أخبار السبلة الدينية
 
رؤية النتائج 1 إلى 22 من 22

الموضوع: إقالة الركبان

  1. #1
    تاريخ الانضمام
    22/02/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    7,332

    افتراضي إقالة الركبان







    بينما رجل يقود سيارته لمح شخص يلوح بكلتا يديه على قارعة الطريق في رمضاء الظهيرة يستوقفه، فوقف بجانبه وحمله معه وأوصله وجهته فشكر ذلك الراكب للرجل ودعا له...

    وهكذا نمر كثيرا على المارة ولا نشفق عليهم، فلكم إخواني أن تتخبلوا معاناتهم بالحر الشديد في ظل قلة سيارات الأجرة وخاصة في الأماكن الداخلية على الشوارع الفرعية بعيدا عن الشوارع العامة.
    ولكن قد تكون هناك أسباب تمنع من التوقف لهم، منها على سبيل المثال:
    - بعضهم في حالة يرثى لها من الوساخة أو السكر!
    - صعوبة الوقوف للجنس الآخر لاعتبارات دينية واجتماعية...
    - قد يكون مناف لمصلحة أصحاب سيارات الأجرة!
    - قد يكون بعضم في حالة مريبة من الهيئة.
    - بعضهم من المتسولين أو المجرمين.
    - بعضهم يصر أن توصله قرب داره ولو شطت به الدار ولا يقتصر بأن توصله إلى أقرب مخرج!
    - المسؤولية القانونية في حالة تعرض الراكب للوفاة أو حادث عارض.


    ولكن فوق كل ذلك يجب أن لا نحرم أنفسنا من الإحسان والأجر حتى يشيع فعل الخير بين أفراد المجتمع، ونقدر كل موقف حسب ظروفه، فالرفق بالمارة من آداب الطريق.

    قصة للعبرة:
    تقول أم سلمة- رضي الله عنها: حتى إذا كنتُ بالتنعيم لقيتُ عثمان بن طلحة بن أبي طلحة أخا بني عبد الدار، فقال لي: إلى أين يا بنت أبي أمية؟ قالت: فقلتُ: أريد زوجي بالمدينة. قال: أَوَمَا معكِ أحد؟ قالت: فقلتُ: لا والله إلاَّ الله وبُنَيَّ هذا.

    قال: والله ما لك مِن مترك. فأخذ بخطام البعير فانطلق معي يهوي بي، فوالله ما صحبت رجلاً من العرب قطُّ، أرى أنه كان أكرم منه كان إذا بلغ المنزل أناخ بي، ثم استأْخَر عنِّي، حتى إذا نزلتُ استأخر ببعيري، فحطَّ عنه، ثم قيَّده في الشجرة، ثم تنحَّى وقال: اركبي. فإذا ركبتُ واستويتُ على بعيري؛ أتى فأخذ بخطامه فقاده حتى ينزل بي، فلم يزل يصنع ذلك بي حتى أقدمني المدينة، فلمَّا نظر إلى قرية بني عمرو بن عوف بقُبَاء، قال: زوجك في هذه القرية -وكان أبو سلمة بها نازلاً- فادخليها على بركة الله. ثم انصرف راجعًا إلى مكة. فكانت تقول: والله ما أعلم أهل بيت في الإسلام أصابهم ما أصاب آل أبي سلمة، وما رأيت صاحبًا قطُّ كان أكرم من عثمان بن طلحة..

    فوائد إقالة الواقفين على الطريق:
    - تجنيبهم الحر الشديد ولفحة الشمس وخطر الحوادث.
    - مساعدة المساكين والمعوزين.
    - تعاون أفراد المجتمع.
    - الصدقة والأجر.
    - يمكن التسلية على السائق الوحيد في الطريق بتبادل الأحاديث.

    وغيرها من الفوائد، ولكن يجب الحذر من الطيبة الزائدة فبعض الحالات خطيرة وتسبب مشاكل يمكن تجنبها، والله خير الحافظين وكفى بالله حسيبا وكفى بالله وكيلا.


     التوقيع 


    [اللهم صل وسلم على نبيك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين]


    إحصائيات متنوعة عن ولاية السيب العريقة



  2. #2
    تاريخ الانضمام
    09/03/2017
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    304

    افتراضي

    بارك الله فيك..بورگــ طرحــگــ

  3. #3
    تاريخ الانضمام
    22/02/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    7,332

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة همسة خفوق مشاهدة المشاركات
    بارك الله فيك..بورگــ طرحــگــ
    الله يبارك فيك

  4. #4
    تاريخ الانضمام
    12/04/2016
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    591

    افتراضي

    ومنها أتجنب الوقوف في الليل .. خاصة ف المحافظات
    تجنبا لكثرة ما نسمع من حوادث قتل وسرقة . بسبب الطيبة الزائدة والحب لفعل الخير وكسب الأجر .

  5. #5
    تاريخ الانضمام
    22/02/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    7,332

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة منبع الخيرات مشاهدة المشاركات
    ومنها أتجنب الوقوف في الليل .. خاصة ف المحافظات
    تجنبا لكثرة ما نسمع من حوادث قتل وسرقة . بسبب الطيبة الزائدة والحب لفعل الخير وكسب الأجر .
    شكرا لك عزيزي
     التوقيع 


    [اللهم صل وسلم على نبيك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين]


    إحصائيات متنوعة عن ولاية السيب العريقة



  6. #6
    تاريخ الانضمام
    24/05/2011
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    25,239

    افتراضي

    أحيانآ تخاف توقف خصوصآ للأجانب ..
    شكرآ لك ..
     التوقيع 
    || ياربَ طيبَ الأثر وحُسن الخَتام || ..

  7. #7
    تاريخ الانضمام
    02/08/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    3,212

    افتراضي

    دائما ولله الحمد والشكر أقوم بهذه المهمة خصوصا لكبار السن
    وبنهاية المشوار نسمع منهم دعوات طيبة تشرح النفس والخاطر
     التوقيع 
    أبي الحبيب..أعلم أن أسطري هذه لن تصلك..
    ولكني أعلم بأن دعائي لك يصلك..
    فرحمك الله يا أبي وغفر لك..ونور لك قبرك ووسعه..
    وجعله روضة من رياض جنته..
    الذكرى السنوية لوفاة والدي تصادف / يوم الأحد غرة شهر شعبان 1437 هجرية - الموفق 2016/5/8م الساعة 2:50 دقيقة ظهرا

    الله يشفيك يا أمي الغالية

  8. #8
    تاريخ الانضمام
    24/05/2011
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    25,239

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة طيب الاحساس مشاهدة المشاركات
    دائما ولله الحمد والشكر أقوم بهذه المهمة خصوصا لكبار السن
    وبنهاية المشوار نسمع منهم دعوات طيبة تشرح النفس والخاطر
    أهم شئ كبار السن
    ماجور ..
     التوقيع 
    || ياربَ طيبَ الأثر وحُسن الخَتام || ..

  9. #9
    تاريخ الانضمام
    02/08/2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    3,212

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة عذبةالمشاعر مشاهدة المشاركات
    أهم شئ كبار السن
    ماجور ..
    صباح الخير والسعادة والسرور
    كبار السن هم الخير والبركه
     التوقيع 
    أبي الحبيب..أعلم أن أسطري هذه لن تصلك..
    ولكني أعلم بأن دعائي لك يصلك..
    فرحمك الله يا أبي وغفر لك..ونور لك قبرك ووسعه..
    وجعله روضة من رياض جنته..
    الذكرى السنوية لوفاة والدي تصادف / يوم الأحد غرة شهر شعبان 1437 هجرية - الموفق 2016/5/8م الساعة 2:50 دقيقة ظهرا

    الله يشفيك يا أمي الغالية

  10. #10
    تاريخ الانضمام
    22/02/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    7,332

    افتراضي

    @عذبةالمشاعر

    الحريم وضعكن غير أحسن ما توقفن أبدا إلا داخل الحلة لأقاربكن فقط
     التوقيع 


    [اللهم صل وسلم على نبيك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين]


    إحصائيات متنوعة عن ولاية السيب العريقة



  11. #11
    تاريخ الانضمام
    22/02/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    7,332

    افتراضي

    @طيب الاحساس



    صباح البركات والنسمات العليلة

    أنت طيب بطبعك وعسى تنال بركة دعاء كبار السن
     التوقيع 


    [اللهم صل وسلم على نبيك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين]


    إحصائيات متنوعة عن ولاية السيب العريقة



  12. #12
    تاريخ الانضمام
    24/05/2011
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    25,239

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة طيب الاحساس مشاهدة المشاركات
    صباح الخير والسعادة والسرور
    كبار السن هم الخير والبركه
    أكيد ..
    الله يحفظهم ..
     التوقيع 
    || ياربَ طيبَ الأثر وحُسن الخَتام || ..

  13. #13
    تاريخ الانضمام
    23/03/2015
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    1,238

    افتراضي

    البنت صعبة مستحيل توثق فحد فهالزمن..
     التوقيع 
    من لم يساعد نفسه مستحيل أن يساعد غيره..
    قال تعالى:{فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ}
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر
    اللهـم مـن أراد بـي سـوءا فـرُدّ كيـده فـي نحـره واشغله بنفسه..
    الذنوب تمحق البركات..[فاستغفروا ربكم و توبوا إليه] أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم....
    الصحيح لا يُرى بطريقة واضحة لأن هناك شيطان يحاول التشويش والتضليل عن الحق، فاذكروا الله ليل نهار ليصرفه عنكم..

  14. #14
    تاريخ الانضمام
    22/02/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    7,332

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة hope hope مشاهدة المشاركات
    البنت صعبة مستحيل توثق فحد فهالزمن..
    ألا تثق في بنات جنسها وخاصة العجائز؟
    @hope hope
     التوقيع 


    [اللهم صل وسلم على نبيك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين]


    إحصائيات متنوعة عن ولاية السيب العريقة



  15. #15
    تاريخ الانضمام
    23/03/2015
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    1,238

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة كوكيل مشاهدة المشاركات
    ألا تثق في بنات جنسها وخاصة العجائز؟
    @hope hope
    لا يمكن تكون نصابه او ساحره
     التوقيع 
    من لم يساعد نفسه مستحيل أن يساعد غيره..
    قال تعالى:{فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ}
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر
    اللهـم مـن أراد بـي سـوءا فـرُدّ كيـده فـي نحـره واشغله بنفسه..
    الذنوب تمحق البركات..[فاستغفروا ربكم و توبوا إليه] أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم....
    الصحيح لا يُرى بطريقة واضحة لأن هناك شيطان يحاول التشويش والتضليل عن الحق، فاذكروا الله ليل نهار ليصرفه عنكم..

  16. #16
    تاريخ الانضمام
    12/05/2016
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    1,956

    افتراضي

    صباح البركة
    بارك الله فيك على الطرح
    اني اذا كان حد معي فسيارة وشفنا ناس نعرفهم نشلهم معنا
     التوقيع 
    [وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ (19) سورة النمل

  17. #17
    تاريخ الانضمام
    22/02/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    7,332

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة واسطة العقد مشاهدة المشاركات
    صباح البركة
    بارك الله فيك على الطرح
    اني اذا كان حد معي فسيارة وشفنا ناس نعرفهم نشلهم معنا
    رأي سديد من راجحة العقل
     التوقيع 


    [اللهم صل وسلم على نبيك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين]


    إحصائيات متنوعة عن ولاية السيب العريقة



  18. #18
    صورة عضوية العذراء الحزين
    العذراء الحزين غير متصل حالياً مشرفة سابقة والفائز بمسابقه السبله العامه ل23 يوليو 2017
    تاريخ الانضمام
    19/05/2012
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    45,871

    افتراضي

    مساءكم الله بالخير
    طرح قيم مساعده الاخرين إمر مهم
    وقد يكون هناك الشيخ الكبير او الشخص
    المحتاج للمساعده ولكن الناس باتت تخاف
    أن تقف للمارك بسبب القصه المصيره التي
    تسمعها فلم يعد الواحد يإمن على نفسه
    من هؤلاء فكيف لما إن نعرف بين من هو فعلا
    محتاج لمساعده وبين من هو يسبب الضرر لنا
    الحين حتى الرجال بصراحه ما أشجعهم يوقفوا
    لاي حد وخاصه لحريم ما توقفوا لهن لبر
    ترا تو ماشي أمان لا من حرمه ولا من رجال
     التوقيع 
    سنرحل ويبقي الاثر
    💡عن الدنيا سنرتحل ... يرافق سيرنا العمل فإما روضة تزهو ... وإما قبر يشتعل 💡
    عندما تشعر أنك أوشكت على الضياع ابحث عن نفسك !سوف تكتشف أنك موجود ،،
    وأنه من المستحيل أن تضيع وفي قلبك إيــمان بالله
    لا إِلَهَ إِلا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ

  19. #19
    صورة عضوية العذراء الحزين
    العذراء الحزين غير متصل حالياً مشرفة سابقة والفائز بمسابقه السبله العامه ل23 يوليو 2017
    تاريخ الانضمام
    19/05/2012
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    45,871

    افتراضي

    لكن بو الواحد يعرفه ومن بلاده
    يوقف له طبعا وما يقصر فيه
    لكن بو ما تعرفه منا يقول المثل
    إبعد عن الشر وغني له
     التوقيع 
    سنرحل ويبقي الاثر
    💡عن الدنيا سنرتحل ... يرافق سيرنا العمل فإما روضة تزهو ... وإما قبر يشتعل 💡
    عندما تشعر أنك أوشكت على الضياع ابحث عن نفسك !سوف تكتشف أنك موجود ،،
    وأنه من المستحيل أن تضيع وفي قلبك إيــمان بالله
    لا إِلَهَ إِلا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ

  20. #20
    تاريخ الانضمام
    22/02/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    7,332

    افتراضي

    @العذراء الحزين


    وجهة نظر معتبرة والاحتياط واجب ولكن وسط هذا قد تضيع النشامة
     التوقيع 


    [اللهم صل وسلم على نبيك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين]


    إحصائيات متنوعة عن ولاية السيب العريقة



  21. #21
    صورة عضوية العذراء الحزين
    العذراء الحزين غير متصل حالياً مشرفة سابقة والفائز بمسابقه السبله العامه ل23 يوليو 2017
    تاريخ الانضمام
    19/05/2012
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    45,871

    افتراضي

    اقتباس أرسل أصلا بواسطة كوكيل مشاهدة المشاركات
    @العذراء الحزين


    وجهة نظر معتبرة والاحتياط واجب ولكن وسط هذا قد تضيع النشامة
    نحن مجبرون على هذا اخي الكريم
    لان ليس الحال كما كان السابق
    والانسان ما يغامر بعد حياته
     التوقيع 
    سنرحل ويبقي الاثر
    💡عن الدنيا سنرتحل ... يرافق سيرنا العمل فإما روضة تزهو ... وإما قبر يشتعل 💡
    عندما تشعر أنك أوشكت على الضياع ابحث عن نفسك !سوف تكتشف أنك موجود ،،
    وأنه من المستحيل أن تضيع وفي قلبك إيــمان بالله
    لا إِلَهَ إِلا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ

  22. #22
    تاريخ الانضمام
    22/02/2009
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    7,332

    افتراضي

    لكن نحن الرجال لا نهاب ركوب الصعاب وخوض المعارك
    @العذراء الحزين
     التوقيع 


    [اللهم صل وسلم على نبيك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين]


    إحصائيات متنوعة عن ولاية السيب العريقة



مواضيع مشابهه

  1. الردود: 317
    آخر مشاركة: 15/10/2011, 10:54 AM
  2. إقالة مسؤول
    بواسطة داء الجروح في القسم: سبلة السياسة والاقتصاد
    الردود: 4
    آخر مشاركة: 10/06/2011, 12:28 AM
  3. خبر عاجل ............. إقالة وزير .........
    بواسطة النمرالمقنع1 في القسم: سبلة السياسة والاقتصاد
    الردود: 4
    آخر مشاركة: 24/04/2011, 11:20 AM

قواعد المشاركة

  • ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
  • ليس بإمكانك إضافة ردود
  • ليس بإمكانك رفع مرفقات
  • ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك
  •