الصفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
رؤية النتائج 1 إلى 30 من 115
  1. #1
    تاريخ الانضمام
    10/12/2006
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    40,166

    افتراضي عذرا ... نحن شعب قلما يشتري ويستهلك المعلبات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    صباحكم وطن غال

    نعم ... من هم في جيلي والأجيال التي سبقت جيلي قلما نشتري المعلبات ونستهلكها إلا في الضرورات ، فالعماني بلهجنه البريئة يقول "وحدي ما أعقه فبطني ذا الشي ... ما أعرفه موه مالطمش مسوايبه" ... بفطرته وسجيته يدرك أن للمعلبات أضرارها الجانبية أيا كانت سلامة صنعها وحفظها ونقلها وتخزينها

    جاءنا الربيع العربي على غفلة ، وأتانا بأطنان من المعلبات ، ليست المساعدات الإنسانية - المشبوهة أحيانا باطبع – بل معلبات أخطر وأشد شبهة ... إنها علب الأحكام والتصنيفات المسبقة الصنع ... دكتاتورية – قمع – ظلم – ثوار – حقوقيون – نشطاء – تغيير – إصلاح – مؤامرات – خيانة – إرتباط بالأجنبي – محرض – أصولي – سلفي –
    لا يهمني هنا الحصر ولا الترتيب ، وليست الألفاظ بالجديدة فهي من قواميسنا ولكنها ظلت رهن تلك القواميس حتى جاء من استعارها ولحنها ودندنها ... فبدأنا نتراقص على أنغامها ن بوعي خبيث أحيانا وبلا وعي في أحايين أخرى.

    وحتى لا نذهب بعيدا ... يتردد بين صفحات منتدياتنا وبعض وسائل إعلامنا (النزيهة منها وعلى إستحياء) جدال حاد أحيانا وهادئ أحيانا أخرى حول موقف بعض الأخوة المتحمسين لمساندة إخوانهم المعتصمين في كل حالة مرت علينا من حالات الاعتصام. ومحور الجدال يتخلص ، قبل أي شي ، حول من هم !!؟ ... هل هم نشطاء حقوقيون متضامنين مع إخوانهم ؟ ... أم هم محرضين إنتهازيين يؤججون ويرفعو سقف المطالب إلى مستويات تعجيزية بغيى خلق أزمة ؟

    أخواتي وإخواني ... دعونا نتساءل بهدوء ...

    أول سؤال نطرحه هو ... عمن نتحدث نحن هنا ؟ ... هل عن المعتصمين في كل حالة من حالات الإعتصام ؟ ... أم عن المتضامنين معهم ؟

    جوابا على الشطر الأول من السؤال .... بالطبع لا نستطيع إنكار أحقية وشرعية من إعتصموا ... حيث كانت هناك مطالب محددة ، في إطار قطاعات مهنية مختلفة ، وتتضمن حقوقا يطالب فيها هؤلاء ، وهناك جهات رسمية وغير رسمية معنية بهذه المطالب ... هذا الجانب لا غبار عليه.

    أما المتضامنين (وهم المعنيين بالشطر الثاني من السؤال) ... فهم من أثاروا هذا الجدال والخلاف حول من هم وماذا يريدون ... وقبل أن نقفز إلى الحكم عليهم ونعتهم سواء بالمحرضين أو بالناشطين الحقوقيين المتضامنين مع كل الاهتصامات ، علينا أولا أن نتساءل ... من هم !!!؟

    والتساؤل حول منهم غير معني بأسمائهم ، فأسمائهم معروفة (أنا شخصيا أعرف واحد أو إثنين من الأسماء) ... إنما أنا هنا أحلل وأشخص حالة بشكل موضوعي قدر ما أستطيع ... فلو كنت على رأس هيئة أو لجنة لإدارة الأزمات (أتمنى أن نتفق على أن الإعتصامات وتكرارها هي بوادر أزمة) ، لبدأت بالتساؤلات التالية :

    - ما هو الرابط الموضوعي الحقيقي بين المعتصمين والمتضامنين معهم ، غير المواطنة ؟ ... هل هناك صلات قربى أو صداقات تربط البعض من هنا بالبعض من هناك ؟ وبالتالي هل أخذت المسألة منحى تضامن ذوي القربى والزمالة ؟
    - هل كان هناك تواصل قبل الإعتصام بين المعتصمين والمتضامنين معهم ؟ أم أن المتضامنين أتوا بعد تنفيذ الاعتصام ؟
    - ما هو القاسم المشترك بين المتضامنين (النشطاء الحقوقيين عند البعض والمحرضين عند البعض الآخر) ؟ هل تجمعهم خلفية مهنية واحدة أو مهن متقاربة ؟ ... هل يجمعهم رابط أيديولوجي وثقافي واحد ؟ ... هل يجمعهم رابط جغرافي واحد مثلا ؟ ... لنستمر في البحث عن أكبر عدد من القواسم المشتركة التي تجمع هؤلاء المتضامنين مع كل إعتصام لا يخصهم مهنيا.
    - ما هو المستوى الثقافي والخبرة العملية للأخوة المعتصمون ؟ ... نحن نتفق على أنه لا يشترط مستوى ثقافي معرفي وخبرات محددة لكل من يطالب بحقه ... لكن لا بد من وجود إشتراطات ضمنية لمن يتبنى مطالبات عامة ، لأنه يتحدث بإسم شعب بأكمله ... فهل يمتلك الأخوة رصيدا كافيا من المعرفة والدراية والخبرة الميدانية في مجال النشاط الإجتماعية الذي بدوره يؤلهم لقيادة مطالبات عامة والتضامن مع كل حالة إعتصام ؟
    - لطالما أننا متفقون بأن المعتصمين دعاة حق مشروع مرتبط بمهنم ومستقبلهم ، وما شاكلها من حقوق ، فما موقف المتضامنين من تلك المطالب ؟ طبعا الجواب البديهي هو أنهم يدفعون باتجاه تحقيقها ... السؤال الذي يليه ، أين وقف الأخوة المتضامنين مع الاعتصامات في كل حالة ؟ ... هل وقفوا في المنتصف بحيث يسهلون من عملية تنفيذ المطالب ، أم وقفوا في صف المعتصمين ورفع وتيرة وسقف المطالب ؟ ، ولماذا ؟ ... إن كان للمعتصمين مطالب محددة لا تتعدى مهنهم ، فما الداعي لرفع تلك المطالب لتصل إلى مطالب مخبفة تتعدى حدود عقول المعتصمين أنفسهم ؟
    - لطالما أن معظم الاعتصامات تتلخص في مطالب مهنية لا يدرك تفاصيلها سوى المعتصمين والجهات المطالبة بتنفيذ المطالب ، فهل من المتضامنين من يملك الدراية والخبرة الكافية التي يمكن أن تضيف شيئا إلى قائمة الحلول ؟ ... وهل من باب الصدف أن تجد المتضامنين (النشطاء الحقوقيون) هم ذاتهم يقفون وراء كل إعتصام بغض النظر على إطلاعهم الكافي ودرايتهم بكنه هذه المطالب والجوانب الفنية والإدارة والقانونية المرتبطة بها ؟
    - هل يدرك الأخوة المتضامنون حجم الضرر الذي قد يوقعونه بإخوتهم المعتصمين من حيث رفع سقف المطالب ، وتغيير مسار الإعتصامات ؟ ... طبعا أنا هنا لا أقصد التعمد في إيقاع الضرر بالمعتصمين ولكن دونما وعي أو إدراك بتبعات رفع سقف المطالب ... فرفع سقف اية مطالب له أسس ومعايير ، أولها عدم إلحاق الضرر بالمطالب الأساسية ... على سبيل المثال ... اليوم أستغيث بمسؤول من أجل التدخل لحل مشكلتي ، وغدا أنهال عليه سبا وإنتقادا لاذعا وأطالب بإقالته ... المطلب والسلوك الثاني لا شك أنه يلحق الضرر بالمطلب الأول.

    من خلال المشاركة في الإجابة على هذه الأسئلة وغيرها من قبلنا نحن العمانيين جميعا معتصمون ومتضامنون وناشطون ومؤيدون ومعارضون (أو ايا كانت الصفات التي نلبسها أنفسنا) ومن أعلى هرم المسؤولية إلى أدناه ... نستطيع أن نصل إلى جزء من الحقيقة يكفي للسماح لأنفسنا بأن ننبري ونطلق الصفات والنعوت ونعرف فئة المتضامنين في كل حالة ... أما التهم المعلبة الجاهزة سواء من هذا الطرف أو ذاك رسميا كان أو شعبيا فقد آن الأوان لتجاوزه ..

    عذرا نحن شعب قلما يشتري ويستهلك المعلبات.

    آخر تحرير بواسطة المندوب السامي : 10/06/2012 الساعة 12:19 PM
     التوقيع 
    ....

    I am careful not to confuse excellence with perfection. Excellence, I can reach for, Perfection is God’s business
    Michael J.Fox

    الحياد ... هو أن تبقى على مسافة واحدة من جميع الأطراف ، وأن تبقى على ذات المسافة من ... نفسك
    الوبص الزمبراوي ... عطاء متجدد

  2. #2
    تاريخ الانضمام
    13/03/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    3,026
    مشاركات المدونة
    4

    افتراضي

    مصطلحات قديمة من ايام هتلر يا المندوب

  3. #3
    تاريخ الانضمام
    10/12/2006
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    40,166

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة إعتصامي مشاهدة المشاركات
    مصطلحات قديمة من ايام هتلر يا المندوب
    قصدك هاذي ...
    "وحدي ما أعقه فبطني ذا الشي ... ما أعرفه موه مالطمش مسوايبه"
    ؟
     التوقيع 
    ....

    I am careful not to confuse excellence with perfection. Excellence, I can reach for, Perfection is God’s business
    Michael J.Fox

    الحياد ... هو أن تبقى على مسافة واحدة من جميع الأطراف ، وأن تبقى على ذات المسافة من ... نفسك
    الوبص الزمبراوي ... عطاء متجدد

  4. #4
    تاريخ الانضمام
    13/03/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    3,026
    مشاركات المدونة
    4

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة المندوب السامي مشاهدة المشاركات
    قصدك هاذي ... ؟
    لا
    اقصد الكلمات الثورية
    صحيح يستخدمها الشيوعيين كثير
    بس مصطلحات قديمة وجا وقت استخدامها

  5. #5
    تاريخ الانضمام
    13/03/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    3,026
    مشاركات المدونة
    4

    افتراضي

    دكتاتورية – قمع – ظلم – ثوار – حقيقيون – نشطاء – تغيير – إصلاح – مؤامرات – خيانة – إرتباط بالأجنبي – محرض – أصولي – سلفي

  6. #6
    تاريخ الانضمام
    16/02/2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,647

    افتراضي

    أخي المندوب السامي
    المعتصمون هم من يرفعون المطالب وتكون واضحه للكل وصريحه
    لكن من هم متضامنون كما سميتهم فهم من يقفون في صفهم وقد أتفق معك في أنهم يطورون ان صح التعبير أو يزيدون المطالب
    لكن ف النهايه هناك مطالب من حق من أعتصم ومن تضامن معهم ف المطالبه بها
    وهناك مطالب قد تكون غير منطقيه

    لكن بكل أمانه الاعتصام غير مرغوب فيه في وطننا ومن يعتصم نجده هو الخسران ف النهايه وغيره المستفيد من ذلك ..

    تحياتي

  7. #7
    تاريخ الانضمام
    10/12/2006
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    40,166

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة إعتصامي مشاهدة المشاركات
    لا
    اقصد الكلمات الثورية
    صحيح يستخدمها الشيوعيين كثير
    بس مصطلحات قديمة وجا وقت استخدامها
    من الملفت للنظر ، الاندفاع الخطير والممنهج لتوظيف المصطلحاتهذه الأيام
    والأدهى والأمر هو إستعارة ألفاظ ومصطلحات عفى عليها الزمن لم يسمع بها ولا يدرك أبعادها الجمهور المستهدف
    القواسم المشتركة بينها جميع تلك المصطلحات هي ... الغرابة والإثارة وتأجيج المشاعر ... وهذا هو في ظني المطلوب
     التوقيع 
    ....

    I am careful not to confuse excellence with perfection. Excellence, I can reach for, Perfection is God’s business
    Michael J.Fox

    الحياد ... هو أن تبقى على مسافة واحدة من جميع الأطراف ، وأن تبقى على ذات المسافة من ... نفسك
    الوبص الزمبراوي ... عطاء متجدد

  8. #8
    تاريخ الانضمام
    10/12/2006
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    40,166

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة الشرير مشاهدة المشاركات
    أخي المندوب السامي
    المعتصمون هم من يرفعون المطالب وتكون واضحه للكل وصريحه
    لكن من هم متضامنون كما سميتهم فهم من يقفون في صفهم وقد أتفق معك في أنهم يطورون ان صح التعبير أو يزيدون المطالب
    لكن ف النهايه هناك مطالب من حق من أعتصم ومن تضامن معهم ف المطالبه بها
    وهناك مطالب قد تكون غير منطقيه

    لكن بكل أمانه الاعتصام غير مرغوب فيه في وطننا ومن يعتصم نجده هو الخسران ف النهايه وغيره المستفيد من ذلك ..

    تحياتي
    عزيزي الشرير (ياخي غير معرفك يخوف)
    لا أنا ولا أنت ولا أي مخلوق له الحق في سلب أي متظلم حقه في الاعتصام ، وعلى من يريد الاعتصام سؤال أهل القانون على آلياته وشروطه وتبعاته
    ومن واجبنا جميعا أن نتضامن مع أي معتصم ولو بكلمة خير تشد من أزره وتقوي عزيمته للكننا يجب أن ندرك وبدقة إلى اي درجة يكون التضامن ، وكيف

    أرى في الاعتصام المقننة المشروعة المدارة بحكمة حركة صحية يستفيق من خلالها كل مشرع ليلقي نظرة إلى القوانين والأنظمة واللوائح التي شبعت غبارا على الأرفف ، ويرتدع مقصر في أداء واجبه الوظيفي ، وفإن خرج الاعتصام عن هذين الإطارين فلها سلبياته بلا شك ، ودور المتضامن الموجه للمعتصمين هو الحرص على بقاء الاعتصام ضمن إطاره القانوني ، ولا باس من الدفع به قليلا بغيى التسريع لا التهويل
     التوقيع 
    ....

    I am careful not to confuse excellence with perfection. Excellence, I can reach for, Perfection is God’s business
    Michael J.Fox

    الحياد ... هو أن تبقى على مسافة واحدة من جميع الأطراف ، وأن تبقى على ذات المسافة من ... نفسك
    الوبص الزمبراوي ... عطاء متجدد

  9. #9
    تاريخ الانضمام
    04/11/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    984

    افتراضي

    موضوع شامل ويضع النقاط على الحروف.. متابع .. أقترح التثبيت.

  10. #10
    تاريخ الانضمام
    29/11/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,215

    افتراضي

    الحقيقة أنهم كلهم مخطئون ...
    المعتصمون والمتضامنون والحكومة.

    نحن نتبجح بأننا دولة قانون، ولكن ما نراه أن القانون على مزاج أصحاب السلطة فقط..
    قضية رأي عام لا تنبس شفة أي جهاز حكومي لتفسيرها .. يخيم عليهم سكون رهيب ...
    وفي قضية أخرى تتبارى أقلام عديدة لتناولها وتفتيتها ..
    وتنبري كل جهة لتؤكد أنها الجد بأخذ الحق لأصحابه ..
    تناقض فضيع في المقاييس ...
    لا نبتغي إثارة المشاكل وتعميق الجراح.
    ولكن هل نلوم المعتصمون الذين تصفهم بأنهم (لا يمتلكون رصيدا كافيا من المعرفة والدراية والخبرة الميدانية) ؟
    أم نلوم الحكومة برجالاتها وخبراتها ومستشاريها؟

    لنكن واقعيين في اطروحاتنا ..
    إن كنا لا نرغب بأن يتسرب الماء بين جدران هذه البلد ..
    فيجب على من ولي أمرها أن يحصن جدرانها ضد التسرب
    لا أن يجيش الجيوش لصد الماء من الاقتراب
     التوقيع 


    صَفَونا فَلَم نَكدُر وَأَخلَصَ سِرَّنا
    إِناثٌ أَطابَت حَملَنا وَفُحولُ


  11. #11
    تاريخ الانضمام
    10/12/2006
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    40,166

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة السحاب المنهمر مشاهدة المشاركات
    موضوع شامل ويضع النقاط على الحروف.. متابع .. أقترح التثبيت.
    شكرا على متابعتك ، لنرى حجم التفاعل ومضوعية المداخلات وعليه نرى إمكانية تثبيته من عدمه
     التوقيع 
    ....

    I am careful not to confuse excellence with perfection. Excellence, I can reach for, Perfection is God’s business
    Michael J.Fox

    الحياد ... هو أن تبقى على مسافة واحدة من جميع الأطراف ، وأن تبقى على ذات المسافة من ... نفسك
    الوبص الزمبراوي ... عطاء متجدد

  12. #12
    تاريخ الانضمام
    10/12/2006
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    40,166

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة السيف الطالع مشاهدة المشاركات
    الحقيقة أنهم كلهم مخطئون ...
    المعتصمون والمتضامنون والحكومة.

    نحن نتبجح بأننا دولة قانون، ولكن ما نراه أن القانون على مزاج أصحاب السلطة فقط..
    قضية رأي عام لا تنبس شفة أي جهاز حكومي لتفسيرها .. يخيم عليهم سكون رهيب ...
    وفي قضية أخرى تتبارى أقلام عديدة لتناولها وتفتيتها ..
    وتنبري كل جهة لتؤكد أنها الجد بأخذ الحق لأصحابه ..
    تناقض فضيع في المقاييس ...
    لا نبتغي إثارة المشاكل وتعميق الجراح.
    ولكن هل نلوم المعتصمون الذين تصفهم بأنهم (لا يمتلكون رصيدا كافيا من المعرفة والدراية والخبرة الميدانية) ؟
    أم نلوم الحكومة برجالاتها وخبراتها ومستشاريها؟

    لنكن واقعيين في اطروحاتنا ..
    إن كنا لا نرغب بأن يتسرب الماء بين جدران هذه البلد ..
    فيجب على من ولي أمرها أن يحصن جدرانها ضد التسرب
    لا أن يجيش الجيوش لصد الماء من الاقتراب
    شكرا لك على الوصف الدقيق وتشخيص الحالة ؟

    ولسنا بمعرض إلقاء اللوم ، بل نحن بصدد دفع الأمور باتجاه إيجاد حلول تشريعية تقنن أمر الاعتصام والتضامن ، فليس لكل راغب في مسألة ما حق الاعتصام ، وليس لكل متضامن حق تصدر الاعتصامات ، وليس من حق أي سلطة تجاوز التشريع والقانون ، كل طرف له حقوق وعليه واجبات ومسؤوليات والتزامات يجب أن توضح وتعلن وتناقش

    ما تفضلت به يجعلني أطير إلى جزئية غياب الإعلام عما يجري ... ولا أقصد بالإعلام الذي يسير خلف التصريحات والمواقف بل من يواجهة الأحداث ويسهم في صنع الحلول. فالإعلام الذي يلتقط تصريحا من مسؤول ويبني عليه مادة إعلامية يسمى إعلاما تسويقيا ، يسوق لفكرة ولا يصنع خبرا ، فهو إعلام تابع ، والإعلام الذي يشطح بعاطفة جياشة وينجرف وراء المصطلحات المستهلكة لا يقدم حلولا بقدر ما يؤجج المشاعر
     التوقيع 
    ....

    I am careful not to confuse excellence with perfection. Excellence, I can reach for, Perfection is God’s business
    Michael J.Fox

    الحياد ... هو أن تبقى على مسافة واحدة من جميع الأطراف ، وأن تبقى على ذات المسافة من ... نفسك
    الوبص الزمبراوي ... عطاء متجدد

  13. #13
    تاريخ الانضمام
    16/02/2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,647

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة المندوب السامي مشاهدة المشاركات
    عزيزي الشرير (ياخي غير معرفك يخوف)
    لا أنا ولا أنت ولا أي مخلوق له الحق في سلب أي متظلم حقه في الاعتصام ، وعلى من يريد الاعتصام سؤال أهل القانون على آلياته وشروطه وتبعاته
    ومن واجبنا جميعا أن نتضامن مع أي معتصم ولو بكلمة خير تشد من أزره وتقوي عزيمته للكننا يجب أن ندرك وبدقة إلى اي درجة يكون التضامن ، وكيف

    أرى في الاعتصام المقننة المشروعة المدارة بحكمة حركة صحية يستفيق من خلالها كل مشرع ليلقي نظرة إلى القوانين والأنظمة واللوائح التي شبعت غبارا على الأرفف ، ويرتدع مقصر في أداء واجبه الوظيفي ، وفإن خرج الاعتصام عن هذين الإطارين فلها سلبياته بلا شك ، ودور المتضامن الموجه للمعتصمين هو الحرص على بقاء الاعتصام ضمن إطاره القانوني ، ولا باس من الدفع به قليلا بغيى التسريع لا التهويل
    ياخي هالنك نيم معي من يوم صغير لكن ف الحققه أنا طيب ما عليك مني

    أتفق معك ف كل نقطه ذكرتها أخي المندوب ولكن هل تعتقد أن الاعتصام أذا كان من دون أي عراقيل ينجح ؟؟
    وأقصد بالعراقيل هنا كأن يتوقف العمل في كان أو قطع طريق .... ألخ
    هل تقتد لولا وجود هذه العراقيل هنا من قد ينظر الى الاعتصام بجديه؟؟
    لو رجعنا للخلف قليلا وشفنا أعتصام مناطق أمتياز النفط لو لاحظت أن الاعتصام لقى لفتة أنتباه كبيره من عامة الشعب والمسؤولين (سواء كانت ايجابيه أو سلبيه) لكن لأن الموضوع يتعلق بأنتاج النفط ف كان الامر كبير بالنسبة للكل وملفت ومهم جدا
    ولكن لو من أعتصم بعيدا عن ما يعرقل أي شي لما ألتفت أليهم أحد
    أنا مع من يقول أن الاضراب يجب لا يضر المصلحه العامه لكن من وجهة نظري أيجاد ما يلفت نظر المسؤولين مهم لتلبية المطالب على حسب تفكير المعتصمين

  14. #14
    صورة عضوية نفر1
    نفر1 غير متصل حالياً مستشار سبلة عمان ومشرف عام على لجنة إدارة المقترحات
    تاريخ الانضمام
    02/11/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    8,731
    مشاركات المدونة
    54

    افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كل هذه اعراض تنبئ عن خلل في عمل منظومة مايسمى بدولة القانون والمؤسسات وما لم يتم اطلاق مراجعات شاملة وصريحة قوامها "الشراكة والثقة "تشخص مواضع اعتلال هذا الكيان فانه من المرجح ان تظهر اعراض اخطر واعمق قد تنال من مفاصل هذا الكيان...

    ان تغول السلطة واحتكارها للراي وادارة البلاد بالتصورات الأمنية التي تنئى عن الشراكة والشفافية هو اخطر عوامل تدهور الكيانات وانحدارها لدركات الفشل الذريع....

    -----
    هدية لكاتب الموضوع
    كتاب جين شارب :من الدكتاتورية الى الديموقراطية
     التوقيع 
    ان الاحكام التي نبنيها حول البشر والمحيط من حولنا مبنيه على معرفتنا حولهم اساسا....لذا قد تكون احكامنا معلولة باعتلال معرفتنا .......
    -
    -
    علينا ان نتحلى بالشجاعة لمراجعة مانعتقد بين حين واخر..... مدفوعين بالاخلاص. لأنفسنا
    لقيادتها نحو الحقيقة.....

  15. #15
    تاريخ الانضمام
    10/12/2006
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    40,166

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة الشرير مشاهدة المشاركات
    ياخي هالنك نيم معي من يوم صغير لكن ف الحققه أنا طيب ما عليك مني

    أتفق معك ف كل نقطه ذكرتها أخي المندوب ولكن هل تعتقد أن الاعتصام أذا كان من دون أي عراقيل ينجح ؟؟
    وأقصد بالعراقيل هنا كأن يتوقف العمل في كان أو قطع طريق .... ألخ
    هل تقتد لولا وجود هذه العراقيل هنا من قد ينظر الى الاعتصام بجديه؟؟
    لو رجعنا للخلف قليلا وشفنا أعتصام مناطق أمتياز النفط لو لاحظت أن الاعتصام لقى لفتة أنتباه كبيره من عامة الشعب والمسؤولين (سواء كانت ايجابيه أو سلبيه) لكن لأن الموضوع يتعلق بأنتاج النفط ف كان الامر كبير بالنسبة للكل وملفت ومهم جدا
    ولكن لو من أعتصم بعيدا عن ما يعرقل أي شي لما ألتفت أليهم أحد
    أنا مع من يقول أن الاضراب يجب لا يضر المصلحه العامه لكن من وجهة نظري أيجاد ما يلفت نظر المسؤولين مهم لتلبية المطالب على حسب تفكير المعتصمين
    والله أدرك إنك طيب ، على الأقل من خلال ما تكتبه ، والباقي يعلم به رب العالمين

    سيدي ، إن لم يكن للإعتصام أثرا على عمل أو خط إنتاج الموجه ضدها الإعتصام ، فلا فائدة ولا مردود ولا جدوى من الإعتصام ، لا بد أن يكون للإعتصام أثرا ماديا ملموسا على الجهة المطالبة بتنفيذ المطالب وإلا لن تتحرك
    في المقابل ... لا يمكن لقطع طريق العامة بحجة تحقيق الأثر أن يكون مقبولا ، ولا يمكن لتهديد أمن وسلامة الآخرين مقبولا بذات الحجة ، من شروط الاعتصام أن لا يؤدي إلى أذى للأشخاص الموجه ضدهم الاعتصام لا بالأذى الجسدي ولا باللفظ ، وأن لا يؤدي إلى وقوع اضرار بممتلكات عامة ، ولا يؤدي إلى تعطيل مصالح الآخرين (من ليسو طرفا في الاعتصام) ولا أمن ولا سلامة البشر عموما ... هذه هي النقطة التي لو تجاوزها الاعتصام يسمح للجهات المعنية بفك الاعتصام بالوسائل التدريجية دون إفراط ولا تفريط. سالفة الإفراط والتفريط هذه محتاجة ثقافة لدى الجهات الرسمية التي تدير الأزمات ومن بينها الأجهزة الأمنية ، ثقافة أفراد قبل ثقافة مؤسسات
     التوقيع 
    ....

    I am careful not to confuse excellence with perfection. Excellence, I can reach for, Perfection is God’s business
    Michael J.Fox

    الحياد ... هو أن تبقى على مسافة واحدة من جميع الأطراف ، وأن تبقى على ذات المسافة من ... نفسك
    الوبص الزمبراوي ... عطاء متجدد

  16. #16
    تاريخ الانضمام
    10/12/2006
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    40,166

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة نفر1 مشاهدة المشاركات
    كل هذه اعراض تنبئ عن خلل في عمل منظومة مايسمى بدولة القانون والمؤسسات وما لم يتم اطلاق مراجعات شاملة وصريحة قوامها "الشراكة والثقة "تشخص مواضع اعتلال هذا الكيان فانه من المرجح ان تظهر اعراض اخطر واعمق قد تنال من مفاصل هذا الكيان...

    ان تغول السلطة واحتكارها للراي وادارة البلاد بالتصورات الأمنية التي تنئى عن الشراكة والشفافية هو اخطر عوامل تدهور الكيانات وانحدارها لدركات الفشل الذريع....

    -----
    هدية لكاتب الموضوع
    كتاب جين شارب :من الدكتاتورية الى الديموقراطية
    أولا شكرا على الهدية عمي المستشار ، أعدك بقراءته حرفا حرفا

    لكن قبل عن تسير باغي اسالك كمين سؤال ..
    هل نحن بالفعل دولة مؤسسات ؟ إن كنا كذلك ، فهل أن منظومة دولة المؤسسات لم تكتمل بعد لدينا ، أم أنها شبه مكتملة لكنها لم تفعل على الأوجه الأنسب ؟
    وهل نحتاج إلى المزيد من اللامركزية والمزيد من الصلاحيات الأفقية (بدل الرأسية) من أجل الإسراع في تفعيل منظمة ا"دولة المؤسسات" ؟
     التوقيع 
    ....

    I am careful not to confuse excellence with perfection. Excellence, I can reach for, Perfection is God’s business
    Michael J.Fox

    الحياد ... هو أن تبقى على مسافة واحدة من جميع الأطراف ، وأن تبقى على ذات المسافة من ... نفسك
    الوبص الزمبراوي ... عطاء متجدد

  17. #17
    تاريخ الانضمام
    16/02/2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,647

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة المندوب السامي مشاهدة المشاركات
    والله أدرك إنك طيب ، على الأقل من خلال ما تكتبه ، والباقي يعلم به رب العالمين

    سيدي ، إن لم يكن للإعتصام أثرا على عمل أو خط إنتاج الموجه ضدها الإعتصام ، فلا فائدة ولا مردود ولا جدوى من الإعتصام ، لا بد أن يكون للإعتصام أثرا ماديا ملموسا على الجهة المطالبة بتنفيذ المطالب وإلا لن تتحرك
    في المقابل ... لا يمكن لقطع طريق العامة بحجة تحقيق الأثر أن يكون مقبولا ، ولا يمكن لتهديد أمن وسلامة الآخرين مقبولا بذات الحجة ، من شروط الاعتصام أن لا يؤدي إلى أذى للأشخاص الموجه ضدهم الاعتصام لا بالأذى الجسدي ولا باللفظ ، وأن لا يؤدي إلى وقوع اضرار بممتلكات عامة ، ولا يؤدي إلى تعطيل مصالح الآخرين (من ليسو طرفا في الاعتصام) ولا أمن ولا سلامة البشر عموما ... هذه هي النقطة التي لو تجاوزها الاعتصام يسمح للجهات المعنية بفك الاعتصام بالوسائل التدريجية دون إفراط ولا تفريط. سالفة الإفراط والتفريط هذه محتاجة ثقافة لدى الجهات الرسمية التي تدير الأزمات ومن بينها الأجهزة الأمنية ، ثقافة أفراد قبل ثقافة مؤسسات
    تسلم أخي العزيز المندوب السامي

    كلامك عين العقل ومثري وكفيل بفهم جميع نواحي الاعتصامات

    لك جزيل الشكر

  18. #18
    تاريخ الانضمام
    10/12/2006
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    40,166

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة الشرير مشاهدة المشاركات
    تسلم أخي العزيز المندوب السامي

    كلامك عين العقل ومثري وكفيل بفهم جميع نواحي الاعتصامات

    لك جزيل الشكر
    أخشى أن يتشجع البعض ويفتح مؤسسات تنظيم وإدارة إعتصامات ، على نهج تنظيم وإدارة الفعاليات الاجتماعية الأخرى ... علين أجد فرصة للعمل في أحدها

    (مجرد مزحه بسيطة)

    شكرا لك
     التوقيع 
    ....

    I am careful not to confuse excellence with perfection. Excellence, I can reach for, Perfection is God’s business
    Michael J.Fox

    الحياد ... هو أن تبقى على مسافة واحدة من جميع الأطراف ، وأن تبقى على ذات المسافة من ... نفسك
    الوبص الزمبراوي ... عطاء متجدد

  19. #19
    تاريخ الانضمام
    10/01/2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    456

    افتراضي

    موضوع جميل وراقي وفي الصميم .

  20. #20
    تاريخ الانضمام
    06/06/2012
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    88

    افتراضي

    المندوب السامي كأنك قرأت أفكاري !!!!

    كنت دائما أتساءل المعتصمين أو المضربين عن العمل وعرفنا ان لهم مطالب في مجال عملهم.. طيب هذلا اللي يسموا نفسهم ناشطيين وش دخلهم بالسالفه؟؟؟
    من بيلومني اذا شكيت بانهم مدسوسين لزعزعة استقرار الوطن؟؟؟ بصراحه ما سمعت ان حد وكلهم يكونوا ناشطين ولا سمعت ان الشعب خلاهم محامين عنه.. شي عجيب والله

  21. #21
    تاريخ الانضمام
    18/12/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,141

    افتراضي

    نادرا ما أكتب تعليقًا على المواضيع، ولكن هذا الموضوع جعلني أكتب تعليقًا ومشاركة في الحوار والنقاش.

    1. أولا: لدي شغف منذ دراستي في كلية الطب بالأدب والمواضيع الأدبية كالشعر والقصة والرواية وغيرها، ولي أصدقاء من هذا الوسط يعرفونني وأعرفهم، وعندما بدأ التدوين منذ أكثر عدة سنوات، بادر أحد الأخوة من الوسط الثقافي بالاتصال بي ليقنعني بتدشين مدونة إلكترونية، ولكنني رفضت ذلك من باب إنشغالي بالعمل، ومكتفيًا بالقراءة والمطالعة في الوقت الراهن، ولكنه ألح عليي قائلاً بالحرف الواحد: ( اليوم اصبح كل الشباب عندهم مدونات ولازم تواكب العصر .... وتنشر أفكارك للناس ... نريد العالم تعرف حجمنا ). هنا أوقفت زميلي قائلاً له: ( يا صديقي ..يمكنك أن تسحب الفرس إلى النهر، ولكن لا يمكن أن تجبرها على الشرب)، وأضفت له عبارة: (ليس منطقيًا أن نجبر الناس على أفكارنا، ولكن المنطق أن نقنعهم بها وفق المنطق الذي نعيشه في حاضرنا ). ثم استدرك صديقي قائلاً: ( باكر أتشوف أن أصحاب المدونات هم ألي أيكون لهم القرار والعالم الإنترنتي راح يفرض نفسه ... وراح يكون لنا هيبة ومكانه في البلد ... اليوم ما صار الوقت للنادي الثقافي والجمعية ... اليوم صار للإنترنت ...ألخ.

    2.كثير من الأصدقاء ألتقيت بهم وتحدثت معهم عن سبب هذا الدفاع المستميت لتسمية بعض الشباب أنفسهم بلقب [ الناشط الحقوقي ] بل أن بعضهم يدعي بأنه سوف يقوم بإصدار كتب سياسية وأخرى ثقافية، ولكننا كما يقال [ نسمع عجعجة ولا نرى طحين ]، للأسف أنهم يحاولون أن يصنعون لأنفسهم هالة على أنهم مثقفين وناشطين يدافعون عن حقوق الناس، ولكن بعضهم وهم قلة لديهم الكثير من المشاكل الشخصية مع عائلاتهم وأسرهم والمحيطين بهم.

    3.من ينكر الفساد في السلطنة فهذا [ فاسد ] . لأن الموضوع ليس بحاجة إلى دليل، ولكننا بحاجة إلى أدوات مشروعة في المطالبة بالحقوق وفق القوانين واللوائح المتاحة، وأعتقد أن الكثير من المحاولات نجحت في ذلك، دون الحاجة إلى أن نشتم ونسب الحكومة ورموزها بكلمات لم يسبق للمجتمع أن تعامل بها، ومن ثم نقول : نطالب بالحرية .

  22. #22
    تاريخ الانضمام
    29/11/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,215

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة نفر1 مشاهدة المشاركات
    كل هذه اعراض تنبئ عن خلل في عمل منظومة مايسمى بدولة القانون والمؤسسات
    بالمناسبة:
    ما المقصود بدولة المؤسسات؟
    المعنى الحقيقي لها؟
     التوقيع 


    صَفَونا فَلَم نَكدُر وَأَخلَصَ سِرَّنا
    إِناثٌ أَطابَت حَملَنا وَفُحولُ


  23. #23
    تاريخ الانضمام
    10/12/2006
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    40,166

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة السيف الطالع مشاهدة المشاركات
    بالمناسبة:
    ما المقصود بدولة المؤسسات؟
    المعنى الحقيقي لها؟
    ننتظر نفر 1 ليرد على تساؤلك

    لكن إسمحلي (أيا كان الجواب) فلا فائدة من دولة مؤسسات إن لم تعط هذه المؤسسات الصلاحيات المطلقة الكاملة وبالقدر والكيفية الكفيلة لتحقيق أهدافها دونما خوف من أو تعارض مع أو خضوع لسلطات أخرى أو مؤسات أخرى
     التوقيع 
    ....

    I am careful not to confuse excellence with perfection. Excellence, I can reach for, Perfection is God’s business
    Michael J.Fox

    الحياد ... هو أن تبقى على مسافة واحدة من جميع الأطراف ، وأن تبقى على ذات المسافة من ... نفسك
    الوبص الزمبراوي ... عطاء متجدد

  24. #24
    تاريخ الانضمام
    10/12/2006
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    40,166

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة عشق القلم مشاهدة المشاركات
    موضوع جميل وراقي وفي الصميم .
    شكرا على مرورك الأجمل
     التوقيع 
    ....

    I am careful not to confuse excellence with perfection. Excellence, I can reach for, Perfection is God’s business
    Michael J.Fox

    الحياد ... هو أن تبقى على مسافة واحدة من جميع الأطراف ، وأن تبقى على ذات المسافة من ... نفسك
    الوبص الزمبراوي ... عطاء متجدد

  25. #25
    تاريخ الانضمام
    10/12/2006
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    40,166

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة أشطرهم مشاهدة المشاركات
    المندوب السامي كأنك قرأت أفكاري !!!!

    كنت دائما أتساءل المعتصمين أو المضربين عن العمل وعرفنا ان لهم مطالب في مجال عملهم.. طيب هذلا اللي يسموا نفسهم ناشطيين وش دخلهم بالسالفه؟؟؟
    من بيلومني اذا شكيت بانهم مدسوسين لزعزعة استقرار الوطن؟؟؟ بصراحه ما سمعت ان حد وكلهم يكونوا ناشطين ولا سمعت ان الشعب خلاهم محامين عنه.. شي عجيب والله
    يا أخي ما أعرف كيف هالأيام بدت تجيني مثل هالحله ، اقرأ افكار الناس ... مدري عاد زينه هالحالة ولا ما زينه
    في ظل غياب التقنين يختلط هذا وبذاك ، ويصبح لك ولغيرك الحق في الشك في اي شيء

    شكرا لك
     التوقيع 
    ....

    I am careful not to confuse excellence with perfection. Excellence, I can reach for, Perfection is God’s business
    Michael J.Fox

    الحياد ... هو أن تبقى على مسافة واحدة من جميع الأطراف ، وأن تبقى على ذات المسافة من ... نفسك
    الوبص الزمبراوي ... عطاء متجدد

  26. #26
    تاريخ الانضمام
    10/12/2006
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    40,166

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة الدكتور طلعت زكريا مشاهدة المشاركات
    نادرا ما أكتب تعليقًا على المواضيع، ولكن هذا الموضوع جعلني أكتب تعليقًا ومشاركة في الحوار والنقاش.

    1. أولا: لدي شغف منذ دراستي في كلية الطب بالأدب والمواضيع الأدبية كالشعر والقصة والرواية وغيرها، ولي أصدقاء من هذا الوسط يعرفونني وأعرفهم، وعندما بدأ التدوين منذ أكثر عدة سنوات، بادر أحد الأخوة من الوسط الثقافي بالاتصال بي ليقنعني بتدشين مدونة إلكترونية، ولكنني رفضت ذلك من باب إنشغالي بالعمل، ومكتفيًا بالقراءة والمطالعة في الوقت الراهن، ولكنه ألح عليي قائلاً بالحرف الواحد: ( اليوم اصبح كل الشباب عندهم مدونات ولازم تواكب العصر .... وتنشر أفكارك للناس ... نريد العالم تعرف حجمنا ). هنا أوقفت زميلي قائلاً له: ( يا صديقي ..يمكنك أن تسحب الفرس إلى النهر، ولكن لا يمكن أن تجبرها على الشرب)، وأضفت له عبارة: (ليس منطقيًا أن نجبر الناس على أفكارنا، ولكن المنطق أن نقنعهم بها وفق المنطق الذي نعيشه في حاضرنا ). ثم استدرك صديقي قائلاً: ( باكر أتشوف أن أصحاب المدونات هم ألي أيكون لهم القرار والعالم الإنترنتي راح يفرض نفسه ... وراح يكون لنا هيبة ومكانه في البلد ... اليوم ما صار الوقت للنادي الثقافي والجمعية ... اليوم صار للإنترنت ...ألخ.

    2.كثير من الأصدقاء ألتقيت بهم وتحدثت معهم عن سبب هذا الدفاع المستميت لتسمية بعض الشباب أنفسهم بلقب [ الناشط الحقوقي ] بل أن بعضهم يدعي بأنه سوف يقوم بإصدار كتب سياسية وأخرى ثقافية، ولكننا كما يقال [ نسمع عجعجة ولا نرى طحين ]، للأسف أنهم يحاولون أن يصنعون لأنفسهم هالة على أنهم مثقفين وناشطين يدافعون عن حقوق الناس، ولكن بعضهم وهم قلة لديهم الكثير من المشاكل الشخصية مع عائلاتهم وأسرهم والمحيطين بهم.

    3.من ينكر الفساد في السلطنة فهذا [ فاسد ] . لأن الموضوع ليس بحاجة إلى دليل، ولكننا بحاجة إلى أدوات مشروعة في المطالبة بالحقوق وفق القوانين واللوائح المتاحة، وأعتقد أن الكثير من المحاولات نجحت في ذلك، دون الحاجة إلى أن نشتم ونسب الحكومة ورموزها بكلمات لم يسبق للمجتمع أن تعامل بها، ومن ثم نقول : نطالب بالحرية .
    شكرا د. طلعت
    على فكرة بيننا قاسم مشترك ... كلانا لا يحب التدوين والمدونات
     التوقيع 
    ....

    I am careful not to confuse excellence with perfection. Excellence, I can reach for, Perfection is God’s business
    Michael J.Fox

    الحياد ... هو أن تبقى على مسافة واحدة من جميع الأطراف ، وأن تبقى على ذات المسافة من ... نفسك
    الوبص الزمبراوي ... عطاء متجدد

  27. #27
    تاريخ الانضمام
    29/05/2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    73

    افتراضي

    اخي المندوب السامي:
    اليس القانون يكفل حق الاضراب السلمي؟
    مجرد استفسار ~~~~لا غير

  28. #28
    صورة عضوية نفر1
    نفر1 غير متصل حالياً مستشار سبلة عمان ومشرف عام على لجنة إدارة المقترحات
    تاريخ الانضمام
    02/11/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    8,731
    مشاركات المدونة
    54

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة المندوب السامي مشاهدة المشاركات
    أولا شكرا على الهدية عمي المستشار ، أعدك بقراءته حرفا حرفا

    لكن قبل عن تسير باغي اسالك كمين سؤال ..
    هل نحن بالفعل دولة مؤسسات ؟ إن كنا كذلك ، فهل أن منظومة دولة المؤسسات لم تكتمل بعد لدينا ، أم أنها شبه مكتملة لكنها لم تفعل على الأوجه الأنسب ؟
    وهل نحتاج إلى المزيد من اللامركزية والمزيد من الصلاحيات الأفقية (بدل الرأسية) من أجل الإسراع في تفعيل منظمة ا"دولة المؤسسات" ؟
    مرحبا اخي الكريم
    اخشى انني لست جدير بالإحاطة باسباب ماذكرت إلا ان
    المراجعة الشاملة هي من سيجيب على هكذا امر


    اقتباس أرسل أصلا بواسطة السيف الطالع مشاهدة المشاركات
    بالمناسبة:
    ما المقصود بدولة المؤسسات؟
    المعنى الحقيقي لها؟
    مرحباً
    حتى لاتجانبني الدقة احيلك الى الإقتباس ادناه
    .....

    لقد بدأ مفهوم دولة القانون ينتشر تدريجيا في أواخر القرون الوسطي، فمثلا عرفت بريطانيا العظمى عام 1215 مجموعة من القوانين والقواعد لحماية حقوق الأفراد من التعسف، كما أنه في ثورة عام 1689 ومن خلال وثيقة الحقوق التي أعتبرت أن وضع القوانين أو إلغائها أو تنفيذها من قبل السلطة الملكية يجب أن يقترن بموافقة البرلمان وغير ذلك يعتبر عملا غير مشروع.
    أيضا نصّ إعلان استقلال الولايات المتحدة الأمريكية الصادر عام 1776 أنّ الحكومات يجب أن تكون في خدمة المحكومين ورضائهم، وأن لهؤلاء الحق في تغييرهم حين يتعسفون ويمارسون الاستبداد المطلق بحقهم. وأعلن أن الحرية هي حق لجميع الناس وأيضا المساواة وعلى الحكومات ضمان هذه الحقوق وحمايتها.
    إلا إن الثورة الفرنسية هي أكثر ما جسّدت فكرة دولة القانون، حيث تأثّرت بأفكار جان جاك روسو ومنتسكيو، ورأت أنه لا توجد سلطة في فرنسا فوق القانون، والقانون هو الذي يحمي الفرد من الاستبداد.ووضعت السيادة في يد الشعب، وفصلت بين السيادة وشخوص الحكام، فهم ليسوا إلا مجرد عمال لصاحب السيادة، وطبقا للقانون يعملون ويمارسون اختصاصاتهم.
    أما ألمانيا وفي القرن التاسع عشر فقد بدأ الألمان بأبحاثهم القانونية، وتعمّقت نظرتهم نحو دولة القانون، حيث أنها يجب أن تخضع للقواعد التي تضمن الحريات للمواطنين، وهنا يرى (تروبه) أنه إذا كانت كل دولة قانون ليست بالضرورة دولة ديمقراطية، فأن كل ديمقراطية يجب أن تكون دولة قانون.
    إذا من هنا بدأت الدول والمجتمعات تسعى نحو بناء دولة القانون لأجل مصالح مواطنيها وضمان حقوقهم وحرياتهم، ولأجل الحفاظ على الإنسان ككائن مقدس من جميع الديانات السماوية والقوانين الوضعية، ولما له من دور فاعل في بناء الحضارة وأغنائها ولكونه كائن ميّزه الله عن الحيوان بالعقل ولابد من عدم المساس به.
    هنا نستطيع القول أن تعبير دولة القانون هو مصطلح سياسي وقانوني، سياسي لأنه يعبّر في الأساس عن طموح جمعي أو جماعي المتمثل بالشعب أو المحكومين لمواجهة السلطة أي الحكم.إلا أن مصطلح دولة القانون كمفهوم وشعار سياسي أصبح يستخدم من قبل السلطة والحكم لإضفاء صفة الشرعية التي يمثلها في مواجهة الشعب المحكوم.
    إذا مصطلح دولة القانون يمارسه سياسيا كل من الحاكم والمحكوم.
    أما مفهوم دولة القانون القانوني، فهو عبارة عن نظرية دستورية تبيّن التحول في الحكم من المفهوم الذاتي والشخصي المتمثل بالحاكم ( ملكي –أميري) إلى مفهوم مجرد أساسه القاعدة القانونية والمؤسساتية. إذا نستطيع أن نقول إن دولة القانون هي التي تشكل توازنا بين ضرورات السلطة من جهة، وضمانات الحقوق والحريات العامة من جهة أخرى، لأن تغليب السلطة يؤدي إلى الاستبداد، وتغليب حقوق الأفراد والحريات العامة يؤدي إلى فوضى.
     التوقيع 
    ان الاحكام التي نبنيها حول البشر والمحيط من حولنا مبنيه على معرفتنا حولهم اساسا....لذا قد تكون احكامنا معلولة باعتلال معرفتنا .......
    -
    -
    علينا ان نتحلى بالشجاعة لمراجعة مانعتقد بين حين واخر..... مدفوعين بالاخلاص. لأنفسنا
    لقيادتها نحو الحقيقة.....

  29. #29
    تاريخ الانضمام
    10/12/2006
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    40,166

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة بالافكار نرتقي مشاهدة المشاركات
    اخي المندوب السامي:
    اليس القانون يكفل حق الاضراب السلمي؟
    مجرد استفسار ~~~~لا غير
    أخي الكريم ، لست برجل قانون ولا أدعي معرفتي الدقيقة بالمصطلحات ومعانيها

    لكني لم أسمع بـ "الإضراب السلمي"
    سمعت بحق الاعتصام ، وحق الإضراب ، وحق التظاهر ، ... جميع هذه سلمية ،
    وخروج اي منها عن إطار السلمية يعتبر عملا تخريبيا وجب منعه ولو بالقوة
    حسب ظني ، فإن الفرق بينها يتركز في أشكال التعبير ، والمكان والفترة الزمنية

    علك تجد هنا أو في موقع آخر من يمكنه أن يفسرها جميعا بشكل أوضح
     التوقيع 
    ....

    I am careful not to confuse excellence with perfection. Excellence, I can reach for, Perfection is God’s business
    Michael J.Fox

    الحياد ... هو أن تبقى على مسافة واحدة من جميع الأطراف ، وأن تبقى على ذات المسافة من ... نفسك
    الوبص الزمبراوي ... عطاء متجدد

  30. #30
    تاريخ الانضمام
    21/12/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    748

    افتراضي

    أخي المندوب السامي

    ارى انك قد شطحت قليلا عن جادة الصواب ، ولا اخالك سوى انك تريد اضافة كتابات جديدة تضاف في صحيفتك

    إن ما يحدث في عمان ليس إعتصامات لموظفين وعمال يطالبون بحقوق عمالية
    ولا حقوقيون ينتفضون لنصرة الضعفاء
    ولا دكتاتورية الحكومة صاحبة القرار المتفرد
    ولا يعتبر قمع عندما تناهض الحكومة مظاهرة في احد المحافظات
    ولا يعتبر ظلم ما هو حاصل ويحصل في عمان
    وليسوا ثوار هؤلاء الشباب الذين يقفون على ابواب الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات الخاصة
    وليسوا نشطاء من يقوم بنصرة إخوانهم متعللين بأن ليس لديهم مصالح شخصية
    وإن ما يحدث في عمان ليس هدفه التغيير او الإصلاح
    وليس كل ما يحاك في الخفاء مؤامرات ضد الدولة
    ولا تعتبر المطالبة بالحقوق خيانة للوطن والحاكم
    وليس هناك إرتباط أجنبي بما يحدث في عمان
    ولا وجود لمحرضين يرقصون على انغام التتغير
    وليس هناك من أصوليين ولاا سلفيين

    إن كل ما يحدث هو مصداق لقوله تعالى :
    " ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ" (الروم، الآية: 41)

    وقوله صلى الله عليه وسلم :

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    (توشك ان تداعى عليكم الامم كما تداعى الاكلة الى قصعتها) قيل (اومن قلة نحن يومئذ؟) قال (بل انتم كثير ولكن كغثاء السيل ويوشك الله ان ينزعن المهابة من صدور اعداءكم وان يقذف فى قلوبكم الوهن) قيل (وما الوهن؟) قال) حب الدنيا وكراهية الموت)

    وقوله : (ستاتى على أمتى سنوات خداعات يكذب فيها الصادق و يصدق فيها الكاذب ويؤتمن الخائن و يخون فيها الامين وينطق فيها الرويبضه) قيل (وما الرويبضه؟) قال الرجل التافه السفيه يتكلم فى أمر العامة)

    وقال: (سيأتى زمان على أمتى يستحلون فيه الحرا و الحرير و الخمر و المعازف)

    وقال ايضا : (سيأتى زمان على أمتى يكثر فيها شرب الخمر وسيسمونها بغير اسمها)

    وقال صلى الله عليه وسلم : (سيأتى زمان على أمتى يكثر فيها التعامل بالربا ومن يحاول اجتنابه فلن يسلم من غباره)

    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صنفان من أمتى لم أرهما يدخلا الجنه ولم يشموا رائحتها وان رائحة الجنه لتشم على مسيرة خمسمائة عام....الصنف الاول ..رجال معهم اسياط كأذناب البقر يعذبون بها الناس......ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة)

    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ستأتى فتن على امتى كقطع الليل المظلم يصبح الحليم فيها حيران فيصبح فيها الرجل مؤمنا و يمسى كافرا ويصبح الرجل كافرا ويمسى مؤمنا يبيع دينه بعرض من الدنيا)

    وسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: (متى تقوم الساعة)....قال (اذا ضيعت الامانة فانتظر الساعه)...قيل (وكيف تضيع الامانه) قال (اذا وسد الامر لغير اهله)

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (سيأتى زمن على أمتى يتبعون من كان قبلهم شبرا بشبر حتى اذا دخلوا جحر ضب دخلوا وراءهم)..قيل (من يارسول الله؟...قال.. اليهود و النصارى)

    وقال صلوات الله وسلامه عليه : (ما اخشى عليكم من الفقر ولكن اخشى عليكم الدنيا ان تفتح عليكم كما فتحت على الذين من قبلكم فتنافسوها كما تنافسوها فتهلككم كما اهلكتهم)


    فهل نحن معتبرون
     التوقيع 
    " وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ " (محمد، 2)

الصفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

مواضيع مشابهه

  1. الي عنده فلوس قول 10,000رع وباغي يشتري اسهم باكر, فاي شركه يشتري؟؟؟
    بواسطة abualqassim في القسم: سبلة الأوراق المالية والإستثمار
    الردود: 15
    آخر مشاركة: 15/06/2012, 03:03 PM
  2. { التمس لاخيك سبعين عذرا فأن لم تجد له عذرا ًفقل له عذرا ً}
    بواسطة مطلع الاشراق في القسم: السبلة العامة
    الردود: 57
    آخر مشاركة: 20/11/2011, 09:54 AM
  3. عذرا النورس عذرا عمان موبايل .. هيئة تنظيم الاتصالات من يخدعنا
    بواسطة سبلة بيتنا في القسم: سبلة السياسة والاقتصاد
    الردود: 34
    آخر مشاركة: 29/10/2011, 10:25 PM
  4. الردود: 25
    آخر مشاركة: 10/03/2011, 07:05 PM

قواعد المشاركة

  • ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
  • ليس بإمكانك إضافة ردود
  • ليس بإمكانك رفع مرفقات
  • ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك
  •