رؤية النتائج 1 إلى 28 من 28
  1. #1
    تاريخ الانضمام
    12/05/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    466

    افتراضي المؤتمر العلمي العالمي لطلبة الطب ماذا قيل عنه وماذا قالوا عن عمان؟؟ تغطية شاملة..

    حصيلة المؤتمر العلمي العالمي الثامن لطلبة الطب بدول مجلس التعاون الخليجي





    انطلقت في الـ 28 من شهر يناير الماضي فعاليات المؤتمر العلمي العالمي الثامن لطلبة الطب بدول مجلس التعاون الخليجي بجامعة السلطان قابوس ممثلة بكلية الطب والعلوم الصحية، والتي استمرت فعالياتها إلى الأول من شهر فبراير الحالي، وذلك في ثاني مؤتمر من نوعه تستضيفه جامعة السلطان قابوس بعد المؤتمر الرابع الذي أقيم عام 2006 م. وشارك في المؤتمر أكثر من 1200 طالبٍ وطالبة من كافة دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى بعض المشاركين من مختلف دول العالم، وبعض الوفود الرسمية من الجامعات الخليجية.

    هَدَفَ المؤتمر الذي رعى حفل افتتاحه معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة إلى تنويع مصادر التعلم لدى طلاب كليات الطب، عن طريق المحاضرات والبحوث العلمية، والتي احتوت على نتائج تفيد الطالب في دراسته الجامعية وما بعد تخرجه، بالإضافة إلى ذلك أقيمت ورش العمل التي تنوعت في مجالاتها وطريقة عرضها. ومما استهدفه المؤتمر - بالإضافة إلى الجانب العلمي - هو مد جسور التواصل والمحبة بين أبناء منطقة الخليج، وزيادة التعاون بينهم في شتى مجالات الحياة، وتعريفهم على ثقافة وتراث سلطنة عمان.

    وأكد معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة في لقاء معه في حفل الافتتاح على أهمية هذا المؤتمر فقال: "أود ان أبارك لطلاب كلية الطب والعلوم الصحية وجامعة السلطان قابوس هذا التنظيم الرائع وهذا المؤتمر الذي يشارك فيه طلاب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول أخرى. ومما يثلج الصدر أن المواضيع التي ستُناقش خلال المؤتمر هي مواضيع ذات اهمية عالية؛ خاصة وأنها تتعلق بالأمراض المزمنة كضغط الدم والقدم السكرية، ونتمنى لجميع المشاركين مستقبل عملي باهر لخدمه ذويهم ومجتمعاتهم".



    اشتمل برنامج حفل الافتتاح على كلمة للدكتور يحيى بن محمد الفارسي، عميد كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس، حيث استهل كلمته بما كان يبتدئ به قس بن ساعدة الإيادي حيث قال: ""من عاش مات، ومن مات فات، و كل ما هو آت آت"، بهذه الكلمات كان يصدح قس بن ساعدة الايادي في سوق عكاظ، حيث كانت تجتمع قبائل شبه الجزيرة العربية لتعاطي الشعر والأدب واللغة والثقافة والعلم والحضارة، وما أشبه الليلة بالبارحة، فها هي وفود الخليج وحملة شعلة العلم والنور تجتمع اليوم في عكاظ عمان، في رحاب جامعة السلطان قابوس. فأهلا و سهلا بكم جميعا". وقد أكد في كلمته على النمو والتطور السريعين للعلوم الطبية حيث قال:"الطب يتغير، ويتغير بسرعة. إن قدركم أيها الجيل أنكم وُجدتم في مرحلة حرجة من مراحل تطور الطب المليئة بالاثارة، فالطب أضحى يتغير بشكل لحظي". داعياً طلاب الطب في مختلف دول الخليج إلى مواكبة هذا التطور لرسم البهجة والفرح بين أفراد المجتمع. وذكر في خِضم حديثه بأن الإنسان يبقى كما هو متطلعا إلى الأمل والحب والأمان، ولا يتغير حتى لو تغيرت السنون والأزمنة فقال: "الإنسان هو الإنسان، سيبقى حيثما حل و أينما ارتحل مُتطلعا الى الأمل والحلم و الحب والأمان". وأختتم الدكتور يحيى الفارسي بشعر قس بن ساعدة الإيادي.





    تلا كلمة العميد، كلمة ألقاها رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، الطالب محمد بن سليمان الغافري، حيث تحدث فيها عن الأهمية العلمية التي يحملها هذا المؤتمر وما تحقق في الأعوام السابقة فقال: "حقق المؤتمر في نسخه السابقة جميع الأهداف والتطلعات التي رُسم من أجلها، ونحن اليوم نجني ثمرة هذا الإنجاز وتلك الجهود المبذولة، فعدد المشاركات العلمية يزداد عاما بعد عام، فضلا عن تميزها في الأعوام السابقة. وأكد على أن هذا المؤتمر غرس في نفوس طلاب الطب في دول مجلس التعاون الخليجي ثقافة المنافسة العالمية، وحب البحث والتنافس. وأختتم الغافري كلمة اللجنة المنظمة بإشارته إلى تزامن فترة هذا المؤتمر مع احتفالات الجامعة باليوبيل الفضي ومرور خمسة وعشرين عاما على تأسيسها، رافعا إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه - رسالة شكر وامتنان على رعايته الكريمة واهتمامه البالغ بمسيرة التعليم والبناء.

    جدير بالذكر أن حفل الافتتاح هذه المرة قد اشتمل على ظهور شخصية تاريخية لها أثرها في عالم الطب، وتمثلت في شخصية "ابن سينا"، صاحب كتاب "القانون في الطب". وقد أثارت هذه الشخصية حوارات وتساؤلات هادفة وممتعة حول العديد من القضايا الطبية في إطار شعري حواري مع مجموعة من الشخصيات التي تمثل واقع المجال الطبي الحالي بأوجهه المختلفة. واختتمت فعاليات حفل الافتتاح بعرض مصور بعنوان "هكذا علمني الطب"، استعرض فيه أهم المواقف الإنسانية التي يمارسها الطبيب في حياته المهنية.

    بعد انتهاء حفل الافتتاح توجه معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة لافتتاح المعرض المصاحب للمؤتمر، وقد حضر الحفل عدد من عمداء كليات الطب من مختلف دول الخليج العربي، بالإضافة إلى الوفود الرسمية المشاركة في المؤتمر العلمي، وقرابة 500 طالب وطالبة من مختلف الجامعات.

    وضم المعرض - الذي استمر لمدة اربعة أيام - ركنا خاصا لعرض البحوث العلمية التي أنجزها الطلاب المشاركون في المؤتمر والبالغ عددها 86 بحثا. وقد خصصت اللجنة التنظيمة ركنا خاصا لكل جامعة مشاركة في المؤتمر، بحيث تسنى لها عرض أنشطتها المتعددة في مختلف المجالات. وقد ذكرت الطالبة فاطمة سبت من كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس رئيسة اللجنة المنظمة لمعرض الأنشطة الطلابية في حديثها حول المعرض: "إن هذا المعرض هو فرصة لجميع المشاركين لعرض فعالياتهم الطبية، إضافة إلى وجود قسم للأبحاث العلمية، والتي تُمكّن المشاركين من تبادل خبراتهم البحثية في مختلف المجالات الطبية". وأضافت فاطمة أنه سيتم تكريم أصحاب البحوث الفائزة في ختام المؤتمر". وقد حظيت افتتاحية المعرض بإشادة كبيرة من قبل الحضور الذي استحسن فكرة المعرض، والجهود الكبيرة التي بذلتها اللجنة المنظمة لإظهاره بالشكل اللائق.

    ثم ألقت البروفيسورة زكية اللمكية، الرائدة في مجال صحة الطفل بمستشفى جامعة السلطان قابوس، محاضرة تحدثت فيها عن تطور الخدمات الصحية في سلطنة عمان، وعقدت مقارنة بين الماضي والحاضر، حيث سلطت الضوء على المستوى المتدني للخدمات الصحية للطفل قبل النهضة المباركة. ثم استعرضت مراحل تطور الرعاية الصحية للطفل في السلطنة بعد تولي حضرة صاحب الجلالة مقاليد الحكم في البلاد إلى يومنا هذا. واختتمت الدكتورة محاضرتها قائلة: "إن إنجازات السلطنة في مجال صحة الطفل تُعد مثالاً يُحتذى به، حيث أشاد المجتمع الدولي بهذه الإنجازات، وعلى رأسها منظمة اليونيسيف في تقريرها حول "سير العمل الوطني" عام 1997، وكذلك تقرير التنمية الصادر عن منظمة الأمم المتحدة".

    ولأجل أن يتعرف زائرو المؤتمر الطبي الثامن على هذه المعالم التاريخية في محافظة مسقط، قامت لجنة البرامج الترفيهية بتنظيم رحلة إلى ولايتي مسقط ومطرح ضمّت خلالها العديد من الفعّاليات. وفي هذا الشأن قال الطالب زكريا الريامي من كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس نائب رئيس لجنة البرامج الترفيهية في المؤتمر عن هذه الرحلة: "نظرا لما تتمتع به محافظة مسقط من تنوع جغرافي ومعماري، بالإضافة لاختيار مسقط عاصمةً للسياحة العربية لهذا العام، كان تنظيم رحلة للمشاركين إلى ولايتي مسقط ومطرح أحد فعاليات برنامجنا الترفيهي. وتشتمل الرحلة على زيارة لقصر العلم العامر، وسوق مطرح الذي يتميز بفن معماري أثري نادر".

    أما اليوم الثاني من المؤتمر فقد ابتدأ بمحاضرة للبروفيسور عبدالله دار، البروفيسور في علوم الصحة العامة والجراحة في جامعة تورنتو، وقد شغل سابقا منصب رئيس قسم الجراحة في جامعة السلطان قابوس، الجدير بالذكر أن البروفيسور عبدالله دار قاد عملية زرع للكلى في المستشفى السلطاني لطفل صغير في السن، والتي سُجلت ضمن الأرقام القياسية لعمليات زراعة الأعضاء في السلطنة. وقد تحدث البروفيسور عن موضوع الفوارق في الخدمات الصحية بين مختلف دول العالم. ويُعد هذا الموضوع من المواضيع الهامة والتي يتم بحثها في مختلف المحافل الدولية، وذكر البروفيسور عبدالله دار في حديثه بأن متوسط العمر المتوقع في الدول المتقدمة يقدر بـ 80 عاما بينما يصل لنصف هذا العمر في الدول النامية. بالإضافة إلى ذلك، وأشار إلى أن عدد الأطفال المتوفّين في الدول النامية جراء أمراض الملاريا والإسهال تقدر بثمانية ملايين طفل. وأشاد في ختام حديثه بالجهود التي يبذلها زملاؤه المختصصون في التقليل من هذه الأرقام والتي تعد وبالاً على الصحة العامة.

    ثم تحدث البروفيسور فيصل عبداللطيف الناصر من مملكة البحرين، البروفيسور في طب الأسرة والمجتمع ورئيس قسم صحة الأسرة والمجتمع بجامعة الخليج في مملكة البحرين. وذكر في مستهل حديثه بأن هذا المرض يُعد من الأمراض الشائعة في مختلف الدول وبالخصوص المجتمعات الخليجية، كما يصنف مرض ارتفاع ضغط الدم كثالث مرض مميت في العالم. جدير بالذكر أن مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض التي يمكن الوقاية منها، وذلك عن طريق تعديل نمط الحياة وزيادة ممارسة الرياضة. وأكد البروفيسور" أن تقليل الضغط الإنبساطي بمقدار 5-6 مليمتر زئبقي عن طريق تعديل نمط الحياة وزيادة ممارسة الرياضة كفيل بتقليل نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية بمقدار 40%".



     التوقيع 
    برعاية السبلة إعلاميا: دعوة لفعالية مستشفى طبيبي صديقي للأطفال
    ---------------------------------------------------------

    السلطنة تستضيف أكبر تجمع لطلبة الطب في الشرق الاوسط في الفترة من 28/1/2012 إلى 2/2/2012
    المؤتمر العلمي العالمي الثامن لطلبة الطب بدول مجلس التعاون الخليجي
    جامعة السلطان قابوس

  2. #2
    تاريخ الانضمام
    12/05/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    466

    افتراضي

    من جانبٍ آخر قدم الدكتور مروان الشربتي وابنته الدكتورة زينة الشربتي من قسم الطب السلوكي بمستشفى جامعة السلطان قابوس حلقة عمل تُعنى بتشخيص مرض التوحد لدى الأطفال، وقد تضمنت تعريف المشاركين بهذا المرض السلوكي لدى الأطفال، وعرض علاماته وأعراضه السريريّة، إضافة لطرق تقييم ومتابعة حالات التوحد، ومناقشة الإرشادات العالميّة في كيفية التعامل مع الأطفال المتوحدين. هذا وتجدر الإشارة أن مرض التوحد يعتبر اضطرابا دماغيّا، تظهر آثاره في صعوبة تواصل الطفل المصاب مع الآخرين، وتكوين علاقات وروابط مع العالم الخارجي المحيط به، وتبلغ نسبة الأطفال المصابين بالتوحد حوالي 6 لكل ألف طفل.

    وقد تضمنت فعاليات البرنامج الترفيهي في اليوم الثاني من المؤتمر، رحلات بحرية على متن العبارتين شناص وهرمز التابعتين للشركة الوطنية للعبارات، والتي أخذت المشاركين في رحلة بمُحاذاة سواحل مسقط، تمتعوا فيها بالمناظر الخلّابة لكورنيش مسقط، وقد تحدث الطالب أحمد بن أشرف نعيم من كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس رئيس لجنة البرامج الترفيهية عن هذه الرحلة حيث قال: "كان هدفنا من خلال هذه الرحلة أن يتعرف المشاركون في المؤتمر على المظاهر الجمالية لسواحل مسقط، فالكورنيش يزدان بأضواء المحلات التجارية التي ترسم لوحة ذات ألوان خلابة على صفحة المياه الصافية لسواحل مسقط".

    بدأ اليوم الثالث من المؤتمر بكلمة للمحاضرة "ناتالي لافيرتي"، المتخصصة في التعليم الإلكتروني من كلية ديندي الطبية بدولة اسكوتلندا، وقد تحدثت عن التطور التكنولوجي في العالم، وطريقة الاستفادة منه في إيصال العلوم الطبية إلى الطلاب، وأشارت إلى أن العديد من طلاب الطب والأساتذة لا يستخدمون التكنولوجيا في المجالات الطبية، مؤكدة على ضرورة استخدامها في الجامعات والكليات، خصوصا الكليات المتخصصة في العلوم الصحية والطبية.

    من جانب آخر، ألقى البروفيسور "شون ماكان" استشاري في علم الدم - ومؤلف لأكثر من 150 دراسة طبية وعدد من الكتب - محاضرة عن مرض اللوكيميا المزمن المتعلق بالنخاع الشوكي، مستهلا حديثه بالطفرات الجينية المسببة لهذا المرض. وفي ختام حديثه تطرق إلى التكاليف الباهضة لعلاج هذا المرض، حيث أن علاج شخص واحد يقدر بحوالي 30.000 يورو في العام (حوالي 40000 دولار).

    وفيما يتعلق بورشات العمل فقد قدم الدكتور عمر التميمي، رئيس قسم العلاج الطبيعي بمستشفى جامعة السلطان قابوس حلقة عمل بعنوان "الإصابات الرياضية"، تحدث فيها عن الإصابات الشائعة بين الرياضيين وطرق تشخيصها ومعالجتها، مؤكدا على ضرورة معرفة الطبيب بكيفية تشخيص الإصابة بصورة سريعة وصحيحة. تلا ذلك تطبيق عملي لما تم شرحه، حيث طبق الطلاب أساليب فحص المصاب وكيفية تقدير حجم الإصابة وطرق علاجها.

    ولانتشار مرض فقر الدم، قدمت اللجنة المنظمة بالتعاون مع الدكتور خليل الفارسي استشاري أمراض الدم، حلقة عمل تتحدث عن أنواع فقر الدم وكيفية تشخيص المريض وتحديد نوع فقر الدم الذي يحمله. وتطرق الدكتور خليل الفارسي إلى بعض الأعراض التي تظهر على الذين يعانون من فقر الدم بأنواعه المختلفة، مختتما حلقة العمل بتطبيق عملي، حيث عرض فيه بعضا من الحالات التي تعاني من فقر الدم، وناقشها مع الحضور. الجدير بالذكر أن اللجنة المنظمة كانت قد أعدت أكثر من 50 ورشة عمل لجميع المشاركين في المؤتمر على مدار يومين.





    في نهاية اليوم العلمي كان للمشاركين رحلة إلى مهرجان مسقط، حيث اختارت اللجنة المنظمة للمؤتمر مهرجان مسقط ليكون وجهة سياحية للمشاركين في المؤتمر، وقد قال الطالب عمر البوسعيدي من كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس نائب رئيس لجنة البرنامج الترفيهي عن اختيارهم لمهرجان مسقط: "كان الغرض الأساسي من تنظيم هذا البرنامج الترفيهي، هو الحرص على تعريف المشاركين بالخصائص السياحية الجذابة في السلطنة. ومن هنا برزت فكرة إضافة مهرجان مسقط في نسخته الحالية إلى برنامجنا الترفيهي، وذلك لما يتمتع به المهرجان من فعاليات جاذبة للسياح من مختلف الجنسيات. ولأن حديقة القرم الطبيعية تعد المركز الرئيس لفعاليات المهرجات؛ اخترناها كوجهة رئيسية للمشاركين في المؤتمر".





    بالإضافة إلى ذلك، قامت مجموعة أخرى بالمشاركة في فعاليات "اليوم الرياضي" والتي نظمتها جماعة الرياضة والصحة التابعة لكلية الطب والعلوم الصحية. وهو أحد برامج اللجنة الترفيهية التي أعدتها اللجنة المنظمة للمشاركين في المؤتمر. وقد أقيم في المجمعين الرياضيين بجامعة السلطان قابوس للذكوروللإناث. حيث تنوعت الفعاليات بين مسابقات في كرة القدم، وأخرى في كرة السلة، وكرة اليد. وشهد ختام اليوم الرياضي مسابقات عِدة و"سحب" على جهازين "IPad 2"، وغيرها من الجوائز. الجدير بالذكر أن المشاركين في المؤتمر أبدوا إعجابهم بالتنظيم الجيد لفعاليات المؤتمر، وحسن اختيار الفعاليات المناسبة لثقافة الطلاب.

    أما اليوم الرابع من المؤتمر فقد ابتدأ بمحاضرة للبروفيسور عبدالناصر كعدان، استشاري جراحة العظام، ورئيس قسم تاريخ الطب في جامعة حلب بسوريا، حيث تحدث عن إنجازات العلماء العرب في مجال الطب وما حدث من تزوير للحقائق، ونسبتها إلى علماء الغرب. وأكد البروفيسور كعدان على أن بعض ما ينسب إلى علماء الغرب من إنجازات، كان لعلماء العرب بصمة فيها مثل مرض كيسة بيكر (الكيسة المأبضية) والتي تكون عادة خلف مفصل الركبة، حيث أشار إليها العالم العربي أبوبكر الرازي ولكنها نُسبت إلى الجراح الإنجليزي ويليام بيكر. ثم تحدث البروفيسور جيوفاني روميو، البروفيسور في علم الجينات، ورئيس مؤسسة علم الوراثة الأوروبية، عن زواج الأقارب والدراسات الجينية. وقام بتوضيح الفروق بين الطفرات الوراثية الناتجة من زواج الأقارب، وتلك التي تحدث بسبب عوامل أخرى لا ترتبط بزواج الأقارب.

    كانت اللجنة المنظمة للمؤتمر قد أعدت مفاجأة للمشاركين ببرنامج "Muscateers"، حيث تحدث أربعة من المشاركين حول مواضيع تخص طلاب الطب من مختلف دول العالم، بدأ البرنامج بحديث للطالب عثمان مشتاق من دولة النرويج حول التغير المناخي في العالم وما يصاحبه من أضرار على الأرض. من جانب آخر، تحدثت الطالبة الريم الهنائي من سلطنة عمان حول موضوع الإنسانية في المجال الطبي. ثم تحدثت الطالبة بويس من كندا حول موضوع الأمراض الغير معدية وكيفية التعامل معها، وأخيرا، تحدثت هند عبدالمجيد من المملكة العربية السعودية عن الثقافة الجنسية.

    واختتم اليوم الرابع بـ "حفل العشاء الختامي" بحضور نخبة من عمداء الكليات وجمع من الهيئات الأكاديمية والإدارية وجميع المشاركين في المؤتمر من مختلف الجامعات والكليات من الدول الشقيقة والصديقة، بالإضافة إلى عدد من المتحدثين الرسميين في المؤتمر. تضمّن الحفل برنامج ترفيهي على خشبة المسرح المفتوح بجامعة السلطان قابوس ومسرحية بعنوان "رحلة الألف ميل" قدمتها جماعة المسرح التابعة لجامعة السلطان قابوس، امتزج فيها إبداع التمثيل بروعة الكلمات وتناغم الأضواء في مشاهد فكاهية رائعة. وقد لاقت تلك العروض استحسان وتفاعل الجمهور، حيث تعالت الأصوات والصيحات معبرةً عن الرضا والسرور، بالإضافة إلى مأدبة عشاء في الساحة الأمامية لمركز جامعة السلطان قابوس الثقافي، حيث قدمت بعض الفرق الشعبية فنونا عمانية أصيلة كفن البرعة، وفناً من الفنون البحرية، وآخر من الفنون الحربية، ولم يخلُ الحفل من وجود حرفيين عمانيين أبهروا الحضور بتقانة صنعتهم وجودة منتجهم.
    في الإطار نفسه شهد اليوم الأخير من المؤتمر تقديم محاضرتين، حيث قدم البروفيسور شون ماكان محاضرة حول تجربة إيرلندا في التعليم الطبي، والبرامج والآليات المتبعة للتعليم الطبي. بعدها قدم المكرم الشيخ خلفان العيسري عضو مجلس الدولة محاضرة حول تنظيم الوقت وإدارته واستثماره لبلوغ أقصى درجات الإنتاج، وكيف يمكن للطالب تنظيم وقته بين الدراسة والبحث العلمي، والراحة، وتناول العيسري خلال المحاضرة أساليب وطرق يقوم بها الطالب من أجل تنظيم وقته وزيادة الانتاج العلمي وزيادة التركيز الذهني في البحث العلمي.
     التوقيع 
    برعاية السبلة إعلاميا: دعوة لفعالية مستشفى طبيبي صديقي للأطفال
    ---------------------------------------------------------

    السلطنة تستضيف أكبر تجمع لطلبة الطب في الشرق الاوسط في الفترة من 28/1/2012 إلى 2/2/2012
    المؤتمر العلمي العالمي الثامن لطلبة الطب بدول مجلس التعاون الخليجي
    جامعة السلطان قابوس

  3. #3
    تاريخ الانضمام
    12/05/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    466

    افتراضي

    اختتم المؤتمر العلمي العالمي الثامن لطلبة الطب بدول مجلس التعاون الخليجي، تحت رعاية الدكتور حمد بن سليمان السالمي نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية، حيث اشتمل حفل الختام على عدة عروض مصورة وفقرة إنشادية، كما تم تقديم أوبريت بعنوان "عندما يغفو الدواء" تحدث فيه عن الأخطاء الطبية وطرق وأساليب التعامل معها.



    تبعاً لذلك تم إعلان البحوث والملصقات الفائزة في المؤتمر. ففي الملخصات البحثية حصلت الطالبة رباب الشهراني من جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية على المركز الاول، وقد تناول بحثها موضوع رضا المرضى بالخدمات الصحية في قسم الطوارئ المقدمة في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية. الجدير بالذكر أن هذه الدراسة شملت حوالي 300 شخص زاروا قسم الطوارئ خلال الثلاثة أشهر الماضية، وقد جاءت نسبة الرضا بالخدمات المقدمة حوالي 40% من مجمل المرضى. وفي مجال العروض والملصقات الحائطية حققت الطالبة ياسمين شفيق من جامعة الملك عبد العزيز من المملكة العربية السعودية على المركز الاول. حيث درست تأثير المواد الموجودة في "القرفة" على الخلايا السرطانية، ومدى تأثيرها كمادة مانعة لتحول الخلايا الطبيعية إلى خلايا سرطانية. وفي العروض الشفوية حصل الطالب أيمن محمد من جامعة الفيصل من المملكة العربية السعودية على المركز الأول. تناول في دراسته بعضا من المشاكل التي يعاني منها طلاب الطب في بداية مشوارهم الدراسي. حيث قام عدد من طلاب جامعة الفيصل بإعداد مشروع يهدف إلى تهيئة الطلاب المستجدين بكلية الطب بالجامعة. وقد شملت الدراسة 14 شخصا من الطلاب المستجدين بالكلية، حيث خلصت النتيجة إلى أن 90% من هؤلاء قد أشاروا إلى استفادتهم من مثل هذه البرامج التوعوية في مواضيع مثل فهم أساسيات الطب، ومواضيع الربط والترابط بين المواد الدراسية بالإضافة إلى المصطلحات الطبية. أما فيما يخص الجامعات المشاركة بركن في المعرض المصاحب للمؤتمر حققت جامعة الملك سعود من المملكة العربية السعودية على المركز الأول، جاءت بعدها جامعة جازان من المملكة العربية السعودية في المركز الثاني، كما حققت جامعة الخليج العربي من مملكة البحرين على المركز الثالث. بعدها قام راعي الحفل بتكريم المتحدثين الرئيسيين في المؤتمر وكذلك رؤساء وفود الجامعات المشاركة. ولقد عبر المشاركون عن أهمية إقامة مثل هذه المؤتمرات حيث قالت الطالبة أماني العبدولي من جامعة الإمارات العربية المتحدة:" إن مثل هذه المؤتمرات توفر المجال للطلبة لعرض بحوثهم في المجالات الطبية، بالإضافة إلى أنها تعزز الثقة والإرادة في الطالب". وأشارت إلى أن مثل هذه المؤتمرات تساعد على مواكبة التطور السريع الحاصل في المجال الطبي. كما أشار الطالب ياسر الشايع من جامعة القصيم بالمملكة العربية السعودية إلى أهمية اكتساب الخبرة في مثل هذه المؤتمرات فقال:" تساعد هذه المؤتمرات على زيادة المخزون العلمي من خلال معرفة ما توصل إليه أشقاؤنا من دول الخليج في مجال الدراسات البحثية، وتساعد كذلك على اكتساب الخبرات من نخبة كبيرة من الأطباء في ورش العمل، بالإضافة إلى أنها تعرفنا على الثقافات والعادات والتقاليد في البلد المستضيف".

    وأشار الطالب عبدالله بن علي اللواتي من جامعة السلطان قابوس عن فوائد مثل هذه المؤتمرات مؤكدا على أنها تُخرج الطالب من الروتين الاعتيادي للدراسة فقال:" تنظيم المؤتمرات من خلال الكوادر الطلابية له فوائد عديدة، ابتداءً بالخروج من الروتين المعتاد للحياة الدراسية، مروراً بالاحتكاك بمتطلبات الحياة العملية في مختلف مجالات الحياة، إضافة إلى صقل المواهب القيادية، والإدارية، والفنية والاجتماعية". وأضاف:" إن الطالب الخليجي بحاجة إلى مزيد من الاحتكاك بالجامعات الأخرى والمؤسسات الخارجية لكي تكسبه مزيدا من الخبرة والاطلاع على الأنظمة الدراسية أو الحياة العملية خارج نطاق دولته أو إقليمه وما يؤديه ذلك إلى صقل شخصيته كعامل مهم في مجال دراسته أثناء أو بعد دراسته، وهذه إحدى ميزات المؤتمرات الطلابية".

    وأشار الطالب محمد بن سليمان الغافري رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر في مقابلة معه إلى أهمية إقامة مثل هذه المؤتمرات الطلابية حيث قال: " إن تنظيم مثل هذه المؤتمرات يعود بالنفع والفائدة على جميع الطلاب وبالأخص طلاب الجامعة المستضيفة، فتنظيم مثل هذه الفعاليات يفتح آفاقا كثيرة للطالب ويصقل مواهبه وقدراته، ليس الجانب العلمي فحسب، بل يتعداه ليشمل كافة المجالات الحيوية التي تصنع طالبا ناجحا يساهم في خدمة بلده ومجتمعه، فالغاية الأسمى من هذا المؤتمر هي بناء جسر من التواصل المعرفي والعلمي والثقافي والاجتماعي بين طلاب الطب في المنطقة".

    وفي حديثه عن دور جامعة السلطان قابوس في دعم مثل هذه المؤتمرات ذكر الغافري: "استضافة الجامعة لهذه التظاهرة العلمية التي شارك فيها ما يزيد عن 1200 طالب وطالبة، يمثلون أكثر من 40 جامعة خليجية وعالمية لهو أفضل مثال على الدعم اللامحدود الذي تقدمه الجامعة لخدمة النشاطات العلمية والثقافية في المنطقة. كما أن استضافة هذا الحدث العلمي للمرة الثانية في الجامعة يُعتبر خير دليل على تميز الجامعة في استضافة هذه المؤتمرات".

    وفي ما يتعلق بالتحديات والإيجابيات التي تميز بها المؤتمر، أشار إلى أن عدد المشاركين كان هو العقبة الأبرز التي واجهتها اللجنة المنظمة فقال: "أثناء تنظيم أي فعالية لا بد من وجود بعض التحديات والعقبات، وربما كان عدد المشاركين في المؤتمر هو التحدي الأكبر الذي واجهناه، لكن بفضل الله وعونه وبتكاتف جهود إدارة الجامعة وإدارة كلية الطب والعلوم الصحية تجاوزنا هذا التحدي بكل سهولة ويسر. أما عن السمة المميزة لهذا المؤتمر فهي التفاعل السريع بين المشاركين واندماجهم مع بعضهم البعض، فأصبح المشاركون في المؤتمر أسرة كبيرة خلال فترة زمنية قياسية، وهو ما أعطى المؤتمر نكهة خاصة".

    واختتم محمد الغافري اللقاء بتوجيه رسالة شكر إلى من ساهم في إنجاح هذا المؤتمر فقال: "يسعدني أن أنتهز هذه الفرصة لأبعث رسالة شكر إلى كل من ساهم في إنجاح هذا المؤتمر، وأخص بالذكر أعضاء اللجنة الرئيسية و اللجان الفرعية في المؤتمر، وكذلك كل المشاركين والمنظمين في المؤتمر، راجيا للجميع دوام التوفيق لخدمة هذا الوطن الغالي".

    وتجدر الإشارة إلى أن هذا المؤتمر يعنقد سنويا في إحدى دول مجلس التعاون الخليجي، وقد انعقد في دورته الأولى في مملكة البحرين عام 2003م.































     التوقيع 
    برعاية السبلة إعلاميا: دعوة لفعالية مستشفى طبيبي صديقي للأطفال
    ---------------------------------------------------------

    السلطنة تستضيف أكبر تجمع لطلبة الطب في الشرق الاوسط في الفترة من 28/1/2012 إلى 2/2/2012
    المؤتمر العلمي العالمي الثامن لطلبة الطب بدول مجلس التعاون الخليجي
    جامعة السلطان قابوس

  4. #4
    تاريخ الانضمام
    12/05/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    466

    افتراضي

    قالوا عن المؤتمر
    أخلاق المدينة الفاضلة !






    انتهينا قبل أيام قلائل من الملتقى الطلابي الخليجي الثامن لطلبة كلية الطب ، والذي دارت أحداثه فوق أرض عمان الشقيقة ، في جامعة السلطان قابوس بمسقط.

    قد أتحدث في تدوينات أخرى عن تجربتي الشخصية في المشاركة هناك ضمن الوفد الممثل لكلية الطب بجامعة الملك سعود. لكني الآن، سأخط بعض الحروف لأصف لكم ما أدهشني وشد انتباهي.




    بداية، كانت هذه هي زيارتي الأولى لعمان، ولم أحظ قبلها بمخالطة أيٍّ من الأشقاء العمانيين والتعرف على عاداتهم وطبائعهم، ولم أكن على اطّلاع بالتركيبة الاجتماعية لذلك الشعب. فكانت مرتي الأولى لزيارتهم بمثابة صفعة على الوجه، وسأخبركم لماذا !!

    حفاوة الاستقبال ، الابتسامة، الترحيب، سلامة النفس، كرم الضيافة، كلها كانت فوق الوصف والتخيل. خلت في البداية أن هذه الأخلاق والأفعال إنما هي مصطنعة من طلاب الطب المستضيفين في جامعة السلطان قابوس كوننا ضيوف عليهم، لكنّي دهشت عندما رأيت الجميع يعاملنا بالمثل: سائق التاكسي، الرجل البائع في المحل، المارة والسائقون في الطرقات، كلهم على روعة من الخلق والتعامل، ليس لها مثيل.

    ومن باب التحدي: اتفقت أنا ومن كان معي من الزملاء السعوديين "المدهوشين مثلي" أن نحاول البحث عن عمانيّ "معصّب" واحد لمدة يوم كاااامل ، وللأسف ،، كانت النتيجة في نهاية اليوم: لا أحد !!!




    أحد المواقف: كنّا نبحث عن سيارة أجرة تقلنا من وسط مسقط ، إلى مكان إقامتنا في الجامعة، وكنت أنا المفوّض الذي يعقد الانفاقيات مع "التكاسي" ، لإيمان الزملاء بقدراتي الفطرية على "المكاسرة". المهم: بعد الاتفاق مع أحد الإخوة العمانيين على السعر "السائق شاب في أعمارنا"، ركبنا ووجهنا معه للجامعة. وخلال السواليف والدردشات، وبعد أن عرف أننا "سعوديّون"، بدأ برمي الملازيم علينا بأن "نشرف محله" و "نتعشى عنده" في بيته. ومن باب الحياء المعتاد الذي نحتويه ويتلبسنا، شكرناه بلطف على دعوته، وطلبنا منه العذر. وعندما وصلنا إلى السكن، رفض الرجل بشدة وعنف أخذ أيّ مبلغ على المشوار، ولو لا فرق العدد "لصالحنا" ، لما استطعنا إقناعه بأخذها.

    نزلنا بعدها من السيارة ، تبادلنا نظرات التعجب، ونطق لسان الحال فينا: "الله يخلف علينا" !




    موقف آخر: احتجت إلى الذهاب إلى أقرب منطقة تجارية من الجامعة ، وطلبت من أحد المنظمين "لا أعرف من إلا اسمه" أن يوصلني بسيارته إلى أقرب نقطة تجمع لسيارات الأجرة. ببساطة سألني: "تدل المحل اللي تريده؟" ، هززت رأسي "المتنح" بالإيجاب، بكل ثقة وبدون أدنى تردد: أخرج مفتاح سيارته من جيبه، وقال: "توكل على الله ، السيارة سيارك" ، وضع المفتاح في يدي ومشى، وتركني فاغر الفم حائراً !!




    لن أطيل ولن أعيد ذكر الابتسامة الدائمة التي تعلو محياهم، ولا صبرهم العجيب على تحمل عدد المشتركين الضخم "ما يزيد على ال ١٥٠٠ طالب وطالبة"، لأنني وببساطة، أعجز عن وصف أفعالهم !

    رأيت هناك منظومة أخلاقية جديدة، يعيشها المجتمع كاملاً بلا استثناء، وجدت ما كنت أظنه مدينة أفلاطونية، وبما أن "العمانيين" اكتشفوا الطريق إليه، فإننا جميعاً "ونحن السعوديين خصوصاً" قادرون على ذلك.




    علقت في ذاكرتي كلمة عميد كلية الطب بجامعة السلطان قابوس/ د. يحيى الفارسي ، "والذي يستحق بدوره تدوينة كاملة تصف روعته" عندما أجاب على تساؤلاتنا المستمرة حول سمو أخلاقهم ، فقال:

    "قد لا نكون -في عمان- من الرائدين في تشييد البنيان والعمران، لكننا صببنا اهتمامنا على بناء العقول والأرواح، وآستطيع أن أقول لكم الآن: أن الفرد العماني قد وصل إلى مرحلة سلام مع ذاته ، وهذا ما نريد"




    سرحت بعد هذه الحكمة الآسرة، وفجأة وجدتني أنطق:

    متى يا ترى نصل إلى ذلك السلام ؟!!




    دمتم بأخلاقهم، وأرفع


    اقتباس أرسل أصلا بواسطة منار 33 مشاهدة المشاركات





    أحداهن كانت تقول ..
    ما سر هذه الابتسامة التي تعلو وجوه المنظمين جميعا .. رغم ضغطهم الشديد
    كلكم تبتسمون !!

    وأخرى كانت تقول لي ..
    تسلفونا سلطانكم يوم واحد بس ؟ طيب على الأقل عميدكم ليوم واحد ؟


    وأخرى قالت لزميلتنا
    أنا لا أسميها سلطنة عمان ، إنها سلطنة الإبداع


    وثالثة بعد حفل الختام كانت الحافلة تنتظرها فركضت باتجاهنا وقالت
    أعطيني أي شيء لأتواصل معكم
    يجب أن نتعلم منكم .. يجب فعلا أن نتعلم منكم


    وإحدى المشاركات أيضا قالت مرة
    "أحرجتونا بكرمكم والله ، وأتعبتونا في حبكم "



    أحد الطلاب المشاركين في المؤتمر من دول الخليج كتب على صفحة المؤتمر في الفيس بوك
    "اجمعوا شتات روح ذابت حباً بك يامسقط وأهلها... واعيدوها إلي.."


    وأخرى كتبت
    """هنيئاً لكـِ يآ عُــــــمآن بأبنائكـِ .."""


    وشخص أجنبي كتب
    "Someone plzzz bring me the time bak "



    وأخرى كتبت
    "بصراحة.. ماكنت ناوية أكتب شي ع الحائط!!!
    لكن في قلبي شكر مااقدر اوصله بمجرد الإعجاب بالصفحة او بأقوال البعض اللي أعجبتني
    عُـــماان من أجمل الأماكن اللي زرتها في حياتي.. وان شاء الله كلي أمل أكرر هالزيارة
    عمااان روووعة بمعنى الكلمة
    واللي أروع منها،، أهـــــلها ؛)
    الله يحفظكم ذخر لوطنكم ياارب.. ومشكووورين ويعطيكم ألف عااافية
    القائمين على المؤتمر و المنظمين وخصووووصاً من وراء الكواليس يعطيكم الف عافية وماقصرتوا
    أتمنى اكون وصلت جزء طفيف من شكري وامتناني لكم،، سأكون سعيدة حتماً "



    طالبة أجنبية كتبت أيضا
    "SIMPLY , THE CONFERENCE WAS WONDERFUL , PEOPLE WERE AMAZING ,,
    I LOVED OMAN "



    وطالب آخر كتب
    "
    عمان إن فراقك أليم ..
    جزيل الشكر إليكم يامن أسرتم قلوبنا بحبكم ، وازدادت أرواحنا شوقا للقياكم ، وأعذب عبارات الوفاء إليكم يامن عملتم بالإخلاص، وبذلتم ما بوسعكم لراحتنا ،، حقا تعجز الكلمات في شكركم يامن ارتقت نفوسكم وعلت وسمت بالحب والنقاء الذي تحمله قلوبكم من مشاعر أخويه طيبه وصادقه تجاه الجميع وحسن التعامل لكل الطلاب . فكتب الله ذلك في ميزان حسناتكم ولا حرمكم الأجر .."








     التوقيع 
    برعاية السبلة إعلاميا: دعوة لفعالية مستشفى طبيبي صديقي للأطفال
    ---------------------------------------------------------

    السلطنة تستضيف أكبر تجمع لطلبة الطب في الشرق الاوسط في الفترة من 28/1/2012 إلى 2/2/2012
    المؤتمر العلمي العالمي الثامن لطلبة الطب بدول مجلس التعاون الخليجي
    جامعة السلطان قابوس

  5. #5
    تاريخ الانضمام
    12/05/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    466

    افتراضي


    الدكتور خليل اليحيى
    رئيس وفد وفد كلية الطب في جامعة الملك سعود

    أتشرف حالياً برئاسة وفد كلية الطب في جامعة الملك سعود في المؤتمر العلمي الثامن لطلبة كليات الطب في دول الخليج العربي .. المؤتمر في مسقط بضيافة كلية الطب في جامعة السلطان قابوس .. هي الزيارة الأولى لي لدولة عمان .. وهي الزيارة الأولى لي لهذا المؤتمر .. كانت الجوانب العلمية هي الهاجس والهدف لحضور هذه النوعية من المؤتمرات .. وبعد عمان .. أصبحت القيم الأخلاقية والمهارات الإبداعية ثمار أخرى تحجز لها مساحة في سلة محصولنا .. فليست الحلوى العمانية هي سر هذا البلد ، وليست الإبتسامة وحدها هي عنوان تلك الوجوه .. الطيبة والتواضع والتصالح مع النفس والهدوء النفسي قيم إنسانية تعلمناها من أهل عمان البسطاء بلباسهم والأغنياء بأخلاقهم وتراثهم .. فلا حزازيات عرقية أو صراعات مذهبية .. بالهم وسيع وخواطرهم قانعة ..

    المؤتمر كان ف مجمله طلابي .. 400 طالب و 800 طالبة يمثلون أكثر من 40 كلية طب في دول الخليج العربي .. معارض ومحاضرات ونقاشات وأوراق علمية وبوسترات ولقاءات .. كان المؤتمر كرنفالاً علمياً رائعاً بكل تفاصيله وفقراته ومواده وكوادره ..
    تشرفنا بلقاء السفير السعودي وبعض الشخصيات العمانية الرسمية .. كما زرنا بعض المعالم الأثرية في عمان والتي تحكي تاريخها الطويل المُمتد لألاف السنوات! .. وتزامن موعد المؤتمر مع بعض الفعاليات الموسمية التي أعطت قوة وتنوعاً ومتنفساً للمشاركين ..
    الجميل في هذا المؤتمر أن اللجان المنظمة كلها طلابية ، من رئيس المؤتمر وحتى أصغر المشاركين .. دقة في التنظيم وترتيب في الفقرات اواحترافية في الأداء تجعلك في دهشة وترسم على وجهك علامات الإعجاب والتقدير لتلك العقول .. والأجمل هي ذوبان الجميع في منظومة التنظيم .. فلا تميز لرئيس المؤتمر ، ولا تكاد تعرف رؤساء اللجان .. الجميع يعمل كخلية نحل كبيرة .. اليوم فقط عرفت سر ذلك .. قبل المؤتمر ألغت اللجان المنظمة تصنيفاتها بعد أن أدرك كل فرد فيها مسئولياته وواجباته .. انخرطوا جميعاً في العمل التطوعي دون اعتبار لمناصب أو مراكز أو مسميات ..
    عمان دولة تسير بلا ضجيج .. لا تكاد تسمع لها حِسّا .. دولة مسالمة وشعبها طيب بسخاء .. لا يبخل بابتسامته .. ولا يسرف بصوته .. ولا يتدخل في ما لا يعنيه .. لكنه صمت الأقوياء ورجاحة الحكماء .. لقد تعلمت أشياء كثيرة من هذه الزيارة القصيرة .. وستبقى عمان دولة الرجال المحترمين مهما بدا صوت الأخرين أكثر ضجيجاً وأعلى صراخاً ..
    تحياتي"


     التوقيع 
    برعاية السبلة إعلاميا: دعوة لفعالية مستشفى طبيبي صديقي للأطفال
    ---------------------------------------------------------

    السلطنة تستضيف أكبر تجمع لطلبة الطب في الشرق الاوسط في الفترة من 28/1/2012 إلى 2/2/2012
    المؤتمر العلمي العالمي الثامن لطلبة الطب بدول مجلس التعاون الخليجي
    جامعة السلطان قابوس

  6. #6
    تاريخ الانضمام
    12/05/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    466

    افتراضي

    مقال الاستاذة خولة الحوسني جريدة الوطن
    أطباء يستنجدون بإبن سينا

    هل كانوا يستنجدون به عجزاً عن أداء مهمة أم أن حال المريض أرهقهم ولم يجدوا حلاً يساندهم ، أم هو الوضع الصحي الذي لم يعرف سبب تدهورة بات يؤرقهم ، أو أنهم خائفون من أن يقعوا في أخطاء ضريبتها فقدان أرواح ومن يُرجع حينها الروح عندما تسلم لبارئها ضعفاً ووهناً ، وهل الإنسان هو الإنسان إنما تغير حال الزمان هل وهل الأسئلة التي ترد للذهن كثيرة عندما ترى طلاب كلية الطب والعلوم الصحية يستنجدون بإبن سينا في إفتتاح المؤتمر العلمي العالمي الثامن لطلبة الطب بدول مجلس التعاون الخليجي الذي افتتح في القاعة الكبرى بالمركز الثقافي لجامعة السلطان قابوس منذ عدة أيام ، وطلاب كليات الطب بدول مجلس التعاون يشهدون على ذلك ولعلهم يشاطروهم هذا الهم المستقبلي ، عندما خرج إبن سينا من ساعة الزمن وهم فرحين بعودته لأن هذا الزمن أحوج إلى أمثاله كأبو بكر الرازي ، ابن نفيس ، وابن الخياط.....وغيرهم .

    هذا في الوقت الذي كانت تدور فيه أحاديث عن وجود إعتصامات للكادر الطبي في المستشفيات الحكومية للمطالبة بالحقوق التي رأوا أنها لم تمنح لهم على الرغم من مطالبتهم بها مراراً وتكراراً والتي تبتعد عن المطالبات الشخصية او التعديلات المالية بل اقتصرت على كونها تعديلات في المؤسسات الصحية لتقديم الأحسن حسب إمكانية الكادر المتوفر مع المطالبة أيضاً بتوفير كوادر خارجية ذات خبرات عالية للمساندة والارتقاء بالخدمات المقدمة ، ففريقٌ يستنجد بإبن سينا وآخر يطالب بالحقوق وآخرون يموتون بأخطاء ترتكب في أجسادهم وهناك من يخرج معافى بعد أن أعياه المرض ، وغيرهم من لا يؤمن بطب بلده فيحلق إلى بلدان أخرى بحثاً عن الدواء والعلاج ، في وسط هذه المتناقضات التي يعيشها هذا القطاع هل ممكن القول أننا نعيش مرحلة إنتقالية ستخلفها تغيرات إيجابية أم أن الطبيب سيكون له هم آخر إذا تحققت مطالبه الحالية وهو تعديل وضعه المادي وبالتالي لن يشاهد الجسد الذي أمامه وقد يخرج لإضراب بينما هناك من يتألم على سرير المستشفى ،
    هل سينسى الطبيب بأن مهنته إنسانية عظيمة وبأن مكافأته أكبر من أن تحسب بمال ، قد يقول قائل بأن حال الدنيا وغلا المعيشة هم من سيدفع كل القطاعات ومنها الكادر الطبي للمطالبة بتحسين الأوضاع لكن عندما يطالب هؤلاء هل أوفوا بواجباتهم إتجاه هذه المهنة ؟ وهل الميزانية قادرة على استيعاب كل تلك الطلبات ، أم أبناء الخير سيظهرون كما فعل أحدهم وتبرع بالملايين لإنشاء مستشفى تخصصي.
    وهنا يمكن القول بأن هناك من أوفى بواجبه وهناك من أخذ المهنة ليستلم راتباً نهاية كل شهر ليس إلا ، ومهنة الطب ليست كباقي المهن الخطأ فيها يوازي روح بشرية ، فلم نلحظ حتى الآن إلا تغيرات بسيطة في هذا المجال عدا الأجهزة والمعدات الحديثة لكن الكادر الطبي يتقدم ببطء مقارنة بالتقدم الطبي في دول العالم الأخرى ونحن نعلم أن الدولة تصرف مئات آلاف من الريالات للتأهيل والتدريب داخل السلطنة أو بإرسالهم إلى الدولة المتقدمة في هذا المجال يمكثون فيها لسنوات ليقدموا أفضل ما تعلموه عند عودتهم . فإذا توفرت الاسرة التي أتت ضمن المطالبات هل سيكون الوضع أفضل حالاً على الرغم من الإحصائيات تشير أن الاسرة في إزدياد بشكل سنوي فمثلاً في مستشفى جامعة السلطان قابوس كان عدد الاسرة في عام 1989 ست اسرة بينما إزداد العدد ليصل إلى 560 سرير في العام 2010 وهكذا..

    كما أن الكتب الإحصائية السنوية التي تصدرها المستشفيات تبين أيضاً بأن هناك إزدياد في الكادر الطبي بشكل عام والتجهيزات الطبية الحديثة في إزدياد في المقابل عدد الموتى في إزدياد تدريجي أيضاً مع الزيادات الأخرى ، صحيح أن عدد البشر يزداد في كل لحظة لكن من المتوقع ان يكون هناك تناسب عكسي في أعداد الموتى مقارنة بالتطور الذي يشهده القطاع الطبي من حيث التقنيات الطبية والكادر المؤهل لكن يبدوا أن الكتب الإحصائية دائماً تحبذ الرسومات الاستبيانية التي تتجه للأعلى والتي تشير إلى التطور ولكن ماذا إذا كان هذا التطور على حساب الأرواح !!؟

    المطالبة بالحقوق حقٌ مشروع سواء فردية أو مؤسساتية لكن هناك جانب الواجبات الذي يجب على المواطن مهما كانت وظيفته أن يؤديها عندها يقف ويطالب بالجانب الآخر وهي الحقوق التي يعتقد إنها لم تمنح رغم ما بذله من مجهود وعناء في سبيل الوطن والمواطن.

    وطبعاً لا يمكن أن ننكر بأن هناك أطباء عُمانيين كان لهم بصمتهم في هذا المجال سواء بإنجازهم المهني أو بإشتغالهم على الأبحاث التي تضيف في هذا المجال الكثير والتي يمكن أن تساعد على الخروج بحلول لبعض الأمراض التي أستعصت على الطب ، أو البحث عن طرق أكثر سهولة في إجراء بعض العمليات الحرجة والتي نشرت الكثير من أخبارها في وسائل الإعلام العُماني.

    إذا كان طلاب الطب يرسمون تشاؤمهم بالقادم فكيف يمكن أن نكون متافئلين ، وهل ممكن أن يعود ابن سيناء كما يتمنون !؟ ربما

     التوقيع 
    برعاية السبلة إعلاميا: دعوة لفعالية مستشفى طبيبي صديقي للأطفال
    ---------------------------------------------------------

    السلطنة تستضيف أكبر تجمع لطلبة الطب في الشرق الاوسط في الفترة من 28/1/2012 إلى 2/2/2012
    المؤتمر العلمي العالمي الثامن لطلبة الطب بدول مجلس التعاون الخليجي
    جامعة السلطان قابوس

  7. #7
    تاريخ الانضمام
    12/05/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    466

    افتراضي

    حمود الطوقي جريدة الرؤية
    أخلاق المدينة الفاضلة.. عمان نموجا
    الإثنين, 13 فبراير/شباط 2012 04:02


    حمود بن علي الطوقي
    -


    لم أكن اتوقع أن "رابطة عمان المدينة الفاضلة" والتي أنشأتها قبل فترة بسيطة في موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك نالت هذا النجاح والاشادة من قبل قاعدة عريضة من الجمهور داخليا وخارجيا, الفكرة كانت بسيطة جدا تتمحور في نشر القيم الأصيلة التي تميز بها العمانيون منذ الأزل وأصبحت هذه القيم مفخرة لكل من زار عمان, ردود أفعال ايجابية أكدت أن كل من زار هذه الرابطة يرى أن بلادنا بما حباها الله من أمن واستقرار وامتدحها الرسول صل الله عليه وسلم ومن بعده صحابته الكرام جديرة أن تكون المدينة الفاضلة ليست في قاموس افلاطون ولكن في قاموسنا نحن العمانيين .
    الملفت ان زوار " رابطة عمان المدينة الفاضلة " يتزايدون ويتكاثرون يوما بعد يوم والكل يدلو بدلوته ويقدم شهادته نحو ما يمز عماننا عن غيرها من البلدان في هذه البسيطة, الجميع يتفق ان الأخلاق الحميدة والفاضلة والنبيلة احدى السمات اللصيقة بالشعب العماني .
    قد تكون شهادتنا نحن العمانيين في حبنا لعمان مجروحة ولكن إذا جاءت تلك الشهادات من أناس يزورون عمان لأول مرة ويكون انطباعهم عن عمان مختلف عن ما كان يدور في خاطرهم عن هذا البلد قبل أن تطأ اقدامهم أرضها ويرون في عمان النموذج الفريد لمدينة يمكن أن يطلق عليها فاضلة باستحقاق وجدارة , لعل هذه الاشادات التي تصلنا من اشقائنا واصدقائنا تجعلنا نفتخر لان الاشادة هنا جاءت صادقة وبعيدة عن المجاملات.
    عندما أكون متفائلا فلا يعني أن ثمة ممارسات خاطئة تنتج من البعض ولكن أقول إن السواد الاعظم من العمانيين يتصفون بأخلاق وقيم نادرة في هذا الزمن الذي اختلط فيه الحابل بالنابل , لهذا جاءت اطلاق هذه الرابطة حتى نساهم في التغلب على كل شيء يعكر صفونا ونطلق شعارات هادفة تساهم في انشاء منتدى للحوار الجاد بين الشباب العماني من الجنسين, هؤلاء الذين يتحاورون ويتناقشون من أجل عمان؛ يقدمون مقترحات جادة وجديرة بالمناقشة .
    لعل ما جعلني أكتب عن هذه الرابطة وأجدد القول إن عمان هي المدينة الفاضلة في تقديري هي الاشادة التي كتبها الطالب السعودي محمد الخميس ونشرها في مدونته هذا الطالب الذي يزور لأول مرة السلطنة برفقة عدد من زملائه حيث كانوا يشاركون في الملتقى الطلابي الخليجي الثامن لطلبة كلية الطب والذي اقيم بضيافة كلية الطب بجامعة السلطان قابوس ومما قاله الطالب السعودي وأفرحني كما اثلج صدر المئات ممن قرأوا مقاله حيث جاء في مقاله والكلام هنا للطالب السعودي محمد الخميس " هذه هي زيارتي الأولى لعمان، ولم أحظ قبلها بمخالطة أيٍّ من الأشقاء العمانيين والتعرف على عاداتهم وطبائعهم، ولم أكن على اطّلاع بالتركيبة الاجتماعية لذلك الشعب.
    لقد وجدت حفاوة الاستقبال، الابتسامة، الترحيب، سلامة النفس، كرم الضيافة، كلها كانت فوق الوصف والتخيل. خلت في البداية أن هذه الأخلاق والأفعال إنما هي مصطنعة من طلاب الطب المستضيفين في جامعة السلطان قابوس كوننا ضيوف عليهم، لكنّي دهشت عندما رأيت الجميع يعاملنا بالمثل: سائق التاكسي، الرجل البائع في المحل، المارة والسائقون في الطرقات، كلهم على روعة من الخلق والتعامل، ليس لها مثيل. ومن باب التحدي: اتفقت أنا ومن كان معي من الزملاء السعوديين "المدهوشين مثلي" أن نحاول البحث عن عمانيّ "معصّب" واحد لمدة يوم كاااامل ، وللأسف كانت النتيجة في نهاية اليوم: لا أحد ! "
    اختصرت فقرات عديدة من مقاله الجميل واعجبني هذا القول: " أعجز عن وصف أفعال العمانيون ! رأيت في عمان منظومة أخلاقية جديدة، يعيشها المجتمع كاملاً بلا استثناء، وجدت ما كنت أظنه مدينة أفلاطونية، وبما أن "العمانيين" اكتشفوا الطريق إليه، فإننا جميعاً -ونحن السعوديين خصوصاً- قادرون على ذلك".
    وتابع: "علقت في ذاكرتي كلمة عميد كلية الطب بجامعة السلطان قابوس د. يحيى الفارسي ، عندما أجاب على تساؤلاتنا المستمرة حول سمو أخلاق العمانيون ، فقال: قد لا نكون -في عمان- من الرائدين في تشييد البنيان والعمران، لكننا صببنا اهتمامنا على بناء العقول والأرواح، وأستطيع أن أقول لكم الآن: أن الفرد العماني قد وصل إلى مرحلة سلام مع ذاته ، وهذا ما نريد".
    شكرا لك ايها الاخ والشقيق السعودي فعمان هكذا نابغة في قيمها وستظل كذلك محبة للخير وناشدة للسلام والوئام
    وختاما: أليس من حقنا ان نقول بفخر نعم عمان المدينة الفاضلة؟
    .
     التوقيع 
    برعاية السبلة إعلاميا: دعوة لفعالية مستشفى طبيبي صديقي للأطفال
    ---------------------------------------------------------

    السلطنة تستضيف أكبر تجمع لطلبة الطب في الشرق الاوسط في الفترة من 28/1/2012 إلى 2/2/2012
    المؤتمر العلمي العالمي الثامن لطلبة الطب بدول مجلس التعاون الخليجي
    جامعة السلطان قابوس

  8. #8
    تاريخ الانضمام
    26/05/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    19,050

    افتراضي

    شكرا أخي على التغطية الرائعة...
     التوقيع 

    الأم تأمل أن تجد لإبنتها زوجا أفضل من أبيها وتؤمن بأن ولدها لن يجد زوجة مثل أمه ...


    لو تحدث الناس فيما يعرفونه فقط .. لساد الهدوء أماكن كثيرة...!!

    ورحم الله امرُؤًا عرف تقصيره فأصلح من نفسه

  9. #9
    تاريخ الانضمام
    12/05/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    466

    افتراضي

    قالوا في تويتر:

    bethany_masBethany
    There isn't enough words to describe the gratitude and appreciation for the organising committee of the #GCC8

    The GCC 8th
    Medical Conference in Oman ended today. Thank you for the amazing experience. #GCC8 #Oman

    potterish88NouraAlS
    The 8th GCC conf organized by #oman just ended. It was an excellent conf and the organizing committee deserve a standing ovation. #GCC8


    Mohammad AlKhamees
    في هذا البلد; أساطير في روعة الخلق .. وطيب النفس ..لي عودة وفضفضات للحديث عنهم !!#GCC8#Oman




    Rawan J. Al-Yousef
    The Omani Organizing Committee members are hardworkers. They did an amazing job so far mashallah! #GCC8


    حمود الناصر
    تنظيم رائع جداً وحسن ضيافة ورحابة صدر من اخواننا العمانيين يشكرون عليها جزيل الشكر #GCC8




    Ahmad M. AlShammari
    و يبقى الشعب العماني هو شعب النهضة


    yesraa jadidy
    3GCC8#omany people rocks

    yesraa jadidy
    ياليت كل البشر عمانيين ····لكانت الأخلاق عنوان التعامل



     التوقيع 
    برعاية السبلة إعلاميا: دعوة لفعالية مستشفى طبيبي صديقي للأطفال
    ---------------------------------------------------------

    السلطنة تستضيف أكبر تجمع لطلبة الطب في الشرق الاوسط في الفترة من 28/1/2012 إلى 2/2/2012
    المؤتمر العلمي العالمي الثامن لطلبة الطب بدول مجلس التعاون الخليجي
    جامعة السلطان قابوس

  10. #10
    تاريخ الانضمام
    12/05/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    466

    افتراضي

    تابع قالوا في تويتر

    مَرْيَم العُمَر

    بعد عودتي من السفر استقبلتني جدتي بحماس بالغ (الحمدلله على سلامتج من هالديرة بخير )قلت في خاطري سحروني ياجدتي ولكن بطريقتهم الخاصة
    #GCC8


    Ahmad M. AlShammari
    استعد للذهاب للمسجد مرتديا المصر العماني #gcc8اشتقنا لكم

    Halla Al-Abdulhadi
    #Gccmedconf8‏ ياليت كل مرة في مسقط <

    Saleh Al-Sowedany
    ارقدي يامسقط بحبور.....فجميل صنيع أبناءك وبناتك البررة حولك إلى "جنة" في مقلتي كل ضيفٍ للمؤتمر
    .... ‎#GCC8


    Hanan
    لا زلت اشعر بنشوة المتعة التي قضيتها في عُمان وجامعة السلطان قابوس .. ولا أنكر شوقي لتلك الأرض وذلك الشعب *المُخـتـلِف
    *‎#gcc8#gccconference
    Saad ALazmi
    #GCC8‏لكِ الله يا عمان ما أجملكِ وأجمل شعبك



    Anwaar Al.M
    @omana7la: ‎#GCC8 والله كانت اياااام لم ولم تنسى ابدااااااا ... اجمل ايام العمر .. يا ليتها لم تنتهي”كل بفضل تنظيمكم الرائع وابداعكم

    Dr.bent zayed
    أثبتم ان الإبداع مرتبط باللغة العربية. ‎#GCC‏ ‎#GCC8‏ ‎#SQU

    Dr.bent zayed
    اعدتم احياء اللغة العربية الفصحى التي لطالما افتقدتها منذ ان بدأت رحلتي في عالم الطب. ‎#SQU‏ ‎#GCC‏ ‎#GCC8
     التوقيع 
    برعاية السبلة إعلاميا: دعوة لفعالية مستشفى طبيبي صديقي للأطفال
    ---------------------------------------------------------

    السلطنة تستضيف أكبر تجمع لطلبة الطب في الشرق الاوسط في الفترة من 28/1/2012 إلى 2/2/2012
    المؤتمر العلمي العالمي الثامن لطلبة الطب بدول مجلس التعاون الخليجي
    جامعة السلطان قابوس

  11. #11
    تاريخ الانضمام
    12/05/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    466

    افتراضي

    يزيد قاسم
    وصلت بالسلامة ..من جد اسم جيزان واهلها يشرف في اي محل ويمثلها باحسن صورة حتى كنا اكثر من برز في المؤتمر. كانوا يسموننا
    (الوفذ الذهبي)..فازت كليتنا (طب جازان) بالمركز الثاني في المعرض على مستوى جامعات الخليج كلها وماشاالله ماقصروا الزملاء والزميلات اللي قدموا البحوث وبوسترات كانت اكثر من رائعة..
    واكبر جائزة اني حظرت هذا المؤتمر الكبير ودلع ومنظم ومجهز من الى. ولا دولة نظمت زي ذا التنظيم. وتعرفت على العمانيين والله انهم احسن شعب عربي وخليجي كنهم يابان بالالتزامات بالانظمة وعليهم طيبة وتواضع ورجالة عجيبة ماشفتها في حد .يالله عليك ياعمان جو ربيع وبلاد نظيفة ومتطورة واهلها متطورين مافي فرق كبير بينها وبين دبي اللهم هي متحفظة..وأحب اشكر جميع وفد جيزان على اللي قدموه صراحة اكثر من عظيم..
    عشت اسبوع بنكهة مختلفة . شعور مايوصف بـ كلمات!!!


    naif fnias

    Yes , Omanis truly represent the Islamic values
    العمانيون يمثلون القيم الاسلامية الحقيقة
     التوقيع 
    برعاية السبلة إعلاميا: دعوة لفعالية مستشفى طبيبي صديقي للأطفال
    ---------------------------------------------------------

    السلطنة تستضيف أكبر تجمع لطلبة الطب في الشرق الاوسط في الفترة من 28/1/2012 إلى 2/2/2012
    المؤتمر العلمي العالمي الثامن لطلبة الطب بدول مجلس التعاون الخليجي
    جامعة السلطان قابوس

  12. #12
    تاريخ الانضمام
    03/06/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    10,507

    افتراضي

    تسلم ع الموضوع اخي ،،
     التوقيع 

  13. #13
    تاريخ الانضمام
    12/05/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    466

    افتراضي

    Naif Saad
    قد اختلت المقاييس في عمان ... فكانت مدينه غامضه الى ما ينافس افضل مدن الخليج


    Dr.bent zayed
    لم أشعر بروح الاتحاد الخليجي كما شعرت في هذا الأسبوع .. رب أدم الوحدة وأجعلنا ممن ينهض بالطب والأمة اللهم اميين‎‏
    ||~‎


    HallaAhmed‏:
    بحرها يعذّب ، شعبها يعذّب ، وكلها تعذّب 3> ! ‎#GCC8

    Dr.bent zayed
    شكراً عُمان . . . فلقد رأى العديد ممن تتملكهم اللغة الانجليزية انها ليست لغة التطور وبان اللغة العربية ليست لغة التخلف



    مَرْيَم العُمَر
    عندما تعجز حروفنا عن التعبير عندما تنبهر نفوسنا بما رأينا من احترافية وحفاوة وكرم عندما نصارع عبراتنا مرغمين على الرحيل تكون عُمان‎#GCC8
     التوقيع 
    برعاية السبلة إعلاميا: دعوة لفعالية مستشفى طبيبي صديقي للأطفال
    ---------------------------------------------------------

    السلطنة تستضيف أكبر تجمع لطلبة الطب في الشرق الاوسط في الفترة من 28/1/2012 إلى 2/2/2012
    المؤتمر العلمي العالمي الثامن لطلبة الطب بدول مجلس التعاون الخليجي
    جامعة السلطان قابوس

  14. #14
    تاريخ الانضمام
    06/09/2011
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    5,564

    افتراضي

    مريم العمر شكلهـآ حست آن آلعمآنين فيهم سحر !!

    وبخصوص جيتوآ مطرح .. مآ جبتوهم يتفولوآ عندنـآ ! !! ! !
     التوقيع 
    ازرَع الخَير ، حَتى لَو فِي المَكانْ الخَاطئ سَيظلُ خَيراً
    . . .
    إلـى آلجنهـ يآ بـدور
    آسآلك يَ آلله بحسن الخآتمه
    إلى ـآلجنهـ يآ مهـنـآ
    وكيف نخفف إشتيـآقنـآأآ .. لآروآح رحلت دون عودهـ !

  15. #15
    تاريخ الانضمام
    22/09/2007
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    656

    افتراضي

    it was one of the wonderfull conf at SQU
    Thnxx for all the organizers
     التوقيع 

    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

    And Life Goes on .........

  16. #16
    تاريخ الانضمام
    12/05/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    466

    افتراضي

    Rabab Thamer
    لأول مره أعرف معنى خليجنا واحد ،، شكرا عمان (سلطنه التواضع والإبداع)#GCC8

    حمود الناصر

    :There isn't enough words to describe the gratitude and appreciation for the organising committee of the GCCconference


    Halla Al-Abdulhadi

    يا رب الدّنيا يا رب جمال الكون يا رب عُمانْ تجزيهم خيرًا عنّا وحياة طيبةً يتلوها حسن ختام

    Mohammad AlKhamees

    أقدر وبسهولة أستنتج إن شباب عمان تعدوا الحدووووود في الإبداع ،،وقدموا تحدي صعب للي بعدهم في إنهم يأتون بمستوى أعلى ,,
     التوقيع 
    برعاية السبلة إعلاميا: دعوة لفعالية مستشفى طبيبي صديقي للأطفال
    ---------------------------------------------------------

    السلطنة تستضيف أكبر تجمع لطلبة الطب في الشرق الاوسط في الفترة من 28/1/2012 إلى 2/2/2012
    المؤتمر العلمي العالمي الثامن لطلبة الطب بدول مجلس التعاون الخليجي
    جامعة السلطان قابوس

  17. #17
    تاريخ الانضمام
    12/05/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    466

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة المنتصر9999 مشاهدة المشاركات
    شكرا أخي على التغطية الرائعة...
    اقتباس أرسل أصلا بواسطة يحيـى مشاهدة المشاركات
    تسلم ع الموضوع اخي ،،
    العفو...
     التوقيع 
    برعاية السبلة إعلاميا: دعوة لفعالية مستشفى طبيبي صديقي للأطفال
    ---------------------------------------------------------

    السلطنة تستضيف أكبر تجمع لطلبة الطب في الشرق الاوسط في الفترة من 28/1/2012 إلى 2/2/2012
    المؤتمر العلمي العالمي الثامن لطلبة الطب بدول مجلس التعاون الخليجي
    جامعة السلطان قابوس

  18. #18
    تاريخ الانضمام
    12/05/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    466

    افتراضي

    أحدهم (لا أذكر أسمه)بعد نهاية المؤتمر كان يقول لنا :
    "إذا قدر للامة الاسلامية أن تنهض فنهضتها ستكون على إيديكم يا شباب عمان."

    Noora Ali‎
    جآمعه الإمآرات العربية المتحدة

    همسه صآدقه من القلب :-

    لكل منظمين المؤتمر الخليجي الثامن ف عمآن الغآليه ،، ولكل المشآركين والحضور ...

    أقولها لكم جميعآ : شكرآآآآ ,,, شكرآآآآ لكم يآآ رآآئعين ^^ ~
    أروع أيآم قضينآهآ معكم ,, أيآم لآ تنسى ,, تجربه مفيده ,, معرفتكم جميعآ وسآآم نعتز به ... ونفخر بكم ~
    باختصآر : مؤتمر أضآف لنآ الكثير ^^

    ~ تقف حروفي عاجزة عن مدحكم و وصف مدى سعآدتنآ بكم

    لآ يسعني إلا القول : وفقكم الله لما يحبه ويرضآه ،، وسدد خطآآكم ،، وعلي شآنكم ...

    بالتوفيييييييييج لكم ،،،
    و شكرآآآ مره أخرى
    ...

     التوقيع 
    برعاية السبلة إعلاميا: دعوة لفعالية مستشفى طبيبي صديقي للأطفال
    ---------------------------------------------------------

    السلطنة تستضيف أكبر تجمع لطلبة الطب في الشرق الاوسط في الفترة من 28/1/2012 إلى 2/2/2012
    المؤتمر العلمي العالمي الثامن لطلبة الطب بدول مجلس التعاون الخليجي
    جامعة السلطان قابوس

  19. #19
    تاريخ الانضمام
    13/01/2009
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    1,534

    افتراضي

    واااااااااااااااو!!!!

    بذلت وايد جهد...


    شكرا لك...

  20. #20
    تاريخ الانضمام
    28/01/2012
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    141

    افتراضي

    "قد لا نكون -في عمان- من الرائدين في تشييد البنيان والعمران، لكننا صببنا اهتمامنا على بناء العقول والأرواح، وآستطيع أن أقول لكم الآن: أن الفرد العماني قد وصل إلى مرحلة سلام مع ذاته ، وهذا ما نريد"
    يحيى الفارسي



    كلمات رائعة تكتب بماء الذهب..
    شكرا أخي على الموضوع ..

  21. #21
    تاريخ الانضمام
    22/05/2007
    المشاركات
    6,524

    افتراضي

    ماشاء الله الطلبه السعوديين اكتسحوا المراكز الأولى ...
    وطلبتنا ??!
     التوقيع 
    أن تكون غائبا حاضرا أفضل من أن تكون حاضرا غائبا!

  22. #22
    تاريخ الانضمام
    29/12/2011
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    11,852

    افتراضي

    شكرا ع الطرح
     التوقيع 
    اجعل همومك همًّا واحدًا، وهو: رضــا الله سبحانه وتعالى ..
    فَلَو رَضِيَ عَنْكَ لَنَالَكَ كُلَّ خَيرٍ وبرٍّ وبرَكةٍ وفَضْلٍ، هذا الهمُّ لا يُؤجّل وجميع الهموم تُؤجّل ..


    * يُختم لِلمرء حياتُه علىَ ماكانَ مشغولٌ قلبهُ فيها،

    فلذا أوصيكَ يا صاح! أن تنظُر نظرةً صادِقة لحالِ قلبك
    ادبي ف علمي

  23. #23
    تاريخ الانضمام
    10/12/2010
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    2,728

    افتراضي

    كنت من بين المنظمين في إحدى اللجان لكن للأسف لظروف خاصة لم أستطع الحضور نظرا لأن إقامته صادفت الإجازة .
    تابعتهم من خلال الفيسبوك وبصراحه جهود جميلة بذلت وتنظيم رائع أشاد به القاصي
    و الداني من داخل و خارج السلطنة
    و شهادات نعتز بها كوننا عمانيين أولا وطلاب ثانيا .

    عطاء متجدد
    و إحتفاء مميز

    شكرا للعميد كان له حظور مميز و لرؤساء الوفود و للمنظمين و للطلاب .
     التوقيع 
    آخر تواجد لمعرف sara saroona في سبلة عمان ,, هو تاريخ 13/7/2013
    دعواتكم الطيبة , و شكرا للجميع ..

  24. #24
    تاريخ الانضمام
    12/05/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    466

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة الجمر الملتهب مشاهدة المشاركات
    ماشاء الله الطلبه السعوديين اكتسحوا المراكز الأولى ...
    وطلبتنا ??!
    بالفعل حصدت الجامعات السعودية المراتب الأولى بحكم أن السعودية مُثلت في المؤتمر بحوالى 16 كلية طب مع ذلك كان لطلبة الجامعة نصيب من المراكز الاولى ففي الملخصات البحثية حصلت الطالبة عبير الغافرية من جامعة السلطان قابوس على المركز الثاني وفي مجال العروض والملصقات الحائطية حققت الطالبة رقية الشحية من جامعة السلطان قابوس المركز الخامس وحصلت الطالبة فاطمة العصفور من جامعة السلطان قابوس على المركز الثالث في نفس المجال أم المركز الثاني فكان من نصيب الطالب سيد محمد سعود من كلية عمان الطبية
     التوقيع 
    برعاية السبلة إعلاميا: دعوة لفعالية مستشفى طبيبي صديقي للأطفال
    ---------------------------------------------------------

    السلطنة تستضيف أكبر تجمع لطلبة الطب في الشرق الاوسط في الفترة من 28/1/2012 إلى 2/2/2012
    المؤتمر العلمي العالمي الثامن لطلبة الطب بدول مجلس التعاون الخليجي
    جامعة السلطان قابوس

  25. #25
    تاريخ الانضمام
    18/11/2011
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    2,395

    افتراضي

    الله يوفقهم يااااااااااااارب ويكتب لهم كل خير

    مشكور ع التغطية
     التوقيع 
    جهلـــت عيـون الناس ما في داخلي
    فوجــدت ربـــي بالفــــؤاد بصيـــــراً
    يا أيهــا الحـــزن المسافـــر في دمــي
    دعنـــي فقلبــي لن يكـــون اسيـــــراً



  26. #26
    تاريخ الانضمام
    14/07/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,293

    افتراضي

    تعيش جامعة سلطان قابوس

  27. #27
    تاريخ الانضمام
    24/08/2009
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    1,384

    افتراضي

    كانوا عاطيني بطاقة دعوة للافتتاح و الحفلة الحتاميه

    بس للاسف ما رحت لانه كان عندنا اختبارات

    بس شفت الصور و من الصور حسيت انه المؤتمر كان ناجح بمعنى الكلمة
     التوقيع 
    حلآت الشيء ندرة وجوده..!

  28. #28
    تاريخ الانضمام
    12/05/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    466

    افتراضي

    شكرا لكم
     التوقيع 
    برعاية السبلة إعلاميا: دعوة لفعالية مستشفى طبيبي صديقي للأطفال
    ---------------------------------------------------------

    السلطنة تستضيف أكبر تجمع لطلبة الطب في الشرق الاوسط في الفترة من 28/1/2012 إلى 2/2/2012
    المؤتمر العلمي العالمي الثامن لطلبة الطب بدول مجلس التعاون الخليجي
    جامعة السلطان قابوس

مواضيع مشابهه

  1. ماذا قال طالب الطب السعودي في عمان بعد مؤتمر طلبة الطب
    بواسطة منار 33 في القسم: السبلة العامة
    الردود: 109
    آخر مشاركة: 11/02/2012, 03:52 PM
  2. ماذا قال طالب الطب السعودي في عمان بعد مؤتمر طلبة الطب
    بواسطة منار 33 في القسم: سبلة السياسة والاقتصاد
    الردود: 4
    آخر مشاركة: 10/02/2012, 12:51 AM
  3. جامعة السلطان قابوس:اليوم .. اختتام المؤتمر العلمي العالمي لطلاب الطب بدول المجلس
    بواسطة العالم الافتراضي في القسم: قسم مواضيع التثقيف الصحي والمعلومات الطبية
    الردود: 0
    آخر مشاركة: 01/02/2012, 06:59 AM
  4. افتتاح المؤتمر العالمي لطلبة الطب بدول مجلس التعاون في الجامعة
    بواسطة صاحب الحظ السعيد في القسم: سبلة السياسة والاقتصاد
    الردود: 0
    آخر مشاركة: 28/01/2012, 07:16 PM
  5. تغطية شاملة لانتخابات مجلس الشورى في جميع ولايات عمان 15-10-2011م
    بواسطة احمد الغيثي في القسم: سبلة السياسة والاقتصاد
    الردود: 5
    آخر مشاركة: 15/10/2011, 07:37 AM

قواعد المشاركة

  • ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
  • ليس بإمكانك إضافة ردود
  • ليس بإمكانك رفع مرفقات
  • ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك
  •