رؤية النتائج 1 إلى 26 من 26
  1. #1
    تاريخ الانضمام
    28/12/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    667

    افتراضي هواية صناعة الطائرات اللاسلكية صور وفيديو (استكمالا للموضوع السابق )




    كما تعودت في السابق بألا ابخل باي معلومة قد تفيد الناس لهذا احببت ان اتابع مشاركتهم بمستجدات هذه الهواية و طرح كل ما هو مفيد من صور و مخططات و فيديوهات لتجاربي حول الطيران
    و ايضا سوف اقدم برامج محاكاة لمن يحب التدريب على الطيران اللاسلكي اوالواقعي قبل الشروع في صنع اي طائرة و بما ان الموضوع قد لاقى استحسان الناس من قبل, لذلك اتخيل انهم على استعداد لمواصلة المتابعة و التفاعل مع الموضوع لنحصل على اكبر قدر من الفائدة للجميع من خلال طرح الاستفسارات و التجارب التي قاموا بها ليتم الوقوف عليها و تقييمها ان امكن لنصل الى المطلوب .


    اولا صنع طائرة من الفلين و الخشب تصلح للتدريب .

    بالنسبة لهذه الطائرة فهي لاتحتاج الى مخطط و انما تحتاج الى ادوات مناسبة و يتم صنعها ارتجاليا اذا صح التعبير فقط نحتاج الى بعض القياسات البسيطة و بعض المهارة في القص و النحت

    نبدأ بالادوات و القرطاسيات المتوفرة اولا وهي:
    1- عصا كربوني مجوف قياسه من 4ملم الى 5 ملم و طوله 80 سم يمكن الحصول عليه من طائرة ورقية عدد (3)
    2- لوح فلين 60 * 60 سم عدد (1)
    3- شريط لاصق شفاف.
    4- غراء شمعي حراري(مسدس شمعي)
    5- قطعة خشب ابعادها 1سم * 3سم * 60سم يمكن الحصول عليها من اطار لوحة للرسم .
    6- مسامير لولبية طول كل منها 3سم .







    خطوات العمل
    اولا نحضر الادوات القرطاسية كالمقص و ادوات القطع و الفلين و المسطرة




    ثانيا نقطع جزءا من الفلين بطول 80 س و عرض 25 سم ثم نقسم ال 80 الى قسمين 40 سم 40 سم

    هذا الجزء هو الجناح و طبعا لزيادة قوة الرفع فنحن نحتاج الى تعديل شكله ليصبح مقوسا من الامام airfoil
    و لهذا نبدا باحداث شقوق من الداخل على شكل منشور او مثلث لاتصل الى الشقوق السطح من الجهة الثانية كما في الشكل
    و هذه اصعب مرحلة في صنع الطائرة , ثم نقوم بثني الفلين من الامام حسب التحديد ثم نستخدم شريط لاصق فقط , فهو كفيل بان يثبت الجناح من الاسفل
    جاري العمل على اضافة القياسات الدقيقة على الرسم

    للموضوع بقية ..

    آخر تحرير بواسطة fa2010had : 09/02/2012 الساعة 03:26 AM

  2. #2
    تاريخ الانضمام
    28/12/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    667

    افتراضي


  3. #3
    تاريخ الانضمام
    28/12/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    667

    افتراضي


  4. #4
    تاريخ الانضمام
    09/09/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    4,743

    افتراضي

    أنتظر التكمله,,,,,
     التوقيع 

    ..

    مغرور ومتوااضع .. ع’ـإقل ومجنُون .. صآـآح’ـب سمُو .. بـدوي وأحيآـآن صإحب .. ( سعإده ) ! ..

    ح’ـريتي / كبـر هـ السمااءء ، بس ’’ مسجون ‘‘ ۈسجنـي ورى قضبإـآن - الأياام .. عإدهـہ هَ ♡♡ ..

    2na shmou5 B6b3i ..

  5. #5
    تاريخ الانضمام
    26/08/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    13,354

    افتراضي

    حلو اخوي بنتظاار بقيه الموضوع
     التوقيع 
    هناا رااحة الباال




    سبحان الله وبحمده ،، سبحان الله العظيم

  6. #6
    تاريخ الانضمام
    28/12/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    667

    افتراضي

    كل يوم ان شاء الله بضيف اللي اقدر عليه لكثر انشغالي و عملية الرسم تاخذ وقت لانه الشرح بالكلمات ما يكفي و اعذروني على التقصير .

    اهم شي قياسات الجناح تكون صحيحة و ما تكون الشقوق كبيرة علشان التقوس ما يكون كبير لانه الزيادة في تقوس الجناح يزيد من مقاومة الهواء .

  7. #7
    تاريخ الانضمام
    13/06/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    4,354

    افتراضي

    شي جميل ...
    بانتظار التكملة..
     التوقيع 

  8. #8
    تاريخ الانضمام
    08/12/2011
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    1,118

    افتراضي

    ما شاء الله
     التوقيع 
    أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
    اللهم أني عبدك الذليل فأنا تحت رحمتك
    فأرحمني وأغفر لي ذنوبي
    يا رب عفوك ورحمتك

  9. #9
    تاريخ الانضمام
    04/03/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,398

    افتراضي

    الصراحة أحسدك على التوازن فيها -- ألم تواجهك مشكلة في هذه النقطة

    وثانيا أسأل كم واط البطارية الموجودة بها !؟
     التوقيع 
    عمــــــــــــــــــــــــان في قلبي ما حييت

  10. #10
    تاريخ الانضمام
    28/12/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    667

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة stylish boy مشاهدة المشاركات
    أنتظر التكمله,,,,,
    شكرا لتواصلك اخي مع الموضوع و التكملة جايه ان شاء الله

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة عمان لي عز وفخر مشاهدة المشاركات
    حلو اخوي بنتظاار بقيه الموضوع
    و الاحلى مشاركتك و بقية الموضوع اتيه مع الجديد

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة imty مشاهدة المشاركات
    شي جميل ...
    بانتظار التكملة..
    تسلم اخي على المساهمة في هذا الموضوع المتجدد

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة عصفوره عمان مشاهدة المشاركات
    ما شاء الله

    زيارتكم تشريف للموضوع اختي الكريمة


    اقتباس أرسل أصلا بواسطة مصطفى السيابي مشاهدة المشاركات
    الصراحة أحسدك على التوازن فيها -- ألم تواجهك مشكلة في هذه النقطة

    وثانيا أسأل كم واط البطارية الموجودة بها !؟

    اهلا اخي مصطفى
    بالنسبة للتوازن اذا تقصد القدرة على التحكم في الطائرة هذا جاء بعد تدريب على برنامج محاكاة تقريبا لمدة اسبوعين بعدها انتقلت الى التدريب الميداني و بصراحة هذي من اروع الطائرات اللي عملتها خصوصا انها قادرة على الطيران مسافات بعيدة جدا و قلة استهلاكها للطاقة

    اما عن البطارية فانا لا اقيس القدرة و انما شدة التيار و فرق الجهد و البطارية المثالية لهذي الطائرة هي ذات فرق جهد 11 فولت و شدة تيار 2200 مل امبير

    اما القدرة ابحث عنها في محرك ذات قدرة من 350 الى 400 وات او ممكن انك تبحث ب rpm/v او kv بعدد الدورات فكلما كانت عدد دورات \الدقيقة للمحرك كبيرة كان عزمه اقل و دورانه اسرع و العكس صحيح فاذاكانت الطائرة صغيرة الحجم نبحث عن محرك عدد دوراته اكثر من 2500 rpm/v اما هذي الطائرة فهي تحتاج تقريبا الى 1500 rpm/v

  11. #11
    تاريخ الانضمام
    19/11/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    114

    افتراضي

    متابع
     التوقيع 

  12. #12
    تاريخ الانضمام
    16/11/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    4,730

    افتراضي

    بلادكم حلوة
     التوقيع 
    قال تعالى:
    {الَّذِينَ يَأكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيطَانُ مِنَ المَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُم قَالُوا إِنَّمَا البَيعُ مِثلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللهُ البَيعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءَهُ مَوعِظَةٌ مِن رَبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمرُهُ إِلى اللهِ وَمَن عَادَ فَأُولَئِكَ أَصحَابُ النَّارِ هُم فِيهَا خَالِدُونَ * يمحَقُ اللهُ الرِّبَا وَيُربي الصَّدَقَاتِ وَاللهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ } [البقرة: 275 - 279].
    ************************************************** ******************************

    ***الدفع الرباعي الذكي***
    http://www.youtube.com/watch?v=kRniF...eature=related[/]
    http://www.youtube.com/watch?v=wLkvqsQEV2Q

  13. #13
    تاريخ الانضمام
    28/12/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    667

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة بيدار الألفية مشاهدة المشاركات
    بلادكم حلوة
    الحمد لله و خصوصا تصوير المناطق السياحية لانه فيه مقطع جوي من الطائرة نفسها ، شكرا على الاطراء

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة ابو الياس البلوشي مشاهدة المشاركات
    متابع
    شكرا ابو الياس على المتابعة

  14. #14
    تاريخ الانضمام
    03/12/2006
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,557

    افتراضي

    عودا حميدا أخي العزيز فهد... افتقدنا مشاركاتك حتى ظنناك هجرت الهواية..

    متابعين من جديد
     التوقيع 
    حدث العاقل بما لا يُعقل فإن صدق فلاعقل له!
    إن صمتي لا يعني جهلي بما يدور حولي ... ولكن مايدور حولي لا يستحق الكلام
    ------------------------------
    زيادة القول تحكي النقص في العملِ
    و منطق المرء قد يهديه للزللِ
    إن اللسان صغير جرمه و له
    جرم كبير كما قد قيل في المثلِ
    فكم ندمت على ماكنت قلت به
    و ما ندمت على ما كنت لم أقلِ
    ------------------------------

  15. #15
    تاريخ الانضمام
    04/03/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,398

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة fa2010had مشاهدة المشاركات
    شكرا لتواصلك اخي مع الموضوع و التكملة جايه ان شاء الله


    اهلا اخي مصطفى
    بالنسبة للتوازن اذا تقصد القدرة على التحكم في الطائرة هذا جاء بعد تدريب على برنامج محاكاة تقريبا لمدة اسبوعين بعدها انتقلت الى التدريب الميداني و بصراحة هذي من اروع الطائرات اللي عملتها خصوصا انها قادرة على الطيران مسافات بعيدة جدا و قلة استهلاكها للطاقة

    اما عن البطارية فانا لا اقيس القدرة و انما شدة التيار و فرق الجهد و البطارية المثالية لهذي الطائرة هي ذات فرق جهد 11 فولت و شدة تيار 2200 مل امبير

    اما القدرة ابحث عنها في محرك ذات قدرة من 350 الى 400 وات او ممكن انك تبحث ب rpm/v او kv بعدد الدورات فكلما كانت عدد دورات \الدقيقة للمحرك كبيرة كان عزمه اقل و دورانه اسرع و العكس صحيح فاذاكانت الطائرة صغيرة الحجم نبحث عن محرك عدد دوراته اكثر من 2500 rpm/v اما هذي الطائرة فهي تحتاج تقريبا الى 1500 rpm/v [/COLOR][/SIZE]
    انا معلوماتي تقريبا صفر بس الموضوع شيق ولاسيما أنك تستخدم ( aerodynamic simulation ) اذا تقصد هذا بالمحاكة

    كنت افكر اذا ممكن نحط خلايا شمسية بيكون شيق بس 12V -- اتوقع صعبه بالوزن الي وضحتة للطائرة

    موفق باذن الله
     التوقيع 
    عمــــــــــــــــــــــــان في قلبي ما حييت

  16. #16
    تاريخ الانضمام
    28/12/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    667

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة أبو الحسن مشاهدة المشاركات
    عودا حميدا أخي العزيز فهد... افتقدنا مشاركاتك حتى ظنناك هجرت الهواية..

    متابعين من جديد
    الف شكر على متابعتك المستمرة لاعمالي و هذي المرة فيه مفاجئة كبيرة فيها الخير ان شاء الله بس ادعولي جميعكم بالتوفيق , اريد دعواتكم الصادقة
    اقتباس أرسل أصلا بواسطة مصطفى السيابي مشاهدة المشاركات
    انا معلوماتي تقريبا صفر بس الموضوع شيق ولاسيما أنك تستخدم ( aerodynamic simulation ) اذا تقصد هذا بالمحاكة

    كنت افكر اذا ممكن نحط خلايا شمسية بيكون شيق بس 12V -- اتوقع صعبه بالوزن الي وضحتة للطائرة

    موفق باذن الله
    هلا السيابي فكرة الخلا يا الشمسية حلوة وممكن اصنع طائرة من هذا النوع بس فيه مشكلتين
    الاولى اني احتاج خلايا شمسية بلاستيك مو زجاج علشان يخف الوزن
    الثانية اذا انحلت الاولى اساسا هذي الطائرة تحتاج مسافات عالية و كمية كبيرة من الهواء لانها من نوع جلايدر طويلة الجناح جدا و الخلايا الشمسية تستخدم للتحكم و للمروحة
    ومتابعتها من تحت صعب الا في حالة التحكم من الاقمار الصناعية ,بالمناسبة فيه شركة مختصة بهذا المجال هنا في عمان اتصلت فيني علشان ازوهم بهذا النوع بس قالوا بيردوا علي بعد اتمام الاجراءات القانونية
    تصدق الحين اكثر من ثلاث سنوات محد رد !!!

  17. #17
    تاريخ الانضمام
    30/09/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    244

    افتراضي

    ما شاء الله

  18. #18
    تاريخ الانضمام
    04/03/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,398

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة fa2010had مشاهدة المشاركات
    الف شكر على متابعتك المستمرة لاعمالي و هذي المرة فيه مفاجئة كبيرة فيها الخير ان شاء الله بس ادعولي جميعكم بالتوفيق , اريد دعواتكم الصادقة


    هلا السيابي فكرة الخلا يا الشمسية حلوة وممكن اصنع طائرة من هذا النوع بس فيه مشكلتين
    الاولى اني احتاج خلايا شمسية بلاستيك مو زجاج علشان يخف الوزن
    الثانية اذا انحلت الاولى اساسا هذي الطائرة تحتاج مسافات عالية و كمية كبيرة من الهواء لانها من نوع جلايدر طويلة الجناح جدا و الخلايا الشمسية تستخدم للتحكم و للمروحة
    ومتابعتها من تحت صعب الا في حالة التحكم من الاقمار الصناعية ,بالمناسبة فيه شركة مختصة بهذا المجال هنا في عمان اتصلت فيني علشان ازوهم بهذا النوع بس قالوا بيردوا علي بعد اتمام الاجراءات القانونية
    تصدق الحين اكثر من ثلاث سنوات محد رد !!!

    تشكر اخي فهد

    الصراحة حمستني كثير ولو ان كثرة العمل والشغل في هذه الشهور زايدة الا اني باحاول في فترة الفراغ القراءة في الموضوع

    فكرة الالواح مقدوور عليها وممكن تنفيذها بعد استكمال وتجربة الطائرة في مدى طويل -- والحل لهذة المشكلة هي العمل على تردد موجي قليل مثل ( 25 MHZ) وتطبيق الهوائي على الطائرة و CAM بحيث يمكنك مراقبتها بشاشة LCD من الارض والتحكم بها

    الفكرة موجوده تحت مسمى ( First Person View ) وممكن تطبيقها ولكن تحتاج الى ادوات واتوقع التكلفة في حدود 200 R.O

    الفكرة لاحقا يمكن تطويرها الى خلايا شمسية ومن ثم النظر في امكانية تتطبيق الشبكة الخلوية او حتى الاقمار الصناعية في استقبال الهوائي

    الطائرة جلايدر اتوقع مناسبة لهذة العملية -- هل تقصد Glider Pro!!!



    المخطط 2016 مسقط صلالة بدون توقف !!
     التوقيع 
    عمــــــــــــــــــــــــان في قلبي ما حييت

  19. #19
    تاريخ الانضمام
    28/12/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    667

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة مصطفى السيابي مشاهدة المشاركات
    تشكر اخي فهد

    الصراحة حمستني كثير ولو ان كثرة العمل والشغل في هذه الشهور زايدة الا اني باحاول في فترة الفراغ القراءة في الموضوع


    فكرة الالواح مقدوور عليها وممكن تنفيذها بعد استكمال وتجربة الطائرة في مدى طويل -- والحل لهذة المشكلة هي العمل على تردد موجي قليل مثل ( 25 MHZ) وتطبيق الهوائي على الطائرة و CAM بحيث يمكنك مراقبتها بشاشة LCD من الارض والتحكم بها

    الفكرة موجوده تحت مسمى ( First Person View ) وممكن تطبيقها ولكن تحتاج الى ادوات واتوقع التكلفة في حدود 200 R.O

    الفكرة لاحقا يمكن تطويرها الى خلايا شمسية ومن ثم النظر في امكانية تتطبيق الشبكة الخلوية او حتى الاقمار الصناعية في استقبال الهوائي

    الطائرة جلايدر اتوقع مناسبة لهذة العملية -- هل تقصد Glider Pro!!!



    المخطط 2016 مسقط صلالة بدون توقف !!
    مشكور السيابي على الافكار الحلوة وانت اوجدت الرغبة فيني انتج وحده بس باقي ايجاد وسيلة عبر الاقمار الصناعيه تتحكم في الارتفاع و السرعة و الاتجاه لتحديد مسار ثابت للطائرة و تذكر ان السرعة راح تكون قليلة جدا ما تتعدى 60 km/h يعني المساله فيها ضوء و ظلام يعني بطاريات

  20. #20
    تاريخ الانضمام
    13/06/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    4,354

    افتراضي

    مجهود رائع ... واصل تقدمك ...
    وفي انتظار مفاجأتك..
     التوقيع 

  21. #21
    تاريخ الانضمام
    19/09/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    183

    افتراضي

    بصراحة تميز
     التوقيع 
    حسبي الله ونعم الوكيل

  22. #22
    تاريخ الانضمام
    06/07/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    15,046
    مشاركات المدونة
    10

    افتراضي

    شي جميل
     التوقيع 


    ..ليس ذنبي/أن العقول "صغيرة أمام فهمي..
    وليس ذنبهم /أن"فهمي صعب"..
    كل ما أدركة أن ×غربة الذات×لها قناعاتها التي لا تقبل القسمة على 2..
    ولا تقبل الجزر والمد..
    الكلمة بو تخجل منها بديها


  23. #23
    تاريخ الانضمام
    13/07/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    417

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    واليوم أردت ان أدلو بدلوي معكم وأتمنى أن يعجبكم الموضوع

    هذه طائرة سهلة الصنع،
    وهي لا تكلف شيئًا، وخاماتها بسيطة جدًا، ومتوفرة في أي منزل.

    ********** كيف تصنعها؟ **********

    لصناعة هذه الطائرة، تحتاج إلى:
    قطعة من الفوم (الفلين، كما يسميه البعض) بسمك 3 مم، وأبعادها حوالي 32 × 13 سم
    محرك كهربي عادي من أي لعبة أطفال
    بطاريتين مقاس AA
    مفتاح كهربي صغير من أي لعبة أطفال
    أسلاك للتوصيل
    شريط لاصق
    مادة لاصقة، أو مسدس شمع
    خيط متين للتعليق

    ********** كيف تصنعها؟ **********

    لصناعة هذه الطائرة، تحتاج إلى:
    قطعة من الفوم (الفلين، كما يسميه البعض) بسمك 3 مم، وأبعادها حوالي 32 × 13 سم
    محرك كهربي عادي من أي لعبة أطفال
    بطاريتين مقاس AA
    مفتاح كهربي صغير من أي لعبة أطفال
    أسلاك للتوصيل
    شريط لاصق
    مادة لاصقة، أو مسدس شمع
    خيط متين للتعليق
    طريقة الصنع:
    1. انقل المخطط المرفق على قطعة الفوم.
    2. اقطع الأجزاء الثلاثة بأداة حادة.
    3. قم بتثبيت الجناح والموازن الأفقي في جسم الطائرة باستخدام المادة اللاصقة.
    4. قم بتثبيت المروحة في المحرك جيدًا بواسطة المادة اللاصقة.
    5. قم بتوصيل الأسلاك بالمحرك والمفتاح بالطريقة الموضحة في الشكل المرفق، مع مراعاة أن تكون أطوال الأسلاك كافية (لأننا سنقوم فيما بعد بإبعاد أوتقريب البطاريات من المحرك حتى تتزن الطائرة).

    طريقة الصنع:
    1. انقل المخطط المرفق على قطعة الفوم.
    2. اقطع الأجزاء الثلاثة بأداة حادة.
    3. قم بتثبيت الجناح والموازن الأفقي في جسم الطائرة باستخدام المادة اللاصقة.
    4. قم بتثبيت المروحة في المحرك جيدًا بواسطة المادة اللاصقة.
    5. قم بتوصيل الأسلاك بالمحرك والمفتاح بالطريقة الموضحة في الشكل المرفق، مع مراعاة أن تكون أطوال الأسلاك كافية (لأننا سنقوم فيما بعد بإبعاد أوتقريب البطاريات من المحرك حتى تتزن الطائرة).
    طريقة الصنع:
    1. انقل المخطط المرفق على قطعة الفوم.
    2. اقطع الأجزاء الثلاثة بأداة حادة.
    3. قم بتثبيت الجناح والموازن الأفقي في جسم الطائرة باستخدام المادة اللاصقة.
    4. قم بتثبيت المروحة في المحرك جيدًا بواسطة المادة اللاصقة.
    5. قم بتوصيل الأسلاك بالمحرك والمفتاح بالطريقة الموضحة في الشكل المرفق، مع مراعاة أن تكون أطوال الأسلاك كافية (لأننا سنقوم فيما بعد بإبعاد أوتقريب البطاريات من المحرك حتى تتزن الطائرة).
    طريقة الصنع:
    1. انقل المخطط المرفق على قطعة الفوم.
    2. اقطع الأجزاء الثلاثة بأداة حادة.
    3. قم بتثبيت الجناح والموازن الأفقي في جسم الطائرة باستخدام المادة اللاصقة.
    4. قم بتثبيت المروحة في المحرك جيدًا بواسطة المادة اللاصقة.
    5. قم بتوصيل الأسلاك بالمحرك والمفتاح بالطريقة الموضحة في الشكل المرفق، مع مراعاة أن تكون أطوال الأسلاك كافية (لأننا سنقوم فيما بعد بإبعاد أوتقريب البطاريات من المحرك حتى تتزن الطائرة).

    6. جرب تشغيل المحرك بواسطة المفتاح الكهربي، ولاحظ اتجاه الهواء الناتج عن دوران المروحة (يجب أن يكون الهواء متجهًا إلى مؤخرة المحرك، وليس العكس، وإذا كان اتجاه الهواء خطأ، فقم بعكس أقطاب البطاريات.
    7. قم بتثبيت المحرك في مقدمة الطائرة باستخدام الشريط اللاصق، أو المادة اللاصقة.
    8. قم بتثبيت البطاريتين، (بحيث تكون كل واحدة على أحد جانبي جسم الطائرة من الخلف) تثبيتًا مؤقتًا بقطعة من الشريط اللاصق خلف الجناح بمسافة قصيرة.
    9. قم بتثبيت المفتاح الكهربي في جسم الطائرة (يفضل تثبيته بعيدًا عن مركز التعليق، في اتجاه مؤخرة الطائرة).
    10. اربط خيط التعليق في الثقب الموجود بجسم الطائرة أعلى الجناح، وقم بتعليق الطائرة بحيث يمكنك إجراء عملية الوزن.
    11. تلاحظ ميل الطائرة إلى الأمام بفعل ثقل المحرك، قم الآن بتحريك البطاريتين إلى الخلف بالتدريج، وببطء، حتى تتزن الطائرة.
    12. بعد الوصول إلى التوازن، ثبت البطاريتين في جسم الطائرة جيدًا، باستخدام الشريط اللاصق.

    ********** المروحة **********

    جهز الآتي:
    محور المروحة: قطعة بلسا بالأبعاد التالية: (1.2 × 1.2 × ارتفاع 1.5 سم)
    شفرتي المروحة: قطعتي بلسا بسمك 1.5 مم بالأبعاد: (5 × 1.2 سم)

    طريقة التركيب:
    1. قم بسنفرة حواف المحور لإعطائها شكلاً انسيابيًا.
    2. قم بعمل أخدود بعمق حوالي 2 مم في جانبين متقابلين من المحور بالشكل الموضح (مع مراعاة أن يكون اتجاه ميل الأخدود في أحد الجانبين معاكسًا له في الجانب الآخر)، وذلك لتثبيت الشفرتين (يمكنك استخدام سن قلم، أو أي أداة مشابهة لأداء هذه المهمة).
    3. ثبت كل شفرة بعناية في الأخدود المخصص لها باستخدام المادة اللاصقة، واتركها لتجف تمامًا (مع مراعاة أن يكون محور كلا الشفرتين على خط

    ********** المروحة **********

    جهز الآتي:
    محور المروحة: قطعة بلسا بالأبعاد التالية: (1.2 × 1.2 × ارتفاع 1.5 سم)
    شفرتي المروحة: قطعتي بلسا بسمك 1.5 مم بالأبعاد: (5 × 1.2 سم)

    طريقة التركيب:
    1. قم بسنفرة حواف المحور لإعطائها شكلاً انسيابيًا.
    2. قم بعمل أخدود بعمق حوالي 2 مم في جانبين متقابلين من المحور بالشكل الموضح (مع مراعاة أن يكون اتجاه ميل الأخدود في أحد الجانبين معاكسًا له في الجانب الآخر)، وذلك لتثبيت الشفرتين (يمكنك استخدام سن قلم، أو أي أداة مشابهة لأداء هذه المهمة).
    3. ثبت كل شفرة بعناية في الأخدود المخصص لها باستخدام المادة اللاصقة، واتركها لتجف تمامًا (مع مراعاة أن يكون محور كلا الشفرتين على خط

    ********** طريقة التشغيل **********

    الآن أصبحت الطائرة جاهزة للتشغيل، فقط قم بعمل الآتي:
    1. اربط الطرف الحر من خيط التعليق في السقف (بعيدًا عن أي مصابيح)، في غرفة فسيحة، واجعل طول الخيط مناسبًا، بحيث لا تصطدم الطائرة بأي جسم أو شخص أثناء الطيران.
    2. قم بتشغيل المحرك بواسطة المفتاح الكهربي.. الآن تدور المروحة، وتحس بتيار من الهواء على يديك.
    3. قم بدفع الطائرة بيدك في دائرة واسعة (يمكنك أن تتحرك معها في جزء من دائرة واسعة حتى تتخذ وضعًا مناسبًا، ثم أفلتها).
    4. ابتعد عن الطائرة، واستمتع بمشاهدتها وهي تزيد من سرعتها وتوسع من دائرة طيرانها.

    ********** محاذير وأمور يجب مراعاتها في الصناعة والتشغيل **********
    يجب التأكد من لصق أجزاء المروحة ببعضها، ولصق المروحة بمحور المحرك بشكل جيد وقوي، حتى لا تنفلت أثناء التشغيل، وتتناثر أجزاؤها فتصيب أحدًا بضرر – لا قدر الله – وبالذات في العينين.
    يجب تثبيت المحرك والبطاريات جيدًا في جسم الطائرة حتى لا تسقط على أحد أثناء التشغيل.
    يجب أن يكون خيط التعليق متينًا بما يكفي لتحمل وزن الطائرة وقوة الشد الناتجة عن طيرانها، ويتحمل اللي المستمر الناتج عن استمرار دوران الطائرة حول نقطة التعليق.
    يجب أن يكون طول الخيط مناسبًا للغرفة التي يتم تشغيل الطائرة بها، من حيث المساحة، وعدم وجود عوائق في طريق الطيران، وعدم وصول الطائرة إلى مستوى الأطفال، حتى لا تؤذيهم أو تصطدم بهم.
    يجب أن يكون اتجاه حركة الهواء الناشئة عن دوران المروحة من مقدمة الطائرة إلى مؤخرتها، حتى تندفع إلى الأمام.
    يجب أن تكون الطائرة موزونة بشكل جيد، حتى تطير بانتظام.


  24. #24
    تاريخ الانضمام
    13/06/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    4,354

    افتراضي

    مرحبا..
    في انتظارك الاخ فهد لتكملة الموضوع...
     التوقيع 

  25. #25
    تاريخ الانضمام
    13/06/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    4,354

    افتراضي

    انا متشوق لتكملة الموضوع ...
     التوقيع 

  26. #26
    تاريخ الانضمام
    20/03/2012
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    351

    افتراضي

    سبحان الله

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 48
    آخر مشاركة: 26/09/2011, 01:04 PM
  2. الردود: 2
    آخر مشاركة: 26/03/2011, 07:48 AM
  3. استكمالا لخبر سابق : فتيات (الربع الخالي) يعدن إلى مسقط
    بواسطة وما يحق إلا الحق في القسم: السبلة العامة
    الردود: 66
    آخر مشاركة: 17/01/2011, 04:48 PM

قواعد المشاركة

  • ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
  • ليس بإمكانك إضافة ردود
  • ليس بإمكانك رفع مرفقات
  • ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك
  •