الصفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
رؤية النتائج 1 إلى 30 من 45
  1. #1
    تاريخ الانضمام
    23/03/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,281

    افتراضي قصة الحدود بين السعودية ودول الخليج وغيرها من الدول

    في موضوع سابق أثار بعض الأعضاء (ملف الحدود) بين دول الخليج العربي بحجة (الرأي والرأي الآخر) علما بأن التوقيت غير مناسب لفتح هذا الملف ، ولكن في كل الأحوال لن يستطيع كائن من كان أن ينسف العلاقات الراسخة بين دول الخليج العربي ، ومن يريد أن ينسفها بفتح ملفات الحدود وغيرها فنقول له بأن دول الخليج لا تدعي الكمال والعبرة بحسن التعامل مع أي ملف شائك ، الحمد لله ولاة الامر في كل دولنا الست لديهم من الحكمة ماليس لدى غيرهم ، والدليل أنهم إستطاعوا إدارة ملفات شائكة بكل هدوء ، ودون أن تشعر بها شعوبهم ، ففي الوقت الذي تكثر فيه الملفات الشائكة (سواء كانت حدودية أو سياسية) تكون الشعوب الخليجية أكثر قربا من بعضها ، بل وصلت إلى مرحلة الإنتماء لكيان يسمى (الخليج العربي) فكل شخص في الخليج العربي سواء كان كبيرا أو صغيرا أو ذكر أو أنثى أصبح يشعر بأنه ينتمي لكيان كبير يسمى (الخليج العربي) وهذا طبعا بفضل الله ثم بفضل السياسات الحكيمة التي يتبعها ولاة أمرنا في كل الملفات.

    لكن مادام أن البعض أثار مشكلات الحدود فإن من حقي كأحد أبناء المملكة العربية السعودية أن أرد ، وإن كانت بلادي الغالية ليست بحاجة إلي فهي كل يوم تتطور أكثر فأكثر من جميع النواحي (إقتصاديا -سياسيا-عسكريا -أمنيا-ثقافيا-تنمويا) وهي مشغولة بمعركة التنمية الداخلية ، علما بأن السعودية ليس من طبعها الدخول في جدل إعلامي عميق فهي أن أرادت أن تحل المشكلة تتبع الطرق السليمة وذلك تماشيا مع حديث النبي صلى الله عليه وسلم (استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان) وللمعلومية سوف إعتمد في موضوعي على ماكتبه أحد العارفين بملف الحدود بين دول الخليج.

    في البداية يجب أن يعلم الجميع بأن المملكة العربية السعودية إن ارادت حل مشكلة الحدود مع أي دولة فإنها تتبع قانون (التسوية العادلة) وملوك المملكة العربية السعودية منذو عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله إلى يومنا هذا أو لنقل إلى عهد الملك فهد رحمه الله أسهموا في إنجاح إتفاقيات للحدود حتى باتت بلادنا ولله الحمد أقل الدول العربية التي تعاني من مشاكل الحدود.
    استطاعت السعودية عقد أكثر من 20 إتفاقية للحدود وعلاقات حسن الجوار مع كل الدول المتاخمة لحدودها وذلك بالاعتماد على مبدا الرضا والتنازل المتبادل ، وهذا دليل على حرص السعودية على بناء العلاقات الطيبة مع دول الجوار وقد استطاعت بفضل الله من بسط الاستقرار والسلام على جميع حدودها الشاسعة ، وعم الامن جميع نواحي المملكة حتى أصبحت المملكة مضرب مثل ليس في الدول العربية فحسب بل في جميع العالم فلا يذكر الامن حتى تذكر السعودية في مقدمة الدول.

    واجهت المملكة العربية السعودية منذ تاسيسها عام 1343هـ وعلى مدى سبعين عام مصاعب كثيرة للتوصل إلى إتفاقيات حدود مع دول الخليج ، وكانت الصعوبات تكمن في ثلاثة أمور (الطبيعة الجغرافية-الحدود القبلية-التدخل البريطاني) وبالنسبة لبريطانيا فلقد نابت العديد من دول الخليج في التفاوض مع السعودية ، ولهذا السبب رفضت السعودية الكثير من الأفكار البريطانية وأستمرت المفاوضات لأكثر من 50 سنة ، ولكن عندما إستقلت دول الخليج عام 1381هـ تماما تم حل المشاكل بكل هدوء وحكمة ، وكما تعلمون بأن دول الخليج العربية مستهدفة من الكثير من القوى العالمية ، ولكن دول الخليج إستطاعت إنهاء غالبية مشاكلها الداخلية وخاصة الحدودة واتجهت للوقوف صفا واحدا أمام الأطماع الخارجية.

    يتبع ......






    آخر تحرير بواسطة البرقي : 15/09/2011 الساعة 03:50 PM

  2. #2
    تاريخ الانضمام
    23/03/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,281

    افتراضي

    الحدود بين السعودية والإمارات

    إستمرت مشكلة الحدود بين السعودية والإمارات وكذلك عمان لفترة تعد الأطول في مشاكل الحدود بين دول الخليج العربي .
    كانت هناك واحة اسمها (البريمي) وكانت الإمارات تدعي بأن ست قرى من هذه الواحة تتبع لها ، وثلاث قرى تدعي سلطنة عمان أنها تتبع لها ، بينما السعودية تدعي بأن الواحة كاملة تتبع لها ، كانت بريطانيا تقف في مواجهة السعودية في هذه المشكلة
    حيث أن حاكم أبو ظبي وكذلك سلطان عمان وكلوها للتفاوض مع السعودية نيابة عنهم ، كانت السعودية تعتمد على أسس في تفاوضها حول واحة البريمي ومنها أنها كانت تابعه أرضا وبشرا للنفوذ السعودي في الدولة السعودية الأولى
    وامتدت هذه التبعية لأكثر من 70 عاما .
    عندما دخلت بريطانيا على الخط نيابة عن ابو ظبي وسلطنة عمان دار بينها وبين السعودية العديد من المفاوضات ، منها مفاوضة لندن عام 1951م ومفاوضة الدمام عام 1952م إلا أن الطرفين لم يتوصلا إلى إتفاقية ، كانت بريطانيا في مفاوضاتها الأولى مع السعودية لاتتطرق إلى أي قرى في واحة البريمي تتبع لابو ظبي أو عمان، ولكنها من بعد 1951م بدأت بالمطالبة بها وهذا ما أثار إستغراب السعودية.
    في عام 1954م توصل الطرفان إلى آلية للتحكيم وذلك في مدينة جدة ، إلا أن المفاوضات في نهاية المطاف توصلت إلى طريق مسدود ، فقد اقترحت السعودية خطا بينها وبين الامارات الا ان بريطانيا رفضته واقترحت اقتراحا مضادا يعطي قطر مزيدا من الاراضي السعودية فرفضت السعودية ذلك بشدة .
    في عام 1372هـ انعقد بالدمام مؤتمر كانت السعودية طرفا بينما ابو ظبي وبريطانيا طرفا اخر الا ان هذا المؤتمر وصل الى طريق مسدود ، وبقيت الاتفاقيات مجمدة وحدث خلال هذا التجميد اصطدامات مسلحة كالتي جرت بين القوات السعودية والقوات العمانية والتي قطعت السعودية على اثرها علاقاتها الدبلوماسية مع بريطانيا.
    بعد استقلال دولة الامارات اعترفت بها السعودية مع التحفظ على بعض المشاكل الحدودية ، وبالتزامن مع ذلك ألغت بريطانيا كل الاتفاقيات السابقة بشان حدود الامارات ، وبهذا اتجهت الحدود الخليجية نحو الطابع الخليجي العربي ، ففي عام 1394هـ توصل الشيخ زايد والملك فيصل رحمهما الله الى توقيع الاتفاقية ، وقد تنازلت السعودية بموجب هذه الاتفاقية عن كل القرى الست التي كانت تطالب بها الامارات ، وتنازلت الامارات عن مثلث غرب ارض (ابو ظبي) وسبخة مطى ، وقد صرح الشيخ زايد رحمه الله انذاك قائلا (كل اراضي الامارات ملك للسعودية وكل اراضي السعودية ملك للامارات) .

  3. #3
    تاريخ الانضمام
    23/03/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,281

    افتراضي

    الحدود بين السعودية وسلطنة عمان

    قلت فيما سبق إن الخلاف بين السعودية والامارات وعمان كان يكمن حول واحة البريمي ، وكانت سلطنة عمان تطالب بثلاث قرى من هذه الواحة بينما السعودية تطالب بالواحة كلها بحكم تبعيتها ارضا وبشرا للسعودية في عهدها الاول والثاني والثالث.
    إلا أنه في عام 1391هـ تنازلت السعودية عن هذه القرى وذلك عقب زيارة قام بها سلطان عمان إلى الملك فيصل رحمه الله وصدر بيان اكدت فيه السعودية على اعترافها الكامل بسلطنة عمان وتمنياتها لها بالتوفيق والنجاح.
    كان هذا الاتفاق ليس نهاية المطاف في الخلافات الحدودية بين الدولتين ولكنه كان خطوة ايجابية في الطريق الصحيح ، فلقد وجه سلطان عمان دعوة للملك فهد رحمه الله لزيارة سلطنة عمان وقد لبى الملك فهد الدعوة في عام 1410هـ وتم الاتفاق خلال هذه الزيارة على الحدود ، وبهذا انتهت مشكلة الحدود بين الدولتين الشقيقتين .


  4. #4
    تاريخ الانضمام
    23/03/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,281

    افتراضي

    الحدود بين السعودية والبحرين

    بدات المفاوضات بين السعودية وبريطانيا بشان البحرين (بحكم ان بريطانيا كانت تنوب عن كل الدول الخليجية الخمس مقابل السعودية) والمعروف انه لاحدود برية بين السعودية والبحرين وانما حدود مائية .
    في عام 1945م اصدر الملك عبدالعزيز مرسوما ملكيا بان حدود السعودية الاقليمية في البحر تمتد لإثني عشر كيلا ، ومن هنا بدأت مشكلة الحدود بين السعودية والبحرين ، فالمسافة بين الدولتين 15كم تقريبا .
    كانت هناك جزيرتان تقع بين السعودية والبحرين وكانت السعودية والبحرين تتنازعان عليها ، في عام 1941 منحت البحرين لشركة البحرين المحدودة امتيازا للتنقيب عن النفط في جزيرة ابو سعفه فاعترضت السعودية على ذلك .
    جرت العديد من المفاوضات ومنها ماكان في مؤتمر لندن حيث اقترحت بريطانيا التي كانت تنوب عن البحرين أن تتنازل السعودية عن جزيرتي لبينة الصغرى والكبرى للبحرين بينما تتنازل السعودية عن ابو سعفه للبحرين فرفضت السعودية
    هذا الاقتراح .
    بعد ذلك بعدة سنين اقترح حاكم البحرين أن يتم تنازله عن جزيرتي لبنة بينما يتم تقاسم ابو سعفه ، ولكن الطرفان لم يتفقا حتى إلتأم شملهما في مباحثات 1945م بالدمام حيث وافقت السعودية على مبدا تقسم ابو سعفة .
    كما اتفقا على تقاسم بترول ابو سعفة دون اي اعتبار للتقسيم الجغرافي ، واتفقا لاحقا ايضا على تنازل البحرين عن سيادتها على ابو سعفه بينما تقوم السعودية بدعمها من النفط المستخرج من هناك.
    اما مايخص جزيرتي لبينة فلقد تنازلت السعودية عن الصغرى للبحرين وتنازلت البحرين عن الكبرى للسعودية . وبهذا انتهت مشكلة الحدود بين الدولتين الشقيقتين وتم التعبير عن المحبة والاخاء لاحقا بجسر المحبة المعروف
    والذي ألغى الحدود بين البلدين.

  5. #5
    تاريخ الانضمام
    23/03/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,281

    افتراضي

    الحدود بين السعودية وقطر

    كما قلنا سابقا كانت بريطانيا تنوب عن دول الخليج في التفاوض مع السعودية ، ففي عام 1935م سلم نائب وزير الخارجية السعودية الى المندوب البريطاني في جدة مذكرة تتضمن اقتراحا بتعيين الحدود بين السعودية وقطر.
    لكن البريطانيين رفضوا هذا المقترح فتعثرت المفاوضات ، وفي عام 1949م حدثت مفاوضة بين الجانبين في الرياض الا انه لم يكتب لها النجاح ، لكن السعودية بادرت في نفس اليوم الى اصدار بيان احادي من طرفها فقط
    مقترحة الية معينة للحدود ، فكانت متوافقة مع المطلب القطري ايضا وبذلك انتهى الخلاف بين الطرفين ولله الحمد .

  6. #6
    تاريخ الانضمام
    23/03/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,281

    افتراضي

    الحدود بين السعودية والكويت

    في عام 1334هـ قرر الشيخ سالم بن مبارك الصباح ان يبتني قصرا بين الجبيل والكويت ولكن الملك عبدالعزيز طلب منه العدول عن ذلك بحكم ان المكان يتبع للقطيف وبالتالي للسعودية
    لكن الشيخ سالم رفض طلب الملك عبدالعزيز وبعد ان توسط المندوب البريطاني لدى الشيخ سالم امتنع الشيخ سالم عن بناء القصر.
    وقام بعض الاخوان (جيش الملك عبدالعزيز) بالسكن بالقرب من المنقطة التي كان الشيخ سالم الصباح يريد ان يبتني فيها قصرا ولكن الشيخ سالم ارسل اليهم وفدا لاجلائهم بالقوة .
    قامت السعودية بارسال جيش بقيادة فيصل الدويش المطيري فاستطاع القضاء على وفد الكويت فلجا الشيخ سالم الى بريطانيا التي ارسلت بدورها قوات بريطانية جوية وبحرية فانسحب الجيش السعودي
    الى نجد حتى هدأت الاوضاع. وكانت السعودية خلال ذلك قد قطعت العلاقات الاقتصادية مع الكويت وكذلك البيع والشراء بين الطرفين ، الا ان الكويت بادرت بارسال وفود الى الرياض للتفاوض مع الملك عبدالعزيز
    ولكن الملك عبدالعزيز تناول الورقة التي وقعت بها شروط المفاوضة ومزقها وقال للشيخ احمد الجابر : انا افوضك بشان الحدود بيننا وبينكم ، واترك لك وضع الحلول التي تراها ، واتعهد لك بتنفيذها.
    تدخلت بريطانيا كوسيط لتقريب وجهات النظر حتى تم اتفاق العقير بشان المنطقة المحايدة والتي كانت اتفاقية اولية .
    بعدها بعشرين عاما تم عقد اتفاقية صداقة وحسن جوار وذلك بمدينة جدة و حضر نائبا عن الكويت وزير انكلترا المفوض لدى السعودية ، وقد تبعها اتفاقية اخرى في عام 1402هـ وبذلك تنتهي مشكلة الحدود
    بين الدولتين الشقيقتين ولله الحمد .

  7. #7
    تاريخ الانضمام
    23/03/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,281

    افتراضي

    هذه هي مشكلات الحدود بين السعودية ودول الخليج الشقيقة ، فالملاحظ بان السبب الاول والاخير في تأخر حلها هو وجود الانجليز طرفا فيها نيابة عن (الامارات وسلطنة عمان والبحرين وقطر والكويت)
    ولكن بعد ان نالت هذه الدول استقلالها الكامل اتيح توقيع كل الاتفاقيات بطابع خليجي عربي اسلامي ولله الحمد .
    على من يريد ان يهول من هذه المشكلات أو من يريد ان ياخذها مبررا لضرب اسفين العلاقات الراسخة بين دول الخليج ان يتوقف عن ذلك والا يظن المتلقين جهال الى هذا الحد .
    واليوم نحن سائرون على نهج قادتنا وشعوبنا الاوائل وسيظل خليجنا واحد ولن يستطيع كائن من كان باذن الله ان يغير منه قيد انملة .

    الموضوع مختصر وهو خلاصة لقراءات سابقة ابرزها كان للدكتور ايمن ساعاتي وشكرا للجميع

  8. #8
    تاريخ الانضمام
    06/07/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,526

    افتراضي

    هالخلافات طبيعية بين الاخوان والحمدالله لان تم ترسيم اغلب الحدود بين الاخوان في دول الخليج العربي

    حفظ الله دولنا من كيد الماكرين والمندسين والعملاء الذي هدفهم زرع الفتنة بين مواطني مجلس التعاون

  9. #9
    تاريخ الانضمام
    01/12/2006
    المشاركات
    17,569

    افتراضي

    أيش الغرض من هذا الطرح السعودي وفي هذا الوقت تحديد ا هل لتسويق الحكومة السعودية وتسويغها لتكون بديل الحكام العرب الذين ستجتاحهم أو دية الثورات ومن خلال إظهار محاسنها ؟
     التوقيع 


  10. #10
    تاريخ الانضمام
    24/12/2006
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    16,203

  11. #11
    تاريخ الانضمام
    12/02/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    165

    افتراضي

    الحدود بين السعودية والدول المحيطة بها ظلمت بها السعودية حيث حاصرت بريطانيا السعودية بمستعمراتها العراق ايران دول الخليج اليمن ولم ترضخ السعودية يوما للاستعمار حرصا على اراضى المسلمين والاسلام من مستعمر صليبي لايراعى ميثاق اوعهد وجاهت لتحرر هذة الارض من المستعمر ولم توقع اي اتفاق حدودي الا مع حكومات وطنية ومنا الخلاف الحدودي مع الذئب الفارسي مع حكومة الشاة وليس مع الاستعمار والاردن والعراق واليمن الموحد ودول الخليج وقبل ان ياتي من يفتى بالحدود اين انتم لستم سوى دول محتلة ورثتم خرائط من بريطانيا تحتجون بها وبادعائتها همسة فة الاذن لولا السعودية لتناهشت دول الخليج العراق واليمن تخيل العراق مجاور لعمان ومشكله ميناء مبارك تخيل حوثيون على الحدود القطرية احلامهم قبرت الحوثيون اين هم الان امريكا 11 سنة تحارب القاعدة فى افغانستان ولم تقضى عليهم
    الحوثيون هل من صوت لهم الله يعلم كبيرهم فى اي مستشفى امتلاءت البطاح بجثثهم هل فهمتم الحدود السعودية

  12. #12
    تاريخ الانضمام
    25/05/2011
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    1,408

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة المشرق العربي مشاهدة المشاركات
    أيش الغرض من هذا الطرح السعودي وفي هذا الوقت تحديد ا هل لتسويق الحكومة السعودية وتسويغها لتكون بديل الحكام العرب الذين ستجتاحهم أو دية الثورات ومن خلال إظهار محاسنها ؟
    وماذا كان هدف الطرح السابق؟

    مواضيع الفتن دوما ستكون فعلا ورد فعل وسنكون نحن المتفرجين ضحية هذه الأفعال وردودها

  13. #13
    تاريخ الانضمام
    25/05/2011
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    1,408

    افتراضي

    الموضوع السابق تحول الى مهاترات طائفية بين مجموعة تحاول تصفية احقادها الطائفية هنا فاضطررنا الى اغلاقه بعد رفعه للمراجعة اكثر من مرة من قبل الزملاء

    اتمنى من لديه اي تعليقات او معلومات تدحض اي مما ادرجه الاخ البرقي او اي معلومات اخرى تفيد الموضوع ان يدرجه بعيدا عن الطائفية ومناقشة المذاهب واعتذر انني وزملائي سنقوم باتخاذ الاجراء المناسب حسب القوانين لمن يحاول ان يجر الموضوع الى فتن ومهاترات وطائفية او تصفية حسابات دول اخرى على ارض وطننا المسالم

    ايضا
    مناقشة الاحاديث مكانها في السبلة الدينية وهنا لمناقشة المسائل السياسية فقط وساكون شاكرة جدا لتعاونكم في ابقاء الجو بينكم عبقا بالمودة والاحترام المتبادل لبعض والا فإننا سنطر متأسفين لغلق هذا الموضوع ايضا

    آخر تحرير بواسطة آهات وطن : 16/09/2011 الساعة 12:15 AM

  14. #14
    تاريخ الانضمام
    27/04/2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    7,542

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة البرقي مشاهدة المشاركات
    الحدود بين السعودية وسلطنة عمان


    قلت فيما سبق إن الخلاف بين السعودية والامارات وعمان كان يكمن حول واحة البريمي ، وكانت سلطنة عمان تطالب بثلاث قرى من هذه الواحة بينما السعودية تطالب بالواحة كلها بحكم تبعيتها ارضا وبشرا للسعودية في عهدها الاول والثاني والثالث.
    إلا أنه في عام 1391هـ تنازلت السعودية عن هذه القرى وذلك عقب زيارة قام بها سلطان عمان إلى الملك فيصل رحمه الله وصدر بيان اكدت فيه السعودية على اعترافها الكامل بسلطنة عمان وتمنياتها لها بالتوفيق والنجاح.
    كان هذا الاتفاق ليس نهاية المطاف في الخلافات الحدودية بين الدولتين ولكنه كان خطوة ايجابية في الطريق الصحيح ، فلقد وجه سلطان عمان دعوة للملك فهد رحمه الله لزيارة سلطنة عمان وقد لبى الملك فهد الدعوة في عام 1410هـ وتم الاتفاق خلال هذه الزيارة على الحدود ، وبهذا انتهت مشكلة الحدود بين الدولتين الشقيقتين .

    لي عودة للتعليق على هذه النقطة.
     التوقيع 
    وَلَكِن لاَّ تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ

  15. #15
    تاريخ الانضمام
    23/03/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,281

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة صقر صحاري مشاهدة المشاركات
    هالخلافات طبيعية بين الاخوان والحمدالله لان تم ترسيم اغلب الحدود بين الاخوان في دول الخليج العربي

    حفظ الله دولنا من كيد الماكرين والمندسين والعملاء الذي هدفهم زرع الفتنة بين مواطني مجلس التعاون
    خليجنا واحد .... وشكرا لك

  16. #16
    تاريخ الانضمام
    08/12/2006
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,736

    افتراضي

    شكرا البرقي على هذا المجهود .. موضوع جيد ومفيد..
     التوقيع 
    أسد علي وفي الحروب نعامة *** ربداء تجفل من صفير الصافر

  17. #17
    تاريخ الانضمام
    24/12/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    859

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة المشرق العربي مشاهدة المشاركات
    أيش الغرض من هذا الطرح السعودي وفي هذا الوقت تحديد ا هل لتسويق الحكومة السعودية وتسويغها لتكون بديل الحكام العرب الذين ستجتاحهم أو دية الثورات ومن خلال إظهار محاسنها ؟
    خخخخخخخخخخ

    لماذا شاركت في موضوع السابق الذى كان يتحدث عن خلافات السعودية مع جيرانها
    ولم تستخدم هذا المنهج وتعترض على صاحب لطرحه مثل هذى المواضيع ؟

    بل اقحمت مشاركة تأييد لصاحبك الذى اخذ يتهم الاخرين بالمذهبية وينصحنا وهو من كان يتحدث بها
    لماذا هذا التناقض الغريب والعجيب .

  18. #18
    تاريخ الانضمام
    13/12/2006
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    19,106
    مشاركات المدونة
    9

    افتراضي

    مشكلة الحدود بين الإمارات والسعودية في الاراضي المتنازع عليها منذ بداية السبعينيات هي:

    1/ حقل نفط الشيبة: إنتاجية 500 الف برميل يومياً
    2/ خور العديد

    الاتفافية التي تمت بين الطرفين
    حقل نفط الشيبة
    20% تضم الي دولة الإمارات العربية المتحدة بدون اي حق لاستغلال الثروة النفطية فالمنطقه
    80% تضم إلى المملكة العربية السعودية مع حق استغلال الثروة النقطة في الحقل كامل 100%

    خور العديد

    خور العديد للمملكة العربية السعودية
    المياه الإقليمية لخور العديد تخضع لدولة الإمارات العربية المتحدة
    الاتقاقية كان بضغط من المملكة كشرط للاعتراف بدولة الإمارات العربية المتحدة

    *المشكلة الاولي
    الجسر الواصل بين امارة أبوظبي ودولة قطر
    طرحت حكومة أبوظبي بالاتفاق مع حكومة الدوحه مشروع بناء جسر بربط الدولتين.
    اعترضت المملكة العربية المتحدة ممثلة بالامير نايف بن عبد العزيز على بناء الجسر المقترح بسبب ان المملكة في طور وضع خطه لبناء مرافئ تجاريه على شواطئ الخور , بعد المباحثات بين الطرف السعودي ممثلا بالامير نايف بن عبد العزيز والطرف الإماراتي ممثلا بسمو الشيخ حمدان بن زايد... عرضت الممكلة العربية السعودية نصف الإنتاج النفطي لحقل الشيبة لدولة الإمارات مقابل التنازل عن حقها في المياه الإقليمة لخور العديد المذكور فالاتفاقية
    رغم المعارضة الإماراتية على العرض , تم التحفظ على الموضوع من الجانب الإماراتي وتأجيل مشروع الجسر الواصل بين الإمارات وقطر بناء على مصالح استراتيجة مشتركه أكثر اهمية منها:

    الابقاء على العلاقة الاخوية بين الدولتين الشقيقتين
    عدم الشوشرة على مشروع الوحدة النقدية الخليجة
    احقية دولة الإمارات في استضافة مقر المركزي للوحدة النقدية الخليجية


    *المشكلة الثانية
    ضغط سعودي وسحب احقية الإمارات باستضافة المقر المركزي للوحدة النقدية الخليجية
    بتسألون ليش احقية دولة الإمارات باستضافة مقر المركزي للوحدة النقدية الخليجية

    الاسباب
    دولة الإمارات هي من طرح فكرة الوحدة النقدية
    دولة الإمارات لا تضم اي مقر أو مركز تابع لمجلس التعاون
    دولة الإمارات ثاني أكبر اقتصاد خليجي
    دولة الإمارات تمتلك أقوى وأكبر جهاز اسثمار مالي فالعالم (ترليون دولار)
    دولة الإمارات الأكثر انفتاحا على الاسواق العالمية
    وعود خليجية بالتصويت لدولة الإمارات لاستضافة المقر


    المملكة العربية السعودية لها موقع جغرافي استراتيجي.. حيث تعتبر سوق استهلاكي ضخم والمنفذ البري الاساسي لمعظم الدول الخليجية. (الإمارات – قطر – البحرين – الكويت)

    ومن مصلحتها الاساسية منع اي تواصل مباشر بين الدول المذكوره إلا من خلالها – وكان لها اعتراض وتحفظ شديد على جسر المحبة الذي يتم انشائه بين دولة قطر وممكلة البحرين. الاتصال المباشر بين هذه الدول يأثر على قدرة المملكة فالهيمنة والضغط على هذه الدول.

    تم الضغط لتوجيه التصويت لاستضافة مقر الوحدة النقدية الي المملكة العربية السعودية

    تم التحفظ والانسحاب من الوحدة النقدية الخليجية من الطرف الإماراتي والتمسك بالعلاقة الاخوية بين الدولتين الشقيقتين

    * المشكلة الثالثة

    توتير العلاقات بين الدولتين والشعبين الشقيقتين من خلال:
    - ازمة الشاحنات العالقة على حدود الغويفات
    - الغاء اعتماد الهوية الإماراتية لدخول الاراضي السعودية


    الرد الإماراتي

    جاء الرد الإماراتي .. بأحقية الاعتراف بسيطرت دولة الإمارات العربية المتحدة على المياة الإقليمية لخور العديد والا تعتبر الاتفاقية باطلة بسبب طعن سعودي في أحد ركائزها..
    وبسبب التجاهل السعودي للطلب الإماراتي المشروع.. تم الاعلان عن بطلان الاتفاقية واحقية دولة الإمارات بخور العديد ومياهه الإقليمة + حقل نفط الشيبة – ومعنى ذلك الرجوع إلى الوضع الذي كان عليه قبل توقيع الاتفاقية, اي مطالبة الطرفين بأحقيتهم بالاراضي المتنازع عليها كاملة.


    المصدر:
     التوقيع 
    "عيد فطر سعيد "
    وكل عام وأنتم بخير


    (HGB)



  19. #19
    تاريخ الانضمام
    13/12/2006
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    19,106
    مشاركات المدونة
    9

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة البرقي مشاهدة المشاركات
    الحدود بين السعودية والكويت

    في عام 1334هـ قرر الشيخ سالم بن مبارك الصباح ان يبتني قصرا بين الجبيل والكويت ولكن الملك عبدالعزيز طلب منه العدول عن ذلك بحكم ان المكان يتبع للقطيف وبالتالي للسعودية
    لكن الشيخ سالم رفض طلب الملك عبدالعزيز وبعد ان توسط المندوب البريطاني لدى الشيخ سالم امتنع الشيخ سالم عن بناء القصر.
    وقام بعض الاخوان (جيش الملك عبدالعزيز) بالسكن بالقرب من المنقطة التي كان الشيخ سالم الصباح يريد ان يبتني فيها قصرا ولكن الشيخ سالم ارسل اليهم وفدا لاجلائهم بالقوة .
    قامت السعودية بارسال جيش بقيادة فيصل الدويش المطيري فاستطاع القضاء على وفد الكويت فلجا الشيخ سالم الى بريطانيا التي ارسلت بدورها قوات بريطانية جوية وبحرية فانسحب الجيش السعودي
    الى نجد حتى هدأت الاوضاع. وكانت السعودية خلال ذلك قد قطعت العلاقات الاقتصادية مع الكويت وكذلك البيع والشراء بين الطرفين ، الا ان الكويت بادرت بارسال وفود الى الرياض للتفاوض مع الملك عبدالعزيز
    ولكن الملك عبدالعزيز تناول الورقة التي وقعت بها شروط المفاوضة ومزقها وقال للشيخ احمد الجابر : انا افوضك بشان الحدود بيننا وبينكم ، واترك لك وضع الحلول التي تراها ، واتعهد لك بتنفيذها.
    تدخلت بريطانيا كوسيط لتقريب وجهات النظر حتى تم اتفاق العقير بشان المنطقة المحايدة والتي كانت اتفاقية اولية .
    بعدها بعشرين عاما تم عقد اتفاقية صداقة وحسن جوار وذلك بمدينة جدة و حضر نائبا عن الكويت وزير انكلترا المفوض لدى السعودية ، وقد تبعها اتفاقية اخرى في عام 1402هـ وبذلك تنتهي مشكلة الحدود
    بين الدولتين الشقيقتين ولله الحمد .
    الحدود السعودية – الكويتية :

    لقد رسمت الحدود بين نجد والكويت فى المعاهدة الأنجلو- عثمانية عام 1913، التى وضعت نهاية لأربعين عاما من الصراع بين بريطانيا والإمبراطورية العثمانية فى منطقة الخليج. وفى هذه المعاهدة، تخلى الأتراك عن مطالبهم فى البحرين وقطر، وحصلت الكويت على استقلال ذاتى فى نطاق الدولة العثمانية.

    ونصت المعاهدة على أن الخط الأزرق الموضح على خريطة الاتفاقية هو حد إقليم نجد العثمانى، ويبدأ هذا الخط عند نقطة ما على ساحل الإحساء جنوبى القصير، ورسمت حدود الكويت على شكل شبه دائرة تتوسطها مدينة الكويت وخور الزبير فى الشمال، والقرين فى الجنوب، وقد حال اندلاع الحرب العالمية الأولى دون التوقيع على المعاهدة وتنفيذها. خلال هذه الحقبة طالب الشيخ سالم الصباح أمير الكويت (1917- 1921) بأن تنتهى حدود إمارته الجنوبية عند نقطة تبعد عن قلب الإمارة بنحو 150 ميلا، ومن هذه النقطة يرسم خط مستقيم نحو الشرق بمحاذاة ساحل الخليج الغربى حتى واحة البلبول. وبعد مفاوضات ذات طابع عسكرى، انتهت بتدخل بريطانى، أدى إلى عقد مؤتمر القصير لتسوية مسائل الحدود بين نجد وكل من الكويت والعراق، وأسفر المؤتمر فيما يخص الكويت عن توقيع اتفاقية العقير 1922 التى نصت على إقامة منطقة محايدة مساحتها ألفا ميل مربع يتم استغلالها بالتساوى بين نجد والكويت إلى حين التوصل لاتفاق نهائى لرسم الحدود الجنوبية للكويت مع الإحساء، ولم تحدد الاتفاقية كيفية إدارة المنطقة المحايدة، وممارسة السيادة عليها، وعادت مشكلة الحدود بين السعودية والكويت تبرز على قائمة اهتمامات البلدين مرة أخرى فى عامى 1957 و1958 عندما منحت حكومتا البلدين امتيازات لشركات البترول للتنقيب عن البترول فى المنطقة المحايدة التى ابتدعتها "اتفاقية القصير".

    فتقدمت السعودية باقتراح تشكيل مجلس إدارى من أربعة أشخاص يمثلون البلدين بالتساوى للإشراف على إدارة المنطقة المحايدة، ورفضت الكويت الاقتراح السعودى وطالبت بتقسيم المنطقة المحايدة إلى جزءين يتولى كل جانب إدارة الجزء الذى يخصه، وتوصل الجانبان إلى اتفاقية فى يوليو 1965 هى السارية حتى الآن لتنظيم وضع المنطقة المحايدة، نصت على تقسيمها إلى جزءين متساويين يمارس كل طرف سيادته الكاملة على الجزء الذى يخصه، فى نفس الوقت الذى يمارسان فيه السيادة المشتركة فيما يتعلق باستغلال الموارد الطبيعية فى المنطقة المحايدة، وتنسحب نفس الحقوق على استغلال البحر الإقليمى الملاصق، وحددته الاتفاقية بستة أميال، وأشارت الاتفاقية إلى عدد من الوسائل التى يتم اللجوء إليها فى حالة نشوب أى نزاع على تفسيرها أو تطبيقها ومنها التحكيم، والإحالة إلى محكمة العدل الدولية، ويكون قرارهما فاصلا وملزما للطرفين، وفى حالة رفض أى طرف تنفيذ حكم التحكيم أو محكمة العدل الدولية يجوز للطرف الآخر أن يتحلل من التزاماته فى الاتفاقية، أى الرجوع إلى الوضع الذى كانت عليه المنطقة المحايدة فى اتفاقية العقير 1922 .. والملاحظ أن اتفاقية 1965 لم تضع تسوية لجزيرتى أم المراديم وكارو اللتين تطالب الكويت بضمهما إلى سيادتها، بينما تطالب السعودية بممارسة السيادة المشتركة مع الكويت عليهما، ولم يتم التوصل حتى الآن إلى اتفاق بشأن الجزيرتين.

    محمد مصطفى شحاتة
     التوقيع 
    "عيد فطر سعيد "
    وكل عام وأنتم بخير


    (HGB)



  20. #20
    تاريخ الانضمام
    01/12/2006
    المشاركات
    17,569

    افتراضي

    لماذا لم يتناول الكاتب الحدود بين المملكة واليمن ؟ هل تم حسمها ؟
     التوقيع 


  21. #21
    تاريخ الانضمام
    13/12/2006
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    19,106
    مشاركات المدونة
    9

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة البرقي مشاهدة المشاركات
    الحدود بين السعودية وسلطنة عمان

    قلت فيما سبق إن الخلاف بين السعودية والامارات وعمان كان يكمن حول واحة البريمي ، وكانت سلطنة عمان تطالب بثلاث قرى من هذه الواحة بينما السعودية تطالب بالواحة كلها بحكم تبعيتها ارضا وبشرا للسعودية في عهدها الاول والثاني والثالث.
    إلا أنه في عام 1391هـ تنازلت السعودية عن هذه القرى وذلك عقب زيارة قام بها سلطان عمان إلى الملك فيصل رحمه الله وصدر بيان اكدت فيه السعودية على اعترافها الكامل بسلطنة عمان وتمنياتها لها بالتوفيق والنجاح.
    كان هذا الاتفاق ليس نهاية المطاف في الخلافات الحدودية بين الدولتين ولكنه كان خطوة ايجابية في الطريق الصحيح ، فلقد وجه سلطان عمان دعوة للملك فهد رحمه الله لزيارة سلطنة عمان وقد لبى الملك فهد الدعوة في عام 1410هـ وتم الاتفاق خلال هذه الزيارة على الحدود ، وبهذا انتهت مشكلة الحدود بين الدولتين الشقيقتين .

    الحدود السعودية - العمانية:

    يتركز النزاع بين السعودية وعمان على حدودهما المشتركة فى صحراء "الربع الخالى"، وقد جرت سلسلة من المفاوضات حول المناطق الحدودية محل الخلاف لم يكشف عن مضمونها ولا نتائجها، انتهت بالتوقيع فى مارس 1990 على اتفاقية بين الملك فهد عاهل السعودية، والسلطان قابوس سلطان عمان، فى حين ذكرت مصادر أن ملاحق الاتفاقية تضمنت تحديد مناطق الرعى، وتنظيم التنقل فيها على أساس المساواة والمصلحة المتبادلة، وضمان حقوق السيادة لكلا البلدين، وقد رفضت اليمن الاتفاقية التى لم يذكر أى شئ عن تفاصيلها، وأعلنت أنه لا يوجد بين السعودية وعمان فى هذا الجزء من الجزيرة العربية أية حدود، وهو الجزء الذى تطلق عليه اليمن الصحراء اليمنية الكبرى، ومن ثم فإن الاتفاق يكون قد تم بين من لا يملك.
    وقالت اليمن إنها تحتفظ بحقها فى هذا الشأن لا سيما وأنها فى طريقها إلى الوحدة الكاملة بين الشطرين الشمالى والجنوبى.
     التوقيع 
    "عيد فطر سعيد "
    وكل عام وأنتم بخير


    (HGB)



  22. #22
    تاريخ الانضمام
    13/12/2006
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    19,106
    مشاركات المدونة
    9

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة البرقي مشاهدة المشاركات
    الحدود بين السعودية وقطر

    كما قلنا سابقا كانت بريطانيا تنوب عن دول الخليج في التفاوض مع السعودية ، ففي عام 1935م سلم نائب وزير الخارجية السعودية الى المندوب البريطاني في جدة مذكرة تتضمن اقتراحا بتعيين الحدود بين السعودية وقطر.
    لكن البريطانيين رفضوا هذا المقترح فتعثرت المفاوضات ، وفي عام 1949م حدثت مفاوضة بين الجانبين في الرياض الا انه لم يكتب لها النجاح ، لكن السعودية بادرت في نفس اليوم الى اصدار بيان احادي من طرفها فقط
    مقترحة الية معينة للحدود ، فكانت متوافقة مع المطلب القطري ايضا وبذلك انتهى الخلاف بين الطرفين ولله الحمد .
    النزاع الحدودى بين السعودية وقطر على موقع الخفوس:

    تقع منطقة الخفوس بالقرب من الطريق المؤدى إلى قاعدة بحرية صغيرة شيدتها السعودية مؤخرا فى خور العديد، وهو خليج صغير يقع جنوب قطر، كان يتبع دولة الإمارات قبل أن تتنازل عنه للسعودية كما فى اتفاقية 1974، وترجع أهمية موقع الخفوس بالنسبة لقطر لكونه أنه يربطها بدولة الإمارات أكبر شريك تجارى لها فى منطقة الخليج، ويرى القطريون أن سيطرة السعودية على هذا الموقع تجعل جميع الطرق البرية لقطر محاطة تماما بالأراضى السعودية، وعليهم أن يمروا بنقاط المرور السعودية قبل الوصول إلى الإمارات.

    وظهر النزاع علنا على الخفوس عندما أصدرت قطر بيانا فى 30 سبتمبر 1992 قالت فيه إن قوة عسكرية سعودية هاجمت مركز الخفوس القطرى مما أدى إلى استشهاد جنديين من القوات المسلحة القطرية، بالإضافة إلى أسر جندى ثالث ..

    وأردفته فى اليوم التالى ببيان آخر قالت فيه إن قوة عسكرية سعودية كبيرة حاصرت مركز الخفوس وأجبرت من بقى من أفراده بالمركز على مغادرته واستولت عليه، وعلى الفور عقد مجلس الوزراء القطرى اجتماعا طارئا برئاسة ولى العهد ورئيس الوزراء الشيخ أحمد بن خليفة آل ثانى، وأعلن المجلس وقف العمل باتفاقية الحدود المبرمة بين قطر والمملكة العربية السعودية عام 1965، والتى لا تتضمن رسم وتحديد الحدود بين الدولتين بصفة نهائية، واتهم البيان القطرى السعودية بأنها سعت فى الآونة الأخيرة إلى رسم 70% من حدودها مع قطر بصفة منفردة خلافا لأحكام الاتفاقية المذكورة،

    وأنها لم تستجب لمطالب قطر بعقد مباحثات مباشرة لرسم حدود الدولتين بصفة نهائية.
    أما موقف المملكة السعودية، فقد تبلور فى بيان رسمى صدر فى أول أكتوبر، جاء فيه أن مركز الخفوس لم يتعرض لأى اعتداء عسكرى، وأن حقيقة ما حدث لم تكن سوى تراشق بالنيران بين أفراد البادية داخل الحدود السعودية، مما أدى إلى قتل قطريين وسعودى، ورفض البيان قرار مجلس الوزراء القطرى بوقف العمل باتفاقية 1965، واعتبرت السعودية الاتفاقية ملزمة للطرفين ولا يجوز الإخلال بها.

    ثم أصدرت السعودية بيانا آخر فى 14 أكتوبر قالت فيه إنه لا يوجد داخل الأراضى السعودية أى مركز أو موقع باسم الخفوس وأن موقع الخفوس يقع داخل حدود قطر، واتهم البيان قطر بأنها انتهزت فرصة انشغال المملكة بأحداث حرب الخليج، وتوغلت داخل الأراضى السعودية مسافة لا تقل عن 14 كم، واستولت على موقع إسمته الخفوس، إمعانا فى تضليل الرأى العام، وقال البيان إن اللجنة الفنية المشتركة الخاصة بتعيين الحدود بين الجانبين أنهت عملها ولم يبق سوى الموافقة على اختيار الشركة التى ستقوم بوضع علامات الحدود، وأكدت السعودية على لسان الملك فهد على رغبتها فى التفاوض مع قطر لإنهاء الأزمة والتزام المملكة ببنود اتفاقية 1965، خاصة المادتين الثالثة والخامسة، وتنص المادة الثالثة على أن يعهد لإحدى شركات المسح العالمية بالقيام بمسح وتحديد نقاط الحدود بين قطر والسعودية على الطبيعة، وإعداد خريطة بالحدود البرية والبحرية بين البلدين، وتكون هذه الخريطة بعد التوقيع عليها هى خريطة الحدود الرسمية الخامسة بين قطر والسعودية، وتلحق باتفاقية 1965 باعتبارها جزءا مكملا لها، وتنص المادة الخامسة على تشكيل لجنة فنية مشتركة يناط بها مواصفات عملية المسح وبيان نقاط الحدود بين البلدين، والإشراف على تنفيذ عملية المسح، ومن ثم أضاف البيان السعودى الأخير بعدا آخر للنزاع، حيث اتهم قطر بالاستيلاء على 14 كم من الأراضى السعودية فى الوقت الذى تتهم فيه قطر السعودية بالاستيلاء على موقع الخفوس
    القطرى.


    يتبع
     التوقيع 
    "عيد فطر سعيد "
    وكل عام وأنتم بخير


    (HGB)



  23. #23
    تاريخ الانضمام
    13/12/2006
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    19,106
    مشاركات المدونة
    9

    افتراضي


    وردا على البيان السعودى أصدرت قطر بيانا فى 14 أكتوبر جاء فيه أن الخفوس منطقة قطرية اعترفت السعودية بتبعيتها لقطر على النحو المشار إليه فى اتفاقية 1965. وذكر البيان القطرى أن القوات السعودية ما زالت تحتل موقع الخفوس ولا يمكن التفاوض بين الجانبين قبل انسحابها من الموقع، أما بخصوص اللجنة الفنية المشتركة فقد أشار البيان القطرى إلى أن اللجنة لم تنعقد منذ عام 1974، ولم تنجز المهام المنوطة بها لأنها لم تحسم عددا من النقاط الحدودية محل الخلاف. وفى غضون ذلك لجأت قطر إلى عدة وسائل للضغط على السعودية للانسحاب من الخفوس، هى :

    1- استئناف علاقاتها الدبلوماسية مع العراق، لتكون بذلك أول دولة فى مجلس التعاون الخليجى تستأنف علاقاتها مع نظام الرئيس صدام حسين منذ اندلاع حرب تحرير الكويت فى أغسطس 1990.
    والمعروف أن سلطنة عمان لم تقطع علاقتها مع العراق-خلال الأزمة- واستجاب الرئيس صدام بإعلانه تأييده لقطر فى نزاعها الحدودى مع السعودية، غير أن قطر سحبت سفيرها بعد عدة أيام من وصوله إلى بغداد.
    2- التلويح بالورقة الإيرانية للإسراع فى إيجاد تسوية للنزاع على الخفوس، وقد أعلنت إيران تأييدها لقطر واعتبرت النزاع على الخفوس يهدد مصالح دول المنطقة وكانت قطر قد وقعت فى العام الماضى عدة اتفاقيات اقتصادية مع إيران.
    يأتى هذا فى الوقت الذى ترى فيه دول مجلس التعاون الخليجى، والدول العربية الأخرى، أن تعاظم القدرات العسكرية لإيران يمثل خطرا على مصالحها وأمنها ويزيد التوتر فى المنطقة، أضف إلى هذا أن إيران تسعى إلى إيجاد دور لها فى أمن الخليج بعد أن خرجت من الترتيبات الأمنية فى المنطقة التى أعقبت حرب الخليج الأخيرة.

    3- تصدير النزاع إلى داخل مجلس التعاون، فأعلنت قطر انسحابها من قوات درع الجزيرة فى الوقت الذى تطالب فيه بعض دول المجلس بتطوير هذه القوات لتكوين نواة لجيش خليجى موحد، كما قاطعت قطر اجتماعات وزراء دول المجلس منذ أن بدأ نزاعها مع السعودية فى 30 سبتمبر.
    ورغم مقاطعة قطر، انعقدت اجتماعات وزراء الدفاع والداخلية والخارجية لدول المجلس دون أن يصدر عن هذه الاجتماعات أية إشارة لمقاطعة قطر سوى تصريح عبدالله بشارة، أمين عام المجلس، بأن "سعادة دول مجلس التعاون لم تكتمل بسبب غياب قطر" وقد قامت الكويت والإمارات وعمان بمحاولات للوساطة بين البلدين لم يكشف النقاب عن فحواها، غير أنها لم تتمكن من إقناع قطر بحضور اجتماعات المجلس.

    4- الاتجاه نحو تدويل النزاع على الخفوس، حيث بعث وزير خارجية قطر "حمد بن جاسم" برسالة إلى د. بطرس غالى الأمين العام للأمم المتحدة يدعوه فيها للوساطة، وألمحت الرسالة إلى أن قطر ستعرض النزاع على الأمم المتحدة إذا لم تنسحب القوات السعودية من مركز الخفوس.
    اللافت للنظر أن دول التحالف الغربى بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية لم تتخذ أى موقف من النزاع باستثناء زيارة "رولان دوما" وزير خارجية فرنسا إلى قطر والسعودية ضمن جولة خليجية، حاول خلالها استطلاع موقف البلدين، ويبدو أن دول التحالف تفضل حل النزاع فى إطار دول مجلس التعاون الخليجى، حتى لا تعطى ذريعة لدول أخرى مثل إيران للتسلل للمنطقة وبالتالى تهديد مصالحها.
     التوقيع 
    "عيد فطر سعيد "
    وكل عام وأنتم بخير


    (HGB)



  24. #24
    تاريخ الانضمام
    01/12/2006
    المشاركات
    17,569

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة البرقي مشاهدة المشاركات
    الحدود بين السعودية وسلطنة عمان

    قلت فيما سبق إن الخلاف بين السعودية والامارات وعمان كان يكمن حول واحة البريمي ، وكانت سلطنة عمان تطالب بثلاث قرى من هذه الواحة بينما السعودية تطالب بالواحة كلها بحكم تبعيتها ارضا وبشرا للسعودية في عهدها الاول والثاني والثالث.
    إلا أنه في عام 1391هـ تنازلت السعودية عن هذه القرى وذلك عقب زيارة قام بها سلطان عمان إلى الملك فيصل رحمه الله وصدر بيان اكدت فيه السعودية على اعترافها الكامل بسلطنة عمان وتمنياتها لها بالتوفيق والنجاح.
    كان هذا الاتفاق ليس نهاية المطاف في الخلافات الحدودية بين الدولتين ولكنه كان خطوة ايجابية في الطريق الصحيح ، فلقد وجه سلطان عمان دعوة للملك فهد رحمه الله لزيارة سلطنة عمان وقد لبى الملك فهد الدعوة في عام 1410هـ وتم الاتفاق خلال هذه الزيارة على الحدود ، وبهذا انتهت مشكلة الحدود بين الدولتين الشقيقتين .





    لانعتقد أن هناك تم تنازل سعودي بحسن نية بحكم روح الاخوة والجوار في هذا الجانب وكانت الحشود العسكرية تحشد من الجانبين العماني والسعودي لولا توسط أصدقاء الطرفين في أخر لحظة بريطانيا عن الطرف العماني وأمريكا عن الطرف السعودي وتم التفاهم بين الوسيطين وقبلت به الاطراف المختلفة وعادت حشودات الطرفين إلى مواقعها وكفى الله العرب شر القتال ؛ وهذا ما هو مثبت ومعروف عند الشياب ولكونهم شهود على العصر وبعظهم لازالوا أحياء يرزقون 0
     التوقيع 


  25. #25
    تاريخ الانضمام
    18/10/2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    659

    افتراضي

    [QUOTE=البرقي;28191718][CENTER]الحدود بين السعودية وسلطنة عمان

    قلت فيما سبق إن الخلاف بين السعودية والامارات وعمان كان يكمن حول واحة البريمي ، وكانت سلطنة عمان تطالب بثلاث قرى من هذه الواحة بينما السعودية تطالب بالواحة كلها بحكم تبعيتها ارضا وبشرا للسعودية في عهدها الاول والثاني والثالث.
    إلا أنه في عام 1391هـ تنازلت السعودية عن هذه القرى وذلك عقب زيارة قام بها سلطان عمان إلى الملك فيصل رحمه الله وصدر بيان اكدت فيه السعودية على اعترافها الكامل بسلطنة عمان وتمنياتها لها بالتوفيق والنجاح.
    كان هذا الاتفاق ليس نهاية المطاف في الخلافات الحدودية بين الدولتين ولكنه كان خطوة ايجابية في الطريق الصحيح ، فلقد وجه سلطان عمان دعوة للملك فهد رحمه الله لزيارة سلطنة عمان وقد لبى الملك فهد الدعوة في عام 1410هـ وتم الاتفاق خلال هذه الزيارة على الحدود ، وبهذا انتهت مشكلة الحدود بين الدولتين الشقيقتين .


    شخصيا لم أتمكن من قراءة الموضوع الأول الذي كان سببا في كتابة هذا الموضوع من جانبك كسعودي. أخي لا فرق بيننا فكلنا اخوة ان شاء الله ولكن يجب ان تكون مداخلاتنا منطقية وتحمل صفة المصداقية العلمية. استوقفني حديثك أن السعودية طالبت بواحة البريمي كاملة بسبب تبعيتها أرضا وبشرا في العهد الاول والثاني والثالث. كيف تستطيع اقناعنا بذلك اذا كان أولاد عم سكان البريمي موجودين في عبري وضنك ومحضة ووادي الجزي ومدينة العين الاماراتية وليس في أقرب مدينة سعودية وهي تقع على بعد 700 كم من واحة البريمي. ولو رجعت الى التاريخ وكيف كان بن جلوي يخٌيم في أماكن ينزل فيها مع مجاميع بشرية ترحل من مكان لآخر ليتبين لك الأمر جليا. لا باس ما بيننا ان شاء الله حدود ونتمنى ان نكون دولة واحدة، فخليجنا واحد ان شاء الله، ولكن فقط من باب المصادقية العلمية اتمنى أن تقرا أكثر من مصدر في الموضوع.

  26. #26
    تاريخ الانضمام
    08/12/2006
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,736

    افتراضي

    المشرق العربي , و HGB , و جميع أصحاب أباس مهرباني:

    شكرا لمشاركتكم في المواضيع ولكن نأسف بأن محاولاتكم للتفريق بين المسلمين والعرب بأت بالفشل. حاولوا مرة أخرى في مواضيع أخرى.
     التوقيع 
    أسد علي وفي الحروب نعامة *** ربداء تجفل من صفير الصافر

  27. #27
    تاريخ الانضمام
    10/01/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,275

    افتراضي

    ناسف لغلق الموضوع السابق ومن اراد قراءته ........................... مــنــازعــات الــحــدود بــيــن الـــســعـوديـــة ودول الخــلـــيج

    آخر تحرير بواسطة ديزاينرX : 16/09/2011 الساعة 03:49 AM

  28. #28
    تاريخ الانضمام
    13/12/2006
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    19,106
    مشاركات المدونة
    9

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة الفارس11 مشاهدة المشاركات
    المشرق العربي , و HGB , و جميع أصحاب أباس مهرباني:

    شكرا لمشاركتكم في المواضيع ولكن نأسف بأن محاولاتكم للتفريق بين المسلمين والعرب بأت بالفشل. حاولوا مرة أخرى في مواضيع أخرى.
    الاراضي التي اخذتها السعودية من سلطنة عمان واليمن والامارات (وقطر والكويت ربما) ,باعتقادي ان مساحة هذه الارضي تفوق مساحة مملكة البحرين ,
    لو رايتم خريطة سلطنة عمان "قبل وبعد " ترسيم الحدود مع السعودية فستجدون مساحات شاسعة من صحراء الربع الخالي من الجانب العماني, اجتزت من خريطة بلدنا والمناطق هذه عرف بعد ذلك بانها غنية بالبترول,
    لكن حكمة قادتنا, رأت ان الانسب هو التنازل عن هذه الاراضي المتنازع عليها مع السعودية ,
    ولو اننا نعتقد بانها اراضي عمانية كما قالها وزير الخارجية العماني في تصريح سابق , وجاء هذا التنازل درءاً للمشاكل في المستقبل والحفاظ على الاجيال القادمة,
     التوقيع 
    "عيد فطر سعيد "
    وكل عام وأنتم بخير


    (HGB)



  29. #29
    تاريخ الانضمام
    23/03/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,281

    افتراضي

    hgb انا اختصرت قدر الامكان وانت اتيت بتفاصيل وشكرا

    ----

    النقد البناء بالنسبة لواحة البريمي ، ارجوا التفريق بين منطقة البريمي وبين واحة البريمي ، واحة البريمي جزء من منطقة البريمي وكانت تضم تسعة قرى تقريبا.
    اما تبعيتها لال سعود فالتاريخ يشهد بأنها على مدى 70 عاما كانت تابعة لهم ، ففي عامي 1793 و 1794 طلب اهل عمان من الامام عبدالعزيز ال سعود في الدولة السعودية الاولى ضم بلادهم الى الحركة الاصلاحية فاستجاب الامام السعودي
    فارسل لهم بن عفيصان الذي اتخذ من البريمي مقرا له ، وهناك انشأ بن عفيصان قصر الصبارة ، وبعده اوفد الامام عبدالعزيز سالم بن بلال الحارق اميرا على البريمي ، وقامت القبايل هناك مثل النعيم وبني ياس وغيرهم بمبايعة ال سعود.
    في عام 1828م وصلت وفود من عمان الى نجد يطلبون من الامام تركي ال سعود ان يوفد اليه اميرا وقاضيا ، وقد اجابهم الامام تركي ال سعود فعين عمر بن محمد بن عفيصان امير سعودي على البريمي كما عين الشيخ العوسجي
    قاضيا هناك .
    في عام 1925 استنجد المناصير وبني ياس بالامير بن جلوي ال سعود حاكم الاحساء فحماهم ، وفي عام 1926 عينت السعودية اميرا جديدا على البريمي وهو محمد بن منصور .
    هذا بعضا من تاريخ البريمي وليس من تاليفي بل الحقايق التاريخية تتحدث عنه وهو ليس موضوعنا ، موضوعنا عن مشكلة الحدود التي تمت تسويتها ولله الحمد ، والقصد من الموضوع هو ايضاح شكلها وحجمها الحقيقي
    حتى لايكون هناك مجال لأي أحد بأن يضخم منها أو يتخذها اداة لضرب العلاقات بين شعوب الخليج العربي ، وأنا أعلم أنه لا حدود بيننا ، وأقول لك ماقاله الشيخ زايد للملك فيصل رحمهما الله (السعودية ملك لسلطنة عمان وسلطنة عمان ملك للسعودية)
    شكرا

  30. #30
    تاريخ الانضمام
    30/05/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    67

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة المشرق العربي مشاهدة المشاركات
    أيش الغرض من هذا الطرح السعودي وفي هذا الوقت تحديد ا هل لتسويق الحكومة السعودية وتسويغها لتكون بديل الحكام العرب الذين ستجتاحهم أو دية الثورات ومن خلال إظهار محاسنها ؟
    ههههههههههههههــ

    شوفـوا الحقــد فـيه ..

    مأكلينكم شباشب ..

    كبـــيرة يالسعــودية ..

الصفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

مواضيع مشابهه

  1. الصادرات السعودية ترتفع 31% في 2010 ودول الخليج رابع أكبر المستوردين
    بواسطة صقر صحاري في القسم: سبلة السياسة والاقتصاد للشؤون الدّولية
    الردود: 2
    آخر مشاركة: 06/09/2011, 10:15 AM
  2. الردود: 16
    آخر مشاركة: 14/08/2011, 02:18 PM
  3. الأمانة يا وافدين إلى السعودية ودول الخليج
    بواسطة عبدالحق صادق في القسم: السبلة العامة
    الردود: 13
    آخر مشاركة: 01/01/2011, 11:30 PM
  4. الردود: 99
    آخر مشاركة: 31/12/2010, 09:35 AM
  5. الردود: 17
    آخر مشاركة: 05/12/2010, 11:37 PM

قواعد المشاركة

  • ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
  • ليس بإمكانك إضافة ردود
  • ليس بإمكانك رفع مرفقات
  • ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك
  •