أخبار السبلة الدينية
رؤية النتائج 1 إلى 25 من 25
  1. #1
    تاريخ الانضمام
    10/05/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    536

    افتراضي حوار الشيخ حسن فرحان المالكي مع مفتي المملكة

    الموضوع هو بيان كيفية تعاطي السلفيين لمسائل الخلاف مع خصومهم - وأمور أخرى تكتشفها بنفسك.




    (( لقائي مع المفتي العام:

    سبب اللقاء:

    كان سبب اللقاء (أعني لقائي مع المفتي قبل أقل من سنتين) أن كثيراً من الأخوة السلفية المعتدلين - أحتفظ بأسمائهم لعلهم يتحفظون على ذكرها- طل
    بوا مني أن أقابل المفتي العام وأشرح له وجهة نظري لأن الأمور عنده مشوهة.

    فكنت أقول لهم:

    من الصعب التفاهم معه لأنه لا يقبل حجتك ولا بينتك وإنما يردد ما قرأه عليه بعض الخصوم الذين يحرصون على تشويه الفكرة لمحاربة صاحبها ولكن مع تكرارهم وغيرهم هذا المطلب ونزولاً على رغبتهم وحتى لا أتهم منهم بمكابرة وعناد .....
    قلت : لابأس سأقابل المفتي مع ظني بأن اللقاء قد يزيد الأمر شراً لأنني سبق أن هاتفته ولم يفهمني ولم أفهمه وكأننا نتحدث بلغتين مختلفتين.



    على كل:

    في أول رمضان 1422هـ وبعد أن مررت على بعض أعضاء هيئة كبار رالعلماء الذين أعرفهم نصحوني بالنصيحة نفسها
    وبعد مروري بمدير مكتبه الدكتور عبد الله حافظ الحكمي
    - ولا أظنه يتحفظ من هذا فقد كان محايداً- وهو مسئول عن لقاءات الشيخ.
    (وسأسرد القصة والأفكار بالمعنى لأنني لم اسجلها وقتها ولكن بعد وصولي إلى البيت سجلت أبرز ما دار في الحوار وحاولت أن أكون أميناً في عرض الألإكار أما الألفاظ أو متى أتت هذه الفكرة فلا.
    ومن شك فله ذلك كما أن من سمع عرض الطرف الآخر فله ذلك ويمكننا أن نعيد هنا مطالبنا ثم ننظر من يستجيب ومن منا مطلبه ألصق بالشريعة).

    والقصة فيها دروس وعبر أتركها للقاريء.




    قابلت الدكتور الحكمي
    وأخبرته أنني: (( لم آت مستجدياً ولا طالباً العفو من أحد - بعد تحفظي على كلمة قالها- وأنما جئت لأعرض رأيي الذي شوهه الآخرون واستعدوا عليّ الهيئة والدولةثم إن أوصلت رأيي المدون في الكتب والمقالات والمذكرات ووصل لهم يكون لكل حادث حديث، وإنما جئت لتحديد موعد مع المفتي)).

    فأخبرني:
    بأن المفتي ربما ليس عنده الاستعداد للقائي!
    فطلبت منه أن يوصل هذا الخبر للمفتي ثم إن رفض اللقاء أو قبله أكون قد تأكدت من موقفه وأنني فقط جئت لأعلم موقف المفتي بنفسي وأعرض عليه حجتي كاملة بنفسي حتى لا أترك فرصة لمن يلقي باللوم علي بأنني السبب لأنني لم أحرص على تصحيح النظرة بنفسي وأوصلها بنفسي.

    فقال :
    يمكن الآن أن ترى إجابته على طلبك فندخل عليه ونعرض له الأمر
    فقبلت الفكرة ودخلنا على المفتي!

    * اللقاء الأول:

    فقبلت بالفكرة ودخلنا على المفتي وهو في مجلس عام فيه نحو الخمسين من المستفتين والمراجعين والأعوان وبعض الجنود!.

    أما المفتي فكان منشغلاً فهو مرة يرد على الهاتف ويفتي
    وأحياناً يجيب على المعاملات التي يقرأها عليه أو يخبره بموضوعها كاتبه الدكتور محمد بن سعد الشويعر .

    جلس الدكتور الحكمي إلى جانبه وساره بموضوعي
    فطلب منه أن أجلس بجانبه
    فذهبت وصافحته وأشاح برأسه
    ربما خشية تقبيل الرأس مع أنه لم يكن عندي نية في تقبيل الرأس
    وإن قبلنا رأسه فنظراً لاحترام كبير السن -فهو في سن والدي- لا لتقليده أو طلب شيء لا يحق لي .

    فجلست وأخبرته :


    إنني إنما جئت لأعرض له وجهة نظري التي وصلته مشوهة أو محرفة أو مفتراه

    لكنه بادر وقاطعني مؤكداً لي:

    أن هناك فرقاً بين من جاء ليتوب ويقلع عما هو عليه ومن جاء ليقول أنا على ما أنا عليه في السابق!!.

    فقلت له:

    أنا مستعد للتوبة من الخطأ أما أن أتوب من الصواب أو مما حرفه عني الناس ونقلوه مشوهاً.. أوب من ماذا؟


    فقاطع قائلاً:
    إننا لم نأخذ عنك إلا ما كتبته ونشرته في مقالات وكتب، تلك التي ذهبت فيها إلى الهجوم على كتب السلف الصالح وخطأتَ فيها علماء المسلمين وقلت فيها عن أحمد بن حنبل وابنه أنهما من الكذابين وأن معاوية خائن وأن محمد بن عبد الوهاب يكفر المسلمين ويقول لا يدخل الجنة إلا أهل العيينة والدرعية وغير ذلك ، وقد ناصحناك فلم تنتصح وأخذنا عليك التعهدات ...الخ


    فقلت:
    هذا الذي تقوله لم أقله ولم أفعله نعم بعضه يمكن أن ..


    فقاطع قائلاً:
    بل قلته ونشرته وأنا أنصحك بالتوبة إلى الله عز وجل والبراءة مما أنت عليه من هذا الضلال ...
    (وبعد أن رأيته يقاطع كثيراً أخذت أتبع الأسلوب نفسه فالمسألة أصبحت مبارزة وكل من يتكلم أكثر فبضاعته تظهر أكثر فتحول اللقاء إلى مهزلة فاسمعوها)!



    قاطعت قائلاً:
    بعض ما قلته كقولي بأن الشيخ محمد كفر مسلمين هذا صحيح أما الباقي فلم أقله..



    قاطع قائلاً:

    لم نأخذ عنك إلا ما كتبته وقلته وليس عندنا هوى في تقويلك ما لم تقل ثم الشيخ محمد بن عبد الوهاب لم يكفر المسلمين وإنما يكفر المشركين والكفار ...




    قاطعت قائلاً:
    بل وقع في تكفير مسلمين كقوله إن ابن فيروز كافر كفراً أكبر ينقل عن الملة مع اعترافه أن ابن فيروز حنبلي ويقلد ابن تيمية وابن القيم ، وقوله أن علماء العارض وشيوخهم وشيوخ شيوخهم كانوا يفضلون دين عمرو بن لحي على دين النبي صلى الله عليه وسلم وأن دين عمرو بن لحي عندهم دين صحيح وقوله أن أكثر الناس بنجد والحجاز في عصره على إنكار البعث...


    فقاطع –وكان يقاطع ولا أترك له فرصة مثلما يفعل معي يعني اندمجت مع الأسلوب!-:
    هذا غير صحيح، فالشيخ محمد لا يكفر المسلمين..



    قاطعت:
    هذا موجود في رسائله وكتبه في الدرر السنية وغيرها..

    فقاطع:
    الشيخ محمد على عقيدة السلف الصالح لا يكفر بالهوى وإنما هذا من افترائك على الشيخ...


    قاطعت:
    هذا ياشيخ موجود في كتبه وهو صريح لا يقبل التأويل وهؤلاء العلماء الذين خالفوه ليسوا كفاراً غاية ما فيهم أن يكونوا مخطئين متأولين شأنهم شأن كثير من العلماء الذين ...


    قاطع:
    وأنت تتهم ابن تيمية وابن القيم بتكفير المسلمين وتتهم سلفنا الصالح بالكذب وتتهجم عليهم ...



    قاطعت:
    ابن تيمية وابن القيم والشيخ محمد علماء فضلاء لكنهم غير معصومين فهم يصيبون ويخطئون..


    قاطع:
    وقولك عن معاوية أنه خائن وهو من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين أمرنا الله ورسوله بمحبتهم ...


    قاطعت:
    معاوية لم أردد فيه إلا النصوص الشرعية من كونه من الفئة الباغية التي تدعو إلى النار وأنه حول الخلافة على ملك عضوض وأنه ...هذا في النصوص الشرعية لا من قولي...


    قاطع:
    نحن نحب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، نحب أبابكر وعمر وعثمان وعلياً ونعتقد أن من أبغض معاوية فهو منافق..



    قاطعت:
    قد ابغضه علي وعمار وسالم بن أبي الجعد وعبيد الله بن موسى وغيرهم وابن الأمير وليسوا بمنافقين..



    قاطع:
    هؤلاء يحبونه لكن ينقدونه من وجه وليس ما تفعله أنت...


    قاطعت:
    علي كان يقنت عليه وكان ابن الأمير يصرح بلعنه وكذا الشوكاني وأكثر علماء الكوفة من التابعين وأتباعهم كانوا على بغضه والبراءة منه ومن بغيه و...


    قاطع:
    نحن في عقيدتنا أن من أبغضه فهو ضال


    قاطعت:
    قد أبغضه كثير من المهاجرين والأنصار منهم علي وعمار وأبو ذر وعبادة بن الصامت وليسوا ضالين..


    قاطع:
    هؤلاء صحابة رسول الله نحن مأمورون بمحبتهم وتقديرهم والاستغفار لهم...


    قاطعت:
    الصحابة من المهاجرين والأنصار وأهل بدر وأحد والخندق والرضوان لم يتكلم فيهم أحد إنما الخلاف في مجموعة ممن بعدهم ممن أساء السيرة وذمهم السلف الصالح أو النصوص الشرعية، فالله قد أنزل في الوليد بن عقبة (إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا) والوليد صحابي والنبي قال (قاتل عمار وسالبه في النار) وقاتله صحابي والمختار بن أبي عبيد صحابي وبعض رؤوس الخوارج صحابة لكن هؤلاء جميعاً ليسوا من المهاجرين ولا الأنصار وإنما...


    قاطع:
    نحن نمسك عما شجر بينهم ونحبهم جميعاً ولا ندخل في الفصل بينهم هذا مخطيء وهذا مصيب...


    قاطعت:
    نحن متبعون للنصوص الشرعية فإن ذمت أحدهم ذممناه وإن خطأته خطأناه وإن أثنت عليه أثنينا عليه فنحن متبعون للنصوص الشرعية الصحيحة ..


    قاطع:
    يقول النبي صلى الله عليه وسلم خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم (وذكر بقية الحديث).


    قاطعت:
    قائل هذا هو الذي قال (تقتل عمار الفئة الباغية) وهو القائل (قاتل عمار في النار) وهو القائل (أول من يغير سنتي رجل من بني أمية) فالثناء العام لا يلزم منه الثناء على من خرج من العموم بأدلة خاصة، ثم القرن الأول فيه كثير من المنافقين والمرتدين والكفار ...


    قاطع:
    نحن ندين الله بحب صحابة رسول الله وأنهم ..


    قاطعت:
    هذا لا نختلف في هذا ياشيخ إنما نختلف في من ذمته النصوص الشرعية هل يذم أم لا،


    قاطع:
    نحن مأمورون بمحبتهم والدعاء لهم ونعتقد أن من ذمهم فهو متهم على الإسلام ، ولا يذمهم إلا من في قلبه خبيئة سوء...



    قاطعت:
    يا شيخ لم نقل بهذا ولم نذمهم وإنما ذممنا من ذمته النصوص الشرعية الموجود في مصادرنا التي نرجع إليها فلا تحملني ما لم اقل..


    قاطع:
    لم نحملك ، نحن لم ندينك إلا بما كتبته يدك ونشرته في المقالات والكتب...


    قاطعت:
    عندي سؤال يا شيخ


    قاطع:
    فعليك التوبة إلى الله والرجوع إليه والبراءة من....


    قاطعت:
    عندي سؤال يا شيخ ممكن اسأل..


    قال: نعم

    قلت:
    هل يحق لي أن أطلب البينة على هذه الإتهامات؟


    قاطع:
    نحن لم نأخذ عنك ولم ننقل عنك إلا ما كتبته ونشرته وسمعنا ذلك بصوتك في مقالك الذي قرأته عند المبارك...


    قاطعت:
    أعيد السؤال يا شيخ : هل يحق لي أن أطلب البينة على هذا أو تأخذ مني اليمين فالبينة على من ادعى واليمين على من أنكر..



    قاطع:
    نحن نقول عليك بالتوبة إلى الله عز وجل من هذا الإثم العظيم ...


    قاطعت:
    لم تجبني يا شيخ ، فإذا كنت أنا قد نشرت هذا في الكتب والمقالات والمذكرات كما تقول فمن السهل إحضار البينة وإن لم تستطيعوا فيكون عليّ اليمين.


    قاطع:
    أنا أقول عليك بالتوبة من هذا واعلم أن الله هو المطلع على النيات وستقف بين يدي الله ويسألك عن هذا ..


    قاطعت:
    إلى الآن لم تجبني يا شيخ فمعنى هذا أنه لا فائدة من الكلام وكأن لقائي بك لم يكن، فالله لن يسألني وحدي سيسأل الجميع، ويسألكم عن هذه الإتهامات التي صدقتموها من الخصوم.


    قاطع:
    لم نقل عنك إلا ما كتبته يمينك ونطق به لسانك ونشرته وقرأه طلبة العلم..ونحن لسنا منغلقين ولا متعصبين ولا أصحاب هوى..


    قاطعت :
    هذه دعوى الجميع ، فما من أحد إلا وهو يزعم أنه صاحب نية صالحة وصاحب حق..

    (وهكذا أصبحنا في حوسة مقاطعات والناس يتفرجون مندهشين)!!

    ثم تدخل الحكمي وقال:

    يا شيخ الأستاذ حسن يريد لقاء خاصاً فإن أمكن هذا وإلا فاللقاء العام ...

    قاطع:
    يمكن في الأسبوع القادم

    الحكمي:
    متى؟

    المفتي:

    في مثل هذا اليوم يوم الثلاثاء بعد الظهر في مكتبي، يأتي لنعطيه ما عندنا ولكننا لن نتزعزع عما نحن عليه وسنقول له الذي عندنا..

    قاطعت (هذه المرة أنا الباديء بالمقاطعة ! أصبحت مستمتعاً بسوء الحوار)!!

    ما أحد طالبكم يا شيخ بالتزعزع عن الحق إنما مطلوب منا جميعاًَ أن نتراجع عن الباطل، ولا أريد زعزعة ما أنتم عليه من الحق ولن أتزعزع أنا فيما أراه من حق...


    قاطع:
    لن نتزعزع ، نحن على عقيدة سلفية واضحة والحمد لله..

    حاولت أن أقاطع:


    فأشار إليّ الدكتور الحكمي أن أنهي الموضوع ليكون اللقاء في الأسبوع القادم، فذهبت وأنا أضحك على وعلى من نصحوني وعلى الموقف وعلى طريقتنا في الحوار وعلى الظروف التي أتاحت للشيخ الفاضل الوجود في هذا المكان الحساس الذي يقتضي حسن فهم الآخر وحسن الظن به وأخذ الفكرة من قائلها أو من كتبه ...الخ).


    انتهى اللقاء الأول
    ومن عنده شك
    فالمطالب موجودة:
    1- اسألوا المفتي عن رأيه في حسن المالكي.
    2- وابحثوا عن أدلة هذا الرأي من كتبه ومحاضراته.
    3- طبقوا أدلة الإثبات (من بينة أو شهود)
    4- أعني أحكموا حكماً شرعياً ( وهذا لمن يعرف الحكم الشرعي فقط! فالمتمذهبون لا يطبقون الشرع إذا خالف ما هم عليه، فاتهامهم لا يشترط له البينة واتهام غيرهم لهم لا يقبل فيه أية بينة)

    وهذه التي اسميتها - أعني رفض المتمذهبين لأحكام الإسلام إذا أرادوا- أسميتها (علمانية الفقهاء)
    وأخذ مني بعضهم الفكرة وكتب فيها مقالاً.

    علمانية الفقهاء -وأنا هنا لا أتهم أحداً بعينه- ستكون أسوأ من علمانية العلمانيين لسبب يسير:
    لأن العلمانيين -الغلاة منهم- يريدون رحمة الخلق مما يتصورونه من ( ظلم الأحكام)
    والفقهاء المتمذهبون المخاصمون يريدون (حرمان) مخالفيهم من (عدل الإسلام).
     التوقيع 
    " كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ " (آل عمران، 110)

  2. #2
    تاريخ الانضمام
    10/05/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    536

    افتراضي

    * اللقاء الثاني:


    وفي الثلاثاء

    الذي بعده تم تأجيل الموعد للثلاثاء الآخر
    (في وسط رمضان 1422هـ)
    أخبرني بذلك الحكمي بعد أيام وجدته في مكتب أحد أعضاء هيئة كبار العلماء.

    وفي الثلاثاء (الموعد)
    ذهبت للرئاسة بعد الظهر مباشرة وقابلت الحكمي وسألته هل الموعد على ما هو عليه أم تغير
    فأخبرني بأن الموعد على ما هو عليه وأنه لم يبلغ بتغيير الموعد.

    ثم دخلنا بعد نحو نصف ساعة على المفتي وانتظرنا وهو في مجلسه العام يفتي كالعادة ثم أشار علي الحكمي بعد نحو عشر دقائق أن أدخل في المختصر فدخلت ووجدت هناك شخصاً في الخمسين من العمر تقريباً أو قبل بقليل ذا لحية مخلوطة بالشيب والسواد يظهر عليه البراءة والأخلاق فسلمت عليه وعرفته على نفسي. فقال: معروف!
    فسألته عن اسمه
    فقال: محمد بن حسن آل الشيخ!
    فقلت: ابن حسن بن عبد الرحمن؟
    قال – فيما أظن-: نعم ابن عبد الرحمن بن عبد اللطيف.
    فانتظرنا قليلاً ثم جاء المفتي


    فقال –مبتسماً-:
    كيف أخباركم يا شيخ محمد؟!
    (والشيخ فيه طيبة وخلق فالحق يقال لكنه يسمع التحريض ولا يضبط القول المنقود)

    فقال: الحمد لله ، كيف أخباركم يا شيخ

    فقال: الحمد لله تعالى بنعمة!

    فقلت -مبادراً!!-

    : كيف أحوالكم يا شيخ

    فقال:
    الحمد لله –ولم يسألني عن أحوالي! وهذه حتى اللآن سهلة!
    ثم ابتدأ قائلاً:

    يجب عليك أن تتوب إلى الله مما كتبته ونشرته وتعلن صراحة هذه البراءة، فنحن قد قرأنا ما كتبته في جامعة الإمام وفي زمن الشيخ ابن باز وأجمعنا على أن ذلك باطل وضلال
    وتم أخذ التعهد عليك يومها ثم تم أخذ التعهد عليك بعد ذلك في وزارة الداخلية
    ولن يتم رفع هذا عنك إلا بالبراءة الكاملة الواضحة مما كنت عليه من هذا المذهب الخبيث!!!.


    فقلت:

    أنا شيخ لم آت لأزيل تعهداً ولا لأطلب تزكية
    وإنما جئت لتسمع وجهة نظري كما هي
    وهي موجودة في هذه الكتب والمذكرات التي أحضرتها معي
    فالخصوم يقرؤون عليكم ويحرفون ويخفون عنكم التفصيل الذي هو مدون في هذه الكتب والمذكرات..

    فقاطع:
    لا بد من أن تتبرأ من كل هذا وإلا فلن يرفع عنك التعهد ، لابد من براءة ...

    فقلت:

    أبرأ من ماذا؟


    فقال:
    من كل ما كتبته ونشرته في كتبك ومقالاتك ...!!!


    فقاطع محمد بن حسن قائلاً :

    نعم يجب أن تتوب وتعلن براءتك من هذا..!!!


    فلم أرد عليه وواصلت مع المفتي قائلاً:

    أنا لا أزعم أن ما كتبته مبرأ من الخطأ، ولكنني لن أتبرأ من الصواب، فما كتبته فيه الخطأ والصواب وأرى أن الصواب فيه أكثر فهل ..


    فقاطع:
    يجب أن تتوب إلى الله وتعلن براءتك من كل ما كتبته في تجريح علماء المسلمين واتهامهم بالجهل والبدعة والكذب وما نشرته من ذم صحابة رسول الله وطعنك فيهم و...

    وأضاف محمد بن حسن:
    نعم يجب أن تتوب وتعلن براءتك من ذلك وقولك أن الوهابية خوارج وأن ابن تيمية يكفر المسلمين وأن...


    (فوجدت المفتي أكثر تشدداً من الأسبوع الماضي ولعله وجد التحريض من هذا الشخص محمد بن حسن آل الشيخ فلعله أو غيره والله أعلم قد حشا أذن المفتي بأن هذا الرجل خبيث لا يخدعك ...تراه كذا وكذا ....اسمعه ما يكره وكن شديداً عليه حتى يرتدع... وغير ذلك من الأساليب المعروفة التي كنا نراها شرعاً في الماضي!!)

    على كل أصبحت أقاطع مثله لأنني حاولت أن أبني الأساس فلم أجد إلا المطالبة بالتوبة.

    فقاطعت:
    لكنني لا أسلم أنني وقعت في هذا فدلني على المواضع التي فيها هذا الكلام فليس ما ذكرتم متطابقاً مع ما كتبت.


    فقاطع المفتي:


    نحن لم نأخذ عليك إلا ما كتبته يمينك ونطق به لسانك ونشرته في الكتب والمذكرات ومقالك الذي قرأته عند المبارك، وقد سبق أن سمعنا ذلك بصوتك وقرأنا ما كتبته ونشرته..


    فقلت:

    الآن يا شيخ هذه الكتب بين يديك ومحاضرتي عند المبارك مسجلة في أيدي الجميع ليس في كل هذا شيء مما ذكرته اللهم إلا أشياء فيها تعميم أو تحريف ...


    قاطع محمد بن حسن:
    لابد أن تتبرأ وتكتب عقيدتك وتعلن التوبة!


    فأعرضت عنه وبقيت مع المفتي:
    يا شيخ هل يحق لي أن أطلب البينة أو تطلبوا مني اليمين.



    فقال:

    كلامك واضح لا شبهة فيه، لم نأخذ عنك إلا ما كتبته يمينك ونطق به لسانك...


    قاطعت:


    هذا غير صحيح يا شيخ، هذا افتراء عليَ فدعني اقرأ عليك ما كتبته عن أحمد مثلاً..


    قاطع محمد بن حسن:

    لسنا هنا في مقام التفصيل ، لا بد من أن تعلن براءتك وتوبتك ..


    قاطعت:

    يا أخي أنا أقول إنني لم أقل ما تقولون فإما أن تثبتوه ببينة أو تأخذوا مني اليمين..
    فقاطع المفتي ملتفتاً إلى محمد بن حسن:


    القضية واضحة يا شيخ محمد ( باطني يبغض الإسلام وأهله)!!!!!!!!!


    فقلت –مبتسماً-:


    ماذا ياشيخ؟؟ أعد ما قلت (أبغض الإسلام )!!


    فقال:
    نعم ! ولا بد أن تتبرأ من هذا المذهب الخبيث!!


    قلت:

    أنا أبغض الإسلام وأهله؟!


    قال:

    نعم من أبغض علماء الإسلام فقد أبغض الإسلام!


    قلت:


    أنت الآن يا شيخ بين ثلاثة أمور


    أما أن تثبت هذا بالبينة

    وإما أن تقبل أن نتباهل لنجعل لعنة الله على الكاذبين

    أو تحيلني لأقرب محكمة لتنظر في هذا وتحكم عليّ إن كنت بهذا السوء الذي تقول.



    قال:

    أنا أقول عليك بالتوبة إلى الله والرجوع إليه والبراءة من هذه الضلالات..

    فقاطع محمد بن حسن:

    نعم يجب أن تتبرأ مما ذكر الشيخ!


    فقلت له:

    هل تستطيع أن تباهلني على هذا؟

    فلم يجب..

    وقاطع الشيخ:

    الأفضل لك أن تتوب إلى الله عز وجل وترجع إليه ..

    قاطعت:

    أنا لم آت إلا لأن بعض الناس أخبرني أن فيكم خيراً وأنكم تسمعون حجة المظلوم لكن يبدو..


    قاطع:

    نحن على خير كثير إن شاء الله لكننا نؤمن بما عليه سلفنا الصالح وندين الله بذلك فعليك التوبة إلى الله مما كتبته يمينك أو نشرته..

    فقلت يا شيخ:

    هل تستطيع أن تباهلني على هذه الإتهامات الجائرة؟


    الشيخ:
    نحن نقول: تب إلى الله عز وجل...



    فقاطع الحكمي قائلاً:

    ياشيخ الموضوع انتهى وكل على ما هو عليه ولا فائدة من التكرار والإعادة في الأمور ...


    فقمت قائلاً:

    على العموم سأذهب الآن يا شيخ وهذا لا يدفعنا لظلمكم فما زلنا نقدركم ونحبكم في الله ونحترمكم رغم هذا الظلم الذي سمعناه منكم.


    فقاطع:

    عليك بالتوبة مما كتبته يمينك ونطق به لسانك !!..


    انتهى اللقاء الثاني. ))

    كتبه: حسن بن فرحان المالكي
    باحث اسلامي

    للأمانة منقول من منتدى المجرة
     التوقيع 
    " كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ " (آل عمران، 110)

  3. #3
    تاريخ الانضمام
    10/05/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    536

    افتراضي

    بصراحة الشيخ حسن فرحان المالكي شخصية معروفة في المملكة السعودية ورجل محقق وخاصة لأحداث التاريخ ومنصف للمذاهب الاسلامية
    فرغم انه سلفي الا انه يقف موقف المنصف عند من خالفه بعكس الكثير من السلفية الذين يهاجمون خصومهم باشنع العبارات
    فلقد سمعناه وشاهدناه وهو ينصف الاباضية والأشاعرة والصوفية والشيعة وخاصة في قناة الكوثر وقوله في بعض الصحابة
    مثل معاوية وعمرو ابو موسى الأشعري أقوال توافق الاباضية والمذاهب الأخرى في نقد هم وانهم غير معصوميين
    وذكر اخطاؤهم وغير ذلك ومن اراد التعرف على هذا العلم فعلية بزيارة موقعه
     التوقيع 
    " كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ " (آل عمران، 110)

  4. #4
    تاريخ الانضمام
    14/03/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,592

    افتراضي

    بارك الله فيك

  5. #5
    تاريخ الانضمام
    11/10/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    505

    افتراضي

    بارك الله في طارح الموضوع وفي الشيخ المالكي
    بس بصراحة اول مره اسمع عنه، هل عندك معلومات اضافيه عنه؟ حسب مافهمت من كلامك هو سعودي، بس ايش مذهبه بالضبط؟

  6. #6
    تاريخ الانضمام
    02/11/2010
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    477

    افتراضي

    والمطلوب أخي؟

  7. #7
    تاريخ الانضمام
    16/11/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    456

    افتراضي

    "ويحق الله الحق"
    بارك الله فيك

  8. #8
    تاريخ الانضمام
    27/07/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    833

    افتراضي

    شكرآ
    قصه طويله ما فضيت أقرآها

  9. #9
    تاريخ الانضمام
    10/05/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    536

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة السويق سيتي مشاهدة المشاركات
    بارك الله في طارح الموضوع وفي الشيخ المالكي
    بس بصراحة اول مره اسمع عنه، هل عندك معلومات اضافيه عنه؟ حسب مافهمت من كلامك هو سعودي، بس ايش مذهبه بالضبط؟
    مذهبه سني غير مقلد
     التوقيع 
    " كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ " (آل عمران، 110)

  10. #10
    تاريخ الانضمام
    09/07/2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    6,805

    افتراضي

    سبحان الله وليش المفتي مطنشنه... كنت أتوقعه يقبل الحوار...
     التوقيع 
    أشهد أن لا إله إلا الله.. وأن محمدا رسول الله ...
    (((استغفر الله)))

    للبيع مازدا 6 مديل 2003 فل أتماتك وفل أبشن جلد فتحة نظيفة جدا بألف ومية ريال قابل ت عالرابط http://avb.s-oman.net/showthread.php?t=2210065

  11. #11
    تاريخ الانضمام
    18/06/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    376

    افتراضي

    هذا مدلس وكذاب ، وغير منصف يخلط الصواب بالخطا واغلب الظن انه باطني المذهب. هناك الكثير من علماء السنة من أنصف المذاهب الاخرى . ولا يصح ان نقارب بين الاباضية وبعض المذاهب الاخرى التي فيها غلو بين وصريح ولا ينكرها ذوي العقل من المسلمين وهذا المالكي ممن يشاطرونهم الرأي في كثير من الامور التي تمس الصحابة، واعتقد ان ابوبكر وعمر من المبشرين بالجنة واقرب الصحابة للنبي، هنا رابط يوضح راي المالكي فيهم وكيف انه يدلس في رواية لم تثبت إلا بسند ضعيف وعند الطبري فقط بالصيغة التي ذكرها بينما- روى الاخرون بان ابوبكر اهدر دمها وقتلت لانها هجت النبي وارتدت - عند جمهور كبير من اهل العلم القصة مختلفة ، وهذا غيض من فيض
    http://www.youtube.com/watch?v=58Pg7AXT0ws
     التوقيع 
    طلبت المســتقر بكل أرضٍ ******* فلم أجد لي بأرضٍ مستقرا
    فنلتُ من الزمان ونال مني****** وكان مناله حلواً ومـــــــرا

  12. #12
    تاريخ الانضمام
    10/05/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    536

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة البلاذري مشاهدة المشاركات
    هذا مدلس وكذاب ، وغير منصف يخلط الصواب بالخطا واغلب الظن انه باطني المذهب. هناك الكثير من علماء السنة من أنصف المذاهب الاخرى . ولا يصح ان نقارب بين الاباضية وبعض المذاهب الاخرى التي فيها غلو بين وصريح ولا ينكرها ذوي العقل من المسلمين وهذا المالكي ممن يشاطرونهم الرأي في كثير من الامور التي تمس الصحابة، واعتقد ان ابوبكر وعمر من المبشرين بالجنة واقرب الصحابة للنبي، هنا رابط يوضح راي المالكي فيهم وكيف انه يدلس في رواية لم تثبت إلا بسند ضعيف وعند الطبري فقط بالصيغة التي ذكرها بينما- روى الاخرون بان ابوبكر اهدر دمها وقتلت لانها هجت النبي وارتدت - عند جمهور كبير من اهل العلم القصة مختلفة ، وهذا غيض من فيض
    http://www.youtube.com/watch?v=58Pg7AXT0ws
    أخي المذهب الاباضي مذهب معتدل وهذا لاخلاف فيه الا من به مرض في قلبه
    والشيخ حسن عالم له رأيه وغير معصوم من الخطأ ومسألة انه باطني او شيعي فهذا لا نعتقده في الشيخ فهو رجل لا تنقصه الشجاعة ولو كان غير سني لقال
    فالشيخ يعترف انه سني سلفي ولكن وجهة نظره ان السلفية المعاصرة شوهت حقائق التاريخ وترضت عن الصحابة الذين أخطأوا والذي ينبغي البراءة من افعالهم مثل معاوية وعمرو بن العاص وغيرهم
    وكذلك التعصب لبعض اراء العلماء مثل ابن تيمية وابن القيم وبعض الأحاديث الضعيفة التي يحتجون بها في اصول الدين
    وموقف السلفية المتشدد من مخالفيهم كل ذلك جعل الشيخ المالكي ينفر من هذا الاتجاه الى اتجاه يجدد فيه الدعوة السلفية
     التوقيع 
    " كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ " (آل عمران، 110)

  13. #13
    تاريخ الانضمام
    09/03/2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    297

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة البلاذري مشاهدة المشاركات
    هذا مدلس وكذاب ، وغير منصف يخلط الصواب بالخطا واغلب الظن انه باطني المذهب. هناك الكثير من علماء السنة من أنصف المذاهب الاخرى . ولا يصح ان نقارب بين الاباضية وبعض المذاهب الاخرى التي فيها غلو بين وصريح ولا ينكرها ذوي العقل من المسلمين وهذا المالكي ممن يشاطرونهم الرأي في كثير من الامور التي تمس الصحابة، واعتقد ان ابوبكر وعمر من المبشرين بالجنة واقرب الصحابة للنبي، هنا رابط يوضح راي المالكي فيهم وكيف انه يدلس في رواية لم تثبت إلا بسند ضعيف وعند الطبري فقط بالصيغة التي ذكرها بينما- روى الاخرون بان ابوبكر اهدر دمها وقتلت لانها هجت النبي وارتدت - عند جمهور كبير من اهل العلم القصة مختلفة ، وهذا غيض من فيض
    http://www.youtube.com/watch?v=58Pg7AXT0ws
    هو مالكي المذهب من اهل السنه
    بس من ردك قلبك أسود على الاباضيه
    الله يهديك عرف الاباضيه بالانصاف وجميع المذاهب تشهد على ذلك

  14. #14
    تاريخ الانضمام
    19/04/2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,064

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    يتّضحُ أنّ الحجّةَ البيّنةَ معَ الشيخِ الجليل حسن المالكي ، وتهرّب المفتي الذي غايةَ ما يردّده تب من ضلالك ، بل اتّضح أنه يأخذُ ما هبّ ودب من الروايات وإن كانت ضعيفة حين يقول نحن لا نخوض في ما حدث بين الصحابة ونعلنُ حبّهم .

    بل إنّ ما يذهبُ إليه الشيخ المالكي يوافقُ المذهب الإباضي وهذا يشي بأنّ أهل الاستقامة مذهبٌ لا غُبارَ عليه ولا غلوّ فيه منهجه تمحيص الأدلة والعمل بما صحّ من النصوص الشرعية ولا يقبلُ الروايات المحاكة والملفّقة .

    نصركَ الله شيخنا المالكي فلقد رأيتُ في كتاباتك الرجل المنصف الحصيف .
     التوقيع 
    ندعوه في البرِّ أن يُنجي سفينتا **** لما وصلنا إلى الشاطي عصيناه
    ونركب الجوَّ في أمنِ وفي دَعَةٍ**** ومـــا سقطنــا لأن الحــافظَ اللـه



    " كن ذا بصمةٍ بما تعتنقُ من أفكارَ إيجابية ، وصيّرها أعمالاً تخدم الإسلام والبشرية " (من أقوالي) .

  15. #15
    تاريخ الانضمام
    18/06/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    376

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة ornery مشاهدة المشاركات
    هو مالكي المذهب من اهل السنه
    بس من ردك قلبك أسود على الاباضيه
    الله يهديك عرف الاباضيه بالانصاف وجميع المذاهب تشهد على ذلك
    أخوي انت اللي باين انك مش فاهم شيء اقرأ كلامي بشكل جيد، انا اقول بان هذا مدلس لانه يقول بانه سني وياتي ليضع الاباضية مع فئات اخرى ضالة وهذا لا يجوز . الخطا خطا والصواب صواب وانت تخلتف معي في راي فقهي فاهلا وسهلا اما ان تسب صحابة رسول الله - وهم ليسوا معصومين- وتقول باني متشدد وحاقد لاني لم اقبل بك ففي هذه النقطة خلاف كبير. مالذي سوف يغير في التاريخ او في معتقدك الديني عندما تسب صحابي كان قريبا من النبي واخا له وصديقا له؟ لماذا اختارهم النبي وهو الذي لا ينطق عن الهوى اصحاباً له دون كثير من الخلق بل ومن اقرب المقربين له؟ اما ثمة هنالك من الامور في الدين اهم من البحث عن مثالب واخطاء الصحابة وهم بشر مثلنا يخطؤون ويصيبون. يتوجب ان يكف الناس السنتهم عن قذف بيت النبي واهله ولمزهم وكذلك صحابته. (( يسبون عائشة ام المؤمنين وتقول لي تعال وانصفهم واقبل بهم )) ومن يداهنهم فهو على شاكلتهم وما دمت تقول بانك اباضي فانتم اهل العدل والاستقامة ، ولا يستوي ان يتفق المستقيم والاعوج في بوتقة واحدة.
     التوقيع 
    طلبت المســتقر بكل أرضٍ ******* فلم أجد لي بأرضٍ مستقرا
    فنلتُ من الزمان ونال مني****** وكان مناله حلواً ومـــــــرا

  16. #16
    تاريخ الانضمام
    12/07/2010
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    841

    افتراضي

    "تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون"

    ولا تسألون عما كانوا يعملون

    ولا تسألون عما كانوا يعملون

    ألا تكفيكم هذه الآية لتكفوا ألسنتكم عنهم ..!
     التوقيع 
    إلهـــــي حبيبي ليتكَـ تحلو والحياةُ مريرةٌ

    وليتكَـ ترضـــى والأنامُ غِضاب ...

  17. #17
    تاريخ الانضمام
    18/06/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    376

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة جغرافية بحتة مشاهدة المشاركات
    "تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون"

    ولا تسألون عما كانوا يعملون

    ولا تسألون عما كانوا يعملون

    ألا تكفيكم هذه الآية لتكفوا ألسنتكم عنهم ..!
    جزاكي الله الف خير .... ونعم الراي والكلام
     التوقيع 
    طلبت المســتقر بكل أرضٍ ******* فلم أجد لي بأرضٍ مستقرا
    فنلتُ من الزمان ونال مني****** وكان مناله حلواً ومـــــــرا

  18. #18
    تاريخ الانضمام
    15/01/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    811

    افتراضي

    هذا رافضي وليس سني سلفي وما أقواله فالصحابة الا دليل على ذلك ،، يعني بالله عليكم يخالف أقوال السنة جميعا فالصحابة فكيف يكون سلفي ؟؟ !!

    هذا يقول انه يوجد صحابة اشتركوا في قتل عثمان رضي الله عنه و ارضاه لانهم لم يكونوا راضين عن حكمه وهذا الكلام غير صحيح . . يا ناس اتقوا الله . .
     التوقيع 
    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

    ((وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ))

  19. #19
    تاريخ الانضمام
    15/01/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    811

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة جغرافية بحتة مشاهدة المشاركات
    "تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون"

    ولا تسألون عما كانوا يعملون

    ولا تسألون عما كانوا يعملون

    ألا تكفيكم هذه الآية لتكفوا ألسنتكم عنهم ..!
    جزاك الله خيرا أختي
     التوقيع 
    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

    ((وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ))

  20. #20
    تاريخ الانضمام
    15/01/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    811

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة سعد الطالع مشاهدة المشاركات
    أخي المذهب الاباضي مذهب معتدل وهذا لاخلاف فيه الا من به مرض في قلبه
    والشيخ حسن عالم له رأيه وغير معصوم من الخطأ ومسألة انه باطني او شيعي فهذا لا نعتقده في الشيخ فهو رجل لا تنقصه الشجاعة ولو كان غير سني لقال
    فالشيخ يعترف انه سني سلفي ولكن وجهة نظره ان السلفية المعاصرة شوهت حقائق التاريخ وترضت عن الصحابة الذين أخطأوا والذي ينبغي البراءة من افعالهم مثل معاوية وعمرو بن العاص وغيرهم
    وكذلك التعصب لبعض اراء العلماء مثل ابن تيمية وابن القيم وبعض الأحاديث الضعيفة التي يحتجون بها في اصول الدين
    وموقف السلفية المتشدد من مخالفيهم كل ذلك جعل الشيخ المالكي ينفر من هذا الاتجاه الى اتجاه يجدد فيه الدعوة السلفية
    ماهي الأحاديث الضعيفة التي استندوا عليها في اصول الدين ومن ضعفها من العلماء ؟؟ !!!
     التوقيع 
    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

    ((وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ))

  21. #21
    تاريخ الانضمام
    28/10/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    186

    افتراضي

    ومن هذا الذي يزعم انه سلفي وهل هناك سلفي معتدل وغير معتدل
    الحق واضح وضوح الشمس لا غبار عليه
    واما هذا الذي يسمى المالكي فهذا ظاهرة مذهب اهل السنة والخافي حاقد عليهم
    نسال الله السلامة
     التوقيع 
    إن أصبت الصواب فمن الله ، وإن أخطات فمن نفسي والشيطان

  22. #22
    تاريخ الانضمام
    11/10/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,289

    افتراضي

    بارك الله في الشيخ المالكي
     التوقيع 
    قال امام الموحدين علي ابن ابي طالب سلام الله عليه:أن احببت سلامة نفسك وستر معايبك فاقلل كلامك وأكثر صمتك يتوفر فكرك ويستتر قلبك ويسلم الناس من يديك

  23. #23
    تاريخ الانضمام
    26/06/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    282

    افتراضي

    تهرب المفتي لأنه كان مفلسا من الحجة .............................
    انتظروا معاشر الحشوية فإنا قادمون................................

  24. #24
    تاريخ الانضمام
    07/01/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    236

    افتراضي

    الشيخ
    حسن فرحان المالكي شيخ معروف بعلمه رغم أنف الحاقدين...ومن خلال المواقف التي سردت آنفا تبين أن المفتي لا يملك أي حجة البتة فهو لا يمتلك إلا قول تب الى الله ،،، حجة المفلس طبعا
    بورك في الشيخ المالكي
    وزاده الله علما ونصره على أعداء الحق
    أشكرك اخي سعد ،،، وكثر من هذه المواضيع لعلهم يرجعون
     التوقيع 
    غرباء ولغير الله لا نحني الجباه
    غرباء وارتضيناها شعارا للحياه
    إن تسل عنا فإنا لا نبالي بالطغاه
    نحن جند الله دوماً دربنا درب الأباه
    فلنجاهد.. ونناضل.. ونقاتل من جديد ..
    غرباءٌ هكذا الأحرار في دنيا العبيد

  25. #25
    تاريخ الانضمام
    15/01/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    811

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة أبو المعالي مشاهدة المشاركات
    تهرب المفتي لأنه كان مفلسا من الحجة .............................
    انتظروا معاشر الحشوية فإنا قادمون................................
    بتحاربهم يعني ؟؟
     التوقيع 
    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

    ((وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ))

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 4
    آخر مشاركة: 26/10/2011, 11:00 AM
  2. قطع الشك باليقين " مفتي المملكة: التشكيك بدخول الشهر باطل
    بواسطة امير جنوب الباطنة في القسم: سبلة السياسة والاقتصاد للشؤون الدّولية
    الردود: 42
    آخر مشاركة: 05/09/2011, 02:47 PM
  3. دعوة لفتح دوار صحار اذا عجزت الحكومة عن ذلك
    بواسطة GRC1 في القسم: سبلة السياسة والاقتصاد
    الردود: 162
    آخر مشاركة: 20/03/2011, 07:55 AM
  4. الردود: 3
    آخر مشاركة: 01/03/2011, 02:40 PM

قواعد المشاركة

  • ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
  • ليس بإمكانك إضافة ردود
  • ليس بإمكانك رفع مرفقات
  • ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك
  •