رؤية النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. #1
    تاريخ الانضمام
    27/12/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    88

    افتراضي الحوادث المرورية.......أسبابها وحلولها........الرجاء الدخول

    بسم الله الرحمن الرحيم

    مما لاشك فيه ان الحوادث المرورية اصبحت تتزايد في السلطنة بشكل كبير جدا وكنتيجة لها اصبح معدل الوفيات الناتج منها يتزايد ويصل الى معدلات عالمية.
    في عام 2009 وصل مجموع الوفيات الناتجة بسبب الحوادث المرورية تقريبا الى 951 حالة وفاة. عدت سنة 2009 وصلنا لنهاية 2010 ففرح المواطنون,اعتقدو ان الوفيات راح تتناقص وذلك بسبب القوانين المنصوصة على سائقي المركبات والعقوبات المشددة المفروضة عليهم والتطويرات اللي حدثت ف الشوارع والبنية الاساسية, لكن للاسف الشديد معدل او مجموع الوفيات بسبب الحوادث زاد واصبح 993 حالة وفاة مع نهاية عام 2010 اي ما يقارب 1000 حالة وفاة. لم يتغير اي شي للايجاب بل بالعكس تغير للسلب وزاد مجموع الحوادث المرورية والوفيات.
    نصل الى عام 2011. صراحة لا تعليق
    جميع سكان السلطنة يلاحظون الكم الهائل من الحوادث المرورية والوفيات الناتجة عنها. هذه السنة تعتبر اكثر سنة حدثت فيها حودث مرورية ووفيات لحد تاريخ اليوم ونحن ما زلنا في منتصف السنة.
    التلفزيون والاذاعة والصحف اليومية تعرض يوميا تقارير عن حوادث المرور التي تحدث في السلطنة لكن لا يوجد هناك اي جديد. اذ انه لا زالت تلك الحوادث في ازدياد وكذلك الوفيات التابعة لها.
    في شهر ابريل من هذا العام وصل عدد الوفيات في السلطنة الى 91 حالة وفاة. اي بمعدل 3 وفيات يوميا. ارجو من الجميع تخيل هذا الموقف.
    وضعت البرامج التلفزيونية والاذاعية للتحدث عن اسباب الحوادث المرورية في السلطنة وعن الحلول المناسبة التي يرى الناس انها يجب ان يعمل بها للحد من المجازر اليومية في السلطنة.ولكن للاسف لم نرى اي فائدة ملموسة من جميع تلك المقترحات التي قام بطرحها المواطنين في هذه البرامج. والسؤال الان: هل السبب هو عدم كفاءة تلك المقترحات والحلول التي وضعها المواطنين؟؟ ام السبب هو عدم اهتمام الجهات المسؤولة بتنفيذ او تطبيق تلك المقترحات؟؟
    عن طريق موقع سبلة عمان قررت انا وبعض زملائي وضع عدة حلول فعالة جدا لتقليل الحوادث المرورية في السلطنة. وهذه الحلول هي عبارة عن حلول منطقية ويمكن تنفيذها بكل بساطة لذلك نرجو من الجهات المختصة التي ربما تقرأ هذا الموضوع ان تأخذ جميع هذه الحلول بعين الاعتبار وبكل الجدية الممكنة لانها وكما قلت سابقا حلول او طرق منطقية وعقلانية وسهلة التنفيذ وغير مكلفة بشكل عام.
    الطرق التي وضعناها لتقليل حوادث المرور في السلطنة هي:
    1- التوعية السليمة للمواطنين:
    توعية جمييييع فئات المجتمع العماني باهمية تعلم تطبيق ما يتعلموه عن كيفية قيادة المركبات حرفيا وايضا توعيتهم بمسببات الحوادث المرورية والنتائج المترتبة عليها وذلك باقامة محاضرات وندوات في اماكن حكومية كالمدارس والجامعات والكليات وايضا المساجد. وتشمل هذه النقطة توعية معلمي السياقة باهمية تعليمهم الصحيح والحريص والمشدد للتلاميذ. وايضا تشمل وضع اعلانات متنوعة في الجرائد اليومية والتلفزيون والاذاعة وايضا وضع لوحات على الشوارع العامة تحتوي على جمل توحي بالانتباه اثناء القيادة او بلوحات توحي بخطورة السرعة الزائدة بدلا من وضع لوائح اعلانية على الشوارع. الهدف من هذه النقطة هو زرع الحرص الشديد في نفوس المواطنين. عندما يرى الناس لوائح وبرامج تلفزيونية واذاعية يومية وبشكل مكثف تتحدث عن الحوادث المرورية ومخاطرها فانهم سوف يستوعبون ذلك من انفسهم.
    2- تحسين وتطوير الشوارع السريعة وبالاخص الشوارع الطويلة والتي تحدث فيها الحوادث المرورية بشكل متكرر. لابد وان شرطة عمان السلطانية وضعت لائحة باسماء الشوارع التي تحدث فيها الحوادث المرورية والوفيات بشكل كبير. هذه النقطة تركز على تحسين تلك الشوارع ووضعها بطريقة ازدواجية لان لا احد ينكر ان بعد تعديل شارع الباطنة السريع على سبيل المثال قلت نسبة الحوادث بشكل ملحوظ. مثال اخر: بعد انهاء وضع ازدواجية شارع العامرات-قريات قل معدل الحوادث والوفيات بنسبة لا تقل عن 98%. التفسير هو ان للشوارع مساهمة كبيرة جدا في زيادة او انقاص الحوادث المرورية ولذلك هذه النقطة قمنا بوضعها في الترتيب الثاني بعد التوعية.
    3- زيادة عدد الرادارات المتحركة والثابتة في الشوارع السريعة:
    هذه النقطة تشمل ايضا تعديل تقنية الرادارت. فهناك رادارت ذو صنع فرنسي ومستخدمة الان في شارع زايد بالامارات العربية المتحدة. طبيعة عمل هذه الرادارات هي انها توضع على بعد 20 كيلو متر او اقل عن بعضها بحيث يقوم الرادار الاول بتصوير كل سيارة تمر امامه بدون استخدام الفلاش طبعا لان تصويرة عالي الدقة وبعد ذلك يقوم الرادار الذي بعده بتصوير اي سيارة تمر امامه ويقوم بحساب الوقت الذي قطعت فيه تلك السيارة هذي العشرين كيلو متر- مثلا في حالة القيادة باقصى سرعة اي 120 كم/س فان قطع المسافة التي بين الرادارين هي 5 دقائق- فاذا قطعت السيارة تلك المسافة في وقت اقل عن 5 دقائق يكتشفها الرادار ويقوم بتدوين مخالفة عليها- وللعلم يمكن وضع الرادارين على بعد 100 او 200 كيلو متر لانه يقوم بحسابة الوقت الذي يجب ان يقطع بينه وبين الرادار الاول. فلا يستطيع شخص ان يقود بسرعة غير قانونية ويبطأ عندما يواجه الرادار فقط لان الرادار في هذه الحالة سيكشفه. وتشمل هذه النقطة ايضا زيادة عدد الرادارات على الطرق الطويلة والمقاربة بينها.
    4- زيادة عدد دوريات الشرطة المنتشرة على الشوارع السريعة:
    الجميع يعلم ان شرطة عمان السلطانية قامت مؤخرا بتوظيف ما لا يقل عن 10 الاف شخص. اذا ومن المنطق بامكان شرطة عمان السلطانية توزيع بعض هؤلاء الموظفين على الشوارع السريعة بحيث يقومو بمخالفة المخطأين مباشرة-وايضا عندما يرى السائقين الشرطة في الشارع فان ذلك يدعوهم الى الالتزام بقوانين السير وبالسرعة القانونية- وبامكان بعض دوريات الشرطة الوقوف على جنب الشوارع السريعة ووضع رادارت متحركة في سيارة الدورية ولابد عليهم القيام بتغيير اماكنهم كل فترة وذلك لكي لا يحفظ مكانهم.
    5- زيادة غرامة مخالفات السير:
    يجب على شرطة عمان السلطانية زيادة غرامة مخالفات السير خصوصا الحزام والرادار. وايضا يجب عليها وضع ملف معين لكل شخص يقوم بمخالفة-مثال في هذا الشهر دفع شخص مخالفة الرادار ولنقل انها 50 ريال وبعد شهر او سنة او سنتين جاء ايضا نفس الشخص لدفع مخالفة الرادار, هنا في هذه الحالة يجب ان يكون اسم الشخص مسجل بحيث يتعرف عليه النظام ان هذه هي المرة الثانية التي يقوم فيها بنفس المخالفة وبالتالي تغريمة مبلغ اكثر عن المبلغ السابق فيدفع 70 ريال مثلا-وكلما خالف يقوم بدفع مبلغ اكثر عن المخالفة التي تسبقها. ايضا يمكن للشرطة ان تقوم بسحب رخص قيادة الاشخاص الذين يقومون بتكرير المخالفات وذلك لارداعهم--مثلا عندما ياتي شخص لدفع مخالفة الرادار الثانية تسحب عنه الرخصة ليومين مع تغريمة غرامة الرادار الثانية - وعندما ياتي للمرة الثالثة يغرم غرامة ثالثة اي اكثر عن الثانية وتسحب منه الرخصة لوقت اطول كاسبوع او اقل بقليل.
    6- قفل سرعة السيارات:
    يجب على شرطة عمان السلطانية اصدار امر الى جميع وكالات السيارات في السلطنة ان تقوم بقفل سرعة جميع السيارات التي تباع في عمان سواء للمواطنين او غيرهم. قفل سرغة السيارات يعني وضع حد معين للسيارة بان لا تتجاوزة ونحن نرى بان سرعة 140 كم/س هي سرعة مناسبة ويجب على جميع السائقين عدم تعديها- مع مراعاة السرعة القانونية 120 كم/س
    هذه كانت كل الطرق التي قمنا بوضعها لكي نقلل نسبة الحوادث المرورية والوفيات واعتقد انه واضح تمام الوضوح ان هذه الطرق هي طرق منطقية ويمكن العمل بها في اي وقت لانها لا تحتاج لاي وقت وليست مكلفة وفيها مصلحة وفوائد للمواطنين- ونحن نضمن انه بعد العمل بهذه الحلول والطرق بدقة بكل تفاصيلها ان معدل الحوادث في السلطنة سيقل باذن الله بنسبة لا تقل عن 60%.
    (اللهم بلغنا اللهم اشهد)

  2. #2
    تاريخ الانضمام
    17/02/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    424

    افتراضي

    معك في النقطة 4
    والنقطة الأولى يجب أن تكون للسائقين وليس للمواطنين

  3. #3
    تاريخ الانضمام
    29/07/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    451

    افتراضي

    اقتراح جميل هل تعتقد لم يتم العمل بمعظم ما ذكرت؟؟؟
    اعتقد الحل يكمن في تطبيق اقصي عقوبة يسمح بها للقانون علي السائقين المخالفين..
    هل تعلم في الغرب قد تسحب رخصتك لمجرد عدم وضع حزام الامان او استخدام الهاتف اثناء القيادة..

  4. #4
    تاريخ الانضمام
    27/11/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    284

    افتراضي

    الحلووووووووووول برأيي:
    1-تطوير وتحسين مستوى مدارس تعليم السواقه
    2-تطوير الشوارع(هيما وخط صلاله الي يموتو الناس فيه كل خريف والسبب لا اناره ولا شوارع تنفع ولا مستشفيات قريبه)
    3-تشديد المخالفات على التجاوزات المروريه (بدل التركيز عالحزام والمخفي)++يعني لو واحد دخل من مكان ممنوع شو تتوقع ينجلد بخيزران 50 عظهره والا 50 ريال وين فيهن بتخليه يصطلب)
    4-انشاء حلبة تخميس(الي يبا يخمس ويموت ما في مانع بس بدون ما يزعج الاخرين او يقتلهم)
    5-الباقي على تركيز السائقين فالشارع وانتباههم
    ملاحظه:
    السويد عدد وفياتها مؤخرا(اعتقد من 3 سنوات) كانت وفيه وحده بس خلال سنه كامله
    وعندما سئل مسؤول المرور عن السبب
    قال : زدنا المخالفات الى 13 ضعف تقريبا ولاحظنا انخفاض كبير في معدل حالات الدهس والمخالفات المروريه ناهيك عن وعي شباب السويد

  5. #5
    تاريخ الانضمام
    27/07/2011
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    13,229

    افتراضي

    موضوع رائع
    تتعدد الاسباب للحوادث
    الله يسلم الجميع

  6. #6
    تاريخ الانضمام
    09/07/2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,629

    افتراضي

    الموضوع طويل و لم اقرأه

    لكن اظن شعار ( كلنا شرطة ) و اتباع ارشادات السلامة من قبل السائقين كفيل بتقليل نسبة الحوادث المرورية
     التوقيع 
    دمت لنا فخرا يا سيدي يا قابوس

  7. #7
    تاريخ الانضمام
    08/06/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    75

    افتراضي

    اقترح زيادة الضريبة الجمركية علي استيراد السيارات ٢٠٠٪ حتي تستخدم كل اسرة عمانية سيارة واحدة فقط لابد من الحد من الزيادة الهائلة في اعداد السيارات

  8. #8
    تاريخ الانضمام
    20/01/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    4,079

    افتراضي

    الله يسلم الجميع
     التوقيع 
    مرشدك الشامل في البناء و المقاولات و الديكور و اسرار المقاولين

    http://avb.s-oman.net/showthread.php?t=1107370

  9. #9
    تاريخ الانضمام
    26/04/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    428

    افتراضي

    بالنسبة للنقطة الأولى لا أجد أنها مجدية كثيرا خاصة وانه أصبح الشاب منا يفكر ان السرعة تجعل شخصيته متميزة ومن الصعب جدا تغيير هذا المفهوم خاصة مع وجود أفلام كفاست فايف واخواتها (وانا احد محبي هاذي الافلام) هذا الموضوع أجد انه قناعة شخصية ومن الصعب تغيير قناعات أي إنسان فما بالك اذا كان شاب

    أما النقطة الثانية فبالفعل هي نقطة مهمة خاصة وأن هناك الكثير من الشكاوي بخصوص هذا الموضوع وهناك طرق تفتقد لأبسط متطلبات السلامة وأكبر مثال على ذلك طريق وادي عدي العامرات المتعرج مثل طرق الراليات ومتكسر وبلا إنارة وغيرها من الطرق.


    أما النقطة الرابعة فأنا معك إنها مهمة خاصة مع كثرة التجاوزات التي تحدث في الشوارع لدرجة أنك تستغرب وين الشرطة في بعض الأحيان فتجد من يتجاوز من اليمين ومن يدخل عليك فجأة بدون اي احترام.

    أما النقطة الخامسة فأخوي كل اللي أقدر أقوله اننا ما ما ناقصين مخالفات وغرامات والله يخليك إنسى هاذي النقطة رأفة بنا

    أما النقطة الأخيرة فأجدها مجدية بعض الشي ولو انه صعبة شوي وبعدين 140 ياخي زودها شوي



    أنا اوافق على نقاط الأخ ذيب غيث على النقاط التي ذكرها وأزيد عليها إنه لو الواحد تجاوزت عدد مخالفاته عدد معين تسحب منه الرخصة ويجبر على حضور معهد السلامة المروريه ولا يحصل على الرخصة حتى ينجح في امتحان السلامة المرورية أعتقد انه الواحد راح يفكر الف مرة لما تسحب منه الرخصة وكيف بيتبهدل أكثر من التغريم
     التوقيع 
    وماذا يرد عنكم عز أولكم إن ضاع اخره واتضعا

مواضيع مشابهه

  1. ساهم معنا للحد من الحوادث المرورية
    بواسطة ibri212 في القسم: السبلة الاجتماعية
    الردود: 20
    آخر مشاركة: 05/08/2011, 11:35 PM
  2. ساهم معنا للحد من الحوادث المرورية
    بواسطة ibri212 في القسم: سبلة السياسة والاقتصاد
    الردود: 14
    آخر مشاركة: 01/08/2011, 02:05 PM
  3. الحوادث المرورية في الأعراس
    بواسطة نزوى في القسم: السبلة العامة
    الردود: 29
    آخر مشاركة: 18/07/2011, 09:26 AM
  4. الحوادث المرورية في الأعراس
    بواسطة نزوى في القسم: سبلة السياسة والاقتصاد
    الردود: 17
    آخر مشاركة: 15/07/2011, 11:43 PM
  5. خطوة جديدة للحد من الحوادث المرورية
    بواسطة سالم11 في القسم: سبلة السياسة والاقتصاد
    الردود: 5
    آخر مشاركة: 22/02/2011, 08:19 AM

قواعد المشاركة

  • ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
  • ليس بإمكانك إضافة ردود
  • ليس بإمكانك رفع مرفقات
  • ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك
  •