المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : ملف مدمج ( أخبار الأسبــــوع من المصدر / متجدد )



الصفحات : 1 [2]

رنين الوتر
04/04/2012, 08:10 AM
بحث تطوير حديقة السلام وبناء منازل لذوي الدخل المحدود بالقابل Wed, 04 أبريل 2012
القابل - راشد بن محمد الحارثي -
استعرضت اللجنة البلدية بولاية القابل أمس برئاسة سعادة الشيخ صقر بن سلطان الشكيلي والي القابل المخاطبات الواردة من الإدارة المركزية حول اقتراحات وتوصيات اللجنة في اجتماعاتها الماضية والدور الإيجابي الذي ساهمت به لجنة البلدية في تعزيز الخدمات والمشروعات التنموية بالولاية.
كما تطرق الحضور إلى أهمية الاستعدادات المبكرة لخوض منافسات شهر البلديات وموارد المياه السابع والعشرين من خلال استعراض عدد من المشروعات الحيوية ذات الصلة بأعمال البلدية منها تطوير وتوسعة حديقة السلام بالولاية وبناء عدد من المنازل لذوي الدخل المحدود وبناء مغاسل للموتى ومظلات انتظار وإعادة ترميم بعض مصليات العيد وإيصال التيار الكهربائي للعديد منها ومشروعات حيوية أخرى إضافة إلى صيانة المشروعات التي تم تنفيذها خلال الأعوام الماضية.
كما تم عرض بعض الموضوعات المتعلقة بأعمال البلدية حيث تم اتخاذ كافة القرارات المناسبة لها بعد ذلك تم تشكيل أربع لجان لمتابعة أنشطة وفعاليات شهر البلديات وموارد المياه منها لجنة النظافة العامة ولجنة المشروعات ولجنة التوعية والإعلام.

رنين الوتر
04/04/2012, 08:11 AM
معهد الإدارة يحتفل بيومه السنوي الأربعاء المقبل Wed, 04 أبريل 2012
كتب - خالد العدوي -
يحتفل معهد الإدارة العامة الأربعاء المقبل بيومه السنوي لتكريم المجيدين خلال العام الماضي، تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية، رئيس مجلس إدارة المعهد، ولأول مرة على متن العبارة (شناص) بميناء السلطان قابوس.
ويتضمن برنامج حفل التكريم مجموعة من الفقرات تتمثل في تكريم الحاصلين على المراكز الأولى في البرامج العلمية للمعهد خلال العام الماضي، وتكريم الجهات الحكومية المجيدة في تعاونها مع المعهد، والأفراد المجيدين في خدمة ودعم المعهد، ومسؤولي التدريب المجيدين بالأجهزة الحكومية، والمحاضرين المجيدين للبحوث والدراسات، والمستشارين المتعاونين مع المعهد، ووسائل الإعلام المتعاونة مع المعهد، والصحفيين المتعاونين مع المعهد، والمطبعة المتعاونة مع المعهد، وكذلك تكريم موظفي المعهد الحاصلين على المؤهلات العلمية خلال الأعوام 2009م و2010م و2011م.

رنين الوتر
04/04/2012, 08:15 AM
د. يونس الاخزمي في حوار صريح مع عُمان الاقتصادي Wed, 04 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333477950032190900.jpgعدد الباحثين عن عمل الحقيقيين لم يتجاوز الـ 60 ألفا من إجمالي 200 ألف مقيدين في سجل القوى العاملة -
خمسة وأربعين ألف سجلوا لأول مرة وأعمارهم تتجاوز 30 عاما وربات منازل وطلبة وعسكريون وأصحاب حرف كان هدفهم الرئيسي المنحة» -
اجرى الحوار: حمود بن سيف المحرزي -
كشف الدكتور يونس بن خلفان الاخزمي المكلف بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسجل القوى العاملة في حوار ساخن وصريح مع عُمان الاقتصادي عن الكثير من الحقائق المتعلقة بموضوع التوظيف والباحثين عن عمل منها ان العدد الحقيقي للباحثين لن يتجاوز في نهاية الأمر 60 ألف مواطن من بين قرابة 200 ألف مواطن مسجلين لدى الهيئة ممن تتراوح اعمارهم بين 18عاما و 40 عاما كما ان جانبا كبيرا من المسجلين هم اصحاب مهن حرة أو حرف او اصحاب شركات نشطة وطلبة على مقاعد الدراسة وعاملين في القطاعات العسكرية والامنية وربات منازل ليس العمل هدفهن الأساسي.
وقال ان الحصول على المنحة الشهرية التي خصصت للباحثين عن عمل تنفيذا للتوجيهات السامية كانت الدافع الرئيسي لقيام كثيرين بتسجيل انفسهم كباحثين عن عمل حيث تشير الاحصائيات الى ان حوالي 45 الف مواطن قاموا بالتسجل لأول مرة بعد التوجيهات السامية وعمرهم كان قد تجاوز الـ 30 عاما كما ان اكثر من 70 الف مواطن اعمارهم تجاوزت 25 عاما وتشكل الاناث النسبة الاكبر من هؤلاء.
وأضاف انه لا توجد توجيهات جديدة بخصوص توسيع نطاق صرف المنحة، إلا أنه وفي المرحلة القادمة يجب وضع ضوابط ومعايير لصرف منحة أو معونة الباحث عن عمل حسبما هو معمول به عالميا للمستحقين لمثل هذه المنحة.
واعترف يونس الاخزمي ان هناك مشكلة حاليا فيما يتعلق بالتوظيف حيث تدنت نسب التعمين في القطاع الخاص بعد ان استقال حوالي 60 الفا من العاملين في القطاع الخاص منذ شهر مارس من العام الماضي، وأصبحت الغالبية العظمى تبحث عن وظيفة في القطاع الحكومي رغم الحوافز التي يقدمها القطاع الخاص والرواتب والاجور التي اصبحت افضل بكثير. مؤكدا أن الحكومة تقوم بمجهودات كبيرة لاستيعاب الباحثين عن عمل، لكنها لن تستطيع بأي حال من الأحوال ان تستوعب الجميع، مطالبا العاملين بالقطاع الخاص بالتمسك بفرص العمل المتاحة لهم وعدم المخاطرة بتركها. مشيرا إلى أن الأمر الطبيعي في أي مجتمع في العالم أن يكون القطاع الخاص هو الموفر الأكبر والمستمر لفرص العمل.
واعتبر الاخزمي انه ما زالت هنالك فوارق واضحة في الحد الأدنى للأجور بين القطاعين الحكومي والخاص وهي مشكلة تحتاج الى حل كما ان مستويات الاجور بشكل عام تحتاج لمراجعة دورية حسب المعطيات التي يشهدها الواقع.
واوضح ان الهيئة مازالت حديثة العهد ويواجهها بعض التحديات داعيا مختلف الجهات الحكومية الى ابداء مزيد من التعاون مع الهيئة بتقديم بيانات شاملة للعاملين والشواغر لديها خاصة إلى ان يتم إكتمال عملية الربط الألكتروني مع مختلف الجهات، معترفا بأنه بسبب عدم التعاون وعدم وجود الية الربط فإن البعض حصل على وظيفة ومازال يحصل ايضا على منحة الباحثين عن عمل واليكم التفاصيل الكاملة للحوار...
60 ألف باحث عن عمل حقيقي
ـ يرى كثيرون ان الاعداد المسجلة لدى الهيئة كباحثين عن عمل تعد مرتفعة للغاية وتكشف عن ازمة حقيقية في سوق العمل بالسلطنة .. ما رأيك في ذلك؟
لا أتوقع أن يزيد العدد الحقيقي للباحثين عن 60 ألف مواطن من بين نحو 200 ألف مواطن مسجلين لدى الهيئة ممن تتراوح اعمارهم بين 18عاما و 40 عاما كما ان جانبا كبيرا من المسجلين هم اصحاب مهن حرة أو حرف او اصحاب شركات نشطة وطلبة على مقاعد الدراسة وعاملين في القطاعات العسكرية والامنية وربات منازل همهن الأكبر الحصول على المنحة المخصصة للباحثين عن عمل الحقيقيين.
وعموما فإن هناك حقيقة لابد ان نشير اليها هي أن الحصول على المنحة الشهرية، التي خصصت للباحثين عن عمل تنفيذا للتوجيهات السامية كانت الدافع الرئيس لقيام الكثيرين بتسجيل انفسهم كباحثين عن عمل، حيث تشير الاحصائيات الى ان حوالي 45 ألف مواطن قاموا بالتسجل لأول مرة وعمرهم يتجاوز 30 عاما كما ان اكثر من 70 الف مواطن اعمارهم تجاوزت 25 عاما وتشكل الاناث النسبة الاكبر من الباحثين عن عمل ومعظمهن وفق قناعاتنا ربات بيوت.
ايضا الاحصائيات توضح ان معظم من قاموا بالتسجيل هم من حملة الثانوية وما دونها من المستويات التعليمية وهذا يشير الى ان هؤلاء إما أنه لم تكن لديهم الرغبة في العمل من قبل، أو ان لديهم اعمالا خاصة أو مهنا وحرفا يستلمون بسببها أجرا شهريا منتظما، ونظرا لأن سجل القوى العاملة في وضعه السابق قبل صدور المرسوم السامي بإنشاء الهيئة العامة لسجل القوى العاملة كان مرتبطا بالترشيح للوظائف في القطاع الخاص فإن البيانات تشير الى وجود العديد من الذين سجلوا لاحقا ممن كانوا ينتظرون فرص العمل في القطاع الحكومي فقط ولم يستخرجوا بطاقة سجل قوى عاملة، منهم على سبيل المثال لا الحصر 6 الاف من حملة الشهادة الجامعية لم يسجلوا الا بعد انشاء الهيئة و7 الاف مواطن ايضا كانوا مستقيلين قبل ستة اشهر من صدور التوجيهات السامية ولم يأتوا لتسجيل استقالتهم ليصبحوا باحثين الا بعد صدور التوجيهات.
منحة الباحثين عن عمل
ـ نسمع كثيرا من الشكاوى من باحثين عن عمل يتظلمون من انهم لم يحصلوا على المنحة التي تكرم بها جلالة السلطان؟
هناك كثير من الجدل حول منحة الباحثين عن عمل التي جاءت بناء على التوجيهات السامية في فبراير العام الماضي وحددت بـ 150 ريالا لكل باحث عن عمل على اساس ان يتم توفير 50 ألف وظيفة للباحثين وصرف المنحة الشهرية لهم حتى يتم توفير عمل لهم... البعض كان يعتقد انه اذا تم توظيف عدد من الـ 50 الف مواطن فانه من يقوم بالتسجيل بعدهم لدى الهيئة سيكون من حقه الاستفادة من هذه المنحة الشهرية لكن التوجيهات السامية كانت تخص فقط الـ 50 الف مواطن الذين كانت بياناتهم نشطة قبل 27 فبراير 2011 اي وقت صدور التوجيهات السامية وفي الوقت الحالي يتم صرف المنحة لأكثر من 36 ألف باحث عن عمل بعد ان تم توظيف حوالي 15 الف مواطن من المسجلين وبعض الباحثين قدموا تظلمات تتضمن ان بياناتهم كانت نشطة بالفعل قبل 27 فبراير وهناك لجنة للتظلمات قامت بالفعل بالنظر في الشكاوى التي وردت اليها وتم ادخال البعض ضمن المستحقين للمنحة بعدما اتضح ان تظلماتهم حقيقية.
لا توجد توجيهات جديدة
- وهل من الوارد ان يتم في المستقبل توسيع نطاق من يحق لهم الحصول على المنحة؟
لا توجد توجيهات جديدة بخصوص توسيع نطاق صرف المنحة، إلا أنه وفي المرحلة القادمة يجب وضع ضوابط ومعايير لصرف منحة أو معونة الباحث عن عمل حسبما هو معمول به عالميا للمستحقين لمثل هذه المنحة. فوفقا للتعريف الدولي فإن الباحث عن عمل هو الشخص الذي يبحث عن عمل وقادر عليه ومستعد له ويقبل بالأجر السائد ولكن دون جدوى أو دون أن يجد ذلك العمل. وبالتالي فإن الطلبة والمتقاعدين وأصحاب المهن والحرف ويتقاضون أجرا لقاء خدمة وأصحاب المحلات التجارية والسجلات التجارية النشطة ليسوا ممن ينطبق عليهم التعريف الدولي. الباحث عن عمل الحقيقي هو الشخص المستعد للعمل بأية وسيلة وأجر طالما لا يقل عن الحد الأدنى للأجر لكن عاجز عن الحصول عليه. هذا الباحث يستحق الحصول على المنحة الشهرية بعد فترة زمنية مرجعية من تسجيله كباحث عن عمل (عادة بعد تخرجه بشهادة الدبلوم العام فأعلى) وتتراوح في العادة بين ستة أشهر الى سنة ميلادية، يصبح بعدها مستحقا للمنحة الشهرية ولفترة زمنية يجب ألا تتجاوز السنة الميلادية (12 شهرا ميلاديا) على أن يجد عملا او تجد له الجهات المختلفة عملا. ويجب على الباحث في هذه الفترة ان يلتزم بالالتحاق ببرامج التدريب التي تعطى له لتأهيله لسوق العمل على ان تعرض عليه فرص عمل يجب ألا تتجاوز الفرصة الواحدة إلا إذا كانت لديه أسباب مقنعة للرفض. وهناك ايضا شروط عامة منها ان لا يزيد عمره على 30 سنة على سبيل المثال عند تسجيله كباحث عن عمل، وأقل من هذا السن في تجارب دول عدة.
المنحة التي تصرف الان كانت وفقا لتوجيهات كريمة من قائد كريم ـ أعزه الله ـ وقد حددها جلالته بـ 150 ريالا الا انه في الدول الاخرى المطبقة لنظام المنحة او الاعانة للباحث عن عمل منذ عصور فإن سقف المنحة ينبغي ألا يتجاوز سقف الراتب المستحق لأسر الضمان الإجتماعي وإلا تحولت الرغبة الى الحصول على منحة الباحثين أكثر من الحصول على راتب الضمان. وهناك تجارب لبعض الدول في العالم وفي أوروبا بالذات عانت من تضخم منحة الإعانة الى مستويات ساهمت في تكاسل مواطنيها عن الالتحاق في العمل مما زاد من نسبة البطالة فيها.
وفي العديد من دول العالم فإن منحة الباحث عن عمل تحسب على أساس نسبة محددة من الحد الأدنى للأجر الذي يستحقه ذلك الباحث وفقا لمؤهلاته وخبراته. فعلى سبيل المثال اذا كان الحد الأدنى للأجر لخريج الجامعة (400) ريال عماني فإنه يستحق في الغالب نسبة 25% من ذلك الأجر كمنحة أو معونة تعطل بحيث لا تتجاوز بكل حال من الأحوال راتب الضمان الإجتماعي.
وفي أنظمة أخرى نحاول الاستفادة منها فإن منحة الباحثين عن عمل تعطى لأؤلئك الذين يقبلون الالتحاق ببرامج التدريب والتأهيل لصقل مهاراتهم العملية، وتعطى لهم حتى تنتهي فترة التدريب ويلتحق بالعمل، بحيث يكون ملتحقا ببرامج ترتبط بعقود عمل معتمدة سلفا أو فرص عمل مخصصة لهم.
وما نواجهه في السلطنة أن العديد ممن يحصلون على المنحة الشهرية يرفضون فرص العمل، حتى وأن كانت في القطاعات الحكومية للعديد من الأسباب.
خلل في التوظيف
- يعتبر بعض الخبراء ان حركة التوظيف الواسعة التي شهدتها السلطنة ادت الى وجود نوع من الخلل في سوق التوظيف.. ما هو تعليقك على ذلك؟
المشكلة الحالية فيما يتعلق بالتوظيف هي ان الجميع يرغب في التوظيف في القطاع الحكومي ويبتعد عن مؤسسات القطاع الخاص رغم الحوافز التي يقدمها القطاع حاليا. فالرواتب والاجور اصبحت افضل بكثير عن السابق، مشيرا الى انه بناء على الاعداد الكبيرة للباحثين عن عمل فان الحكومة لن تستطيع ان تستوعب كل هذه الاعداد وانما ينبغي ان يستقبل القطاع الخاص العدد الاكبر من القوى العاملة نظرا لفرص العمل التي توفرها المشاريع الاقتصادية والاستثمارية وبالتالي يجب ان تتغير نظرة المواطن العماني بالنسبة للقطاع الخاص ويقبل على العمل في القطاع الذي يتمتع بحيوية اقتصادية اكثر. ونؤكد على ان الحكومة قامت بالعديد من الاجراءات لتحفيز الباحثين عن عمل للانخراط في القطاع الخاص من خلال تقريب المزايا بين القطاعين الحكومي والخاص منها على سبيل المثال رفع الحد الادنى للأجور ومنح اجازات اسبوعية يومين وهي بداية تعد جيدة وستواصل الحكومة مساعيها لتحقيق مزيد من تقريب الفوارق.
كما ان الهيئة العامة لسجل القوى العاملة اصدرت تعميما بان المواطن بإمكانه ان يعمل في القطاع الخاص وان ينتقل بعد ذلك للعمل في القطاع الحكومي اذا رغب وهذا ما تم بالفعل من خلال ترشيح مواطنين من القطاع الخاص للعمل في القطاع الحكومي حين لم تجد بين الباحثين عن عمل من تنطبق عليهم شروط الوظائف المطلوبة في القطاع الحكومي.
مشكلة الفوارق في الأجور
- تم مؤخرا اصدار تعديلات على قانون العمل.. هل هذه التعديلات كافية لتشجيع الالتحاق بالقطاع الخاص؟
بشكل عام فان قانون العمل ينبغي ان يخضع للتقييم والتغيير بشكل مستمر خصوصا فيما يتصل بموضوع الاجور فمستويات المعيشة والتضخم تتغير باستمرار ويفترض ان يختلف معها الاجر، وفي تجارب الدول الغربية فإن مستويات الأجر (الأجر لكل ساعة عمل) تتغير باستمرار وفقا للواقع الاقتصادي. وفي السلطنة فأنا أثق بأن الجهات المسؤولة في الحكومة تراقب باستمرار السوق وتعيد النظر بالنسبة للأجور وفقا للمعطيات بعد كل فترة زمنية.



للمزيد من الخبر
زورو هالرابط
http://main.omandaily.om/node/90734

رنين الوتر
04/04/2012, 08:16 AM
مؤتمر الأمن السيبراني: السلطنة أدركت في مرحلة مبكرة أهمية شبكات الاتصالات Wed, 04 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333474540451699600.jpgأكد أن موقعها الاستراتيجي يؤهلها لتكون مركزا إقليميا لحماية المعلومات-في تحسين الخدمات والاقتصاد المعرفي على المؤسسات أن تبقى قادرة على التحكم بشبكاتها - عُمان : أكد المؤتمر الدولي للأمن السيبراني في ختام اعماله امس على دور السلطنة كمركز اقليمي هام في مجال الأمن السيبرانـي نظرا لموقعها الاستراتيجي واستعرض المؤتمر الذي شارك فيه مجموعة كبيرة من الخبراء والرؤساء التنفيذيين في مجالات تقنية المعلومات والاتصالات العديد من التجارب للاستفادة منها الى جانب مناقشة بعض الجوانب التي تتعلق بالأمن المعلوماتي وقال إبراهيم الحداد المدير الإقليمي للاتحاد الدولي للاتصالات:تأتي أهمية هذا المؤتمر الذي جاء بعد قمة توصيل العالم العربي التي عقدت في قطر مؤخرا والتي أكدت في توصياتها على أهمية تعزيز القدرات في حماية الأمن في العالم السيبراني ،فجاء هذا المؤتمر ليؤكد على اهتمام السلطنة بحماية أمن المعلومات لأنها أدركت في مرحلة مبكرة أهمية شبكات الاتصالات في تحسين الخدمات وشكل الحياة وبالتالي الاقتصاد المعرفي لذا عملت على إنشاء المركز الوطني للسلامة المعلوماتية والذي يعد مؤهلا في إمكانياته والخبرات التي يضمها في تتبع أماكن الهجمات الإلكترونية وتتبعها والقضاء عليها.
وأضاف الحداد: إن موقع السلطنة الاستراتيجي يؤهلها لتكون مركزا إقليميا لحماية أمن المعلومات كون أن الكوابل البحرية الضوئية التي يناط بها ربط الشبكات الإلكترونية تعتبر السلطنة نقطتها الأولى قبل أن يتم تفرعها للبحر الأحمر والخليج العربي ، كما أنها تستطيع القيام بهذا الدور كونها تمتلك الخبرات والقدرات من الكوادر البشرية المدربة والإمكانيات المعرفية التي تستطيع بها تدريب الدول التي لا تمتلك حتى الآن هذه الاجراءات الأمنية لحماية المعلومات.
تحول إلكتروني
وقالت عزيزة بنت سلطان الراشدية مسؤولة التوعية بالمركز الوطني للسلامة المعلوماتية بهيئة تقنية المعلومات: جاء تنظيمنا لهذا المؤتمر لإدراكنا كمركز وطني للسلامة المعلوماتية لأهمية حماية أمن المعلومات في السلطنة وتبادل خبراتنا مع خبرات المختصين المشاركين الدوليين في هذا المؤتمر ومناقشة الجديد في هذا المجال حيث أنه قد تم تسجيل تحول كبير في الأعوام الأخيرة في تطور الهجمات الإلكترونية، الأمر الذي يتطلب معه زيادة اهتمام جميع المؤسسات الحكومية المعنية ومؤسسات البنى الأساسية في كل دولة بمراجعة استراتيجياتها المتعلقة بهذا الشأن .
مناقشات وجلسات
وأضافت الراشدية : تطرق المؤتمر إلى مناقشة أهم المستجدات في مجال الأمن السيبراني والتهديدات والمخاطر الأمنية على الساحة المعلوماتية، والتعرف على التحديات التي تواجهها المنطقة والحلول التي من شأنها أن تعزز برامج الأمن السيبراني بالإضافة إلى الاطلاع على الاستراتيجيات التي تنتهجها الدول المشاركة لمواجهة تحدي الأمن الإلكتروني على المستويات الوطنية لاسيما الحكومات ومؤسسات البنى الوطنية الأساسية والصناعات الحيوية للتمكن من الاستجابة بفاعلية للحوادث الأمنية المعلوماتية وإيجاد التدابير الوقائية لتجنب التعرض لها وتقليل نطاق تأثيراتها.
خطوة للأمام
وقد تواصلت الجلسات في يومها الثاني حيث بدأت الجلسات بجلسة حملت عنوان البقاء في المقدمة والتي وضحت فيها أن من المعروف أن مجرمي الإنترنت بشكل عام يتقدمون بخطوة على الحكومات والهيئات التي توفر الحماية للدول، وناقشت هذه الجلسة تبني نقاش ذكي ومتطور يركز على الوقاية بدل العلاج وكيفية العمل معا بشكل أكثر فعالية لكي تبقى المؤسسات متقدمة على مهددي أمن المعلومات وقادرة على التحكم باللعبة.
تقييم التهديدات الأمنية
وناقشت الجلسة الثانية تقييم التهديدات الأمنية ومدى تأثر شبكات سكادا» حيث تعتبر شبكات سكادا» عنصرا رئيسيا في تشغيل البنى الأساسية الصناعية الحساسة ولهذا يجب حمايتها بشكل كامل من الهجمات السيبرانية. وفي هذا الصدد، يجب الاعتراف بعدم وجود شبكات آمنة 100% ولكن المنطقة هنا تعرف أن شبكات سكادا» تتمتع بدرجة عالية من الأمان وأعطت الجلسة لمحة مفصلة عن ستوكسنت» حيث عبرت عن أنه يعتبر من الفيروسات المتطورة التي تصيب أجهزة الحاسب الالي، ويعرف عنه حاليا نجاحه في اختراق الشبكات والبقاء بشكل غير فعال حتى يصل إلى هدفه التوربين النووي الإيراني. وجمعت وجهة النظر هذه كبار الخبراء ذوي الصلة بهذا الفيروس منذ إطلاقه وحتى وصوله إلى هدفه وذلك لفهم ما يمكن القيام به بشكل مختلف.
كما ناقشت الجلسة شبكات سكادا ومدى قابليتها للتضرر، بطرحها أنه من المهم جدا فهم مدى قابلية شبكات سكادا» للتضرر وكيفية تصميمها لمنع الهجمات الدولية، وقيمت وجهة النظر هذه مدى مقاومة شبكات سكادا” وناقشت الجوانب الرئيسية التي يحب تطويرها لضمان درجة عالية من الحماية للبنى الأساسية الحساسة في الشرق الأوسط.
وتطرقت هذه الجلسة لفيروس دوكو» وما بعده حيث لم تتوقف هجمات القرصنة على أنظمة التحكم الصناعي عند حدود ستوكسنت». فبعد عدة أشهر من الهجوم الأول، يعكف الخبراء في هذا المجال على دراسة فيروس جديد يعرف باسم دوكو» ويشار إليه على أنه ابن ستوكسنت» الذي يختلف عن سابقه بكونه يقوم بجمع رموز التوثيق السرية وغيرها من المعلومات الحساسة دون مهاجمتها، الأمر الذي يجعل منه فيروسا متطورا جدا بدون هدف محدد.
ومن المؤكد أن هذا الفيروس لن يكون الأخير من هذا النوع، حيث تناقش وجهة النظر هذه أهمية البقاء في موقع متقدم لمواجهة التهديدات.
التحقق والأدلة
وطرحت الجلسة الثالثة موضوع التحقق والأدلة على مائدة النقاش حيث تتوفر للمؤسسات التي تبحث بشكل وقائي عن الاختراقات الأمنية دراسة عن الأدوات والخدمات، وفي حال تم التحقق من أي اعتداء فما هي الخطوات التي يجب على المؤسسة اتخاذها لملاحقة المتطفل واتخاذ الإجراءات بحقه.
وطرحت وجهة النظر الأولى الوقاية حيث عبرت أنه يتوجب على مديري الشبكات معرفة نقاط الضعف في شبكاتهم وإن عدم القيام باختبار عملي أو عدم محاولة تحدي نظام الدفاع أمر غير مقبول في وقتنا الحالي، كما ناقشت وجهة النظر هذه الحاجة المتزايدة للمؤسسة لاختبار شبكاتها وفهم نقاط ضعفها من داخلها.
بينما طرحت وجهة النظر الثانية: التحقق وعبرت أنه قد يكون هذا الأمر حتميا في بعض الأحيان، حيث يستطيع مهددو أمن المعلومات الحصول على وسائط للدخول لما يحتاجون إلى معرفته، حيث ناقشت وجهة النظر هذه الأدلة والخيارات المتاحة لمعرفة ما الذي حدث ووضع الخطط الخاصة بالتعامل معه، بينما تطرقت وجهة النظر الثالثة: ردة الفعل
لتوفير العديد من السبل المتاحة لاتخاذ ردة فعل مناسبة،وتتضمن هذه الخيارات إجراء مدنيا قانونيا إو إجراء جرميا أو اتخاذ إجراءات حماية صارمة ضد الجهة المعتدية. وقيمت وجهة النظر الثالثة الخيارات المتاحة وكيفية المساعدة من خلال ربط موفر خدمة الإنترنت الخاص بك مع نشاطك المحلي وذلك لمنع مثل هذه النشاطات غير القانونية.
تحديات الأمن
وتطرقت الجلسة الرابعة لتحديات الأمن ونقل البيانات السحابية بالنسبة للقطاع العام وطرحت أنه غالبا ما يتوجه كل من القطاعين العام والخاص بشكل ملحوظ نحو الحد من استخدام بنية أساسية مكلفة ومنسوخة فيما يخص تقنية المعلومات، وتنظر المؤسسات الحكومية إلى إمكانية التطبيقات السحابية كطريقة لتصبح أقل كلفة من الناحية التشغيلية-غير أن فرص قرصنتها قد تكون أخطر بكثير.
وطرحت الجلسة تساؤلا عن مدى أمان هذه السحابة؟ وأجابت أنه بالإضافة إلى النوع الجديد المترافق مع السحابة، يبرز السؤال الطبيعي عن الأمن،وعادة ما يكون هناك غياب في فهم ماهية السحابة الحقيقية، حيث تناقش وجهة النظر هذه مستوى أمان السحابة لاستضافة بنى أساسية تحتوي على بيانات وطنية حساسة.
بينما طرحت وجهة النظر الثالثة إلى التنصت القانوني والتجسس ففور توفر المعلومات في السحابة،يستطيع عدد كبير من الناس والمؤسسات الوصول إليها، وسيتم منح الأشخاص الذين يعملون على موضوع الأمن القومي إمكانية الدخول لأية معلومات في السحابة سواء أكانت خاصة أم عامة، وناقشت وجهة النظر هذه فوائد السحابة مقارنة بالكم الكبير للأشخاص القادرين على الحصول على إمكانية الدخول إلى المعلومات الحساسة الخاصة بهم.
إدارة تطبيقات مؤسسية آمنة
وتطرقت الجلسة الخامسة إلى موضوع إدارة تطبيقات مؤسسية آمنة حيث ناقشت هذه الجلسة الفرص والاعتبارات المتعلقة باعتماد تطبيقات نقالة وبرامج آمنة على مستوى المؤسسة.
الموازنة بين أمن المعلومات والكفاءة في التطبيقات المؤسسية النقالة حيث عبر النقاش في الجلسة عن انه مما لا شك فيه ان أحد أهم التهديدات التي تواجه المؤسسة هو الموظفون لديها، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو كيف يمكن تأمين الحلول النقالة وضمان الأمن في نفس الوقت؟ وناقشت وجهة النظر هذه أهمية الحفاظ على التوازن بين أمن البنية الأساسية للمؤسسة وضمان اعتماد التطبيقات النقالة، ثم تعرضت الجلسة إلى التهديدات التي تتعرض لها التطبيقات ضمن المؤسسة في ظل العدد المتزايد من الشركات والتطبيقات المؤسسية التي أثبتت قدرة كبيرة على تسهيل العمل، حيث يزداد عدد فرص حدوث هجوم محتمل بشكل استثنائي. وقيمت هذه مدى حصانة التطبيقات ضمن المؤسسة وكيفية معالجة المخارج القانونية المحتملة.
المخاطر والتهديدات الأمنية
الجدير بالذكر أن المؤتمر الدولي للأمن السيبراني استقطب العديد من الشركات الدولية والاقليمية الرائدة في مجال الأمن السيبرانـــي ، حيث تم خلال المؤتمر مناقشة التحديات والحلول، إضافـة إلى اتاحـة الفرصـة للاطلاع على التجارب والخبرات التي تنتهجها الدول في التعامل مع المخاطر والتهديدات الأمنيـة. واستهدف المؤتمر مجموعة من صانعي القرار والمسؤولين بالمؤسسات الحكـوميـة والخاصــة ومؤسسات البنى الأسـاسية، بالاضـافة إلى المختصين والخبراء في مجال الأمن السيبراني.

نبراس الحياه
04/04/2012, 08:25 AM
يسلمووووو خيتو

رنين الوتر
04/04/2012, 10:33 AM
كلية عمان البحرية بصحار تحتفل بتخريج 195 طالبًا من مختلف التخصصات Wed, 04 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333474540661700200.jpgهلال الحضرمي: المناهج وفق معايير علمية وأكاديمية متينة وممزوجة بثوابت وطنية واضحة - صحار-سيف بن محمد المعمري:-- رعى سعادة سلطان بن سالم بن سعيد الحبسي وكيل وزارة المالية امس احتفال كلية عمان البحرية الدولية بميناء صحار بتخريج فوج جديد من 195 من طلابها من أربعة تخصصات وهي الملاحة البحرية والهندسة البحرية وإدارة الموانئ والشحن والنقل البحري والهندسة في تقنيات عمليات التشغيل، وذلك بحضور عدد من أصحاب السعادة الولاة وأعضاء مجلس الشورى وكبار مسؤولي المؤسسات الحكومية والخاصة بالإضافة إلى عدد من أعضاء الهيئتين الإدارية والأكاديمية بالكلية والطلبة وأولياء أمورهم.
وأعرب الدكتور هلال بن علي بن عزان الحضرمي عميد الكلية عن اعتزازه بتخريج دفعة جديدة من طلبة كلية عمان البحرية الدولية ،الصرح العلمي الفتي الواعد الذي شهد منذ إنشائه نقلة نوعية لافتة مشيرا إلى أن التطور والرقي والاهتمام الذي حظيت به الكلية في كافة المجالات والأصعدة اصبحوا معالم واضحة ومنجزات شاهدة.
وأصاف الحضرمي: إن الكلية بتخصصاتها المختلفة، ورؤاها ورسالتها وأهدافها تعمل على ترسيخ وتعميق القيم والمعايير والأعراف العلمية والأكاديمية. وتتطلع دوما لتوصيل رسالتها النبيلة والسامية لخدمة هذا البلد المعطاء تلبية لنداء وتوجيهات مولانا جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- الذي يولي اهتماما خاصا بتنمية الموارد البشرية الوطنية.
وأصاف: إن مناهج الكلية قد صيغت وفق معايير علمية وأكاديمية متينة ، ومزجت بثوابت وطنية واضحة. أخذت في الاعتبار الموروث البحري المليء بالممارسات الحقيقية، وعليه فإنه ليس بغريب أن تتميز وتنفرد عمان بصرح علمي متخصص في العلوم البحرية. فعمان بإرثها وتراثها وتاريخها البحري العريق تعتز بما تمثله من مبادئ وقيم حضارية. وبالرسالة الوطنية التي تحملها الكلية . التي باتت حلقة وصل بين ماضي عمان البحري التليد وحاضرها الزاهر ومستقبلها الواعد وتوافرت لكلية عمان البحرية الدولية مقومات ومرتكزات متينة وقوية تؤهلها من تبوأ المكانة العلمية والأكاديمية المرموقة. وأكد أن موقع عمان الاستراتيجي المتميز من أهم العوامل التي تعول الكلية عليها وقبلها على العنصر البشري خصوصا طلبتها الذين يمتازون بقدرات ومواهب نفتخر ونعتز بها جميعا والكلية في تصميمها ومظهرها تحفة معمارية فريدة، أما في جوهرها فهي بحق منارة علم يهتدى بها كل من أبحر لنهل العلوم البحرية، وبفضل فكر القائد المستنير وبتوجيهاته السديدة أصبحت الكلية منبرًا من منابر الفكر والعلم البحري بمساقاته المختلفة.
استثمار للطاقات البشرية
ثم ألقى اثنان من طلبة الكلية كلمة الخريجين باللغتين العربية والانجليزية حيث قالا: إنه لشرف عظيم لنا أن نقف اليوم على هذا المنبر ونحن نتخرج من هذا الصرح التعليمي الرائد كلية عمان البحرية الدولية»، فما وجودنا هنا إلا نتاجاً للرؤية الثاقبة لوزارة التعليم العالي والشركات الراعية وأفراد أسرنا، كل ذلك من أجل استثمار قدراتنا وطاقاتنا باعتبار أن الموارد البشرية جزءٌ حيوي وأساسي في النهوض بالأمة، ولذلك فإننا نشعر بالامتنان البالغ لكل ما قدموه لنا ولقد واجهنا جميعنا شتى أنواع التحديات وذلك لصعوبة طبيعة دراستنا والتي كانت تتطلب من البعض أن يوازن بين واجباته المهنية في الوقت ذاته، كما أننا ممتنون جداً لأسرنا ولدعمهم المتواصل لنا خلال فترة دراستنا، لذا فإنه يحق لنا القول بأننا نتشارك هذه الإنجازات مع أسرنا. كانت دراستنا في كلية عمان البحرية الدولية ممتعة، فقد استمتعنا بالعمل والتعامل مع محاضرين من شتى أقطار العالم وإننا بحق نقدر خبراتهم المتعددة ومعرفتهم الواسعة، لذا فإننا نشعر بالامتنان لهم، ولجهودهم العظيمة بالنيابة عنا ولدعمهم المتواصل، كما أنهم لم يتوانوا لحظة في أن يمدوا يد العون كلما احتجنا لذلك، فقد كانوا المرشدين لنا دوماً لذا فإننا نود أن نقدم لهم الشكر الجزيل وها نحن الآن نتخرج من هذه الكلية، وسنفتقد أيام الدراسة فيها، وسنحن إلى ذلك المنهل الفكري الفياض والفرص التي تعكس مدى تطورنا وتقدمنا، سنشتاق إلى المكتبة وإلى شغف القراءة وإلى المدرسين الذي يحضرون إلى مواقع عملنا وتدريبنا من أجل الإشراف علينا أثناء العمل، وأننا نتوجه لهم بوافر الشكر وعظيم الامتنان على وقتهم الثمين الذي وهبونا إياه من أجل التناقش معهم في أمور الدراسة، كما أنهم ساعدونا على ربط ما تعلمناه في الكلية وبين ما نجده في الواقع. كما أن فترات الدراسة والتدريب سواء على متن السفن أو مصانع عمليات التشغيل أو الشركات اللوجستية فإن كل هذه الأوقات تبقى محفورة في ذاكرتنا وكان لها الدور الكبير في تأهيلنا وإعدادنا للمستقبل الوظيفي. فما الذي تعلمناه وجنيناه؟ إننا نقف اليوم على هذا المنبر ونحن أشخاص مختلفون عما كنا عليه قبل أربع سنوات مضت، إننا الآن خريجو كلية عمان البحرية الدولية ونعي تماماً ماذا تعني كلمة خريجون»، لقد طورنا من معارفنا ومهاراتنا المهنية، ونما لدينا الآن فهم أعمق وأشمل عن مجال تخصصنا الدراسي، سواء كنا ضباط سطح أو مهندسين بحريين أو مهندسي عمليات تشغيل أو خرجي لوجستية، كما أننا طورنا من توجهاتنا، واعتمدنا على التطوير الذاتي، ومقدرتنا على فهم التغيرات والتجاوب معها، كما أنه أصبح بإمكاننا تحليل وتقييم المواقف وحل المشكلات، وطورنا من مهاراتنا القيادية ومهارات العمل ضمن المجموعة وكيفية تطبيق الإجراءات واتخاذ القرارات، وأصبحنا الآن نثق بأنفسنا أكثر من ذي قبل، وقد بدأت حياتنا المهنية بالتشكل والتطور، إذ أن الكثيرين ممن هم جالسون هنا قد حصلوا على مناصب عالية في شركات ذات صيت ذائع.

رنين الوتر
04/04/2012, 10:34 AM
كليـة مجـان الجامعية تحتفل بتـخريج الدفعة 16 Wed, 04 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333476795031987700.jpgمشاريع وبحوث الطلاب تتعامل مع المتطلبات التقنية المعاصرة وخدمة المجتمع المحلي -
احتفلت كلية مجان الجامعية مؤخرا بتخريج الدفعة السادسة عشرة من طلبتها في برامج الماجستير والبكالوريوس والدبلوم العالي وذلك تحت رعاية معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وبحضور جمع كبير من الشخصيات والسفراء وأصحاب الأعمال والضيوف إلى جانب ممثلي وزارة التعليم العالي ومجلس إدارتها ورئيس جامعة بدفوردشاير البريطانية ونائبه وحشد كبير من الإعلاميين وعائلات وأصدقاء الخريجين.
جودة اكاديمية
وقد ألقت الدكتورة مها كوبيل عميدة كلية مجان الجامعية كلمة تناولت فيها الدور البارز لخريجي الكلية في مختلف مؤسسات الدولة والقطاع الخاص حيث يشغل كثير من الخريجين مناصب عليا في جهاز الدولة ومؤسسات وشركات القطاع الخاص.
واوضحت أن عدد الخريجين من الدفعة السادسة عشرة يشمل 47 خريجا من برنامج الماجستير في إدارة الأعمال من خلال جامعة بدفوردشاير بالإضافة إلى 420 خريجاً في مؤهلات البكالوريوس والدبلوم العالي.
كما أكدت على أسس جودة العملية الأكاديمية التي تعتز بها كلية مجان والتي أدت إلى نتائج جيدة مستشهدة بإنجازات محلية وإقليمية وأخرى دولية حققتها الكلية وطلبتها خلال مسيرتها وخاصة في الفترة الأخيرة بعد صدور تقرير لجنة الجودة في التعليم العالي والذي قدر عالياً نظام الجودة المطبق في كلية مجان الجامعية على جميع الصعد الأكاديمية الإدارية والمالية وحصول كلية مجان الجامعية على المرتبة الأولى بين الكليات الخاصة بعد اختيارها كأفضل علامة تجارية في السلطنة بين الكليات الخاصة في المسح الذي نفذته مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان للعام الدراسي 2012/2013. واشارت إلى الشبكة الواسعة من كبريات الشركات التي ترحب بتشغيل خريجي مجان الجامعية نتيجة قناعتهم بالمستوى المميز لهم. وفي نهاية كلمتها توجهت بالتهنئة إلى جميع الخريجين وذويهم وأكدت عليهم ضرورة التواصل مع كليتهم في أي شأن يمكن للكلية أن تساعدهم عليه.
دور ريادي
من جهته استرجع الشيخ نصر بن عامر الحوسني عضو مجلس إدارة كلية مجان الجامعية تاريخ كلية مجان الجامعية حيث ذكر الجميع أن هذه الكلية كانت الكلية الخاصة الوحيدة في السلطنة قبل 17 عاماً لتأخذ دورها الريادي في المساهمة في متطلبات التنمية من خلال مد السوق بالموارد البشرية المؤهلة حيث إن الكثير منهم الآن هم قادة علم وسياسة ورجال أعمال ناجحون في جميع القطاعات.
كما أوضح سعادته أن الكلية تجمع في سياستها بين أهم أمرين وهما التركيز على الجودة والتوظيف من خلال إيجاد فرص عمل للخريجين. كما أوضح الشيخ نصر أن برامج الكلية متطورة بشكل دائم بالتشاور مع أصحاب الأعمال في جميع القطاعات الذين تأخذ الكلية بآرائهم في تطوير البرامج الأكاديمية لما فيه خدمة ما يتطلبه سوق العمل.
كما أثنى الشيخ نصر في كلمته على الدور المهم والبناء لوزارة التعليم العالي في التعاون مع مؤسسات التعليم العالي وضبط مسارها ضمن الخطة الشاملة للتنمية والتقدم في إعداد كوادر وطنية فاعلة وماهرة كما أثنى على أولياء الأمور الذين منحوا مجان ثقتهم الغالية في تعليم أبنائهم وبناتهم.
وأشار الحوسني إلى حرص مجلس إدارة الكلية على متابعة التطوير والتحديث لكل الخدمات والمرافق في الكلية وأن توسعات في الغرف الصفية والخدمات قد تمت فعلاً خلال العام الماضي والعمل مستمر لإنجاز المزيد.
ثم ألقى البروفيسور ليز إبدن رئيس جامعة بدفوردشاير البريطانية كلمة باسم الجامعة ركز فيها على عمق العلاقة بين كلية مجان الجامعية وجامعة بدفوردشاير والتي ترتكز أساساً على تقديم برامج تعليمية ذات جودة عالية واستمرار متابعة البحث والتطوير للوصول بالمؤسستين إلى أفضل المستويات في خدمة الطلبة وتحقيق أهداف المجتمع العماني في التنمية القائمة على جهود أبناء هذا الوطن المعطاء.
وفي كلمة عن الخريجين ألقاها سليمان البريدي نيابة عن زملائه شكر فيها إدارة الكلية والأساتذة على ما قدموه من جهد وحسن توجيه للطلبة كما وجه الشكر للآباء والأمهات الذين تحملوا وعانوا الكثير حتى يصل أبناؤهم وبناتهم إلى هذه المرحلة وتمنى للجميع التوفيق في حياة عملية مليئة بالسعادة والتوفيق.
وعن الخريجات تقدمت عايدة الخصيبية بكلمة ضمنتها الكثير من عبارات الشكر والثناء على كادر كلية مجان الجامعية وإدارتها وأهالي الخريجين والطلبة الذين يقفون بالفعل خلف النجاحات التي يحققها أبناؤهم وبناتهم. بعد ذلك قام راعي الحفل بتقديم الشهادات والهدايا للخريجين والخريجات المجيدين أكاديمياً وأصحاب مشاريع التخرج والبحوث العلمية المجيدة وقد كانت تلك المشاريع ذات خصوصية في أنها تتعامل مع متطلبات الحياة المعاصرة والتقدم في استخدام التقنية وخدمة مصالح المجتمع المحلي، بالإضافة إلى تكريم الخريجين الذين كان لهم أدوار فاعلة في النشاطات اللا أكاديمية وخاصة الرياضية منها.
كما قدم معالي راعي الحفل الهدايا والشهادات لجميع الخريجين من حملة شهادة الماجستير في إدارة الأعمال ومن حملة شهادة البكالوريوس والدبلوم العالي في تخصصات مختلفة في إدارة الأعمال وتقنية المعلومات واللغة الانجليزية.
بعد ذلك تمت دعوة الشيخ نصر بن عامر الحوسني عضو مجلس إدارة كلية مجان الجامعية لتقديم هدية تذكارية لراعي الحفل وتقديم هدية تذكارية لرئيس جامعة بدفوردشاير بعد ذلك تقدمت الدكتورة مها كوبيل عميدة الكلية بإلقاء كلمة قصيرة ومؤثرة في محتواها وتعني اهتمام كلية مجان بالوفاء لأبنائها العاملين سواء كانوا على رأس عملهم أو بعد انتهاء خدمتهم في الكلية حيث وجهت الدعوة لصالح بن خلف المعولي الذي عمل في الكلية ما يزيد عن 8 سنوات وما زال يتابع ويشارك الكلية في كل المناسبات ويعمل بجد على التواصل لخدمة الكلية في كل ما يستطيع حيث استلم هدية تذكارية تقديراً لإخلاصه ووفائه لكلية مجان الجامعية وفي نهاية الاحتفال تم التقاط صور جماعية للخريجين والعاملين مع راعي الحفل.

رنين الوتر
04/04/2012, 10:35 AM
موظفو الضبطية القضائية بوزارة التجارة يؤدون القسم Wed, 04 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333475310021791200.jpgأدى موظفو وزارة التجارة والصناعة الممنوحين صفة الضبطية القضائية امس قسم اليمين أمام معالي المهندس علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة وذلك تنفيذا للقرار الوزاري الصادر من وزارة العدل بتخويل عدد من الموظفين هذه الصفة وقد وجه معاليه الحاصلين على صفة الضبطية القضائية، وعددهم 57 موظفا، إلى بعض النواحي المهمة الخاصة بأداء عملهم وضرورة الاهتمام بما عليهم من مهام.
وتم اداء القسم بحضور سعادة أحمد بن سليمان الميمني وكيل وزارة التجارة والصناعة للشؤون الإدارية والمالية وشؤون المناطق والذي اكد أن صفة الضبطية القضائية سوف تمكن الوزارة من التأكد من قيام الشركات والمؤسسات بالأعمال وفق الممارسات التجارية الصحيحة.
وتشمل الوظائف التي حصل اصحابها على الضبطية القضائية مفتشي ومراقبي المنشآت، والجيولوجيين، ومهندسي ومفتشي المناجم والمحاجر والمعادن، وأقسام التفتيش بالتجارة والصناعة والمعادن، وأخصائيي ومفتشي جودة المنتجات، ومفتشي الأحجار ذات قيمة، ومفتشي المعادن الفلزية واللافلزية.
كما أن الوزارة سوف تعقد دورات تدريبية لهؤلاء الموظفين لإطلاعهم على الجوانب القانونية وتدريبهم على المستجدات بالتعاون والتنسيق مع الادعاء العام.

رنين الوتر
04/04/2012, 10:36 AM
مؤتمر سامينا: نمو قطاع الاتصالات يعتمد على تنسيق السياسات الوطنية Wed, 04 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333474540251699000.jpgيناقش اليوم مستقبل الجيل الرابع والتقنيات المستقبلية -
عُمان : أكد المشاركون في مؤتمر سامينا ما وراء الاتصال 2012» الذي بدأ أعماله أمس في فندق قصر البستان على ضرورة وجود سياسات منظمة على المستويين المحلي والإقليمي لتعزيز التعاون بين شركات الاتصالات وغيرها من الجهات ذات الصلة، ودعم ازدهار وتطورالمنظومات الرقمية والمساهمة في انتشار واستخدام النطاق العريض.
وينظم المؤتمر مجلس الاتصالات لدول جنوب آسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا (سامينا)، غير الربحي، بهدف تشجيع التعاون والمشاركة في المعرفة عبر 25 بلدا في المنطقة.
ويقام المؤتمر وسط اهتمام متزايد في منطقة سامينا بضرورة مراجعة السياسات التنظيمية الحالية وتوفير فرصة لكبار خبراء الاتصالات وواضعي السياسات في المنطقة لمناقشة ضرورة تطبيق سياسات وطنية في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بهدف تعزيز النمو المستدام لها بالمنطقة.
وقال بوكار با رئيس مجلس سامينا: شهد قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المنطقة نموا وتطورا هائلين، صاحبهما تحول كبير نحو التقنيات الرقمية، الأمر الذي يؤكد ضرورة وجود سياسات منظمة على المستويين المحلي والإقليمي. ومن المؤكد أن السياسات المنسجمة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات ستعزز التعاون بين شركات الاتصالات وغيرها من الجهات ذات الصلة، وستدعم كذلك ازدهار وتطور المنظومات الرقمية وتعزز انتشار واستخدام النطاق العريض وتوفر روافد جديدة لتحقيق عائدات لشركات الاتصالات.»
من جانبه قال محمد الإسماعيلي المستشار الفني بهيئة تنظيم الاتصالات يفرض ظهور تقنيات الجيل الثاني عددا من التحديات ويؤكد ضرورة توفر مشاركة تنظيمية أكبر من أجل تعزيز وتطوير سياسات متسقة في صناعة الاتصالات وتقنية المعلومات. إن تزايد الفجوة الرقمية والانفجار الكبير في تطبيقات OTT التي تحتاج إلى نطاق عريض، إلى جانب تطورات أخرى قد جعلت من الأهمية بمكان صياغة استراتيجيات وطنية للنطاق العريض لتعزيز توافره وسهولة الوصول إليه اعتمادا على قدرة النطاق العريض على الإسهام في نمو الصناعة والاقتصاد وتوفير فرص التوظيف. وإدراكا منها للدور الحيوي الهام للنطاق العريض في تنشيط الاقتصاد وتزايد استخدام الزبائن للنطاق العريض في الأجهزة المتنقلة، قامت هيئة تنظيم الاتصالات، إلى جانب وزارة النقل والاتصالات، بوضع خطة انتقال طيفي، حيث تم الالتزام بتوفير التمويل وتم الاتفاق على الإطار الزمني للنطاق الطيفي الذي سيتم توفيره للمستهلكين.
وكان من بين المتحدثين في المؤتمر أمس الدكتور عامر بن عوض الرواس الرئيس التنفيذي بالشركة العمانية للاتصالات عمانتل» وروس كورماك الرئيس التنفيذي بشركة النورس.
وقال الدكتور عامر بن عوض الرواس الرئيس التنفيذي لعمانتل ان مؤتمر سامينا يمثل احد اهم المؤتمرات في مجال الاتصالات التي تقام في المنطقة وتحتل نسخة هذا العام اهمية كبيرة نظرا لإقامتها في مسقط وللمواضيع التي يتم مناقشتها في المؤتمر التي تتمحور حول موائمة الاتصالات ، مشيرا الى أن قطاع الاتصالات انتقل الآن من مرحلة التنافس إلى مرحلة الاندماج.
وقال الرواس ان المؤتمر يعقد ليس لمناقشة الاتصال فقط وانما لمناقشة ما وراء الاتصال من آليات وتشريعات وتنظيمات هامة مؤكداً على أن مثل هذه المؤتمرات تساعدنا كمشغلين ومنظمين على الاستفادة من تجارب الدول التي سبقتنا في تحديد المسار الامثل لقطاع الاتصالات في المنطقة ككل.
وتمحورت العروض والمناقشات التي قدمها متحدثون آخرون في المؤتمر حول النظم واللوائح العالمية المنظمة لصناعة الاتصالات وتقنية المعلومات، وأهمية توحيد سياسات الاتصالات وتقنية المعلومات، والسياسات والنظم باعتبارها أدوات رئيسية لتعزيز نمو وازدهار النطاق العريض، ومستقبل صناعة المحتوى المكملة للطلب على المحتوى المحلي.
ويشهد اليوم الثاني من المؤتمر جلسة نقاش مع المديرين التنفيذيين تسلط الضوء على استراتيجيات وأفكار ورؤى قادة قطاع الاتصالات في المنطقة، حيث توفر الجلسة فرصة للتفاعل بين الضيوف والحضور إضافة إلى تبادل الآراء والخبرات فيما يتعلق بمستقبل قطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية، كذلك بحث قضايا مهمة مثل ازدياد المنافسة والاستراتيجيات والتقنيات المستقبلية التي يجب الاعتماد عليها، وحجم الاستثمارات المطلوبة لبناء الجيل الجديد من الشبكات ذات السرعات العالية. كما سيناقش المؤتمر أيضا فتح المجال أمام خطط التطور طويل الأمد ومستقبل الجيل الرابع، والفائض الرقمي وأهميته بالنسبة لصناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية. وسيختتم مؤتمر ما وراء الاتصال 2012» بمناقشة قضية حيادية الشبكة في المنطقة.

رنين الوتر
04/04/2012, 10:37 AM
بحث مجالات التعاون التجاري بين السلطنة وفرنسا Wed, 04 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333474540011698400.jpgكتب- سعود الغنبوصي -
قام وفد مجلس الشيوخ الفرنسي بزيارة الى السلطنة، والتقى الوفد بعدد من المسؤولين ورجال الاعمال العمانيين وذلك لبحث عدد من الامور التجارية والمالية بين البلدين.ويضم الوفد كلا من فليب مارني رئيس لجنة مجلس الشيوخ للشؤون المالية ورئيس جمعية الصداقة البرلمانية بين فرنسا ودول الخليج ورئيس جمعية الصداقة البرلمانية بين فرنسا.
والتقى الوفد أيضا بعدد من ممثلي الشركات الفرنسية في السلطنة ورجال الاعمال لبحث اوجه الاستثمار بين البلدين.
حيث اشاد الوفد بفرص الاستثمار في السلطنة خاصة في المجال السياحي حيث ان هناك العديد من الوفد السياحية الفرنسية تزور السطنة. واكد اعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي على اهمية زيادة مساعي الترويج للسلطنة في الخارج لتأخذ نصيبها من فرص الاستثمار في مختلف المشاريع التنمية للنهوض بمختلف القطاعات والمجالات خاصة الاقتصادية منها.
وقد بحث الوفد مختلف الآراء والافكار التي تمكن الفرنسيين من الاستثمار في السلطنة.
حيث ان هناك اوجها عديدة ومناخ مناسب للاستثمار في مختلف المجالات بين البلدين كما تم بحث اوجه التقارب بين البلدين في القطاعات البرلمانية حيث تمت الدعوة للتعرف على مختلف الانشطة البرلمانية في فرنسا.

رنين الوتر
04/04/2012, 10:38 AM
صحار تكرم المشاركين في برنامج أصالة Wed, 04 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333474540131698700.jpgصحار- سيف بن محمد المعمري -
احتفلت ولاية صحار أمس بتكريم المشاركين في فعاليات مهرجان مسقط 2012م من خلال البرنامج التراثي أصالة» وذلك بقاعة المؤتمرات بفرع غرفة تجارة وصناعة عمان بصحار، برعاية سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة.
وفي كلمة رئيس اللجنة الرئيسية للإعداد والتحضير لمشاركة ولاية صحار في المهرجان الشيخ سيعد بن حميد الحارثي نائب والي صحار قال: إن اللجنة قامت بجهود تكاملية وتعاون ملموس مع الجهات الحكومية والخاصة والأهلية في ولاية صحار وهو ما أدى إلى النجاح الذي حققته الولاية من خلال حصولها على تكريم الولاية المجيدة في الإخراج والتنظيم خلال المشاركة في المسابقة السنوية ضمن فعاليات مهرجان مسقط 2012م وقام محافظ شمال الباطنة بتكريم المشاركين في فعاليات المهرجان.

رنين الوتر
04/04/2012, 10:39 AM
اختتام حلقة عمل التقنيات الحديثة في تغذية الحيوانات Wed, 04 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333474535151697500.jpgالبريمي – حميد بن حمد المنذري
أكد المهندس علي اليعقوبي مدير إدارة الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة البريمي إن حلقات العمل لها أهمية كبيرة في خدمة مربي الثروة الحيوانية.
وفي ختام حلقة العمل حول إدخال التقنيات الحديثة في تغذية الحيوانات أوضح أن الهدف هو تدريب المربين وتنويع مصادر تغذية الحيوان والاستغلال الأمثل للمخلفات الزراعية وكيفية عمل العليقة الغذائية للحيوان بطريقة صحيحة كما تطرق الدكتور محمد السايس خبير الإرشاد الحيواني بوزارة الزراعة والثروة السمكية إلى أسس ومعايير المفاضلة بين الخامات المحلية والمستوردة الموجودة بالأسواق، وكيفية استغلال هذه الخامات التجارية في إكمال الخامات والمخلفات الموجودة في المزرعة للخروج بعليقة غذائية مفيدة للحيوان وتعطي نتائج جيدة في العملية الإنتاجية. وفي اليوم الثالث والأخير كانت هناك زيارات ميدانية لبعض المزارع حيث أشار المهندس صالح الخضوري مساعد مدير دائرة الإرشاد والإنتاج الحيواني إلى أن مثل هذه الزيارات الميدانية والالتقاء بالفنيين المنفذين للبرامج الإرشادية تساعد على تقريب وجهات النظر ومعرفة الصعوبات والمعوقات وكيفية إيجاد الحلول لها، وتؤدي هذه الزيارات إلى التعرف على هذه الخدمات والتقنيات الحديثة وسلبياتها وإيجابياتها ومن الممكن مستقبلا تفادي السلبيات في البرامج والخدمات الإرشادية.

رنين الوتر
04/04/2012, 10:40 AM
سند يحتفل بتخريج 43 متدربة في مجال الخياطة والتطريز Wed, 04 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333474540361699300.jpgأقيم حفل تخريج 43 متدربة من الدفعة الثانية في مجال الخياطة والتطريز من مركز الخياطة النسائية أمس الأول بولاية بدبد (25 متدربة منهن في مجال الخياطة و18 متدربة في مجال التطريز) في قاعة شموخ المسرات بالسيح الأحمر، حيث امتدت فترة التدريب حوالي 4 أشهر، تحت رعاية سعادة الشيخ سهيل بن محاد بن علي المعشني والي بدبد بحضور عدد من أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى بولايتي بدبد وسمائل وعدد من المسؤولين بوزارة القوى العاملة وعدد من المشايخ والمهتمين في هذا الجانب.
واعرب راعي الحفل عن سروره بما رآه من إبداعات وتصميمات للخريجات وما قدمنه من جهود واضحة خلال فترة تدريبهن وهذا يدل على تفانيهن وحبهن في مجال العمل، متمنيا لهن التوفيق والاستمرارية في أعمالهن ووجه شكره للقائمين على مشروع سند في وزارة القوى العاملة داعيا إلى استمرار توظيف المتدربات.
وقالت أمل بنت ناصر بن علي الجابرية في كلمة الخريجات: لقد قضينا فترة ليست بالسهلة في مجال التدريب وبذلنا كثيرا من الوقت والجهد وحاولنا إثبات ذاتنا للتعلم واكتساب المهارات وإتقان الأداء مما أهلنا للحصول على فرص العمل والمتمثلة في فتح المشروع بعد التخرج شاكرين في ذلك جهود وزارة القوى العاملة على اهتمامها ودعمها لنا خلال فترة التدريب والمتمثل في المتابعة والتشجيع المستمر من وزارة القوى العاملة ومكتب سند بمحافظة الداخلية وولاية سمائل.
كما ألقيت قصيدتان شعريتان نالتا إعجاب الحضور، كما تم عرض فيلم لمركز الخياطة النسائية وما تم خلاله من برامج وزيارات لمسؤولين من وزارتي القوى العاملة والتنمية الاجتماعية، ثم قام راعي المناسبة بتسليم الشهادات للخريجات، وتكريم الهيئة الإدارية والتدريبية والجهات الراعية للحفل، ثم تسلم سعادة راعي المناسبة هدية تذكارية، وبعد ذلك قام راعي المناسبة والحضور بجولة داخل المعرض المقام على هامش الفعّالية.

رنين الوتر
04/04/2012, 10:41 AM
وفد صحفي هولندي يزور المواقع العمانية المسجلة ضمن قائمة التراث العالمي Wed, 04 أبريل 2012
ضمن فعاليات مسقط عاصمة السياحة العربية 2012
كتب-جمعة بن سعيد الرقيشي
قام أمس وفد من الصحفيين الهولنديين بزيارة إلى مقر الأمانة العامة للجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم، برفقة مارثي فان ليوين من مكتب وزارة السياحة العمانية بهولندا.
تأتي الزيارة ضمن البرنامج المعد للوفد الصحفي الذي يزور السلطنة حاليا بتنظيم من مكتب وزارة السياحة العمانية بهولندا في إطار فعاليات مسقط عاصمة السياحة العربية 2012، ومن اجل التعريف بالسلطنة في دول العالم لتكون الوجهة السياحية إلى جانب سوق البنلوكس (اتحاد اقتصادي تأسس عام 1944 بين ثلاث دول في أوروبا الغربية، هي: بلجيكا، وهولندا ، ولوكسمبورج.
استقبل أعضاء الوفد الزائر محمد بن سليم اليعقوبي نائب أمين اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم مرحبا بهم، ومعرفا لهم بأهم المواقع العمانية المسجلة ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو، ودور اللجنة الوطنية العمانية حول الإعلام عن التراث العُماني، كما تم الحديث عن جهود السلطنة في مجالات التربية والثقافة والعلوم والاتصال والمعلومات، واختتمت الزيارة بتسليمهم شعار اللجنة كهدية تذكارية.
يذكر أن الوفد الصحفي الهولندي سوف يقوم بزيارة إلى المواقع العمانية المسجلة ضمن قائمة التراث العالمي، حيث يتوجه بداية إلى مواقع بات والخطم والعين بولاية عبري، ثم إلى حصن وقلعة بهلا بولاية بهلا وزيارة فلجي دارس والخطمين بولاية نزوى، ثم يتوجه بعدها إلى مواقع أرض اللبان بمحافظة ظفار. كما سيتخلل الزيارة أيضًا عدد من المواقع السياحية بمحافظتي الداخلية وظفار.

رنين الوتر
04/04/2012, 10:41 AM
حماية المستهلك تنظم ندوة تعريفية بشمال الباطنة Wed, 04 أبريل 2012
صحار- سيف بن محمد المعمري -
عقدت إدارة حماية المستهلك بمحافظة شمال الباطنة ندوة تعريفية حول حماية المستهلك وذلك في قاعة المحاضرات بمبنى الإدارة بصحار لمركز الوفاء الاجتماعي التطوعي.
وأكد نائب الإدارة محمد العيسائي على دور هيئة حماية المستهلك في حفظ حقوق المستهلك وشرح محاور الندوة ومنها التشريعات القانونية وأهداف الهيئة العامة لحماية المستهلك، والتعريفات القانونية، بالإضافة إلى عدد من مواضيع أخرى كالشروط المجحفة للمستهلك أو متلقي الخدمة، إلى جانب عرض صور للسلع المقلدة.
وبعد ذلك فتح باب النقاش مع الحضور، حيث أدار الندوة الباحثان القانونيان علي الكعبي وجاسم العجمي، وحضرها عدد من المشرفات والطلاب والطالبات بمركز الوفاء.

رنين الوتر
04/04/2012, 10:42 AM
السلطنة تستضيف حلقة عمل خليجية حول استخدام الصوت على بروتوكول الانترنت Wed, 04 أبريل 2012
تستضيف السلطنة الأحد المقبل حلقة العمل الخليجية الخاصة باستخدام الصوت على بروتوكول الانترنت، حيث يأتي انعقاد هذه الحلقة تنفيذا لتوصيات الصادرة عن اللجنة الوزارية للبريد والاتصالات وتقنية المعلومات خلال دورتها الثلاثين بهدف الوقوف على الوضع الراهن لتطبيقات تقنية نقل الصوت عبر بروتوكول الانترنت بدول المجلس لدول الخليج العربية، وعليه قامت وزارة النقل والاتصالات بالتعاون مع الامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية لانعقاد هذه الحلقة بالسلطنة وسيشارك فيها ممثلون من الهيئات الحكومية المعنية بتشريع وتنظيم قطاع الاتصالات بالاضافة الى المشغلين وخبراء مختصين من جامعات ومراكز بحثية بدول مجلس التعاون الخليجي، كما سيشارك فيها خبراء من الاتحاد الدولي للاتصالات بهدف اثراء هذه الفعالية بآخر المستجدات في مجال تقنية المعلومات والاتصالات.
وخلال هذه الحلقة ستقدم كل دولة خليجية ورقة عمل تعرض من خلالها تجربتها والعوائق التي تواجهها حول نقل الصوت عبر بروتوكول الانترنت وسوف تتطرق هذه الحلقة إلى عدة محاور الأول عن التحديات التنظيمية والقانونية في دول المجلس والمحور الثاني عن السياسات واللوائح المنظمة والاطر الترخيصية لدول المجلس أما المحور الثالث السياسات والتجارب الاقليمية والدولية أما المحور الرابع فهو عن وجهة نظر المشغلين في دول مجلس التعاون الخليجي في استخدام الصوت على برتوكول الانترنت. وعلى هامش انعقاد هذه الحلقة سيعقد اجتماع الفريق المعني بتنفيذ خدمات الاتصالات القائمة على بروتوكول الانترنت في البلدان النامية والذي ينظمه الاتحاد الدولي للاتصالات وتستضيفه السلطنة خلال الفترة من 9-10 من الشهر الجاري.

رنين الوتر
04/04/2012, 10:42 AM
مائة مليون ريال حصيلة الإصدار الخاص لسندات بنك مسقط Wed, 04 أبريل 2012
نجح بنك مسقط، المؤسسة المالية الرائدة في السلطنة، في جمع مبلغ 100 مليون ريال أي ما يعادل 260 مليون دولار أمريكي لرأس مال من الفئة الثانية من خلال طرح خاص لسندات دين ثانوية وبآجل استحقاق تتراوح ما بين 61 و 84 شهراً، وقد حظيت عملية الإصدار بإقبال كبير من قبل المستثمرين من المؤسسات، علماً بأن دائرة أعمال بنوك الاستثمار التابعة لبنك مسقط كانت المدير الحصري للإصدار.
ويأتي إصدار هذه السندات لرأس مال من الفئة الثانية بناء على رفع التصنيف الائتماني الطويل الأمد لبنك مسقط من قبل ستاندرد آند بورز، الوكالة العالمية الرائدة في مجال التصنيف الائتماني وذلك من (BBB+) إلى (A-) ومع نظرة مستقبلية مستقرة وتعكس النظرة المستقبلية المستقرة توقعات ستاندر آند بورز ببقاء بنك مسقط في وضع مسيطر في السلطنة مع عدم حدوث أي تغيير ملحوظ في أعماله خلال السنتين القادمتين. وعلاوة على ذلك، يشكل هذا التصنيف الائتماني هذا تأكيداً من ستاندرد آند بورز حول وضع البنك القوي من حيث أعماله ورأس المال والأرباح مع وجود وضع معتدل بالنسبة للمخاطر وتمويل متوسط وسيولة نقدية كافية.
وفي سياق تعليقه على جمع رأس مال من الفئة الثانية، قال الدكتور عبدالرزاق بن علي بن عيسى، الرئيس التنفيذي لبنك مسقط: يشعر البنك بالسرور إزاء الثقة المستمرة والدعم القوي من جانب المستثمرين، حيث أن عملية جمع رأس مال من الفئة الثانية سيعزز من وضع رأس مال البنك ويدعم نمو أصوله. مضيفا: إن بنك مسقط ملتزم بتقديم كامل الدعم للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في السلطنة، كما أن عملية جمع رأس مال من الفئة الثانية ستعزز من قدرة البنك لتقديم التمويل من أجل تعزيز المشاريع المحلية للسلطنة وزيادة مستوى التنافس دولياً.
الجدير بالذكر أن بنك مسقط قام بجمع (430) مليون دولار أمريكي من مال الفئة الثانية، وقد جاء مبلغ (170) مليون دولار أمريكي منها من صندوق رأس مال مؤسسة التمويل الدولية والذي يعتبر صندوقاً عالميا لرأس المال والديون الثانوية تم تأسيسه من قبل مؤسسة التمويل الدولية، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، وبنك اليابان للتعاون الدولي، ويهدف هذا الصندوق إلى دعم البنوك التي تعتبر ضرورية لتعزيز النظام المالي لبلدان الأسواق الناشئة.

رنين الوتر
04/04/2012, 10:43 AM
يوم مفتوح لطلاب وطالبات الكلية التقنية بنزوى Wed, 04 أبريل 2012
تحت شعار ملتقى الإبداع التقني»
نزوى-أحمد الكندي
في إطار حرص الكلية التقنية بنزوى على تفعيل برامجها وأنشطتها الموجهة للطلاب وبمشاركة مجموعة من المؤسسات الحكومية والخاصة نظّمت الكلية يوما مفتوحا جاء تحت شعار ملتقى الإبداع التقني تضمّن العديد من الأنشطة والفعاليات المتنوعة ذات الطابع الترفيهي والثقافي والعلمي.
افتتح اللقاء الدكتور حفيظ بن طاهر باعمر-عميد الكلية حيث ألقى كلمة أوضح فيها بأن الكلية في هذا اليوم تبذل جهودًا كبيرةً في تنمية قدرات الطلاب، وإبراز مواهبهم في جو من الترفيه، وتهدف هذه البرامج إلى تعزيز القيم والاتجاهات المنشودة في قالب ثقافي وتوعوي متميز من خلال تنفيذ مجموعة من حلقات العمل والمحاضرات القيمة والهادفة، وإن الهدف الأسمى من إقامة هذا اليوم هو توثيق علاقة الطلاب بمجتمع الكلية، وختامًا شكر عميد الكلية كل من ساهم في تنفيذ الأنشطة والبرامج في هذا اليوم. كما أعرب عن شكره الجزيل للمؤسسات الحكومية والخاصة المشاركة في تنفيذ فعاليات اليوم المفتوح، ومَنْ ثمَّ أدى مجموعة من الطلاب نشيدًا ترحيبيًا، وبعد ذلك ألقى أحد الطلاب قصيدة شعرية.
وختاما شاهد راعي الحفل والجمهور عرضا فلاشيا تناول مسيرة الأنشطة الطلابية والأكاديمية بالكلية كما صاحب اليوم المفتوح العديد من الفعاليات والبرامج وحلقات العمل حيث قدّم أحد طلاب نادي تقنية المعلومات وحلقة عمل في الفورمات وتثبيت وتحميل البرامج في الحاسوب.
كما تم تقديم مجموعة من الأناشيد الدينية ، وأعدّت جماعة صنّاع القادة محاضرة في التنمية البشرية والنجاح وتطوير الذات وأهم عوامله وأهدافه وروّاده، وصاحب اليوم المفتوح مجموعة من المعارض منها معرض مركز نزوى للطب التقليدي العماني ومشروع نزوى لأنماط الحياة الصحية، بالإضافة إلى مشاركة بنك الدم. وعلى هامش اليوم شاركت الجاليات التي تعمل بالكلية في معرض الجاليات الذي اشتمل على مشاركة سلطنة عمان- الهند-الفلبين- باكستان- الولايات المتحدة- بريطانيا-الأردن حيث قامت كل جاليه بعمل معرض خاص بها في قاعات مركز اللغة الانجليزية ، حيث تم عرض الموروثات التقليدية. وأهم ما تتميز به من معالم وطنية وأماكن سياحية بالإضافة إلى أهم الوجبات العمانية كما تم افتتاح المعرض النسائي الذي اشتمل على إبداعات وأعمال نسائية وبيع المستلزمات وغيرها، وتم إقامة المخيم الكشفي بإشراف من جوالة وجوالات الكلية وعُرِض فيه مجموعة من الأنشطة والبرامج التي قاموا بتنفيذها.
وكان للرياضة نصيب في هذا اليوم حيث قدمت صالة الملك الرياضية عرض لرياضة الكاراتيه ورياضة بوكس ستايل، واختيرت مجموعة أفلام من قبل اللجنة الثقافية تنوعت في مكوناتها بين الثقافة والترفيه وتم عرضها للجمهور، كما تم تنظيم أمسية شعرية شارك فيها كل من شبيب الجنيبي وزايد الدرعي وناصر الهاشمي والشاعر سعيد المقيمي، كما شاركت جمعية المرأة العمانية بنزوى حيث أعدّت لجمهور الكلية مجموعة من المأكولات التقليدية، وتم تنظيم حفل ختامي اشتمل على مجموعة من الفقرات حيث ابتدأ بفقرة ترحيبية من أداء مجموعة من الطلاب وبعدها تم عرض فقرة لموظفي الجالية الهندية وتم إبراز عاداتهم وتقاليدهم. وألقى من بعدها أحد الطلاب قصيدة الشعرية، وبعد ذلك عرضت جماعة المسرح والسينما مسرحية كوميدية، وفي ختام الحفل كرمت إدارة الكلية الطلاب والمؤسسات الحكومية والخاصة المشاركة في تنفيذ برامج اليوم المفتوح.

رنين الوتر
04/04/2012, 10:44 AM
ندوة حول القطاع السمكي في ملتقى الشرقية Wed, 04 أبريل 2012
جعلان بني بوعلي ـ صالح الغنبوصي
رعى سعادة الشيخ هلال بن علي بن سعود الحبسي والي جعلان بني بو علي أمس فعاليات ندوة (أهمية القطاع السمكي) التي نفذتها دائرة الثروة السمكية بجعلان بالأشخرة ضمن فعاليات ملتقى الشرقية السمكي الثالث التي أقيمت بمدرسة الرويس للتعليم الأساسي وقد تضمنت الندوة عرضا مرئيا عن قطاع الثروة السمكية وكيفية المحافظة عليها بجانب محاضرتين عن أهمية الأسماك كغذاء والثانية عن التعريف بمعهد تأهيل الصيادين بولاية الخابورة.
وأكد سعادة الشيخ هلال بن علي الحبسي راعي المناسبة أن مثل هذه الندوات تشكل أهمية كبرى في سبيل توعية الصيادين والعاملين بقطاع الثروة السمكية حيث تؤكد على ضرورة الاهتمام به من منطلق أنه يمثل رافدا اقتصاديا وغذائيا مهما في السلطنة.
وتجوب فعاليات ملتقى الشرقية السمكي الثالث عددا من ولايات محافظة جنوب الشرقية وتكمن أهميته في أنه يقدم موضوعات تثقيفية لأفراد المجتمع وخاصة لأهالي الأماكن الساحلية من خلال برامج وأنشطة تثقيفية تسهم بها دوائر الثروة السمكية وكذلك من خلال تنظيم مسابقات توعية بعنوان ( معا من أجل بيئة بحرية نظيفة وجميلة ) لطلاب وطالبات مدارس المحافظة إضافة إلى المحاضرات وتوزيع مطويات ونشرات التوعية وفي ختام برنامج الندوة قام راعي المناسبة بتوزيع الجوائز والشهادات التقديرية للطلبة الفائزين في المسابقة وتكريم المساهمين في الملتقى.
من جانب آخر نظمت أمس دائرة الثروة السمكية بجعلان بني بوعلي ندوة حول (ضبط جودة الأسماك) في جمعية المرأة العمانية في إطار فعاليات الملتقى تحت رعاية رئيسة الجمعية مريم بنت جمعه السنيدية التي وجهت شكرا للمحاضرين من دائرة الخدمات الصحية بجعلان على الجهود المبذولة والساعية لتثقيف وتوعية المرأة العمانية ومشاركتها في الحفاظ على الثروة السمكية.
وألقت أم كلثوم بنت حمد الكندية من مركز ضبط الجودة محاضرة بعنوان (جودة المنتج الأسماك) موضحة أنواع الأسماك في السلطنة والتعريف بها من الأسماك السطحية والأسماك القاعية والقشريات وإقبال كثير من الأسر على أنواع محددة من الأسماك متطرقة على ضرورة التنويع واستخدام أنواع مختلفة لفائدتها الصحية وعدم التركيز على استهلاك أنواع معينة لأنه يؤدي إلى الضغط على المخزون السمكية وبالتالي على الصياد والمصايد وارتفاع أسعار الأسماك لكثرة الطلب وقلة العرض. كما أوضحت للحضور الكريم فائدة الجودة لكونها تساعد على حماية هذه الأسماك من الفساد والتلوث وكيفية التعرف على طزاجة الأسماك من خلال اللمس والرائحة.

رنين الوتر
04/04/2012, 10:45 AM
مؤشر سوق مسقط يواصل ارتفاعه ويغلق عند مستوى 5793 نقطة Wed, 04 أبريل 2012
صعود 25 شركة وتراجع 17
كتب - أحمد بن علي الذهلي
واصل سوق مسقط للأوراق المالية ارتفاعه للجلسة الثالثة على التوالي، وبشكل طفيف، مغلقا عند مستوى 5793 نقطة، مضيفا إلى رصيده نحو 15 نقطة اي بما يوازي 0٫3 %.
وقطاعيا سجلت بعض القطاعات ارتفاعا ملحوظا تصدرها قطاع المالي الذي صعد بنحو 34 نقطة يليه قطاع الصناعة الذي صعد بنحو 22 نقطة، في حين هبط قطاع الخدمات بمقدار 4 نقاط فقط.
وبلغت قيمة شراء غير العمانيين 1٫5 مليون ريال ونسبة 23 بالمائة وقيمة غير العمانيين 799 الف ريال وبنسبة 11٫7 بالمائة وارتفع صافي الاستثمار غير العماني 793 الف ريال وبنسبة 11٫62 %.
كما سجلت التداولات امس تراجعا طفيفا بعد ان بلغت قيمتها الإجمالية 6٫8 مليون ريال عماني مقارنه بـ 6,9 مليون ريال أي بتراجع بلغت نسبته 1٫9 بالمائة.
وتصدرت الخليجية لخدمات الاستثمار قيم التداول بعد أن بلغ التداول عليها نحو مليون ريال مستحوذة على نسبة تجاوزت 15 بالمائة ، يليها شركة عمان للاستثمارات والتمويل بتداول بلغت قيمته 767 الف ريال وبما يعادل 11٫25 بالمائة ثم عبر الخليج للاستثمار القابضة بتداولات بلغت 675 الف ريال وبنسبة قاربت 10 بالمائة .
حركة الاسهم
وارتفعت امس أسهم 25 شركة من بين 53 شركة تم التداول على أسمهما فيما انخفضت 17 أخرى وبقيت 11 شركة عند مستوياتها السابقة .
وعلى صعيد الاسهم الرابحة واصل سهم صناعة مواد البناء في تحقيق مكاسبه للجلسة الثالثة على التوالي بـ 8٫5 % مغلقا عند51 بيسة ، كأعلى إغلاق له منذ ما يقارب تسعة أشهر، كما ارتفع سهم جلفار للهندسة بـأكثر من 3 % واغلق السهم عند417 بيسة.
وتصدرت أسهم المتحدة للطاقة القائمة المتراجعة بنسبة 6٫5 % عند 1٫150 ريال، يليها أونك القابضة والنفط العمانية المتراجعان بـأكثر من 2 % لكليهما حيث اغلق الاول عند56 بيسة والثاني عند 1٫633 ريال على التوالي.

رنين الوتر
04/04/2012, 10:46 AM
البديهيات المهزومة Wed, 04 أبريل 2012
مصباح قطب -
أمر يدعو للحيرة ويدعو أيضا للتأمل العميق والبحث عن تفسير منطقي. كل الناس يقولون ان التعليم والبحث العلمي هما أساس نهضة أي بلد، وأنه بدون نهضة تعليمية لا يمكن لبلد أن ينمو أو يتقدم، وان كل تجارب النمور الآسيوية تؤيد مبدأ أولوية التعليم في أي تجربة نهضة، وأن أولى بوادر الاهتمام بالتعليم والبحث هو تخصيص نسبة مناسبة من الإنفاق العام لهما مقاسه إلى الناتج المحلي. وتهذب الراويات المنقولة عن مهاتير محمد- مؤسس نهضة ماليزيا - إلى أنه أوقف كل الإنفاق العام تقريبا – باستثناء الضرورات القصوى المطلوبة للأمن القومي وما يشبهه - على التعليم في السنوات السبع الأولى من حكمه، وكان كلما اشتكى له الناس من أن هناك من يموت مثلا من سوء الرعاية الصحية قال لهم: متنا كثيرا ولآلاف السنين كنا نموت دعونا نصلح التعليم أولا كي نتمكن من إيقاف هذا الموت المجاني، وإذا قالوا له: إن الطريق الفلاني شديد الوعورة ولا بد من تسويته ورصفه قال لهم: ما أكثر العقود التي انصرمت وانتم تمرون من هذا الطريق وتتكبدون المشاق ولن يضيركم كثيرا أن يستمر ذلك لسبع سنوات أخرى إلى أن نصلح التعليم وبالتالي نستطيع أن نصلح الطرق وغير الطرق. وهكذا. كل الكتب المنشورة والذائعة الصيت عن تجارب النمور قالت إن السر هو التعليم /التعليم/ التعليم . وقد أضيف إلى إطار التعليم عامل جديد- قديم نسبيا - ألا وهو إنشاء الجامعات البحثية، وقد بدأت فكرتها منذ اللحظة التي انصدمت فيها أمريكا من قيام الروس بالسبق وإيفاد الكلبة لا يكا» إلى القمر ويومها لم يغمض لرئيس أمريكا جفن وجمع أعظم علماء أمريكا وسألهم ما العمل ؟ فقالوا له لا بد من جامعات متخصصة في البحوث ويتم عزلها عن المسار البيروقراطي وتمويلها لمدة خمس سنوات من الدولة على أن تستقطب الجامعات التمويل لنفسها بعد ذلك وان يتم استقطاب أفضل علماء أمريكا للعمل بها فوافق الرئيس واشترط أن يتمكنوا من الوصول إلى القمر في 7 سنوات ولكنهم تمكنوا من إنجاز المهمة في 5 سنوات فقط. أبعد من هذا فقد زادت القوة التنافسية للولايات المتحدة إلى حد مضاعف بعد إيجاد مثل هذا النوع من الجامعات وانطلقت بقوة غير معهودة ضاعفت المسافة بينها وبين أوروبا بعد أن كانت أمريكا وحتى أول الخمسينات تتعيش على نواتج البحث وعلى العلماء في ألمانيا وفرنسا وانجلترا وزاد من قوة تأثير الجامعات البحثية دخولها مجال إدارة التكنولوجيا مما مكن أمريكا مرة أخرى من أن تعوض ما خسرته في السباق التكنولوجي – بالذات – مع اليابان وقتذاك. المهم التعليم والبحث العلمي بديهية والقول بان أي استعمار يعنيه أول ما يعنيه أن يجعل التعليم في البلد المستعمر – بفتح العين والميم – خادما لمصالحه لا واجدا للنهضة وللوعي القومي بديهية أخرى. إن أي استراتيجية للتعليم والبحث يجب أن تكون وطنية في المقام الأول وذلك لا يعني مطلقا الانغلاق عن العالم. وتدل تجربة مصر / محمد علي بوضوح شديد على أن الرؤية الوطنية للقيادة السياسية في مجال التعليم والبحث هي ركيزة لا غنى عنها وهي في نفس الوقت التي توجد العداوات وتثير الغرائز العدوانية عند القوى الكبرى وقد كان ما كان وتعرفونه من قيام الدول الكبرى – بزعامة إنجلترا – بتحطيم تجربة محمد علي وإغلاق المعاهد والمراكز البحثية التي أوجدها وإغلاق المصانع المعامل وتغيير نهج التعليم لينتج موظفين لا مبدعين حتى لا تستطيع مصر أن تنافس منتجات وسلع الدول الاستعمارية. المعنى مرة أخرى أن النهضة تحتاج الحكمة حتى يمكن إنجازها من بين أنياب عصر لا يرحم.
بديهيات كثيرة نعجن حولها أطنانا من الكلام والمقالات والخطب كل يوم. احتفالات أعياد علم تروح وتجيء وشهادات تمنح ورسائل دكتوراه تناقش وبحوث يتم إنجازها كل ساعة تقريبا لكن لا شيء – واقعيا – يحدث على الأرض لتحويل ما هو بديهي إلى مشروع حقيقي للنهوض.
أعرف أن للتعليم أعداء مخفيين في داخل كل بلد هم سدنة القديم وحراس الخرافة والدجل والخائفين من وعي الشعوب والمهزومين حضاريا والمستسلمين للتخلف وأعداء النبوغ وغيرهم لكن لا يمكن أن تظل قوى النهضة والرقي عاجزة عن هزيمة السابق الإشارة إليهم وهم أضعف مما نتصور ويتصورون هم أنفسهم. لقد عقدت جامعة النيل المصرية - وهي أول جامعة بحثية في المنطقة العربية (تواجه محاولات عجيبة لإغلاقها) - مؤتمرا منذ أيام ودعت إليه مرشحي رئاسة الجمهورية أو مندوبيهم وكان عنوانه: مستقبل البحث العلمي التطبيقي في مصر»، وفي هذا المؤتمر طالبت إحدى النساء العائدات من العمل بإحدى أكبر الجامعات الكندية الرأي العام بأن يحاسب أي مرشح رئاسي على أساس موقفه من التعليم والبحث العلمي وهل يضعهما في مقدمة برنامجه أم لا ؟ لكن ما استوقفني في المؤتمر بشكل خاص هو نجاح جامعة النيل في العثور على الإمام الغائب - إن جاز التعبير - الذي سيملأ الاقتصاد قوة ويزيد البلاد ثروة، في مجال البحث العلمي في مصر وأعني به آليات تحويل البحوث إلى واقع وإلى منتجات من سلع وخدمات ذات قيمة مضافة عالية وقدرة على المنافسة في أسواق العالم. إن مصر مثلا تنفق 4 في الألف من ناتجها المحلي على البحث العلمي وهي نسبة شديدة الهزال قياسا إلى ما تنفقه إسرائيل أو غيرها كما قال الدكتور معتز خورشيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق، وهي تقع في مرتبة متدنية طبقا لمؤشرات جودة البحث العلمي العالمية المعروفة كما قالت الدكتورة عبير شقوير مستشارة مؤسسة مصر الخير لشؤون البحث العلمي وقد لفتت الدكتورة عبير إلى أن مصر متقدمة نسبيا في نسبة عدد العلماء والمهندسين إلى إجمالي عدد السكان لكنها مع ذلك تواصل التأخر على مقاييس جودة التعليم والبحث مما يدل على أننا نركز على الكم لا الكيف. القصة الأساسية هي أن ما ننتجه من بحوث يتم ركنه على الرفوف أو يستخدم لأغراض الترقي فقط لا غير. بالطبع يمكن أن يكون العيب في منهج المؤسسة التي يعمل بها العالم نفسه أو منهج الباحث أو حتى منهج البلد كلها وقد يكون العيب في مؤسسات الأعمال العامة والخاصة التي لا تنفق على البحوث ولا تعنى بها ولا تهتم بالتطوير رغم انه أصبح من بديهيات الحياة استحالة الحفاظ على الحصة السوقية لأي شركة، فضلا عن اكتساب حصة أكبر، إلا بالبحث والتطوير. الشركات الأمريكية تساهم بـ80% من تمويل البحث هناك وفي مصر فإن النسبة لا تزيد عن 10% إلا قليلا. إذن كسرت جامعة النيل حاجز الخوف أو نقطة الضعف القاتلة بأن أوجدت منظومة تعليمية قائمة بالأساس على تشكيل مراكزها البحثية والمنهج البحثي وخطة البحوث بالجامعة على استقراء أهم مشكلات المجتمع ومعرفة التحديات التي تقف بوجه نهضته الاقتصادية والاجتماعية وجعل كل ذلك نقطة انطلاق أي برنامج بحثي أو رسالة ماجستير أو دكتوراه وزادت من تأكيد هذا المنهج بتدريس ريادة الأعمال في نهاية سلسلة منطقية للتطور البحثي بحيث يتحول أي بحث تم عمله بالجامعة إلى شركة تقدم منتجا، ولم يحدث من قبل في مصر أن أقام طلبة أو باحثون مثل هذا القدر من الشركات لتنفيذ بحوثهم كما حدث في جامعة النيل ولا أريد أن أقدم دعاية لأحد ولكن أنبه إلى منهج لا يمكن إغفال أهميته إذا أردنا أن نتقدم اقتصاديا واجتماعيا بحق وان ننافس ونزيد من ثروة البلد ومن قدراتها على إنتاج تكنولوجيات ومعارف وطنية تحسن مستواها في مؤشرات التنافسية العالمية. لقد قام الدكتور مصطفى غانم نائب رئيس الجامعة للبحوث بعمل ظريف إذ سأل التغريديين على تويتر قبل المؤتمر عما يريدون أن يروه في أي سياسة للتعليم والبحث في بلادهم فجاءت الردود لتؤكد في أغلبيتها الكاسحة اهتمام الجمهور بأن تكون البحوث للتطبيق ولحل مشاكل الحياة في الصحة والمرور والبيئة والزراعة والصناعة الخ. بديهية أخرى إذن هي أن دافع الضرائب والمواطن العادي لن يساند أو يتحمس للبحث العلمي في بلاده ما لم يعن هذا البحث بشؤون حياته وبحل ما فيها من صعوبات ومشاكل وأزمات قاسية بل وما لم يهتم برفاهية هذا المواطن وبتيسير سبل الحياة والعمل أمامه.
أما أن للبديهيات أن تنتصر في عقولنا ومؤسساتنا ودواوين حكوماتنا وفي إعلامنا وتعليمنا ؟

رنين الوتر
04/04/2012, 10:47 AM
الصلح الواقي من الإفلاس للشركات Wed, 04 أبريل 2012
د. عبد القادر ورسمه غالب -
الصلح الواقي من الإفلاس يجوز أن يقوم به الأفراد، كما ذكرنا في المقال السابق، وكذلك الشركات يجوز لها الاستفادة من هذا المنفذ وفق شروط قانونية معينة أولها أنه لا يجوز منح الصلح للشركة، وهي في حالة تصفية؛ لأن الوصول إلى مرحلة التصفية يعني تجاوز خطوط الصلح والانتقال إلى آخر مرحلة في حياة الشركة كشخصية قانونية. ويجب على مدير الشركة، كخطوة أولية، الحصول على إذن وموافقة غالبية الشركاء أو الجمعية العامة للمساهمين بالنسبة لشركات المساهمة وذلك قبل البدء في إجراءات الصلح.
ويقدم طلب الصلح الواقي من الإفلاس إلى المحكمة المختصة بشهر الإفلاس ويجب أن تفصل المحكمة في طلب الصلح على وجه الاستعجال بحكم نهائي، وذلك لصفة الاستعجال في الأمر مما يستدعي معاملته المستعجلة. ولتمكين المحكمة المختصة للقيام بدورها يجب أن يرفق مع طلب الصلح عقد تأسيس الشركة والرخص الضرورية وصورة من قرار الشركاء أو قرار مجلس الإدارة وفق تعليمات الجمعية العمومية للمساهمين. على أن يتضمن الطلب المقدم للمحكمة أسباب اضطراب الأعمال المالية والتجارية وكذلك المقترحات الخاصة بالصلح وضمانات تنفيذها، وننوه إلى ضرورة الحرص على تقديم كل البيانات الضرورية المتعلقة باضطراب الأعمال والمستندات المحاسبية خاصة الميزانية السنوية وحساب الأرباح والخسارة عن السنة السابقة لطلب الصلح مع توضيح إجمالي المصروفات والنفقات عن السنة السابقة للطلب وتفصيل قيمة كل ما تملكه الشركة من أموال وممتلكات في أي مكان مع ذكر أسماء الدائنين والمدينين (إن وجدوا) ومقدار حقوق كل منهم وعلي طالب الصلح تقديم الخطط المزمع القيام بتنفيذها لتجاوز هذه المرحلة والحصول على الموافقة للصلح الواقي من الإفلاس. وعلى كل طرف توضيح ما له وما عليه وماذا يتوقع؟
كل هذه التفاصيل ضرورية لتوضيح حقيقة موقف الشركة طالبة الصلح وكذلك ضرورية لقناعة المحكمة وكل الأطراف من أصحاب العلاقة بإجراءات الصلح، والضرورة تقتضي الإشارة لهذا لأن بعض الشركات وفي خضم المصاعب التجارية والإدارية التي يواجهونها قد يؤثر هذا على تركيزهم في تقديم ما يقنع المحكمة أو الأطراف الأخرى. وربما يتم التسرع أيضًا في إعداد الخطط التي يقترحونها للأطراف بغية الحصول على موافقتهم على الصلح، ونظير هذا التسرع وعدم الإعداد الجيد والمتماسك للخطط المستقبلية قد تفقد الشركة الفرصة مما يقود إلى نهاية الشركة بسبب اللجوء إلى التصفية النهائية كآخر الدواء. ومن المناسب، ولاجتياز هذه المرحلة بنجاح، أن تستعين الشركة بجهات محاسبية وإدارية موثوقة للمساعدة في إعداد الحسابات والهيكلة العامة للشركة ووضع الخطط بطريقة علمية ومقبولة، مع العلم أن مساعي الكثير من الشركات للحصول على الصلح قد باءت بالفشل الذريع لعدم الإعداد المناسب والمقنع.
وقانونا يجب على القائمين بأمر الشركة تقديم إقرار معتمد بأنه لم يسبق لهم الحصول على صلح واقي من الإفلاس قيد التنفيذ، وأهمية هذا الإقرار تنبع من اعترافهم بعدم وجود نفس هذه الإجراءات في مكان آخر، وهذا ربما يعرضهم للمسائلة الحنائية إذا لم يقدموا المعلومات السليمة أو قاموا بالتدليس أو العبث بالمستندات.
عند قبول المحكمة لطلب الصلح فإنها تأمر بافتتاح إجراءات الصلح وهذا يشمل تعيين قاض للإشراف على إجراءات الصلح وتعيين رقيب (أو أكثر عند الضرورة) لمباشرة إجراءات الصلح، مع تحديد تاريخ لاجتماع الدائنين لتحقيق الديون ومناقشة مقترحات وخطط الصلح وهذه المرحلة مهمة جدا ويتعلق بها مصير الصلح ولذا يجب على مسؤولي الشركة الاستعداد والإعداد التام لهذه المرحلة المفصلية وكل هذا يتم تحت إشراف المحكمة المختصة ووفق الإجراءات والأوقات التي يحددها القانون.
من حسنات أو إيجابيات الشروع في إجراءات طلب الصلح الواقي من الإفلاس أن الشركة (المدين) تظل قائمة على إدارة أموالها بإشراف الرقيب المعين من المحكمة، وفي هذا الخصوص، تظل الشركة متمتعة بالقيام بجميع التصرفات العادية التي تقتضيها أعمالها التجارية لأن يدهم غير مغلولة في هذه المرحلة وكل الأمور تسير على وضعها الطبيعي. وهنا تظهر أهمية اللجوء لاتخاذ إجراءات الصلح الواقي من الإفلاس مع ضرورة توفر حسن النية والمصداقية الكاملة في الوصول إلى إجراءات قانونية تتيح لكل الأطراف الاستفادة من هذا المنفذ القانوني لتجاوز الصعاب والظروف الحرجة التي تمر بها الشركة في هذه الأوقات العصيبة وبمساعدة كل الأطراف. هذا ولا بد من الإشارة إلى أن حسن النية وسلامة القصد يتطلبان عدم قيام الشركة بعقد أي صلح آخر أو القيام برهن أي ممتلكات أو منقولات أو إجراء أي تصرف ناقل للملكية لا تستلزمه الأعمال التجارية الاعتيادية، في ظل هذه الظروف، إلا بعد الحصول على الموافقة والإذن الصريح من القاضي المختص، الذي يراعي العدالة مع الأخذ في الاعتبار بمصلحة المدين من جهة والدائن من الجهة الأخرى وما يرتبط معهم أو بهم، وبعدم الإذن القضائي فان التصرفات تعتبر مردودة وغير مقبولة وعلي من قام بها تحمل النتائج التي تترتب عنها.
ومن الحسنات والميزات أيضا أنه وبمجرد صدور الحكم بافتتاح إجراءات الصلح يتم إيقاف الدعاوى وإجراءات التنفيذ في مواجهة الشركة المدينة، بسبب الصلح وما تم بخصوصه، ولكن بالنسبة للدعاوي المرفوعة من الشركة المدينة وإجراءات التنفيذ التي تباشرها فإنها تبقي سارية المفعول مع ضرورة إدخال الرقيب للإشراف على كل هذه الإجراءات. كما أن صدور الحكم بافتتاح إجراءات الصلح لا يترتب عليه حلول آجال الديون التي على الشركة المدينة أو وقف سريان فوائدها في أي شكل كانت (رسوم إدارية)، وهذا بالطبع يصب في مصلحة الدائنين ويحفظ حقوقهم إذا أرادوا التمسك بها ومطالبة الشركة المدينة والأمر يعود لهم.
هذه أهم النقاط الخاصة بإجراءات الموافقة على الصلح الواقي من الإفلاس، وهي منفذ قانوني ويتيح الفرصة لتجاوز الصعوبات التجارية التي قد تتعرض لها الشركات أثناء سعيهم الحميم والشريف في مباشرة وتطوير أعمالهم التجارية، وهذا قد يحدث لأي فرد أو مؤسسة أو شركة ومهما كانت محصنة ويجب على كل شركة ومنذ البداية وضع الخطط التي تمكنها من تجنب أو مواجهة المخاطر التي قد تعرضها للمصاعب والمشكلات المالية أو الإدارية، وهذا في الغالب يكون معيارا لقياس مدى تمكن الإدارة من حسن الأداء والتفاني في العمل لتحقيق أهداف الشركة. ولنضع هذا في الاعتبار قبل أن يقع الفأس في الرأس ولتصل السفينة إلى بر الأمان.

رنين الوتر
04/04/2012, 12:37 PM
جمعية الكتاب تندب أحمد راشد ثاني في أربعينية موته Wed, 04 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333480890022719800.jpgأصدقاء الشاعر ومحبوه يجهشون دمعا وشعرا باكيا -
متابعة: محمد الحضرمي -
نظمت جمعية الكتاب والأدباء مساء أمس أمسية تأبينية بأربعينية موت الشاعر والكاتب الإماراتي أحمد راشد ثاني، الذي وافته المنية بتاريخ 20فبراير الماضي، تاركا للمكتب مؤلفات أدبية وبحثية كثيرة، حيث جمعت بالشاعر علاقات صداقة مع مجموعة من الشعراء والكتاب العمانيين، وكان يتردد على الوطن في زيارات شخصية، كما كان يلتقي به الكتاب العمانيون في وطنه خور فكان أو بأبوظبي، في مناسبات ثقافية، بدأت الأمسية التي قدمها الشاعر سماء عيسى بمشاركة صوتية وبصرية مسجلة للشاعر الإماراتي خالد البدور، قال فيها إنه في هول مفاجأة الموت، نحتاج وقتاً كي نُشفى من وقعها المفجع. وبالرغم من أن الموت شيء يومي ويحدث في كل مكان حولنا، إلا أننا نخافه ونرتعب من ذكره، ولا نريد أن يقترب منّا ونحاول أن نتناساه. حين يقترب الموت منّا في فرد من العائلة أو قريب أو صديق نفيق فجأة على هول المصيبة وفداحتها. أقول هذا ليس من منطلق ثقة بالنفس أو غير ذلك ولكن لأنني جربته كما جربه الكثيرون منكم.
الكتابة وبالبحث وراء المعرفة
وقال البدور: أحمد راشد كان مريضاً جداً، ليس بالمرض الجسدي فقط ولكن كان بالكتابة وبالشعر وبالبحث وراء المعرفة، لقد تحول عشقه للكلمة والتعلم إلى هوس مرضي بدأ ينتشر كالمرض الوبائي في جسده. اتذكر أنه كانت تمر عليه أيام طويلة لا يكترث فيها بضرورة أن يأكل أو ينام أو يهتم ولو قليلا بحاجات الجسد من الراحة والتغذية. لقد كان أحمد مريضاً بعشق المعرفة والبحث المضني والدائم عن الأفكار والكتب والقصائد الجديدة.
عبدالله يجهش باكيا
أجهش الشاعر والكاتب عبدالله حبيب بكاء، إذ بالكاد بدأ بقراءة بضع جمل من مرثاته النثرية الشعرية، فأحمد راشد يعني له الكثير، وموته المفجع لم يحتمله الكاتب، فغص بالدمع وهو يردد اسمه، واعتذر عن الإلقاء، فواصل بالإنابة عنه مقدم الأمسية سماء عيسى، حيث قرأ نصوص حبيب خلال كفاصل حميمي بين قراءات المشاركين، حملت نصوص عبدالله حبيب عنوان أنت ماء مجفَّف”: محاولة نخلة أو موجة على قبر أحمد راشد ثاني، بدأها بهذا النص:
يا خلق الله، الشيمه لحقوني وثيبوني وغيثوني نْكان فيكم شيمه ومعروف، فقد مات أحمد. يا أرض كفي عن الدوران وغوري، فقد مات أحمد. يا هذيان لا يكفيك الهذيان، فقد مات أحمد. يا مسامير لا تكفيكِ الخاصرة، فقد مات أحمد. يا هواء احترق في رئة البدء، فقد مات أحمد. يا جبال تشردي، فقد مات أحمد. يا شموس تيتمي، يا سماوات ترملي، فقد مات أحمد. ولأنك قلت في آخر لقاء بيننا لم يكن بالمصادفة انه جرى في مُنتبذ الليل –سوية برفقة سماء عيسى وخالد البدور- انك على وشك إصدار ثلاث مجموعات شعرية كاملة ودفعة واحدة عن شعريات وجماليات ومناخات الحانة، فيا حانات تصحَّري فقد مات أحمد. يا بحر لا تصلّي، فقد مات أحمد. يا خبز هاجر إلى الخشب، فقد مات أحمد. يا صبايا لا تكحلن أسرَّتكن بالنجوم، فقد مات أحمد. يا أمهات اقطعن أثداءكن حتى تندثر سلالة الحليب بأكملها، فقد مات أحمد. يا شعراء لا شعر ولا عشق بعد قصيدته وحبيبته فقد مات أحمد. يا فاطمة راشد عبّود ومريم ابراهيم المعيني احتضناني للمرة الأخيرة، فقد مات أحمد. يا مجز الصغرى كفنيني فقد مات أحمد. ويا ديدان هلمي إلى عيني، أو انقرضي، فقد مات أحمد.
لقاء افتراضي
ثم قدمت الكاتب د. فاطمة الشيدية مرثاتها التي حملت عنوان لقاء افتراضي مع أحمد راشد ثاني، قالت وهي تتخيل تفاصل اللقاء: في آخر ذلك اللقاء الضوئي المتعمّد من قبلي، كان أحمد راشد ثاني يبتسم وهو على استعداد تام للغياب، أخبرته عن فكرتي عن أهمية الضوء في تسجيل الحضور للتاريخ والذاكرة للغيُّاب، هذا إضافة إلى استحضار المقولات الجاهزة من مثل أن الشعراء لا يموتون” وغيرها لأسليه أو أسلي نفسي بتعبير أدق، لكنه حرك رأسه وهو يبتسم ابتسامة الساخر الذي لم يقتنع بهذا، هو الذي لم يقتنع بالحياة، ويبدو أنه لم يكن مقتنعا تماما بالموت أيضا، وأظنه سيظل كذلك، وأظنه سيظل هناك كما كان أبدا في تلك المنطقة الحية والحيوية بين الموت والحياة، لأنه عصي على الموت، والحياة أصبحت عصية عليه.
حصاة من وديان خورفكان
وقدم الشاعر خميس بن قلم مرثاة جمعت بين الشعر والنثر، متذكرا لقاءاته بالشاعر قال فيها: علاقاتي بالفقيد أحمد راشد ثاني، لا تخولني للحديث عنه من منطلق الصداقة، بمفهومها العميق”، فصلتي به لا تتعدى اشتراكي معه في أصدقاء طالما تحدثوا عنه كلما سألوني عن النشاط الثقافي في أبوظبي، وصلت بكتبه كذلك ليست بأوثق من صلتي به. لذلك فإن المشاهد التي سأعرضها لكم من ذاكرتي عنه، هي تصوير خارجي لشخصيته فربما لا صلة بها لنتاجه الثقافي، كانت لقاءاتي به معدودة ومحدودة، لكن أحمد من جنس الرجال الذين تلقاهم ثم تنساهم، بل يترك لقاؤه في نفسك اثرا، يستعصي على رياح الزمن محوه، وهو ضاج بمعاني الحياة، فذ مقتحم، ونزق إلى أبعد الحدود، تستحضر حين تراه متحدثا شكيمة طرفة، أنا الرجل الضرب الذين تعرفونه خشاش كرأس الحية المتوقد، تجده في صدر حلقة القوم، كما يسهل اصطياده في الحوانيت، ويبادر إلى المنية بما ملكت يداه، ما أبعد الزمنين وما اشبه الشاعرين، لقد كان موته أشبه باحتراق شجرة خضراء، ليس لأن جسده ليس لم يكن مهيئا للموت، فقد كان يعاني تضخما في القلب، إنما لم يخطر في بال من يراه أن تيبس تلك الروح، المورقة حيوية، حين التقيت به لأول مرة حتى أوصل إليه بعض الإصدارات أرسلها معي أحد أصدقاءه من عمان، قابلني ببشاشة وترحاب، وببساطة هندام لا تليق بسكان المدن، ثم علمت بعدها أنه من نبت خور فكان، أحمد راشد ثاني، حصاة من وديان خورفكان.
مجازُ الغياب.. خنيزي الحضور
ثم قدم الشاعر خميس قلم كلمة رثائية للكاتب سعيد الهاشمي، الذي لم يكن متواجدا في الفعالية، حملت مشاركته عنوان: أحمد راشد ثاني.. مجازُ الغياب.. خنيزي الحضور”، قال فيها: إن الكتابة عن أحمد راشد ثاني حياً، أشبه بطلوع نخلة خنيزي وارفة الثمار، تتزاحم في داخلك الاغنيات والتمنيات بالود والشبع. والكتابة عنه باقياً أقرب إلى جني تلك الثمار المغرية بالعافية والحب والخصوبة والطاقة والأحلام بغد بهيج يشرق على هذه الأرض ويسافر بضوئه لينير العتمات، ويزرع الغيمات، لتمتلئ آبار أحمد راشد المفتوحة في البحر، أو تلك الساكنة في قمم الجبال.
لا يعيش أمثال ثاني في الغياب، بل تراهم يتمرغون في الحضور وأي حضور؛ حضورٌ في الشعر الذي عاشه وتوحد به، حضورٌ في الوجدان الذي وسعه بجسده النحيل وأحلامه المكدسة، و حضورٌ في البحث الذي سكنه وأنصهر فيه، حضورٌ في العمل والاشتغال حد النسيان والتلف، حضورٌ في التاريخ والموروث الشعبي حد التماهي معه في اليوم والليلة، وحضورٌ في كل لحظة من لحظات العمر وكأنها أول وآخر استراحات القوافل.
كتابة لها جذر أمومي
وكانت آخر المشاركات هي لسماء عيسى الذي قدم نصا نثريا، قال فيها: هذه كتابة لها جذر أمومي عميق، لذلك فهي لا تفنى ولا تغيب، لذلك ليست بحاجة إلى أعلام يقدمها، وهي أيضا لا تحتاج لمديح ينشرها في الآفاق، لأنها تغذت جيدا من الأرض، التي جاءت منها، غدت بذلك صامتة، تحمل ألم الشاعر وحزنه ولوعته وفقدانه الأم، التي أرضعته وقدمته ضيفا غريبا على الأرض وساكنيها.

رنين الوتر
04/04/2012, 12:38 PM
مسرح حصن الفليج يحتضن أولى فعاليات مركز قيم Wed, 04 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333475510021810000.jpgالبيت الكبير.. عرض احتفالي يشكل هاجسا ثقافيا -
قراءة: هلال بن سالم الزيدي -
قدم مركز قيم بالتعاون مع وزارة الشؤون الرياضية مساء أمس الأول مسرحية البيت الكبير على خشبة مسرح حصن الفليج للمؤلف الدكتور صالح الفهدي، حيث يشكّل العمل مبادرة ذات قيمة تسهم من خلالها الوزارة المعنية بشؤون الشباب الرياضية لخدمة الوعي الثقافي لدى الشباب من خلال وسيلة فاعلة هي المسرح إلى جانب حرصها على تنمية قدراتهم الرياضية المختلفة، كما أنه يعد باكورة توجه لتنمية الجوانب المسرحية لدى الأندية.
ويعد هذا التعاون دعوة للأندية إلى الاهتمام بالجانب المسرحي وتنميته إلى جانب الاهتمامات الرياضية الأخرى حيث لا يتوقف دور النادي على تنمية القدرات الرياضية من ألعاب جسدية، وإنما عليه إيجاد التعددية في فعالياته ومناشطه، كون المؤسسة الرياضية تحوي قاعات مسرحية عليها تفعيلها بالتعاون مع المختصين والقائمين على المسرح.
الحوار الدرامي
في الحكايات التقليدية
وضع الفهدي من خلال البيت الكبير رؤية لها أبعادها الإنسانية التي تعيش عليها المجتمعات فانتمى النص إلى المسرح الاحتفالي من خلال بساطة الحكاية فيه وما صاحبها من الصور التقليدية التي تعبر عن البيئة الثقافية وما يداخلها من اختلافات إنسانية فكرية ومسلكية، وهذا ما يلمس في مرتكزات المؤلف في صياغة الحوار الدرامي الذي تقوم عليه فصول المسرحية عبر الحكاية التقليدية التي تولِّد الفرجة القادرة على جذب الجمهور المتعطش لقضايا المجتمع التي تسير وفق حراك مسرحي اختزل الأزمنة والأمكنة في أحداث وشخوص.
وعليه؛ فقد استطاع الدكتور صالح الفهدي أن يوجد نصا مسرحيا، بسيطاً في طرحه، عميقاً في دلالته، ينطلق من مخزون له منطلقاته الدلالية الموحية كما عودنا في الكثير من نصوصه وأعماله الأدبية. النص يطرح قضيّة بالغة الأهمية بـأسلوب الحكاية المبسّط.. هي قضيّة الهُوية، وتأتي أهميته في زمن الثورات الالكترونية ذات قيمة لأنها تعود إلى الجذور وهو بلا شك أمر لا غنى للإنسان عنه.
لم يخلُ النص من توظيفٍ لبعض الحكم التي تناثرت من خلال الشخصية المحورية (هلال) وهي تشكل تراكماً ثقافياً تنقل عبر المجايلة واكتسب من الخبرات وفي الوقت نفسه كان الغرض منه خدمة فكرة النص، مما ساهم في تعزيز البنية الدرامية للنص، وتوضيح ملامح الشخصية المحورية، لذلك يتضح من خلال النص قدرة الفهدي الفكرية في إيجاد وحدة نصية متكاملة ذات حوار بناء وحبكة مسرحية تتنامى مع سير الأحداث في أداء الممثلين، وتسير لصالح الفكرة المقدمة، فمهما يتبع (ناصر) من أساليب ملتوية (غير سوية) لإبراز نفسه في مجتمع بسيط إلاّ أن المجتمع يقوم بعزل هذه الشخصية ونبذها ابتداءً من زوجته وابنه اللذين ينفصلان عنه.. ويتبعهما المجتمع الذي يرى في البيت الكبير أماناً له .. لا يمكن أن يتحقق إلا بوجود الشخصية المحورية فيه .. وهي دلالة عميقة على أنّ قيمة الوطنَ وعزّته بعلو شأن ساكنيه فقد كان لوجود الشيخ هلال في البيت الكبير دوراً رمزياً أشاع الاطمئنان في البلدة .. ولم تفلح محاولات ناصر في شراء الولاءات وتوظيف الإعلام (من خلال شخصية ساعي الوشايات) في تملّك البيت الكبير .. والرمزية هنا هي في أن ملكية الشيء لا تعني بالضرورة الإحساس الصادق بملكيته .. وهذا ما أراده ناصر؛ تملّك السلطة من خلال البيت الكبير.. حيث لاقى نبذ المجتمع له كعقوبة على اجتراءه للمبادئ الأخلاقية التي نشا عليها المجتمع، وأعاد هلال إلى البيت الكبير لأن عودته كانت تعني صمام الأمان للمجتمع الذي لم يجد الهناء إلا حين رأى قناديل البيت الكبير وقد أضيئت مع عودة الشيخ هلال.
وبشكل عام فإن المسرحية نصا وعرضا جسدت الشخصية العمانية الأصيلة في شموخها واعتدادها بنفسها، وحرصها على ثبات التعضاد والتكافل الاجتماعي الذي ينشده الفرد في مجتمعه، فالاعتزاز بالمبادئ هو ديدن تلك الشخصية على الرغم من المحن والابتلاءات التي واجهتها، وتوالت عليها لذلك كان البيت الكبير كعمل مسرحي كبيرا في طرحه لفكرة الهوية وبالانتماء الثقافي لها.
مزج الواقع بالخيال
الرؤية الإخراجية في العرض كانت طريقًا مكملاً لما حمله النص من وضوح احتفالي لذلك وضع مخرج العرض سعيد أسعد عامر رؤيته ونفذه إخراجياً خميس الرواحي حيث أوجد فرجة مسرحية يستمتع من خلالها الجمهور الذي تفاعل مع العرض، فاعتمد على تبسيط الرؤية بما توفرت من إمكانيات مازجاً بين الواقع والخيال (الفنتازيا) بغية منه في اختصار الفكرة النصية وتوصيلا للفكرة في مسرح اتسعت خشبته مما قلل من سير إيقاع العرض على وتيرة واحدة من بدايته حتى نهايته فمن خلال الاجتهاد والرؤية التي بنى عليها سعيد أسعد عامر العرض اتضح تركيزه على الرؤية البصرية لإيجاد تمازج بين المدلول الفكري (الخيال) والواقعي للعمل المسرحي، كما استطاع أيضا استغلال (مسرح حصن الفليج) لمصلحة البيت الكبير في كافة زواياه التي كانت في مجمل العرض شبه فارغة تمامًا كونها فصلت الجمهور عن العرض لعدم وجود الديكور الذي تعود عليه، ولعل تشكيلة الخشبة والمسرح هي من أجبرت المخرج على الاكتفاء بما هو موجود حتى لا تضيع ملامح البيت الكبير في العرض على الرغم من أنه كان بإمكانه اختصار تلك المساحات أو الاكتفاء بجزء منها لسير العرض إلا أن تفسيراً قد يكون ذي دلالة لعدم وجود (مناظر مضافة للعرض) وهو الاكتفاء بساحة البيت الكبير كون أن الحصن والتشكيلات المعمارية المرفقة به قد أدّت الغرض، ولهذا قد يصبح من الابتذال زيادة أي منظر دون ضرورة منطقية على الخشبة، فكانت هيبة الحصن تغني عما سواه من منظر مصطنع.
ممثلون يمتلكون تجارب واسعة
كما أشرت في البداية فإن الأداء أحد الأجزاء المهمة والرئيسية التي أعطت العرض المسرحي جودة في الإيقاع وهنا أشير إلى الممثلين الذين يمتلكون تجارب واسعة يتقدمهم خميس المشايخي (الشيخ هلال) الذي انقطع لفترة طويلة ليبهرنا بأدائه رغم ابتعاده عن المسرح إلى جانب علي العامري (ناصر) الذي يشكل التقاطع الآخر في سير مجرى الأحداث إلى جانب بقية الممثلين الذين يمتلكون الخبرة التي تساعدهم في إيجاد توافق في الأداء، وكما أشرت فإن اتساع خشبة المسرح أوجدت فراغا بين الأداء في بعض الأحيان، وأربكت الممثلين نوعا ما لكن سرعان ما تنامى الأداء مع دخول العرض منتصفه وتعود الممثلون على تلك المساحات الشاسعة وبقع الإضاءة المرسومة بدقة، وقد يلتمس المتفرج لهم العذر كون أن المسرح مجهز لعروض ذات طبيعة مختلفة عن العروض المسرحية. لذلك فقد أراد المخرج أن يوجد بديلا لتلك المسافات باستخدامه الفرقة التقليدية التي أسهمت بصورة بارزة في العرض إذ أوجدت مرادفاً جمالياً يعوض عن الموسيقى التأثيرية وقلصت المساحات وأعطت للعرض خصوصية وهو بحد ذاته نجاح في تكوين خلفية صوتية من هوية العمل، فكانت الموسيقى حية ومتحركة مع سير الأحداث إلا تلك التي تعبر عن التغيرات الطبيعية فكانت موسيقى تصويرية (منتقاة).
أما فيما يخص الإضاءة فقد خدمت العرض وأوجدت فرجة بصرية متوافقة مع (موال) المقاطع الصوتية التي قدمتها الفرقة الشعبية، وقد اجتهد المخرج ومصمم الإضاءة في الاستفادة القصوى من الإضاءة نظرًا لما ذكرته من اختلاف طبيعة المسرح والوظائف التي أنشئ من أجلها.
الأزياء والمكياج كانت متوافقة مع الشخصيات بحسب بيئاتها، وهنا قراءة أخرى لمصممة الأزياء التي ساعدت في ربط الشخصية العمانية بزيها التقليدي كجزء من الهوية التي قدمها المؤلف في نصه وهذا وقد اهتمت بأدق التفاصيل في اللبس الرجالي والنسائي، مما أعطى ترابطاً واقعياً يحتفي بالبيئة العمانية والهوية والخصوصية المتأصلة في شخصية الإنسان، ومما شدني في هذا التوافق في الأزياء ما ظهرت عليه عائشة البلوشية ورائدة البحرية وجواهر البلوشية في أدوارهن فقد تنوعت الملابس ما بين زوجة هلال وابنته وزوجة ناصر كفارق في السن، وكان لكل عمر أو ظرف لباسه الملائم.
يذكر أن مسرحية "البيت الكبير" هي أولى الفعاليات المسرحية التي ينظمها مركز قيم بالتعاون مع وزارة الشؤون الرياضية. من تأليف الدكتور صالح الفهدي وإخراج سعيد أسعد عامر، مخرج منفذ خميس الرواحي، تمثيل خميس المشايخي، وليد الغداني، علي العامري، سالم الفوري، محمود الدهماني، موسى الهنائي، رائدة البحرية، مبارك الحبسي، عائشة البلوشية، جواهر البلوشية، حاتم السعدي، عبدالملك الغداني، عبدالعزيز الفهدي، قاسم التوبي.. وفي الإدارة: مقبول العامري، ودرويش المبسلي،أيمن بن أيوب البلوشي وفيصل المحرمي، سعيد الحبسي، في المؤثرات: درويش المبسلي، تصميم المطبوعة والإشراف على التوثيق: فهد بن صالح الفهدي، الأزياء: أمل الريامية، المكياج: عزيزة الحبسية، إلى جانب فرقة المزاين التقليدية، والمهندس نهاد عبدالمنعم الدروبي في هندسة الإضاءة وياسر السالمي فني إذاعة وعادل البلوشي في هندسة الصوت والديكور علي المعمري، وكان في تنسيق إقامة العرض المسرحي الفنان سعود الخنجري.

رنين الوتر
04/04/2012, 12:39 PM
في بيتنا مرشد» معرض فني طلابي بصور Wed, 04 أبريل 2012
كتب-خالد بن صالح العريمي -
رعى سعادة السيد هلال بن مسلم بن علي البوسعيدي المستشار بمكتب وزير الزراعة والثروة السمكية مساء أمس الأول افتتاح معرض الإبداعات الطلابية تحت عنوان في بيتنا مرشد» وبحضور المهندس عبدالله بن محمد الهدابي مدير عام المديرية العامة للثروة السمكية بمحافظة جنوب الشرقية وعلي بن عبدالله العلوي مساعد المدير العام ومديرو الدوائر وعدد من المواطنين وذلك في حصن السنيسلة. المعرض الطلابي فيه من الإبداعات الفنية التي أبدتها ريشة طلاب مدارس المحافظة ومن خلالها أعطوا للمجتمع رسائل توعوية مفادها أن الأسماك ثروة ينبغي على المجتمع بأسره المحافظة عليها، وعدم تلويث البيئة البحرية، ويأتي هذا والمعرض تجسيدا للتواصل مع الطلبة الفنانين، ولترسيخ مفهوم الإرشاد السمكي.
تجول سعادته والضيوف ورأوا الإبداعات الطلابية الفنية وما جسدوا ذلك بلوحاتهم التي أسعدت جميع من حضر. وقد عبر سعادته عن سعادته برعاية هذه المعرض قائلا: سعيد بوجودي معكم في هذه القلعة العريقة وفي هذا الإرث العظيم وحقيقة ما شاهدته من تذوق وإحساس فني يدل على أن طلابنا يؤمنون بأهمية الحفاظ على ثروتنا السمكية مدركين أنها نعمة عظيمة وعلى كل فرد منا أصغيرًا كان أم كبيرًا أن يحافظ على الثروة وهذا واجب على الجميع وما لمسته من خلال اللوحات الفنية التي أبدعتها أنامل طلابنا تدل على أنهم في وعي تام، وأنهم مبدعون حقا مشيرًا إلى أن الطالب عنده إدراك في أهمية الحفاظ على الثروة السمكية والاهتمام بالنظافة وهذا محور مهم.

رنين الوتر
04/04/2012, 12:39 PM
النادي الثقافي ينظم لقاءه الحواري الثاني مع المثقفين والكتاب .. الاثنين القادم Wed, 04 أبريل 2012
يناقش الفعاليات والصالونات الجديدة خارج المؤسسة -
تواصلا للقاء الحواري الأول مع المثقفين، الذي نظمه النادي الثقافي بتاريخ 13 يونيو 2011م، يقيم النادي لقاءه الحواري الثاني مع المثقفين والكتاب والأدباء، مساء الاثنين القادم الموافق 9 إبريل الجاري.
جاء ذلك في تصريح للشيخ سيف بن هاشل المسكري، رئيس مجلس إدارة النادي الثقافي، أوضح فيه بأن هذه اللقاءات تهدف إلى رصد تطلعات المثقف وهمومه ومرئياته في العمل الثقافي، وذلك بغية التوصل إلى قناعات وأفكار عملية مشتركة ورؤى جديدة يستطيع النادي من خلالها الوقوف على ما يهم المثقف والمجتمع، وبلورة ذلك في خطط عمل شاملة ومتنوعة واستراتيجيات مدروسة تلبي كافة الشرائح وتخدم الأهداف الثقافية والوطنية، يسعى النادي لتنفيذها ضمن برامجه ومناشطه القادمة.وقال المسكري أن اللقاء القادم سيناقش عدة محاور تتناول أهمية إقامة مثل هذه اللقاءات المفتوحة بين المؤسسة والمثقف، وضرورة المشاركة فيها، بالإضافة إلى رصد الانطباعات وردود الأفعال تجاه اللقاء الأول الذي أقيم العام الماضي.
وأضاف المسكري بأن اللقاء سيتطرق أيضا إلى تقييم المثقف للفعاليات التي نظمها النادي مؤخرا، وفيما إذا كان لدى الحضور مقترحات جادة حول تطوير العمل والنشاط الثقافي في النادي، كما سيناقش اللقاء أسباب نشوء الصالونات والمجالس الثقافية الجديدة خارج نطاق المؤسسات المعروفة.
وأوضح رئيس مجلس إدارة النادي الثقافي بأن اللقاء سيسلط الضوء على عمل لجنتي النادي وهما لجنة إدارة البرنامج الوطني لدعم الكتاب، ولجنة الأدب والإبداع، والمقترحات في هذا الشأن، مشيرا بأن اللقاء في ختامه سيفتح لمناقشة كافة القضايا والمواضيع التي يطرحها الحضور والمشاركون.
واختتم الشيخ سيف بن هاشل المسكري حديثه بدعوة وجهها لكافة المثقفين والمعنيين للحضور والمشاركة في هذا اللقاء المفتوح، الذي يهدف في المقام الأول للحوار وتبادل الآراء والاستفادة من الأفكار، ومعرفة رؤى المثقف وطموحاته وتلبية تطلعاته واهتماماته، الأمر الذي ينعكس بالفائدة على سير العمل الثقافي والمعرفي بشكل عام.

رنين الوتر
04/04/2012, 12:40 PM
دورة ثقافية في تقدير الذات» بفلج المشايخ Wed, 04 أبريل 2012
كتب ـ صالح الغنبوصي -
نظمت اللجنة الثقافية بفلج المشايخ التابعة لنادي جعلان الرياضي دورة في تقدير الذات لمدة يومين متتاليين يوم أمس الأول ويوم أمس حاضر فيها المدرب الأستاذ الخبير التربوي سعيد بن حميد الحسني وتناول المدرب في اليوم الأول عدة محاور المحور الأول: التعرف على مفهوم تقدير الذات، المحور الثاني: نظرة السلف الصالح للذات، المحور الثالث: أهمية تقدير الفرد لذاته، المحور الرابع: ذات إيجابية متفائلة تولّد قوة وإرادة وعزيمة. وأما في اليوم الثاني فقد تطرق المدرب إلى المحور الخامس: الصفات الإيجابية التي يتمتع بها المقدّر لذاته، المحور السادس: ذاتك ثروة فكيف تستثمرها وتحميها، المحور السابع: المقدّر لذاته حرّ، المحور الثامن: شخصية المقدّر لذاته والواثق من نفسه. وأخيرا تناول قصة نجاح لأحد رواد الأعمال الناجحين. وفي نهاية الدورة تم توزيع شهادات الحضور للمتدربين وكان عدد المشتركين بالدورة 30 متدربا، كما قام رئيس فرع نادي جعلان الرياضي بفلج المشايخ بتقديم هدية تذكارية للمدرب.

رنين الوتر
04/04/2012, 12:41 PM
اختبار ناجح لسيارة طائرة Wed, 04 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333475280041780900.jpgواشنطن ا.ف.ب» -حلم ساتقو السيارات العالقون في زحمات سير اقترب أمس الأول بعض الشيء من الواقع مع إعلان شركة أمريكية نجاح أول تحليق تجريبي لسيارة طائرة.
اطلق على هذا النموذج اسم ترانزيشن» وهو عبارة عن طائرة صغيرة يمكنها السير على الطرقات بعد طي جناحيها. وقد طار هذا النموذج التجريبي لمدة ثماني دقائق مما يفتح الباب أمام تسويقه في غضون عام على ما أوضحت شركة تيرافوجيا».
وأوضح كارل ديتريتش مؤسس الشركة مع هذا التحليق الاختباري أظهرت فرقنا قدرتها على تحويل ما كان يعتبر حلما يستحيل تحقيقه إلى واقع».
وتملك ترانزيشن» استقلالية على مسافة 787 كيلومترا ويبلغ عرضها 2,3 متر إذا كانت تستخدم كسيارة الأمر الذي يسمح بركنها في مرآب عادي فيما يبلغ باع جناحيها ثمانية أمتار عند طيرانها.
وللطيران، تحتاج الطائرة إلى مدرج طوله 762 مترا مما يجعل من المستحيل الطيران فوق أزمات السير إلا إذا كان المرء خطط لإقلاعه مسبقا.
وسبق لشركات كثيرة أن حاولت بيع سيارة طائرة إلا أنها لم تنجح إلا في بيع نماذج قليلة جدا. وأكدت شركة تيرافوجيا» أن لديها طلبيات شراء مائة وحدة من ترانزيشن» البالغة كلفتها 279 ألف دولار.
واليوم بفضل مواد جديدة وتصميم بمساعدة الحاسوب باتت هذه الآليات اقل كلفة ووزنا.
ويسأل وينفيلد كيللر نائب رئيس الجمعية الدولية للسيارة الطائرة وهو اتحاد مهني هل الجميع سيقود سيارة من هذا النوع في غضون خمس سنوات؟ الجواب لا».
لكنه يؤكد لكننا على مشارف مرحلة بعد عشر سنوات أو 15 سنة من الآن، سيكون فيها الأشخاص الذين يمتلكون أو يقودون هذه الآليات أشخاصا عاديين مثلك ومثلي». ويأمل الصانعون انه بحلول تلك المرحلة سيتمكنون من استمالة القوى الأمنية وشرطة الحدود وحتى الجيش فضلا عن عشاق الطيران.
وفي الوقت الراهن تستهدف تيرافوجيا» خصوصا الطيارين الذين يبحثون عن مرونة اكبر وكلفة اقل في ما يتعلق بركن طائراتهم التي يمكنهم في هذه الحالة ركنها في مرآب منزلهم الأخص.
وثمة شركتان أخريان تخوضان السباق إلى تصميم السيارة الطائرة أو آليات قريبة منها. فالشركة الهولندية بال-في» اختبرت نموذجا أوليا لآلية تجمع بين السيارة والمروحية. من جهتها تطور شركة موللر انترناشونال» ومقرها في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، طائرة خاصة تقلع وتهبط عموديا.

رنين الوتر
04/04/2012, 01:24 PM
أخبار الرياضة لهذا اليوم الاربعاء>>>> من المصدرhttp://avb.s-oman.net/showthread.php?t=1542692

رنين الوتر
04/04/2012, 01:32 PM
اختبار ناجح لسيارة طائرة Wed, 04 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333475280041780900.jpgواشنطن ا.ف.ب» -حلم ساتقو السيارات العالقون في زحمات سير اقترب أمس الأول بعض الشيء من الواقع مع إعلان شركة أمريكية نجاح أول تحليق تجريبي لسيارة طائرة.
اطلق على هذا النموذج اسم ترانزيشن» وهو عبارة عن طائرة صغيرة يمكنها السير على الطرقات بعد طي جناحيها. وقد طار هذا النموذج التجريبي لمدة ثماني دقائق مما يفتح الباب أمام تسويقه في غضون عام على ما أوضحت شركة تيرافوجيا».
وأوضح كارل ديتريتش مؤسس الشركة مع هذا التحليق الاختباري أظهرت فرقنا قدرتها على تحويل ما كان يعتبر حلما يستحيل تحقيقه إلى واقع».
وتملك ترانزيشن» استقلالية على مسافة 787 كيلومترا ويبلغ عرضها 2,3 متر إذا كانت تستخدم كسيارة الأمر الذي يسمح بركنها في مرآب عادي فيما يبلغ باع جناحيها ثمانية أمتار عند طيرانها.
وللطيران، تحتاج الطائرة إلى مدرج طوله 762 مترا مما يجعل من المستحيل الطيران فوق أزمات السير إلا إذا كان المرء خطط لإقلاعه مسبقا.
وسبق لشركات كثيرة أن حاولت بيع سيارة طائرة إلا أنها لم تنجح إلا في بيع نماذج قليلة جدا. وأكدت شركة تيرافوجيا» أن لديها طلبيات شراء مائة وحدة من ترانزيشن» البالغة كلفتها 279 ألف دولار.
واليوم بفضل مواد جديدة وتصميم بمساعدة الحاسوب باتت هذه الآليات اقل كلفة ووزنا.
ويسأل وينفيلد كيللر نائب رئيس الجمعية الدولية للسيارة الطائرة وهو اتحاد مهني هل الجميع سيقود سيارة من هذا النوع في غضون خمس سنوات؟ الجواب لا».
لكنه يؤكد لكننا على مشارف مرحلة بعد عشر سنوات أو 15 سنة من الآن، سيكون فيها الأشخاص الذين يمتلكون أو يقودون هذه الآليات أشخاصا عاديين مثلك ومثلي». ويأمل الصانعون انه بحلول تلك المرحلة سيتمكنون من استمالة القوى الأمنية وشرطة الحدود وحتى الجيش فضلا عن عشاق الطيران.
وفي الوقت الراهن تستهدف تيرافوجيا» خصوصا الطيارين الذين يبحثون عن مرونة اكبر وكلفة اقل في ما يتعلق بركن طائراتهم التي يمكنهم في هذه الحالة ركنها في مرآب منزلهم الأخص.
وثمة شركتان أخريان تخوضان السباق إلى تصميم السيارة الطائرة أو آليات قريبة منها. فالشركة الهولندية بال-في» اختبرت نموذجا أوليا لآلية تجمع بين السيارة والمروحية. من جهتها تطور شركة موللر انترناشونال» ومقرها في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، طائرة خاصة تقلع وتهبط عموديا.


خبر مو عماني شو جابة هني :مفتر:

رنين الوتر
05/04/2012, 02:13 PM
السلام عليكم



هنا سوف تطرح جميع الأخبار لهذا اليوم الخميس مع المصدر
05-04-2012



ولهذا ينصح بالتثبيت لمدة 24 ساعة

بارك الله فيكم


مصدر هذا اليوم = موقع صحيفة الزمن العمانية

http://www.azzamn.org/

رنين الوتر
05/04/2012, 02:14 PM
توجيهات سامية بشراء 4 سفن لــ "البحرية" .. واستبدال (شباب عمان) بسفينة شراعية

مسقط ــ الزمن:
بناءً على التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة القاضية بتزويد البحرية السلطانية العمانية بأربع سفن دورية ساحلية ارتقاءً بمهامها الوطنية ، ودعماً للاستمرار في تأدية الواجبات المنوطة بها ، بالاضافة الى توجيهات جلالته باستبدال سفينة البحرية السلطانية العمانيــة ( شباب عمان) بعد سنوات طويلة من الخدمة بسفينة شراعية أخرى استكمالا للدور التأريخي الذي لعبته هذه السفينة في مد جسور التواصل والصداقة بين السلطنة والدول الشقيقة والصديقة في شتى انحاء العالم. وقع بدر بن سعود البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع بمكتبه بمعسكر بيت الفلج صباح أمس عقد اتفاقية شراء أربع سفن دورية ساحلية للبحرية السلطانية العمانية ضمــــن ( مشروع أفق ) وذلك مع الشركة السنغافورية (Singapore Technologies Marine ) المتخصصة في بناء السفن وذات الخبرة الطويلة في هذا المجال ، فيما وقع العقد نيابة عن الشركة رئيسها التنفيذي ،وتتمتع هذه السفن بالأجهزة والمعدات والأنظمة الدفاعية الحديثة التي تمكنها من القيام بمهامها العسكرية في عرض البحر بكل كفاءة واقتدار ، وبما يلبي احتياجات البحرية السلطانية العمانية ويساعدها على تأدية مهامها الوطنية .
كما وقع الوزيرالمسوؤل عن شؤون الدفاع أيضاً عقد اتفاقية استبدال سفينة البحرية السلطانية العمانية (شباب عمان ) بسفينة شراعية أخرى ضمن مشروع ( الاوركيد ) وذلك مع الشركة الهولنديـــة ( Damen ) ذات الخبرة الطويلة والعريقة في مجال بناء السفن الشراعية، وقد وقع الاتفاقية نيابة عن الشركة المنفذة للمشروع مدير مبيعات الشرق الاوسط بالشركة ، وتتمتع هذه السفينة بأجهزة الاتصالات والانظمة الملاحية المتطورة والمعدات الخاصة بالابحار الشراعي وغيرها من الانظمة الحديثة .
هذا ، وتأتي هاتان الاتفاقيتان في اطار الرعاية والاهتمام الساميين اللذين يوليهما حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الاعلى للقوات المسلحة لقوات جلالته المسلحة الباسلة واهتماماً من لدن جلالته للارتقاءً بقدرات وامكانات البحرية السلطانية العمانية ، ويعد شراء سفن الدورية الساحلية خطوة أخرى في طريق التحديث والتطوير ضمن الخطط المرسومة للارتقاء بالقدرة الدفاعية لقوات السلطان المسلحة ، وتأهيل الكوادر العمانية بما يواكب متطلبات التحديث والتطوير في الأسلحة والمعدات ، ويتناسب مع احتياجات البحرية السلطانية العمانية ، فيما يأتي استبدال (سفينة شباب عمان ) بسفينة شراعية حديثة دعما لدور السلطنة في مد جسور التواصل والصداقة مع الدول الشقيقة والصديقة، والوجود العماني البحري في المحافل الدولية .
حضر مراسم توقيع الاتفاقيتين اللواء الركن بحري عبدالله بن خميس بن عبدالله الرئيسي قائد البحرية السلطانية العمانية ومحمد بن ناصر بن محمد الراسبي وكيل وزارة الدفاع .

رنين الوتر
05/04/2012, 02:14 PM
"القضاء الإداري" تلغي قرارا لــ "رئيس المحكمة"
مسقط ــ الزمن:
ألغت الدائرة الابتدائية في محكمة القضاء الإداري أمس قرارا لرئيس محكمة القضاء الإداري كان ينص على تعيين مدير مكتبه في وظيفة مدير عام الشؤون الإدارية والمالية، الأمر الذي حدى بثلاثة من المديرين في المحكمة إلى رفع دعوى قضائية طالبوا فيها بإلغاء القرار، مقدمين مبررات تتمثل في أحقيتهم في شغل المنصب، بسبب الأقدمية والمؤهلات العلمية.

رنين الوتر
05/04/2012, 02:15 PM
"الحرس" يطرح آلاف الوظائف
مسقط ــ الزمن:
بدأ الحرس السلطاني العُماني في استقبال عشرات من الجنود المستجدين والموظفين ، ضمن إطار خطة واسعة تهدف إلى توفير وظائف لآلاف المواطنين.
يأتي ذلك ضمن التوجيهات السامية لجلالة السلطان المعظم بتوفير عشرات آلاف الوظائف للعمانيين في مختلف قطاعات الدولة.

رنين الوتر
05/04/2012, 02:16 PM
"الصحة" تبحث تقارير المخالفات الواردة
مسقط ــ الزمن:
عقدت المديرية العامة للمؤسسات الصحية الخاصة مؤخرا ضمن سلسلة الاجتماعات الدورية التي تعقدها المديرية لمتابعة المؤسسات الصحية الخاصة اجتماعا للجنة الفنية حيث تم فيه النظر في المخالفات الواردة في تقارير التقييم من الولايات والمحافظات بالاضافة الى التقارير المركزية المعدة من قبل دائرة التقييم و ضبط الجودة في المديرية، وقد عقد الاجتماع برئاسة سيف بن محمد النبهاني مستشار الوزارة والمشرف على المديرية العامة للمؤسسات الصحية الخاصة وبحضور مقررة اللجنة وباقي الأعضاء.
ناقشت اللجنة العديد من المخالفات التي تم رصدها من خلال التفتيش والتي تنوعت ما بين تلك المتعلقة بعدم الالتزام بالقواعد الأساسية لمكافحة العدوى و تلك التي تتعلق بعدم الالتزام بسياسات صرف الادوية مثل الاحتفاظ بالادوية وصرفها في العيادات غير المصرح لها بذلك. كما تم مصادرة العديد من الادوية المنتهية الصلاحية في بعض العيادات.
وقد استمعت اللجنة الى أقوال الاطباء، ومالكي المؤسسات الصحية الخاصة، ومن ثم ناقشت المواضيع المتعلقة بكل مؤسسة صحية على حده، وقد توصلت اللجنة الى العديد من القرارات ترواحت ما بين الانذار بعدم تكرار المخالفات في الحالات التي استدعت ذلك، وأخرى فرض غرامات مالية على المؤسسات الصحية الخاصة، وذلك حسب جزامة المخالفة، ومدى تعريضها لصحة المريض للخطر. كما أقرت اللجنة ضرورة اعادة تقييم هذه المؤسسات الصحية الخاصة مرة أخرى للتأكد من مدى اتباعها لقوانين وسياسات وزارة الصحة.

رنين الوتر
05/04/2012, 02:17 PM
مجلس إدارة جديد لجمعية المرأة بالعامرات

العامرات ــ زايــد الرحبي:
اختارت جمعية المرأة بالعامرات مجلس إدارة جديد لدورة 2012/2014م وذلك في الاجتماع الذي عقدته مؤخرا بمقر قاعة المناسبات بمكتب والي العامرات بحضور ممثلتين عن وزارة التنمية الاجتماعية هما جميلة بنت حبيب البلوشية رئيسة قسم الجمعيات المرأة العمانية وصفية بنت محمد العميرية رئيسة قسم الأندية والجاليات في بداية الاجتماع تم استعراض التقرير المالي الإداري للجمعية بعد ذلك تم شرح آلية الاقتراع والتعريف بالمتقدمات لمجلس الإدارة الحديد حيث تقدمت 13 عضوة لدخول غمار المنافسة وبعد انتهاء عمليات الانتخاب والترشح تم فرز الأصوات والنتائج والتي أسفرت عن فوز فاطمة بنت رمضان باحجاج برئاسة الجمعية وجاءت نبيلة بنت محمد بن سليمان البلوشي هو نائبة للرئيسة وفازت بمنصب منسقة الجمعية أسماء بنت محمد بن غنيم الرحبية وبمنصب أمينة الصندوق رائدة بنت مرهون الأخزمية القادمة وقالت رئيسة الجمعية المنتخبة: أشكر جميع عضوات الجمعية على الثقة التي أولوني إياها لأكون رئيسة للجمعية المرأة العمانية بالعامرات وأسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعا للارتقاء بمستوى وأداء الرسالة الملقاة على عاتقنا من مختلف الجوانب الاجتماعية والثقافية ونحقق الأهداف المرسومة كما يسرني أن أؤكد أن العمل الجاد المرتبط بالمعرفة والترابط الأسري والألفة بين العضوات هو أساس التقدم الحقيقي لأي جمعية تعنى بشؤون المرأة وسوف نبذل قصارى جهدنا لبذل المزيد من العطاء على الوجه الأكمل واختتمت باحجاج رئيسة الجمعية شاكرة في الوقت نفسه العضوات على ثقتهن بنا ونتمنى من الله العلي القدير التوفيق والنجاح ونكون عند حسن ظن الجميع فيما عبرت نبيلة البلوشية نائبة الرئيسة ان المهمة ليست بالسهلة فهناك مسؤوليات جسام تنتظرنا لتحقيقها بغية الارتقاء بدور المرأة بالولاية في كافة المجالات ولعب أدوار لها أثرها الإيجابي للوصول للأهداف المنشودة وكلنا على ثقة تامة ان الأهداف لن تتحقق إلا بتكاتف الجميع ونعمل بصف واحد وبفكر مستنير.

رنين الوتر
05/04/2012, 02:28 PM
"التعليم العالي" تبحث إيفاد طلبة إلى جامعة جلاسكو
مسقط ــ الزمن:
التقت الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي أمس بمكتبها البروفيسور توني تاونسيند والدكتوره مارجري ماكماهون ممثلي جامعة جلاسكو البريطانية.
وقد أشارت الدكتورة الوزيرة إلى السمعة العلمية الجيدة التي تتميز بها جامعة جلاسكو - التي تعد واحدة من أقدم الجامعات البريطانية حيث تأسست عام 1451م-، وسعي الوزارة إلى التعاون مع الجامعة على مختلف الأصعدة التعليمية والبحثية، حيث أوضحت الدكتورة إمكانية إيفاد أعداد من الطلبة العمانيين للدراسة بالجامعة في التخصصات التي تتوافق مع احتياجات قطاعات العمل بالسلطنة، فقطاعات العمل تحتاج إلى متخصصين في مجال الإحصاء وآخرين في المجالات الصحية وعلوم المال والاستثمار، وهي احتياجات تخصصية تفرزها متطلبات العمل في القطاعات الحكومية والخاصة بشكل مستمر، وأكدت الدكتورة رغبة الوزارة في انتماء عدد من الطلبة العمانيين لدراسة التخصصات الطبية في جامعة جلاسكو، إلى جانب تأهيل متخصصين في العلوم المتصلة بتأهيل مدمني المخدرات.

رنين الوتر
05/04/2012, 02:28 PM
اختتام فعاليات الملتقى الهندسي
مسقط ــ الزمن:
أختتم مؤخرا فعاليات المهرجان الهندسي الخامس الذي نظمته الجماعة الهندسية بجامعة السلطان قابوس أقيمت حيث أقيمت ضمن فعاليات الملتقى مسابقة " make it fly". جاءت هذه المسابقة لتوسيع المدارك العلمية الهندسية لدى طلاب الجامعة وبث روح المنافسة والابتكار فيما يخدم المجال الهندسي في السلطنة. ترتكز فكرة المسابقة على تصميم طائرات خفيفة تعمل بمحركات من نوع سيرفو، وقد أقيمت حلقة خاصة قبل المسابقة لإعداد المشاركين للمنافسة وقد طرحت مواضيع على عدة مراحل لتأتي هذه المسابقة ختاما للعمل المنجز في المراحل السابقة. تشمل مراحل الإعداد تعريف المشاركين بكيفية تصميم جناح الطائرة تلاه تصميم جسم الطائرة بشكل عام وفي النهاية مرحلة اختبار الطيران..

رنين الوتر
05/04/2012, 02:30 PM
اكتشاف حالة نادرة لقناة وريدية في المستشفى السلطاني
كتب ــ عادل اللمكي:
تم اكتشاف حاله نادرة جداُ وغير مألوفة بالمستشفى السلطاني من قبل الكادر الطبي بدائرة صحة الطفل- قلب الطفال بالمستشفى لطفلة تبلغ من العمر سنتين .
وحول الموضوع يقول الدكتور سالم بن ناصر المسكري استشاري أول قلب أطفال بالمستشفى السلطاني: تم اكتشاف قناة وريدية زائدة في الطفلة متصلة بالوريد الرئوي الأيسر المسؤول عن توصيل الدم المؤكسد من الرئة اليسرى ممتداً الى الأسفل ليلتقي بالوريد الكبدي الأيسر المتصل بالوريد الأجوفي السفلي والذي بالتالي متصل بالأذين الأيمن .
وأضاف المسكري : وجود هذه القناة الوريدية الزائدة يؤدي إلى تدفق كميات كبيرة من الدم إلى الأذين الأيمن (المسؤول عن نقل الدم غير المؤكسد إلى الرئتين) بالتالي يؤدي إلى زيادة في كمية الدم المتدفق إلى الرئتين مما يسبب حدوث التهابات متكررة ويسرع دقات القلب وهبوط في وظيفة القلب .
ولتجنب وصول هذه الكمية الكبيرة من الدم إلى الرئتين فقد قام فريق أطباء قلب الأطفال بالمستشفى بإغلاق هذا الوريد الزائد بسدادة معدنية مخصصة لمثل هذه الحالات ، وقد كللت هذه العملية بالنجاح وعليه من المتوقع انتهاء ما كانت تعاني الطفلة من التهابات متكررة وهبوط في القلب.

رنين الوتر
05/04/2012, 02:32 PM
القبض على متهم في قضية ترويج عملات مزورة

كتب ــ بدر اللويهي:
تمكن رجال الشرطة بإدارة تحريات السيب بقيادة شرطة محافظة مسقط من القبض على شخص من جنسية اسيوية بتهمة ترويج عملات مزورة.
وأكد مصدر مسؤول بشرطة عمان السلطانية أن إدارة تحريات مسقط حصلت على معلومات مفادها قيام المتهم بترويج عملات نقدية مزورة من فئة خمسين ريالا وفئة عشرين ريالا.
وقد تم على الفور اتخاذ كافة الإجراءات وبعد البحث والتحري تبين أن العملات المزورة يتم اجلابها من دولة اسيوية عن طريق التهريب ويقوم المتهم بترويجها داخل السلطنة من خلال استبدال عملة نقدية صحيحة مقابل المزورة , وألقي القبض على المتهم وهو بحالة تلبس بالجريمة أثناء قيامه باستبدال عملات نقدية مزورة بعملات أصلية , كما ضبط بحوزته عدد تسع ورقات من فئة خمسين ريالا وست ورقات من فئة عشرين ريالا مزورة , وبتفتيش مقر سكنه تم ضبط (69) ورقة فئة عشرين ريالا مزورة و(25) ورقة فئة خمسين ريالا.
وقد اعترف المتهم بالجرم المنسوب إليه وتم إحالته إلى الادعاء العام للتحقيق معه تمهيداً لتقديمه إلى عدالة المحكمة.

رنين الوتر
05/04/2012, 02:32 PM
البيماني: جاهزية دراسة سوق العمل في 2013
مسقط ــ الزمن:
قدم الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس عرضا مرئيا أمس أمام لجنة التربية والتعليم والثقافة بمجلس الشورى حول التعليم في الجامعة وقسم البحث العلمي وتناول العديد من الموضوعات المتعلقة بالعملية التدريسية في الجامعة حيث أكد أن الجامعة تسعى إلى تحقيق التميز من خلال المساهمة في إنتاج المعرفة وتطويرها. وأوضح أن أعداد الطلبة كل عام في نمو تدريجي مبني على الجودة العلمية وحاجة سوق العمل والقدرة الاستيعابية للجامعة.
وتحدث البيماني عن أعداد الطلاب المتوقع قبولهم لهذا العام 2012م والخطة الاستراتيجية طويلة المدى حيث أشار إلى وجود دراسة حول مواءمة مخرجات التعليم العالي بسوق العمل والتي سوف تكون جاهزة في بداية العام القادم كما ناقش التحديات التي تعرقل وتبطئ تفعيل الخطة الاستراتيجية التي وضعتها الجامعة لفتح بعض التخصصات والبرامج وزيادة أعداد منتسبيها.
واستعرضت اللجنة خلال اللقاء ملامح استراتيجية جامعة السلطان قابوس القصيرة والبعيدة المدى والبرامج التعليمية والتوسع فيها بما يتناسب مع احتياجات السلطنة سواء ما يتعلق منها بسوق العمل أو التخصصات العلمية التي يحتاج إليها المجتمع وجهود الجامعة لاعتماد بعض برامجها الأكاديمية.
وناقشت اللجنة موضوع التعمين في ظل الأرقام المتدنية لعدد العمانيين العاملين بالجامعة في الحقل الأكاديمي خاصة في تخصصات ليس من الصعوبة التعمين بها كالآداب والتربية وغيرها كما بحثت الوضع المالي للجامعة والخدمات التي تقدمها الجامعة للطلبة والتكلفة العالية للطالب للدراسة في الجامعة مقارنة مع تكلفة الطلبة في بعض الجامعات الأخرى
داخل وخارج السلطنة

رنين الوتر
05/04/2012, 02:33 PM
تأهيل وتطوير مهارات الضباط في الأكاديمية
نزوى ــ الزمن:
اختتمت بأكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة دورة تأهيل وتطوير المهارات للضباط من رتبة ملازم التي انعقدت خلال الفترة من 10 مارس 2012 م وحتى 3 إبريل 2012م، واشتمل منهاجها على حصص اللياقة البدنية والتدريب العسكري ودراسة بعض العلوم الشرطية والقانونية والإدارية.
كما تضمن برنامج الدورة محاضرة لحسين بن علي الهلالي المدعي العام تناول من خلالها نشأة واختصاصات الادعاء العام، ولقاء اللواء الركن سالم بن مسلم بن علي قطن مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك بالضباط المشاركين في الدورة .
رعى حفل ختام الدورة العقيد راشد بن سالم البادي قائد أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة الذي ألقى كلمة حث من خلالها أعضاء الدورة على الاستمرار في تطوير قدراتهم العلمية والمهنية بما يحقق الآمال والطموحات التي تنشدها شرطة عمان السلطانية من مواردها البشرية، ثم قام بتسليم شهادات الدورة للضباط المشاركين .

رنين الوتر
05/04/2012, 02:33 PM
الحسني والحراصي يبحثان التعاون الإعلامي مع مسؤول فرنسي
مسقط ــ العمانية ــ الزمن: استقبل الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الاعلام بمكتبه صباح أمس بياتريك بيجاي نائب الرئيس التنفيذي لهيئة الاعلام المسموع والبصري الخارجي في فرنسا التي تضم قناة فرانس 24 التليفزيونية واذاعة مونت كارلو وراديو فرنسا الدولي.
تم خلال المقابلة بحث سبل تطوير وتعزيز التعاون بين الجانبين في الجوانب الاعلامية المختلفة .. كما تم بحث العديد من الامور موضع الاهتمام المشترك .
كما استقبل الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي رئيس الهيئة العامة للاذاعة والتليفزيون بمكتبه أمس بياتريك بيجاي.
تم خلال المقابلة مناقشة العديد من الامور التي تتصل بمجالات عمل القنوات الفضائية وامكانية التعاون المشترك بين السلطنة والشركات الدولية والتنوع بالامم المتحدة .

رنين الوتر
05/04/2012, 02:34 PM
عُمان وبريطانيا تناقشان تعزيز العلاقات
لندن ــ العمانية ــ الزمن: استقبل أليستير بيرت وزير خارجية المملكة المتحدة لشؤون الشرق الأوسط بمقر وزارة الخارجية البريطانية بدر بن حمد البوسعيدي أمين عام وزارة الخارجية وذلك على هامش أعمال مجموعة العمل المشتركة العمانية ــ البريطانية .
تم خلال المقابلة بحث عدد من الموضوعات المتعلقة بتعزيز مجالات التعاون القائمة بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها لمواكبة متطلبات القرن الحادي والعشرين.
حضر المقابلة عبد العزيز بن عبدالله الهنائي سفير السلطنة المعتمد لدى المملكة المتحدة وجيمي باودن سفير بريطانيا المعتمد لدى السلطنة .

رنين الوتر
05/04/2012, 02:35 PM
فعاليات متنوعة للتوعية بأهمية المياه في الكامل

جعلان – حمد العريمي:
نفذ قسم التوعية ببلدية الكامل والوافي بالتعاون مع مجموعات الدعم البلدي عدة فعاليات توعوية بالتنسيق مع دائرة التوعية بالمديرية ضمن نشاطاتها الهادفة إلى تعزيز مفهوم الاستدامة ونشر ثقافة الحفاظ على المياه كمورد حيوي مهم، حيث تركزت الفعاليات على أهمية المياه وأهمية ترشيدها والمحافظة عليها، وتم توزيع النشرات التوعوية وتركيب البوسترات التي تهدف إلى زيادة الوعي المائي كما تم عمل زيارات لربات المنازل بقرى سيق وسبت وطهوة لتعريفهم بأهمية المياه تناولت الزيارات أهمية ترشيد المياه في المنزل وطرق التقليل من استنزافها في الأغراض المختلفة، وتقوم البلدية بتسيير زيارات طلابية لمعالم مائية من أجل حث أفراد المجتمع على أهمية هذه المواقع حيث تم زيارة أفلاج الولاية من اجل تنمية الفرد والمجتمع، والمحافظة على منجزات السلطنة في هذا الشأن. كما تم عرض أفلام وثائقية عن الموارد المائية هذا وتجدر الإشارة إلى أن هذه الفعالية تأتي ضمن مشاركة السلطنة ممثلة في وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه شقيقاتها الدول العربية الاحتفال باليوم العالمي للمياه وذلك في إطار التذكير بالأوضاع المائية السائدة في دول العالم.
ومثلت هذه الفعالية مساهمة الوزارة في يوم المياه العالمي، حيث ركزت الانتباه إلى أهمية المياه بمختلف أنواعها وتأتي ضمن استراتيجية الوزارة للتعريف بأهمية المشاركة الفردية في ترشيد استهلاك المياه مع كافة فئات المجتمع المختلفة وتركز وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه جهودها على المياه من خلال تنفيذ مثل هذه الفعاليات الأمر الذي من شأنه الإسهام في الحفاظ على الموارد المائية .

رنين الوتر
05/04/2012, 02:36 PM
محاضرتان عن المخدرات بمحافظة ظفار
صلالة ــ الزمن:
قامت إدارة التحريات والتحقيقات الجنائية بقيادة شرطة محافظة ظفار بتنفيذ محاضرتين عن المخدرات والمؤثرات العقلية بمركز التدريب بمكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار لعدد من الموظفين والمعلمين بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار، وذلك ضمن البرامج التوعوية التي تنفذها قيادة شرطة محافظة ظفار لمختلف الجهات الحكومية والخاصة، سعياً منها لرفع الوعي المجتمعي حول مخاطر المخدرات وآثارها السلبية التي تؤدي بحياة المجتمع إلى الهلاك.

رنين الوتر
05/04/2012, 02:36 PM
شكاوٍ على قاعات المراجعين بــ "إسكان صور"
مواطنــــــــون:
الصالة أوصدت الباب في وجوهنا!
مسؤولون:
أنشئت لسرية العمل والنظام والانضباط !

صور ــ مبارك المعمري:
استحداث صالات للمراجعين بالمديرية العامة للإسكان بمحافظة جنوب الشرقية بولاية صــــور منذ فترة قصيرة أحدث ردود فعل وتحفظات لدى المراجعين البعض قال واجهتنا صعوبة في إيضاح الموضوع الذي جئنا من أجله للموظف الذي أصبح صعب الوصول إليه كما أن الصالة للأسف وصدت الباب في وجوهنا ونحن لانمانع وجود الصالة لكن نتمنى أن يتم وضع أرقام للسماح لنا بمراجعة الموظف وشرح الموضوع وتقبل منه الردود مثل ما هو موجود في صالة المراجعين في القوى العاملة والبنك الوطني فرع صور وعدد كبير من المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص لأن بعض المعاملات تستوجب الإيضاح والمناقشة وتطرق بعض المراجعين إلى أن لابد من التواصل مع الموظف المختص بينما الأخوة لم يقصروا في التعامل لكن التأخر يطول في كثير من الأحيان لعدم وضوح الرؤية لدى الموظف والذي يحتاج إلى وقت أكبر وعدد من المراجعين يعملون في الجهات الحكومية وهم يستئذنون لفترة قصيرة وكل مرة قد يعرقل العمل في تلك المؤسسات التي يعملون ومن هنا نناشد مدير عام الإسكان بإعادة النظر في الصالة أو تفعيلها بالصورة التي تخدم العمل بكل شفافية .. "الزمـــن" استطلعت ذلك وتواصلت مع أصحاب الشأن في المديرية العامة للإسكان حول هذه الإشكالية ومدى تفعيل هذه الصالة .
ضرورة وجود الرقابة
عبدالله الزرعي مراجع قال بالفعل الصالة ربما صعبت المهمة في التواصل مع الموظف بصورة مباشرة لكن في الحقيقة أعطت انطباعا جيدا من حيث الإسراع في انجاز المعاملات والنظام بصورة جيدة لكن نتمنى أن تكون الصالة مراقبة مثل ماهو موجود ومعمول به في كثير من المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص في صور القوى العاملة بها صالة مراجعين وهي مستوفية الشروط وينبغي إعطاء المراجع الذي هو بحاجة إلى إيضاح وشرح رقما متسلسلا وثم يتوجه إلى الموظف المختص اليوم الصالة أجدت نوعا من الإغلاق وعدم التواصل مع الموظف ناهيك عن الازدحام أما الشبابيك ( النوافذ ) المعمولة وهي للأسف صغيرة ولا تفي بالطلب وكان لابد من تهيئة الصالة بكل المتطلبات.

لم تف بدورها
جميل راشد الزرعي يقول حقيقة العمل يسير بصورة جيدة وانجاز العمل وفق طبيعته لكن الملاحظ أن الصالات لم تفي بدورها والازدحام موجود على النوافذ نتمنى أن تكون الصالات رقمية وكل مواطن يجد فرصته في التواصل مع الموظف لإيضاح مطلبه بصورة مباشرة كما أن دائرة التخطيط نتمناها بنفس الطريقة.
المســــــؤولون بالمديرية
سحوبات أراضي للنساء
عبدالله بن طالب الهنائي مدير عام المديرية العامة للإسكان قال " نهدف إلى الإسراع في انجاز المعاملات بكل شفافية وسهولة ويسر بعيدا عن التعقيدات التي لا تخدم العمل بالصورة التي نتطلع إليها ونطمح إلى تحقيقها كذلك السرية في العمل وعدم الاطلاع على المستندات غير الخاصة بهذا المراجع أو ذاك الجميع يدرك بأن الإسكان من المؤسسات الحكومية الخدمية وهذا يجعل من المراجعين يأتون بصورة دورية وعدد كبير ومتى ما تواجد المراجع مع الموظف يكون هناك ازدحام ونوع من الفوضى التي للأسف في كثير من الأحيان تسهم في صعوبة انجاز المعاملات وتأخرها مما يزعج المراجع وتطرق الهنائي إلى أن جميع من في الإسكان في خدمة الوطن والمواطن ونناشد الأخوة المواطنين والمراجعين جميعا التعاون لنجاح العمل وحول تفعيل الصالة وجعلها رقمية قال كما يعلم الجميع كل عمل في أوله يتعرض لصعوبة وبعض السلبيات لكن مع مرور الأيام يكون هناك تطوير واستحداث في كثير من الأمور التي تسهم في النجاح وتمنى المدير العام للجميع التوفيق وحول قرعة أراضي النساء قال بتوفيق من الله والجهود التي تبذل من قبل الوزارة والمديرية قريبا جدا سيتم الإعلان عن موعد سحوبات الأراضي السكنية للنساء .

سلاسة وشفافية
سعود البلوشي مدير دائرة الأراضي بصور قال حقيقة الأمور تسير بصورة جيدة والعمل يتم بسلاسة وشفافية وبجهود مشتركة بين الجميع ومتابعة من قبل مدير عام الإسكان من أجل خدمة المواطن والمراجع وقال البلوشي ان الصالة التي تم استحداثها بدوائر المديرية الهدف منها التسهيل في انجاز المعاملات بعيدا عن الضغوطات التي يتعرض لها الموظف من وجود الأخوة المراجين وهذا دون شك يوجد نوعا من الصعوبة في العمل وأتت الصالة لتسهيل هذه المهمة والعمل بكل شفافية فيما ليسهل انجاز المعاملات والإسراع فيها ويتم استلام المعاملات عن طريق المنافذ المعمولة وهناك عدد من الموظفين في الاستقبال وأيضا في بعض الأحيان يوجد مدير عام المديرية ومديرو الدوائر ورؤساء الأقسام عندما يكون هناك ازدحام خصوصا يوم السبت وتمنى البلوشي التعاون لأن الهدف هو المصلحة العامة للوطن والمواطن .
تواصل مع الموظف
المهندس بدر الحجري من قسم الإسكان الاجتماعي بالمديرية قال:"حقيقة ان الصالة التي عملت بالمديرية هي في مصلحة المواطنين والمراجعين من أجل انجاز العمل بصورة جيدة وشفافية كبيرة وربما هناك بعض الصعوبات لبعض المواطنين والمراجعين في إيضاح بعض الأمور ولكن هناك تواصل مع الموظفي والصالة سهلت الكثير من الأمور التي نتطلع إليها وبحاجة إلى وقت لتأتي بنتائج طيبة للمراجعين .
حديث وحوارات
سالم حمد المعمري من قسم الإسكان الاجتماعي قال الصالة لها ايجابيات ولكن لا تخلو من الصعوبات بالنسبة للمراجعين في التواصل مع الموظف وإيضاح ما قد يراه لكن في السابق كان هناك نوع من الازدحام وهذا ساهم في حدوث تأخير نسبي في لانجاز المعاملات لأن الموظف يكون تحت ضغط المراجعين وبالتالي يتوقف عن مواصلة العمل بسهولة فلابد من الحديث والحوارات مع هذا ومع ذاك لكن الآن المهمة أصبحت محدودة وبسيطة والمكاتب مفتوحة في بعض الأمور والتي تحتاج إلى إيضاح للمواطن والموظف ونتمنى أن نتجاوز الصعوبات والمسألة مسألة وقت لا أكثر .

أسباب .. ومراجعون
عبدالله العريمي رئيس قسم السجل العقاري قال توافق الموظف والمراجع أمر طبيعي ووارد لو تحدثنا عن الصالة نجد أنها ستخدم العمل وتصعب في ذات الوقت التواصل مع المراجع لكن هناك تواصل واستقبال للمراجعين الذين تكون معاملاتهم بحاجة إلى توضيح لكن أيضا هناك بعض المعاملات تنجز دون وجود المراجع مع الموظف لأنها لا تحتاج إلى شرح أرى من وجهة نظري بأن الصالة تحتاج إلى وقت للقبول من قبل المواطنين والمراجعين وهناك جهود تبذل من قبل الجميع ومتابعة مستمرة من قبل المدير العام لتسهيل المهمة وانجاز المعاملات وصعوبة الصالة تكمن في النوافذ وهذه تسبب نوعا من الازدحام نسبيا .
تخفيف الازدحام
سليم الجعفري رئيس قسم الأراضي قال الصالة التي أقيمت حديثا في قسم الأراضي والهدف منها الشفافية والسلاسة في انجاز المعاملات بالنسبة للمراجعين ولتخفيف الازدحام على الموظفين خصوصا ويوم السبت الوضع الآن أصبح جيد بالنسبة للموظف في الإسراع في أنجاز العمل دون ضغوطات أو زحمة إضافة الى أن السرية مطلوبة في العمل وكثيرا ما تكون المعاملات على المكاتب والموظف في قسم آخر وهذا يعطي المراجع فرصة الاطلاع على المعاملة دون وجه حق وهناك متابعة واشراف من قبل المدير العام وبصورة دورية ومتواصلة للوقوف على الصعوبات.
صورة طيبة
ناصر الهاشمي من قسم الأراضي قال الصالة تصب في مصلحة العمل وسهولته ربما هناك صعوبات بالنسبة لبعض المراجعين لشرح ما يريدون لكن المكاتب مفتوحة لمن نجد في معاملته نوع من الصعوبة أو تحتاج إلى إيضاح له وفق الخصوصية والسرية وفي السابق وبسبب وجود المراجعين بالقرب من الموظفين تكون الأمور عشوائية ناهيك بأن المعاملات لا تقتصر على الرجال فهناك نساء وفي المكاتب موظفات أما الآن فالأمور تسير بصورة طيبة والتعاون مطلوب ولا ننسى الجهود التي تبذل من قبل المدير العام في هذا الشأن وهذا ساهم في إنجاز المعاملات بصورة كبيرة.

far7an
05/04/2012, 02:37 PM
Great

Thanks alot

رنين الوتر
05/04/2012, 02:54 PM
بقيمة تتجاوز 127 مليون ريال .. النقل والاتصالات توقيع اتفاقية مشروع النظام المركزي التكميلي لدمج أنظمة مطاري مسقط وصلالة
مسقط – العمانية:
تم أمس التوقيع على الاتفاقية المبرمة بين وزارة النقل والاتصالات وشركة إلترا إلكترونيكس بالتضامن مع مؤسسة عمان للاستثمار بتكلفة اجمالية بلغت 127 مليونا و 500 الف ريال عماني وذلك بمبنى شؤون الطيران المدني بوزارة النقل والاتصالات .
وقع الاتفاقية من جانب حكومة السلطنة الدكتور احمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات وعن شركة إلترا إلكترونيكس مارك اندرسون وعن مؤسسة عمان للاستثمار كلات بن غلام البلوشي بحضور جورج أسبورن وزير الخزانة البريطاني وسفير المملكة المتحدة المعتمد لدى السلطنة .
وتتعلق الاتفاقية بمشروع التصميم والتصنيع والتوريد والتركيب والتشغيل والتدريب العملي لمشروع الأعمال المتعلقة بالنظام المركزي التكميلي لدمج الأنظمة لمطاري مسقط الدولي وصلالة الحزمة السادسة .
وتشتمل الحزمة السادسة على مجموعة من الأنظمة المتكاملة لإدارة مطاري مسقط الدولي وصلالة آلــيـــاً وسينتج من خلالها إدخال العديد من التقنيات الجديدة في بيئة المطارات وتوفير الأدوات اللازمة لدعم عمليات المطارات الحديثة والمستخدمة عالمياً وستعتمد الحلول والتكنولوجيا التي سيتم تنفيذها على نظام بروتوكول الشبكة العالمية آي . بي وذلك لتنفيذ البنية الأساسية لشبكة البيانات لنقل الصوت والفيديو والمعلومات الأمنية ونظم الاتصالات المتقدمة وكذلك أحدث أنظمة تكنولوجيا المعلومات .
كما تضم هذه الحزمة أكثر من ثلاثين نظاماً متكاملاً منها أنظمة تجارية خاصة بأعمال المطارات والنظم التشغيلية وكذلك شبكة البنية الأساسية ونظم الاتصالات السلكية واللاسلكية بالإضافة إلى التحكم الشامل في الدخول من وإلى المطارات وكذلك المراقبة والرصد إلى جانب فحص شامل للموظفين والمسافرين وأمتعة المسافرين وأيضاً البضائع المحملة وأنظمة مواعيد الطيران وتوزيع معلومات الرحلات على بوابة المغادرة .

رنين الوتر
05/04/2012, 02:56 PM
مؤشر سوق مسقط يحول مساره بنهاية الجلسة ويسجل ارتفاعه الرابع على التوالي
مسقط – الزمن:
حول مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية مساره بنهاية جلسة أمس ، وسجل ارتفاعه للجلسة الرابعة على التوالي، عند 5806 نقاط، بنسبة بلغت 0,24 %، وسط تراجع التداولات بنسبة طفيفة التي بلغت قيمتها الإجمالية 5.8 مليون ريال عماني، وارتفعت أسهم 20 شركة، من بين الأسهم الـ 48 التي تم التداول عليها خلال الجلسة، حيث واصل سهم صناعة مواد البناء تصدره للأسهم المرتفعة وتحقيق مكاسبه للجلسة الرابعة على التوالي بنسبة 9.8 % عند 0.056 ريال، كـأعلى إغلاق له منذ مايو 2011، وارتفع بنك ظفار بــ 2.9 % عند 0.456 ريال، والمطاحن العمانية بــ 1.9 % عند 0.488 ريال، مسجلا أعلى إغلاق سعر له منذ أكثر من ثلاثة شهور، في المقابل، حققت أسهم 15 شركة خسائر، تقدمها المتحدة للتأمين بأكثر من 3 % عند 0.160 ريال، يليه المتحدة للتمويل بــ 2.5 %، كما أغلق سهم الجزيرة للخدمات منخفضا بأكثر من 2 % عند 0.302 ريال، في حين تراجعت أسهم أونك القابضة وتأجير للتمويل وأعلاف ظفار وجلفار للهندسة بنسبة تجاوزت الــ 1 % ، وبلغت قيمة شراء غير العمانيين 843 ألف ريال وبنسبة 13,23% ، وقيمة بيع غير العمانيين مليون و109 آلاف ريال وبنسبة 17,41% ، وتراجع صافي الاستثمار غير العماني 266 ألف ريال وبنسبة 4,18% ، كان التركيز في تعاملات أمس من قبل المستثمرين على سهم الشركة الدولية للاستثمارات المالية بعد تداول 18 مليونا و37 الف سهم ، وكان التركيز ايضا من قبل المستثمرين على سهم الشركة الخليجية لخدمات الاستثمار بعد تداول 13 مليونا و87 ألف سهم ، هناك نشاط على سهم شركة عبر الخليج للاستثمار القابضة بعد تداول 6 ملايين و7 آلاف سهم ، وكذلك نشاط على سهم شركة صناعة مواد البناء بعد تداول 4 ملايين و136 الف سهم ، وشهد سهم شركة الخدمات المالية تداولات مليونين و423 الف سهم ، وكان أفضل الأسهم تداولا من حيث القيمة سهم الشركة الدولية للاستثمارات المالية بحجم تداول مليون و866 ألف ريال ، وجاء ثانيا سهم الشركة الخليجية لخدمات الاستثمار بحجم تداول مليون و366 ألف ريال ، وجاء ثالثا سهم شركة عبر الخليج للاستثمار القابضة بحجم تداول 610 آلاف ريال ، وشهد سهم بنك مسقط حجم تداول 309 آلاف ريال .

رنين الوتر
05/04/2012, 02:56 PM
السنيدي يلتقي بعدد من مسؤولي شركات التقنية العالمية الأمريكية
مسقط – الزمن:
غادر صباح أمس المهندس علي بن مسعود بن علي السنيدي وزير التجارة والصناعة ، رئيس مجلس إدارة هيئة تقنية المعلومات والدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي للهيئة ، إلى الولايات المتحدة الأمريكية لزيارة شركة مايكروسوفت وشركة Cisco وشركة HP وأيضاً شركة Google وبعض المؤسسات المعنية بقطاع تقنية المعلومات للاطلاع على بعض التجارب والخبرات المتوفرة لدى تلك الشركات. كما سيقوم الوفد بزيارة جامعة Stanford حيث سيطلع الوفد على نماذج مشاريع الابتكار في مجال تقنية المعلومات.

رنين الوتر
05/04/2012, 02:57 PM
السلطنة وسويسرا تبحثان رفع التعاون التجاري
مسقط – الزمن:
التقى المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة والصناعة صباح أمس بالسفير اريك مارتن مندوب المجلس الفيدرالي السويسري للشؤون الاقتصادية والوفد المرافق له، تم خلال اللقاء مناقشة الأمور المتعلقة بالتعاون التجاري المشترك بين البلدين وسبل تعزيزها لرفع حجم التبادل التجاري بين السلطنة وجمهورية سويسرا، كما رحب المهندس وكيل الوزارة للتجارة والصناعة برغبة المستثمرين السويسريين بالمشاركة في الدخول بمشاريع استثمارية بالسلطنة والتي من شأنها استقطاب شريحة كبيرة من القطاعات، كما اكد بضرورة ايجاد آلية لتبادل الزيارات بين رجال الأعمال بكلا البلدين.

رنين الوتر
05/04/2012, 02:58 PM
رئيس مجلس "سامينا": التضافر وتخفيف القيود التنظيمية في المنطقة يرفعان من القيمة للمساهمين والعملاء
الرؤساء التنفيذيون للشركات الرائدة في القطاع يؤكدون على أهمية إنشاء مجموعات في المنطقة على أسس التعاون وترسيخ ركائز التكامل والتضافر
مسقط – الزمن: اجتمع أمس في الجلسة الختامية لمؤتمر سامينا "ما وراء الاتصال 2012" مجموعة من الرؤساء التنفيذيين للشركات الرائدة في المنطقة من أجل مناقشة موضوعي التضافر والتعاون. وقد أدارت مجموعة من الأعضاء والمشاركين في اليوم الأول العديد من المناقشات الواعية والمحفزة للأفكار، حيث تم التطرق إلى مختلف الفرص والتحديات التي تواجهها شركات الاتصالات في منطقة سامينا، منها السياسات التنظيمية وديناميكيات الأسواق الناشئة وظهور تكنولوجيات موجهة إلى العملاء تنطوي على قدر كبير من التنافسية. وقد بدأت المناقشات بعقد "جلسة نقاش مع المدراء التنفيذيين" برئاسة محمد بن عيسى آل خليفة، رئيس مجلس إدارة سامينا والرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو، وحضور مجموعة من الرؤساء التنفيذيين لشركات الاتصالات تضم الدكتور عامر الرواس، الرئيس التنفيذي لعمانتل، وروس كورماك، الرئيس التنفيذي للنورس، وويلسون فارجيز، الرئيس التنفيذي لكلمات للاتصالات، وأنتي أربونن الرئيس التنفيذي لشركة فرندي موبايل العمانية، حيث تبادل الجميع وجهات النظر والآراء حول العديد من القضايا الملحة التي يواجهها قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وفي معرض رأيه عن دور التضافر والحاجة إليه في القطاع، قال محمد بن عيسى آل خليفة: "يتلخص الحل في إنشاء مجموعات في المنطقة وترسيخ ركائز التكامل والتضافر. إن ديناميكيات السوق قد تطورت تطوراً كبيراً إلى حد أن الشركات الصغيرة لا تستطيع الاستمرار بمفردها في هذه السوق، فالفرص قد أصبحت نادرة والعوائد من الاستثمار تستغرق وقتاً طويلاً"، لافتاً إلى أن "خلق القيمة للمساهمين وتعزيز النمو يوجبان على الجهات التنظيمية أن تترك الشركات لترفع من القيمة لديها وتمنحها الفرصة لوضع القواعد الخاصة بها". وأضاف: "يتعين على القطاع أن يبادر ويتيح الفرص للأشخاص الموهوبين من أجل تطوير ودعم الأفكار الجديدة للوصول إلى المبتكرات التي تناسب المنطقة".
ومن جانبه، قال روس كورماك: "أكدت عمليات الاندماج الكبيرة التي تمت خلال السنوات القليلة الماضية بين كبرى الشركات في المنطقة على دور التضامن الكامل في دفع عجلة النمو، حيث يكون التركيز منصباً على العملاء وتلبية احتياجاتهم الحقيقية. إن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قد شهد العديد من الشراكات والتضامنات التي نشأت من خلالها مؤسسات ضخمة قادرة على تقديم أفضل الخدمات للعملاء وخلق القيمة لهم، الأمر الذي يرفع بالتالي من القيمة للمساهمين. وبدلاً من منافسة الشركات ذات الأداء التكنولوجي الفائق، ينبغي علينا أن نتعاون معها ونشاركها في دفع عجلة النمو المستدام".
كما أكد الدكتور عامر الرواس على أهمية إنشاء مجموعات وفق مبدأ الشراكة بالتعاون بدلاً من الشراكة بالأسهم بهدف توفير القيمة للمساهمين، حيث قال: "يمكن زيادة المساهمة وتوفير المزيد من القيمة للعملاء من خلال التركيز على الابتكار في مجال خدمات الدعم لتحسين الكفاءة التشغيلية التي تسهم في استقطاب المزيد من العملاء والحفاظ عليهم، إضافة إلى استخلاص القيمة من الشبكة". كما شجع "الرواس" رواد قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على تبني التطورات والعروض الخاصة بتطبيقات الـ OTT واتخاذ خطوات مبتكرة في الاستجابة لها من أجل نقل هذه القيمة إلى العملاء.
أما توماس ويلسون، الرئيس التنفيذي لـ "سامينا"، فعلق قائلاً: "تهتم مجتمعاتنا بالمعلومات، الأمر الذي يساعدنا على جمع البيانات وتحليلها بهدف فهم وضع السوق التي تشهد تنافسية عالية وتطوراً سريعاً. وسيقوم المجلس بإجراء دراسة حول تطبيقات الـ OTT في منطقة سامينا وإطلاع أعضائه على النتائج من أجل اتخاذ إجراءات بشأنها لمواجهة التحديات التي تنطوي عليها تطبيقات الـ OTT، كذلك وضع نماذج مستدامة للإنترنت وأنظمة إيكولوجية رقمية عبر تعزيز الخبرات والمواهب والمعرفة بالمنطقة من أجل دفع عملية الابتكار قدماً".
وقد استضاف فندق "قصر البستان ريتز كارلتون" على مدار يومين فعاليات المؤتمر الذي أقامه مجلس سامينا تحت عنوان: "تنسيق السياسات - أداة داعمة لنمو الاقتصاد الرقمي؟".
كما شهد المؤتمر جلسات نقاشية حول خطط التطور طويل الأمد ومستقبل الجيل الرابع والفائض الرقمي وأهميته بالنسبة لصناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية. واختتمت فعاليات مؤتمر "ما وراء الاتصال 2012" بمناقشة قضية حيادية الشبكة في المنطقة.

رنين الوتر
05/04/2012, 02:59 PM
بنك الإسكان العماني يوقع اتفاقية جديدة لتطوير تقنية الاتصال خدمة للعملاء

مسقط – الزمن :
وقع صباح أمس بنك الإسكان العماني اتفاقية لتطوير تقنية الاتصال بالبنك مع شركة يستن للتقنية والاستثمار في خطوة مميزة لتسريع تخليص معاملات العملاء من خلال واحدة من الخدمات التقنية الحديثة التي يسعى بنك الإسكان العماني لتوفيرها للعملاء خلال الفترة القادمة .
وميزة هذه الخدمة انها تخدم العميل عن طريق الاتصال وتسهل من تسريع معاملته بالبنك والوقوف على جميع الطلبات والشكاوى التي تصدر من العميل والسعي إلى حلها في نفس اللحظة .
ويقول يعقوب بن رجب البلوشي مدير دائرة التسويق والعلاقات العامة أن بنك الإسكان العماني دائما السباق في تقديم الخدمات التقنية للعملاء ضمانا للجودة وتقديم خدمة مناسبة للمقترضين الذين يبحثون عن مسكن ملائم لهم ولأسرهم والسعي للتواصل معهم اينما كانوا من خلال مركز الاتصال المزود بتقنية عالية فى تلقي الاتصالات والرد الفوري للعملاء فى بادرة قد تلقى استحسانا لدى جميع عملاء بنك الاسكان العماني .
موضحا انه تم اختبار هذه التقنية في مركز الاتصال حيث تبين للمسؤولين ايجابية هذا النظام في خدمة العملاء وتلقي جميع طلباتهم وشكاواهم في نفس الوقت والسعي إلى إيجاد حلول لها خلال دقائق .
ويسعى بنك الاسكان العماني الرائد في حركة الإسكان والتعمير بالسلطنة للمساهمة في التنمية الاقتصادية التى تشهدها البلاد، متميزا في تقديم الخدمات للعملاء وخاصة العمانيين من ذوي الدخل المحدود والمتوسط، محققا لتطلعات المساهمين،ومهتما بتنمية رأس المال البشري، وذلك من خلال أعمال مصرفية ذات كفاءة وبيئة عمل جاذبة ومحفزة .

رنين الوتر
06/04/2012, 04:16 PM
السلام عليكم



هنا سوف تطرح جميع الأخبار لهذا اليوم الجمعة مع المصدر
06-04-2012



ولهذا ينصح بالتثبيت لمدة 24 ساعة

بارك الله فيكم


مصدر هذا اليوم = موقع صحيفة عمان العمانية
http://www.omandaily.com/

رنين الوتر
06/04/2012, 04:17 PM
التربية تضع حلولا سريعة لمعالجة الملاحظات الخاصة بالمناهج الجمعة, 06 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333652805023297700.jpgنزوى ــ أحمد الكندي -
التقى سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج مع مديري ومديرات مدارس محافظة الداخلية وعددٌ من الاختصاصيين الاجتماعيين والنفسيين.
وتحدّث سعادته مؤكداً أن اللقاء يأتي في إطار التشاور مع العاملين بالحقل التربوي في كل ما يهم مسيرة التعليم حيث تعوّل الوزارة على هذه الفئات لرفدها بكل المقترحات التي من شأنها السير بالعملية التعليمية نحو الأفضل.
وقال إن هدف هذه الزيارات هي استقراء رأي الحقل التربوي بشأن الخطط والبرامج التي تعتزم الوزارة تنفيذها خلال الفترة القادمة وكذلك الوقوف على آراء العاملين كونهم أكثر قرباً لما يعيشه الواقع ولديهم الدراية الكبيرة بمعوقات العمل ومقترحات النهوض به مُضيفاً أن الوزارة تسعى خلال الفترة القادمة لوضع الحلول المؤقتة والسريعة لمعالجة الملاحظات الخاصة بالمناهج وذلك من خلال الاستئناس بآراء العاملين في الحقل ومن خلال الدراسات والملاحظات التي وصلت للوزارة مشيراً إلى الأمر يتطلب العمل المشترك بين الجميع من أجل الوصول لأفضل المقترحات.
بعد ذلك تم فتح مجال التحاور بين http://main.omandaily.om/files/imagecache/200x200/rbimages/1333652795023297400.jpg مديري المدارس والمشرفين الأوائل ومشرفي المواد مع سعادة وكيل الوزارة للتعليم والمناهج حيث تركزت المداخلات على الوقوف على أبرز الجوانب التي يرى العاملون في الحقل التربوي أن لها دورا في تجويد العمل التربوي وخاصة فيما يتعلق بموضوع تطوير المناهج وآلية توزيع الحصص الدراسية وكذلك بعض المقترحات من جانب المشرفين فيما يتعلق بمحتويات المناهج الدراسية وما يجب التركيز عليه خلال الفترة القادمة حيث أشار سعادة الوكيل إلى أن الوزارة حريصة على الاستفادة من كل المرئيات والمقترحات وأن هناك معالجات قريبة سترى النور لبعض المناهج كما أن هناك خطة طويلة المدى ترتكز على مراجعة المناهج من جديد سعياً لتطويرها بما يتواكب مع المستجدات العالمية.
وحضر اللقاء الدكتور سعيد بن سيف العامري مدير عام تعليمية المحافظة وعددٌ من مديري الدوائر ورؤساء الأقسام والمشرفين.

رنين الوتر
06/04/2012, 04:18 PM
الف وخمسة وستون وفاة و 11437 إصابة في حوادث مرورية العام الماضي الجمعة, 06 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333653230023335200.jpgنظمت مدرسة الفاروق للتعليم ما بعد الأساسي بالخابورة محاضرة مرورية بعنوان (لنعمل معا للحد من الحوادث المرورية) وذلك بالتعاون مع كل من شرطة عمان السلطانية، ومجمع الخابورة الصحي، ونادي الخابورة الرياضي الثقافي.
بدأت المحاضرة بكلمة لمدير المدرسة أحمد الرواحي أكد فيها على أهمية الأنشطة التوعوية وتـأثيرها على أفراد المجتمع وخاصة فئة الشباب وهم الفئة المستهدفة.
بعد ذلك بدأ المحاضر الضابط المدني سعيد العامري من قيادة شرطة محافظة شمال الباطنة (قسم التدريب) باستعراض احصائيات الحوادث المرورية للعام المنصرم والعام الحالي حيث بلغت نسبة الوفيات في العام 2011 (1056) حالة وفاة و(11437) حالة اصابة ، كما بلغت احصائية الحوادث المرورية من بداية العام الحالي والى 9/3/2012 (1274) حادثا .
وأكد المحاضر على أن أكثر من 3% من ميزانية وزارة الصحة تنفق على اصابات الحوادث المرورية، وتناولت المحاضرة كذلك استعراض نماذج مصورة ومؤثرة عن الحوادث المرورية مبرزا في الوقت ذاته الدور الكبير الذي تقوم به شرطة عمان السلطانية للحد من حوادث الطريق من خلال التواجد الأمني المكثف في الشوارع الرئيسية والفرعية، وأجهزة ضبط السرعة (الرادار)، وكذلك الفحص الفني للمركبات، ومعهد السلامة المرورية الذي يعنى بإقامة دورات وبرامج تـأهيلية لسائقي المركبات الخفيفة والثقيلة ومركبات الأجرة ومعلمي السياقة، وكذلك عمل دورات تدريبية للإسعافات الأولية.
بعد ذلك قدم المحاضر بعض الحلول للحد من الحوادث المرورية بدأها بسؤال وهو (ما مدى قوة علاقتك بالله عز وجل؟) مبرزا ضرورة التحلي بالأخلاق الحميدة والقيم الفاضلة التي تدعونا الى احترام الطريق بكل مافيه .

رنين الوتر
06/04/2012, 04:19 PM
مناقشة تحديات التحصيل الدراسي ومتطلباته بشمال الباطنة الجمعة, 06 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333652785043295300.jpgالاقتراب من أفكار المعلمين وإعطاؤهم مساحة في صنع القرار التربوي - متابعة – سيف المعمري - يمثل الارتقاء بالمستويات التحصيلية للطلبة أحد أهم الأهداف التي تسعى وزارة التربية والتعليم جاهدة للارتقاء بها في مختلف المحافظات التعليمية كونها تمثل مؤشرا مهما للارتقاء بمستوى التعليم والتعلم، وفي هذا الإطار تقوم الوزارة بجهود حثيثة في رسم الخطوات ووضع الخطط الكفيلة التي من شأنها تطوير الجوانب التربوية المختلفة التي لها علاقة بالمستويات التحصيلية سواء فيما يختص منها بالمناهج، أو التقويم. أو طبيعة العمل في البيئات المدرسية. والارتقاء بمستوى المعلم الذي من خلالها يجود العمل ويرتفع مستوى الأداء التحصيلي للطلاب، وتأتي زيارة اللجنة المركزية لمتابعة التحصيل الدراسي بوزارة التربية والتعليم لتعليمية محافظة شمال الباطنة كمحطة رابعة لها خلال زيارتها للمحافظات برئاسة سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية لمتابعة التحصيل الدراسي في إطار الاهتمام الذي توليه وزارة التربية والتعليم لرفع مستويات التحصيل الدراسي للطلبة والطالبات، ومتابعة منها لنتائج الطلاب خلال الفصل الدراسي الأول والوقوف على أسباب انخفاضها في بعض المواد الدراسية سعيا من الوزارة في توفير كافة السبل والوسائل التي تحقق رفع المستوى التحصيلي وفق أسس علمية مدروسة بعناية تكفل للجميع المساهمة في صنع القرار ووضع الآليات التي يمكن السير بها بخطى ثابتة نحو تحقيق أهداف نوعية في رفع مستويات تحصيل الطلبة بالسلطنة.
تم خلال زيارة اللجنة للمحافظة عقد لقاء تربوي احتضنته قاعة عمان بكلية العلوم التطبيقية بصحار ترأسه سعادة وكيل الوزارة رئيس اللجنة بحضور أعضاء اللجنة المركزية وأدار فعالياته حمد بن علي السرحاني مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة، وحضره جمع من مختلف الشرائح التربوية بالمحافظة من الإداريين والمشرفين ومديري المدارس والمعلمين حيث بدأت فعالياته بكلمة مدير عام تعليمية المحافظة، أكد فيها على أهمية هذا اللقاء الذي تقوم به اللجنة المركزية للتحصيل الدراسي بالوزارة الذي يتيح الفرصة للحوار الهادف وعرض التحديات التي تعرض مسيرة التعليم. والوقوف على المقترحات التي من شأنها رفع المستويات التحصيلية في المدارس.
وأكد التربويون بتعليمية محافظة شمال الباطنة أن لمثل هذه اللقاءات أهمية خاصة كونها تمثل قاعدة أساسية للوقوف على موضع الخلل والسعي لوضوع الخطط المناسبة التي من شأنها تعزيز المستويات التحصيلية. حيث قال سلطان بن سيف المقبالي مشرف أول لغة عربية: إن وجود التربويين اليوم بمحافظة تعليمية شمال الباطنة مع أعضاء لجنة التحصيل الدراسي بوزارة التربية والتعليم يؤكد حرص الوزارة وسعيها إلى الاقتراب من أفكار التربويين وإعطائهم مساحة للمشاركة بأفكارهم وآرائهم في صنع القرار التربوي لا سيما ما يعني بأمر التحصيل الدراسي في مدارسنا. ووجدنا من خلال ما طرحه هذا اللقاء من مناقشات وحوار هادف أن هناك رؤية جميلة ينتظرها العمل التربوي للرقي بالتحصيل الدراسي لدى الطلبة.
وأوضحت سوسن بنت سعود اليعقوبية مديرة مدرسة الصديقة بنت الصديق للتعليم الأساسي قائلة: جميل أن يوضع التحصيل الدراسي على مائدة النقاش التربوي عن قرب وتعرض فيه الحقائق وتدرس وتطرح خلاله الأفكار والآراء ويفتح للحوار باب هادف يشارك من خلاله المعلم ومدير المدرسة والمشرف بالرأي الذي يمكنه أن يضع خطوة ناجحة في سبيل تحقيق أهداف الوزارة عموما وأهداف المحافظة بشكل خاص من أجل إيجاد جيل متعلم يدرك أهمية التعلم في حياته ويجتهد في اكتسابه بما يتاح له من ظروف لتحصيل ذلك التعلم.
الوقوف على الأسباب
وذكرت موزة بنت سعيد العيسائية مشرفة أولى مهارات حياتية قائلة: إن تنظيم مثل هذه اللقاءات من قبل المعنيين بالتحصيل الدراسي على مستوى التحصيل الدراسي واقترابهم من الفئات التربوية التي تعمل بالمدارس وتخطط للعمل وتشرف عليه هي انطلاقة صحيحة لرسم خطط واقعية من اجل رفع المستويات التحصيلية حيث تم خلال هذا اللقاء استعراض نتائج الطلاب وتدارسها والوقوف على أسباب تدني المستويات. ومناقشتها والاتفاق على وضع الخطوات العلاجية بشفافية ووضوح مما يسهل عملية العلاج .
وأشارت مريم بنت سعيد الهنائية مشرفة لغة انجليزية: هذه اللقاءات تعد بمثابة قناة للتواصل بين أصحاب القرار والعاملين في المجال التربوي بحيث يستطيع العاملون في هذا المجال بمختلف وظائفهم الإشرافية أو التدريسية تقديم صورة واضحة عن واقع التعليم والتعلم من خلال وضع التحصيل الدراسي. ويمكن من خلال هذه اللقاءات التفكير بصوت مرتفع وعلني لاستيضاح ما هو غامض وعرض ما هو معايش وواقع في مدارسنا مما يفضي إلى وضع آليات عمل مناسبة ومتكملة بجهود وأفكار الجميع يمكنها أن تساهم بشكل فاعل في الرقي بمستويات التحصيل الدراسي.
أحمد بن علي البلوشي مدير مدرسة صحار للتعليم ما بعد الأساسي: يعد هذا اللقاء الذي تنفذه لجنة التحصيل الدراسي المركزية على مستوى المحافظات التعليمية من اللقاءات المهمة التي يتوقع لها أن تؤتي ثمارا طيبة في المستقبل القريب كونه يعرض الأسباب ويبحث لها عن حلول من خلال طرح ومناقشات واضحة من قبل الممارسين للعمل في المدارس. كما يتم من خلالها تدارس نقاط الضعف ووضع خطوات لعلاجها بطرق تناسب واقع التعليم في السلطنة ومتطلباته وظروفه.
استراتيجية واقعية وعملية
ومن جانبها ذكرت رحمة بنت حمد الشيدية معلمة أولى لغة عربية بمدرسة نفيسة بنت الحسن قائلة: تعد هذه اللقاءات ذات أهمية بالغة في الرقي بالتحصيل الدراسي وذلك لأنها تفتح باب للحوار والتواصل بين أفراد الحقل التربوي والمعنيين في الوزارة للوقوف على أسباب تدني المستويات التحصيلية للطلبة في المواد الدراسية. وذلك بمناقشة تلك الأسباب بطريقة موضوعية من محاور عدة سواء المتصلة بالمناهج الدراسية أو المعلم أو الطالب والعمل على تكوين رؤية واضحة للموضوع ومن ثم الانطلاق إلى العمل وفق استراتيجية واضحة المعالم. وأسس تلامس الواقع الموجود من خلال وضع خطط تنفيذية إجرائية مباشرة يمكن لجميع الشرائح التربوية المساهمة فيها بمصداقية ورغبة جادة للرقي بالتحصيل الدراسي. وقال عبدالله بن علي العيسائي معلم أول لغة عربية: إن تنظيم مثل هذه اللقاءات التربوية بين العاملين في الحقل التربوي والمعنيين بأمر التحصيل الدراسي مهم جدا وخطوة تضع بداية مشرقة لرفع المستويات التحصيلية في مدارسنا لأن هذه اللقاءات تقرب المسافات وتوجه الأفكار البناءة وتسير بالعمل في مسار مخطط ومرسوم له بعناية وفي خط يتناسب مع متطلبات واقع البيئات المدرسية لرفع المستويات التحصيلية.

رنين الوتر
06/04/2012, 04:19 PM
ندوة حول القيم التربوية بتعليمية الظاهرة الجمعة, 06 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333652820023298600.jpgعبري- سعد الشندودي -
نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الظاهرة أمس الأول ندوة تربوية بعنوان القيم التربوية وذلك بغرفة تجارة وصناعة عمان بعبري. بدأت الندوة بمحاضرة بعنوان أصل القيمة وحقيقة غيابها ألقاها الشيخ خالد بن محمد العبدلي المحاضر في معهد العلوم الشرعية بمسقط.
كما ألقى الدكتور صبري عطية حسين من كلية العلوم التطبيقية بعبري محاضرة بعنوان القيم التربوية ودور المدرسة في تنميتها وقدمت موزة اليحيائية ورقة عمل عبارة عن نموذج مدرسة السلوكية استعرضت خلالها هذه التجربة والنموذج.
وأقيمت الندوة برعاية سعادة المهندس حميد بن علي الناصري ممثل ولاية عبري في مجلس الشورى وبحضور علي بن حميد بن سيف الجهوري مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الظاهرة والمشرفين التربويين والمعلمين الأوائل بمدارس ولايات الظاهرة.

رجاء عبري
06/04/2012, 04:20 PM
الف وخمسة وستون وفاة و 11437 إصابة في حوادث مرورية العام الماضي
نظمت مدرسة الفاروق للتعليم ما بعد الأساسي بالخابورة محاضرة مرورية بعنوان (لنعمل معا للحد من الحوادث المرورية) وذلك بالتعاون مع كل من شرطة عمان السلطانية، ومجمع الخابورة الصحي، ونادي الخابورة الرياضي الثقافي.
بدأت المحاضرة بكلمة لمدير المدرسة أحمد الرواحي أكد فيها على أهمية الأنشطة التوعوية وتـأثيرها على أفراد المجتمع وخاصة فئة الشباب وهم الفئة المستهدفة.
بعد ذلك بدأ المحاضر الضابط المدني سعيد العامري من قيادة شرطة محافظة شمال الباطنة (قسم التدريب) باستعراض احصائيات الحوادث المرورية للعام المنصرم والعام الحالي حيث بلغت نسبة الوفيات في العام 2011 (1056) حالة وفاة و(11437) حالة اصابة ، كما بلغت احصائية الحوادث المرورية من بداية العام الحالي والى 9/3/2012 (1274) حادثا .
وأكد المحاضر على أن أكثر من 3% من ميزانية وزارة الصحة تنفق على اصابات الحوادث المرورية، وتناولت المحاضرة كذلك استعراض نماذج مصورة ومؤثرة عن الحوادث المرورية مبرزا في الوقت ذاته الدور الكبير الذي تقوم به شرطة عمان السلطانية للحد من حوادث الطريق من خلال التواجد الأمني المكثف في الشوارع الرئيسية والفرعية، وأجهزة ضبط السرعة (الرادار)، وكذلك الفحص الفني للمركبات، ومعهد السلامة المرورية الذي يعنى بإقامة دورات وبرامج تـأهيلية لسائقي المركبات الخفيفة والثقيلة ومركبات الأجرة ومعلمي السياقة، وكذلك عمل دورات تدريبية للإسعافات الأولية.
بعد ذلك قدم المحاضر بعض الحلول للحد من الحوادث المرورية بدأها بسؤال وهو (ما مدى قوة علاقتك بالله عز وجل؟) مبرزا ضرورة التحلي بالأخلاق الحميدة والقيم الفاضلة التي تدعونا الى احترام الطريق بكل مافيه
جريدة عمان المصدر (http://sa.ae/20ab081/)

رنين الوتر
06/04/2012, 04:29 PM
تعزيز التعاون البرلماني بين السلطنة وأوغندا الجمعة, 06 أبريل 2012
المعولي يلتقي عثمان كينجي -
استقبل معالي عثمان كينجي وزير الخارجية والتعاون الدولي الاوغندي بمكتبه صباح أمس سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى والوفد المرافق له الى اجتماعات الدورة الـ 126 للاتحاد البرلماني الدولي والذي يعقد أعماله حاليا في العاصمة الاوغندية كمبالا.
وتطرق اللقاء الى العلاقات المجيدة بين السلطنة وجمهورية أوغندا وسبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين وخصوصا في الجانب البرلماني. حيث رحب وزير الخارجية الاوغندي بسعادة رئيس المجلس والوفد المرافق له في أوغندا مشددا على أهمية مثل هذه المناسبات لتبادل الخبرات بين البرلمانيين بما يخدم شعوب العالم .
كما اشار معاليه الى العلاقات التاريخية بين عمان ودول شرق افريقيا مبينا أن هناك اوغنديين من اصول عمانية موجودون في أوغندا.
كما اوضح الوزير أهمية ومستقبل الاستثمار في أوغندا، بشكل خاص وشرق افريقيا بوجه عام مؤكدا ان أوغندا لديها رغبة حقيقية في دخول رجال الاعمال العمانيين الى السوق الاوغندية والاستثمار في مختلف القطاعات الاقتصادية.
من جانبه شكر سعادة الشيخ رئيس المجلس الوزير الاوغندي من خلاله حكومة وشعب أوغندا على طيب الاستقبال وكرم الضيافة وعلى الرعاية التي احاطوها بالوفد العماني منذ وصوله الى أوغندا مشاطرا الوزير اهمية الملتقيات الدولية في تعزيز الحوار والتفاهم بين شعوب العالم.
وقال رئيس المجلس: إن عمان وشرق أفريقيا لديها تاريخ مشترك وعلاقات ضاربة في جذور التاريخ مؤكدا ان السلطنة حريصة على ديمومة هذه العلاقات وتعزيزها في مختلف المجالات.
ثم قدم رئيس المجلس نبذة مختصرة عن تطور الشورى في السلطنة والمراحل التي مرت بها انتهاء الى التعديلات الجديدة على النظام الاساسي للدولة والصلاحيات التشريعية والرقابية التي منحها لمجلس عمان موضحا التشريعات الجديدة التي منحت الاستقلالية التامة للسلطة القضائية. كما بين سعادة رئيس المجلس المراحل المختلفة التي شهدها نظام الانتخابات وصولا الى المرحلة الحالية. حضر اللقاء أعضاء وفد السلطنة الى اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي وعدد من موظفي وزارة الخارجية والتعاون الدولي الاوغندية.

رنين الوتر
06/04/2012, 04:30 PM
مناقشة سياسة التحصين الصحي وسلامة التطعيم في السلطنة الجمعة, 06 أبريل 2012
العمانية: أقيمت أمس بالكلية البحرية الدولية بصحار حلقة عمل صحية تدريبية حول سياسة برنامج التحصين الموسع وسلامة التطعيم تحت رعاية سالم حسن باعلوي مدير عام الخدمات الصحية بمحافظة شمال الباطنة. وهدفت حلقة العمل إلى التعرف على سياسة برنامج التحصين الموسع في السلطنة والخطط المستقبلية والتعرف على بعض الأمراض المعدية وكيفية الوقاية منها. وناقشت حلقة العمل مجموعة من الموضوعات من خلال المحاضرات التي تم عرضها على المشاركين ومن أهمها تطعيم العاملين الصحيين والآثار الجانبية للتطعيم وكيفية التعامل معها والحقن الآمن لهذه الطعوم إضافة الى سياسة التطعيم ضد السعار والتطعيم ضد سرطان عنق الرحم.
شارك في الحلقة عدد من فئات الطاقم الصحي من المؤسسات الصحية بالسلطنة.

رنين الوتر
06/04/2012, 04:31 PM
قيادات تربوية ومجتمعية بشمال الشرقية تناقش تدني مستويات التحصيل الطلابي الجمعة, 06 أبريل 2012

د. علي الحراصي: التصحيح الإلكتروني للاختبارات تكريس للنقلة النوعية نحو المجتمع الرقمي -
القابل - راشد بن محمد الحارثي -
أكد الدكتور علي بن ناصر الحراصي مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الشرقية أن مبدأ الشفافية الذي تنتهجه وزارة التربية والتعليم يصدر من منطلق الشراكة الحقيقية القائمة بين المجتمع والمؤسسات التعليمية بما يخدم العملية التعليمية بمختلف مراحلها.
وأشار الدكتور الحراصي في اللقاء التربوي الموسع الذي عقد بولاية القابل إلى أن المؤسسات التعليمية معنية بالدرجة الأولى بتعليم الطالب وتوجيهه وإرشاده إلى الطرق السليمة حيث أن هناك جهودا كبيرة تبذل في هذا الإطار ويبقى الأمل معقودا في مساعدة أولياء الأمور للوصول إلى هذه الأهداف المرجوة.
وترأس اللقاء الذي بدأ بكلمة للدكتور الحراصي سعادة الشيخ صقر بن سلطان الشكيلي والي القابل.
وحول تدني المستوى التعليمي خلال النصف الأول من العام الدراسي (2011-2012) قال الدكتور علي الحراصي: إن المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الشرقية حريصة على متابعة كل الجوانب التي اكتنفت أسباب هذا التدني. حيث تم جمع الاختبارات وتحليلها والتعرف على مجمل هذه الأسباب حيث تم الالتقاء بجميع المعلمين ومديري ومديرات المدارس والمشرفين لتدارس هذه الأخطاء وكيفية تصحيحها.
وحول التصحيح الإلكتروني للاختبارات السنوية لشهادة دبلوم التعليم العام والأسس التي تم الاعتماد عليها أكد مدير عام التربية والتعليم بشمال الشرقية أن هذا النظام الذي انتهجته الوزارة يأتي ضمن الخطط والاستراتيجيات الحديثة الخاصة بالتعليم بالسلطنة في إطار النقلة النوعية التي يشهدها العالم نحو إيجاد مجتمع رقمي. مشيرا إلى أن هذا النظام يعود بالنفع على أبنائنا الطلبة والطالبات من خلال تطوير الجوانب المتعلقة بالتقويم التربوي ومنها الاختبارات التي من خلالها يمكن الوقوف على مدى تطوير التحصيل الدراسي للطلبة وفق مؤشرات الأداء المكتبي.
وأوضح الحراصي أن هذه الاختبارات (الإلكترونية) جاءت لتسهل عملية التصحيح وتوثيقها وحفظها بحيث تكون في متناول أيدي كل المسؤولين والطلبة الراغبين في التعرف على درجاتهم وفق الأسس والأنظمة التي أقرتها الوزارة.
بعد ذلك قدم عدد من المشرفين شرحا موجزا لبعض المجالات التربوية حيث قدم إبراهيم بن سعيد البرواني شرحا حول مستجدات التقويم التربوي واستراتيجياته وأسسه وآلياته وموضوعيته ومدى الاستفادة المرجوة من برامج تطوير القياس. وتحدث عبد الله بن سالم المسروري حول رسالة ولي الأمر تجاه أبنائه والدور الذي يمكن أن يقوم به لمتابعة أبنائه داخل المدرسة والتعرف على درجات ابنه والتحاور مع معلم المواد وبالتالي الاطلاع على اللوائح التي يسترشد بها المعلم عند تقييم الطالب إلى جانب دوره في المنزل وأهمها اختيار الرفقة الصالحة وتهيئة الجو المناسب للمذاكرة ومتابعة الدروس.
كما تحدث سالم بن سيف الحارثي مشرف مجال حول موضوع تعليم وتربية الأبناء مطالبا أولياء الأمور بتعزيز القيم والمبادئ الدينية والمجتمعية لدى الطالب ليستطيع من خلالها التفاعل إيجابيا مع معطيات العصر بما لا يؤثر على دينه وخلقه التي تربى عليها. مطالبا الجميع بتعزيز المواقف الوطنية والتربوية والتوعوية لغرس مبادئ الدين الإسلامي الحنيف والاعتزاز بقيم المجتمع العماني الأصيلة حتى يمكننا جميعا تعزيز الانتماء لهذا الوطن الغالي وقيادته الحكيمة والعمل معا على المحافظة على مكتسباته.
واختتم سلطان الفرعي من قسم التوجيه المهني محاضرته بعنوان (كيف تساعد ابنك؟) مؤكدا أن مصادر المعلومات بكل مدرسة هي معين للطالب، ومطالبا أولياء الأمور مساعدة أبنائهم في تحديد خياراتهم للمواد الدراسية والاستعانة بالمراجعة التي تعينهم في تحديد خياراتهم ودعم قراراتهم من خلال التعرف على اهتماماتهم ومهاراتهم وقدراتهم.
بعدها كرم سعادة الشيخ صقر بن سلطان الشكيلي عددا من الطلبة والطالبات المجيدين بالصف الثاني عشر. وفي ختام اللقاء التربوي تلقى الدكتور علي بن ناصر الحراصي الأسئلة والمداخلات الهادفة إلى تعزيز دور المدارس والعمل على إيجاد حلول عملية تفاديا لما أفرزه نصف العام الدراسي الأول (2011-2012م) والنتائج المتدنية التي شهدتها جميع الصفوف الدراسية مطالبين أن تعمل المديرية العامة للتربية والتعليم إلى انتهاج التحفيز والتكريم للمعلمين المجيدين في المجال التربوي ومناقشة الفئات الأخرى وتشجيعها لعطاء أكثر.

رنين الوتر
06/04/2012, 04:31 PM
وزير الأوقاف الفلسطيني يزور قلعة نخل وعين الثوارة الجمعة, 06 أبريل 2012
العمانية: زار معالي محمود صدقي عبدالرحمن الهباش وزير الأوقاف والشؤون الدينية بدولة فلسطين قلعة نخل ومتنزه عين الثوارة في ولاية نخل وذلك ضمن الزيارة التي يقوم بها إلى السلطنة حاليا.
ولدى وصوله إلى قلعة نخل استمع إلى شرح مفصل عن تاريخ القلعة ومرافقها والأحداث التاريخية التي مرت بها والفترات الزمنية التي تعاقبت عليها. كما اطلع الضيف والوفد المرافق على مرافق القلعة المختلفة والمجالس والغرف متعددة الأغراض والأبراج التي تطل على مختلف جوانب الولاية.

رنين الوتر
06/04/2012, 04:32 PM
تدشين برنامج سفراء التوعية في بدية الجمعة, 06 أبريل 2012
تغطية ـ خليفة بن سعيد الحجري -
احتفلت ولاية بدية أمس بتدشين برنامج سفراء التوعية لطلاب المدارس والذي تنظمه بلدية الولاية ممثلة ضمن الجهود الرامية تنمية روح التعاون والعطاء وتفعيل العمل التطوعي لخدمة المجتمع المحلي والمدرسي من خلال نشر الثقافة البيئية والمائية والصحية.
وتضمن حفل التدشين نشيدا ترحيبيا وعرضا تقديميا للتعريف بأهداف ومضامين مجموعة سفراء التوعية ودورها الرائد في المدارس وألقى سالم بن عبيد العبيدي رئيس قسم التوعية بالبلدية كلمة أشاد فيها بالجهود الطيبة التي يبذلها أهالي الولاية وخاصة الشباب في دعم العمل التطوعي.
وتضمن حفل التدشين توزيع حقائب التوعية للطلبة المشاركين وتوزيع اللباس الخاص بفريق سفراء التوعية وبطاقات التعريف والدورات التدريبية التي شارك فيها المتطوعون خلال الفترة الماضية وفي نهاية البرنامج قام راعي المناسبة بتكريم عدد من المشاركين والداعمين لهذا العمل التطوعي.
يذكر أن سفراء التوعية هم مجموعة من طلبة وطالبات مدارس بدية يقومون بأنشطة توعوية داخل المجتمع المدرسي وذلك بعد إخضاعهم لبرامج تدريبية مكثفة وأنشطة تثقيفية تعنى بالقطاع البلدي والمائي وطرق وأساليب حل المشكلات والظواهر السلبية في المجتمع بالتعاون مع مشرفي الأنشطة المدرسية حيث تستمر البرامج التدريبية على مدى سنتين من اجل إيصال رسالة التوعية والتثقيف بصورة صحيحة عبر وسائل متنوعة من بينها الإذاعة المدرسية والتوعية الميدانية التي تطبق دراسات الحالة عن طريق استخدام التفكير الإبداعي الناقد بأسلوب حضاري يتيح للشباب المشاركة الفاعلة في حل قضايا ومشكلات المجتمع المحلي.
رعى حفل التدشين سعيد بن مسلم الكلباني مدير عام البلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة شمال الشرقية بحضور سعيد بن عبد الله الحارثي مدير بلدية بدية وعدد من مديري المصالح الحكومية والأهلية.

رنين الوتر
06/04/2012, 04:33 PM
دورة تدريبية للممرضين والممرضات الجدد بصحية مسندم الجمعة, 06 أبريل 2012
بخا– أحمد بن خليفة الشحي -
شهدت مستشفى خصب دورة تدريبية بالعلاج الوريدي لمدة ثلاثة أيام. استهدفت الدورة (20) ممرضا وممرضة من المنتسبين الجدد للعمل التمريضي في محافظة مسندم واشتملت الدورة على محاضرات طبية وتمريضية وحلقات عمل.
آمال بنت حسن الشحية مشرفة التمريض بالمستشفى أشارت إلى أن إقامة مثل هذه الدورات والحلقات التدريبية تخدم المريض وتحسن مستوى الجودة وأيضا تساهم في رفع الوعي لدى العاملين الصحيين والممرضين بشكل خاص كما أشادت بالتطور الملحوظ بالعلاج الوريدي وطرق مكافحة العدوى الحديثة وتطرقت إلى أن دائرة الخدمات الصحية تقوم بتنظيم مثل هذه الدورات مرة كل 4 أشهر لتشمل كل العاملين غير الحاصلين على دورة بالعلاج الوريدي.
وفي اليوم الأول من الدورة قدمت الممرضة دوتياما جوس رئيسة قسم تدريب التدريب بدائرة الخدمات الصحية بمسندم ورقة عمل تناولت طريقة حساب الأدوية وكيفية إعطاء الجرعات المناسبة للمريض حسب أوامر الطبيب كما تناولت أيضا كيفية تحويل الأدوية من الجرام إلى ملليجرام والعكس ومن الليتر إلى الملليلتر والعكس.
كما قدم أحمد بن حسن الكمزاري مشرف بنك الدم بالمستشفى ورقة عمل حول أهمية الدم لجسم الإنسان حيث انه ينقل الأوكسجين والغذاء لكافة إنحاء الجسم.
وقدمت الممرضة تماضر بنت سليمان الشحية مشرفة التمريض بمجمع خصب الصحي ورقة عمل حول أهمية اختيار الوريد المناسب والابتعاد عن المفاصل قدر الإمكان وعدم اختيار الأطراف السفلية إلا بالضرورة القصوى.
وفي اليوم الثاني قدم الممرض قاسم بن محمد بن درويش الشحي الممرض المشرف على التدريب بالعلاج الوريدي ورقة حول كيفية استخدام الإبر الوريدية وأهم أنواعها المتوفرة بالمحافظة وأهمية كل إبرة وريدية ومتى تستعمل وكيفية التخلص منها كما تطرق إلى وقاية الممرض لنفسه. وفي ختام ورقته قدم عرضا مصورا حول العلاج الوريدي.
وقدمت جواهر بنت عبدالله الشحية مشرفة قسم الولادة بالمستشفى ورقة عمل حول أهم المشاكل التي قد تنتج أثناء العلاج الوريدي وطرق العلاج منها وما دور الممرض وكيفية التعامل مع هذه الحالات وذكرت أهم الأسباب التي قد تنتج أثناء العلاج الوريدي مثل الالتهاب الموضعي أوالانتفاخ لموضع الإبرة بسبب عدم وجودها بموضعها وفي اليوم الثالث قدمت منى بنت محمد الشكرية مشرفة قسم الرجال بالمستشفى ورقة حول البديل للطعام بالعلاج الوريدي الذي يستعمل للمرضى الذين يكونون بغيبوبة أكثر من ثلاثة أيام وتطرقت إلى طرق تحضيرها حيث يجرى التحضير وفق أعلى مستويات التعقيم لأن الغذاء الوريدي يعتبر من أفضل البيئات لنمو البكتريا حيث انه يتكون من البروتين ومشتقات السكريات والدهون.
كما قام الممرض قاسم بن محمد بن درويش الشحي المشرف على التدريب بالعلاج الوريدي بتطبيق عملي لاستخدام الإبر الوريدية بواسطة الدمية ومن ثم قام المشاركون بالتطبيق وإجراء الاختبار لهم.

رنين الوتر
06/04/2012, 04:59 PM
تنمية المواهب الطلابية في الدراسات الاجتماعية بجعلان بني بو حسن الجمعة, 06 أبريل 2012
كتب - سعيد بن راشد الراسبي -
نظمت مدرسة الرفعة للتعليم الأساسي بجعلان بني بو حسن ملتقى للدراسات الاجتماعية بعنوان (نحو ابداع أفضل) برعاية حمود بن حمدان الحضرمي نائب مدير عام تعليمية جنوب الشرقية.
وقالت حسينة بنت علي الجابرية معلمة أولى دراسات اجتماعية أن الملتقى يهدف إلى تنمية المواهب الطلابية في مادة الدراسات الاجتماعية وتحفيز الطالبات على رسم الخرائط من خلال حلقة عمل ومعالجة مشكلة تحديد الدول بالشكل الصحيح الذي تم تفعيله على شكل لعبة منهجية والتعرف على الاقاليم الجغرافية من خلالها وتحديدها على الخرائط بشكل اسرع ودقيق، كما هدفنا إلى تحبيب الطالبات للمادة الدراسية من خلال تنظيم مسابقات منهجية وإجراء تجارب علمية تسهل طريقة وصول المعلومة لذهن الطالبة، ويهدف الملتقى كذلك إلى المحافظة على تراثنا العريق والفنون التقليدية.
واشتمل الملتقى على العديد من الفقرات الهادفة حيث قدمت طالبات الصف الخامس الأساسي لوحة ترحيبية، تليتها مسرحية (سوسة النخيل) وقدم ربيع عنبر العريمي ورقة عمل بعنوان (هيا نبحر مع الريح) استهدفت طالبات الصف التاسع وتمحورت حول أنواع السفن التي استخدمت في التجارة والصيد قديما مبينا أجزاء السفينة ومكوناتها كما تخلل ورقة العمل عرض مرئي عن سفينة فتح الخير وتدشين سفينة الزواوي، عقب ذلك أقيمت مسابقة ثقافية بين مدرستي الأصالة للتعليم الأساسي والرفعة للتعليم الأساسي.
وشاهد الحضور حلقة عمل حول (رسم الخرائط) ثم توجه الحضور إلى غرفة مصادر التعلم لمتابعة ورقة عمل بعنوان (هيا لنبحر في معرفة الأقاليم الجغرافية) باشراف المعلمة ولاء المسرورية وتنفيذ الطالبة أسماء الصواعية. وتضمن الملتقى أيضا مسابقات ترفيهية في ساحة الطابور لطالبات الصفين الخامس والسادس تنفيذ المعلمة حسينة الجابرية والمعلمة ولاء المسرورية.
واختتمت فعاليات الملتقى بالتجول في معرض الدراسات الاجتماعية الذي اشتمل على بعض الوسائل واللوحات العلمية والمسابقات منها (دولتي المفضلة) و(أنا وبيئتي) كما تضمن المعرض أيضا تجارب علمية لطالبات الصف العاشر. وفي الأخير كرم راعي المناسبة مقدمي أوراق العمل ومشرفي المادة والهيئة الادارية والتدريسية والمدارس المشاركة.

رنين الوتر
06/04/2012, 05:02 PM
برعاية مؤسسة عمان إعلاميا.. حملة على هونك» ببهلا تواصل التوعية المرورية الجمعة, 06 أبريل 2012
بهلا ـ أحمد بن ثابت المحروقي -
واصلت حملة (على هونك) لتعزيز الوعي والثقافة المرورية التي ينفذها فريق الحبي بنادي بهلا وترعاها مؤسسة عمان للصحافة والنشر والاعلان اعلاميا، حملتها التوعوية حيث ركزت الحملة مؤخرا فعالياتها بمدارس الولاية وقامت بزيارة لمدرسة أبي الحسن البسيوي للتعليم الأساسي وذلك ضمن الفعاليات المرورية التي قامت المدرسة بتنفيذها. وقدم محمد بن سعيد العميري مشرف الدراسة الميدانية بحملة على هونك عرضا عن المآسي التي تسببها الحوادث المرورية وكيف ان هذه الحوادث تتسبب في فقدان الكثير من الشباب الذين هم عماد المسقبل ثم قدّم تعريفًا عن الدراسة الميدانية المصاحبة للحملة، وأهدافها، والجهات او الفئات التي يمكن ان تستفيد من هذه الدراسة.
بعدها قدّم عبدالله بن سليم العميري محاضرة اعطى خلالها تعريفا سريعا لحملة على هونك واستعرض مراحل وأهداف الحملة، والمجالات التي تركز عليها واستراتيجيتها واهم برامجها، وكذلك وضح الفعاليات التي من خلالها يستطيع طلاب المدرسة المشاركة في الحملة ، ثم تحدث عن الأنشطة والمسابقات التي تتضمنها الحملة والموجهة لطلاب المدارس.
وفي نهاية اللقاء تم عرض فيلم بعنوان على هونك، وفي الختام تم الرد على استفسارات الحضور حول الحملة وأهدافها وسبل تفعيلها بما يساهم في الحد من حوادث المرور.

رنين الوتر
06/04/2012, 05:05 PM
جمعية المرأة بنخل تحتفل بيوم الأم الجمعة, 06 أبريل 2012
نخل - سامي البحري -
نظمت جمعية المرأة العمانية بنخل احتفالية بمناسبة يوم الأم تم خلال الحفل تكريم الأمهات وعضوات الجمعية رعى الاحتفال سعادة سالم بن عبدالله البريكي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية نخل، وبحضور سعادة الشيخ هلال بن سالم البوسعيدي والي نخل وعدد من مديرات المدارس وعضوات جمعية المرأة والأمهات. وقد بدأت فقرات الحفل بتلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم.
ثم ألقت عزيزة الخروصية نائبة رئيسة الجمعية كلمة الجمعية، تحدثت فيها عن المناسبة وأهمية الاحتفال بها. بعدها قدم أطفال الروضة بجمعية نخل لوحة ترحيبية، كما شاركت طالبات مدرسة نخل للتعليم الأساسي بفقرة غنائية إضافة إلى مشاركة من طالبات مدرسة الهدى للتعليم الأساسي بنشيد (أمي يا نبع الحب). ثم تم تقديم قصيدة شعرية بمناسبة يوم الأم ألقتها المعلمة (فتحية اليعربية) من مدرسة الهدى للتعليم الأساسي، بعدها قام راعي المناسبة بتوزيع الهدايا للأمهات ولعضوات الجمعية الرائدات تكريمًا لدورهن في خدمة المجتمع وبالعمل التطوعي منذ بداية عام 1997م وما زال عطاؤهن مستمرا في خدمة المجتمع

رنين الوتر
06/04/2012, 05:07 PM
اختتام حلقة عمل حول مرض الايدز بالكامل والوافي الجمعة, 06 أبريل 2012
الكامل والوافي – سعيد المسعودي -
اختتمت بدائرة الخدمات الصحية بالكامل والوافي حلقة عمل للعاملين الصحيين عن مرض الايدز التي نظمتها المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الشرقية على مستوى المؤسسات الصحية بالمحافظة, وذلك بقاعة التثقيف الصحي بدائرة الخدمات الصحية بالولاية. في بداية الحلقة ألقت فاطمة بنت عبدالله العريمية أخصائية ارشاد نفسي بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية كلمة قال فيها: يعد الحوار من أهم أسس الحياة الاجتماعية وضرورة من الضروريات ويعتبر وسيلة الإنسان وتعبيرا عن حاجته ورغبته وهو يعد من أهم التواصل الفكري والثقافي والاجتماعي ومفهوم الحوار في اللغة يعني المراجعة ، لذا فالحوار هو كسب حب الآخرين والتواصل معهم بصورة سلمية وهو أيضا حفظ الحقوق والمصالح وحتى يكتمل الحوار يجب توفر عملية (المرسل هي مصدر الرسالة ويصوغها على شكل رموز لفظية في كلمات) (المستقبل هو الجهة التي توجه الرسالة له ويقوم بفك رموزها).
وعلى هامش الحلقة التقت "عمان" مع عائشة بنت سعيد المشرفية ممرضة قانونية بمستشفى جعلان بني بوعلي حيث قالت ان الحلقة جاءت لتوضح كيفية التعامل مع مرض الايدز

رنين الوتر
06/04/2012, 05:12 PM
مناقشة الفروق الفردية بمدرسة وادي بني خالد الجمعة, 06 أبريل 2012
كتب - أحمد المعمري -
أقامت مدرسة وادي بني خالد للتعليم الاساسي أمس حلقة نقاش حول الفروق الفردية بين المتعلمين بهدف الرقي بمستوى الطالبات واكتشاف الفروق الفردية وعلاجها وذلك في أسبوع مادتي التربية الإسلامية واللغة العربية والذي حمل شعار إسلامية النشأة عربية الهوى» شارك في الحلقة النقاشية فيصل الراشدي مشرف مادة الدراسات الاجتماعية ومعلمون من مدرسة أبو مالك للتعليم الأساسي بنين ومجموعة من معلمات مدرسة بشائر الخير للتعليم الأساسي ح 1 بالإضافة إلى المعلمات والإداريات بمدرسة وادي بني خالد تناولت الحلقة عدة محاور منها مفهوم الفروق الفردية وأنواعها وما أهمية اكتشاف الفروق الفردية بين المتعلمين كما تناولت الحلقة كيف يتم كشف الفروق الفردية بين المتعلمين وتحديدها وما الهدف من دراسة الفروق الفردية بين المتعلمين وتحدث المشاركون عن الفروق الفردية وعلاقتها بالتعلم وكيف يتم مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين خرجت الحلقة بعدد من التوصيات والمتمثلة في التعاون بين إدارات المدارس الثلاث بولاية وادي بني خالد فيما يخص الضعف القرائي والإملائي والتركيز على مخرجات الحلقة الأولى فيما يخص القراءة . وأكدت الحلقة على ضرورة التعاون بين إدارة المدرسة ومجالس الآباء والأمهات لحل هذه المشكلة وتغيير استراتيجيات التدريس المستخدمة داخل الفصل أيضا أوصت بتشكيل لجان لمتابعة الفروق الفردية وعدم تهميش دورها واتباع استراتيجية التعلم التعاوني والمعلم الصغير كتحفيز وتعزيز للطالب كما تضمنت التوصيات الاتصال بمتطوعين من خريجي شهادة الدبلوم العام لتدريس الطلاب القاعدة المكية خارج المدرسة وعلى مستوى القرى وتعزيز المتطوعين من قبل المدارس بالولاية.

رنين الوتر
06/04/2012, 05:32 PM
ملتقى الإداريين بمدارس العوابي ونخل ووادي المعاول يكرس لتبادل الخبرات الجمعة, 06 أبريل 2012
العوابي - خليفة بن سليمان المياحي -
شهدت مدرسة سلمى بنت قيس للتعليم الأساسي بولاية العوابي فعاليات ملتقى الإداريين الثاني لمدارس ولايات (العوابي - ونخل - وادي المعاول) والذي يقام تحت عنوان "لنجدد الأداء"
والقى سعود بن خلف العذالي مدير مدرسة الإمام محمد بن سليمان المفرجي بوادي مستل بولاية نخل رئيس الملتقى كلمة، قال فيها: ان الملتقى هذا العام لم يقتصر على فئة مديري ومديرات المدارس وانما يشمل الفئات الإدارية الأخرى العاملة في الحقل التربوي من المساعدين والمساعدات والمنسقين والمنسقات وسيعمل على تلبية احتياجاتهم والتي تم حصرها مسبقا. واشتمل برنامج الاحتفال على تقديم عرض مرئي حول مراحل عملية الإعداد لإقامة الملتقى والجهود المبذولة في هذا الجانب وما تمخض عنه من أفكار ورؤى وبرامج مختلفة تم الاتفاق عليها والتي سيتم تنفيذها طوال أيام الملتقى، وقام سعادة الشيخ عبدالعزيز بن سالم آل عبدالسلام والي العوابي راعي المناسبة بتكريم المساهمين والداعمين للملتقى والمشرفين والمعدين لبرامجه، كما تم تكريم المدارس الفائزة في أفضل التجارب المنفذة بمدارس الولايات الثلاث.
بعد ذلك قام سعادة الشيخ والي العوابي بقص الشريط ايذانا بافتتاح المعرض المصاحب للملتقى. وحضر الملتقي سعادة سالم بن عبدالله الكلباني عضو مجلس الشورى ممثل ولاية نخل وسالم بن علي الفارسي الخبير التربوي بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة وسيف بن بدر الكندي نائب مدير تنمية الموارد البشرية لتطوير الأداء بتعليمية جنوب الباطنة وعدد من المسؤولين.

رنين الوتر
06/04/2012, 05:33 PM
تواصل حصاد القمح بالتعاون مع مزارعي ولاية العوابي الجمعة, 06 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333651465023177600.jpgالعوابي - خليفة بن سليمان المياحي -
واصلت دائرة التنمية الزراعية بالرستاق حصاد محصول القمح لهذا الموسم بولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة وذلك بالتعاون مع المزارعين المهتمين بزراعة هذا المحصول في حصاد محصولهم وقد بدأت بالولاية خلال هذه الأيام بالتعاون مع التنمية الزراعية بالحصاد وتعد ولاية العوابي من الولايات التي تشتهر بزراعة هذا النوع من الإنتاج منذ زمن بعيد ولا تزال بعض القرى محافظة على ذلك لمختلف الأصناف المحلية التقليدية والمحسنة من القمح مثل الميساني والسريعا والجريدة جنبا إلى جنب مع بقية الأصناف المحسنة من قبل الجهات البحثية مثل الأصناف بوادي قريات 308 و110 ووادي قريات 226 الذي أدخل زراعته مؤخرا حيث نال إعجاب الكثير من المزارعين الذين قاموا بزراعته في هذا الموسم والذي من المتوقع إن يحقق هذا العام إنتاجا وفيرا وقد أدخلت الوزارة الميكنة الحديثة في عملية الدوس مما ساعد المزارعين والمهتمين إلى زيادة الرقعة الزراعية في محصول القمح، وسهل عليهم عملية الحصاد التي كان يبذل فيها المزارعون مجهودا كبيرا ما يدل على حرص وزارة الزراعة والثروة السمكيّة للاهتمام بتشجيع المزارع والتقليل من النفقات وقد أشاد مزارعون الولاية بالدور الذي تقدمه لهم دائرة التنمية الزراعية بالرستاق في مساعدتهم المتواصلة وتقديم يد العون في كل ما يخص جوانب التنمية الزراعية. يأت ذلك ضمن جهود الوزارة الزراعة والثروة السمكية ممثلة في دائرة التنمية الزراعية بالرستاق في دعم المزارعين والوقوف أي جانبهم وتذليل الصعاب التي قد تعترض اهتماماتهم بالجوانب الزراعية.
وأوضح المهندس يونس بن خميس السعدي مدير دائرة التنمية الزراعية بالرستاق لـ(عُمان الاقتصادي) أن المساحات التي تزرع تزداد سنويا بسبب توفر المياه والاهتمام الدائم من قبل المختصين في قسم التنمية الزراعية بتوفير التقاوي المحسنة ومطابقتها مما تعود بالنفع والفائدة للمزارع والذي ما زال يمارس هذه المهنة مما يساعد على رفع الإنتاجية ذات الجودة العالية وتحسين دخولهم.

رنين الوتر
06/04/2012, 05:34 PM
محاضرة توعوية عن ضبط جودة الأسماك بالخابورة الجمعة, 06 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333651455023176400.jpgالخابورة - حمد سعيد المقبالي -
شاركت بلدية الخابورة ممثلة بقسم التوعية ورقابة الأغذية والبيطرة في فعاليات المنتدى الذي أقامته دائرة الثروة السمكية بالخابورة وذلك من خلال تقديم محاضرة توعوية عن ضبط جودة الأسماك ألقاها الدكتور عبدالمنعم علي طبيب بيطري بالبلدية.
ويأتي هذا المنتدى استمرارا للنجاحات التي حققتها المنتديات السابقة وشراكة حقيقية مع مؤسسات حكومية في الولاية وبلدية الخابورة تمثل عنصرا فعالا في هذه المنظومة من أجل الحفاظ على الثروة السمكية التي لها عائد مادي كبير والحفاظ على الأسماك من التلوث مسؤولية ومطلب الجميع مما سيكون له الأثر الطيب والمردود الايجابي على الصيادين ومن ضمن البرنامج المعد لهذا المنتدى حيث قدم شرحا مفصلا حول السلامة المنشودة في ضبط جودة المنتجات السمكية وإعداد الخطط والبرامج الخاصة بها وحول تصنيع الأغذية البحرية وتنمية المنتجات السمكية وتم توضيح العملية التي من خلالها كيفية تداول الأسماك للمستهلك والإرشادات السليمة الواجب اتخاذها عند الشراء ووجه المحاضر إلى طريقة حفظ الأسماك وتجميدها بالطرق السليمة وفق معايير وضوابط معدة لذلك وخلصت المحاضرة بعد ذلك إلى نقاش مع الحضور الهدف منه تبصير الأهالي إلى الأساليب الصحيحة في كيفية التعامل مع الأسماك ومعرفة الجيد من الرديء والمحافظة على درجات الحرارة لحفظ الأسماك التي يتضح من خلالها للمستهلك معرفة الطرق السليمة في تناوله للغذاء بطريقة صحية خالية من التلوث

رنين الوتر
06/04/2012, 05:34 PM
خمسة وثلاثون متدربا في دورة السلامة البحرية للصيادين بلوى الجمعة, 06 أبريل 2012
لوى - عبدالله بن سالم المانعي -
تنطلق غدا الدورة التدريبية في مجال السلامة البحرية للصيادين التي تنظمها دائرة الثروة السمكية بولاية لوى بالتعاون مع معهد تأهيل الصيادين بالخابورة.
ويشارك في الدورة 35 صيادا من العاملين بقرى الولاية الساحلية. وتستمر الدورة 5 ايام وسوف تشتمل على محاضرات نظرية وأخرى عملية.
يذكر أن محاضرات الدائرة مستمرة للصيادين حيث تنعقد في مجالات واسعة تخدم قطاع الصيد ونقل الأسماك وهي تهدف لتبصيرهم بجوانب خدمية تعزز عملهم

رنين الوتر
06/04/2012, 05:35 PM
مؤشر سوق مسقط ينهي تعاملات الأسبوع مرتفعا لليوم الخامس على التوالي الجمعة, 06 أبريل 2012
الدولية للاستثمارات المالية تستحوذ على التداولات -
كتب - زكريا فكري -
أغلق مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية أمس مرتفعا للجلسة الخامسة على التوالي ليضيف إلى رصيده بنهاية تعاملات الأسبوع 21 نقطة وبما يعادل 0.36% ليغلق عند مستوى 5827.19 نقطة وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية 6.1 مليون ريال عماني.
وشهدت جلسة أمس تداول 50 سهما، أغلق 26 منها على مكاسب، بينما تراجع 13 سهما واستقر 11 سهما عند مستويات الإغلاق السابقة. وسجلت القطاعات الرئيسية الثلاثة ارتفاعات متباينة كان أبرزها قطاع الصناعة مرتفعا بنسبة 1.21% يليه مؤشر الخدمات مرتفعا بنسبة 0.34% ثم مؤشر القطاع المالي الذي سجل ارتفاعا بنسبة 0.17%
الارتفاعات
تصدر الارتفاعات امس سهم الأنوار القابضة بنسبة 6.67% ليغلق عند مستوى 144 بيسة وهو أعلى إغلاق له منذ عام تقريبا يليه، سهم الأسماك العمانية بنسبة 6.36% ليغلق على 117 بيسة ثم سهم صناعة المواد للبناء مرتفعا بنسبة 5.36% وأغلق على 59 بيسة يليه أعلاف ظفار مرتفعا بنسبة 5% وأغلق على 146 بيسة ثم أكوا باور بركاء بنسبة 4.86% وأغلق على 345 بيسة.
التراجعات
أما التراجعات فقد تصدرها سهم عبر الخليج للاستثمار القابضة متراجعا بنسبة 2.94% وأغلق على 99 بيسة يليه الدولية للاستثمارات المالية متراجعا بنسبة 2.89% وأغلق على 101 بيسة ثم الخدمات المالية بنسبة 2.17% وأغلق على 90 بيسة يليه ظفار الدولية للتنمية والاستثمار متراجعا بنسبة 1.46% وأغلق على 474 بيسة ثم النهضة للخدمات بنسبة 0.84% وأغلق على 591 بيسة.
الاستحواذات
استحوذت الشركة الدولية للاستثمارات المالية على التداولات في سوق مسقط للأوراق المالية أمس مسجلة أعلى حجم وأعلى قيمة للتداولات بمبلغ إجمالي 739.6 ألف ريال عماني جراء تداول 7.3 مليون سهم وتليها من حيث الحجم الخليجية لخدمات الاستثمار بنحو 7.1 مليون سهم ثم صناعة مواد البناء 4.9 مليون سهم وعبر الخليج للاستثمار القابضة 3.7 مليون سهم ثم الأنوار القابضة 3.4 مليون سهم. وجاء في المرتبة الثانية من حيث قيم التداول سهم الخليجية لخدمات الاستثمار بقيمة 722 ألف ريال عماني يليه سهم الأنوار القابضة 484 ألف ريال عماني.

رنين الوتر
06/04/2012, 05:36 PM
صعود الذهب مع انحسار الآمال في مزيد من التيسير النقدي الأمريكي الجمعة, 06 أبريل 2012
لندن ــ (رويترز): ارتفعت أسعار الذهب أمس بعد انخفاضها قرب أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع في الجلسة الماضية إذ اجتذب تراجع الأسعار بعض المشترين لكن حدت من المكاسب قوة الدولار وانحسار الآمال في جولة جديدة من التيسير النقدي في الولايات المتحدة. وصعد الذهب في السوق الفورية 0.1 بالمائة إلى 1620.59 دولار للأوقية بينما ارتفعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة تسليم يونيو 8.20 دولار إلى 1622.30 دولار للأوقية.
وتراجع المعدن النفيس نحو ثلاثة بالمائة هذا الأسبوع وبالرغم من أن الأسعار استردت بعض عافيتها أمس فانها لا تزال تحوم قرب أدنى مستوياتها منذ مطلع يناير. ويترقب المتعاملون بيانات الوظائف الأمريكية المقرر أن تصدر اليوم بحثا عن اتجاه جديد.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى استقرت الفضة عند 31.34 دولار للأوقية.
وزاد البلاتين 0.2 بالمائة إلى 1595.25 دولار للأوقية في حين ارتفع البلاديوم واحدا بالمائة أيضا إلى 635.70 دولار للأوقية

رنين الوتر
06/04/2012, 06:10 PM
للأخبار الرياضية
http://avb.s-oman.net/showthread.php?t=1544681&p=33001672#post33001672

رنين الوتر
08/04/2012, 11:08 AM
السلام عليكم



هنا سوف تطرح جميع الأخبار لهذا اليوم الاحد مع المصدر
08-04-2012



ولهذا ينصح بالتثبيت لمدة 24 ساعة

بارك الله فيكم


مصدر هذا اليوم = موقع صحيفة عمان العمانية
http://main.omandaily.om/

رنين الوتر
08/04/2012, 11:21 AM
سبعمائة وثلاثة وعشرين سريرا في مشروع مستشفى السلطان قابوس بصلالة Sun, 08 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333824795042987400.jpgيتكون من 6 أدوار ويضم 2500 موقف للسيارات -
صلالة - مكتب عُمان -
اطلع معالي السيد محمد بن سلطان بن حمود البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار بمكتبه، وبحضور معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة صباح أمس على عرض تفصيلي لتصاميم ومكونات مشروع مستشفى السلطان قابوس الجديد بصلالة والذي يأتي بناءً على الأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه-. والمزمع تنفيذه خلال الخطة الخمسية الحالية، هذا وخلال العرض استمع أصحاب المعالي والحضور إلى شرح تفصيلي لمخططات وتصاميم المشروع الذي سوف يقام على مساحة تقدر بــ130.000 مائة وثلاثين الف متر مربع ، ويحتوي على (723) سريرا للترقيد موزعة على كافة الأجنحة قابله للزيادة المستقبلية إلى (860) سريرا وهو مصمم على أساس التوسع الرأسي، حيث يتكون المبنى من ستة أدوار بما فيها الدور الأرضي، ويحتوي على (2500) موقف للسيارات ليواكب النمو السكاني والسياحي للمحافظة، مما يعتبر إضافة كبيرة إلى ما تم إنجازه من الخدمات الصحية، ورافداً يسهم في دعم القطاع الصحي ليواكب أفضل الخدمات التقنية المتطورة في هذا المجال ونقلة نوعية لخدمات الرعاية الصحية باعتباره المستشفى المرجعي بما يحتوي عليه من تخصصات.
حضر العرض سعادة الشيخ نائب محافظ ظفار، وسعادة الشيخ رئيس بلدية ظفار وعدد من المسؤولين.
وفي هذا الإطار قام أصحاب المعالي بزيارة إلى مستشفى السلطان قابوس بصلالة اطلعوا خلالها إلى مبنى مركز القلب ووحدة الرنين المغناطيسي ومبنى العيادات الخارجية لمستشفى السلطان قابوس الجديد (قيد الإنشاء) والإطلاع على الموقع المخصص للمستشفى واستمعوا من خلالها إلى شرح تفصيلي حول المشروع، ودعم جهود سير العمل وكل ما من شأنه الارتقاء وتطوير الخدمات الصحية بمحافظة ظفار.

رنين الوتر
08/04/2012, 11:50 AM
السلطنة تشارك في المهرجان الخليجي للعمل الاجتماعي بالكويت

Sun, 08 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333824795652989300.jpgعرض المنتوجات العمانية والأسر المنتجة - تفتتح اليوم بالعاصمة الكويتية أعمال المهرجان الخليجي الثالث للعمل الاجتماعي الذي يحمل شعار (العمل الأهلي جودة وريادة) ويستمر حتى 14 أبريل الجاري ويتزامن مع الاحتفالية إقامة عدد من الفعاليات المحلية بالسلطنة في كافة المديريات التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية ويقام حفل افتتاح المهرجان في تمام الساعة التاسعة صباحا بتوقيت الكويت تحت رعاية سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولي عهد دولة الكويت بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة رؤساء الوفود الخليجية المشاركة واليمن والذي يقام بمقر إقامة الوفود الرسمية بفندق الريجنسي.
وكان معالي الشيخ محمد بن سعّيد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية قد وصل صباح أمس إلى الكويت حيث كان في استقباله معالي الفريق أول أحمد عبدالطيف الرجيب وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بدولة الكويت وكبار المسؤولين بالوزارة ومندوب السفارة العمانية لدى الكويت حيث يشارك معاليه إخوانه الخليجيين في حضور الافتتاح الرسمي للمهرجان ، حيث كان في وداع معالي الشيخ الوزير في مسقط سعادة السفير الكويتي المعتمد لدى السلطنة وعدد من المسؤولين بالوزارة.
ويفتتح المهرجان اليوم بكلمة معالي الفريق أول وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بدولة الكويت تعقبها كلمة معالي الدكتور يوسف العثيمين وزير الشؤون الاجتماعية السعودي رئيس الدورة (29) لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وكلمة سعادة عقيل أحمد الجاسم مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون وكلمة رواد العمل الاجتماعي الخليجيين التي يلقيها سعيد البداعي أحد المكرمين من السلطنة ، ثم تقدم فرقة تلفزيون الكويت فقرة فنية بعنوان (خليجيين .. خليجيين) ومن ثم يتم تكريم رواد العمل الاجتماعي حيث سيتم تكريم رائدين من السلطنة.
افتتاح المعرض
فيما يفتتح في الساعة السابعة مساء معرض منتجات الأسر الخليجية المنتجة والحرف الشعبية في أرض المعارض الدولية بالكويت حيث تشارك السلطنة في هذا التجمع الخليجي الكبير بعرض المنتجات العمانية التي تشتهر بها السلطنة من خلال مشاركة الهيئة العامة للصناعات الحرفية وجمعيات المرأة العمانية وبعض الأسر المنتجة التي لها بصمة في المحافظة على الصناعات التقليدية وبعض المنتوجات التي تبدع فيها المرأة العمانية والأسر.
كما سيكون للحلوى العمانية الركن المخصص في ذلك من خلال مشاركة أحد المحلات التي تشتهر بجودة الحلوى العمانية وسيكون هناك عرض في طريقة عمل الحلوى العمانية ويتم توفيرها لرواد المعرض بصفة يومية على فترتين صباحية ومسائية إلى جانب عرض العديد من الصناعات العمانية الحية في بعض أرجاء المعرض.
فعاليات متنوعة
وتتزامن مع فعاليات المهرجان عدة مناشط من بينها افتتاح الملتقى التعاوني الخليجي الأول الذي تبدأ فعالياته بعد غد بمقر اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية بحولي ،والثلاثاء المقبل سيتم افتتاح الحلقة النقاشية حول الشراكة الأهلية ودورها في التنمية بدول مجلس التعاون ، وتحتفل دولة الكويت الأربعاء المقبل بالمشاركين من خلال إحياء الأمسية الشعرية الكويتية بمركز تنمية المجتمع باليرموك بالكويت، ويتخلل المهرجان أيضا زيارات ميدانية استطلاعية سوف تشمل زيارة كل من مقر الاتحاد الكويتي للجمعيات النسائية وزيارة المجمع الحرفي التجاري وزيارة المركز العلمي (الاكويريم).
فعاليات محلية
وعلى الصعيد المحلي تحتفل السلطنة من خلال ديوان عام وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة بدوائر التنمية الاجتماعية والمديريات في مختلف المحافظات والدوائر التابعة لها سواء من خلال إقامة معرض للأسر المنتجة أو المحاضرات والندوات حول العمل الاجتماعي والجمعيات الأهلية وتكريم رواد العمل الاجتماعي على مستوى كل محافظة وزيارات ميدانية لمؤسسات العمل الاجتماعي وغيرها من الفعاليات والأنشطة التي سوف تزخر بها السلطنة خلال فترة المهرجان من 8 إلى 14 أبريل الجاري.

رنين الوتر
08/04/2012, 11:51 AM
مذكرة تفاهم مع فلسطين في الافتاء والأوقاف والوعظ والعلوم الاسلامية

Sun, 08 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333824796342991400.jpgمحمد الهباش : مباحثات مثمرة وبناءة في مختلف المجالات -
كتب - سيف الخروصي وسيف الفضيلي :
وقع معالي الشيخ عبدالله بن محمد السالمي وزير الأوقاف والشؤون الدينية مع نظيره محمود الهباش وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني مذكرة تفاهم في مجالات التعاون في الافتاء والأوقاف والوعظ والارشاد والعلوم الاسلامية خلال جلسة مباحثات أمس بفندق جراند حياة.
وتطرقت المباحثات إلى أهمية الزكاة في حياة الأمة الاسلامية وتأكيد الاسلام عليها وأهمية الحث على ادائها كما تناولت المباحثات اموال الاوقاف والجوامع والمساجد وكيفية العناية بها والمحافظة عليها وسبل رعايتها.
كما تناولت المباحثات الجوانب الادارية وتجارب السلطنة في طباعة المصحف الشريف وكذلك المعارض الخارجية والندوات والمؤتمرات والمواسم الثقافية التي تقيمها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.
وبعد الجلسة أكد معالي محمد الهباش وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني ان المباحثات كانت اخوية في المقام الأول ومثمرة وبناءة وتبادلنا الرأي في كل المجالات وتم خلالها التوصل إلى اتفاق وتطابق في الآراء ذات العلاقة.
كما تم توقيع مذ كرة تفاهم بين وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في السلطنة وبين وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في فلسطين تتضمن التعاون في كل المجالات ذات العلاقة بالدين الاسلامي ونشره وخدمته وتبادل الجهود والخبرات بين البلدين كإخوة واشقاء كل يأخذ بيد الآخر ان شاء الله.
وحول ندوة (تطور العلوم الفقيهة في عمان، النظرية الفقهية في النظام الفقهي) المقامة حاليا أكد على انها تؤسس لفهم ووعي اسلامي مشترك بين ابناء الامة حول مجمل القضايا التي تتناولها وهي تتناول تطور النظرية الفقهية والنظرية الفقهية تخص الامة بأسرها ولا تخص قطرا دون آخر ومن هنا تأتي أهمية هذه الندوة لأنها تؤسس لوعي اسلامي مشترك ولفهم مشترك لكل القضايا التي تتناولها وبالذات في التأصيل والابداع الفقهي وفي ربط الفقه الاسلامي بالواقع المعاش الذي في تقديري اصبح واقعا مشتركا بين كل ابناء الامة الاسلامية.
من ناحية أخرى التقى صباح أمس معالي الشيخ عبدالله بن محمد السالمي وزير الأوقاف والشؤون سعادة الدكتور مصطفى كامل عبدالرحمن وكيل الأوقاف الليبي تطرق اللقاء إلى التعاون المشترك بين البلدين في مجال الأوقاف والشؤون الدينية والمجالات العلمية والثقافية وتبادل الكتب وقدم معالي الشيخ السالمي وزير الأوقاف والشؤون الدينية شرحا تفصيليا عن الجهود التي تقوم بها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية المجالات العلمية والوعظ والارشاد والندوات والمؤتمرات.

رنين الوتر
08/04/2012, 11:51 AM
لجنة متابعة التحصيل الدراسي تستمع للتربويين في محافظة ظفار

Sun, 08 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333824795932990200.jpgمناقشة نتائج امتحانات طلبة الصفين 10و11» ومقترحات تطوير المستوى التحصيلي -
واصلت اللجنة المركزية لمتابعة التحصيل الدراسي زياراتها للمحافظات التعليمية، حيث عقدت لقاءً تربويًا مع التربويين في تعليمية محافظة ظفار لمناقشتهم والوقوف على الصعوبات التي تواجه مستوى التحصيل الدراسي بهدف مناقشة نتائج امتحانات طلبة الصفين العاشر والحادي عشر بالمدارس، والوقوف على مقترحات المدارس في تطوير مستوى تحصيل طلبتها الدراسي فيما تبقى من العام الدراسي، والاتفاق على آلية العمل المشتركة بين الوزارة والمحافظة والمدرسة.
وقال سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية في كلمة ألقاها في بداية اللقاء: نحن هنا في هذا اللقاء لبحث وتدارس تحدي من أهم التحديات التربوية التي تشغل التربويين حاليًا، في إطار النهج الذي تنتهجه الوزارة لمناقشة العديد من القضايا التي تمس الجانب التربوي.
ويضيف سعادته: بدأت وزارة التربية والتعليم في تلمس الواقع التعليمي في السلطنة من خلال طرح العديد من اللوائح والأنظمة خلال الفترة الماضية، كما تم في العديد من اللقاءات مناقشة العديد من القضايا التي تمس التقويم التربوي والمناهج وتسعى الوزارة الى تطوير في الجوانب التعليمية والتحصيلية استفادة من الإحصاءات والمؤشرات لنتائج الطلبة وماضية في تطوير التحصيل الدراسي لابنائنا الطلبة والطالبات.
ويؤكد سعادة الوكيل: الهدف من هذا اللقاء تقرير الواقع على ما هو عليه من أجل معالجته ومن أجل تطوير التحصيل الدراسي وكذلك الاهتمام بالتحديات التي تمس الجوانب القيمية والأخلاقية الأخرى التي تعترض طريق الطلبة وتؤثر في تحصيلهم الدراسي.
مناقشة نتائج الطلبة بالمحافظة
بعد ذلك استعرض الدكتور سالم بن خلفان الخايفي الخبير التربوي بالمديرية العامة للتقويم التربوي ورقة عمل تناولت مناقشة خطة العمل المشتركة للارتقاء بمستوى التحصيل الدراسي حيث تطرّق في بدايتها إلى مناقشة نتائج طلبة المحافظة والوقوف على مقترحات المدارس في تطوير مستوى التحصيل، وأشاد بأدوار المدارس التي بادرت لمناقشة نتائجها ووضع الحلول العلاجية من خلال تلمّس أسباب تدني المستوى التحصيلي والتأكيد على المسؤولية المشتركة بين الوزارة والبيت والمدرسة كما أشار إلى أهمية المعالجات من المدرسة نفسها وفقًا لمتطلبات العمل، وأوضح في ورقة العمل بعض الإحصاءات والمؤشرات. لنتائج الطلبة في الصفين العاشر والحادي عشر.
وتطرقت الورقة أيضا إلى بعض المقترحات الهادفة الى تطوير التحصيل الدراسي كأن تقوم المديرية في المحافظة بتعديل خطة الزيارات الخاصة بالمشرفين التربويين وأعضاء التقويم ومشاركة المدارس في إعداد خطتها ومتابعة جودة تنفيذها، ومتابعة تفعيل الامتحانات التجريبية وفق الخطة التي وضعت لها ومتابعة التزام الطلبة بالدوام في المدارس إلى نهاية شهر مايو القادم.
النقاشات
ثم فتح المجال للنقاش حيث أبدى مديرو المدارس والمعلمون والمختصون التربويون في المحافظة بعض المقترحات الهادفة الى تطوير التحصيل الدراسي مؤكدين على أهمية الدور الذي ينبغي أن تقوم به المدرسة والمشرفون التربويون في تطور التحصيل الدراسي.

رنين الوتر
08/04/2012, 11:52 AM
بلدية مسقط تدشن مركز الاتصالات بالرقم المجاني 1111

Sun, 08 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333824795842989900.jpgالحارثي: نقلة نوعية نحو تقديم الخدمات لسكان محافظة مسقط وزوارها-
كتب – عيسى بن سعيد الخروصي :
دعمت بلدية مسقط خدماتها الإلكترونية، ودشنت أمس مركز الاتصالات الجديد التابع للبلدية، الذي يحمل الرقم المجاني (1111) تسهيلا للوصول إلى الخدمات بأسرع الطرق ومواكبة للتطور المستمر في منظومة العمل البلدي للرقي بالخدمات المقدمة للجمهور والمستفيدين، ليتوافق مع دعوة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - لفتح قنوات تواصل مباشرة مع المواطنين من أجل تسريع تقديم الخدمات.
ورعى حفل تدشين المركز بالحي التجاري بمطرح الكبرى سعادة المهندس سلطان بن حمدون الحارثي رئيس بلدية مسقط وبحضور عدد من المسؤولين والمختصين ومختلف وسائل الإعلام.
وأكد سعادة المهندس سلطان بن حمدون الحارثي رئيس بلدية مسقط قائلا: إن مركز الاتصالات الجديد هو نقلة نوعية نحو تقديم الخدمات لسكان محافظة مسقط وزوارها وهو يأخذ مستويات متقدمة في مشاركة الجميع في خدمة هذه المدنية.
وقال سعادته: إن قنوات وحلقات التواصل بين المستفيدين والسكان والزوار ستكون مستمرة في كل الأوقات عبر المشاركة في صنع القرار التفاعلي بين الجهاز التنفيذي للبلدية والجمهور وهو يعتبر النافذة لمشاركة السكان والزوار وبناء لهوية خدمات عالية الجودة في محافظة مسقط يعتمد على السرعة في تنفيذ الخدمات والوصول إلى مواقع الملاحظات.
وأضاف سعادته: إن المركز يتقبل المقترحات والملاحظات من قبل الجمهور ويعمل على سرعة إنجازها كما يتضمن قياسا الجودة ومراجعة للمستندات التي تحمل كل ملاحظات الجمهور ومقترحاته.
وأوضح سعادة المهندس سلطان بن حمدون الحارثي رئيس بلدية مسقط: إن مركز الاتصالات مسقط (1111) يطمح إلى أن يتعاون مع مراكز الاتصالات الأخرى في البلدية كالصرف الصحي والكهرباء والمياه والاتصالات والسياحة من خلال وضع أرقام مراكز الاتصالات المعنية بمسقط تحت مظلة الرقم (1111) لسهولة حفظ هذا الرقم.
وأكد سعادة المهندس رئيس بلدية مسقط: إن مركز اتصالات مسقط يعد أداة فاعلة تعتمد على الشفافية والتقنية العالية وقنوات التواصل الاجتماعي المفتوحة مبينا أنه سيتم قريبا فتح غرف للحوار الاجتماعي المتعلقة بمدينة مسقط والأجهزة الحكومية الأخرى المعنية بالخدمات في هذه المدينة.
جودة تقديم الخدمات
من جانبه أكد خالد بن داود الزدجالي مساعد مدير عام إدارة نظم المعلومات ببلدية مسقط ورئيس مركز الاتصالات: إن بلدية مسقط تعمل على تطوير آليات العمل عند كل مرحلة من مراحل التطور في نهضة السلطنة المباركة، وفقا لمتطلبات التنمية المتسارعة، ويعتبر مركز اتصالات مسقط أحد آليات التطوير وخيار من خيارات تحسين جودة تقديم الخدمات ونافذة تواصل بين بلدية مسقط والجمهور وفقا لأحدث آليات التواصل الحديثة.
وقال: لقد تم إنشاء مركز اتصالات مسقط رغبة من البلدية لضمان تقديم أفضل الخدمات للجمهور في كافة القطاعات المتعلقة بالعمل البلدي وتسهيل التواصل معها بما يتناسب مع التطور التكنولوجي، وإيجاد قاعدة بيانات للخدمات المقدمة باستخدام أفضل وأحدث التقنيات التي تدعم آلية عمل مراكز الاتصالات ليمكّن أصحاب القرار في بلدية مسقط من اتخاذ القرارات المناسبة وتحديد الأولويات بما يتوافق مع رؤيتها.
وقال الزدجالي: لقد تم اختيار النظام التقني الخاص بمركز اتصالات مسقط وفقا للمواصفات والمعايير العالمية، بعد أن تم العمل على مجموعة من الأعمال الفنية والإدارية التمهيدية ومن أهمها: حصر وتوثيق كافة الخدمات والإجراءات المرتبطة بها، وتوفير المستندات أو الاستمارات اللازمة لإنجاز كل خدمة وتحديد الوقت اللازم لإنجاز الخدمات، وتحديد تكلفة الخدمة إذا كانت مرتبطة بتكلفة.
وأضاف: إن مركز اتصالات مسقط يمنح الجمهور خيارات التواصل عبر القنوات المفضلة لديهم والتي تأتي في مقدمتها الاتصال برقم الهاتف المخصص للمركز (1111) والمرتبط بنظام الهاتف التفاعلي "IVR" الذي ترتبط به الخيارات التالية: متابعة حالة المعاملة، والتعرف على المستندات المطلوبة للخدمات الخاصة بالبلدية، والتحدث المباشر مع موظفي المركز.
وأردف الزدجالي: أما في حالة انشغال الخطوط يتم تسجيل البلاغ أو الطلب عبر البريد الصوتي. أما عن قنوات التواصل الأخرى مع المركز فهي صفحة البلدية الإلكترونية والبريد الإلكتروني والفاكس وبرنامج "أي مسقط" المتوفر في الهواتف النقالة الذي من خلاله يمكن تصوير المخالفة أو الشكوى أو الملاحظة وإرسالها مباشرة لمركز الاتصال والعمل جار على فتح قناة للتواصل عبر غرف المحادثات الإلكترونية.ومن أجل ضمان سرعة الأداء وقياس الجودة، تم اتخاذ بعض التدابير التي تساعد على ذلك ومن أهمها: تحديد ضباط اتصال في وحدات بلدية مسقط المرتبطة أعمالها بالخدمات العامة.
وإرسال نسخة لمركز الاتصالات عن أي إعلان صادر من البلدية عبر وسائل الإعلام المقروءة أو المرئية عن فعاليات، أو مناقصات، أو طلبات، أو أي تحديث أو تغيير خاص بالخدمات أو ما يتعلق بالعمل البلدي من أجل تمكين موظفي المركز من الرد على جميع الاستفسارات.
وعن طموح بلدية مسقط من إنشاء المركز قال: هو عدم حاجة المراجعين لزيارة مقار وحدات البلدية لتقديم طلبات الخدمات، وإنما يتم تقديمها عبر مركز اتصالات مسقط، كما أن الطموح أيضا هو ربط المؤسسات العاملة على خدمة القاطنين في محافظة مسقط مثل خدمات الكهرباء والمياه والصرف الصحي ومعلومات خدمات السياحة ليكونوا ضمن خدمات مركز اتصالات مسقط، وذلك بالتنسيق معهم حول بلورة هذا الطموح إلى واقع ملموس.
أحدث التقنيات
أما خديجة بنت عامر اليحمديه مبرمجة نظم أولى ومديرة المشروع قالت: إن رؤية بلدية مسقط هي توفير مركز اتصالات على أحدث التقنيات، لتسهيل الخدمات التي تقدمها البلدية، وللتعامل والتفاعل مع استفسارات الزبائن سواء مشاكلهم أو قضاياهم، ولتوفير الخدمات لهم.
وأضافت: يعتبر مركز الاتصالات ببلدية مسقط مجهزا بالبنية الأساسية اللازمة للتعامل مع كافة الاتصالات الواردة من المتصلين، من خلال المستوى الدعم الأول ومستوى الدعم الثاني ومستوى الدعم الثالث.
وقالت يسعى مركز الاتصالات إلى مساعدة بلدية مسقط على زيادة الإنتاجية الإجمالية في مجال توفير الخدمات، ومن خلال تحقيق الأهداف التالية: تحسين وسائل اتصال المتصلين وخياراتهم، مع تقليل كلفة الخدمة، وتوفير الردود المناسبة وتحسين جودة الخدمات، من أجل رفع مستوى رضا الزبائن، وتوفير نظام إدارة لمتابعة الشكاوى والبلاغات، وسرعة تحديد مجالات نقص جودة الخدمات المقدمة من خلال تحليل المكالمات الواردة لمركز الاتصالات.
كما يوفر مركز الاتصال أيضا معلومات إحصائية دقيقة، ومرجعية للدراسات والأبحاث المطلوبة باستمرار لرفع مستوى خدمات بلدية مسقط بمبادراتها المستقبلية.
مهمة المركز
تقوم مهمة مركز الاتصالات على عدة خطوات، حيث يتم في البدء استقبال البلاغ الوارد، ويقوم الموظف المختص في المركز بفتح صفحة جديدة للبرنامج الإلكتروني (الشكاوى والملاحظات) ويتم من خلالها تعبئة الاستمارة إلكترونيا وذلك بإدخال بيانات المتصل وتفاصيل الحالة وتصنيفها لأي مديرية وأي قسم ومن ثم تسجيل البلاغ وإرساله لخط الدعم الثاني (الموزع) الذي يقوم بدوره بإيصال البلاغ للجهة المختصة ومتابعة الحالة، وخط الدعم الثالث الذي تمثله الجهة المسؤولة عن المشكلة وتقوم بدورها بحل المشكلة وإعادة الرد على البلاغ للخط الثاني الذي يقوم في خطوة قادمة بالاتصال بصاحب البلاغ لإشعاره بحل المشكلة ومن ثم إغلاق الصفحة، ويمكن تقسيم البرنامج لثلاثة أقسام: خيارات البحث عن الحالة المسجلة عن طريق (رقم الهاتف - رقم الحالة - التاريخ) والتقارير (إحصائية لكل الحالات المسجلة) ووصلات البرنامج الموجودة في الصفحة الرئيسية.

رنين الوتر
08/04/2012, 11:52 AM
عودة المياه بمحطة الضخ بالعامرات

Sun, 08 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333824795132987700.jpgانتهت الهيئة العامة للكهرباء والمياه أمس من بعض الاصلاحات الناتجة من التسربات في أنابيب المياه التي تربط محطة ضخ وادي عدي بخزان المياه في ولاية العامرات.
حيث حدثت التسربات الجمعة الماضية بشكل مفاجئ في بعض الوصلات التي تربط الأنابيب بالمحابس نتيجة ارتفاع ضغط المياه وذلك بعد انتهاء الشركة المسؤولة من تركيب بعض العدادات بمحطة الضخ خلال عملية التحسينات التي سبق وأعلن عنها بالصحف المحلية الخميس الماضي. علماً بأنه قد تم إيقاف المياه بالمحطة بعد التأكد من امتلاء الخزان المغذي لولاية العامرات، وتواصلت عملية الإصلاح منذ حدوثه يوم الجمعة إلى حين انتهائه.

رنين الوتر
08/04/2012, 11:53 AM
النمر العربي في سلطنة عمان يحوز على جائزة أفضل الأعمال البيئية على مستوى مجلس التعاون

Sun, 08 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333824795752989600.jpgحاز فيلم النمر العربي في سلطنة عمان» من تنفيذ وإنتاج مكتب حفظ البيئة –ديوان البلاط السلطاني - على جائزة مجلس التعاون لأفضل الأعمال البيئية في مجال الإعلام البيئي ، فلقد أعلن في وقت سابق معالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والرئيس الأعلى لهيئة الجائزة عن فوز الفيلم كأفضل عمل بيئي في مجال الإعلام البيئي.
ويعتبر فيلم النمر العربي منذ بثه وحتى اليوم من الأعمال البيئية المهمة التي أحدثت نقلة نوعية للإعلام البيئي في السلطنة في مجال يعتبر عالميا من أصعب المجالات في البيئة ، مجال الحياة البرية الذي يتطلب دقة عالية في تصوير الواقع وتجسيد حرفي لما يدور فيه من عوالم بيئية كثيرة.
وحول هذا النجاح الذي يعود في تحقيقه إلى مكتب حفظ البيئة – الجهة المنفذة للفيلم - يقول الدكتور محمد بن سعيد البلوشي مدير عام مكتب حفظ البيئة بديوان البلاط السلطاني:» يمثل هذا الفوز لمكتب حفظ البيئة حافزا لبذل المزيد من العطاء في المرحلة القادمة سواء في مجال الإعلام البيئي أو في مجال الدراسات والبحوث والمشاريع البيئية الأخرى التي تخدم الحياة البرية والفطرية بشكل خاص وعن الفيلم يقول: لم يكن من السهل إنتاج مثل هذه النوعية من الأفلام خاصة وأن بطل فيلمنا كان قليل الظهور ،فلقد استغرق فريق العمل أربع سنوات يترقبون النمر العربي بين الجبال والمنحدرات القاسية لتصوير حياته ومعرفة سماته وسلوكياته اليومية ، فكان النجاح حليفنا في النهاية حيث استطعنا كمكتب معني بإدارة وصون النمر العربي بالسلطنة على الوقوف على التهديدات التي تهدد حياة هذا الحيوان الذي أصبحت أعداده قليلة بعد أن كان يملأ البرية في السابق ... وهناك ملحق خاص سينشر غدا احتفاء بهذا الفوز يحتوي على تفاصيل اكثر عن الفيلم وبعض مشاريع ومحميات مكتب حفظ البيئة .
هذا وتهدف جائزة مجلس التعاون لأفضل الأعمال البيئية منذ أن تم إعلانها عام 2003م إلى تشجيع الأعمال البيئية والمبادرات الفردية والجماعية التي من شأنها المساهمة في حماية البيئة والتنمية المستدامة، وتحفيز الأفراد والمؤسسات على البحث والابتكار والإبداع لتحقيق السبل الملائمة لقضايا البيئة الراهنة، والمساهمة في نشر الثقافة والوعي البيئي بين المواطنين والمقيمين في دول المجلس، وإبراز جهود المؤسسات الصناعية الملتزمة بالمقاييس والمعايير البيئية.
الجدير بالذكر أن الجائزة تشمل الأقسام التالية، وهي جائزة أفضل بحث في مجال البيئة، وجائزة الإعلام البيئي، وجائزة التوعية البيئية، وجائزة شخصية البيئة، وجائزة أفضل مؤسسة صناعية تلتزم بالمقاييس والمعايير البيئية

رنين الوتر
08/04/2012, 11:53 AM
مجلس البحث العلمي ينظم حلقة خاصة في مفاتيح العبقرية للأطفال

Sun, 08 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333824796022990500.jpgخالد المدني: الأساليب الخاطئة في التعليم ساهمت في تدني مستوى الطلاب -
نظم مجلس البحث العلمي ممثلا في فريق دعم الابتكار التعليمي بالتعاون مع مركز طموح حلقة تدريبية خاصة تحت عنوان مفاتيح العبقرية للأطفال(أفكار لتنمية الذكاء لدى الطفل( وذلك مساء الثلاثاء الماضي بقاعة عمانتل بمنطقة الموالح تحدث فيها المحاضر السعودي د. خالد بن محمد المدني وحضرها عدد كبير من التربويين والمعلمين والمتخصصين في برامج التربية والتعليم بالسلطنة هدفت الحلقة إلى تعريف المشاركين كيف تحدث عملية العبقرية، ومكونات العبقرية العلمية لدى الأطفال .
في بداية الحلقة تحدث بدر الشريقي عضو فريق الابتكار في التعليم عن مشروع تطبيق برنامج التنمية المعرفية وتقييم المبادرات الابتكارية الذي ينضوي تحت لواء برامج البحث العلمي الساعية لتشجيع الابتكار وقال : إن المشروع يهدف إلى تمكين الطلبة والطالبات لاكتساب قدرات بحثية وابتكارية في قطاع التعليم والتي يمكن أن تكون لها على المدى البعيد والمتوسط إسهامات واضحة المعالم في قطاع الصناعة والتجارة بشكل خاص وسوق العمل بشكل عام بحلول عام 2015 .
وتحدث كذلك عن فكرة المشروع التي تتمثل في كونها برنامجا تجريبيا في التعليم الريادي وهو برنامج مصمم لتوفير بيانات معلوماتية ميدانية عن التعليم الريادي في المدارس من خلال تعزيز مشروع برنامج التنمية المعرفية , لتوجيه السياسات التربوية المستقبلية نحو الفكر البحثي والابتكاري وأشار الشريقي لأهداف المشروع فقال: إنها تأتي لغرس ثقافة البحث والابتكار لدى الطلاب خاصة طلاب التعليم الأساسي ورعاية الجانب الابداعي لدى مشرفي الأنشطة الابتكارية ورعاية الطلبة الموهوبين وتقييم الأنشطة وتدريب المشرفين
وتهدف كذلك لدعم وتوجيه السياسات التربوية للتركيز على المفاهيم والمهارات الابتكارية والبحثية بالأنظمة التربوية وقال بدر الشريقي في ختام تعريفة بمشروع برنامج التنمية المعرفية وتقييم المبادرات الابتكارية بأن مفهوم التعليم الريادي يتمثل في إعداد الشباب ليكونوا مفكرين ومنتجين وسباقين للمساهمة في تطوير مؤسسات الدولة في قطاعيها العام والخاص بشكل اقتصادي فعّال يضمن التنمية المستدامة للمجتمع .
وتحدث الضيف الدكتور خالد المدني في الحلقة التدريبية التي استهدفت المعلمين والمعلمات والموجهين والمسؤولين عن تنمية الإبداع منبها الآباء والأمهات الى إشكالية كبرى تواجه التعليم في غالبية البلدان العربية وهي كيفية توصيل المعلومة للطالب من قبل القائمين على العملية التعليمية مشيرا إلى أنه في الغالب العملية التي يتم بها تعليم أولادنا في المدارس تقام بطرق خاطئة تسهم في الحد أحيانا كثيرة من الذكاء الفطري والطبيعي الموجود لدى الطفل.
وفي معرض حديثه أمام المهتمين ذكر الدكتور خالد المدني أن الأطفال يولدون وهم يحملون فضولا عاليا نحو التعلم والمعرفة وهذا الفضول غالبا ما يدمر وبسهولة حيث معظم الآباء للأسف الشديد يعقدون الأبناء وهم لا يشعرون بحجة عدم وجود الوقت , الأطفال يسألون أسئلة كثيرة ومتنوعة تنم عن ذكاء و إبداع والآباء يقولون لأبنائهم لا تسألوا هذه الأسئلة أولا تزعجني بكثرة الأسئلة !
وتطرق المحاضر أيضا إلى أن هناك اتجاها في العملية التعليمية مفاده تحديدنا لما يناسب الطفل في تعليمه وقال إن أنظمة التعليم في العالم تتحدث غالبا عما ينبغي أن يتعلمه الطالب ؟ و قليل من يتحدث عن كيف ينبغي أن يتعلم الطالب ؟ والفرق كبير فقد يكون لدينا محتوى جيد ومناسب بل ومجيد ولكن المشكلة ليست في المحتوى بل المشكلة في العملية (الطريقة) التي أوصلنا بها هذا المحتوى غير مناسبة أو قد تناسب فئة من الطلاب دون أخرى
وقال خالد المدني للحاضرين من المعلمين العمانيين والمهتمين أنه إذا أردنا أن نؤسس منهجا تعليميا مجيدا فيجب أن نراعي فيه ثلاثة جوانب رئيسية تتعلق بما نسمع وبما نحس وبما نسمع واستثمار الذكاء العاطفي في التعلّم من خلال الأفكار والسلوك والمشاعر وقال كذلك إن ما يميز العباقرة عن غيرهم أن العباقرة لديهم قدرة على إحداث فروقات دقيقة وهائلة في الخارج و البداية الصحيحة لتعليم الطفل وجعله عبقريا تبدأ أساسا بتدريب الحواس على إحداث التمايزات والفروقات في الخارج قبل تسجيل وتشفير المعلومات إلى الداخل أي نبدأ بتعليم حواسنا تفريقا بصريا و سمعيا و شميا وذوقيا ولمسيا .
وأشار المدني إلى أن المفتاح الأول للعبقرية يأتي عن طريق تنمية الحاسة البصرية وذلك بواسطة وضع تفريق في المستوى البصري ثم اختبار القدرة على التذكر، ويلعب الخيال البصري دورا هاما في النمو المعرفي للإنسان وهو مفتاح التفوق والتقدم في الميادين التقنية و التعليمية فبالخيال البصري نتجاوز حدود الحاضر و نبني مستقبلا جديدا و رائعا وحتى نصنع ذلك لابد أن نملك القدرة على الخيال البصري أو التخيل البصري و حتى نستطيع تنمية الخيال البصري لابد أن نتدرب على ذلك من خلال القراءة و إحدى الطرق الفعّالة والسريعة للتخيل البصري هي القراءة .
وتحدث الدكتور المحاضر عن عامل آخر من عوامل تنمية العبقرية لدى أطفال المدارس وقال: إن تنمية الحاسة السمعية يعني أن يملك الطفل القدرة على التفريق بين النغمات المختلفة حيث أن علماء المسلمين حفظوا المتون بالنغمة المميزة و بالتلحين وأكثر المتون العملية التي حفظها العلماء حفظت بنبرة ونغمة و تلحين مناسب و لذلك فالجيل السابق كان أكثر عبقرية و ذكاء من جيلنا الحالي يقال أن الهندوس نقلوا كتاباتهم عبر التذكر السمعي لأنهم كانوا يغنون فالترتيل أحد الأساليب الرائعة للتذكر و قد مارسه المسلمون قديما ومازالوا يمارسونه حتى اليوم في حلق العلم فبالقدرة على التفريق بين الخيالات البصرية و النغمات السمعية و الخيالات الحسية استطعنا تشفير أي محتوى علمي.
وعرج كذلك إلى المفتاح الثالث الذي يمكن المعلم من تنمية العبقرية لدى الطالب وهو تنمية الحاسة الحركية أو الحسية (النظام الحسي) وقال : حتى نجعل من هذا النظام نظاما عبقريا فلا بد من ربطه بالحركة والفسيولوجيا

رنين الوتر
08/04/2012, 11:53 AM
بحث تعزيز العلاقات الثنائية والاهتمام المشترك مع إيران

Sun, 08 أبريل 2012
العمانية: عقد أمس بمقر وزارة الخارجية بمسقط الاجتماع الأول للجنة التشاور الاستراتيجي بين السلطنة والجمهورية الإسلامية الإيرانية وذلك في إطار العلاقات الطيبة بين البلدين وسعيًا من البلدين لتعزيزها في كافة المجالات.
ترأس الجانب العماني سعادة أحمد بن يوسف الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية، فيما ترأس الجانب الإيراني سعادة أمير عبداللهيان مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والإفريقية.
وعقد الجانبان العماني والإيراني جلسة مباحثات رسمية تناولت العديد من مواضيع العلاقات الثنائية والأخرى ذات الاهتمام المشترك.
يذكر أن لجنة التشاور الاستراتيجي بين البلدين تأتي في إطار مذكرة التفاهم الموقعة في شهر أغسطس 2009م أثناء الزيارة السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
حضر جلسة المباحثات من الجانب العماني سعادة الشيخ يحيى بن عبدالله العريمي سفير السلطنة في طهران والوزير المفوض عبدالله بن عبيد الهنائي رئيس دائرة المشرق العربي بالوكالة، ومن الجانب الإيراني سعادة حسين نوش آبادي السفير الإيراني في مسقط.

رنين الوتر
08/04/2012, 11:54 AM
وفاة 24 شخصاً وإسعاف 177 الأسبوع الماضي

Sun, 08 أبريل 2012
أدت الحوادث التي وقعت خلال الأسبوع الماضي إلى وفاة (24) شخصاً وإصابة (195) آخرين نتيجة (162) حادث سير.
وقد سجلت محافظة مسقط أكبر عدد في الوفيات حيث بلغ عدد المتوفين فيها (7) أشخاص.
وتعتبر حوادث التصادم بين المركبات هي الأكثر وقوعاً خلال هذه الفترة حيث بلغت (61) حادثاً، فيما وقع (58) حادث اصطدام بجسم ثابت، و(23) تدهور، و(20) دهساً.
وخلال الفترة نفسها وقع حادث تدهور على الشارع العام بمنطقة السلاحية بنيابة حفيت راح ضحيته ثلاثة أشخاص وإصابة شخصين من جنسية خليجية. وقع الحادث عندما كان سائق المركبة قادماً من ولاية السنينة ومتجهاً إلى نيابة حفيت وعند وصوله منطقة السلاحية فوجئ بجمل يقطع الشارع أمامه فحاول تفاديه ولكن فقد السيطرة على عجلة القيادة ، مما أدى إلى تدهور مركبته خارج الشارع.
وتدعو شرطة عمان السلطانية سائقي المركبات إلى أخذ الحيطة والحذر والتقليل من السرعة والأخذ بعين الاعتبار القوانين المتبعة للمرور. كما دعت أيضاً مالكي المواشي بعدم تسريحها في الأماكن القريبة من الطرقات.
وأوضحت الإحصاءات الصادرة عن وحدة الإسعاف بشرطة عمان السلطانية أنه خلال الأسبوع الماضي تم إسعاف (177)، منها (27) حالة خطيرة و(71) متوسطة و(52) طفيفة.

رنين الوتر
08/04/2012, 11:55 AM
لقاء تربوي يناقش واقع الأنشطة التربوية وآفاق تطويرها اليوم

Sun, 08 أبريل 2012
يطرح أربع أوراق عمل -
يفتتاح سعادة الدكتور حمود ابن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج صباح اليوم اللقاء التربوي عن الأنشطة التربوية والذي سيعقد تحت عنوان (واقع الأنشطة التربوية وآفاق تطويرها).
وللتعرف أكثر على هذا اللقاء والهدف من تنفيذه ، التقينا الدكتور سيف بن سعيد المعمري مستشار وزيرة التربية والتعليم للإدارة التربوية ورئيس اللجنة الدائمة لإعداد اللقاءات والندوات وتنظيمها بالوزارة الذي تحدث عن أهداف هذا اللقاء قائلا:يأتي تنظيم هذا اللقاء استكمالا للجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم من خلال الندوات واللقاءات السابقة التي تم عقدها بمشاركة المعلمين والمعلمات وأصحاب العلاقة في الحقل التربوي، للتعرف على أراء العاملين في الحقل التربوي فيما يخص تطوير العملية التعليمية باعتبارهم شركاء فعليين في عملية التطوير، أما فيما يتعلق بأهداف إقامة هذا اللقاء فتتمثل في سعي الوزارة إلى معرفة وتحديد واقع الممارسة والتطبيقات العملية للأنشطة التربوية والعمل على تطويرها بما يحقق مطالب وتطلعات الحقل التربوي ويحقق الأهداف المرجوة من الأنشطة التربوية، إلى جانب الوقوف على مدى مناسبة الأنشطة التربوية في كل مجال من المجالات المختلفة ولكل مرحلة أو مستوى من المستويات التعليمية في ضوء مستجدات التطوير التربوي ، والعمل على تطوير منظومة الأنشطة التربوية بمختلف مجالاتها وبرامجها بما يسهل على الطلاب والقائمين عليها سهولة تنفيذها ومتابعتها، والتعرف على واقع الممارسات التربوية السائدة للأنشطة المدرسية في الحقل التربوي والصعوبات التي تواجه عملية التطبيق والسعي لتطويرها وتفعيلها بما يتوافق والأهداف التربوية التعليمية.
وتطرق إلى برنامج الحفل وأوراق العمل المقدمة في اللقاء فقال: يتضمن برنامج اللقاء الذي سيعقد هذا اليوم أربع أوراق عمل ، فالورقة الأولى سيكون عنوانها(واقع الأنشطة التربوية من حيث الممارسات وأساليب التطبيق والتقويم) ،فيما ستنقسم الورقة الثانية التي ستتناول عرض(تجارب رائدة في تفعيل الأنشطة).

رنين الوتر
08/04/2012, 11:55 AM
تأهيل موظفي التنمية الاجتماعية في المهارات الإدارية الحديثة

Sun, 08 أبريل 2012
افتتحت صباح أمس أعمال حلقة العمل التدريبية حول المهارات الإدارية الحديثة والتي تنظمها وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة بدائرة تنمية الموارد البشرية بالتعاون مع معهد ميثاق للتنمية البشرية، حيث رعى افتتاح حلقة العمل خلفان بن حارب الجابري مدير عام التخطيط والدراسات.
وتستهدف حلقة العمل التي تستمر حتى الحادي عشر من الشهر الجاري عددا من الموظفين الإداريين بالوزارة ودوائر التنمية الاجتماعية ومركز رعاية الطفولة، وتهدف حلقة العمل إلى تعريف المشاركين بها بمفهوم الإدارة في العصر الحاضر وأساسياته، ومفهوم التفويض الإداري، والتخطيط وعناصره، ومفهوم حلقات الجودة ومعالجة المشكلات الإدارية، والأسلوب الياباني في معالجة المشكلات الإدارية، بالإضافة إلى إكسابهم مهارات بناء التنظيم الجيد، ومهارات فريق العمل الناجح، وكيفية إدارة الوقت والذات لصالح العمل والمؤسسة، وكيفية الاتصال الفعال.
وقد اشتمل الافتتاح على كلمة دائرة تنمية الموارد البشرية قدمها مانع ابن راشد البراشدي مدير الدائرة أكد فيها على حرص الدائرة على تدريب وتأهيل موظفي الوزارة وتمتين قدراتهم العملية، لبناء عناصر مجيدة تتمتع بقدرات مهارية فائقة، مشيرا إلى أن الاهتمام الكبير بالتدريب والتأهيل من قبل معالي الشيخ محمد بن سعيّد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية وسعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي وكيل الوزارة كان له الأثر الواضح في الانطلاق نحو تنفيذ الخطة التدريبية للعام الحالي (2012م) تأكيدا على أن الإنسان هو هدف التنمية وغايتها، بعدها تحدث خلفان الجابري مدير عام التخطيط والدراسات، راعي الافتتاح مشيرا في كلمته إلى أن الوزارة مهتمة بتنمية الموارد والطاقات البشرية، ويتضح ذلك من خلال تفعيل دائرة التنمية البشرية، كما أن الخطة التدريبية للوزارة تشتمل على العديد من حلقات العمل التدريبية في مختلف المجالات والتي ترتقي بالموظفين مهنيا وعلميا وتعد استكمالا لمهاراتهم، كما أن الوزارة يعول عليها الكثير في المرحلة القادمة ونحن بحاجة لتكاتف الجميع للوصول إلى الرضى التام، لذلك فإن الدورات التدريبية وحلقات العمل التي تنفذها الوزارة والتي سيتم تنفيذها خلال المرحلة القادمة ستوجد فرقا ملحوظا في مجال العمل وفي الارتقاء وتنفيذ المهام الموكلة إلى الوزارة.
جدير بالذكر أن حلقة العمل التدريبية والتي يقدمها الدكتور عادل البياتي من معهد ميثاق للتنمية البشرية ستشتمل خلال فترة انعقادها على الحديث عن الإدارة وطبيعة العمل الإداري، وأنواع التنظيم والمتمثلة في التنظيم الرسمي وغير الرسمي والمقارنة بينهما، وتصميم الخرائط التنظيمية والأغراض التي تحققها هذه الخرائط، بالإضافة إلى إعادة التنظيم، وتفويض السلطة، والنظام المركزي واللامركزي وصوره المختلفة والمزايا والعيوب لكل نظام، ونظرية التفويض في السلطة، والتفويض الإداري في الأنظمة الفرنسية والأمريكية والنظم العربية، إلى جانب ذلك ستتناول حلقة العمل الحديث حول التخطيط وأهميته ومزاياه وخطوات عملية التخطيط، وإدارة الوقت وخصائص الوقت وأهم مضيعات الوقت، ومهارات الاتصال، ومفهوم بناء فريق العمل، وأهداف وإيجابيات بناء فريق العمل، وأنواع فرق العمل وخصائص بناء الفريق الناجح بالإضافة إلى عوامل نجاح بناء فريق العمل، والأسلوب الياباني في معالجة المشكلات الإدارية.

رنين الوتر
08/04/2012, 11:55 AM
لجنة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب تنظم لقاء توعوياً لجهات إنفاذ القانون

Sun, 08 أبريل 2012
في إطار الجهود التوعوية التي تنفذها اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وبالتنسيق مع وحدة التحريات المالية بشرطة عمان السلطانية عقد صباح أمس بالإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية لقاء توعوي لجهات إنفاذ القانون (بشرطة عمان السلطانية).
وقد تناولت محاور اللقاء جهود السلطنة في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والتأكيد على أهمية الجهود التي تبذلها جهات انفاذ القانون بما فيها شرطة عمان السلطانية في شأن الالتزام بما نص عليها قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب رقم (79/2010) وكافة الالتزامات والتوصيات والممارسات الدولية ومستجداتها في هذا الشأن وكذلك اتخاذ إجراءات جمع المعلومات والاستدلالات وإجراء التحريات في جرائم غسل الأموال.
كما هدفت محاور التوعية في اللقاء الى توضيح الأساليب المستخدمة في غسل الأموال وتمويل الإرهاب من أجل اضفاء الشرعية على الأموال أو تمويه مصدرها الحقيقي ودور جهات انفاذ القانون في عملية تتبع تلك العمليات المشبوهة من خلال التنسيق بين تلك الادارات والتعاون مع وحدة التحريات المالية ، كما تطرقت المحاور الأخرى الى التعريف بقانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب رقم (79/2010م)، والتعريف بوحدة التحريات المالية ودورها في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب إضافة الى شرح عن متطلبات التوصيات الدولية الجديدة (40) ونتائج تقرير التقييم المشترك للسلطنة من قبل (الفاتف) و(المينافاتف) والتركيز على أوجه القصور لدى كافة الجهات المختصة.
وقد حاضر في اللقاء كل من خميس بن سالم الخليلي، مساعد المدعي العام مدير إدارة قضايا الأموال العامة بالادعاء العام والنقيب عبدالله بن سعيد العلوي، رئيس قسم الشؤون القانونية والتعاون الدولي بوحدة التحريات المالية، بشرطة عمان السلطانية

رنين الوتر
08/04/2012, 11:57 AM
أحكام قضائية

Sun, 08 أبريل 2012
السجن 5 سنوات وغرامة 180 ألفا لاختلاس أموال الدولة
أصدرت محكمة الجنايات بمسقط في جلستها المنعقدة بتاريخ 3 إبريل الجاري حكماً في جناية الاختلاس باستعمال التزوير وجنحة استعمال الوظيفة وفق المادتين (159، و161) من قانون الجزاء وقضت بسجنه عن التهمة الأولى خمس سنوات وبغرامة تساوي ثلاثة أضعاف القيمة المختلسة وقدرها (182435.538 ر.ع) مائة واثنان وثمانون ألفاً وأربعمائة وخمسة وثلاثون ريالاً وخمسمائة وثمانٍ وثلاثون بيسة، وبرد المبلغ المختلس وقدره (60811.846 ر.ع) ستون ألفاً وثمانمائة وأحد عشر ريالاً وثمانمائة وست وأربعون بيسة للجهة المجني عليها عن التهمة الأولى، وسجنه عن التهمة الثانية ثلاثة أشهر على أن تدغم العقوبة الأخف في الأشد مع مصادرة المحررات المزورة المضبوطة، وألزمته بالمصاريف.
حيث تتلخص وقائع الدعوى في تلقي الادعاء العام بلاغاً من إحدى الوحدات الحكومية مفاده أن إدارة التدقيق الداخلي اكتشفت أثناء الفحص الدوري وجود نقص في بعض المبالغ المالية التي يفترض إيداعها في الحساب البنكي، وأن أحد الموظفين هو المتسبب بذلك العجز المالي.
وعلى ضوء ذلك البلاغ أصدر المدعي العام قراراً بتشكيل لجنة للتحقيق في هذه الوقائع، وبمباشرة التحقيقات من قبل اللجنة، تم استجواب الموظف المتهم حيث اعترف بالجرم المسند إليه تفصيلاً، وتبين بأن طبيعة عمله هي قبض الأموال وإيداعها في الحساب البنكي، إلا أنه كان عندما يقبض الأموال يودع مبلغًا أقل من المبلغ المفترض إيداعه، ويزور إيصالات الإيداع، ومن ثم يستولي على المبلغ المتبقي لنفسه.
وبتعاون جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة لبيان جملة المبالغ المختلسة،فقد قدم المختصون تقريراً موضحاً به المبالغ المختلسة من قبل المتهم، وبعد استكمال الادعاء العام التحقيقات في القضية وما أسفرت عنها من أدلة دامغة بإسناد الاتهام إلى المتهم، تقرر إحالته لمحكمة الجنايات بمسقط، وعليه صدر الحكم المذكور بحقه.
.. و10سنوات لمتهمين بالسطو المسلح بالعذيبة
أصدرت محكمة الجنايات بالسيب بتاريخ 13/ 3/ 2012م حكماً في جناية السلب، قضى بإدانة المتهمين جميعاً بالجرم المسند إليهم، وسجن المتهمين من الأول وإلى السادس لمدة عشر سنوات وسجن المتهمين السابع والثامن لمدة سنة واحدة.
حيث خلصت الواقعة في أنه بتاريخ: 26/ 8/ 2011م تلقى مركز الشرطة المختص بلاغاً من أحد العاملين في محلات الصرافة مفاده تعرضه للسلب من قبل أشخاص من الجنسية الآسيوية، وذلك بعد أن اعتدوا عليه بالضرب وتقييده وعصب عينيه، وأخذوا منه مفتاح الخزانة وقاموا بسرقة جميع محتوياتها من مبالغ نقدية وهواتف نقالة، وقاموا بخلع جهاز التسجيل الموصول بآلات التصوير في المحل، وولوا هاربين. وبالبحث والتحري تم القبض على المتهمين وضبط المبالغ المسروقة، وبعرضهم على الادعاء العام واستجوابهم اعترفوا بالجرم المنسوب إليهم، فأحالهم الادعاء العام بالسيب إلى المحكمة المختصة فصدر بحقهم الحكم المذكور بعاليه.
.. غرامة 500 ريال لبيع أكياس أعلاف حيوانية بوزن أقل
أصدرت المحكمة الابتدائية بمحافظة البريمي في جلستها المنعقدة يوم الأحد الموافق: 18/ 3/ 2012م، حكماً قضى بإدانة المتهم بجنحة مخالفة قانون حماية المستهلك، وذلك لبيعه عدداً من أكياس الأعلاف الحيوانية بوزن أقل من الوزن الحقيقي المسجل على الكيس، وعاقبته بالغرامة خمسمائة ريال ومصادرة البضاعة المغشوشة.
حيث خلصت الواقعة في أنه بتاريخ: 14/ 12/ 2011م وأثناء قيام موظفي ضبط الجودة بحملات تفتيشية على محلات بيع الأعلاف الحيوانية الواقعة في بلدة العقدة بولاية البريمي، تم ضبط المتهم وهو يبيع الأعلاف الحيوانية بوزن أقل من الوزن الحقيقي المسجل على الكيس، وبعرضه على الادعاء العام والتحقيق معه اعترف بالجرم المنسوب إليه، فأحاله الادعاء العام بمحافظة البريمي إلى المحكمة المختصة فصدر ضده الحكم المذكور بعاليه.
.. و15 يوماً وسحب رخصة القيادة لتفحيصه الويلات
أصدرت المحكمة الابتدائية بجعلان بني بو حسن (الدائرة الجزائية) في جلستها المنعقدة صباح يوم الاثنين 12 /3/ 2012م حكماً قضى بإدانة المتهم بجنحة مخالفة قانون المرور المؤثمة بنص المادة (50/ 1) من قانون المرور، وسجنه عنها لمدة خمسة عشر يوماً وتغريمه مائة ريال، وأمرت بسحب رخصة قيادته لمدة شهرين وألزمته المصاريف.
حيث خلصت وقائع الدعوى في تلقي مركز شرطة جعلان بني بو حسن بلاغاً مفاده قيام المتهم بتفحيص ويلات في أحد الطرق الداخلية، وبالقبض عليه واستجوابه أنكر الواقعة، فتم سماع شاهد الواقعة الذي أكد قيام المتهم بذلك، فأحاله الادعاء العام بالكامل والوافي للمحكمة، وبعد أن نظرت المحكمة الدعوى أصدرت ضده الحكم المذكور أعلاه.
..http://www.dhofari.com/images/smilies/11.gif00 ريال ومصادرة سلع منتهية الصلاحية
أصدرت المحكمة الابتدائية بمحافظة البريمي في جلستها المنعقدة بتاريخ 18/ 3/ 2012م، حكماً قضى بإدانة المتهم بجنحة مخالفة قانون حماية المستهلك وذلك لعرضه سلعاً منتهية الصلاحية وعاقبته بالغرامة خمسمائة ريال ومصادرة السلع المغشوشة.
حيث خلصت الواقعة في أنه بتاريخ: 3 / 1/ 2012م وأثناء قيام موظفي ضبط الجودة بحملات تفتيشية على محلات بيع المواد الغذائية الواقعة في محافظة البريمي تم ضبط عدد من السلع المنتهية، وبعرضه على الادعاء العام والتحقيق معه اعترف بالجرم المنسوب إليه،فأحاله الادعاء العام بمحافظة البريمي إلى المحكمة المختصة فصدر بحقه الحكم المذكور أعلاه.
.. وسنة وغرامة 300 ريال لسرقة مال مخدومتها
أصدرت المحكمة الابتدائية بجعلان بني بوحسن (دائرة الجنح) في جلستها المنعقدة بتاريخ 13/ 2/ 2012م، حكماً قضى بإدانة المتهمة الأولى بسرقة مجوهرات مخدومتها وسجنها سنة والغرامة ثلاثمائة وإدانة المتهم الثاني الذي قام بمساعدتها بتصريف المسروقات وسجنه ثلاثة أشهر.
حيث خلصت وقائع الدعوى في أنه بتاريخ:21/ 10/ 2011م، تلقى مركز الشرطة المختص بلاغاً من المجني عليها مفاده قيام الخادمة بسرقة ذهب من المنزل، ولاذت بالفرار وبالبحث والتحري تم ضبطها، وبعرضها على الادعاء العام واستجوابها اعترفت بالجرم المنسوب إليها، وأن المتهم الثاني ساعدها في تصريف المسروقات. وباستجوابه اعترف كذلك بما هو منسوب إليه، وعليه تمت إحالتهما إلى المحكمة المختصة فصدر بحقهما الحكم المذكور بعاليه.

رنين الوتر
08/04/2012, 11:58 AM
غدا.. افتتاح قسم جديد لفحص الأمراض المعدية بالسيب

Sun, 08 أبريل 2012
الوهيبي: إنجاز الأعمال الإنشائية لقسم صحار بعد شهرين -
كتب - خميس بن علي الخوالدي -
يفتتح غدا بولاية السيب قسم جديد لفحص الامراض المعدية وذلك لتخفيف العبء على القسم الموجود في دارسيت.
واكد الدكتور سالم بن سعيد الوهيبي المدير العام للشؤون الصحية بوزارة الصحة في تصريح خاص لعمان ان القسم سيتم التشغيل التجريبي له اليوم حيث ان القسم سيستقبل اليوم 100 عامل من بعض الشركات وذلك لتجربة الاجهزة والنظام الالكتروني للتسجيل.
وأضاف الوهيبي: ان القسم يتكون من قاعة كبيرة للانتظار تتسع لأكثر من 500 شخص للمرة الواحدة وسيتم تنظيم العمل في القسم إلكترونيا وذلك ليكون العمل أكثر تنظيما كما يضم القسم قسما للأشعة وقاعة للفحص المخبري مشيرا الى أن القسم الجديد سيضم طاقما طبيا مكونا من 4 أطباء إضافة الى 15 شخصا كادرا طبيا مساعدا واداريا.
وكشف الوهيبي عن افتتاح قسم اخر للأمراض المعدية بالرسيل بعد شهرين حيث ان الشركة المنفذة قد أنجزت الاعمال الانشائية والان في طور ادخال الخدمات والتأثيث الطبي وسيتم تجهيزه على نفس النمط المجهز به قسم الامراض المعدية الذي سيفتتح بولاية السيب كما سيتم بعد شهرين الانتهاء من الاعمال الانشائية لقسم الأمراض المعدية بصحار وافتتاح آخر بولاية بركاء بعد ثلاثة أشهر بغية تخفيف العبء على القسم الحالي بولاية الرستاق.
واشار الوهيبي الى ان الوزارة ستراقب الوضع في الاسبوع الاول من افتتاح الاقسام وسيتم تقييم عدد المراجعين في الاقسام فإذا اتضح بأن هناك ضغطا كبيرا على الاقسام سيتم تمديد فترة العمل الى الساعة التاسعة مساء وتوجد لدى الوزارة دراسة لربط أقسام فحص الامراض المعدية التي تعمل في مختلف محافظات السلطنة إلكترونيا وذلك لتسهيل وتيسير المشقة على المواطنين.
واوضح الوهيبي ان الوزارة تسعى وتحرص على تقديم أفضل الخدمات الصحية على مختلف المستويات حيث تم صرف تراخيص لـ 23 مؤسسة صحية خاصة موزعة على مختلف محافظات السلطنة تقوم بتقديم الخدمة نفسها وسيتم نشر أسماء المؤسسات الصحية في الفترة القادمة وهناك متابعة من الوزارة لتقييم العمل بالأقسام العاملة في مختلف المحافظات ونحن بانتظار اقتراحات المديريات العامة للشؤون الصحية بالمحافظات حول حجم العمل ومدى الحاجة الى فتح أقسام جديدة في المحافظات الاخرى.

رنين الوتر
08/04/2012, 11:59 AM
لجنة مسابقة النظافة تقيّم مدارس محافظة مسندم

Sun, 08 أبريل 2012
بخا–أحمد الشحي -
بدأت اللجنة الرئيسية لمسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية زيارتها التقييمية لمدارس محافظة مسندم برئاسة الشيخ جابر بن موسى العبري مستشار وزيرة التربية والتعليم لشؤون المسابقة وعضوية عدد من أعضاء التقييم بمكتب مسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية رافقه في الزيارة أعضاء اللجنة المحلية للمسابقة حيث قامت اللجنة في اليوم الأول من زيارتها بزيارة لكل من مدرسة أمنة بنت وهب للتعليم الأساسي 5-12 ومدرسة المحمدية للتعليم الأساسي 5-12 بولاية بخا حيث تم الاطلاع على أهم الفعاليات والأنشطة التي نفذت التي تخدم أهداف مسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية كما قامت اللجنة بزيارة للفصول الدراسية وناقشت مع الطلاب الموضوعات المتعلقة بالمسابقة كما اطلعت اللجنة أثناء زيارتها لمدارس المحافظة على الجوانب المتعلقة بتقييم المسابقة بالإضافة إلى جهود المدرسة في مجال النظافة والصحة والرعاية الطلابية وفي مجال السلامة في البيئة المدرسية من خلال الثقافة المرورية وكذلك جهود المدرسة في مجال التربية للمواطنة وأهمية الحفاظ على البيئة كما التقت اللجنة بأعضاء الإدارة الطلابية ومناقشة الطلبة بالقضايا المختلفة كالثقة بالنفس والتخطيط الناجح ومدى امتلاك الطلبة لمهارات الحوار والمناقشة في مثل هذه الموضوعات إضافة إلى الالتقاء ببعض الايجادات الطلابية في مجال الرسم وفن الخطابة وترتيل القرآن الكريم كما اطلعت اللجنة على الجوانب المتعلقة بتطبيق أهداف المسابقة وترجمتها بالإضافة إلى المستوى التحصيلي للطلاب ومدى الترابط بين المسابقة والمنهاج المدرسي كما التقت اللجنة بعدد من الايجادات.

رنين الوتر
08/04/2012, 11:59 AM
افتتاح ملتقى مدينتي الصحية بنزوى

Sun, 08 أبريل 2012
كتب - سيف العبري -
نظمت الخدمات الصحية بولاية نزوى ممثلة بأقسام التثقيف الصحي والتغذية والسجلات ومشروع نزوى لأنماط الحياة الصحية ملتقى مدينتي الصحية تحت شعار (صحتي في مجتمع واع ) في إطار الاحتفال بيوم الصحة العالمي الذي يصادف 7 أبريل من كل عام والذي تم افتتاحه في مركز اللولو هايبر ماركت بولاية نزوى تحت رعاية محمد بن عبدالله البوسعيدي نائب والي نزوى .والملتقى عبارة عن مدينة صحية مصغرة تشتمل على عدة أركان يتم من خلال الركن بث الوعي الصحي لدى زوار المدينة، ويهدف الملتقى إلى توصيل المعلومة الصحية والمهارة لمختلف شرائح المجتمع من خلال ما تحتويه المدينة من محطات حياتية متنوعة وذلك باستخدام أسلوب جديد في نقل المعلومة من خلال التطبيق العملي والوسائل الإيضاحية المنتشرة في أرجاء المدينة، التي تهدف في النهاية إلى تغيير السلوكيات الخاطئة إلى سلوكيات صحية للوصول إلى شيخوخة صحية سليمة. بدأ حفل الاستقبال بكلمة ترحيبية ألقاها الدكتور زاهر بن أحمد العنقودي أوضح فيها فكرة المدينة الصحية وأهدافها التي تسعى إلى تحقيقها حيث تستمر لمدة 6 أيام ابتداء من امس حتى الخميس ومفتوح للجميع للاستفادة ولجميع فئات المجتمع ويتم التركيز فيها على أنماط الحياة الصحية بعد ذلك قدم سيف الحراصي قصيدة شعرية بعنوان (على لسان المسن) ثم تابع الحضور عرضا مرئيا عن فعاليات الملتقى ثم قام راعي المناسبة بقص شريط الافتتاح.وتشتمل المدينة الصحية في أركانها على مركز صحي المدينة والذي سيتم خلاله قياس نسبة الشحوم والوزن والضغط والسكر وكذلك عرض البرنامج المتبع في عيادة الإقلاع عن التدخين والأجهزة المستخدمة بالإضافة لشرح الإسعافات الأولية وحملة التبرع بالدم والاستهلاك الرشيد للدواء , وهناك ركن سوق المدينة ويتم خلاله عرض طريقة التسوق الصحي وقراءة البطاقة الغذائية وعرض المنتجات الصحية المتوفرة في المحلات التجارية، كما تشارك حملة كفى للتوعية المرورية التي تعنى بالتوعية عن الحوادث , كما يوجد ركن للمكتبة يتم خلاله عرض طريقة البحث عن المعلومة الصحية من المصادر الموثوقة (الكتب , المجلات العلمية, المواقع الإلكترونية, كما يوجد ركن الصالة الرياضية التي تعرض فيها الأجهزة الرياضية وطريقة استخدامها والتوعية بأهمية ممارسة النشاط البدني,بالإضافة لعرض بعض التمارين الرياضية واللبس الرياضي , وهناك مجلس المدينة الذي يتم خلاله تقديم محاضرات صحية متنوعة للزوار من خلال جماعات دعم صحة المجتمع, كما يشارك طلاب المدارس بركن الإبداع حيث يشارك الطالب الزائر برسم إبداعاته على الورق والتلوين على بعض الرسومات المتنوعة .

رنين الوتر
08/04/2012, 12:00 PM
ذبح 23847 رأسًا من المواشي خلال الربع الأول من العام الجاري بالمسلخ المركزي ببوشر

Sun, 08 أبريل 2012
شوقي الزدجالي: الجهات الحكومية تناشد الشركات والمؤسسات الموردة خفض أسعار اللحوم -
كتب-جمعة بن سعيد الرقيشي -
أكد الدكتور شوقي بن عبدالرحمن الزدجالي مدير إدارة المسالخ ببلدية مسقط أن المسلخ المركزي ببوشر قام بذبح 23847 رأسًا من الأغنام والخراف والأبقار والإبل خلال الربع الاول من العام الجاري بزيادة تقدر بنحو 5000 رأس في الفترة نفسها من العام الماضي، وكان ذلك مشجعا رغم ثبوت أسعار المواشي الذي لم يطرأ عليها أي انخفاض حتى الآن بكافة أنواعها رغم زيادة حجم المشترين والمرتادين للمسلخ من المواطنين والقاطنين والشركات.
وأضاف شوقي الزدجالي، تحاول الجهات الحكومية المختلفة دائمًا وأبدًا مناشدة الشركات والمؤسسات الموردة للمواشي خفض أسعار اللحوم الحية والطازجة خاصة الأغنام والخراف إلى جانب الأبقار والجمال واختيار الأفضل والأجود لديها بهدف إرضاء الزبائن الذين تعودوا على ذبح وشراء مثل تلك الحيوانات من حظائر المسلخ المركزي أو من تلك الشركات الموردة للحوم الحية.
زيادة عدد الذبائح
وأكد الدكتور شوقي، أن عدد الأغنام والخراف المذبوحة بالمسلخ المركزي خلال الاشهر الثلاثة الماضية، (يناير-فبراير-مارس) وصل نحو 23407 ذبائح وعدد الابقار نحو 409 أما الإبل المذبوحة فكانت 31 جملاً اما التي اعدمت وكانت ليست صالحة للاستخدام الآدمي فبلغت نحو 129 ذبيحةً واتلف نحو 604 من الكبد.
مساع حثيثة
وعن المساعي التي قامت وتقوم بها الجهات الحكومية المختلفة ممثلة ببلدية مسقط لجلب كمية أكبر من المواشي لحظائر المسلخ يقول: هناك مساع كبيرة بذلت من قبل كافة الجهات ناشدت من خلالها الشركات الموردة للمواشي لجلب كمية أكبر، وأفضل لمثل تلك الحيوانات لتعويض أي نقص يطرأ في السوق، ومن أجل التقليل من زيادة الأسعار التي نراها لا تزال بعض الشيء مرتفعة آملين أن تستجيب الشركات والمؤسسات للمساعي وللنداءات المستمرة وهذا كله يخدم الجميع من أجل الصالح العام.
وعن اعداد الذبائح التي تتم في المسلخ المركزي يضيف الدكتور شوقي: هناك زيادة كبيرة في عدد الذبائح الخاصة للافراد عن عدد الذبائح التي تذبحها المؤسسات والشركات وهذا مؤشر جيد من حيث زيادة الوعي من قبل المواطنين والمقيمين بعد أن كانوا يقومون بذبح الكثير منها قرب المنازل وهذه ظاهرة غير صحية للفرد والمجتمع.
تجهيزات جديدة
وعن حجم التجهيزات الجديدة التي تقوم بها بلدية مسقط في المسلخ حاليًا استعدادًا لقدوم شهر رمضان المبارك قال: تبذل بلدية مسقط ممثلة بكافة أجهزتها لتجهيز المسلخ بكافة المتطلبات التي سوف يشعر بها الجميع خاصة رواد المسلخ، وهناك أعمال قائمة حاليًا تهدف الى زيادة اعداد الحظائر وتوسعة مواقع استقبال المواشي الكبيرة لتتناسب مع الزيادة الحالية في ذبح الأبقار والجمال، كما أن العمل جارٍ باضافة موقع آخر لقسم الدخل (استلام رسوم الذبح) لتسهيل الخدمة لجميع مرتادي المسلخ، الى جانب تجهيز مواقع انتظار المراجعين بكافة وسائل الراحة، واستبدال الاجهزة المستخدمة حاليًا في صالة المسلخ من مناشير كهربائية ورافعات بأجهزة حديثة متطورة، كما يقوم المسلخ بتجهيز لوحات ومطويات توعوية وإرشادية التي توضح مدى أهمية الذبح فيه، ويتم التنسيق مع الشركات الموردة للمواشي في حظائر المسلخ بتوحيد ملابس وأحذية العاملين بالإضافة إلى كتابة اسم المؤسسة أو الشركة بملابس العاملين فيها من أجل حمايتهم من عدوى الأمراض المشتركة وسهولة التعرف عليهم من قبل مرتادي المسلخ ومن اجل تنظيم العمل الصحيح كما يتم حاليًا تطوير موقع استلام الذبائح.
واختتم الدكتور شوفي بالقول: طرأ على كمية ذبح الأغنام والخراف شيء من الإيجابية إلى جانب الأبقار والإبل خلال الفترة الماضية، وهذا دليل على الوعي الدائم والصائب من قبل باعة المواشي والمشترين وتشجيع ذبح الذبائح بالمسلخ المركزي نظرًا لما رأوه من نظافة وسرعة واطمئنان في عملية الذبح ومن جل المحافظة على البيئة العامة، وهذا هو أساس العمل الناجح في حياة كل إنسان وهو المطلب الأهم الذي هو شعار الجميع في حياتنا اليومية.

رنين الوتر
08/04/2012, 12:00 PM
معرض علمي للعلوم والرياضيات بالكامل والوافي

Sun, 08 أبريل 2012
كتب-سعيد بن راشد الراسبي -
يفتتح مساء غد سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية المعرض العلمي الأول للعلوم والرياضيات الذي تنظمه المديرية العامة للتربية والتعليم بتعليمية محافظة جنوب الشرقية وذلك بمدرسة قتيبة بن مسلم بالكامل والوافي حيث تأتي إقامة هذا المعرض لأول مرة على مستوى المحافظة ويضم العديد من الأعمال الطلابية المتنوعة (اختراعات – نماذج ومجسمات – بحوث ودراسة علمية – مطويات ونشرات ومقالات – تجارب علمية – برامج محوسبة – صور علمية – أفلام وثائقية)، وفي كافة المجالات العلمية في العلوم والرياضيات والمفاهيم الجغرافية.
وحول أهمية هذا المعرض قال حمد بن خلفان الراشدي المدير العام لتعليمية جنوب الشرقية: إن الجمع بين الجوانب النظرية والعملية في تدريس مواد العلوم التطبيقية هو بمثابة الوجهين المتلازمين لنجاح عملية التعلم، وغياب أحدهما عن الآخر بمثابة فصل الروح عن الجسد إن صح التعبير فلا تصبح العملية التعليمية ناجحة في ظل غياب منهج التجريب العلمي وخصوصاً بمواد العلوم وتصبح المعلومات النظرية والمعارف التي تقدم للمتعلمين ذات طبيعة معقدة وغير واضحة وغامضة في معظمها. لذا فقد جاءت فكرة تنفيذ مختلف التجارب العملية المتمثلة في المشاريع الطلابية العلمية التي تتمحور حول الطالب المتعلم ليكون قادراً على تحويل المعرفة إلى واقع مشاهد يتميز بالديناميكية من خلال الاستفادة من مختلف المواد المتاحة وخامات البيئة من حولنا وتحويل المعرفة إلى واقع ملموس يمكن قياسه بالملاحظة.
وقال بدر بن سالم الراسبي صاحب فكرة المعرض العلمي والمشرف عليه: مما لا شك فيه أن الأندية العلمية تعتبر من أهم الأنشطة المدرسية التي تعنى باكتشاف المواهب الطلابية في المجالات العلمية، فعندما تعمل على صقلها وتنميتها من خلال الربط ما بين المعارف العلمية ومهارات التفكير العلمي وتنمية الخيال العلمي يؤدي ذلك إلى إثراء ثقافة الابتكار والاختراع والاهتمام بمجالات العلوم والرياضيات مما يساهم في تنمية الموارد البشرية. ويكون لبنةً قويةً قادرةً على مواجهة متطلبات وتحديات الحياة المعاصرة.

رنين الوتر
08/04/2012, 12:00 PM
معهد الإدارة العامة يدشن 7 برامج تدريبية في محافظتي مسقط وظفار

Sun, 08 أبريل 2012
كتب - خالد العدوي -
دشن معهد الإدارة العامة أمس سبعة برامج تدريبية، التحق فيها أكثر من 160 موظفاً وموظفة من وحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية والعسكرية.
ويشكل افتتاح الدورة الخامسة والعشرين لطلبة كلية القيادة والأركان استمراراً لتعاون المعهد الثابت مع كلية القيادة والأركان الموقرة في عقد هذه الدورة السنوية والمتميزة بالمشاركين فيها وموضوعاتها والهيئة العلمية المكلفة بالتنفيذ.
وفي محافظة ظفار افتتح المعهد برنامجاً لصالح مكتب الإعلام بصلالة والذي يهدف إلى اكتساب المشاركين المعارف والمهارات الوظيفية والاتجاهات السلوكية الحديثة التي تؤهلهم لأداء الأعمال الإدارية بكفاءة وفاعلية، وكذلك تزويدهم بالتطبيقات العملية اللازمة لإنجاز العمل وتبسيط إجراءاته بما يحقق تقديم أفضل الخدمات.
كما افتتح المعهد بمقره بالخوير خمسة برامج جديدة، أهمها برنامج العادات السبع لأكثر المديرين تميزاً ونجاحاً لصالح ديوان البلاط السلطاني، الذي يشكل إحدى الفعاليات المدرجة للديوان في خطة المعهد لهذا العام. ويهدف البرنامج إلى تنمية قدرة المشارك في التحكم في مسار حياته، وتحسين علاقاته مع الآخرين. وتحقيق التوازن في أبعاد حياته الفكرية والجسدية والعاطفية والروحية.
كما أن المعهد افتتح أربعة برامج للموظفين الجدد لصالح وزارة الخدمة المدنية ووزارة الزراعة والثروة السمكية، ووزارة الشؤون القانونية واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان. وتتناول البرامج للثلاث جهات الأخيرة عددا من الموضوعات المتعلقة بالعملية الإدارية، والوظيفة العامة وأخلاقيات العمل الوظيفي، والاتصال الإداري وأثره في بناء العلاقات الإنسانية في العمل، وحقوق الموظف وواجباته في الخدمة المدنية، والعمل الجماعي وأسس بناء الفريق الفعال، وإدارة الوقت والذات، ومهارات التعامل مع المراجعين، وأسس الكتابة الإدارية.

رنين الوتر
08/04/2012, 12:01 PM
يوم مفتوح للغة الإنجليزية والترجمة بجامعة السلطان قابوس

Sun, 08 أبريل 2012
احتضنت جامعة السلطان قابوس الخميس الماضي اليوم المفتوح السادس عشر لجماعة اللغة الإنجليزية والترجمة، وجاء اليوم المفتوح هذه السنة تحت شعار (المسؤولية الاجتماعية).
وبدأت فعاليات اليوم مع كلمة افتتاحية وعرض مسرحي قدمه طلاب جماعة اللغة الإنجليزية، كما تم افتتاح المعرض المصاحب والذي شاركت فيه كليات مختلفة منها كلية العلوم التطبيقية بنزوى وجامعة نزوى وجامعة صحار والكلية التقنية بشناص بالإضافة إلى عدد من الجمعيات والمؤسسات منها (سواي عمان) وجمعية (تواصل) وجمعية (أمان) و(حملة نظف عمان) و(فريق مستكشفي عمان) و(رابطة شباب عمان) و(الجمعية الوطنية للتوعية لمرض السرطان) بالإضافة إلى (شركة عكّاسه). اشتمل المعرض على عدة أركان طرحت قضايا اجتماعية مختلفة واقترحت إمكانية إيجاد حلول لها كالمشاكل البيئية والتلوث وأمراض السرطان بالإضافة إلى العمل التطوعي والخدمة الاجتماعية وأهميتهما وآثارهما على الفرد والمجتمع . كما قدمت عددا من حلقات العمل التي ارتبطت موضوعاتها بشعار اليوم المفتوح ومنها حلقة عمل (ماذا عني؟) للأستاذ علي الفارسي و(طريقة تعاملك مع الآخرين هو سر نجاحك) للأستاذ يونس الحساني .

رنين الوتر
08/04/2012, 12:01 PM
تدشين الأسبوع الصحي التوعوي بولاية لوى

Sun, 08 أبريل 2012
مشاركة واسعة للمؤسسات الحكومية وفعاليات متنوعة على مدار 5 أيام -
لوى-عبدالله بن سالم المانعي -
دشن سعادة السيد المهندس خالد بن هلال البوسعيدي وكيل وزارة الداخلية عصر أمس الأسبوع الصحي التوعوي بولاية لوى في نسخته الأولى تحت شعار يدًا بيد من أجل تعزيز الوعي الصحي الذي تبنته اللجنة الصحية بالولاية بالتعاون مع دائرة الخدمات الصحية وبدعم من مؤسسة المسؤولية الاجتماعية ممثلة في أوربك وصحار ألمونيوم وفالي وذلك في موقع المعرض الكائن بحوار مكتب سعادة الشيخ والي لوى.
حضر الاحتفالية عدد من أصحاب السعادة الولاة وأعضاء مجلس الشورى ومديرو العموم ومديرو الدوائر الحكومية وممثلين عن الأجهزة الأمنية والشيوخ والوجهاء والأعيان في ولايات محافظة شمال الباطنة.
واستهلت الاحتفالية بتلاوة آيات عطرة من كتاب الله الذكر الحكيم رتلها الطالب طلال الذهلي وألقى سعادة الشيخ حمد بن سالم بن سيف الأغبري والي لوى ورئيس اللجنة الصحية كلمة تحدث من خلالها عن هذا الأسبوع وقال: انه يهدف إلى إيصال رسالة تثقيفية توعوية للمجتمع بشتى أطيافه ويسلط الضوء على العديد من الأمراض التي أفرزتها المدنية وسيناقش من خلال العديد من الفعاليات والمناشط المشكلات التي باتت تؤرق المجتمع وفي مقدمتها حوادث السير ومكافحة المخدرات حيث يحرص القائمون على بث التوعية والإرشاد.
وأشاد سعادة الشيخ الوالي في ختام كلمته بالجهود المخلصة التي بذلتها العديد من الجهات الحكومية وعلى رأسها شرطة عمان السلطانية ووزارات الصحة والزراعة والثروة السمكية والبيئة وهيئة حماية المستهلك والعديد من شركات القطاع الخاص مقدرًا ما بذلوه من تعاون وبالأخص شركات أوربك وصحار ألمونيوم وفالي.
وتوالت فقرات حفل الافتتاح بتقديم نشيد ترحيبي جسدته طالبات مدرسة جواهر العلم للتعليم الأساسي وقدمت فرقة المزاريع الحماسية بقيادة الشاعر سيف بن سالم المزروعي لوحة مغناة من الفنون التقليدية نالت استحسان الحضور كما قدمت طالبات أسماء بنت أبي بكر بالتعاون مع مركز صحي لوى عرضًا طلابيًا عن الاستخدام الأمثل للدواء.
افتتاح المعرض
قام راعي المناسبة بافتتاح المعرض وتجول والحضور في أرجائه التي ضمت أركانًا متعددة للتثقيف الصحي ومجموعات الدعم والتغذية والأمراض المزمنة والأمراض المعدية والحوادث والمخدرات وصحة الأم والطفل وصحة الفم والأسنان والأدوية، وهي تتبع الخدمات الصحية بالولاية إضافة إلى ركن شرطة عمان السلطانية وهيئة حماية المستهلك بمحافظة شمال الباطنة وكهرباء مجان ودائرة التنمية الزراعية بالولاية حيث قدم القائمون هناك الأدوار الخدمية التي يقومون بها.
عرض حي
ومن خلال وحدة الإسعاف التابعة لشرطة عمان السلطانية فقد تم تقديم عرض حي حكى عن قرب كيفية التعامل مع حوادث السير وآلية نقل المصابين بصورة متقنة تضمن أقصى سرعة في تقديم هذه الخدمة مع الأخذ في الاعتبار أولوية الإسعاف للمصابين وركز العرض على كيفية إفساح المجال أمام القائمين على تقديم هذه الخدمة من أجل الاضطلاع بالمهمة على اعتبار أن هناك حالة تجمهر تحدث عند وقوع حوادث السير على الطرقات.
فعاليات
وعلى مدار أيام الأسبوع التي ستستمر حتى الأربعاء المقبل فان الفعاليات موزعة على فترتين صباحية ومسائية ففي هذا اليوم ستقام فعالية تعنى بمرض الايدز تستهدف طلبة المدارس من 6 إلى 12 ومسابقة رسم ومسرحية تبرز هذا الداء الخطير وهناك رياضة المشي وندوة عن المخدرات كما ستكون فعاليات يوم غدٍ ممثلة في محاضرتين عن الحوادث والطوارئ والسمنة والسكري أما في اليوم الرابع الثلاثاء فسيتضمن محاضرة عن الاستخدام الأمثل للدواء وندوة عن أنيميا الحمل وفي اليوم الأخير ستكون محاضرة عن المخدرات وسيعقب فعاليات كل يوم سحوبات للجمهور وتوزيع الجوائز الفورية على الحضور كما تم تحديد أوقات ارتياد المعرض خلال الفترين الصباحية والمسائية.

رنين الوتر
08/04/2012, 12:02 PM
ضبط 12 مخالفة صحية وتحرير 9 إنذارات للمحلات بشمال الباطنة

Sun, 08 أبريل 2012
الخابورة - حمد المقبالي -
نفذ قسم رقابة الأغذية والبيطرة وقسم التوعية ببلدية الخابورة حملة مشتركة مع مجموعة رؤساء أقسام رقابة الأغذية والبيطرة والمفتشين والفنيين الصحيين ببلديات المحافظات وذلك في إطار التعاون بين الأقسام ببلدية الخابورة وضمن الزيارات الميدانية المتبادلة سنويا لتبادل الخبرات والاطلاع على حزمة الاشتراطات الصحية الموجودة بالمنشآت الغذائية بمختلف بلديات المحافظات حيث قام الفريق بزيارة 32 محلا وضبط 12 مخالفة صحية وتحرير 9 إنذارات وذلك من منطلق الحرص الدائم على المتابعة الميدانية للمحلات التجارية ودور الأقسام المعنية المختصة في تكثيف الرقابة على جميع المحلات والتأكد من إصدار التراخيص اللازمة والبطاقات الصحية للعاملين في تلك المحلات التي تلامس حاجة المواطن والمقيم لتحقيق الهدف من نشر مظلة الوعي الصحي والغذائي لكافة شرائح المجتمع.

رنين الوتر
08/04/2012, 12:23 PM
بتكلفة استثمارية تقدر بـ 10 ملايين ريال تنفيذ مشروع زراعي بتقنيات حديثة لإنتاج محاصيل قابلة للتصدير

Sun, 08 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333822525012729300.jpgكتب - حمود بن سيف المحرزي:-- اعلنت شركة الحصن للاستثمار انها بصدد البدء في تنفيذ مشروع كبير في المجال الزراعي حيث من المزمع ان يتم التوقيع على اتفاقية المشروع غدا الاثنين.
وأوضح سعادة احمد بن راشد المعمري نائب رئيس مجلس ادارة الشركة في تصريح خاص لـ "عمان" ان المشروع يتضمن اقامة بيوت محمية بالباطنة على مساحة 12 هكتارا لانتاج محاصيل زراعية ذات جودة عالية من خلال استخدام تقنيات حديثة يتم ادخالها للمرة الاولى في السلطنة.
وسيقام المشروع بشراكة اسبانية نظرا لخبرتها الطويلة والمتراكمة في الدول الاوروبية وامريكا اللاتينية في مجال البيوت المحمية حيث ستتولى الادارة الفنية.
وقال ان من شأن تكنولوجيا "الهايدربونك" التي يتم ادخالها في نظام ري البيوت المحمية العمل على تقليل المياه المستخدمة مقارنة بالأنظمة التقليدية المستخدمة في هذا الجانب، كما ان الانتاج سيكون بمواصفات عالمية وهذا سيساعد في عملية تصدير منتجات عمانية ذات جودة عالية للأسواق الخارجية، مضيفا ان من بين الاهداف المتوخاة من هذا المشروع هو تقديم النصائح للمزارعين للارتقاء بمزروعاتهم ومنتجاتهم ايضا.
ويأتي مشروع البيوت المحمية الذي تنفذه شركة الحصن للاستثمار في اطار استراتيجية السلطنة في تحقيق الامن الغذائي كما انه سيساهم في توفير فرص عمل للمواطنين.
وتقدر تكلفة المشروع بنحو 10 ملايين ريال فيما يقدر الانتاج بحوالي 3 ملايين طن سنويا.
ومن المتوقع ان يستغرق تنفيذ المشروع بين 8 و 10 اشهر على ان يبدأ الانتاج بعد 6 اشهر من تشغيله،
وكان قد تم تأسيس شركة الحصن للاستثمار عام 2008 كشركة عمانية قطرية بنسبة 50 بالمائة لكل طرف ويبلغ رأسمال الشركة المدفوع 50 مليون ريال أما رأس المال المصرح فهو 100 مليون ريال.
واوضح المعمري ان الشركة تركز استثماراتها على عدة قطاعات منها السياحة والزراعة والصحة والتعليم والثروة السمكية حيث ان من بين المشروعات التي هي في طور الدراسة مشروع للاستزراع السمكي وآخر سياحي.
وقال ان الشركة تقوم باختيار مشروعاتها على اسس ثابتة من اجل تخفيض حجم المخاطر وتحقيق ارباح لإعادة استثمارها في مشروعات اخرى تكون مماثلة.

رنين الوتر
08/04/2012, 12:24 PM
إحالة محلات إلى الادعاء لبيعها سلعًا ممنوعة

Sun, 08 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333823390042811200.jpgفي إطار الزيارة الميدانية اليومية لمفتشي الضبطية القضائية بإدارة حماية المستهلك بمحافظة الداخلية لأسواق المحافظة قام مفتشو الضبطية مؤخرا بتحرير مخالفات لعدد من محلات خياطة الملابس والمغاسل والمقاهي لبيعها سلعا ممنوعة عبارة عن سجائر ممنوع تداولها لعدم مطابقتها للمواصفات الخاصة بها وبيعها للتبغ الممضوغ غير المدخن الذي صدرت قرارات سابقة بمنع تداوله بالأسواق لأضراره الصحية البليغة على متعاطيه.
وقد أحيلت بعض المخالفات إلى الادعاء العام لاستكمال الإجراءات وجارٍ التحقيق في باقي المخالفات من قبل الإدارة وستتم إحالتها إلى جهة الاختصاص فور الانتهاء منها.

رنين الوتر
08/04/2012, 12:24 PM
بدء الدورة التدريبية للمؤشرات الاقتصادية

Sun, 08 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333823495012819100.jpgمراجعة مفاهيم الاقتصاد الأساسية لتنمية قدرات المحللين -
كتبت: خلود الفزارية:-- افتتح سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة والصناعة صباح أمس الدورة التدريبية حول قراءة وتحليل ودراسة مؤشرات الاقتصاد الكلي وتأثيرها على القطاع الصناعي» في غرفة تجارة وصناعة عمان، بمشاركة مجموعة من الموظفين في البنك المركزي والهيئة العامة للمناطق الصناعية ووزارة التجارة والصناعة.
يهدف البرنامج التدريبي للدورة إلى مراجعة مفاهيم الاقتصاد الاساسية كالطلب والعرض وتوازن السوق والتوازن العام في علم الاقتصاد والتعريف بالفروقات بين الاقتصاد الكلي والجزئي في التحليل الاقتصادي.
وقال الدكتور عبدالله بن علي الهنائي مستشار الشؤون الصناعية والمكلف بتسيير أعمال مدير عام الصناعة في كلمته التي ألقاها في حفل الافتتاح: يأتي انعقاد هذه الدورة في اطار الاهتمام الذي توليه الوزارة للكوادر العاملة في مجال تحليل الدراسات والتقارير الاقتصادية، وتهدف الوزارة من خلال عقد هذه الدورة إلى تنمية قدرات ومهارات العاملين في مجالات التحليل الاقتصادي والمالي وبيئة الأعمال وما في حكمهم».
محاضرات اليوم الأول
وتناول اليوم الأول التعريف بالمصطلحات الاقتصادية، حيث تطرقت المحاضرة إلى مجال الاقتصاد والناتج المحلي وكيفية قياس المؤشرات الاقتصادية، وتوضيح العرض والطلب، ومؤشرات العرض كما تناول المحاضر علم الاقتصاد بضرورة إشباع رغبات الإنسان ليتشبع اقتصاديا للقيام بأمور أخرى. وتم التعريف بكيفية نجاح السياسة الاقتصادية للدولة والسياسة النقدية للدولة، ودرجة التنمية الاجتماعية النقدية.
وقام الدكتور محمد ناجي التوني الذي يدير الدورة بشرح مقدمة عن الدورة ومحتواها والتعريفات الأساسية في علم الاقتصاد، ومراجعة لبعض المفاهيم الأساسية عن الاقتصاد الكلي وبعض مؤشراته، وأهمية البيانات والمعلومات الاقتصادية والصناعية ومصادرها.
وتناول البرنامج التدريبي للدورة أهمية البيانات والمعلومات الاقتصادية في اتخاذ القرارات ووضع السياسات ومصادر هذه المعلومات والبيانات التي تقيس وتعكس الاداء الاقتصادي والمالي ودلالاتها على القطاع الصناعي وإلى المؤشرات الخاصة بالموازنة العامة والسياسة المالية كالإنفاق العام ومكوناته وآثاره الاقتصادية وآثاره على القطاع الصناعي والمؤشرات الخاصة بسوق الأوراق المالية.
تنمية قدرات الموظفين
من جهتها أوضحت نورة بنت عبدالرحمن الزدجالية مديرة دائرة الإعلام بوزارة التجارة والصناعة بقولها: لا شك أن التدريب من الأولويات الوظيفية لتحسين وتنمية قدرات الأداء للموظفين واكتساب مهارات وخبرات تضيف وتوسع مداركه، وتمت مناقشة العديد من الأمور خلال اليوم الأول أهمها التعريف بعلم الاقتصاد من حيث إنه سلوك إنساني يبحث من خلال المنظومات المتنوعة وعلاقة الاقتصاد والسياسة وتداخلهما وتشابكهما، وستبحث الدورة في الأيام المقبلة تأثير العلاقة بين الاقتصاد والسياسة وتأثير العولمة الاقتصادية وما هي السياسة النقدية وفعاليتها وأنواع رأس المال الملموس وغير الملموس مثل المعرفة والتقنيات والخبرات، وأهمية المؤشرات الاقتصادية وكيفية حسابها وتجميعها.
وأشار الدكتور محمد ناجي التوني في عرضه حول الدورات الاقتصادية وأهميتها إلى أن الحياة الاقتصادية تلازمها تغيرات مستمرة، إذ يمر التطور الاقتصادي بمراحل من الازدهار والانكماش تسمى الدورات الاقتصادية، وهي ظاهرة ملازمة للنشاط الاقتصادي منذ القدم.
تعريف الدورة الاقتصادية
وعرف التوني الدورة الاقتصادية بقوله: هي تقلبات منتظمة بصورة دورية في مستوى النشاط الاقتصادي، فيما عرفها آخرون بأنها تقلبات في النشاط الاقتصادي الكلي مثل مستويات الانتاج والتشغيل والأسعار.
وعن سر الاهتمام بدراسة الدورات الاقتصادية فيعود إلى أن دراسة الدورات الاقتصادية كشفت حقيقتين مهمتين لتلك الدورات هما أنها ذات طبيعة دورية حيث وجد أن الدورات الاقتصادية تحدث بشكل دوري وبفترات منتظمة، وان كانت الفترة الواحدة غير دقيقة الا ان درجة الانتظام كافية لتوضيح دورية الدورات التجارية، وهناك اجماع بالرأي على أن تلك الدورات تأخذ فترة تمتد من سبع إلى عشر سنوات لتكمل دورتها، بالإضافة إلى أنها ذات طبيعة عامة وشاملة ان عالم الاعمال هو وحدة اقتصادية واحدة مثل الكائن الحي، مهاجمة جزء من جسد هذا العالم سيوجه ضربة إلى بقية الأجزاء، فإذا واجهت منشأة اخفاقا أو ركودا فإن ذلك معناه أن المنشآت التي تتعامل مع هذه المنشآت لا يمكن ان تبقى غير متأثرة، وبالتالي ستؤثر هذه المنشآت بدورها على المنشآت الأخرى التي تتعامل معها تجاريا، وهكذا فإن الكساد سيمر من صناعة الى أخرى وسيأتي الوقت الذي تعاني فيه كل الصناعات وكل المناطق والمنشآت في البلد من طوفان الكساد، ولن ينجو من ذلك الطوفان الا منشآت قليلة.
كيفية معالجة آثار الدورات الاقتصادية
وقسم التوني تركيز الاقتصاديين الذي ينصب على مجموعتين رئيسيتين من الاستراتيجيات لمواجهة الدورات الاقتصادية وتعزيز الاستقرار الاقتصادي هما الاستراتيجية النشطة التي تقوم على تحولات جادة في السياسات النقدية والمالية، ففي فترات الركود يوجه البنك المركزي أدواته التقليدية السوق المفتوحة، وسعر الخصم والاحتياطي القانوني» لزيادة عرض النقود وفي الوقت نفسه تقوم السلطات المالية بزيادة الانفاق الحكومي من جانب وتخفيض الضرائب من جانب آخر، والعكس في فترات الرخاء التضخمي، وتنسق هذه السياسات مع أدوات الاستقرار التلقائية والتي بموجبها تتغير مستويات الانفاق الحكومي ومعدلات الضرائب بهدف استقرار الطلب الاجمالي قريبا من مستوى الناتج عند التشغيل الكامل. والاستراتيجية غير النشطة وهذه تقر أن آلية التعديل الذاتي من خلال أدوات الاستقرار التلقائية» للاقتصاد ستكون كفيلة بتجنب التقلبات الدورية، وتبني الاستراتيجية غير النشطة على قاعدة النمو النقدي الثابت» لفريدمان والتي تنص على أن زيادة عرض النقود بأقل من معدل نمو الناتج الحقيقي يعني تقلص عرض النقود بالنسبة للناتج الحقيقي وبالتالي فان السياسة النقدية ستعمل على تفعيل التأثير التحديدي خلال فترة الرخاء التضخمي، وبالمقابل فإن زيادة عرض النقود أكثر من معدل نمو الناتج الحقيقي ستعمل على تعديل الاتجاه التصاعدي لمعدلات التضخم.
وأوضح التوني أن السمات الاساسية المميزة للعمل في القطاع المالي من مصارف تجارية ومتخصصة وشركات استثمار وبيوت تمويل وغيرها من منشآت مالية هو الحساسية الشديدة للتغيرات والتقلبات المستمرة في حركة النشاط الاقتصادي والنشاط المالي على المستويين المحلي والدولي. مشيرا إلى أن نجاح ونمو أي من هذه المنشآت المالية يعتمد الى حد كبير على كيفية استخدام وتوظيف مواردها المالية المتاحة بين البدائل الاستثمارية المختلفة في ظل المناخ الاقتصادي دائم الحركة.
أهمية تحليل البيانات الاقتصادية
مبينا أن الجزء الاعظم من موارد تلك المنشآت المالية (أو أغلبها) يتجه عادة نحو منح قروض مباشرة قصيرة الأجل الى قطاعات الانتاج والخدمات المختلفة والى المستهلكين، واستثمارات مالية قصيرة الاجل مثل الاستثمار في أذونات الخزانة التي يصدرها البنك المركزي، واستثمارات مالية متوسطة وطويلة الاجل كالاستثمار في السندات الحكومية وغير الحكومية المحلية والاجنبية، والاستثمار في أسهم الشركات المختلفة بالداخل والخارج.
وأشار التوني إلى معدل العائد المتوقع من هذه البدائل الاستثمارية المختلفة ودرجة المخاطرة المرتبطة بكل منها يعتمد على التطورات المتوقعة في النشاط الاقتصادي الكلي بصفة عامة من نمو وازدهار أو انكماش وتدهور، بالإضافة الى التغيرات المصحبة في السياسات النقدية والمالية وسياسات سعر الصرف. لذا فإن القدرة على فهم وتحليل مختلف البيانات الاقتصادية والمالية المتاحة والربط بينها للاستنتاج والتنبؤ بما يتوقع حدوثه في المستقبل يعتبر أحد المهارات الاساسية التي يجب ان يتزود بها رجال البنوك والمال والاكفاء. لذلك تبرز أهمية دراسة وتحليل المؤشرات الاقتصادية والمالية المختلفة التي تهم وتساعد المحلل المالي ومتخذ القرار في عملية الاختيار المستمر بين أوجه الاستثمار المختلفة وتكوين المحفظة المالية الخاصة بالمنشأة واتخاذ القرارات الاستثمارية الصائبة.
دراسة السوق
ناقش المحاضر العديد من الأمور الخرى المتعلقة بالاقتصاد ودراسته وما تتركز عليه أهمية دراسة وتحليل التغيرات في انها تساعد المستثمر في أصول مالية على تحديد نوعية الاصول التي يجب ان يقوم بالاختيار ومن بينها لتكوين محفظته المالية، بحيث يهدف المستثمر الى ادارة المحفظة بما يحقق له أقصى عائد ممكن مع وجود أقل درجة من المخاطرة التي يمكن ان يتقبلها أو يتحملها يجب ان يسمى التنويع في الاصول المختارة من بين البدائل المتاحة. هذا التنويع يكون من حيث طول فترة الاستحقاق، ودرجة المخاطرة الخاصة بكل أصل، ومعدل العائد المتوقع، ومدى ارتباط كل أصل بالأصول الأخرى المكونة للمحفظة لأن هذا الارتباط من شأنه ان يؤثر على درجة المخاطرة الكلية للمحفظة المالية سواء تأثيرا سلبيا أو ايجابيا». وبعبارة أخرى يجب ان تكمل الاوراق المالية المختارة بعضها البعض بما يتناسب مع تحقيق الهدف النهائي المستمر

رنين الوتر
08/04/2012, 12:24 PM
توجهات جديدة لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

Sun, 08 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333824780022986600.jpgتستهدف تكيف صغار المستثمرين ومنح أعمال حكومية للشركات الصغيرة -
بدت وزارة التجارة والصناعة وكأنها تبدأ عهداً جديداً مع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، تعيد خلاله تقييم القطاع بالكامل بل وتعريفه ايضاً، بالاضافة الى تغيير استراتيجيتها في تنمية ودعم هذا القطاع الاقتصادي الهام، الذي يمثل عصب الاقتصاد الوطني .
كان معالي المهندس علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة قد استهل حواره مع اصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة بالتأكيد على ان السلطنة تحتاج الى اعادة تعريف ماهية المؤسسات الصغيرة وتصنيفها لكي يتم التعامل مع كل مؤسسة حسب متطلباتها وتقديم الدعم بوجهه الصحيح.
ويشير معالي المهندس وزير التجارة والصناعة في هذا الصدد الى أن أولى مهام الوزارة التشاور مع برامج سند، وانطلاقة وغرفة تجارة وصناعة عمان وبنك التنمية لاعادة تعريف وتصنيف هذه المؤسسات .
واستكمالاً لنفس الرؤية الجديدة فقد اعلن معاليه خلال اللقاء عن الاتفاق على مجموعة عمل تترأسها الوزارة وتضم عددا من الخبراء للإتفاق على تسمية سليمة .
المستثمر والموظف
وحرص السنيدي على توضيح بقية ابعاد الاستراتيجية الجديدة التي ستنتهجها الوزارة مع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي ركزت على تغيير الاهتمام بهذا القطاع والبحث عن حلول حقيقية وواقعية للتحديات التي تواجهه. الجزء الذي يخص المستثمر في هذه الاستراتيجية تجسد في تأكيد معالي الوزير على أن هناك دورا ينبغي على المستثمر القيام به ،جزء من هذا الدور يتمثل في انتهاز المستثمر للفرصة بشقيها المعنوي والمادي وتقييم هذه الفرصة، مشيراً الى أن عدم موافقة بنك التنمية على بعض القروض المقدمة، يعد للصالح العام لأن البنك يقيم استطاعة الشخص على السداد من خلال دراسة وضعه.
واستعرض السنيدي بعض الشركات الكبرى التي تقوم بأعمال الشركات الصغيرة وهي تقترف بذلك خطأ فادحا لأن الأولوية في مثل هذه المشروعات والأمثلة التي ذكرها من اختصاص المستثمر الصغير .
وتأكيدا على ذلك أشار السنيدي أنه رفض مشروعين لتعيين حراس كموظفين في الوزارة، ونقل الغذاء بسيارات الهيئة، والسبب الرئيسي هو أن هذه الوظائف من حق الشركات لأن شركات الأمن توفر الحراس، وشركات النقل توفر السائقين والمواصلات، وبالتالي فقد أتاح ذلك وظائف للكوادر العمانية وتمت إتاحة الفرصة لأصحاب هذه الشركات بالاستفادة من الشاغر المطلوب ، وضرب معاليه أمثلة بعدد من الشركات الكبير ةفي هذا الصدد .
عقبات بعض المستثمرين
وتدرك وزارة التجارة والصناعة في اطار هذه التوجهات الجديدة أن هناك أخطاء قد يقع فيها المستثمرون الجدد تؤدي الى وضع المزيد من العقبات امام المشاريع ، من هذه الاخطاء ان بعض المستثمرين يزاحمون الباحثين عن عمل ممن لايملكون القدرة على تأسيس او ادارة المشاريع .
التدريب بالخارج
لم يكن حديث السنيدي مع اصحاب وصاحبات المشاريع الصغيرة والمتوسطة مجرد حديث صريح مفتوح من القلب ، ولكنه تضمن أيضاً الاعلان عن خطوات وقرارات جديدة اتخذتها الوزارة بالفعل أو بصدد اتخاذها لتنمية وتحديث قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، وفي هذا الصدد كان السنيدي حريصاً على توضيح الدور الذي يجب ان تقوم به الدولة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة كدعم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ولهذا حرص معاليه على ان يبلغ الحضور أن الوزارة لاتترك فرصة لدعم القطاع الا واستغلتها كأحسن مايكون، ومن هذه الفرص علاقة الوزارة بزميلاتها في الدول المتقدمة في مجال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، مثل سنغافورة وهولندا وغيرها من دول العالم ، واقترح معالي المهندس الوزير ان يتم ارسال شباب الى الخارج ليتم تدريبهم وتأهيلهم في مجال ادارة مشاريع بالسلطنة ، شرط ان يجيدوا اللغة ...مشيرا الى أن هذا الدور لاتقوم به الا الدولة، وهو دور وزارة التجارة والصناعة، وأعلن معاليه أن الوزارة ستقوم قبل نهاية السنة بارسال قرابة الخمسين شاباً وشابة الى جميع أنحاء العالم، ليتدربوا على اعمال مشابهة لأعمالهم، بالتعاون بين الوزارة وزميلاتها في دول العالم، وعلى حساب الوزارة او الشركات التي لها علاقة بالأمر .
ولايقتصر الأمر على الخارج فقط بل أن السنيدي لفت الانظار الى أهمية المؤسسات التدريبية داخل السلطنة ، بل وضعها في المرتبة الأولى وقال أنه يفضل ان يتم التدريب في السلطنة مطالباً هذه المؤسسات والخبراء بالتقدم الى الوزارة ببرامج عمل وخطط للتدريب في مختلف القطاعات سواء بمقابل أو مجاناً .
افكار جديدة للتسويق
وفي إطار التوجهات الجديدة للوزارة فقد اشار معالي الوزير الى واحدة من اهم النقاط المتعلقة بدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة ، وهو مايتعلق بالتسويق.
تشجيع الشركات الكبيرة
ورداً على ما اثارته احدى المشاركات باللقاء حول مخاطبتها لخمس عشرة شركة لم تستجب منها الا شركة واحدة لمساعدتها وهي شركة موريا ، قال السنيدي أنه سيرسل رسالة شكر باسمه الى شركة موريا على موقفها ، ووعد بأن يرسل رسالة شكر الى كل شركة ساعدت او ستساعد احد اصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة ، مشيرا الى ان الوزارة ستقيم مسابقات للشركات الاكثر دعما للشركات الصغيرة والمتوسطة .

رنين الوتر
08/04/2012, 12:25 PM
الصناعات والمنتجات التايوانية في معرض الكتالوجات بصحار
Sun, 08 أبريل 2012

صحار- سيف المعمري :-- افتتح في مقر غرفة تجارة وصناعة عمان فرع صحار صباح أمس معرض الكتالوجات التايوانية، الذي نظمه فرع الغرفة بصحار بالتعاون مع مكتب تايبيه للثقافة والاقتصاد بفرع السلطنة، وافتتح المعرض برعاية سعيد بن صالح الكيومي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان رئيس فرعي الغرفة بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة، وبحضور عدد من أصحاب الأعمال بالمحافظتين .
ويقام المعرض بهدف التعريف بالصناعات والمنتجات التايوانية، في اطار تعزيز العلاقات الاقتصادية بين السلطنة وتايوان فضلا عن تفعيل التبادل التجاري بين رجال الأعمال والمستثمرين في البلدين .
وقال سعيد بن صالح الكيومي رئيس فرعي الغرفة بصحار والرستاق: إن هذا المعرض جاء ليعطي الفرصة لأصحاب وصاحبات الأعمال والصناعيين في محافظتي الباطنة للاستفادة من الصناعات التايوانية واستغلال التسهيلات التي يقدمها مكتب تايبيه للثقافة والاقتصاد في السلطنة، مشيرا الى أهمية مثل هذه المعارض التي تحقق الاستفادة لأصحاب الأعمال من أجل تنمية وتطوير صناعاتهم ومنتجاتهم المحلية، لا سيما وأن المعرض يقدم العديد من الخيارات في مختلف مجالات التصنيع والانتاج، وأضاف إن التعاون مع مكتب تايبيه للثقافة والاقتصاد بالسلطنة لتنظيم هذا المعرض جاء ضمن عديد الانشطة والفعاليات التي يقيمها فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بصحار من أجل المجتمع وأفراد ومؤسسات القطاع الخاص.
يذكر أن المعرض قدم مختلف الصناعات والمنتجات التايوانية في مجالات المواد الغذائية المصنعة المعلبة والمجمدة وصناعات العصائر والبسكويت وآلات التصنيع الغذائي والغزل والنسيج والجوارب وأدوات ومواد بناء وآلات البلاستيك والمعادن واعادة تدوير الآلات والالكترونيات ومنتجات الحاسوب واجهزة واضواء تعمل بالطاقة الشمسية وقطع غيار السيارات والدراجات النارية والطب والصحة الشخصية والادوات المنزلية والهدايا واللوازم المدرسية والالعاب التعليمية.

رنين الوتر
08/04/2012, 12:26 PM
http://main.omandaily.om/sites/all/themes/oman/images/spacer.gif بدء فعاليات ملتقى الحلة السياحي بمحافظة البريمي

Sun, 08 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333825455013161300.jpgالبريمي - حميد بن حمد المنذري:-- يفتتح اليوم فعاليات ملتقى الحلة السياحة الذي تنظمه دائرة السياحة بمحافظة البريمي ويقام بحصن الحلة ويشارك في الملتقى عدد من المؤسسات الحكومية والمنشآت السياحية وأشار سيف بن سالم الكلباني مدير دائرة السياحة بمحافظتي البريمي والظاهرة بأن هذا الملتقى يهدف إلى التعريف بما تزخر به محافظة البريمي من مقومات سياحية ونقاط جذب سياحية مختلفة مشيراً الى ان الملتقى يحتوي على عدد من الأركان من بينها ركن للصناعات الحرفية وركن للتصوير الفوتوغرافي لمختلف الصور الطبيعية والحرفية القديمة بالإضافة إلى فقرات يومية تعرض خلال الملتقى والذي يستمر لمدة ثمانية أيام وتشارك فيه دائرة التنمية الاجتماعية وجمعية الفنون التشكيلية ودائرة الصناعات الحرفية بالإضافة إلى جمعية المرأة بالبريمي.

رنين الوتر
08/04/2012, 12:26 PM
خفض الفائدة على القروض الشخصية لصالح الزبائن أم البنوك

Sun, 08 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333824950023070100.jpgحجم محفظة القروض المصرفية بلغت 12.64 مليار و40% منها شخصية -
كتبت - أمل رجب:-- بنهاية يناير الماضي سجل حجم القروض الممنوحة من قبل البنوك العمانية 12.64 مليار ونسبة القروض الشخصية من إجمالي القروض 40 بالمائة، وجاء قرار البنك المركزي العماني بخفض سقف سعر الفائدة على القروض الشخصية الجديدة المقدمـة من قبل البنوك التجارية العاملة بدءا من أول أبريل الجاري من 8% إلى 7% سنوياً ليهدد بمزيد من تضخم محفظة الإقراض الشخصي خاصة مع إعلان غالبية البنوك العمانية مؤخرا عن زيادات في رؤوس أموالها ودخول البنوك الإسلامية المرتقب إلى الساحة المصرفية.
وفسر المركزي قراره بأن هذه الخطوة تأتي مواكبة للاتجاه العالمي لأسعار الفائدة وتخفيفاً للعبء المالي على المقترضين وسعيا إلى حث المؤسسات المصرفية على ضرورة تسخير مواردها في تنمية القطاعات الإنتاجية وعدم توسعها في القروض الشخصية وتشجيعاً للادخار والحد من الاستهلاك لكن بعض الإحصائيات والأرقام التي تحيط بموضوع سعر الفائدة قد تشير إلى أن القرار ربما يؤدي إلى نتائج عكس المستهدف خاصة في ظل الانخفاض الشديد للفوائد على ودائع المواطنين لدى البنوك.
ورغم أن خفض الفوائد على القروض الشخصية يعد مطلبا لزبائن البنوك منذ فترة طويلة لكن يبدو أن سعر الفائدة يحتاج إلى دراسة شاملة تأخذ في الاعتبار الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية لمعدلات الفوائد ولحجم القروض خاصة الشخصية منها إذ أن هناك مخاوف من أن ينتج عن سياسة خفض الفائدة زيادة في المعروض النقدي وإقبالا على القروض الشخصية بما يترتب على ذلك من أعباء مالية على المقترضين وتعزيز ثقافة الاستهلاك لدى المواطنين وقد يصاحب ذلك مزيد من الضغوط التضخمية بما يهدد نسب نمو الناتج المحلي.
من جانب آخر فإن تخفيف أعباء فوائد القروض على المواطن لا ينبغي أن يتعلق فقط بالقروض الشخصية إنما لا بد أن يمتد الخفض إلى أنواع أخرى من القروض غير الاستهلاكية التي يحتاجها المواطن ومنها القروض الإسكانية التي عليها طلب كبير والقروض المخصصة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي رغم أهميتها الكبيرة إلا أن غالبية البنوك تحجم عن إقراض المؤسسات الصغيرة نظرا لنسبة المخاطر العالية المرتبطة بهذا النوع من القروض.
الإحصائيات تشير إلى أن محفظة القروض الشخصية بلغت الحد الأقصى لدى البنوك وهو الحد الذي قرره البنك المركزي عند 40 بالمائة من إجمالي محفظة الإقراض لكل بنك وترصد احدث البيانات الصادرة عن البنك المركزي العماني إلى أن إجمالي حجم القروض الممنوحة من قبل البنوك العمانية سجل ارتفاعا بنسبة 17.6 بالمائة بنهاية يناير الماضي مقارنة مع نهاية الشهر نفسه من العام الماضي لتزيد من 10.75 مليار ريال بنهاية يناير 2011 إلى 12.64 مليار بنهاية يناير الماضي، كما تشير البيانات إلى زيادة كبيرة في حجم السيولة المحلية (م2) بنسبة 13.1 بالمائة من 8.8 مليار ريال إلى نحو 10 مليارات ريال خلال الفترة المشار إليها، كما تزامن مع نمو محفظة القروض زيادة في حجم ودائع القطاع الخاص لدى البنك المركزي العماني بنسبة 12.4 بالمائة إلي 8.13 مليار ريال.
وتؤدي زيادة حجم الودائع لدى البنوك التجارية إلى ارتفاع إجمالي الإئتمان الذي تمنحه هذه البنوك، وفي ظل فائض السيولة لدى الجهاز المصرفي أشار تقرير مصرفي إلى انه خلال العام الماضي حقق إجمالي أصول البنوك التجارية زيادة بنسبة 17.5 بالمائة ليصل إلى 18.388 مليون ريال عام 2011 مقارنة مع 15.647 مليون عام 2010 بينما شهد إجمالي الإئتمان نموا بنسبة 16.7 بالمائة ليصل إلي 12.514 مليون في 2011 مما يشكل 68 بالمائة من إجمالي الأصول.
على الجانب التنموي يستحق هدف تشجيع البنوك التجارية على تخصيص جانب أكبر من محفظة الإقراض للمشروعات الإنتاجية ان يكون احد الأهداف الأساسية للسياسة النقدية خاصة في ظل اجواء مواتية تماما بالنسبة للبنوك بوجود مشروعات كثيرة للتنفيذ في المستقبل ومع تواصل الإنفاق الحكومي المستمر بما يشير إلى أن الطلب على القروض سيشهد نموا بشكل مستمر خلال العام الحالي والأعوام المقبلة.
وتوفر اعتمادات الموازنة العامة لتنفيذ عدد من المشروعات خلال الخطة الخمسية الثامنة كثيرا من الفرص للبنوك حيث تم تخصيص اكثر من 10.4 مليار ريال للإنفاق على المشروعات الاستثمارية في قطاع المقاولات حتى عام 2014 والتخطيط لتنفيذ مشروعات النفط والغاز بقيمة 386 مليون ريال وهو ما يعني أن البنوك العمانية في موقف جيد يمكنها من تحقيق نمو في محافظ القروض والسلف وتمديد نطاق تمويل المشروعات العامة خاصة البنية الأساسية والنفط والغاز والإنشاءات وهي القطاعات التي تعتبر محركا لدفع نمو الاقتصاد الوطني.
مستفيدون ومتضررون
وأوضح الدكتور ناصر بن راشد المعولي الأكاديمي والأستاذ المساعد في الاقتصاد الدولي بكلية التجارة والاقتصاد بجامعة السلطان قابوس أنه في البداية لا بد أن نشير إلى أن سعر الفائدة هو إحدى الأدوات النوعية المستخدمة للسياسات النقدية المتوسطة المدى وهو في الحقيقة يجب أن لا يكون هدفا بحد ذاته بل هو أداة للتأثير في معدل السيولة وتكلفة النقود والإئتمان وذلك لتحقيق أهداف اقتصادية عامة موضحا أن الفائدة نوعان الأول يسمى (سعر الخصم) ويكون بين البنك المركزي والبنوك التجارية المحلية، ويعني ما يأخذه البنك المركزي من البنوك التجارية لتغطية احتياجاتها من السيولة.
الثاني هو (سعر الفائدة) بين البنوك التجارية وزبائنها سواءً أفرادا كانوا أم شركات. من المفترض أن يكون الثاني وهو (سعر الفائدة) أعلى من (سعر الخصم).
وأضاف: إنه عادة تقوم البنوك المركزية وبعد دراسة مستفيضة لواقع الاقتصادي القومي ومؤشرات الاقتصاد العالمي ومراعاة ارتباط العملة المحلية بعملة أخرى باتخاذ قرارات تهدف إلى رفع أو خفض سعر الفائدة فرفع سعر الفائدة يتم عادة من أجل السيطرة على السيولة بتشجيع الفوائض المالية العالية لإيداعها بالبنوك وأخذ فوائد عليها بنسب مرتفعة نسبيا، ومن ناحية أخرى أيضا رفع نسب الفائدة على الإقراض فيقل بذلك الطلب على القروض ويتم التحكم في نسب السيولة.
أما خفض الفائدة فهو قرار يتخذه البنك المركزي عندما ترى الدولة تباطؤا ملحوظا في معدلات النمو الاقتصادي فتبدأ في تخفيض نسب الفائدة تباعا حتى يتم ضخ السيولة بمعدلات كافية تشجع على رفع الإنتاج والاستهلاك وترتفع معها معدلات النمو الاقتصادي حتى يتم الوصول لمرحلة الانتعاش الاقتصادي.
ولفت ناصر المعولي النظر إلى أنه من الناحية النظرية هناك مستفيدون من عملية خفض أو رفع أسعار الفائدة وهناك متضررون، فالمتضررون من خفض سعر الفائدة مثلا هم المودعون من الشركات والأفراد الذين يودعون بعض أموالهم في البنوك على المدى القصير، وفي الوقت ذاته قد يستفيد من تلك التخفيضات المستثمرون الذين يودون الاقتراض من اجل الاستثمار، لذا تجب دارسة الأمر حسب الأهداف الموضوعة للخفض أو الزيادة وتجب معرفة ما هو السبب أو الهدف الحقيقي للتخفيض أو الرفع وذلك من اجل إيجاد التوازنات المناسبة للسياسة النقدية.
تأثير غير واضح المعالم
ويشير ناصر المعولي إلى أن تأثير تخفيض سعر الفائدة من قبل البنك المركزي على الاقتصاد الوطني غير واضح الملامح لأن مدى التأثير يعتمد على المستهلك والمستثمر.. فهل التخفيض يساهم في زيادة الاقتراض الشخصي وبالتالي الزيادة في الاستهلاك سواء كان ذلك في منتج محلي أو مستورد وقد يؤدي ذلك إلى زيادة نسبة التضخم في السلطنة، أم أن انخفاض أسعار الفائدة يؤدي إلى زيادة الاستثمار في المشروعات الصناعية والتجارية وبالتالي توفير فرص عمل وتساهم في النمو الاقتصادي الوطني. وهل هذا التخفيض بنسبة واحد بالمائة كاف لتشجيع البنوك المحلية للاتجاه نحو قطاعات إنتاجية أخرى بدلا من الاعتماد على فوائد القروض. وهل جاء هذا التخفيض فقط لتخفيف الضغوط على الريال العماني المرتبط بالدولار الأمريكي وإذا كان هذا هو السبب فهل نسبة واحد بالمائة كافية لتحقيق ذلك.
وأبدى ناصر المعولي تخوفه من أن ينتج عن سياسة خفض الفائدة زيادة في المعروض النقدي بالسلطنة والذي قد يوجه لأغراض استهلاكية مما يؤدي إلى ضغوط تضخمية لا نرغب في حصولها، كما أنه قد يتضارب أيضاً مع السياسات المالية والنقدية المحافظة ويترتب عليه إضعاف لجهود الدولة في مواجهة التضخم ولهذا فإن موضوع خفض سعر الفائدة يحتاج إلى دراسة مفصلة ودقيقة تراعى فيها الجوانب الاقتصادية دون إغفال الجوانب الاجتماعية وذلك من اجل تحقيق تنمية متوازنة وشاملة.
قرار في مصلحة البنوك أولاً
أمأ الخبير الاقتصادي الدكتور سهيل عيسى مقابلة فقد أوضح انه بالاطلاع على النشرات الإحصائية للبنك المركزي العماني نجد أن هناك أنواعا عدة من القروض من بينها القروض الشخصية التي يضع البنك المركزي حدا أقصى لها عند 40 بالمائة ونسبة هذه القروض من محفظة الإقراض لدى البنوك العمانية وصلت إلى 39.5 بالمائة خلال السنوات الأخيرة أي عند الحد الأقصى تقريبا وهو أمر له الكثير من الآثار السلبية خاصة في ظل الثقافة الاستهلاكية السائدة في دول المنطقة ومنها السلطنة.
وأضاف: إن الواقع الفعلي يشير إلى أن حجم القروض الشخصية قد يكون أعلى من الإحصائيات الرسمية نظرًا لأن البعض قد يلجأ للحصول على قرض تجاري ثم ينفقه في أغراض شخصية.
واعتبر سهيل مقابلة أن قرار خفض الفائدة على القروض الشخصية يصب في مصلحة البنوك في المقام الأول حيث انه يحسن المراكز المالية للبنوك من خلال زيادة طلب الزبائن على القروض وبالتالي زيادة دخل البنوك من فوائد هذه القروض لكن من الجانب التنموي فإن الآثار سلبية لأن ذلك سيؤدي إلى تعزيز الثقافة الاستهلاكية ويحفز الأفراد على طلب قروض اكثر واستخدامها في كماليات غير مفيدة وهذا يورط الأفراد في التزامات مالية كبيرة.
من جانب آخر أوضح الدكتور سهيل مقابلة انه في مقابل تسهيل إجراءات الاقتراض نجد أن السياسات الخاصة بسعر الفائدة على الإيداعات لا تشجع الادخار على الإطلاق فالفائدة تتراوح بين 1.5 بالمائة و2 بالمائة وحسب تصريحات البنك المركزي فإنه ليس من المتوقع رفع هذه الفائدة على المدى القريب وبالتالي فإن من يملك مدخرات لا يكون لديه حافز يدفعه لإيداعها في البنك ومن المحتمل انه في ظل بقاء هذه الأموال في يده فإنه قد ينفقها كلها.
توقيت غير موفق
ورأى سهيل مقابلة أن قرار المركزي بخفض الفائدة على القروض الشخصية كان ينبغي أن يتزامن معه قرار آخر هو خفض الحد الأقصى المحدد للقروض الشخصية من 40 بالمائة إلى 35 بالمائة وهذا كان كفيلا فعلا بدفع البنوك إلى اللجوء لمجالات تمويل واستثمار أخرى لزيادة دخلها.
وأشار إلى أن توقيت قرار خفض الفائدة على القروض الشخصية يعد غير موفق لأنه يأتي في وقت تقوم فيه البنوك بتوسعات في رؤوس أموالها والبنوك الإسلامية على وشك دخول الأسواق أي أن هناك عرضا كبيرا من قبل البنوك، ومن ناحية الاقتصاد العام فالسلطنة نجحت في تحقيق فائض نقدي يقدر بنحو 2.5 مليار دولار في موازنة العام الماضي أي أن السيولة كبيرة في البلاد والمشروعات الحكومية المعلن عنها سيتواصل تنفيذها حسب المخطط، وفيما يتعلق بالوضع المالي للسلطنة خلال العام الحالي فقد انتهي الربع الأول من العام وأسعار النفط مرتفعة وهو ما يعني مزيدا من السيولة.
ومع خفض أسعار الفائدة قد تؤدي السيولة الزائدة عن الحد إلى ارتفاع معدلات التضخم خاصة أن آخر إحصائيات تشير إلى زيادة التضخم بنسبة 3.7 بالمائة بنهاية يناير الماضي مقارنة مع الفترة نفسها من 2011 وسيتزامن مع التضخم تراجع القوة الشرائية للريال بكل ما يترتب على ذلك من تأثيرات على ذوي الدخل الثابت.
قرارات شاملة
وأوضح أن الحجم الذي بلغته القروض الشخصية يتطلب قرارات شاملة لمعالجة الموضوع كما أن البنك المركزي هو كما يطلق عليه الاقتصاديون (بنك البنوك) ولا بد أن يقوم بدور تنموي اقتصادي لكن قرار خفض الفائدة لا يؤدي إلى أي إضافة تنموية حيث يفترض أن يكون هدف السياسة النقدية هو تشجيع الادخار وتوجيه المدخرات نحو إقامة مشروعات تنموية وإنتاجية تزيد من الناتج المحلي وتوفر فرص عمل.
وأكد سهيل مقابلة أن الاتجاه للمشروعات الإنتاجية ينبغي أن يرتكز على إعطاء أهمية كبيرة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خاصة أن 60 بالمائة من سكان السلطنة تحت سن 30 عاما والتوظيف الحكومي يستوعب نحو 15 بالمائة فقط من القوى العاملة وبالتالي فإن تخصيص مزيد من القروض للقطاعات الإنتاجية أمر مطلوب تنمويا من البنوك للمساهمة في تنمية قطاعات اقتصادية قادرة على توفير فرص عمل جيدة.

رنين الوتر
08/04/2012, 12:27 PM
القافلة السياحية إلى محوت الفرصة لا تفوت بمشاركة فاقت المائة شخص

Sun, 08 أبريل 2012
http://main.omandaily.om/files/imagecache/250x250/rbimages/1333825160023091600.jpgإعجاب بمحطات التوقف والتجوال والتخييم على شاطئ خلوف برماله الذهبية -
استطلاع وتصوير: سيف بن زاهر العبري:-- حظيت القافلة السياحية التي نظمتها وزارة السياحة يومي الخميس والجمعة الخامس والسادس من شهر ابريل الحالي الى ولاية محوت بمحافظة الوسطى بإقبال كبير فاق عدد المشاركين فيها من المواطنين، ومن جنسيات عربية وأجنبية ما يزيد عن مائة شخص، حيث انطلقت القافلة عبر حافلتين إحداهما من محافظة مسقط والأخرى من محافظة الداخلية حتى نقطة الالتقاء في ولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية ومنها الى ولاية محوت مرورًا بعدد من ولايات محافظتي شمال وجنوب الشرقية وسط ارتياح وإعجاب من المشاركين.
عمان» رافقت القافلة السياحية منذ انطلاقتها وحتى عودتها في اليوم الثاني حيث سجلت بالكلمة والصورة برنامج القافلة المتنوع ومحطات التوقف والتجوال في عدد من الولايات وحتى محطتها حيث التخييم على شاطئ خلوف في ولاية محوت، حيث الاقامة والمبيت والاستمتاع بأجواء الشاطئ الذهبي ومياه البحر المتلاطمة.
كانت محطة الالتقاء لحافلتي القافلة السياحية من محافظتي مسقط والداخلية في ولاية بدية على تقاطع الطريق المؤدي الى ولاية وادي بني خالد لتناول وجبة الافطار وقضاء جزء من الوقت، ومن ثم التحرك باتجاه ولاية محوت مرورًا بولايتي إبراء والقابل بمحافظة شمال الشرقية حتى الوصول الى محافظة جنوب الشرقية بدءًا من ولاية الكامل والوافي ومنها الى ولايتي جعلان بني بوحسن وجعلان بني بوعلي ونيابة الأشخرة الساحلية الجميلة، ومن ثم التوجه الى الطريق المؤدي الى ولاية محوت المتفرع منه طريق يؤدي الى شنة الساحلية الذي يعتبر مرفأً بحريًا للقوارب والسفن المتجهة الى ولاية مصيرة بمحافظة جنوب الشرقية. وفي مركز ولاية محوت كانت محطة التوقف الثانية لتناول وجبة الغداء ومن ثم جولة بين بعض المعالم السياحية لولاية محوت حيث تم التوقف عند في منطقة شاطئ فيلم الساحلية حيث كان في استقبال القافلة سعادة سليم بن علي بن سليم الحكماني عضو مجلس الشورى ممثل ولاية محوت وعدد من أهالي الولاية، حيث أعرب سعادة عضو مجلس الشورى عن ترحيب أهالي ولاية محوت بأعضاء القافلة السياحية والمشاركين فيها مثمنا البادرة الطيبة التي قامت بها وزارة السياحة ممثلة في إدارة السياحة بمحافظتي الداخلية والوسطى لتنظيم هذه القافلة وتخصيصها هذه المرة لمحافظة الوسطى وتحديدًا في ولاية محوت التي تتمتع بمقومات سياحية متنوعة من أودية وبيئة صحراوية وبحرية تشكل مفردات سياحية فريدة من شواطئ رملية تعد من أفضل الشواطئ في السلطنة وكذلك الشواطئ الصخرية خاصة في بر الحكمان التي تعتبر منطقة عذراء بجمالها الطبيعي والجزر المتنوعة بخصائصها المتعددة، وهي جزر محوت وراك وعب.
كما تعتبر ولاية محوت من أفضل الأماكن التي تقصدها أنواع عديدة من الطيور المهاجرة حيث تتجمع بشكل لافت في بر الحكمان، وهو أكبر تجمع للطيور في شبه الجزيرة العربية وفق ما تؤكده بعض المصادر مما يستقطب اهتماما كثيرا من الافواج السياحية وخاصة الأوروبية منها، كذلك يعتبر بر الحكمان ملاذ للشعاب المرجانية التي تشكل الملاذ الأفضل لتكاثر أنواع عديدة من الأسماك، وعليه يجب القيام بجهود أفضل لحمايتها من الانتهاك من قبل بعض الصيادين حيث نطالب وزارة البيئة والشؤون المناخية والجهات المختصة ذات العلاقة لحمايتها هذه الشعب من الانقراض حيث تعد الشعب المرجانية أحد الدعائم المهمة للسياحة الداخلية.
وقال سعادته: إن جهود الارتقاء بالخدمات السياحية في ولاية محوت مطلب مهم يجب أن تقوم الجهات المختصة العمل به من أجل ايجاد مقومات سياحية تفي بحاجة السائح والزائر لهذه الولاية تتمثل في استكمال شبكة الطرق الداخلية والمرافق الخدمية المهمة مثل دورات المياه والمظلات والاستراحات على ضفاف البحر بشواطئه الجميلة، كما أن القطاع الخاص مطالب أيضًا بالاستثمار في المجال السياحي بالولاية بإنشاء الاستراحات والفنادق القريبة من مناطق الترحال والاستجمام والتخييم حيث إن الاستراحات القائمة حاليًا تعتبر بعيدة بعض الشيء عن الأماكن التي يقصدها السياح والزائرين، بما تتميز به تلك المناطق من مناخ طبيعي طيلة أيام العام.
استكشاف الأماكن السياحية
وأوضح موسى بن عيسى الريامي مدير ادارة السياحة بمحافظة الداخلية إن وزارة السياحة حرصت على تنظيم هذه القافلة السياحية لأول مرة في محافظة الوسطى لاستكشاف هذه المحافظة والتعرف على الأماكن السياحية المتنوعة حيث تم وضع برنامج عمل القافلة ليشمل خط سيرها عددا من ولايات محافظتي شمال وجنوب الشرقية، ومن ثم ولاية محوت بمحافظة الوسطى لما تتميز به من خصائص جيولوجية متنوعة من الصحاري والأودية والأشجار والشواطئ والجزر، وحظيت القافلة السياحية بإقبال جيد وارتياح عام من قبل المشاركين بعد أن جمعتهم في مكان واحد باختلاف لهجاتهم ولغاتهم وجنسياتهم وكان الانسجام والتعاون حاضرًا طيلة خط سيرالقافلة ونقاط التوقف والتخييم حتى عودتها مرة أخرى.
وقال: إن برنامج القافلة المتنوع حظى أيضًا بمشاركة أعضاء القافلة حيث تم تنظيم المسابقات الثقافية والرياضية وبرامج الترفيه المتنوعة بما يلبي رغباتهم وتطلعاتهم وجاءت انطباعاتهم مجتمعة على ارتياحهم لبرنامج القافلة مع الأخذ بآرائهم واقتراحاتهم التي قاموا بتدوينها في الاستمارات المعدة لذلك باللغتين العربية والانجليزية، بما يسهم في تنمية القطاع السياحي في السلطنة بصفة عامة، وتم توزيع عدد من المنشورات المعرفة بالأماكن السياحية، ووضع برنامج ترفيهي يتمثل في إقامة مسابقات وطرح الأسئلة والتعرف على بعض المشاركين من جنسيات أخرى خلال خط سير القافلة في عودتها نظرًا لطول المسافة بين محافظتي مسقط والداخلية وولاية محوت بمحافظة الوسطى.
السياحة والبيئة
ثمن عامر بن علي الهنائي مدير ادارة البيئة والشؤون المناخية في محافظة الداخلية البادرة التي قامت بها وزارة السياحة ممثلة في ادارة السياحة بمحافظتي الداخلية والوسطى والمشاركة فيها حيث إن السياحة والبيئة وجهان لعملة واحدة ومرتبطتان ارتباطًا وثيقًا، لما تمثله البيئة الطبيعية من رافد مهم للتنمية السياحية ولن تحقق النجاح المأمول بمعزل عن العناصر البيئية الطبيعية سواء الجبال أو الأشجار أو الشواطئ أو الخيران والنباتات والحيوانات وغيرها، وكلما كان الاهتمام بهذه المقومات أفضل جاءت النتائج المرجوة في أحسن حال، وما أود قوله عبر صحيفة عمان: إن الحفاظ على العناصر البيئية واجب وطني حيث يجب أن يتحلى كل مواطن بالحس الوطني تجاه محيطه البيئي أينما كان وأينما رحل في هذه الأرض الطيبة التي أعطتنا الكثير ووجب علينا المبادرة في المحافظة على مقوماتها الطبيعية لنتركها إرثًا خالدًا للأجيال المتعاقبة، ولن يتأتى ذلك إلا بتعاون الجميع من أفراد ومؤسسات بأهمية التعامل الأمثل والوعي بالمسؤولية.
التعريف بالمقومات السياحية
قال الشيخ سالم بن محمد العبري صاحب استراحة الهوتة السياحية بولاية الحمراء في محافظة الداخلية: إن القافلة السياحية يعتبر أحد العناصر المهمة في التعريف بالمقومات السياحية التي تزخربها ولايات السلطنة ومحافظاتها، حيث جاءت هذه المشاركة للاسهام في الجهود المبذولة من قبل وزارة السياحة لتنشيط السياحة الداخلية لمختلف الأماكن والمواقع السياحية، ونبعت هذه المشاركة من القناعة المتأصلة بأهمية التنوع في البرامج والخطط لتشجيع السياحة خاصة وأن جهود القطاع الخاص بدت تنمو بشكل متزايد وها هي استراحة الهوتة بولاية الحمراء تعتبر من مشاريع الاستثمار السياحي التي تقدم خدمات مهمة للأفواج السياحية لقضاء أوقات ممتعة في البيئة الجبلية التي تختلف عن البيئة الصحراوية ولكل منهما ميزات فريدة تلبي رغبات السائح، ففي المناطق الجبلية حيث الجو المعتدل صيفا والبارد شتاء مع تنوع في التضاريس الجغرافية في القمم الجبلية العالية التي تستقبل أشعة الشمس في بداية كل يوم وآخر ما تودعها، وهي أحد الأشياء التي تلفت انتباه السائح وتولد لديه ملكات التأمل والاستمتاع بالمناظر الطبيعية.
الارتقاء بالخدمات السياحية
أكد صالح بن حمد الحكماني مشرف الخدمات الصحية بولاية محوت على أهمية ولاية محوت في الخارطة السياحية للسلطنة باعتبارها بيئة سياحية متنوعة يجب أن تحظى بمزيد من الاهتمام في جذب الاستثمارات والارتقاء بالخدمات السياحية التي تلبي حاجة السائح والزائر وتساعده على قضاء أوقات ممتعة في الأماكن الطبيعية الجميلة التي تنفرد بها هذه الولاية التي تجمع بين الصحراء والبحر والامتداد الجغرافي بين محافظات السلطنة، وبالتالي فان هذه الولاية بحاجة الى مشاريع استثمارية عديدة سواء من قبل القطاع العام أو الخاص مع ايلاء جانب الخدمات التنموية مزيد من الاهتمام بتهيئة البنية الأساسية لاقامة المشاريع الاستثمارية ومساعدة أبناء الولاية في تقديم الدعم وتسهيل الإجراءات المطلوبة لعمل أماكن التخييم والترحال وتنظيم البرامج السياحية لأهم الأماكن الطبيعية الجميلة بمختلف أنحاء ولاية محوت.
برنامج حافل للقافلة السياحية
كما أبدى عدد من المشاركين في القافلة السياحية انطباعهم عما شاهدوه طيلة سير خط القافلة السياحية، فقال حميد بن عبدالله المجيني صاحب شركة السياحة الذهبية العمانية المتعهدة بتوفير متطلبات القافلة السياحية: إن الشركة طرحت برنامج القافلة أمام ادارة السياحة بمحافظتي الداخلية والوسطى بحكم الخبرة الطويلة في تنظيم القوافل السياحية، وتم اختيار برنامج القافلة من بين ثلاثة برامج مطروحة لأسباب عدة منها حب استكشاف أماكن سياحية جميلة تشرف عليها إدارة السياحة بمحافظة الداخلية ليضاف إلى إسهامها الفاعل في تنشيط السياحة الداخلية والتعريف بالمقومات الطبيعية التي تزخر بها ولايات ومحافظات السلطنة، كما تم وضع خطة وبرنامج القافلة من حيث الانطلاق من مسقط والداخلية ونقاط التوقف في خويمة ومنها رأس الرويس وبعدها الى مركز ولاية محوت ومنطقة خلوف الساحلية، والعودة مرة أخرى عبر الطريق الذي يربط ولاية محوت بنيابة سناو بمحافظة شمال الشرقية للتعرف على أماكن أخرى، ومنها الى محافظتي مسقط والداخلية.
وأوضح الدكتور قاضي مغيث الدين من جامعة نزوى بأنه سعيد جدًا للمشاركة في هذه القافلة لاكتشاف إحدى المناطق السياحية الجميلة في السلطنة منذ وجوده قبل سبعة أعوام حيث تعتبر زيارته لولاية محوت بمثابة فرصة ثمينة لزيارة الأماكن البعيدة بما فيها من مقومات طبيعية فريدة من صحراء وشواطئ، متطلعا الى تنظيم قوافل سياحية أخرى لمحافظات السلطنة، مع الأخذ بأهمية إعطاء المشارك في القافلة السياحية فكرة عامة عن الولاية أو المحافظة التي ستشملها القافلة وما يجب على المشارك فيها معرفته من متطلبات الرحلة واحتياجاته الضرورية الخاصة به وبأفراد أسرته المرافقين له حتى يطيب لهم قضاء أوقات جميلة.
إضفاء جو أسري
وقالت أروج أيوب الراعي بأنها تحرص على المشاركة في القوافل السياحية التي تنظمها وزارة السياحة لمختلف محافظات السلطنة حيث شاركت من قبل في القافلة السياحية بجبل شمس بولاية الحمراء في محافظة الداخلية، مشيرة الى رضاها ببرنامج القافلة من حيث توقيت الانطلاق والتوقف والتخييم والعودة وكذلك المسابقات الثقافية والرياضية وغيرها، الى جانب توفير الخدمات المهمة لراحة الجميع من حيث توفير وجبات الافطار والغداء والعشاء، ساهمت في إضفاء جو أسري بين أعضاء القافلة السياحية رغم اختلاف لغاتهم وجنسياتهم. وكانت مناظر البحر محط انتباه الجميع حيث موقع التخييم على الشواطئ الذهبية للأفراد والعائلات.
تعدد اللغات والجنسيات
وأبدت لينيه برومير ارتياحها للمشاركة في القافلة السياحية وإعجابها ببرنامج القافلة السياحية كان جيدا حيث كان اختيار التخييم في منطقة خلوف الساحلية فرصة ثمينة مع إبداء السعادة والرضى من قبل أعضاء القافلة وتعاونهم مع الجهة المنظمة التي بذلت جهودًا مقدرةً في توفير وسائل عدة لتمكين المشارك من قضاء أوقات ممتعة في جو أسري يسوده الوئام والتعاون بين الجميع برغم الاختلاف في طرق التخاطب ومن جنسيات متعددة، كلها عوامل لم تشكل صعوبة في التواصل والتعارف بين الجميع، مع مناشدة الجهات المختصة بإيلاء موضوع نظافة الشواطئ مزيد من الاهتمام فما شاهدناه من مخلفات بلاستيكية ومعدنية ملقاة بكثرة شيء يحز في النفس وبالتالي يجب المبادرة من وضع حل أمثل لنظافة الشواطئ وجعلها أماكن مريحة لمرتاديها.

رنين الوتر
08/04/2012, 12:27 PM
لجنة تنفيذ لائحة الخردة» تدرس حلولاً لوقف سرقة النحاس من شبكات المرافق العامة

Sun, 08 أبريل 2012
تجتمع اليوم اللجنة الرئيسية الخاصة بتنفيذ لائحة جمع وبيع الخردة لاستعراض التقدم الذي أحرزته اللجنة والعقبات التي قد تواجهها في تنفيذ خطة العمل وذلك ضمن إطار تنفيذ الخطة المتفق عليها خلال الاجتماع الأول للجنة الرئيسية لتنفيذ لائحة جمع وبيع الخردة الذي عُقد في يناير من هذا العام.
ويأتي الاجتماع في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها الجهات المعنية من أجل معالجة موضوع العبث والسرقة للمواد التي تحتوي على معدن النحاس في شبكات الكهرباء والصرف الصحي والاتصالات والمياه.
وسوف تستعرض اللجنة التقارير التي تُقدمها اللجان الفرعية المكلفة بتقييم تطبيق القوانين المتعلقة بتنظيم أعمال تداول وبيع الخردة في السلطنة.
وقد عُقد هذا الاجتماع نظراً لاستمرار ورود تقارير حول حوادث العبث والسرقة بشبكات ومرافق الخدمات الأساسية، وستأخذ اللجنة في الاعتبار مجموعة من الحلول لتتم مناقشتها وعرضها من قبل الأعضاء.
وسيترأس الاجتماع المهندس عبدالله ابن سعيد البدري، رئيس اللجنة والمدير العام لشركة مسقط لتوزيع الكهرباء. حيث سيتم تناول عدد من الموضوعات المدرجة في جدول الأعمال من ضمنها موضوع الخطة الإعلامية المقدمة من شركة مسقط لتوزيع الكهرباء والتي تهدف إلى تأكيد ضرورة القيام بحملة واسعة النطاق لزيادة الوعي بين أفراد المجتمع للعمل معاً من أجل الحد من حوادث سرقة المواد النحاسية. كما ستنظر اللجنة أيضاً في موضوع أهمية وضع إجراءات موحدة وتبسيط العمليات لتنفيذ هذه اللوائح. كذلك ستقوم اللجنة بالنظر فيما إذا كانت هناك حاجة إلى إدخال تعديلات على بعض اللوائح الحالية لضمان وضع حلول ناجحة لحوادث السرقة والعبث التي تطال مرافق الخدمات الأساسية.
تجدر الإشارة إلى أن اللجنة تضم عدداً من الممثلين رفيعي المستوى من مختلف الدوائر الحكومية بما في ذلك شرطة عُمان السلطانية، والادعاء العام، ووزارة الداخلية، ووزارة التجارة والصناعة، وغرفة تجارة وصناعة عُمان، وعددا من شركات الكهرباء والاتصالات، إضافة إلى عدد من المشاركين المعنيين من القطاع الخاص. وقد تشكلت اللجنة لتنفيذ إطار استراتيجية شرطة عمان السلطانية للتعامل مع هذا الموضوع

رنين الوتر
08/04/2012, 12:27 PM
تقرير بنك عمان العربي: تعافي سوق مسقط بدعم من قطاعي الصناعة والمال وتزايد الثقة في أداء الأسهم

Sun, 08 أبريل 2012
المؤشر العام يكسب 2.4% ويصل مستوى 5827 نقطة في ظل تداولات قياسية للشركات الصغيرة -
قال التقرير الاسبوعي لبنك عمان العربي حول اداء سوق مسقط للأوراق المالية انه في مؤشر على عودة الحركة الاستثمارية للسوق مع بدء اعلان الشركات عن نتائجها للربع المالي المنتهي في 31 مارس وإعادة استثمار بعض من الأرباح الموزعة وتزايد الثقة في أداء الأسهم وتواجد المضاربين، تمكن المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية خلال الأسبوع الماضي من تعويض جزء من خسائره التي سجلها في الاسبوع الاسبق.
وأنهى المؤشر العام للسوق الاسبوع الماضي محققا مكاسب بنسبة 2.4 بالمائة ليصل الى مستوى 5.827.19 نقطة في ظل تداولات قياسية على أسهم الشركات ذات الرساميل الصغيرة والقابضة والاستثمارية وتميز لمؤشري الصناعة والقطاع المالي.
وخلال الأسبوع نفسه سجل مؤشر العربي عُمان 20» ارتفاعا بنسبة 1.49 بالمائة ليغلق عند مستوى 1059 نقطة بقيمة تداولات بلغت 19.27 مليون ريال عماني كما سجل مؤشر العربي خليجي 50» ارتفاعاً بنسبة 0.18 بالمائة ليغلق عند مستوى 1048 نقطة.
وتوقع التقرير أن تنعكس نظرة المستثمرين ايجابا على السوق وعلى القطاع الصناعي تحديدا خاصة بعدما أعلنت شركة عُمان كلورين عن أداء جيد ورأى أن أداء السوق سيكون صحيا خلال الفترة القادمة وخصوصا في القطاع المالي الذي شهد تحسنا في الأداء وزيادة في القيمة السوقية للمحافظ في الشركات المدرجة فيه كالشركات المالية والبنوك مما سينعكس ايجابا على أدائها.
وتوقع التقرير استمرار المستثمرين في اهتمامهم في السوق وتركيزهم على اسهم الشركات خصوصا التي أعلنت عن تنفيذها حقوق أفضلية والتي من المتوقع أن تكون أسعارها أقل من السوق. ولازلنا بانتظار الاكتتابات الأولية المرتقبة والتي ستجذب المستثمرين موصيا المستثمرين بالبقاء في السوق وتجنب المضاربة.
تواجد للمضاربة
وكما توقعنا خلال الأسابيع الماضية ازداد الاهتمام بقطاع الصناعة وشركات الاستثمار المرتبطة بالشركات الصناعية مع ملاحظة تواجد لعمليات المضاربة بشكل واضح. كذلك صحت توقعاتنا لجهة تعافي تلك الشركات والاستفادة من ارتفاعات أسهمها خلال فترة الـ 3 أشهر السابقة.
ويشير التحليل القطاعي الى تحقيق كل من مؤشري القطاع المالي والصناعة أداء متقاربا ومميزا بارتفاعهما بما يعادل 4.55 بالمائة على أساس أسبوعي. وفي التفاصيل، تمكن مؤشر قطاع الصناعة من الارتفاع بنسبة 4.56 بالمائة على اساس اسبوعي الى مستوى 6.637.96 نقطة بدعم من سهم شركة جلفار للهندسة والمقاولات وأسهم قطاع الاسمنت (لا يزال يدعم توقعاتنا الايجابية ناحيته) اضافة الى سهم شركة فولتامب للطاقة وسهم شركة الأسماك العُمانية.
وكان سهم شركة صناعة مواد البناء قد شهد في اليوم الأخير للتداولات حركة نشطة بعدد تداولات هو الأعلى منذ أوائل سبتمبر 2009 وبقيمة تداولات مرتفعة ليختتم الأسبوع المنصرم عند سعر 0.059 ريال عماني للسهم وبارتفاع ملحوظ بنسبة 40.5 بالمائة على اساس أسبوعي ليتصدر بذلك قائمة الأسهم المرتفعة.
بدء إعلان نتائج الربع الأول
انطلق موسم نتائج الربع المالي المنتهي في 31 مارس باعلان شركة عٌمان كلورين عن تحقيقها صافي ربح بمبلغ 0.731 مليون ريال عماني (يتضمن أرباحا غير متكررة بمبلغ 17.1 الف ريال عماني) خلال الربع الأول من عام 2012، بارتفاع نسبته 33 بالمائة عما هو محقق في الربع نفسه للعام الذي سبقه. وحتى لو استثنينا تلك الأرباح الاستثنائية، فان نتائج الشركة تبقى الأفضل خلال ثلاثة أعوام على أساس ربع سنوي وهو ما يشير (كما توقعنا سابقا) الى تحسن أداء الشركات الصناعية وبالتالي المؤشر الصناعي مما يعكس متانة الوضع الاقتصادي للبلاد. هذا وارتفع سهم الشركة في اليوم الذي تلا الاعلان عن النتائج بنسبة 2.6 بالمائة ليختتم تداولات الأسبوع عند سعر 0.474 ريال عماني للسهم.
أما مؤشر القطاع المالي فسجل ارتفاعا بنسبة 4.55 بالمائة على اساس أسبوعي الى مستوى 6.944.84 نقطة بدعم من أسهم الشركات القابضة والاستثمارية وبعض الأسهم البنكية كسهمي بنك ظفار وبنك صحار.
تداولات قياسية على الدولية للاستثمارات»
وكانت الشركة الدولية للاستثمارات المالية القابضة قد أعلنت في يوم 4 أبريل عن طريق موقع سوق مسقط للأوراق المالية بأنها قد حصلت مساء يوم 3 أبريل على رسالة تفيد برغبة احدى الجهات بشراء كامل حصة الشركة في شركة مسقط للغازات (شركة شقيقة) على أن يتم العرض الرسمي والنهائي خلال أسبوعين من تاريخه. وقد توقعت الشركة أن تنعكس هذه الصفقة ايجابا على نتائج أعمالها. ومما تجدر الاشارة له هو أن سهم الشركة قد شهد حركة تداولات قياسية منذ بداية الأسبوع المنصرم (أي قبل الاعلان بـ3 ايام) بلغت ذروتها في يوم 4 أبريل حين بلغ عدد التداولات حوالي 18 مليون سهم بقيمة 1.8 مليون ريال عماني (الأعلى منذ نهاية عام 2009).
كما شهد سهم شركة عبر الخليج للاستثمار القابضة تواجدا ملحوظا خلال الأسبوع السابق وسجل تداولات مرتفعة هي الأعلى له على الاطلاق حيث لامس في يوم 2 ابريل أعلى مستوى تداولات له بعدد 7.3 مليون سهم. وكانت الشركة قد أعلنت في يوم 3 أبريل عن قيامها بشراء حصة في شركة تلال للتطوير تقدر بنحو 6 بالمائة من رأسمالها بغرض الاستثمار طويل الأجل مع اشارة الشركة الى أن تأثير هذه الصفقة سيكون على المدى الطويل وليس القصير. تجدر الاشارة هنا الى أن سهم الشركة ومنذ أواخر شهر فبراير من العام الحالي سجل حركة نشطة في السوق
كذلك سجل سهم الشركة الخليجية لخدمات الاستثمار القابضة تداولات قياسية خلال الأسبوع المنصرم مسجلا في يوم 4 أبريل أعلى تداولات له منذ نهاية سبتمبر من العام الماضي بعدد تداولات 13 مليون سهم بقيمة 1.3 مليون ريال عماني
وفي اليوم الأخير للتداولات شهدت أسهم الشركات الثلاث (الشركة الدولية للاستثمارات المالية القابضة وشركة عبر الخليج للاستثمار القابضة والشركة الخليجية لخدمات الاستثمار القابضة) ضغوطا بيعية عالية أفقدتها بعضا من مكاسبها المحققة خلال الأسبوع.
وسجل مؤشر قطاع الخدمات ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.86 بالمائة على أساس أسبوعي الى مستوى 2.662.45 نقطة بدعم من سهم شركة النهضة للخدمات وشركة شل العُمانية للتسويق.
عودة المؤسسات الأجنبية
وبتحليل تداولات المستثمرين، شهد عدد الأسهم المتداولة ارتفاعا قياسيا بنسبة 223.8 بالمائة على اساس اسبوعي الى 206.2 مليون سهم بقيمة 31.7 مليون ريال عماني (+37.8 بالمائة) وذلك بفضل التداولات العالية على اسهم الشركات ذات الرساميل الصغيرة. ويلاحظ هنا عودة الاستثمار المؤسسي الأجنبي للتواجد بقوة في السوق (صافي شراء 1.8 مليون ريال عماني) ممتصا ضغط البيع المؤسسي المحلي والخليجي ومغتنما الفرص الاستثمارية الجاذبة في السوق مع التقييمات الجاذبة وبدء موسم نتائج الشركات.
12 شركة ترفع رأسمالها
استمر السوق بالاعلان عن الزيادات في رأس مال الشركات المدرجة فيه حيث شهد خلال الأسبوع السابق زيادة في رأس مال 12 شركة عن طريق اصدار أسهم مجانية بقيمة اجمالية بلغت 50.9 مليون ريال عماني هذه الشركات هي: شركة الأنوار لبلاط السيراميك وبنك ظفار وشركة الصفاء للأغذية وشركة فولتامب للطاقة والشركة الخليجية لانتاج الفطر وشركة تأجير للتمويل والبنك الأهلي وشركة مصانع مسقط للخيوط اضافة الى البنك الوطني العُماني وبنك عُمان الدولي وشركة مسقط للتمويل والشركة العُمانية العالمية للتنمية والاستثمار. وسواء كانت هذه الزيادات بسبب دعم الأعمال التشغيلية و/أم التوسعات المستقبلية و/ أم تلبية المتطلبات القانونية، فانه مما لاشك فيه ستنعكس ايجابا على مستقبل الشركات ذات الصلة وستسهم بازدياد الحركة الاستثمارية سواء على الصعيد القطاعي للشركات ذات الصلة أم المتعلق بأداء تلك الشركات مما سيدعم من نتائجها.
أهم أخبار الأسبوع:
ارتفاع الودائع الخاصة لدى البنوك التجارية بنسبة 12 بالمائة بنهاية شهر يناير للعام الحالي.
البنك المركزي يصدر شهادات ايداع بقيمة 372 مليون ريال.
التوقيع على اتفاقية أعمال الحزمة السادسة لمشروع تطوير مطارات السلطنة بتكلفة اجمالية 127.5 مليون ريال.
فولتامب تفوز بعقد كبير من شركة مجان للكهرباء.

رنين الوتر
08/04/2012, 08:51 PM
الردود: 361
الزيارات: 14,243

رنين الوتر
09/04/2012, 07:32 AM
السلام عليكم



هنا سوف تطرح جميع الأخبار لهذا اليوم الأثنين مع المصدر
09-04-2012






مصدر هذا اليوم = موقع صحيفة الزمن العماني
http://www.azzamn.org/

رنين الوتر
09/04/2012, 07:33 AM
المالية: سلمنا الوزارات كافة مستحقاتها ..ولا تأخير في مشاريع "الخمسية الثامنة"



مسقط – الزمن:
أكد مصدر مسؤول بوزارة المالية (رفض الكشف عن اسمه) أن الوزارة سلمت كافة المخصصات المالية للجهات الوزارية وتوابعها بعد صدور مرسوم اعتماد الموازنة مطلع العام .
وأضاف ردا على سؤال لـ "الزمن" حول أسباب تأخر الإعلان عن مشاريع كبرى خلال العام الجاري خاصة وان السلطنة تدخل النصف الثاني من العام الجاري بقولة " المبالغ المرصودة في موازنة 2011 تم تسليمها للجهات كاملة واسباب التاخير خارجة عن نطاق مسؤولية وزارة المالية ".
وبين المصدر المسؤول " أن اسباب تاخير الوزارات المعنية بتنفيذ المشاريع مختلفة ويمكن ان يكون اكبرها كثرة الاجراءات المتصلة بتنفيذ المشروع فقط ".

رنين الوتر
09/04/2012, 07:34 AM
الدفاع المدني يقدم أكثر من 2000 خدمة



مسقط ــ الزمن:
قدمت الإدارة العامة للدفاع المدني خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 31/3-6/4/2012 (2015) خدمة خاصة بأعمال الوقاية من أخطار الحريق. وشملت تلك الخدمات الزيارات الميدانية ودراسة المخططات وإصدار الشهادات والتراخيص ومتابعة الاشتراطات الوقائية اللازمة لحماية المرافق والمنشآت والمؤسسات والشركات والمصانع والمباني العامة والخاصة.
وخلال نفس الأسبوع تلقت مراكز الدفاع المدني على مستوى المحافظات (110) بلاغاتً عن نشوب حرائق تم التعامل معها وإطفاؤها، كما تعاملت فرق الإنقاذ مع (26) بلاغاً عن حوادث مختلفة.
وفي إطار الجهود التوعوية والإرشادية التي تقوم بها الإدارة العامة للدفاع المدني فقد استقبلت إدارات الدفاع المدني بالمحافظات (8) زيارات من مختلف الجهات الحكومية والخاصة بهدف غرس مبادئ السلامة والتقيد بمتطلبات الوعي الوقائي، كما تم تنفيذ (3) تمارين اخلاء وهمي.

رنين الوتر
09/04/2012, 07:35 AM
"حماية المستهلك" تطالب المزودين بالاعلان عن سحب السلع المعيبة



مسقط ــ الزمن:
طالبت الهيئة العامة لحماية المستهلك جميع المزودين بالسلطنة بالإعلان عن سحب السلع المعيبة التي يتم اكتشافها من خلال المصانع المنتجة لبعض السلع او من خلال الهيئات والوحدات المسؤولة في الدول المختلفة سواء اكانت غذائية أم دوائية أم أجهزة كهربائية أم الكترونية أم مركبات بأنواعِها والاعلان عنها بالصحف المحلية تحقيقاً للشفافية والمصداقية في التعاملات بين مزودي السلع والمستهلكين.

واشارت الهيئة في بيان لها الى ان الاعلان عن سحب السلع المعيبة التي يتم اكتشافها بالاسواق ياتي في اطار الجهود التي تقوم الهيئة العامه لحماية المستهلك وحرصا منها على تفادي بعض العيوب التي يتم اكتشافها من خلال بعض المصانع المنتجة للسلع.
واشارت الهيئة الى ان المادة (15) من قانون حماية المستهلك الصــادر بالمرسوم السلطاني رقــــم (81/2002) قد نص صراحة على وجوب الإعلان عن سحب هذه السلع المُعيبة واتخاذ اللازم حيالها وإعلام المستهلك بذلك نوهت الهيئة جميع المزودين بضرورة التقيد بالإعلان عن هذا الإجراء وفق المنصوص عليه في القانون والتنسيق مع الهيئة فور اكتشاف العيب وعدم انتظار مخاطبات الهيئة.
واكدت الهيئة ان الاعلان عن السلع المعيبة يؤكد مدى حرص المزودين على سلامة المستهلك من اي اضرار ربما تلحق به.

رنين الوتر
09/04/2012, 07:35 AM
ضبط 312 عاملا مخالفا في أسبوع



مسقط ــ الزمن:
أشار مؤشر حركة فريق تفتيش العمل المشترك بوزارة القوى العاملة إلى أن عدد القوى العاملة المخالفة لاحكام قانون العمل بلغ ( 312 ) عاملا مخالفا خلال الفترة من 31 مارس الماضي إلى الرابع من ابريل الجاري منهم عدد (193) عاملا تجاريا وعدد (76) عاملا زراعيا وعدد (43) عاملا منزليا ومن في حكمهم.
وقد اتضح من خلال بحث المخالفات من تم ضبطهم عن طريق فرق التفتيش عدد (301) عامل منهم عدد (152) عاملا هاربا وعدد (131) عاملا مسرحا ، وعدد (18) عامل تمت أحالتهم من جهات أخرى.
وقد سجلت محافظة مسقط اعلى مؤشر خلال هذه الفترة بضبط عدد (138) عاملا تلتها محافظتا شمال وجنوب الباطنة بعدد (105) عممال.
وتقوم الجهات المختصة بوزارة القوى العاملة باتخاذ الاجراءات القانونية بشأنهم .
من جانب اخر سجل مؤشر وزارة القوى العاملة خلال هذا الاسبوع ترحيل عدد (135) عاملا مخالفا إلى خارج البلاد نتيجة مخالفتهم لاحكام قانون العمل والقرارات الوزارية المنفذة له

رنين الوتر
09/04/2012, 07:36 AM
تساؤل مواطن



يتساءل المواطن(ح.ن) فيقول : نلاحظ في الشوارع العامة وقوف مركبات على جانبي الطريق يتصاعد منها الدخان وهذا ان دل فانما يدل على اهمال سائق المركبة بعدم قيامه بالفحص الدوري للمركبة من اهمال وتغيير للزيوت وقلة الاهتمام بالاطارات وعدم التقيد بوجود طفاية الحريق التي تؤمن له السلامة في حالة نشوب الحريق لا قدر الله.
وها نحن نعيش هذه الايام والصيف يقبل علينا بلهيبه الحارق الذي يشوي الوجوه ويأكل كل شيء أمامه ولهذا ننصح كل سائقي المركبات بأخذ الاحتياطات الضرورية بداخل المركبة وان يقوموا بالفحص اليومي للمركبة والتأكد من تغيير الزيوت وادعو الله ان يبعد عنا كل شر ومكروه

رنين الوتر
09/04/2012, 07:37 AM
وزيرة التعليم العالي تزور بيلاروسيا



مسقط ــ الزمن:
غادرت الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي صباح أمس أرض السلطنة متوجهة إلى جمهورية بيلاروسيا وذلك تلبية للدعوة التي تلقتها من وزير التعليم العالي البيلاروسي، تزور خلالها عدة أماكن أكاديمية منها وزارة التعليم البيلاروسية حيث تلتقي بوزير التعليم البيلاروسي الكسندروفيتش ماسكيفيتش وذلك لمناقشة الحالة الراهنة والآفاق المستقبلية لتطوير التعاون العملي في مجالات التعليم والعلوم، وتوقع خلال اللقاء مذكرة تفاهم مع وزير التعليم البيلاروسي، كما تزور والوفد المرافق لها الجامعة اللغوية الحكومية في مينسك والجامعة البيلاروسية الحكومية، وجامعة المعلومات والالكترونيات الحكومية والمكتبة الوطنية البيلاروسية.

رنين الوتر
09/04/2012, 07:38 AM
وزير الصحة يستقبل سفير روسيا


مسقط ــ الزمن:
استقبل الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة أمس بمكتبه بديوان عام الوزارة سيرجي بيسكوف سفير روسيا الاتحادية .
تم خلال المقابلة تبادل الأحاديث الودية وبحث سبل تطوير التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في المجال الصحي .

برستيج صحار
09/04/2012, 07:48 AM
الامور طـــــــــــــــــــــــــــــــ

رنين الوتر
09/04/2012, 07:49 AM
عُمان تبحث التعاون في الإفتاء مع ليبيا وتونس



مسقط ــ العمانية: عقدت بفندق جراند حياة مسقط أمس جلسة المباحثات الرسمية بين السلطنة وليبيا . وقد ترأس الجانب العماني خلال الجلسة عبدالله بن محمد السالمي وزير الأوقاف والشؤون الدينية .. فيما ترأسها عن الجانب الليبي الدكتور مصطفى أحمد مازن وكيل الهيئة العامة للاوقاف وشؤون الزكاة .
كما عقدت أمس جلسة المباحثات الرسمية بين السلطنة والجمهورية التونسية . وقد ترأس الجانب العماني خلال الجلسة عبدالله بن محمد السالمي وزير الأوقاف والشؤون الدينية فيما ترأس الجانب التونسي الاستاذ نور الدين الخادمي وزير الاوقاف والشؤون الدينية . تم خلال الجلستين بحث مجالات التعاون في قطاعات الإفتاء والعلوم الشرعية والأوقاف والزكاة وتنمية أموال الأوقاف والوعظ والإرشاد والجوامع والمساجد .. كما تم بحث العديد من الجوانب الإدارية وتجارب السلطنة في طباعة المصاحف والكتب اضافة الى المعارض الخارجية والندوات والمؤتمرات والمناشط الثقافية.
كما تم كذلك التطرق الى آلية تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين حكومتي السلطنة وليبيا في مجالات الأوقاف وشؤون الزكاة وتبادل الزيارات والخبرات والبحوث العلمية.

رنين الوتر
09/04/2012, 07:49 AM
حراك فاعل للتسجيل في القبول الموحد بــ "شمال الباطنة"



كتبت- أمل الجهورية .
بدأت تعليمية محافظة شمال الباطنة ممثلة في قسم التوجيه المهني بأعمال تسجيل الطلبة بنظام القبول الموحد وتوزيع دليل مؤسسات التعليم العالي في فترة سابقة للتسجيل في جميع مدارس المحافظة وقد شهدت المدارس حراكا فاعلا في توجيه الطلبة وتوعيتهم بآلية التسجيل ومتابعة اختياراتهم وإرشادهم من قبل أخصائيي التوجيه المهني بتلك المدارس وقد بلغ عدد المسجلين بالمحافظة أكثر من 6 آلاف طالب خلال الأسبوع الأول من فترة التسجيل الأولى بالنظام ، كما تم توزيع ما يقرب من 10 آلاف دليل بالمدارس وحول الجهود التي قام بها قسم التوجيه المهني.

رنين الوتر
09/04/2012, 07:49 AM
بلدية مسقط تواصل تنفيذ دورة " النفايات"



مسقط ــ الزمن:
تواصل إدارة التأهيل والتدريب ببلدية مسقط تنفيذ سلسلة البرامج التدريبية في " إدارة النفايات " بمشاركة أكثر من 26 موظفا من البلدية وعدة جهات حكومية ذات علاقة بالصحة العامة وذلك بقاعة التدريب ملحق (ب) بمبنى رئاسة البلدية ، حيث انطلقت الدورة الثانية حول نفايات البلدية" 1 " متضمنة مختلف طرق التعامل مع النفايات من (جمع ـ وتخزين ـ ونقل ـ ومعالجة ) وذلك بالشرح وعمل التجارب العملية .

رنين الوتر
09/04/2012, 07:50 AM
اعتماد (112) مساعدة سكنية جديدة



مسقط ــ الزمن:
عقدت اللجنة الدائمة للمساعدات السكنية بوزارة الإسكان يوم أمس اجتماعها السابع عشر للعام الحالي لاستعراض طلبات المواطنين التي وصل إليها الدور في إطار تنفيذ توجيهات جلالته لطلبات برنامج المساعدات السكنية المسجلة حتى نهاية 2009م .
ترأست الاجتماع عائشة بنت عبدالله العلوية مساعدة مدير عام مشروعات الإسكان وبحضور عدد من المسؤولين من وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة البلديات الإقليمية ووزارة الداخلية والهيئة العمانية للأعمال الخيرية وتم خلال الاجتماع استعراض واعتماد (112) حالة مساعدة سكنية في عدد من ولايات السلطنة.
حيث تم خلال الاجتماع اعتماد (89) حالة مساعدة سكنية بمحافظة جنوب الشرقية بمعدل (59) حالة مساعدة سكنية بولاية صور و(26) حالة مساعدة سكنية بولاية الكامل والوافي و(3) حالات مساعدة سكنية بولاية جعلان بني بوعلي وحالة مساعدة سكنية واحدة بولاية جعلان بني بوحسن. أما في محافظة شمال الشرقية وتم اعتماد (6) حالات مساعدة سكنية بمعدل حالة مساعدة سكنية واحدة في كل من ولايات القابل وبدية ودماء والطائيين والمضيبي وحالتي مساعدة سكنية في ولاية إبراء. وفي محافظة ظفار تم اعتماد حالة مساعدة سكنية واحدة في كل من ولايتي طاقة وضلكوت.
وفي محافظة جنوب الباطنة تم اعتماد (3) حالات مساعدة سكنية بمعدل حالتي مساعدة سكنية بولاية بركاء وحالة مساعدة سكنية واحدة بولاية نخل. كما تم اعتماد حالة مساعدة سكنية واحدة في ولاية شناص بمحافظة شمال الباطنة وحالة مساعدة سكنية واحدة في محافظة الوسطى بولاية محوت و(3) حالات مساعدة سكنية في محافظة مسقط بمعدل حالتي مساعدة سكنية بولاية السيب وحالة مساعدة سكنية واحدة بولاية مطرح.

فارس بن عيسى
09/04/2012, 07:50 AM
اخبار الزمن ساخنه ما مثل ذيلاك!

رنين الوتر
09/04/2012, 07:50 AM
لادعاء يعقد مؤتمرا صحفياً لمناقشة القضايا الراهنة



مسقط ــ الزمن:
يعقد الادعاء العام مؤتمراً صحفياً تحضره كافة وسائل الاعلام بالسلطنة المرئية منها والمسموعة والمقروءة .
يتحدث الادعاء العام عبر هذا المؤتمر عن المؤشر الجرمي خلال المرحلة المنصرمة وإلى الموضوعات والقضايا الراهنة والتي باتت تشغل الرأى العام .
سيتحدث خلال المؤتمر عدد من اعضاء الادعاء العام, كما سيفتح المجال للإعلاميين والصحفيين بالمداخلة والمناقشة حول البيان الصحفي الذي سيتلى لهذا الغرض وحول الموضوعات ذات العلاقة .
يعقد المؤتمر في مجمع إدارات الادعاء العام بمنطقة المطار في تمام الساعة التاسعة صباحاً.

رنين الوتر
09/04/2012, 07:51 AM
التوبي يقف على الوضع البيئي في مسندم



مسقط ــ الزمن:
قام محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية بزيارة تفقدية لمحافظة مسندم، للوقوف على التطورات ومتابعة الأوضاع البيئية في المحافظة، التقى فيها موظفي إدارة البيئة والشؤون المناخية بمحافظة مسندم وذلك للتعرف على أوضاعهم ودراسة بعض الاحتياجات والمسؤوليات لديهم، وحثهم على المثابرة من أجل حماية البيئة وصون مواردها الطبيعية، كما قام بزيارة لولاية دبا لبعض المواقع للتأكد من سلامتها البيئية، والوقوف على بعض ما يتخللها من ملاحظات من جانب المواطنين.

رنين الوتر
09/04/2012, 07:51 AM
بدر بن سعود يستقبل السفير الأمريكي



مسقط ــ الزمن:
استقبل بدر بن سعود البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع بمكتبه بمعسكر بيت الفلج صباح أمس الدكتور ريتشارد جيه اشميرر سفير الولايات المتحدة الأمريكية المعتمد لدى السلطنة.
وقد تم خلال اللقاء استعراض العلاقات الطيبة ، و بحث عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك والتعاون القائم بين البلدين الصديقين.

رنين الوتر
09/04/2012, 07:53 AM
"فقه التنظير" في اليوم الثاني لندوة "العلوم الفقهية"



مسقط ــ العمانية ــ الزمن: واصلت ندوة تطوير العلوم الفقهية بعنوان النظرية الفقهية والنظام الفقهي أعمالها لليوم الثاني على التوالي بفندق جراند حياة والتي تستمر أربعة أيام.
وقد ناقشت الندوة أمس عدة نظريات في مجال فقه التنظير في المجال الخاص ومنها نظرية التعسف في استعمال الحق ونظرية الضرورة وتطبيقاتها ونظرية تحمل التبعة ونظرية الاحتياط الفقهي وكذلك نظرية الاحتياط الفقهي عند الاباضية . وخلال مناقشة نظرية الاحتياط الفقهي عند الاباضية لعبد الله بن أحمد السليمي أوضح المتحدث مبدأ الاحتياط وهو الاخذ بالأحزم في أمر الدين حيث كان لنظرية الاباضية في مسألة الوعد والوعيد وحكم مرتكب الكبيرة أثر في ظهور الاحتياط في الفقه الاباضي سواء كان في باب العبادات أم باب المعاملات والاحوال الشخصية وأوضح السليمي أن للاحتياط اسبابا مختلفة منها الجهل وغموض الادلة وصعوبة تحقيق المناط واختلاف الفقهاء والخشية من وقوع المحذور والشك في براءة الذمة .
وكانت الندوة بدأت أمس الأول ويشارك في أعمالها علماء من مصر وسوريا واليمن والمملكة العربية السعودية وقطر والجمهورية الإسلامية الإيرانية ولبنان والمملكة المغربية وتونس وتركيا والجزائر وليبيا والسويد وأعضاء المجامع الفقهية والخبراء والباحثين وطلاب العلم من مختلف المذاهب والمدارس الفقهية بالاضافة الى السلطنة .
ويأتي تنظيم هذه الندوة في نسختها الحادية عشرة لتبرز جهود العلماء في مفهوم النظرية الفقهية وتوحيد أطرها نظرًا لكثرة الجدل حول جدوى الفقه الإسلامي ومدى قوته وشموليته لمقتضيات حاجة المجتمع وتطوره والشبهات التي أثيرت حول النظرية الفقهية بأن الفقه الإسلامي مبعثر ويعتمد على الجزئيات.
وتناقش الندوة خلال أعمالها 60 ورقة عمل تبحث العديد من المحاور منها نشأة الفقه الإسلامي وظهور النظرية والنظام الذي يتحدث عن النسق التاريخي للفقه وتطوره ومراحله ومنشأ النظرية والنظام كمصطلح ومدى تبلوره حتى وقتنا الراهن


الخليلي:
لا بد من تسليط الضوء على القضايا
قال سماحة أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة ان انعقاد هذه الندوة يعد فرصة كبيرة للاجتماع من أجل تدارس الفقه " الذي يصلنا بديننا القويم ويعرفنا بما يجب علينا معرفته في حقه سبحانه وتعالى وفي حق أي أحد من مخلوقاته".
وقال سماحته .. من المعلوم أن عجلة الزمن لم تتوقف ولن تتوقف حتى يفني الله الارض ومن عليها حيث في كل دورة من دوراتها تفرز مشكلات متنوعة وقضايا مستجدة لابد من تسليط الضوء عليها من خلال دارسة شريعة الله سبحانه وتعالى الواسعة مبينا أن الله عز وجل أنزل هذه الشريعة وهي صالحه لكل زمان ولكل مكان.


مفتي مصر:
من يرث العلم تحفه الملائكة
قال الاستاذ الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية في كلمة له ان هذه الندوة اجتمعت على علم شريف أعطى ولا زال يعطي وسوف يعطي للبشرية أنوارا تستضيء بها قائلا ان من يرث العلم تحفه الملائكة كما ورد في الاثر .
وأضاف مفتي الديار المصرية يقول ان الفقه هو لغة العرب وهو الفهم أو هو فهم السامع للمتكلم لمعرفة الغرض من كلامه أو فهم السامع للمتكلم أو هو فهم الشي الدقيق مؤكدا أهمية الفقه لنسير في طريق منير واضح نعبد فيه ربنا ونعمر فيه كوننا ونزكي فيه أنفسنا ونحقق بذلك مراد ربنا سبحانه وتعالى في خلقنا .

وهبة الزحيلي:
القوانين الوضعية تغلبت على الفقه الاسلامي
قال الدكتور وهبة الزحيلي رئيس رابطة علماء الشام في كلمة له ان السلطنة بذلت جهدا كبيرا على مدى عشر سنوات في تنظيم هذه الندوات وتأتي ندوة هذه العام النظرية الفقهية في النظام الفقهي والتي تضم نخبة من العلماء من مختلف البلدان للتباحث وتبادل الخبرات فيما يقدم للامة الاسلامية الخير والتقدم والازدهار.
وأكد رئيس رابطة علماء الشام ان القوانين الوضعية تغلبت في حياتنا على الفقه الاسلامي وأقصى الفقه لدرجات متفاوتة بين قطر وقطر وبلد وآخر وهذه النصوص تحتاج الى تفعيل وتحتاج الى تفاعل مستنير وبقاء حيوية الشريعة لان في ذلك أعمالا لعالمية القرآن الكريم الذي أنزله الله رحمة للعالمين.

راقي الفكر
09/04/2012, 07:56 AM
الدفاع المدني دائم في خدمة المواطن
دمتم لنا ايها البواسل في خدمة هذا الوطن الغالي
على قلب كل عماني ، دمتم لنا فخرا بذلك

راقي الفكر
09/04/2012, 08:02 AM
ربي يوفق الطلبة والطالبات
والى الامام دائما
و الوزارة لن تقصر في توجيه الطلاب

زبيد البلوشي
09/04/2012, 08:19 AM
مافي اخبااااااااااااار عن تشغيل العاطلين

زبيد البلوشي
09/04/2012, 08:20 AM
ربي يوفق الطلبة والطالبات
والى الامام دائما
و الوزارة لن تقصر في توجيه الطلاب

محد دمرني غير وزارة التربية والتعليم
قاااااال توجيه قااااااااال خلني ساكت بس والله قهر

من اولاد السمي
09/04/2012, 08:25 AM
الله يوفق

الغالي المستبد
09/04/2012, 08:58 AM
سلملم مجرد حبر على ورق

رنين الوتر
10/04/2012, 06:16 PM
يدمج الموضوع

الجريئة
10/04/2012, 06:19 PM
يسلمووووووو على مجهودك في نقل الأخبار

رنين الوتر
10/04/2012, 07:31 PM
هذا رائع

رنين الوتر
14/04/2012, 01:41 PM
سبحااان الله