الصفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
رؤية النتائج 1 إلى 30 من 66
  1. #1
    تاريخ الانضمام
    19/12/2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    231

    افتراضي البلوش والسواحليون .. والمواطنة ..... للأستاذ يوسف الحاج


    بقلم - يوسف الحاج :

    أخذت قضية المواطنة ومفهومها المتباين حيزا من الاهتمام والبحث على مستوى الخليج والوطن العربي؛ لما تمثل من أهمية في وقت تشهد فيه المنطقة العربية تحولات سياسية واجتماعية تضع لبناتها الشعوب بمختلف مذاهبها ومشاربها تدفعها صفة المواطنة الحقة التي اكتسبتها من واقع ارتباطها الوثيق بالرقعة التي تنتمي اليها والتي تسمى في مفهومنا الوطن الى حركة التغيير الاصلاحية وفق أهداف مشتركة تتحد فيها الرؤى مدفوعة بحب الوطن الحاضن لها، وهذا الانتماء لايمكن تأطيره أو تسقيفه في مفهوم ضيق يقود إلى مانرى فيه من منظورنا دلالة على الأهلية أو المواطنة الحقة، إنما يتسامى ويتعاظم هذا المفهوم ليتعدى أية نظرة أحادية نحاول من خلالها بلورة معنى المواطنة فمنا من يؤطرها في أقوال ومدائح وقصائد في حب الوطن، ومنا من يختزلها في أفعال وطنية شتى، ومنا من يستدل بها من واقع اللغة التي نتخاطب ونتحاور بها من واقع تعاملنا وعلاقاتنا الاجتماعية، وبقدر التعاطي مع لغة (الضاد) يكتسب المتعاطي قدرا من الصفة ومن لايجيد التعاطي مع هذه اللغة تحت ظرف ما منشؤه البيئة ذاتها أو الثقافة المحيطة لايستحق صفة المواطنة بحسب مايرى البعض، ومنهم سعيدة بنت خاطر الفارسية في مقالها المنشور في جريدة الشبيبة بتاريخ الأحد 1/5/2011م . تحت عنوان " أين المواطنة يامواطن؟ " والذي تحدثت فيه عن مفهوم الهوية والانتماء ومدى تأثير الثقافيتن الآسيوية والإفريقية على البعض من المواطنين والمواطنات من المنتمين لقبائل بلوشية وآخرين ينحدرون من أصول إفريقية على حد قولها لاتزال تتمسك بهويتها القومية وتتحدث بغير العربية على حساب الهوية الوطنية والتراث .
    فليعلم الجميع أن المجتمع العماني طيف متباين الثقافة والمشرب وهذا الطيف يمثل نسيجه قبائل متعددة تستوطن السهل والساحل والجبل ذات ثقافات واتجاهات مختلفة نشأت على رقعة جغرافية تشكلت منها ملامح المجتمع الذي نعرفه بعد أن انغمست فيه وأصبحت جزءا لايتجزأ منه؛ فالمجتمع العماني بتراثه وثقافته لاتمثله فئة على هديها وقوامها ينبغي أن يهتدي الآخرون، واللهجة الدارجة التي اكتسبتها بعض القبائل من واقع بيئتها وأخذت تتعاطى معها حاضرا ومستقبلا بفخر واعتزاز أصبحت مكنون هويتها الثقافية والوطنية التي تعرف بها ومنها تشكل طيف المجتمع العماني فأكسبتها خصوصية، وهي لايمكن بأي حال من الأحوال أن تلغي صفة المواطنة التي من الظلم المبين اختزالها في مفهوم ضيق ترسم الكاتبة أبعاده من واقع مشاهدات يومية وتعاملات شخصية جانبية تدخل في حيز من العفوية، وهو مثال حي للحياة المشتركة عندما يتمكن المواطن البسيط بعفويته من الاعتزاز بالانتماء إلى جماعة أو قومية في ربوع الوطن .
    معان وافرة ودلالات بالغة الأهمية يحملها المفهوم العام للمواطنة التي تعتمد بالدرجة الأولى على عنصر الانتماء والارتباط التاريخي والجغرافي والتراثي ودون ذلك تبقى مجرد جنسية مشفوعة بوثيقة سفر رسمية وهنا أطرح سؤالا على الكاتبة : من أنت لكي تقيّمي تاريخ القبائل العمانية ومسيرتها وتجاربها؟..ففي الوقت الذي كانت تمتح فيه الكاتبة بماء الكويت وتنعم بالترف والرفاهية حيث إقامتها؛ كانت هذه القبائل ترابط وتتخندق على الحدود للذود عن الوطن وحياضه وهذه الأدبيات الوحدوية والنضال والتضحيات لم تبذل إلا من أجل الوحدة الوطنية لتأتي اليوم وتطالب بمحو هذا التاريخ وطمس هوية أصحابه بجرة قلم باسم الوطنية والعروبة التي ليست بحاجة الى تأكيد الذات .
    فلا يحق لأي شخص اختراق هذه الخصوصية للقبائل والأعراق؛ لأنها تعد من الخطوط الحمراء في أي مجتمع وليس مجتمعنا فقط والمرء لايعلو إلى منابر الفكر إلا بما أوتي من قدرة ذهنية على تمييز المستفتح المتناقل من الشاذ المستنفر يصوغ منه درر البيان ومنثور القول من رشد يكرس معينه لصالح وخدمة الإنسانية والأوطان وما يمكن أن يدفعها للسمو والازدهار أسوة بتلك المجتمعات المتقدمة التي كانت أولى خطوات تقدمها دحض الأفكار المريضة التي تناولتها الكاتبة في مقالها .
    السواحليون والبلوش الذين ذكرتهم الكاتبة يشكلون نسبة كبيرة من سكان السلطنة، وهم جزء متأصل من نسيج هذا المجتمع بمدهم التاريخي والحضاري وخصوصيتهم القومية وهويتهم وانتماءاتهم العربية الأصيلة تكلموا العربية أو العامية أو السواحلية أو البلوشية؛ فهم جزء من الهوية الوطنية المتعارفة واحتفاظ هذه القبائل بلهجتها والتعاطي معها لايشكل مشكلة ولاخطرا على الدولة والمجتمع بقدر مايشكله من خطر إحياء النعرات الطائفية والقبلية التي يحاول البعض طرق أبوابها باسم الوطنية، والمواطن العماني أصبح اليوم يتمتع بدرجة رفيعة من الوعي؛ لذا أخذ يصب جل اهتمامه في قضايا الوطن فهذا مايجب أن يلتفت له الجميع وعلى رأسهم الكاتبة فكان من الأحرى أن توظف قلمها في نقل معاناة المواطن وقضايا الفساد المستشري في المجتمع وضعف الأداء المؤسسي وتسليط الضوء على المناطق المهمشة في كثير من الولايات التي لم يستفد أهلها من الخدمات الحكومية بقدر ما استفاد منها آخرون في مناطق أخرى فالمستقبل أصبح في الوقت الحاضر الشغل الشاغل للناس أفرادا وشعوبا وحكومات كل يخطط له ويستشرف آفاقه ويحاول جاهدا التعرف إلى مغيباته قبل حدوثها معتمدين في ذلك على وسائل العلم المعاصر من خلال دراسة الظواهر والكشف عن العوامل الفاعلة فيها والتعرف على نوع تفاعلها مع غيرها هذا مايفترض أن نكرس وقتنا واهتمامنا من أجله بتفكير علمي ينطلق من الملموسات وليس الولوج في قضايا عرقية لاتغني ولاتسمن من جوع .
    في تراث القبائل والقوميات مناطق مضيئة ومواقف مشرقة تخترق الأزمنة وهي من منحت أهلها قيمة الإحساس والتمسك بالجذور وهي لاشك أصبحت موضع مفاخرة وزهو واعتزاز في تاريخ كل القبائل والقوميات غير أن غياب الروح النقدية هو الذي يجعل الكذب على التاريخ ممكنا كما أن التخدير بشعارات زائفة هو الذي يجعل الكذب على الأحياء ممكنا .
    وهنا نود أن نشير إلى أن ظروف ومعطيات الحداثة هي الآن من تحكم الفكر والسلوك تحمل معها مظاهر الديمقراطية صريحة وضمنية تتيح بدورها ممارسة الحرية في اختيار أسلوب الحياة وطريقة التخاطب طالما لايشكل ذلك ضررا على الآخر ومن الطبيعي أن التعددية العرقية والتنوع الثقافي في أية رقعة يفرز ان لهجات متعددة عند أهلها فما وجه الاستنكار في ذلك؟ وأغلب من أشارت إليهم الكاتبة في مقالها تختلف أوضاعهم وظروفهم عن فئة البدون والمتجنسين في دول الخليج ذلك أنهم عمانيون بحكم القانون وليس بالتجنس وإذا سلمنا إلى منطق الكاتبة ومقاييسها للمواطنة فإننا سنعتبر الغالبية العظمى من الشعب العماني متجنسة بما في ذلك الكاتبة ذاتها.
    وأخيرا مررت الكاتبة في مقالها معلومات خاطئة للقارئ ربما عن جهل عندما تطرقت إلى تجربة البدون في الكويت ممن رفعوا اسمها في المحافل وهنا وجب تصحيح معلوماتها فالمطربة الراحلة رباب ليست من فئة البدون فهي عراقية من مواليد البصرة بينما انطلاقتها الفنية كانت من دولة الكويت وكذلك الحال بالنسبة للممثلة هدى حسين.


    المصدر : جريدة الزمن السبت 7 / 5 / 2011
     التوقيع 
    " التنوير هو خروج الأنسان من القصور الذي يرجع اليه هو ذاته , القصور هو عدم قدرة المرء على أستخدام فهمه دون قيادة الغير , تجرأ
    على أستخدام فهمك الخاص هذا أذن هو شعار التنوير "

    الفيلسوف العالمي عمانويل كانت .

  2. #2
    تاريخ الانضمام
    24/08/2010
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    151

    افتراضي

    يا سبحانك يا ربي من 1432 سنة نزلت الاسلام قاضياً على العنصرية ونعرات الجاهلية ...

    واحنا في 2011 وما زالت هالاشكال موجودة وتتكلم !!!!!!!!!!!!

  3. #3
    تاريخ الانضمام
    03/10/2009
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    4,227

    افتراضي

    واجد طويل الموضوع
     التوقيع 
    كفاني عزا أن تكون لي ربا
    و كفاني فخرا أن أكون لك عبدا
    أنت لي كما أحب
    فوفقني إلى ما تحب

    ربـــــــي ,,,,
    قل لأمنيــاتي كــوني
    اهديكم هذا الرابط احبتي في الله لا تبخلوا علي من الدعاء الجميل ...
    http://www.youtube.com/watch?v=OWc4byDBInA
    الحمد لله

  4. #4
    تاريخ الانضمام
    12/10/2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    892

    افتراضي

    بيض الله وجهك وخير رد لكاتبه كنا نكن لها كل حب وتقدير وإحترام
     التوقيع 
    الصبر مفتاح الفرج

  5. #5
    تاريخ الانضمام
    12/10/2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    892

    افتراضي

    البلوش عز وفخر
     التوقيع 
    الصبر مفتاح الفرج

  6. #6
    تاريخ الانضمام
    03/03/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,328

    افتراضي

    رد جميل جدا وبالاخص عندما قال الكاتب
    انها عندما كانت تتمتع بماء الكويت ورفاهيتة
    كان ابناء هذه القبيلة يرابطون في الخنادق على الحدود للدفاع
    عن تراب هذا الوطن الطاهر
    هل الوطنية بتأمل القمر وكتابة قصص
    اما بدفع الغالي والرخيص للدفاع عن هذا الوطن
    وطنية البلوش نقشوها بدماءهم
    وبسهم حسد عاده

     التوقيع 
    .
    .
    .

    Did i ever tell you the definition of Insanity

  7. #7
    تاريخ الانضمام
    29/05/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    10,349

    افتراضي

    إن كان الحديث عن المواطنة وعدم أخذها من الثقافيتن الآسيوية والإفريقية فإني لا أرى دولة في العالم وصفت نفسها بالنقاء العرقي وأنها من سلالة واحده بل أن معظم الدول تحتوي على نسيج من الثقافات التي صنعتها وشكلتها عوامل كثيرة كالتجارة والسفر والتزاوج والترحال ؛ ونحن لا نرى تلك الحالات الفردية من آراء المجتمع حول بعض القبائل بيننا حقيقة وما نعجب منه هو اختلاق البعض وأكثرهم من المتعصبين وحاملي لواء المثقفين بأن الأمر كبير ويستحق النظر وهو مجرد تهويل ويفرق أكثر ما يجمع فالذم والقدح يهون في سبيل أفراغ كم من الشحن من خلال مقاله ؛ ونحن نفتخر بكوننا من أبناء هذا الوطن لنا حقوق وعلينا واجبات واحترامها يعني المواطنة الحقه .. كونوا بخير فالوطن أكبر من مجرد مقاله
     التوقيع 
    سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبَحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إلهَ إلا أنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وأتُوبُ إِلَيْكَ

    الصفحة العامة لرسام الكاريكاتير Rassam Oman بـالـ facebook


    عندما أمر في شوارع عُمان ومبانيها وأزقتها حاضراً ؛ وأقرأ عنها قبل السبعين ؛ فإنني أرى أثراً حاضراً ملموساً لـ مقدار التضحية التي قام بها إنسان تعجز الكلمات على أن تفيه حقه ؛ نسأل الله أن يحفظه و يديم عليه نعمة الصحة والعافية .

  8. #8
    تاريخ الانضمام
    28/09/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    4,264
    مشاركات المدونة
    16

    افتراضي

    وردت بعض المداخلات التي بها عنصرية
    و نحن نحذر كل من يشارك بمداخلات عنصرية
    أنه سينال حظراً .
     التوقيع 
    كل ما أذكره من طلل************أو ربوع أو مغان كل ما
    أو نساء كاعبات نهد********** طالعات كشموس أو دمى
    صفة قدسية علويه*************أعلمت أن لصدقي قدما
    فأصرف الخاطر عن ظاهرها***واطلب الباطن حتى تعلما

    محيي الدين ابن عربي



  9. #9
    تاريخ الانضمام
    04/08/2008
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    6,476

    افتراضي

    يشرفني ان اتعلم السواحليه والبلوشيه
    واضمهما لقائمة اللغات السبع التي اتقنها

    تحية لأخواننا البلوش و السواحل
     التوقيع 

  10. #10
    تاريخ الانضمام
    18/07/2009
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    3,596

    افتراضي

    مقال جميل يحمل كثير من الدلالات...
    الهوية الوطنية ايضا يجب ان ترسخ عن طريق ترسيخ مفهوم التعدديه وقبوله
    والحركة الاصلاحيه في القطر الواحد يجب ان تستمد من الايمان بالمستقبل الحر للجموع وليس لفرد او طائفه او عرق...!
     التوقيع 
    كلُّ منْ لاقيتُ يشكو دهره ُ... ليت شعري هذه الدنيا لِمنْ ؟!


  11. #11
    تاريخ الانضمام
    22/02/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    273

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة Younis Albuloshi مشاهدة المشاركات
    إن كان الحديث عن المواطنة وعدم أخذها من الثقافيتن الآسيوية والإفريقية فإني لا أرى دولة في العالم وصفت نفسها بالنقاء العرقي وأنها من سلالة واحده بل أن معظم الدول تحتوي على نسيج من الثقافات التي صنعتها وشكلتها عوامل كثيرة كالتجارة والسفر والتزاوج والترحال ؛ ونحن لا نرى تلك الحالات الفردية من آراء المجتمع حول بعض القبائل بيننا حقيقة وما نعجب منه هو اختلاق البعض وأكثرهم من المتعصبين وحاملي لواء المثقفين بأن الأمر كبير ويستحق النظر وهو مجرد تهويل ويفرق أكثر ما يجمع فالذم والقدح يهون في سبيل أفراغ كم من الشحن من خلال مقاله ؛ ونحن نفتخر بكوننا من أبناء هذا الوطن لنا حقوق وعلينا واجبات واحترامها يعني المواطنة الحقه .. كونوا بخير فالوطن أكبر من مجرد مقاله
    الجميع يفتخر بهذا الانتماء
     التوقيع 
    أكبرت مجدك تياها على الشهب .. يا موطــن الصقر من أبطالك العربي
    أكبرت عزك فيك العــــز منطـلق .. لوحـــــدة حقــةٍ لا وحــــدةِ الخُـــطبِ

  12. #12
    تاريخ الانضمام
    22/02/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    273

    افتراضي

    ربما الوطنية بتأمل القمر
    اقتباس أرسل أصلا بواسطة Moon Shadow مشاهدة المشاركات
    رد جميل جدا وبالاخص عندما قال الكاتب
    انها عندما كانت تتمتع بماء الكويت ورفاهيتة
    كان ابناء هذه القبيلة يرابطون في الخنادق على الحدود للدفاع
    عن تراب هذا الوطن الطاهر
    هل الوطنية بتأمل القمر وكتابة قصص
    اما بدفع الغالي والرخيص للدفاع عن هذا الوطن
    وطنية البلوش نقشوها بدماءهم
    وبسهم حسد عاده

     التوقيع 
    أكبرت مجدك تياها على الشهب .. يا موطــن الصقر من أبطالك العربي
    أكبرت عزك فيك العــــز منطـلق .. لوحـــــدة حقــةٍ لا وحــــدةِ الخُـــطبِ

  13. #13
    تاريخ الانضمام
    01/05/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    6,198

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة eternity مشاهدة المشاركات
    يشرفني ان اتعلم السواحليه والبلوشيه
    واضمهما لقائمة اللغات السبع التي اتقنها

    تحية لأخواننا البلوش و السواحل
    مقال جميييييييل جداً ويسلموا البلوش والسواحيليين
    الحمد لله أنا already أتقن العربية والإنجليزية والبلوشية ( لأني بلوشي ) والأوردو نوعاً ما
    والفرنسية لاحقاً إن شاء الله
    وأنا من مسقط وأتكلم العربية أحسن بكثير من الدكتورة سعيدة خاطر
    ولو تريد دكتورتنا فعادي اعمل مناظرة معاها لمن يتقن العربية الفصحى وحتى الشعر الفصيح
    والحمد لله مواظب على حفظ كتاب الله ولا داعي أن تذكرني بنت خاطر أن أحفظ جزء (عم )

    آخر تحرير بواسطة نيران البراري : 09/05/2011 الساعة 08:16 PM
     التوقيع 
    كما أني أرفض أن أكون عبداً,
    فإنني أرفض كذلك أن أكون سيداً,
    هذا يعبر عن فكرتي لما تعنيه الديموقراطية.


    أبراهام لينكولن

  14. #14
    تاريخ الانضمام
    12/09/2007
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,715

    افتراضي

    ياااااااجماعه والله عيب نتكلم ترا كلنه عمانيين والدليل لمه صار جونو الكل ساعد بعض وانا معاهم وكان في بلوش و شباب وسواحليين ومحد فينه قال انته غير بل عكس وقت الجد وقفنه مع بعض والقلب واحد والله مافي فؤق ترا عيشين مع بعض في بلد وحد و يتزاوجو من بعض وين المشكله الرجاء محد يتكلم في الامور هاذي

  15. #15
    تاريخ الانضمام
    03/03/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,328

    افتراضي

    للاسف الكاتبة تتحدث عن المواطنة
    وهي لم تحترم القانون
    بحيث يمنع منعا باتا التعرض للقبائل
    في مجتمع قبلي
    من المستفيد من اثارة الحساسيات القبلية والتشكيك في مواطنة اناس جذورهم ضاربة في تاريخ البلد
    ودفعوا دماءهم رخيصة من اجل هذا الوطن الطاهر
    فهم ليسوا وليد ال100 او ال300 سنه بل ابعد بكثير
    سبحان الله
    [/CENTER][/SIZE][/COLOR]

    آخر تحرير بواسطة أزيتا : 07/05/2011 الساعة 11:23 PM
     التوقيع 
    .
    .
    .

    Did i ever tell you the definition of Insanity

  16. #16
    تاريخ الانضمام
    03/03/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,328

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة ابو العينين مشاهدة المشاركات
    ياااااااجماعه والله عيب نتكلم ترا كلنه عمانيين والدليل لمه صار جونو الكل ساعد بعض وانا معاهم وكان في بلوش و شباب وسواحليين ومحد فينه قال انته غير بل عكس وقت الجد وقفنه مع بعض والقلب واحد والله مافي فؤق ترا عيشين مع بعض في بلد وحد و يتزاوجو من بعض وين المشكله الرجاء محد يتكلم في الامور هاذي
    هؤلاء هم العمانيون الحقيقيون
    لك مني الف تحيه على ردك اخي الكريم
     التوقيع 
    .
    .
    .

    Did i ever tell you the definition of Insanity

  17. #17
    تاريخ الانضمام
    21/08/2008
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    2,857
    مشاركات المدونة
    40

    افتراضي

    تمنيت لو اني علمتُ بمقالة الدكتورة سابقاً !!

    أفكر بجدية أن أستخدم اللغة البلوشية حتى في الكلية والاماكن العامة
    لربما سعيدة خاطر اختلطت عليها الامور وتعتقد بان البلوش هم فقط من لا يتقن العربية
    عزيزتي الدكتورة للأسف هذه السطحية الشديدة التي ظهرت في مقالتك !!
     التوقيع 
    "سأسمي كلَّ شيء باسمه وأدق الحزن والليل بقيدي يا شبابيكي القديمة... "

  18. #18
    تاريخ الانضمام
    04/06/2010
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    4,530

    افتراضي

    مقال جميل جداااااااااا
     التوقيع 
    ترقبو كل جديد من الشراشف القطنية
    الامريكية والايطالية والكورية
    بيت الهنا للشراشف
    http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=849109
    ((ارااااء الزبااين بالشراشف))
    http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=626566
    بيت الهنا للشراااشف
    انتقنا مؤقتا الى محل اكاسيا للعبايات العصرية بالبناية الي جنب من المركز الصحي خلف مكتبة الباحث الحديثة
    شرفووووووووونا
    http://www.s-oman.net/avb/showthread...D4%C7%E3%C8%E6

  19. #19
    تاريخ الانضمام
    27/05/2010
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    968

    افتراضي

    في اغلب دول العربية نجد العرب ينطقون الحروف على خلاف ماهي عليها

    مثلا ينطق كلمة مضبوط = مزبوط / ذلك = زالك / ثواب = سواب

    ولكن في بلدانهم لا احد يرى في ذلك عيبا او ركاكة في اللغة العربية برغم من كونهم عرب

    اما دكتورة سعيدة وامثالها في وطننا يرون انها لغة ركيكة

    برغم من معرفة الجميع ان اغلب البلوش وسواحليين ليسوا من اصول عربية

    سبحان الله
     التوقيع 



    إن لم تستطع قول الحق ، فلا تصفق للباطل



  20. #20
    تاريخ الانضمام
    21/10/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    163

    افتراضي

    مثل ما نشوف كاتب بالجواز الديانة: مسلم ... وما يعرف درب المسجد

    أذا كذي خلهم يرجعوا دم وعرق وروح والدي العزيز الله يرحمه لما خدم في الجيش عندهم

    يحارب ويحمي هذي البلد الي بدورها أحتضنته وصار منهم وفيهم بالأحمر شعاره سيفين والخنجر العماني وليس البلوشي.

  21. #21
    تاريخ الانضمام
    27/12/2006
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    3,749

    افتراضي

    الأمر جد مخجل،
    قد أتفق مع بنت خاطر في ضرورة أستخدام اللغة العربية في الدوائر الحكومية والخاصة أو المحافل الرسمية ولكن ما دخل هذا في الوطنية ؟!
    لماذا لم تتطرق للغات أخرى كالجبالية مثلاً !
    هل تستطيع أن تشكك في وطنية الجبالي أو المهري حين لا يتكلم العربية وهو عماني وعربي وينتمي إلى هذه الأرض حتى قبل أن تنطق العربية !
    سأضرب مثلاُ لمن قد يعتبر، هنالك أخت فاضلة بلوشية كانت تعاني في المراحل الدراسية من صعوبة بسبب عدم إجادتها اللغة العربية
    وبمثابرتها وعشقها للقرآن الكريم أصبحت الآن ممن يشار إليها بالبنان في علم التجويد حتى أنها أختيرت للتدريس في معهد العلوم الشرعية !
    لا أحد ينكر فضل اللغة العربية وأهميتها وهي هويتنا القومية ولغة ديننا الخالدة
    فهي إنتماء يصل من بالأرض إلى السماء
    ولكنها لا تعني إلغاء الآخر أو التشكيك في وطنيته !
     التوقيع 
    وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ
    وَيَسْتَجِيبُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَيَزِيدُهُم مِّن فَضْلِهِ وَالْكَافِرُونَ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ

  22. #22
    تاريخ الانضمام
    22/02/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    273

    افتراضي

    للرفع
     التوقيع 
    أكبرت مجدك تياها على الشهب .. يا موطــن الصقر من أبطالك العربي
    أكبرت عزك فيك العــــز منطـلق .. لوحـــــدة حقــةٍ لا وحــــدةِ الخُـــطبِ

  23. #23
    تاريخ الانضمام
    01/05/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    6,198

    افتراضي

    قامت الفاضلة سعيدة خاطر بكتابة مقالة أخرى رداً على أحد الأخوة
    وللأسف مقالتها الجديدة لا جديد فيها
    وكأن دكتورتنا أصبحت مشوشة التفكير ولا تدري تمدح من أو تذم من !
    فتارة تمدح في إستقامة نطق العربية لدى اللواتيا
    وتارة تتهم إخواننا البلوش في مسقط (وبالتحديد) أن لغتهم العربية ركيكة
    وتأتي لنا بأسامي علماء مسلمين غير العرب وحبهم للعربية
    وكأننا لا نعرفهم أبداً
    ثم تقول أن أمر البلوش لا يهمني ولا يعنيني أبداً !!
    إذاً فلا تتكلمي عنهم في مقالاتك العادية جداً
    من الجميل أن نقترح قانوناً يدعى ب
    قانون تنظيم المقالات الأدبية على غرار قانون تنظيم الإتصالات
    ليتم قانونياً مساءلة من يحاولون الكتابة عن أحوال الناس والإساءة إليهم !
    وسوري إذا طولت

    آخر تحرير بواسطة نيران البراري : 08/05/2011 الساعة 10:49 PM
     التوقيع 
    كما أني أرفض أن أكون عبداً,
    فإنني أرفض كذلك أن أكون سيداً,
    هذا يعبر عن فكرتي لما تعنيه الديموقراطية.


    أبراهام لينكولن

  24. #24
    تاريخ الانضمام
    04/08/2008
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    6,476

    افتراضي

    اهلا نيران البراري - بسلامة الاوادم -

    هل لك فضلا ان تدرج ردها هنا

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة نيران البراري مشاهدة المشاركات
    قامت الفاضلة سعيدة خاطر بكتابة مقالة أخرى رداً على أحد الأخوة
    وللأسف مقالتها الجديدة لا جديد فيها
    وكأن دكتورتنا أصبحت مشوشة التفكير ولا تدري تمدح من أو تذم من !
    فتارة تمدح في إستقامة نطق العربية لدى اللواتيا
    وتارة تتهم إخواننا البلوش في مسقط (وبالتحديد) أن لغتهم العربية ركيكة
    وتأتي لنا بأسامي علماء مسلمين غير العرب وحبهم للعربية
    وكأننا لا نعرفهم أبداً
    ثم تقول أن أمر البلوش لا يهمني ولا يعنيني أبداً !!
    إذاً فلا تتكلمي عنهم في مقالاتك العادية جداً
    من الجميل أن نقترح قانوناً يدعى ب
    قانون تنظيم المقالات الأدبية على غرار قانون تنظيم الإتصالات
    ليتم قانونياً مساءلة من يحاولون الكتابة عن أحوال الناس والإساءة إليهم !
    وسوري إذا طولت
     التوقيع 

  25. #25
    تاريخ الانضمام
    18/08/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,628

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة Moon Shadow مشاهدة المشاركات
    رد جميل جدا وبالاخص عندما قال الكاتب
    انها عندما كانت تتمتع بماء الكويت ورفاهيتة
    كان ابناء هذه القبيلة يرابطون في الخنادق على الحدود للدفاع
    عن تراب هذا الوطن الطاهر
    هل الوطنية بتأمل القمر وكتابة قصص
    اما بدفع الغالي والرخيص للدفاع عن هذا الوطن
    وطنية البلوش نقشوها بدماءهم
    وبسهم حسد عاده

    لا رد بعد ردك
     التوقيع 
    رمز:
      _______   _      _________ _____   _____   _    _ 
     (  ____ \ | |     \__   __/(  _  ) (  _  ) | \  | |
     | (___ \/ | | /\     ) (   | | | | | | | | |  \ | |
     \_____\   |  / /     | |   | | | | | | | | | |\\| |
     /\____\\  | |\ \     | |   | |_| | | |_| | | | \  |
     \_______) |_| \/     )_(   (_____) (_____) |_|  |_|
    USA..

    ملاحظة : هذا المعرف يواجه خطر الحظر النهائي

  26. #26
    تاريخ الانضمام
    01/05/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    6,198

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة eternity مشاهدة المشاركات
    اهلا نيران البراري - بسلامة الاوادم -

    هل لك فضلا ان تدرج ردها هنا
    أهلين أختي العزيزة
    أعتقد أن المقالة المذكورة موجودة في الصفحة السياسية وتم غلقها من قبل الأخ المشرف هناك
    أخشى إذا نقلت المقالة إلى الصفحة الثقافية أن ينالني الحظر وخصوصاً أن معظم الأخوة المشرفين يتربصون بي
    أمزح طبعاً
     التوقيع 
    كما أني أرفض أن أكون عبداً,
    فإنني أرفض كذلك أن أكون سيداً,
    هذا يعبر عن فكرتي لما تعنيه الديموقراطية.


    أبراهام لينكولن

  27. #27
    تاريخ الانضمام
    03/03/2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,328

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة نيران البراري مشاهدة المشاركات
    قامت الفاضلة سعيدة خاطر بكتابة مقالة أخرى رداً على أحد الأخوة
    وللأسف مقالتها الجديدة لا جديد فيها
    وكأن دكتورتنا أصبحت مشوشة التفكير ولا تدري تمدح من أو تذم من !
    فتارة تمدح في إستقامة نطق العربية لدى اللواتيا
    وتارة تتهم إخواننا البلوش في مسقط (وبالتحديد) أن لغتهم العربية ركيكة
    وتأتي لنا بأسامي علماء مسلمين غير العرب وحبهم للعربية
    وكأننا لا نعرفهم أبداً
    ثم تقول أن أمر البلوش لا يهمني ولا يعنيني أبداً !!
    إذاً فلا تتكلمي عنهم في مقالاتك العادية جداً
    من الجميل أن نقترح قانوناً يدعى ب
    قانون تنظيم المقالات الأدبية على غرار قانون تنظيم الإتصالات
    ليتم قانونياً مساءلة من يحاولون الكتابة عن أحوال الناس والإساءة إليهم !
    وسوري إذا طولت
    اعتقد من باب الانصاف ان يكون هناك موضوع خاص لنرى رد الدكتورة سعيدة خاطر
    همسه
    تحليلك دقيق
     التوقيع 
    .
    .
    .

    Did i ever tell you the definition of Insanity

  28. #28
    تاريخ الانضمام
    21/02/2009
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    47,480

    افتراضي

    .. لمن يقولون .. بأن .. البلوش وسكان مسقط بالتحديد ..


    لا يتقنون العربية .. أقول لهم :


    .. هناك البعض منهم .. لغتهم ركيكة لأسباب طبيعية .. !! ليست شاذه ..

    وهذا الامرلا يقتصر على البلوش او السواحيلين او اللواتيا وغيرهم ..


    فكل .. قبيلة وكل عرق .. وكل فئة من فئات هذا المجتمع ..


    توجد به .. مجموعة لا يتقنون العربية بشكل .. صحيح .. 100 % ...

    وهذا أمر طبيعي ..

    ف لاختلاف .. الثقافات وتعدد الجنسيات والاختلاط بين الناس دور وسبب واضح .. لهذا الأمر ..


    ولا تقتصر الركاكه في التحدث فقط بل في الكتابة ايضاً ..


    وهذا حاصل مع جميع القبائل الموجودة ..
    ومع جميع الفئات العمرية !


    وجميعاً .. اتوقع أصبح يدرك هذا الأمر ..


    ..


    لدي ملاحظة شخصية .. وعن قناعة تامة ..


    بأن أي لغة دخيلة على اللغة العربية تضعفها ..

    على سبيل المثال

    :


    من يتحدثون الانجليزية ... بكثرة ..

    " فئة كبيرة جداً منهم .. نسمعهم يتحدثون بهذه الطريقة "

    أمثلة بسيطة جداً :
    ( بصراحة ME 2 اريد اروح WIHT HIM )
    ( انتي ليش ما تروحي الHOME )
    ( ما كأن الجو HOT)



    هل في هذه الحالة اللغة العربية غير ركيكة ؟؟ بل مشوهه !!


    وبحاجة الى 1000 عملية تجميل !!



    اتمنى بأن تكون رسالتي .. قد وصلت ومقصدي .. قد .. فُهمـ ..

    دمتم سعداء بعقول نيرة أخوتي ..
     التوقيع 
    يا رب اشفي أمي الغاليه
    وحقق لي ما اتمنى



    http://avb.s-oman.net/announcement.php?f=126&a=411
    هذا الرابط لكل مرتادي سوق السلع
    التاجر والزبون مع الشكر



  29. #29
    تاريخ الانضمام
    09/03/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    3,624

    افتراضي

    ها أخواني كيف الا زالت القضية بعدها شائكة ولم تجدوا لها حلاا ؟؟؟

    أنا أقترح أن تطلبوا من سعيدة تغيثنا بحلول لهذه المشكلة بدلا من فقط الحديث عنها وتأجيج مشاعر العرب !؟!؟

    ويش رأيكم وكيف ممكن نتواصل معها ,, أو حد منكم يتواصل معها عني

  30. #30
    تاريخ الانضمام
    27/05/2010
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    968

    افتراضي

    قرأت مقالتها في السياسية كعادتها تشعل النار ثم تتبرأ من ذلك بلف ودوران

    وهي لا تعلم ان المتلقى اصبح على قدر كبير من وعي ويستطيع

    ان يميز بين ماهو بقصد حسن وبين ما هو مبطن بالإساءة وان كان يبدو في ظاهره خالياً من العنصرية والاساءة

    واستوقفني هذا الجزء من مقالها :

    . لقد اتصلوا بي من الجريدة موضحين أن مقالتي الأخيرة ( أين المواطنة يامواطن رقم (2) ) قد أثارت زوبعة من العواصف والاتصالات والاحتجاجات قلت في نفسي مبروك للجريدة فقد انحازت بامتياز لمهنيتها عندما نشرتها ، ومبروك لي لأن الرسالة قد وصلت
    على ما يبدو هناك اتفاق بين دكتورة والجريدة لنشر مثل هذه المقالات الاستفزايزية المبطنة بالعنصرية والتحريض من اجل الشهرة والربح

    نعم يا كتورة رسالتك نجحت في الوصول الينا ولكنها فشلت في فرض احترامها علينا

    في السابق انا والكثيرين كنا نتفق معك انه يجب ان نتقيد باللغة العربية قدر المستطاع عندما نكون

    في اماكن العمل والدراسة وعندما نمثل السلطنة في الخارج او الداخل

    اما الآن بعد قراءة مقالتك الفاشلة كثير منا زاد اصراره على التمسك بلغته الاصلية وبركاكة لغته العربية

    ليس من سهل تغير اللغة الركيكة لأن اخراج الحروف يتطلب الى جهد كبير وكبير جدا

    ويمكن لأي عربي ان يكتشف ذلك عند نطقه بعضاً من حروف اللغة الانجليزية مثل p - d - t - ch

    حينها سيدرك مدى الصعوبة النطق على شخص لم يعتاد على نطق تلك الحروف

    عموما اللهجة العمانية ( القح ) والتي يتحدث بها اغلب سكان عمان هي الاخرى موضع سخرية لدى الكثير من العرب ويخجل اصحابها التحدث بها

    مما يعني ان العربية الركيكة واللهجة العمانية بنات عم

    آخر تحرير بواسطة White Pearl : 09/05/2011 الساعة 09:38 AM
     التوقيع 



    إن لم تستطع قول الحق ، فلا تصفق للباطل



الصفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

مواضيع مشابهه

  1. البلوش والسواحليون .. والمواطنة ... للأستاذ يوسف الحاج
    بواسطة مشعل التنوير في القسم: سبلة السياسة والاقتصاد
    الردود: 5
    آخر مشاركة: 07/05/2011, 12:36 PM
  2. الردود: 39
    آخر مشاركة: 21/03/2011, 10:33 PM
  3. حين استيقظ أهل عمان ... للأستاذ سيف الزكواني
    بواسطة أبو الدرداء777 في القسم: سبلة الثقافة والفكر
    الردود: 1
    آخر مشاركة: 18/03/2011, 11:06 PM
  4. يوسف الحاج يفجرها في وجه محمد سيف الرحبي بعمود ناري
    بواسطة إيكو في القسم: سبلة الفن والإعلام
    الردود: 6
    آخر مشاركة: 10/12/2010, 08:13 PM

قواعد المشاركة

  • ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
  • ليس بإمكانك إضافة ردود
  • ليس بإمكانك رفع مرفقات
  • ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك
  •