيضاً ـ بعد ذكره حديث ترخيص رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لأمهات المؤمنين شبراً ثم استزدنه فزادهن شبراً ـ، ويستفاد من هذا الفهم التعقب على من قال إن الأحاديث المطلقة في الزجر عن الإسبال مقيدة بالأحاديث الأخرى المصرحة بمن فعله خيلاء، ـ وبعد أن ذكر كلام النووي في ذلك ـ قال: ووجه التعقب أنه لو كان كذلك لما كان في استفسار أم سلمة عن حكم النساء في جر ذيولهن معنى بل فهمت الزجر عن الإسبال مطلقاً سواء كان عن مخيلة أو لا، فسألت عن حكم النساء في ذلك لاحتياجهن إلى الإسبال من أجل ستر العورة لأن جميع قدمها عورة فبين لها أن حكمهن في ذلك خارج عن حكم الرجال في هذا المعنى فقط، وقد نقل عياض الإجماع على أن المنع في حق الرجال دون النساء، ومراده منع الإسبال لتقريره ـ صلى الله عليه وسلم ـ أم سلمة على فهمها إلا أنه بين لها أنه عام مخصوص لتفرقته في الجواب بين الرجال والنساء في الإسبال، وتبيينه القدر الذي يمنع ما بعده في حقهن كما بين ذلك في حق الرجال، والحاصل أن للرجال حالين حال استحباب وهو أن يقتصر بالإزار على نصف الساق، وحال جواز وهو إلى الكعبين، وكذلك للنساء حالان، حال استحباب وهو ما يزيد على ما هو جائز للرجال بقدر ذراع ـ إلى أن قال: ويستنبط من سياق الأحاديث أن التقييد بالجر خرج للغالب، وأن البطر والتبختر مذموم ولو لمن شمر ثوبه (10).

    4. نقل الحافظ جانباً من كلام النووي الذي سبق نقله عنه وما تضمنه من نسبة القول بالتفريق بين أن يكون الجر للخيلاء أو لغير الخيلاء إلى الشافعي وقال عقبة: والنص الذي أشار إليه ذكره البويطي في مختصره عن الشافعي، قال: لا يجوز السدل في الصلاة ولا في غيرها للخيلاء، ولغيرها خفيف لقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لأبي بكر، ثم أتبعه الحافظ بقوله: وقوله ( خفيف ) ليس صريحاً في نفي التحريم بل هو محمول على أن ذلك بالنسبة للجر خيلاء، فأما لغير الخيلاء فيختلف الحال، فإن كان الثوب على قدر لابسه لكنه يسدله فهذا لا يظهر فيه تحريم ولا سيما إن كان عن غير قصد كالذي وقع لأبي بكر، وإن كان الثوب زائداً على قدر لابسه فهذا قد يتجه المنع فيه من جهة الإسراف فينتهي إلى التحريم، وقد يتجه المنع فيه من جملة التشبه بالنساء وهو أمكن فيه من الأول، وقد صحح الحاكم في حديث أبي هريرة أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لعن الرجل يلبس لبسة المرأة، وقد يتجه المنع فيه من جهة أن لابسه لا يأمن من تعلق النجاسة به، وإلى ذلك يشير الحديث الذي أخرجه الترمذي في الشمائل والنسائي من طريق أشعث بن أبي الشعثاء ـ اسم أبيه سليم ـ المحاربي عن عمته ـ واسمها رُهْم بضم الراء وسكون الهاء، وهي بنت الأسود حنظلة ـ عن عمها ـ واسمه عبيد بن خالد ـ قال: كنت أمشي وعلي برد أجره، فقال لي رجل: << ارفع ثوبك فإنه أنقى وأبقى >> فنظرت فإذا هو النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقلت: إنما هي بردة ملحاء فقال: << أما لك فيّ أسوة >> قال: فنظرت فإذا إزاره أنصاف ساقيه، وسنده قبلها جيد، وقوله ملحاء ـ بفتح الميم وبمهملة قبلها سكون ممدود ـ أي فيها خطوط سود وبيض، وفي قصة قتل عمر أنه قال للشاب الذي دخل عليه: ارفع ثوبك فإنه أنقى لثوبك وأتقى لربك، وقد تقدم في المناقب، ويتجه المنع أيضاً في الإسبال من جهة أخرى وهو كونه مظنة الخيلاء (11).

    5. أفتى المحقق الخليلي ـ رحمة الله عليه ـ بوجوب رفع الثوب في أثناء الصلاة على من ارتخى ثوبه فيها بدون قصد وسيأتي نص كلامه إن شاء الله.
    والخلاصة أن الذين فرقوا بين حالتي الخيلاء وعدمها استندوا إلى دليلين:

    ‌أ- ذكر الخيلاء في كثير من روايات النهي والوعيد، وجعلوا ذلك من باب التقييد فحملوا الروايات المطلقة عليه تمسكاً بقاعدة حمل المطلق على المقيد.

    ‌ب- عذره ـ صلى الله عليه وسلم ـ لأبي بكر ـ رضي الله عنه ـ عندما قال له: إن إزاري يسترخي إلا أن أتعاهده، فرد عليه ـ صلى الله عليه وسلم ـ بقوله: << إنك لست ممن يفعله خيلاء>>.

    والذين لم يفرقوا بين هذه الحالة وتلك استدلوا بما كان من رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من إنكاره على كل مسبل من غير بحث عن قصده حتى أنه لم يقبل عذر عمرو بن زرارة عندما اعتذر إليه بأن إسباله لتغطية حمش ساقيه، بل قال له << يا عمرو إن الله قد أحسن كل شيء خلقه، يا عمرو إن الله لا يحب المسبل >> ومثله قوله للذي اعتذر إليه بأنه أحنف تصطك ركبتاه << ارفع إزارك فكل خلق الله حسن >> وفي رواية << ذلك أقبح مما بساقك >>، مع ما يستلزمه الإسبال من التشبه بالنساء لأنه من خصائصهن ومن التشبه بأهل الخيلاء، وكونه مظنة لها، وبجانب هذا كله فإن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أقر أم سلمة على ما فهمت من عموم تحريمه، وإنما رخص لهن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الإسبال ذراعاً لضرورة تغطية القدمين ولا يعقل أن يكون هذا الترخيص مع الخيلاء، فتفريقه بين الرجال والنساء في الحكم دليل على حرمة الإسبال مطلقاً على الرجال.
    ومن استقرأ أدلة القولين وأمعن النظر في ما روى عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في هذه المسألة لم يشك أن مذهب المتشددين هو أقوم قيلاً وأصح دليلاً، فقد تضافرت الروايات عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالإنكار على كل مسبل من غير أن يبحث عن نيته في ذلك، بل المفهوم من كلامه ـ عليه الصلاة والسلام ـ أن نفس الإسبال من الخيلاء المذموم، فقد أخرج مسلم في صحيحه عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: مررت على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وفي إزاري استرخاء، فقال: << يا عبد الله ارفع إزارك >> فرفعته، ثم قال << زد >> فزدته، فما زلت أتحراها بعد، قال بعض القوم: إلى أين؟ قال: إلى أنصاف الساقين.

الصفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

مواضيع مشابهه

  1. الاسبال وما ادراك ما الاسبال..
    بواسطة fani في القسم: السبلة الدينية
    الردود: 3
    آخر مشاركة: 15/10/2012, 09:15 PM
  2. تواصل فعاليات دوري الاشبال بفريق التضامن بأدم (صور)
    بواسطة السلك الدبلوماسي في القسم: السبلة الرياضية
    الردود: 1
    آخر مشاركة: 28/06/2012, 02:15 PM
  3. الردود: 0
    آخر مشاركة: 21/06/2012, 01:43 PM

قواعد المشاركة

  • ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
  • ليس بإمكانك إضافة ردود
  • ليس بإمكانك رفع مرفقات
  • ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك
  •