المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : أخبار متنوعة حول العالم ( 97)



غياثي عمان
01/02/2011, 08:23 AM
الأسواق شبه خالية من (الأسماك)



نقص .. وغلاء .. والصيادون يتهمون (الجرافات)
(الثروة السمكية) تنسق مع 5 شركات لتوفير كميات إضافية



علمت (الزمن) أن وزارة الثروة السمكية بصدد التنسيق مع 5 شركات لتوفير كميات إضافية من الأسماك في الأسواق المحلية التي تعاني شحا متواصلا مصحوبا بارتفاع كبير في الأسعار.
واشتكى عدد من الصيادين من الجرافات التي تستهلك كميات كبيرة من الأسماك التي يتم تصديرها ، وهو ما أثر على إنتاجيتهم جراء اعتمادهم على قوارب صغيرة للصيد، وطالبوا بضرورة ايجاد طريقة لضبط عمل هذه الجرافات وفق قوانين منظمة.
ويعد قطاع الثروة السمكية واحدا من القطاعات الاقتصادية المهمة ورافدا حيويا للاقتصاد الوطني لو "أحسن استغلاله" وتنبع أهميته من الناحية الاجتماعية من خلال اعتماد شريحة كبيرة من المواطنين على هذا القطاع حيث يقوم بتوفير أكثر من 40 ألف فرصة عمل للمواطنين من بينهم 32 ألف صياد مسجل إضافة إلى العاملين في النشاطات المرتبطة بالقطاع كنقل الأسماك وتبريدها وتصنيعها وتصديرها وكذلك العاملين بقطاع المعدات وتقوم وزارة الثروة السمكية حاليا بتنفيذ مشروع تحديث النظام الإحصائي السمكي كمرتكز لتنمية قطاع الثروة السمكية ويستغرق ثلاث سنوات وينتهي في العام المقبل ويهدف إلى مراجعة الأسلوب المتبع حاليا في تقدير الإنزال للصيد الحرفي واختيار الأسلوب الأفضل.
وحسب إحصائيات سابقة تعد منطقتا الشرقية والوسطى الأكثر إنتاجا، في الوقت الذي شكلت فيه صادرات السلطنة من الاسماك في 2009 نسبة 51% من اجمالي الانتاج حيث تم تصدير اكثر من 80 الف طن.

غياثي عمان
01/02/2011, 08:24 AM
صحار تصبح بوابة لوجستية (للأمن الغذائي)



أصبحت ولاية صحار بوابة رئيسية لتحقيق التوجه الاستراتيجي للسلطنة نحو توفير الامن الغذائي وذلك عبر ميناء صحار الذي متوقعا أن يقوم بدور كبير في مجال الصناعة الغذائية وان القائمين عليه سيعملون على توفير البنية الاساسية للصناعة الغذائية واستقبال المواد الغذائية وتصديرها نظرا لوجود المناخ الاستثماري الجيد من خلال المنطقة الحرة ووجود مجمع اللوجستيات في المنطقة الحرة بهدف تشجيع اقامة هذا القطاع من الصناعات. واكد جمال بن توفيق عزيز الرئيس التنفيذي لمنطقة صحار الحرة ان ولاية صحار ستقوم بدور لوجستي كبير في الاستيراد واعادة التصدير والتجميع والتخزين نظرا لموقعها الاستراتيجي الجيد من خلال قربها من الاسواق الاستهلاكية الكبيرة التي تمتاز بوجود الكثافة السكانية العالية والنمو الاقتصادي العالي كالهند ودول الخليج والشرق الاوسط وايران والعراق مستقبلا اضافة الى وجود ميناء صحار خارج مضيق هرمز الذي يمثل ميزة كبيرة للناقلات الملاحية وشركات الشحن

غياثي عمان
01/02/2011, 08:25 AM
شعب مسندم المرجانية في حالة طبيعية


أظهرت دراسات استكشافية أجريت في محافظة مسندم أن الشعاب المرجانية في حالة طبيعية، وأن غطاءاتها المرجانية قد وصلت إلى معدلات عالمية بلغت 80-90% مشيرة إلى أن هذه المواقع تحتضن أكثر من 100 صنف من أصناف الشعاب الصلبة واللافقاريات وأسماك الشعاب المرجانية، كما أفادت الدراسات أن التأثير البشري السلبي على هذه البيئة البحرية النادرة أقل بكثير مقارنة بمواقع مماثلة على طول السواحل البحرية بالسلطنة وحول العالم، إلا أنها رغم ذلك معرّضة لأشكال الصيد الجائر، ولمخاطر تسرب البقع النفطية التي تقع بين الحين والآخر.

غياثي عمان
01/02/2011, 08:26 AM
40 شركة تتنافس على مطاري "رأس الحد" "وأدم"



تسلمت وزارة النقل والاتصالات عروض التأهيل من شركات المقاولات العالمية والمحلية حيث وصل عددها نحو 40 شركة حيال إنشاء صالات جديدة للركاب في مطاري "أدم" و"رأس الحد" الدوليين.
وكانت وزارة النقل والاتصالات عبر اسنادات مجلس المناقصات قد دعت في نوفمبر الماضي شركات المقاولات لتقديم عروض التأهيل لإنشاء صالات الركاب الجديدة في مطاري رأس الحد وأدم بحلول 10 يناير الماضي والذي جرى تمديده إلى 24 من الشهر نفسه.

غياثي عمان
01/02/2011, 08:26 AM
تأثيرات أولى للحالة الجوية على مسندم




بدأت أمس أولى تأثيرات الحالة الجوية على السلطنة، حيث شهدت بعض قرى محافظة مسندم هطول أمطار متفرقة بعد تدفقات للسحب الركامية.
وتشير توقعات خبراء الطقس بمنتدى (الخيمة العُمانية) أنه مع مرور الوقت يتوقع امتداد الجبهة الباردة المصاحبة للمنخفض في وسط ايران الى أجزاء من شمال السلطنة وبالتالي نتوقع ان تتأثر محافظة مسندم بأمطار رعدية متوسطة الى غزيرة وقد تكون غزيرة مصحوبة بالبرد أحيانا تمتد الى يوم الخميس وبشكل متقطع، مع احتمال ان تتأثر أجزاء من شمال الباطنة و جبال الحجر الغربي و شمال محافظة البريمي بأمطار خفيفة الى متوسطة يوم الأربعاء قد تتحول الى رعدية مساءً.
وتشير التوقعات المبدئية إلى تأثر باقي مناطق الباطنة وجبال الحجر الغربي والشرقي ومسقط بفرصة أمطار خفيفة الى متوسطة قد تغزر أحيانا يوم الخميس في المناطق التي يوجد بها تصادم للرياح بشكل جيد ومتوقع عواصف رعدية بها لتوفر باقي الظروف الأخرى المصاحبة.

غياثي عمان
01/02/2011, 08:27 AM
لصوص ينهبون مقبرة فرعونية وقطعا أثرية مصرية بالإسماعيلية

الاسماعيلية (مصر) ـ رويترز: قال علماء آثار وعمال مخازن أمس إن لصوصا نهبوا عددا من المخازن التي تضم أعمالا فنية أثرية وإنهم سرقوا وأضروا ببعضها. وأفاد مصدر في شرطة السياحة بأن مجموعة من اللصوص هاجموا مخزنا في متحف القنطرة القريب من مدينة الاسماعيلية والذي يضم 300 قطعة تعود للعصرين الروماني والبيزنطي. وتمت في الاونة الاخيرة استعادة آثار عديدة استولى عليها جنود إسرائيليون في سيناء بعدما احتلوا شبه الجزيرة خلال حرب عام 1967 . وقال عامل في المخزن إن اللصوص قالوا إنهم كانوا يبحثون عن الذهب. وقال العامل لهم إنه لا يوجد ذهب لكنهم مضوا في نهب المخزن وحطموا بعض القطع واستولوا على أخرى. وذكر عالم آثار أن مخازن قريبة من أهرامات سقارة وأبوصير نهبت أيضا. واضاف ان "حراسا وقرويين نجحوا في صد عصابات اللصوص في اماكن اخرى." وقال محمد عبد المقصود المدير العام لآثار الوجه البحري وسيناء لرويترز إن "المسألة في منتهى الخطورة" إذ نهب اللصوص مخزن القنطرة شرق كما اقتحموا مقبرة فرعونية مكتشفة في مدينة أبو صوير القريبة من الإسماعيلية وأشعلوا فيها النار وكسروا أحد توابيتها. وأضاف أن القطع الموجودة بالمخزن مسجلة ولكن الجرد لم يتم بعد وأن اللصوص "ظنوا أن تمكنهم الفوضى من الهرب بالآثار... هم من القنطرة شرق والأهالي يعرفونهم وسيأتي وقت الحساب."

غياثي عمان
01/02/2011, 08:28 AM
توقف حركة القطارات في مصر



القاهرة ـ رويترز: ذكر التليفزيون المصري الحكومي أمس ان حركة القطارات توقفت في البلاد في اليوم السابع للاحتجاجات المطالبة بانهاء حكم الرئيس حسني مبارك. وقال التليفزيون انه ردا على شكاوى وردت بشأن حركة القطارات "تأكد لدينا توقف حركة القطارات." ويتزامن توقف الحركة مع دعوة نشطاء من المحتجين ضد نظام مبارك الى تنظيم مسيرة مليونية في القاهرة صباح اليوم. وكانت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية نقلت امس عن مسؤول في هيئة السكك الحديدية ان هناك بعض التأخير في حركة القطارات. لكن الوكالة نقلت عن المصدر تأكيده "استقرار الوضع الامني في سائر المحطات (705 محطات) في مختلف انحاء الجمهورية وان انفلاتا امنيا محدودا وقع في محطتي (شبرا الخيمة بالقليوبية) و(قوص بقنا) حيث قام مشاغبون بسرقة بعض محتويات المحطتين."

غياثي عمان
01/02/2011, 08:47 AM
تقديم خدمة ذات جودة وكفاءة عاليتين بما يسهم في إيجاد بيئة سليمة لإدارة النفايات تتماشى
بدء الأعمال التشغيلية لمردم المخلفات الصلبة بالعامرات



أنهت بلدية مسقط بالتعاون مع الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة الأعمال الفنية الخاصة بتشغيل مردم إدارة المخلفات الصلبة بولاية العامرات بمحافظة مسقط الذي تم تصميمه وتنفيذه وفق الاشتراطات البيئية والفنية المعمول بها محليا وعالميا.

ويهدف المشروع إلى تحقيق إدارة مستديمة للنفايات تتفق وتوجهات الحكومة في هذا الخصوص حيث من المقرر أن تبدأ الأعمال التشغيلية للمردم اليوم الثلاثاء.

وكانت بلدية مسقط قد وقعت اتفاقية المشروع مع إحدى الشركات المتخصصة في هذا المجال بتكلفة تزيد على أربعة ملايين ريال عماني حيث تضمن نطاق المشروع القيام بجميع الأعمال الفنية بالمردم وتوفير المعدات والآليات والتقنيات اللازمة للتشغيل بالإضافة إلى الأيدى العاملة الفنية المدربة.

كما تضمن نطاق المشروع تركيب ميزان إلكتروني مزود بشكبة آلية لرصد كمية ونوعية النفايات الداخلة للموقع بصفة يومية وتأهيل خلايا طمر النفايات وتزويدها بالوسائل المناسبة لمنع أية أضرار جانبية قد تحدث أثناء أعمال الطمر الصحي مع القيام بحفر آبار لمراقبة المياه الجوفية وضمان سلامتها من التلوث على أن تستمر إدارة المردم من قبل الشركة المتعهدة لمدة أربع سنوات قادمة بعد استكمال جميع التصاريح اللازمة من مختلف الجهات الحكومية وتوفير كافة متطلبات ووسائل الأمن والسلامة .

جدير بالذكر أن تنفيذ هذا المشروع في السلطنة يعد ترجمة واضحة للرؤية المستقبلية التي تنتهجها الحكومة لقطاع إدارة النفايات الصلبة فى السلطنة والتى يمكن إيجاز ملامحها في توحيد جهود الجهات الحكومية المختلفة في مجال إدارة هذا القطاع وتوحيد التشريعات التنظيمية واللوائح المعمول بها ومن هذه الملامح كذلك إيجاد شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص فيما يتعلق بمختلف أنشطة القطاع لتقديم خدمة ذات جودة وكفاءة عاليتين بما يسهم في إيجاد بيئة سليمة لإدارة النفايات تتماشى والرؤى العالمية في هذا المجال مع التركيز على البرامج التوعوية والتثقيفية وإبراز دور المجتمع كشريك ثالث من خلال تشجيع الأفراد والمنشآت التجارية والصناعية بأنواعها المختلفة على تبني سياسات وتقنيات تهدف إلى خفض النفايات الناتجة من مخلفات التصنيع والأنشطة التجارية المتنوعة قدر الإمكان.

ومن المؤمل أن يسير تنفيذ الاستراتيجية المعتمدة لإدارة قطاع النفايات بشكل متواز مع تنفيذ مشاريع عاجلة لتحسين البنية الأساسية كمحطات تحويل النفايات ومحطات المعالجة ومواقع الردم الصحي الجاري تنفيذها وفق الاشتراطات الفنية والبيئية المعمول بها عالميا .

غياثي عمان
01/02/2011, 08:48 AM
10 سنوات مرت على نشأتها
جامعة صحار تستعد للاحتفال بتخريج الدفعة الأولى من طلبة الدراسات العليا




د.عبود الصوافي :يملؤنا الفخر والاعتزاز بنجاحات الجامعة المتوالية



تستعد جامعة صحار هذه الأيام للاحتفال بمناسبة مرور عشر سنوات على نشأتها واعتمادها كأول جامعة خاصة بالسلطنة، وكذلك بتخريج الدفعة الأولى من حملة الماجستير والدبلوم العالي وذلك برعاية المستشار بديوان البلاط السلطاني ونائب رئيس مجلس المناقصات معالي الشيخ ناصر بن محمد الحشار بفندق قصر البستان خلال السابع من فبراير وبدعوة عدد كبير من الضيوف والمعنيين من قطاعات مختلفة إضافة إلى كبار المسؤولين بالجامعة.

وبهذه المناسبة صرح رئيس جامعة صحار د.عبود بن حمد الصوافي قائلا:يملؤنا الفخر والاعتزاز بنجاحات الجامعة المتوالية والتي ما أتت إلا بتكاتف وتضافر جهود كافة القائمين عليها ويسرنا خلال هذه الأيام الاحتفال بإنجاز جديد يضاف إلى سجل جامعة صحار وهو تخريج أول دفعة من الطلبة حملة الماجستير. ولا يفوتنا أن نزف التهاني ونبارك لأبنائنا خريجي هذه الدفعة والسفراء اللاحقين بمن سبقوهم ، خير مرآة لتعليم جيد على أرض عمان الطيبة. ولا يفوتنا في هذا الصدد أن نشكر لجامعة مؤتة الأردنية جهودهم الحثيثة في تخريج هذه الصفوة حيث كان لهذا التعاون الأكاديمي واستضافة برنامج وشهادة جامعة مؤتة بجامعة صحار أثره الفعال في تقديم برنامج جيد بهويته الأكاديمية الفريدة. نشكر كل الجهات والأفراد الذين دعمونا لختام عقد مليء بالتحديات متطلعين إلى دعم مستمر لعقود قادمة تبدو مشرقة وواعدة نستطيع الحفاظ على هذه المكانة الرائدة وتعزيزها الدائم.

عملت الجامعة منذ وقت مبكر خلال العام المنصرم على إعداد كتاب متكامل أطلق عليه اسم "نحو بناء أمة المعرفة" يسرد مسيرة الجامعة الخيرة في هذا العهد الزاهر الميمون الذي يشهد نهضة وإنجازات عظيمة في شتى المجالات ولا سيما العلمية منها. وتتطرق صفحات الكتاب إلى الإنجازات التي تحققت خلال السنوات الماضية من عمر الجامعة ومراحل تطورها وصولا إلى ما وصلت إليه اليوم، كما سيشتمل الكتاب أيضا على العديد من الشخصيات المهمة في المجتمع التي وضعت بصماتها المضيئة كشواهد على مراحل تطور الجامعة وأهمية وجودها وما أضافت للمجتمع العماني والوطن. وعلى الجانب الآخر تحتفل الجامعة أيضا بتخريج الدفعة الأولى من حملة الماجستيروالدبلوم العالي في تخصصي الإدارة التربوية والمناهج وأساليب التدريس والبالغ عددهم 108 خريجين وخريجات ، 105 من الخريجين بدرجة الماجستير و3 من الخريجين بدرجة الدبلوم العالي . وتعد هذه الدفعة باكورة أفواج الجامعة من خريجي الدراسات العليا مما يضفي فرحة جديدة على الاحتفال بمرور 10 سنوات من التفرد والرسوخ الأكاديمي وفرحة الجامعة وهي تضيف فوجا آخر بشكل ودرجة علمية مختلفة.

ويفخر القائمون على الجامعة بمكانتها الحالية والتي احتلتها بجهود السنوات الماضية ومنذ نشأتها وقدرتها على تحقيق الكثير من الإنجازات التي تحسب لها، كما يفخرون أيضا بمساهمتهم الفعالة في بناء هذا الوطن وذلك من خلال رفد سوق العمل بحاجته من الكوادر البشرية المؤهلة والمدربة بمختلف التخصصات والبرامج التي يحتاجها سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي إضافة إلى مؤسسات عالمية ويكفي الجميع الشرف والاعتزاز بإشادة كافة المؤسسات بجودة مخرجات الجامعة وتولي الخريجين مواقع وظيفية متميزة وواعدة.

غياثي عمان
01/02/2011, 08:49 AM
عبدالله البكري:نناشد القطاع الخاص زيادة فرص العمل للمواطنين



وعلى هامش اللقاء وجه معالي وزير القوى العاملة الشيخ عبدالله بن ناصر البكري، كلمة شكر لمؤسسات القطاع الخاص التي تبذل الجهد من أجل إيجاد فرص عمل للمواطنين، وتسهم في دفع عجلة التنمية. وناشدهم بزيادة التعاون في سبيل إيجاد فرص عمل للباحثين عن عمل، كما وجه دعوته لطلبة وأولياء أمورهم بضرورة التمعن في النظر لحاجة سوق العمل بكافة مؤسساته للتخصصات التي يسعون لدراستها في خارج السلطنة.

كما أوضح معاليه في رد على سؤال أحد الحاضرين حول دعوة القطاع الخاص لتحقيق نسبة أعلى في الوظائف القيادية، بأن الجهود ساعية من أجل تحقيق نسبة تعمين أعلى في مؤسسات القطاع الخاص في الوظائف القيادية والإدارية، وان النسبة بدأت تتزايد في بعض مؤسسات القطاع الخاص وستمضي في تزايد بتعاون مشترك مع القطاع الخاص والأفراد.

غياثي عمان
01/02/2011, 08:50 AM
في لقاء حول برنامج نجاح لدعم التعليم العالي

راوية البوسعيدية : على مؤسسات القطاع الخاص عدم التركيز على التخصص في توظيف حملة الشهادات العليا

* رئيس غرفة تجارة وصناعة يؤكد بأن التشغيل قضية عالمية.

* %5 نسبة مساهمة القطاع الخاص في تمويل نفقات التعليم العالي.




ثمنت وزيرة التعليم العالي د.راوية البوسعيدية دور القطاع الخاص في التنمية عبر قطاع التعليم، واستثمارة في ايجاد مؤسسات تعليم عال وتوفير منح دراسية. مشيرة معاليها إلى أن ثقافة العطاء أحد المرتكزات الأصيلة في المجتمع العماني المستمدة من بنى القيم الإسلامية والعربية لأخلاقيات التكافل، والتراحم، والتكامل، والتماسك.

كما ناشدت معالي د.راوية البوسعيدية مؤسسات القطاع الخاص بعدم التركيز على التخصص في توظيف حملة الشهادات العليا وذلك لامتلاك الخريجين للمستوى الثقافه الأساسي الذي يحتاجونه وقد اكتسبوه في مراحلهم الدراسية، ويبقى الدور على عاتق مؤسساتهم في تأهيليهم العملي والأخذ بيدهم للأفضل. من جانب آخر أكدت معاليها على وجوب توفير فرص التدريب أثناء الدراسة للطلبة وعلى مؤسسات القطاع الخاص أن تعمل على استيعابهم، والمساهمة في تهيئتهم لانخراطهم في سوق العمل.

مراعاة التخصص

وأوضحت وزيرة التعليم العالي د. راوية البوسعيدية: أن مؤسسات التعليم العالي الحكومية قائمة بدورها في توفير التعليم العالي لنسبة أكبر من طلبة الدبلوم العام، وفق ما تراه أنه مطلوب في سوق العمل حيث إنها تعمل وبشكل مستمر على تحديث تخصصاتها المدروسة.

ومن جانب آخر أشاد رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان سعادة خليل بن عبدالله الخنجي بدور وزارة التعليم العالي ووزارة القوى العاملة في استيعاب مخرجات التعليم العام والعمل على تدريبها وتأهيلها، فيما أوضح بأن قضية التشغيل هي قضية عالمية، ومحلياً لابد أن تتكاتف جهود الحكومة مع القطاع الخاص من أجل المساعدة في تقليصها. وطالب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان أن يكون القطاع الخاص منافسا في منطقته من حيث يعمل على توفير فرص التعليم والتدريب والتوظيف.

جاء ذلك في حديثه أثناء اللقاء حول برنامج نجاح التعليم العالي الذي عقد أمس بغرفة تجارة وصناعة عمان بحضور وزيرة التعليم العالي د.راوية البوسعيدية، ووزير القوى العاملة سعادة الشيخ عبدالله بن ناصر البكري، وعدد من ممثلي شركات ومؤسسات القطاع الخاص.

تناول اللقاء عرض ثلاث أوراق عمل بدأتها مستشارة وزيرة التعليم العالي للبحث العلمي والدراسات د.هناء بنت محمد آمين، عرضت فيها إحصائيات أوضحت نسب استيعاب التعليم العالي لمخرجات الدبلوم للعام2009-2010 والتي بلغت 44%. كما أوضحت بأن مؤشر التنافسية الدولية للعام (2009-2010) وضع السلطنة في المرتبه الأخيرة بنسبة 25.5% من نسبة الالتحاق بالتعليم العالي من بين 14 دولة تسايرها في التنمية.

5% يوفرها القطاع الخاص

كما أوضحت د.هناء بأن التوزيع النسبي للطلبة الملتحقين بالتعليم العالي حسب التمويل وفق نتائج العام (2008-2009) أشار إلى أن الحكومة تساهم بنسبة 69%، فيما يساهم القطاع الخاص بنسبة 5%، وتأتي نسبة 26% على النفقة الخاصة لطلبة. لذا فإن على القطاع الخاص أن يأخذ دوراً أكبر في المساهمة في تمويل الراغبين في الالتحاق بمؤسسات وبرامج التعليم العالي.

فيما ذكرت بان برنامج مسح خريجي التعليم العالي أوضح بأن توزيع الخريجين للعمل حسب نوع القطاع، جعل القطاع الخاص في صدارة الاستيعاب بنسبة 50% يليه القطاع الحكومي بنسبة 48%، وتبقى نسبة 2% للأعمال الخاصة. سياسات مقترحة

وأشارت د. هناء بأن تقرير تنافسية السلطنة للعام2009 الذي أعده المعهد الدولي للتنمية الإدارية بتكليف من وزارة الاقتصاد الوطني، قدم عددا من السياسات المقترحة إلى متخذي القرار وراسمي السياسات لمرحلة السلطنة التنافسية القادمة، ومنها: إيجاد فرص عمل جديدة عن طريق التعمين وتوسيع قاعدة الاقتصاد الوطني، وتشجيع العمل بالقطاع الخاص عن طريق توفير الحوافز وزيادة معارض الوظائف، وتعزيز دور المرأة في قوة العمل بتوفير نظم عمل مرنه مثل الدوام الجزئي.

قرار التعليم العالي

عقب ذلك تحدث مدير عام التخطيط والتطوير بوزارة القوى العامله د.يونس الأخزمي عن نسبة التعمين في القطاع الخاص، وقرار وزارة التعليم العالي الذي يهدف إلى تحفيز القطاع الخاص في تأهيل وتدريب وتوظيف العمانيين. ويركز قرار الوزارة على من يقعون تحت مظلة الضمان الإجتماعي وذوي الحالات الخاصة الذين تم تعريفهم بالتعاون مع وزارة التنمية الإجتماعية. تتم آلية التنفيذ بأن تتقدم مؤسسات القطاع الخاص الراغبة في إلحاق المواطن في مرحلة تعليم ما بعد الدبلوم العام بحيث تتكفل بجميع نفقاته التي تتوجه بها إلى وزارة التعليم العالي، بحيث تأخذ مؤسسات القطاع الخاص المنفعة بأن يتم إحتساب الشخص الدارس عن شخصين في نسبة تعمين المؤسسة. وكما أوضح د.يونس الأخزمي بأن هذا المشروع سيساهم في رفع مساهمة القطاع الخاص في عملية التنمية.

برنامج نجاح

قدم بعدها عضو برنامج نجاح انيس بن رضا قمر سلطان، نبذة تعريفية عن برنامج نجاح لدعم التعليم العالي، والذي تعمل وزارة التعليم العالي من خلاله على توفير الفرصة أمام القطاع الخاص للمساهمة في توفير فرص تعليمية مدفوعة الكلفة لأبناء الأسر من الضمان الإجتماعي. كما أشار إلى توافر بيانات لطلبة بحاجة إلى دعم دعا الحاضرين من ممثلي القطاع الخاص إلى التقدم للأخذ بيدهم والنظر في تقديم العون لهم.

عبدالله البكري:نناشد القطاع الخاص زيادة فرص العمل للمواطنين

وعلى هامش اللقاء وجه معالي وزير القوى العاملة الشيخ عبدالله بن ناصر البكري، كلمة شكر لمؤسسات القطاع الخاص التي تبذل الجهد من أجل إيجاد فرص عمل للمواطنين، وتسهم في دفع عجلة التنمية. وناشدهم بزيادة التعاون في سبيل إيجاد فرص عمل للباحثين عن عمل، كما وجه دعوته لطلبة وأولياء أمورهم بضرورة التمعن في النظر لحاجة سوق العمل بكافة مؤسساته للتخصصات التي يسعون لدراستها في خارج السلطنة.

كما أوضح معاليه في رد على سؤال أحد الحاضرين حول دعوة القطاع الخاص لتحقيق نسبة أعلى في الوظائف القيادية، بأن الجهود ساعية من أجل تحقيق نسبة تعمين أعلى في مؤسسات القطاع الخاص في الوظائف القيادية والإدارية، وان النسبة بدأت تتزايد في بعض مؤسسات القطاع الخاص وستمضي في تزايد بتعاون مشترك مع القطاع الخاص والأفراد.

غياثي عمان
01/02/2011, 08:51 AM
السلطنة تشارك في مؤتمر ومعرض الكويت لتكنولوجيا المختبرات

تشارك السلطنة ممثلة بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه في مؤتمر ومعرض الكويت الثاني لتكنولوجيا المختبرات والذي يبدأ أعماله اليوم في دولة الكويت الشقيقة.

وسيناقش المؤتمر التقنيات والتطورات الحديثة في علوم المختبرات وقطاعات الرعاية الصحية والخدمات العامة بما في ذلك الجوانب المتعلقة بتنمية السلامة والبيئة والجودة وتنمية قدرات العاملين إضافة إلى الموضوعات التي تتمحور حول إدارة المختبرات الحديثة في التعليم والصناعة والبترول والمواد الغذائية والطرق وغيرها من الموضوعات المهمة. كما سيتم على هامش المؤتمر افتتاح معرض للشركات والمؤسسات الحكومية والمحلية والشرق أوسطية والعالمية لعرض ما لديها من مستجدات وتقنيات وأجهزة حديثة لإطلاع الزائرين على أحدث التقنيات والتجهيزات وعمليات التطوير للمختبرات ومعداتها والصناعات البتروكيميائية وتكنولوجيا المعلومات والبرمجيات والاختبار والقياس والمعايرة والتحاليل العلمية ومختبراتها والتلوث البيئي وأنظمة التحكم ومختبرات الهندسة الكيميائية والمناولة والنقل والتخزين والأغذية ومختبرات التربة إلى التعليم والتدريب في كل ما يتعلق بتكنولوجيا المختبرات.

غياثي عمان
01/02/2011, 08:52 AM
في مؤتمر صحفي لمسؤولي صندوق التقاعد


شرح وتوضيح المزايا الجديدة التي أقرها مجلس الخدمة المدنية اليوم




يعقد صباح اليوم الساعة الحادية عشر صندوق تقاعد موظفي الخدمة المدنية مؤتمرا صحفيا بحضور عدد من مسؤولي صندوق التقاعد لموظفي الخدمة المدنية لشرح وتوضيح المزايا الجديدة التي أقرها مجلس الخدمة المدنية في الجلسة الاستثنائية لإقرار الصيغة النهائية لقواعد تحسين المزايا والمستحقات التقاعدية للموظفين الخاضعين لأحكام قانون معاشات ومكافآت ما بعد الخدمة الصادر بالمرسوم السلطاني السامي رقم 26/86 وذلك بعد الدراسات والإجراءات التي اتخذت حول هذا الموضوع.

وكان المجلس قد قرر إضافة نسبة (75 بالمائة) خمسة وسبعين بالمائة من بدلات السكن والكهرباء والماء إلى الراتب الأساسي للموظف الذي يحسب على أساسه المعاش التقاعدي أو مكافأة نهاية الخدمة.

ورفع نسبة مساهمة الموظف في نظام التقاعد من (6 بالمائة) ستة بالمائة من الراتب الأساسي إلى (8 بالمائة) ثمانية بالمائة من الراتب الأساسي الشهري مضافا إليه (75 بالمائة) من بدلات السكن والكهرباء والماء.

ورفع الحد الأدنى لمدة الخدمة اللازمة لاستحقاق المعاش من (15) خمس عشرة سنة إلى (20) عشرين سنة إذا انتهت خدمة الموظف بالاستقالة قبل بلوغه سن الخمسين ورفع الحد الأدنى من (10) عشر سنوات إلى (15) خمس عشرة سنة إذا كان الموظف قد بلغ سن الخمسين.

غياثي عمان
01/02/2011, 08:52 AM
مجلس الدولة يستعرض أداء قطاع التدريب



استضاف مكتب مجلس الدولة برئاسة رئيس المجلس معالي د.يحيى بن محفوظ المنذري المكرمين رئيس ومقرر لجنة متابعة تنفيذ الخطط التنموية وذلك لمناقشة تقرير اللجنة حول موضوع متابعة أداء قطاع التدريب خلال الأربع سنوات من الخطة الخمسية السابعة 2006 2010م جاء ذلك خلال الاجتماع السادس لدور الانعقاد السنوي الرابع من الفترة الرابعة الذي عقده أمس تم خلال الاجتماع التصديق على محضر اجتماع المكتب الخامس لدور الانعقاد السنوي الرابع من الفترة الرابعة والاطلاع على الإجراءات التنفيذية المتخذة بشأن قرارات المكتب وتقرر متابعة أنشطة اللجان خلال الفترة الواقعة بين اجتماع المكتب السابق وهذا الاجتماع.

وناقش مكتب مجلس الدولة أيضا العديد من الموضوعات الأخرى واتخذ القرارات المناسبة بشأنها.

غياثي عمان
01/02/2011, 08:54 AM
الشبيبة الافضل للمرة الثانية على التوالي في السلطنة



أعلن عيسى بن عبد الله الهتمي مدير قنوات "الدوري والكاس" القطرية عن فوز ملحق جريدة الاتحاد الإماراتية بجائزة الملحق الذهبي لأفضل تغطية صحافية في كأس الأمم الآسيوية "قطر 2011"، وفوز ملحقي جريدتي الوطن والراية "مناصفة" بجائزة الملحق الفضي، وملحق جريدة البلاد البحرينية بجائزة الملحق البرونزي.
وكشف مدير قنوات الدوري والكاس ان لجنة التحكيم المؤلفة من سعادة سعد الرميحي سكرتير سمو امير دولة قطر لشؤون المتابعة كعضو شرف ،و محمد سيف الدين (مدير تحرير الأهرام الرياضي) و زياد رعد (رئيس القسم الرياضي بجريدة بوكالة الصحافة الفرنسية) و رضوان بوحنيكة (نائب رئيس تحرير جريدة الهداف الجزائرية) و باسم الرواس (رئيس تحرير برنامج جرايد ومقرر اللجنة)، قد رفعت النتائج النهائية بعد اجتماعات متواصلة توصلت خلالها الى النتائج التالية علما ان الدرجات كانت من 200 درجة:

ملحق جريدة الاتحاد الاماراتية :150 درجة.
ملحقا جريدتي الوطن والراية القطريتين :140 درجة لكل منهما.
ملحق جريدة البلاد البحرينية:137 درجة.

واضاف الهتمي ان لجنة التحكيم اختارت ملحق جريدة اليوم السعودية كأفضل ملحق على مستوى السعودية وملحق جريدة الشبيبة العمانية افضل ملحق في سلطنة عمان وهي المرة الثانية التي يقع فيها الاختيار على صحيفة الشبيبة عبر ملحقها الرياضي الجماهير حيث كانت المرة الاولى خلال بطولة الخليج العربي التي اقيمت مؤخرا في اليمن، وملحق جريدة الرأي الأردنية افضل ملحق في الأردن، وملحق جريدة المدى العراقية افضل ملحق في العراق.

واوضح الهتمي ان قنوات الدوري والكاس ستنظم حفلا خاصا بالمناسبة اليوم الثلاثاء في الأول من فبراير في فندق "لاسيغال" الدوحة برعاية سعادة الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني رئيس المؤسسة القطرية للإعلام، حيث سيتم تكريم الفائزين بجوائز الملحق الذهبي في بطولتي خليجي 20 باليمن وكأس آسيا 2011 بالدوحة،علما ان نتائج افضل تغطية صحافية في خليجي 20 كانت قد اسفرت عن فوز جريدة الوطن القطرية بجائزة الملحق الذهبي،وجريدة الاتحاد الاماراتية بجائزة الملحق الفضي وجريدة البلاد البحرينية بجائزة الملحق البرونزي.

وبارك مدير قنوات الدوري والكاس لجميع الصحف الفائزة وهنأ كل من اجتهد في هذه البطولة التي كانت ناجحة من جميع النواحي مؤكدا على ان الإعلام المكتوب لعب دورا بارزا في نجاح كأس آسيا وساهم بإثراء البطولة من خلال تقديمه مادة غنية كانت مدار اهتمام القراء.

غياثي عمان
01/02/2011, 08:55 AM
منتخبنا للفتيات يواجه سنغافورة في كأس الاتحادات للتنس.. غدا




شارك منتخبنا للتنس في كأس الاتحادات للنساء (Fed cup) لمنطقة آسيا أوشيانيا للمجموعة الثانية خلال الفترة من 31 ينايرالفائت وحتى 6 فبراير الجاري حيث عقدت القرعة يوم أمس للمدربين لسحب القرعة لهذه المجموعة وجاءت قرعة التنس في المجموعة (ب) مكونة من منتخب السلطنة ، سنغافورة، تركمانستان ، هونج كونج أما المجموعة (أ) تتكون من اندونيسيا ، قيرغستان، الفلبين، باكستان حيث سيلتقي المنتخب غدا الاربعاء سنغافورة علماً بأن كل مواجهة ستقام فيها مباراتين في فئة الفردي وواحدة في فئة الزوجي .
والاول والثاني من المجموعة (أ) و الاول والثاني من المجموعة (ب) سيلعبان مع بعض للصعود إلى المجموعة الاولى في العام 2012.
و يتكون الوفد من رئيس الوفد سلمان البلوشي و المدربة هدية مصطفى و اللاعبات فاطمة النبهانية و مليحة العوادية و سارة البلوشية.

غياثي عمان
01/02/2011, 08:57 AM
ترجمه إلى العربية د.عبد الجبار الشرفي من جامعة السلطان قابوس
صدور أول كتاب باللغة العربية عن فن المناظرة



دشن مركز مناظرات قطر عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع كتاب "المرشد في فن المناظرة" وهو أول كتاب يصدر باللغة العربية عن ثقافة المناظرات. ويعد هذا الكتاب الذي تم تدشينه في احتفال بفندق جراند حياة الانطلاقة الحقيقية للمناظرات باللغة العربية بعدما قطع مركر مناظرات قطر شوطا طويلا في المناظرات باللغة الانجليزية وحقق فيها العديد من النجاحات العالمية. وتم في الحفل التعريف بالكتاب وما يضمه من معلومات قيمة عن فن المناظرات وذلك بحضور د.إبراهيم صالح النعيمي رئيس مجلس إدارة مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان و د.سيف الحجري نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وعدد من الشخصيات والهيئات. وفي كلمتها بهذه المناسبة قالت د.حياة معرفي المديرة التنفيذية لمركز مناظرات قطر إن الكتاب يعد إنجازا جديدا ومهما يضاف إلى رصيد مركز مناظرات قطر الذي انطلق تحت مظلة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. وأضافت "أن مسؤوليتنا في مركز مناظرات قطر تتمثل في أن يقدم لمجتمعنا وسيلة تعليمية مميزة ومبتكرة تساهم في إنارة عقول أجيال المستقبل وبناء شخصيتهم وفقا لحجم التطلعات والطموحات" ..

مؤكدة أن المركز عمل على إطلاق القدرات والمواهب الإبداعية في التعبير عن الآراء والتفاعل مع الرأي الآخر وتقبله وليس التصادم معه. وأوضحت أن المركز خطى خطوات ثابتة وراسخة واستمر بخطوات ممنهجة ومدروسة حتى عممت فكرة المناظرات في جميع المدارس وتم استقطاب واسع للشباب وأصبحت المناظرات موضع اهتمام أولياء الأمور وجميع شرائح المجتمع. وأشارت إلى أن الاحتفال بتدشين الكتاب يمثل أيضا الاحتفال بنشر "ثقافة الحوار" التي هي صلب رسالة مركز مناظرات قطر الهادفة إلى تنمية قدرات الشباب وتحفيز طاقاتهم وإعدادهم لبناء مجتمع المعرفة". وأكدت أن كتاب المرشد في فن المناظرة سيثري المكتبة العربية ليكون ثمرة جهد وتعاون بين المركز والمؤلف والمترجم لنشر ثقافة المناظرات بين الطلبة والمعلمين والمجتمع عموما لإعدادهم إعدادا يمكنهم من أن يكونوا قادة المستقبل عن جدارة واقتدار. ويعد كتاب "المرشد في فن المناظرة " أول كتاب عربي يتناول المناظرة .. وقام بتأليفه د.سايمون كوين( جامعة أكسفورد ) وترجمه إلى العربية د.عبد الجبار الشرفي (جامعة السلطان قابوس) في حين قامت د.حياة معرفية بمراجعته والإشراف عليه.

وفي كلمته قال د.عبدالجبار الشرفي إن مركز مناظرات قطر يهدف من وراء ترجمة كتاب المرشد في فن المناظرة إلى نشر ثقافة المناظرة لأنها ذات بعد تعليمي وتربوي مهم وهي فن أصيل في ثقافتنا العربية. وأوضح أن الكتاب جمع بين النظرية والتطبيق في تناوله لفن المناظرة وبه الكثير من الأمثلة التي يوردها المؤلف في الكثير من الموضوعات التي يتطرق إليها. من جهته قال د.سايمون كوين إن دولة قطر اختارت أن يكون لها السبق والريادة في نشر ثقافة الحوار والمناظرة في العالم العربي.

غياثي عمان
01/02/2011, 08:58 AM
دراسة : سيشكل المسلمون 26% من سكان العالم والذي سيصل 8.3 بليون نسمة بحلول 2030
عدد مسلمي بريطانيا سيصل إلى 5.5 مليون خلال عشرين عاماً




أظهرت دراسة دولية جديدة نشرتها صحيفة ديلي ميل الصادرة الجمعة الفائت أن عدد السكان المسلمين في بريطانيا سيصل إلى 5.5 مليون خلال عشرين عاماً.

وقالت الدراسة إن واحداً تقريباً من كل عشرة بريطانيين سيكون مسلماً بحلول العام 2030، وسيكون لدى المملكة المتحدة مسلمون أكثر من الكويت وعدد يضاهي ما هو موجود منهم في الولايات المتحدة، رغم أنه يفوق حالياً وبمعدل خمس عدد المسلمين الذين يعيشون في بريطانيا.

وأضافت الدراسة أن الهجرة هي السبب الرئيسي وراء الزيادة المتوقعة في عدد مسلمي بريطانيا والبالغ حالياً 2.8 مليون مسلم، وسيشهد خلال فترة 40 عاماً بدأت عام 1990، ارتفاعاً بمعدل خمسة أضعاف.

وبلغ عدد المسلمين في بريطانيا 1.1 مليون عام 1990، أي ما يعادل 4 % من مجموع السكان، لكن الدراسة توقعت أن يرتفع إلى 5.5 مليون، أي ما يعادل 8 % من مجموع السكان والذي سيصل إلى 68 مليون نسمة بحلول العام 2030 بسبب الهجرة.

وقالت الدراسة إن نسبة تعادل واحداً من كل أربعة مهاجرين هي من المسلمين إلى بريطانيا، والتي تملك أعلى مستويات للهجرة من بعض الدول المسلمة ولا سيما باكستان وبنجلادش، وشهدت في السنوات الأخيرة ارتفاع أعداد المهاجرين إليها من دول مسلمة في أفريقيا.

وتوقعت الدراسة أن يشكل المسلمون 26 % من سكان العالم والذي سيصل إلى 8.3 بلايين نسمة بحلول العام 2030، بالمقارنة مع 23 % في العام الفائت حين بلغ عدد سكان العالم 6.9 بلايين نسمة.

وكان قد جرى عام2004 افتتاح أكبر مركز ثقافي إسلامي في أوروبا الغربية، ملحق بمسجد شرق لندن القائم منذ نحو مئة عام وقد بلغت تكلفة المشروع نحو ثمانية عشر مليون دولار، منها نحو سبعة ملايين دولار حصيلة تبرعات، والباقي من صندوق التنمية الأوروبي ومؤسسات حكومية بريطانية.

غياثي عمان
01/02/2011, 08:59 AM
كايت هدسون تكافح للتعامل مع التأثيرات الجانبية للحمل


أقرت الممثلة الأمريكية كايت هدسون أنها تكافح للتعامل مع التأثيرات الجانبية للحمل فيما تنتظر ولادة طفلها الثاني في فصل الصيف المقبل.

وقالت هدسون في مقابلة مع مجلة "التايم" البريطانية إنها تشكو من الغثيان الصباحي، بالإضافة إلى ما يترافق مع الحمل من حالات نسيان و"هذيان". وأضافت أنا "أهذي كثيراً، وأنسى كلمات وأخلط عبارات ببعضها".

واعترفت بأن وضعها الحالي دفعها إلى الانسحاب من تمثيل مشهد هوليودي لبعض الوقت، مضيفة أن هذا كان على ما يبدو سبب انطلاق الشائعات بأنها تنتظر طفلاً من حبيبها ماثيو بيلامي.

يشار إلى أن علاقة هدسون وبيلامي بدأت قبل 9 أشهر، ولديها ابن يدعى "رايدر" في السابعة من العمر من زوجها السابق الموسيقي كريس روبنسون.

غياثي عمان
01/02/2011, 09:00 AM
وفد روسى يزور الجزيرة المتنازع عليها مع اليابان


طوكيو -د ب أ: قام وفد حكومي روسي اليوم الاثنين بالتوجه إلى أحدى جزر كوريل الأربع المتنازع عليها شمال شرق اليابان حسبما ذكرت مصادر إخبارية.

وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية أن الرئيس الروسى دميترى ميدفيديف أصدر توجيهاته للوفد الذى يرأسه وزير التنمية الإقليمية فيكتور باسارجين بتفقد عملية تنمية البنية الأساسية فى جزيرة كوناشيرى. كما من المتوقع أن يقوم الوفد بزيارة جزيرة إيتوروفو غدا الثلاثاء.

يذكر أن روسيا تقوم بإدارة أرخبيل جزر كوريل الذى يضم سلسلة من 56 جزيرة بينما تدعى اليابان ملكيتها للجزر الأربع الواقعة فى أقصى جنوب الأرخبيل وتشير إليها بوصفها الأراضي الشمالية.

غياثي عمان
01/02/2011, 09:01 AM
ينبغي على الوالدين بذل جهد خاص للتقرب للطفل من خلال قضاء مزيد من الوقت معه

ميول الأطفال لإثارة المتاعب تنشأ بتأثير أصدقاء السوء



الإنسان بطبعه اجتماعي يميل منذ طفولته إلى تكوين صداقات مع عديد من رفقائه، ممن يحيطون به في مجتمعه ويشكلون سلوكه بتأثيرهم فيه من خلال عادات معينة أو سلوكيات يخضع فيها الشخص تحت تأثير الجماعة، بحيث يصبحون المحرك الأساسي له والمشكل الرئيسي لملامح حياته إذا انساق وراء طباع هذا المجتمع بما اكتسبه فيه من تأثيرات وتجارب جديدة عليه لم يألفها. فالشخصية الأخلاقية للطفل تتحدد في سن الثانية عشرة، وخلال هذه المرحلة يخضع لأي تأثير، حيث يجرب ويختبر طرقًا مختلفة، إلا أن مبادئه الأخلاقية والتي تربى عليها هي التي تتحكم في هذا التغير في شخصيته ودرجته، فإن كانت التربية قوامها الشعور بانتماء قوي للأسرة وتعزيز كل المواقف الإيجابية والعادات والسلوكيات في حياته كان محيط التأثير الخارجي عليه أقل، والعكس في ذلك أيضًا صحيح.

ورغم أن الأطفال نادرًا ما يصبحون سيئين بفعل رفاق غير مرغوب فيهم لكن ميولهم لإثارة المتاعب قد تنشأ بتأثير أصدقاء أو زملاء لهم. وعندما يواجه الطفل صعوبة مع صديق معين بصورة متكررة يفضل أن يتخذ الأهل إجراءات أو تصرفات فورية، بدلاً من أن يأملا في أن تنتهي هذه المرحلة العابرة عندما يكبر الطفل. وعادة ما يدرك الأطفال أن صديقًا بعينه أو جماعة ما لها تأثير سيئ عليهم لكنهم يستمرون في علاقتهم هذه لعدة أسباب كالاهتمام الخاص والشعور بالانتماء الذي يحصلون عليه مع هذا الصديق أو شلة الأصدقاء والذي لا يجدونه في المنزل والشعور بالمرح والإثارة والتشابه في الاهتمامات الخاصة أو الوضع أو المكانة الاجتماعية أو الحاجة المؤقتة للتمرد وتأكيد الاستقلالية على الوالدين أو انعدام الثقة بالنفس الذي يجعل الطفل يرتبط بأصدقاء أصغر أو أقبح أو أقل كفاءة منه.

وبمعنى آخر فإن رفاق السوء هم النتيجة وليس سبب جنوح الأحداث فهم لا يفسدون الطفل وإنما هو الذي يختارهم بعد أن تبدأ مشاكله ضد المجتمع وبالتحديد بسبب تشابه في الاهتمامات المنحرفة. ولتجنب تأثر الطفل برفاق السوء ينبغي الاهتمام بالتعرف على أصدقاء الطفل والالتقاء بهم وبأهلهم إن أمكن، فكلما استطاع الطفل وأصدقاؤه الاستمتاع بوجودهم معًا في منزلك قلت احتمالات بحثه عن مصادر الإثارة خارج المنزل، وأيضا فإن قضاء وقت مع أصدقاء الطفل يتسنى للأهل معرفة القيم والأخلاقيات التي تربوا عليها، كذلك سيتمكن أطفالكم من اختيار أصدقائهم وفقا للمعايير السائدة في منازلهم وفي المنزل لا ينبغي السماح بأي ممارسات خارجة عن المجتمع أو أي أشخاص يمارسونها. ويجب كذلك مساعدة الطفل علي تكوين صداقات عدة من خلال وسائل معينة كإرسال الطفل في معسكرات صيفية وأخذه في زيارات للأصدقاء والأقرباء. العقل والمنطق ومن الأهمية بمكان استخدام العقل والمنطق في إقناع الطفل بقرارات الأهل ومطالبهم، ففي دراسة أجريت على المراهقين تبين أنهم أكثر ميلا للاقتداء بوالديهم والارتباط بالأصدقاء الذين يوافق الأهل عليهم عندما يستخدم هؤلاء الأخيرون وسيلة الإقناع بالمنطق لتفسير قراراتهم ومطالبهم، بدلاً من التسلط والسيطرة المفروضة بشكل اعتباطي. وقبل أن يصل الطفل للمرحلة الثانوية، فإنه قد ينصاع لمطلب أهله بالابتعاد عن رفيق السوء. لكن بالنسبة للمراهقين فإن الانتقاد المباشر لصديق ما يدفعهم للتحدي والإصرار على اختيارهم، ومنع صداقة في هذه السن يضيف المزيد من الإثارة والجاذبية إليها.

ومع المراهق يفضل استخدام أسلوب الانتقاد غير المباشر، كمحاولة زرع بذور الشك في جدوي هذه الصداقة وجعله ينقلب ضد صديقه بإرادته ويفضل أيضا تشجيع الشخصية الفردية للطفل بمساعدته على إدراك أن مصلحته ومصلحة صديقه تكمن في توسيع دائرة اهتماماتهما وعلاقاتهما مع الآخرين. فقصر الأنشطة على تلك التي يشتركان فيها معا سيصبح أمرًا متعبًا ومملاً وسيميلان لفقد الاهتمام أحدهما بالآخر، فمن الأفضل تشجيع الأطفال على تنمية مهاراتهم الفردية وتوسيع دائرة صداقاتهم عبر الانضمام إلى المنظمات التي يلتحق بها صبية وبنات صالحين كفرق الكشافة والزهرات. احتياجات الطفل كذلك يمكن دراسة احتياجات الطفل لتحديد تلك التي يحصل عليها من رفاق السوء كالإثارة أو المغامرة أو الشعور بالانتماء أو الاهتمام أو المكانة الاجتماعية وتدبير بدائل تسد هذه الاحتياجات فإذا ما كان الطفل يهوي المغامرة يمكن تنظيم رحلات تخييم في البراري أو غيرها من الأنشطة التي يدخل فيها عنصر المغامرة. والثقة بالطفل هو أمر مهم فلا يجب أن نفقد ثقتنا وإيماننا بالطفل أو نشكك في قدرته على التكيف مع المواقف الصعبة.

وبصفة عامة فإنه لمكافحة تأثير رفاق السوء ينبغي على الوالدين بذل جهد خاص للتقرب للطفل من خلال قضاء مزيد من الوقت معه في أنشطة ممتعة والحديث معه في شؤونه ومحاولة الاستماع له بمزيد من الاحترام فبناء علاقة صداقة مع الطفل يساعد على أن يجد الطفل نفسه مع والده أو والدته ويحاول إرضاءهما. ويمكن أيضا اتخاذ خطوات معينة للإقلال من مدى ارتباط الطفل برفاق السوء كأن يتم تنظيم مواقف أو مناسبات يلتقي خلالها الطفل أصدقاء ومعارف بقيم ومبادئ وأخلاق لا تختلف عن تلك التي تربي عليها الطفل فالدراسات تظهر أن مجرد التعرض للآخرين هو دافع قوي لتكوين صداقات. وبالإمكان أيضا تنظيم نزهات عائلية في عطلات نهاية الأسبوع أو رحلات في الإجازات أو تدبير عمل صيفي للفتي المراهق في فترات العطلات للحد من فرص التقائه برفاق السوء.

ويمكن أيضا التقريب بين الفتى وبين شخص كبير يثق به يتلقي منه النصح والتوجيه، فأحيانا يكون الأب أو الأم آخر من يفكر الأبناء في البوح لهما بأسرارهم وبالمقابل فإن معلما محبوبا أو الإخصائي الاجتماعي أو أحد الأقرباء كالخال أو العم ممكن أن يفتح خطوط اتصال ويتصرف كوسيط بين الطفل وأهله.

غياثي عمان
01/02/2011, 09:02 AM
ثاتشر تعقد لقاءت سرية مع متصوف هندي مثير للجدل



كشفت صحيفة صندي تليجراف أن مارجريت تاتشر، الملقبة بالمرأة الحديدية، عقدت لقاءات سرية مع متصوف هندي مثير للجدل، بعد فترة وجيزة من انتخابها زعيمة لحزب المحافظين المعارض عام 1975.

وقالت الصحيفة إن تاتشر المعروفة بنهجها المباشر، تحدثت مع سري تشاندرا سوامي الذي نصب نفسه واعظاً ومعالجاً روحياً، في مكتبها بمجلس العموم (البرلمان)، وكانت معجبة جداً بقدرته على قراءة المستقبل إلى درجة أنها وافقت على طلبه ارتداء لباس خاص أحمر اللون ووضع طلسم حول معصمها في اللقاء الثاني.

وأشارت إلى أن هناك مزاعم بأن المعلم الروحي سوامي توقع بشكل صحيح بأن تستلم تاتشر السلطة في غضون أربع سنوات وتحتفظ بها لأكثر من عقد من الزمان.

وذكرت بأن سوامي عمل كمستشار روحي لعدد من القادة السياسيين والمشاهير، بمن في ذلك سلطان بروناي ونانسي ريجان زوجة الرئيس الأمريكي الأسبق الراحل رونالد ريجان وإليزابيث تايلور ورجل الأعمال السعودي عدنان خاشقجي. وأضافت الصحيفة أن تفاصيل الاجتماعات الاستثنائية بين ثاتشر وسوامي كشف عنها وزير الخارجية الهندي السابق ناتوار سينج.

غياثي عمان
01/02/2011, 09:03 AM
إحباط محاولة تفجير مركز إسلامي كبير في ديترويت

أحبطت الشرطة في ولاية ميتشيجن الأمريكية محاولة تفجير مركز إسلامي في مدينة ديربورن كان بداخله 700 شخص يشاركون في جنازة.
وأفادت صحيفة "ديترويت فري برس" الأمريكية يوم أمس الإثنين أن مئات الأشخاص كانوا داخل المركز الإسلامي الذي يعد أكبر مسجد في ديترويت، عندما حضرت الشرطة واعتقلت رجلاً في سيارة ركنها في المرآب وتبين أنها مليئة بالمفرقعات.
وأشارت إلى أن الرجل الذي يدعى روجر ستوكهام ويبلغ من العمر 63 سنة قاد سيارته من كاليفورنيا إلى ميتشيجن وسمع في إحدى الحانات ينطق بتهديدات للمسلمين والعرب.وأوضحت أنه عثر في سيارة ستوكهام على كمية كبيرة من المفرقعات، مشيرة إلى أنه سجن بتهم الإدلاء بإفادة كاذبة أو التهديد بـ"الإرهاب".

غياثي عمان
01/02/2011, 09:04 AM
القبض على متهمين في قضايا سرقات



تمكنت إدارة تحريات مسقط مؤخراً من القبض على مواطنين اثنين متهمين في قضايا سرقات من محافظة مسقط ومنطقة الباطنة.

وكان بلاغ قد ورد إلى رجال الشرطة مفاده قيام بعض الأشخاص بسرقة هواتف نقالة وكابلات كهربائية، وفوراً تمت متابعة تلك المعلومات من قبل رجال البحث والتحري في إدارة تحريات مسقط سعياً إلى معرفة المتهمين في أسرع وقت ممكن، وبعد جهود تم التوصل إليهما عندما كانا يقومان بتحميل كابلات كهربائية داخل مركبتهما في وقت متأخر من الليل بمنطقة روي، وقد قبض عليهما وبعد تفتيش المركبة عثر على مجموعة من الكابلات الكهربائية والإكسسورات والهواتف النقالة.

وبالتحقيق المبدئي معهما أفادا بأن الكابلات الكهربائية تمت سرقتها من إحدى الشركات العاملة في ولاية العامرات فيما تمت سرقة الهواتف النقالة من محل بيع الهواتف النقالة بولاية بركاء. وقد أحيل المتهمان إلى الادعاء العام للتحقيق معهما تمهيداً لتقديمهما إلى العدالة.

غياثي عمان
01/02/2011, 09:06 AM
3.3 مليون دولار لتحسين صورة إسرائيل في أوروبا



قرر وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان القيام بحملة دعائية تستأجر خلالها خدمات شبكة مكاتب علاقات عامة في 10 دول أوروبية بهدف تحسين صورة الدولة العبرية، التي تزعزعت لدى الرأي العام الأوروبي في السنوات الأخيرة.
وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية يوم أمس الإثنين إن الحملة الدعائية غايتها تعريف الرأي العام الأوروبي على إسرائيل بمعزل عن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وعلى "إسرائيل العصرية والمزدهرة بجوانب عديدة بينها الثقافة والاقتصاد والتاريخ والسياحة والصناعات التكنولوجية الرفيعة والموسيقى والرقص الشعبي".
وسيتم تنفيذ هذه الحملة الدعائية في عشر دول هي بريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وأسبانيا وهولندا والدنمارك والسويد والنرويج وتشيكيا، وستبلغ تكلفتها 12 مليون شيكل (حوالي 3.3 مليون دولار).
وهذه المرة الأولى التي ستستخدم فيها إسرائيل مكاتب علاقات عامة خارجية بهذا الحجم، علما أنها كانت قد استخدمت مكتب علاقات عامة أمريكي لمساعدتها في تحسين صورتها أمام الرأي العام الأمريكي خلال اجتياح الضفة الغربية في العام 2002، وفي العام 2004 تبرع مكتب علاقات عامة فرنسي بمساعدة إسرائيل على تحسين صورتها في أعقاب انعقاد المحكمة الدولية في لاهاي والتي أقرت عدم قانونية الجدار العازل.
واتخذ ليبرمان قراره بتنفيذ الحملة الدعائية الآن بعد وصول تقارير من سفراء إسرائيليين في أوروبا التي أفادت بأن غالبية الأوربيين يؤيدون الفلسطينيين الذين يظهرون كضحية للسياسة الإسرائيلية، فيما أعربت أقلية صغيرة من الأوروبيين عن تأييدها لإسرائيل التي يعتبرها غالبية الأوروبيين أنها متطرفة وعدوانية ودولة دينية متعصبة.
كذلك تبين من تقارير السفراء الإسرائيلية أن المقاطعة للبضائع الإسرائيلية في بريطانيا والدول الاسكندينافية قد اتسعت وأن شبكات تسويق كبيرة ومهمة لا تبيع منتجات المستوطنات وفي بعض الأحيان ترفض بيع بضائع إسرائيلية أيضا.
وعلى أثر ذلك تم إصدار تعليمات للسفارات الإسرائيلية بأن تجري كل واحدة اتصالا مع ثلاثة مكاتب علاقات عامة لإعطاء إرشادات للسفراء الإسرائيليين وتعمل إلى جانب السفارات.
ووفقا لبرنامج الحملة الدعائية فإنه سيتم إجراء استطلاعات رأي قبل أن البدء بالتوجه إلى الرأي العام وسيتم أيضا إجراء استطلاع آخر في نهاية العام لمعرفة ما إذا كانت الخطة الدعائية ناجعة.
وقال ليبرمان لـ"يديعوت أحرونوت" إن "الهدف هو منح السفارات في دول مركزية في أوروبا أدوات أخرى في الحقل الهام للصراع على الرأي العام، إلى جانب عمل مهني وصحيح في هذا المجال سنتمكن من تحقيق تحسن كبير في مكانة إسرائيل والتأييد لها".
وأوضح أحد السفراء الإسرائيليين في أوروبا أن "وضع إسرائيل في الرأي العام في أوروبا هو كارثي، والفلسطينيين يسيطرون على الرأي العام وعلى الرسائل للجمهور الأوروبي ويجهزون الجميع لإقامة دولة فلسطينية بصورة أحادية الجانب، والرأي العام يؤيدهم رغم أنهم يرفضون المجيء إلى طاولة المفاوضات". وأضاف أنه " لا حل سوى المحاربة من أجل صورتنا كي لا نفاجأ عندما نستيقظ في الصباح ونكتشف وجود عقوبات ضدنا أيضا".

غياثي عمان
01/02/2011, 09:07 AM
الحرب السرية ضد ويكيليكس: الوجه الآخر لجوليان أسانج



كشف كتاب جديد تنشره صحيفة بريطانية اليوم الثلاثاء أن مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج كان يخشى من ملاحقة جواسيس الولايات المتحدة، وتنكر بلباس امرأة مسنة للهرب من وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه). وقالت صحيفة الجارديان البريطانية الصادرة يوم أمس الاثنين إن كتابها سيكشف أيضاً كيف تم التوصل لاتفاق سري في أحد فنادق العاصمة البلجيكية، بروكسل، قاد إلى قيام خمس صحف دولية بنشر 250 ألف برقية دبلوماسية أمريكية مسرّبة في وقت واحد حصل عليها موقع ويكيليكس.
وأضافت الصحيفة أن كتاب "ويكيليكس: الحرب السرية لجوليان أسانج من الداخل" الذي ستبدأ نشره على حلقات سيميط اللثام عن المفاوضات التي دارت مع أسانج وراء الستار وشابها التوتر في بعض الأحيان، وقادت في إحدى المراحل إلى قيام أسانج والمحامين الذين يمثلونه بالتهديد بمقاضاة رئيس تحرير الجارديان ألان روزبريدجر بتهمة تعريض الأصول المالية لموقع ويكيليكس للخطر.
وأشارت الجارديان إلى أن المقاطع الأولى التي ستنشرها يوم غد من الكتاب ستكشف وثائق محكمة عن طفولة أسانج وشخصيته الغريبة، وكيف تم إبلاغ المحكمة حين أُدين مؤسس موقع ويكيليكس بالقرصنة أثناء مراهقته بأنه كان صبياً موهوباً مع خلفية مأساوية جعلت الحاسوب صديقه الوحيد.
وقالت إن الكتاب يصف خفايا من حياة أسانج، وكيف ارتدى لباس امرأة واتخذ خطوات لتضليل السيارات التي طاردته أثناء توجهه إلى المنزل الذي يقيم فيه بمقاطعة نورفولك البريطانية، حيث أقام أنصاره معسكراً سرياً في نوفمبر الماضي.
وكتب روزبريدجر في مقدمة الكتاب "إن العلاقة بين الصحف الدولية الخمس وموقع ويكيليكس شهدت صعوبات ولحظات توتر شديدة هددت في بعض الأحيان بالانهيار إلى مهزلة، وكان أسانج يتصرف وكأنه جيل جديد من الناشرين الوسطاء الذين يسعون إلى درجة من السيطرة على المعلومات التي وُضعت على طاولة المفاوضات، مع أن موقع ويكيليكس والمنظمات المشابهة تحظى بالإعجاب عموماً حيال وجهة نظهرها بشأن الشفافية والانفتاح".
وعلى صعيد متصل؛ قال مؤسس موقع "ويكيليكس"، جوليان أسانج إن لديه نظاماً يمكن الموقع من نشر نسخ احتياطية من الوثائق في حال إغلاقه أو تعرضه لأي سوء، مشدداً على أهمية نشر المستندات التي تساعد على التغيير مثلما حصل في تونس.
وقال أسانج في مقابلة مع برنامج "60 دقيقة" على قناة "سي بي أس" أمس الأول الأحد إن لدى الموقع نظاماً يستطيع من خلاله نشر نسخ احتياطية مشفرة لوثائق لم ينشرها بعد"، وقد وزعت هذه النسخ المشفرة على حوالي 100 ألف شخص، و"ولا نحتاج إلا لإعطائهم مفتاح تشفير سيسمح لهم بالاستمرار في نشرها".
وقال إنه في حال سجن أو قتل عدد من العاملين في الموقع، سيتعين على الآخرين إتمام عملهم من خلال نشر الوثائق الاحتياطية. وقال أسانج إن لديه كمية كبيرة من المواد التي يجب أن يعلن عنها "بطريقة مسؤولة لديها القدرة على إحداث تغيير كبير، مثل هذه الثورة الأخيرة في تونس".
وكان موقع "ويكيليكس" قد نشر الآلاف من الوثائق الدبلوماسية السرية من وزارة الخارجية الأمريكية أضاء بعضها على شبهات فساد تحوم حول الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي وعائلته. وقال أسانج إن موقع لا يلاحق بلداً محدداً أو منظمة محددة، بل "نلتزم بوعدنا بنشر المواد التي سيكون لها وقع كبير". وجدد أسانج دفاعه عن الجندي الأمريكي برادلي مانينج، المعتقل للاشتباه بتسريبه المعلومات إلى "ويكيليكس"، قائلاً إنه "سجين سياسي".
هذا وكانت الشرطة البريطانية قد ألقت القبض على خمسة أشخاص على خلفية محاولات لتعطيل الحسابات الخدمية الخاصة بشركات وهيئات رسمية في أعقاب استنكار عالمي نتيجة تسريبات موقع ويكيليكس الأخيرة. وقال بيان الشرطة إن رجلين أعمارهما 20 و26 عاما وثلاثة شباب تبلغ أعمارهم 15 و16 و19 عاما ألقي القبض عليهم في لندن وفي أجزاء أخرى من بريطانيا "بالتعاون مع وكالات فرض القانون في أوروبا وأمريكا".
وترتبط حملة الاعتقالات بهجمات "حجب الخدمة" الأخيرة والمتواصلة التي تشنها مجموعة من نشطاء الإنترنت يطلقون على أنفسهم "مجهولون" يتردد أنها أصابت شركات بطاقات الائتمان ومنظمات أخرى تعد مناهضة لنشاط موقع ويكيليكس، بالشلل. وأحدث الموقع المعني بتسريب الوثائق الرسمية السرية، حالة من الذعر في نوفمبر الماضي مع نشر آلاف الوثائق السرية الخاصة بالخارجية الأمريكية.
يشار إلى أن مؤسس ورئيس موقع "ويكيليكس" مطلق سراحه حاليا بكفالة لحين انتهاء الإجراءات القضائية بشأن ترحيله للسويد على خلفية اتهامات باعتداءات جنسية.

غياثي عمان
01/02/2011, 09:09 AM
الداخلية: آخر موعد ترشح لـ(الشورى) 2 فبراير

مسقط ـ العمانية: أعلنت وزارة الداخلية أن آخر يوم لاستقبال طلبات الترشح لعضوية مجلس الشورى للفترة السابعة سيكون في آخر فترة دوام يوم الثاني من شهر فبراير الجاري في جميع ولايات السلطنة داعية المواطنين ممن تنطبق عليهم شروط الترشح لعضوية المجلس إلى استكمال إجراءات طلب الترشح خلال هذه الأيام.
وكانت مكاتب أصحاب السعادة الولاة في 61 ولاية قد بدأت في 22 يناير الماضي باستقبال طلبات المواطنين والمواطنات الراغبين في الترشح لعضوية مجلس الشورى للفترة السابعة ممن تنطبق عليهم شروط الترشح.
وأعدت الوزارة لهذا الغرض استمارات خاصة يتم تعبئتها ومن ضمن شروط قبول طلب الترشح تثبيب النظام الالكتروني في البطاقة الشخصية بالأحوال المدنية سواء الأحوال المدنية الثابتة في المحافظات والمناطق أو الوحدة المتنقلة حيث ستطبق البصمة الآلية عوضا عن بصمة الحبر.
وتقوم الوحدة المتنقلة لتثبيت البطاقة الشخصية حاليا بجولة في جميع ولايات السلطنة وفق برنامج أعدته وزارة الداخلية بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية.
ومن بين الشروط الاخرى للترشح التي يتوجب أن تتوافر لدى المترشح أو المترشحة لكي يتم قبول ترشحه هي أن يكون عماني الجنسية بصفة أصلية طبقا للقانون وألا تقل سنه عن ثلاثين سنة ميلادية وأن يكون من ذوي المكانة والسمعة الحسنة في الولاية وألا يكون قد حكم عليه بعقوبة جناية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره وأن يكون على مستوى مقبول من الثقافة ولديه خبرة عملية مناسبة وألا يكون منتميا لجهة عسكرية أو أمنية في السلطنة وألا يكون قد حكم عليه بشهر الإفلاس ما لم يكن قد رد إليه اعتباره كما لا يكون محجوزا عليه بحكم قضائي أو مصابا بمرض عقلي.

غياثي عمان
01/02/2011, 09:10 AM
90 مليون متر مكعب يوميا إنتاج السلطنة من الغاز والعمل جار على زيادته


قال معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز إن إنتاج السلطنة حاليا من الغاز أكثر من 90 مليون متر مكعب يوميا والعمل جار لزيادة الإنتاج خلال المرحلة القادمة والذي سوف ينصب في صالح الاقتصاد العماني.
جاء ذلك خلال افتتاحه مؤتمر الشرق الأوسط لاستكشافات الغاز غير التقليدي ودوره المحوري من مصادر الطاقة والذي تنظمه وزارة النفط والغاز ممثلة في جمعية مهندسي البترول على مدى ثلاثة أيام وذلك بفندق قصر البستان وأوضح معاليه بأن السلطنة مصممة في إنتاج الغاز غير التقليدي، نظرا إلى زيادة الطلب على الطاقة وكذلك التوسع في المجال الصناعي وفي عدد من المجالات.

غياثي عمان
01/02/2011, 09:11 AM
(صحتنا) يسلط الضوء على الممارسة الصيدلانية الآمنة



يسلط ملحق (صحتنا) الذي يوزع مع (الوطن) مجانا اليوم والثلاثاء من كل أسبوع الضوء على أسس الممارسات الصيدلانية الآمنة وذلك في تقرير عن ندوة الرعاية الصيدلانية الأولى إضافة إلى تقرير عن تشغيل عيادة مشتركة للأورام بين المستشفى السلطاني ومستشفى السلطان قابوس بصلالة وغيرها مما يخص الجديد في مجالات الطب والدواء والتغذية الصحية.

غياثي عمان
01/02/2011, 09:12 AM
اتجاه لقطع "البلاكبيري" عن البعثات الأجنبية



باكستان: 6 قتلى في هجومين وأنباء عن مضاعفة الترسانة النووية

اسلام آباد ـ وكالات: قتل ستة اشخاص بينهم اربعة شرطيين وجرح 14 آخرون أمس في انفجارين في شمال غرب باكستان احدهما هجوم نفذه انتحاري. فيما افادت صحيفة واشنطن بوست ان باكستان ضاعفت ترسانتها النووية في السنوات الماضية ووصلت الى اكثر من مئة سلاح نووي.
وفجر الانتحاري قنبلته عند مرور آلية للشرطة في بيشاور شمال غرب باكستان حيث تشن حركة طالبان المتحالفة مع القاعدة حملة اعتداءات، كما اعلنت الشرطة.
وتبنت حركة طالبان باكستان الهجوم.
وقال المسؤول في ادارة بيشاور سراج احمد ان الشرطيين كانوا يقومون بدورية عادية في حي متاخم لهذه المدينة الكبرى في شمال غرب بيشاور عندما وقع الهجوم.
واضاف احمد "ان الانتحاري فتى وصل سيرا على الاقدام وفجر نفسه امام شاحنة الشرطة". وقال مسؤولون ان الهجوم ادى الى مقتل ثلاثة شرطيين ومدنيين اثنين.
وقال مدير اكبر مستشفى في بيشاور عبد الحميد افريدي لوكالة فرانس برس "تسلمنا اربع جثث، ثلاث منها لرجال شرطة وواحدة لمدني". واضاف ان مدنيا توفي في وقت لاحق متأثرا بجروحه وان اصابات سبعة جرحى بالغة.
واكد الضابط عمر غل الهجوم الانتحاري. وقال "عثرنا على الرأس والانتحاري كان فتى".
وذكر مسؤول في وحدة في الشرطة متخصصة في المتفجرات ان الانتحاري كان يحمل 6 الى 7 كلج من المواد المتفجرة ما ادى الى تدمير آلية الشرطة.
وقال الضابط في الشرطة اجاز خان ان مسؤولا اخر في الشرطة قتل واصيب ثلاثة شرطيين بجروح في انفجار قنبلة زرعت على جانب الطريق بآلية للشرطة في ضواحي بيشاور.
وتبنت حركة طالبان باكستان التفجير. وقال الناطق باسمها عزام طارق "اعلنا من قبل اننا سنسنتهدف الشرطة وقوات الامن". واعلن بشير بيلور الوزير في ولاية خيبر بختونخوا في شمال غرب باكستان ان المسلحين "يستهدفون قوات الشرطة للضغط عليها". لكنه صرح للصحفيين ان مثل هذه الهجمات لن تؤثر على تصميم الحكومة على محاربة المسلحين. وقال "سنواصل حربنا على الارهاب. لن تثبط عزيمتنا وسنزداد تصميما على القضاء على الارهابيين".
من جهتها قالت صحيفة واشنطن بوست نقلا عن محللين ان مخزون الترسانة النووية الباكستانية قبل اربع سنوات لم يكن يتجاوز 30 الى 60 سلاحا. وقال احد هؤلاء المحللين الاميركيين ديفيد اولبرايت ان اسلام اباد يمكن ان يكون لديها ما يصل الى 110 اسلحة نووية حاليا بعد المعلومات حول تسارع انتاج البلوتونيوم واليورانيوم العالي التخصيب.
وكتبت الصحيفة ان مثل هذه الكمية من الاسلحة تفوق تلك التي تحوزها الهند (60 الى 100 سلاح) المنافسة التاريخية لباكستان في المنطقة.
على صعيد آخر، طلبت السلطات الباكستانية من شركات تشغيل الهاتف المحمول وقف خدمات البلاكبيري للبعثات الأجنبية في ظل مخاوف بخصوص أمن الاتصالات.
وأكد مسؤولان في مجال الاتصالات أن هيئة الاتصالات الباكستانية طلبت منهما وقف خدمات البلاكبيري للبعثات الأجنبية. وقال مسؤول كبير في شركة لاتصالات الهاتف المحمول طلب عدم ذكر اسمه لوكالة رويترز للأنباء "أستطيع أن أؤكد أن هيئة الاتصالات الباكستانية طلبت منا وقف كل خدمات البلاكبيري للسفارات والمفوضيات السامية الأجنبية." وأكد مسؤول آخر في مجال الاتصالات يعمل في شركة أخرى لاتصالات الهاتف المحمول استلام التعليمات. وقال "ثمة قضايا أخرى أيضا يتعلق معظمها بخادم بلاكبيري انتربرايز نحاول تسويتها مع هيئة الاتصالات الباكستانية."
وتلقت شركة ريسيرتش إن موشن المصنعة لأجهزة بلاكبيري طلبات من دول عديدة للاطلاع على بياناتها المشفرة منها الهند والإمارات العربية المتحدة وذلك بسبب مخاوف تتعلق بالأمن والأعراف الاجتماعية.
وقال مسؤولون باكستانيون في مجال الاتصالات وفي الحكومة إن الحكومة الباكستانية لم تسمح قط بخدمات البلاكبيري للبعثات الأجنبية ولا لمن يتمتعون بخدمة التجوال للهواتف المحمولة القادمين وذلك عندما أطلقت الخدمة في باديء الأمر في باكستان عام 2005. لكن شركات الهاتف المحمول الخمس في باكستان لم تعبأ بذلك ولم يعرف سبب سماح الحكومة لها بذلك ولا سبب تحركها الآن لإنفاذ القيود. وقال مصدر في مجال الاتصالات إن الحكومة طلبت من كل شركات اتصالات الهاتف المحمول في بلادها إنفاذ القيود. وقال "كل الشركات وافقت على إغلاق اتصالات البلاكبيري المقدمة إليهم (السفارات
والمفوضيات السامية الأجنبية) بحلول 31 يناير ".

غياثي عمان
01/02/2011, 09:12 AM
كازاخستان: "الدستوري" يجهض التمديد للرئيس.. ونزارباييف يقترح (انتخابات مبكرة)


الما اتا ـ وكالات: رفض المجلس الدستوري في كازاخستان أمس إجراء استفتاء من أجل تمديد حكم الرئيس نور سلطان نزارباييف لفترة رئاسة ثالثة تمتد عشرة أعوام وتنتهي عام 2020 ، فيما دعا نزارباييف إلى إجراء انتخابات رئاسة مبكرة دون أن يحدد تاريخا له.
وقال نزارباييف في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة أنه لن يجري استفتاء على تمديد حكمه حتى عام 2020 داعما قرار المجلس الدستوري.
ورفض المجلس الدستوري في كازاخستان إجراء استفتاء من أجل تمديد حكم الرئيس لفترة رئاسة ثالثة تمتد عشرة أعوام وتنتهي عام 2020 .
كان إيجور روجوف رئيس المجلس قال "قضى المجلس الدستوري بأن القانون (الخاص بإجراء الاستفتاء) لا يتفق مع الدستور." وأضاف أن لنزارباييف (70 عاما) يحق له الطعن في القرار خلال شهر. واكد روغوف ان "القانون ليس مطابقا للدستور مما يعني انه لا يمكن توقيعه ودخوله حيز التنفيذ".
وجاء قرار اعلى هيئة في كازاخستان بعد ايام من تحذير الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي من تمديد ولاية نزارباييف، مؤكدين ان ذلك سيعتبر "تراجعا للديموقراطية".
وقالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون لنظيرها الكازاخستاني قانات صوداباييف "نأمل ان تؤكد كازاخستان مجددا التزامها الديموقراطية والحكم الرشيد وحقوق الانسان".
وفي الوقت نفسه يتجنب الغرب بشكل عام انتقاد كازاخستان للابقاء على علاقات جيدة مع هذه القوة النفطية الاستراتيجية الواقعة بين روسيا والصين.

غياثي عمان
01/02/2011, 09:16 AM
كوريا الجنوبية ترفض دعوة الشمال لمحادثات عسكرية مبكرة

سيئول ـ رويترز: رفضت كوريا الجنوبية أمس دعوة كوريا الشمالية الى تقديم موعد المحادثات العسكرية عشرة ايام قائلة ان الوقت غير كاف للتحضير لاول حوار بينهما منذ الهحوم الذي شنه الشمال على جزيرة حدودية العام الماضي.
وبعثت بيونج يانج برسالة الى وزارة الدفاع في الجنوب في بداية الاسبوع داعية الى تقديم موعد المحادثات التمهيدية التي اقترحت سول اجراءها في قرية بانمونجوم الحدودية يوم 11 فبراير الى الثلاثاء.

غياثي عمان
01/02/2011, 09:17 AM
اليابان: فضيحة تمويل تلاحق الحزب الحاكم



طوكيو ـ أ.ف.ب: يخضع ايشيرو اوزاوا احد كبار المسؤولين في الحزب الحاكم في اليابان للتحقيق في اطار تحقيق حول فضيحة تمويل سرية.
ويتولى اوزاوا (68 عاما) الذي كان رئيسا للحزب الديموقراطي الياباني (يسار وسط)، الفصيل الاكثر عددا في هذا الحزب وكاد يخطف في سبتمبر الماضي منصب رئيس الوزراء من ناوتو كان الذي يشغله حاليا. واتهم ثلاثة من مساعديه، بينهم نائب، العام الماضي بعملية تمويل سرية من صندوق الدعم الخاص به.
وقد قررت مجموعة من رجال القانون عينتهم محكمة، اخضاع اوزاوا بدوره للتحقيق أمس بحسب اجراء خاص ينص عليه النظام القضائي الياباني.
وقد تخلت النيابة بالفعل عن الملاحقات العام الماضي بسبب فقدان الادلة، لكن مجموعة من المواطنين ارغمت القضاء على استئناف الاجراء في اكتوبر. وهذه القضية تقسم الحزب الديموقراطي الياباني منذ اشهر عدة في حين يشهد في استطلاعات الراي تراجعا في شعبيته.
ولم يتوقف كان وانصاره عن تقديم النصح لاوزاوا بترك الحزب لاعادة تلميع صورته امام الجمهور، لكن فصيله يدفعه الى مقاومة هذه الضغوط.
واتهمت المعارضة المحافظة ايضا الحزب الديموقراطي الياباني بمحاولة حماية اوزاوا، وهو ابرز من صنع الانتصار الساحق ليسار الوسط في الانتخابات التشريعية التي جرت في اغسطس 2009 ووضعت حدا لاكثر من خمسين سنة من هيمنة الحزب الليبرالي الديموقراطي (يمين) على الارخبيل.

غياثي عمان
01/02/2011, 09:23 AM
الرئيس اليمني يأمر بإضافة 500 ألف أسرة إلى شبكة الضمان الاجتماعي



صنعاء في 31 يناير / وام / أمر الرئيس اليمني علي عبدالله صالح اليوم الحكومة بالتوسع في شبكة الضمان الاجتماعي واعتماد 500 ألف حالة من الأسر المحتاجه وتكليف المجلس الأعلى للجامعات بإعادة النظر في رسوم التعليم الموازي في الجامعات الحكومية وبما يكفل تخفيف الأعباء على الطلاب والطالبات وتكافؤ الفرص فيما بينهم وتحقيق المصلحة العامة.

كما أمر بإنشاء صندوق لدعم خريجي الجامعات وذلك لإيجاد فرص عمل لهم وبحيث يتم استيعاب نسبة 25 بالمائة منهم في هذا العام واستيعاب البقية خلال الفترة القادمة وفقا للخطة الخاصة بإنشاء الصندوق.

من ناحية أخرى أمر صالح بزيادة رحلات الخطوط الجوية اليمنية وتسيير رحلات مكثفة للقوات الجوية إلى مطارات جمهورية مصر العربية لنقل اليمنيين من المقيمين والطلاب والمرضى والزائرين المتواجدين في المدن المصرية الراغبين في العودة.

غياثي عمان
01/02/2011, 09:24 AM
نائب الرئيس السوداني يؤكد استعداد الخرطوم للاعتراف بنتائج استفتاء الجنوب



الخرطوم في 31 يناير / وام / قال علي عثمان محمد طه نائب الرئيس السوداني اليوم ان استفتاء تقرير مصير جنوب السودان كان مشحونا بالمخاوف لكنه جرى بسلام واستقرار أمنى وسياسى.

وأعلن طه في مؤتمر صحفي عن موافقة الحكومة على نتيجة الاستفتاء مؤكدا استعداد الحكومة ليس فقط الاعتراف بنتيحة الاستفتاء ولكن بمساعدة الاخوة الجنوبين لترتيب أواضعهم.

واوضح انه عند أعلان نتيجة الاستفقاء رسميا سيصدر الموقف الرسمي بقبول نتائج الاستفتاء وسيتم بعدها الحوار حول الفترة الانتقالية وحسم القضايا العالقة من خلال تحريك اللجان المشتركة بين الطرفين خاصة قضية أبييى والتى التزم بشانها الطرفان في اجتماع مجلس الرئاسة الاخير تجنب الحل الاحادي والوصول لاتفاق سياسي.

وأكد أن لكل دولة الحق فى تنظيم قانون للجنسية وللاحوال الشخصية مشيرا الى وجود اتفاق بين الجانبين على أن تكون هناك مرونة بالنسبة بلشمالين الموجودبن فى الجنوب وللجنوبين الموجودين فى الشمال.

غياثي عمان
01/02/2011, 09:29 AM
لاباز 28 صفر 1432 هـ الموافق 01 فبراير 2011 م واس


صرح مسئول بالشرطة في بوليفيا أن الفيضانات في البلاد أودت بحياة 22 شخصا على الأقل مع اعتبار ستة آخرين في عداد المفقودين في إقليم "تشويكيزاكا".وقال قائد الشرطة بالاقليم إيفير ماركيز إن مياه نهر "مولي بونكو" اجتاحت شاحنة وحافلة على بعد 30 كيلومترا تقريبا من مدينة سوكر عاصمة الإقليم. ولم يستطع الفرار سوى الركاب الشباب.
وفاضت المياه على ضفاف النهر الذي عادة ما يكون جافا بسبب الأمطار الغزيرة.

غياثي عمان
01/02/2011, 09:30 AM
واشنطن 28 صفر 1432 هـ الموافق 01 فبراير 2011 م واس


أعلنت شركة "انتل" عملاق صناعة الشرائح الالكترونية الأمريكية اكتشاف عيب في واحدة من الشرائح الكمبيوترية التي تنتجها.وقالت الشركة إنها تقوم باصلاح المشكلة وإنها أوقفت شحنات تلك الشريحة.
وبسبب هذ المشكلة خفضت شركة انتل من توقعات لإيراداتها في الربع الأول من العام الحالي بمقدار 200 مليون دولار، قائلة إنها تتوقع أن تبلغ تكاليف إصلاح واستبدال الشريحة بنحو 700 مليون دولار.

غياثي عمان
01/02/2011, 09:30 AM
أديس ابابا 27 صفر 1432 هـ الموافق 31 يناير 2011 م واس


أمهل القادة الأفارقة الذين اجتمعوا في أديس ابابا اليوم أنفسهم شهرا إضافيا لمعالجة الأزمة التي نشأت من الانتخابات الرئاسية في ساحل العاج .وكانت قد عقدت هيئة من خمسة رؤساء دول أول اجتماع لها اليوم بعدما كلفت اقتراح قرارات ملزمة بحلول شهر .
ويرأس الهيئة رئيس موريتانيا محمد ولد عبدالعزيز وتضم رئيس تشاد ادريس ديبي ورئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما ورئيس بوركينا فاسو بليز كومباوري ورئيس تنزانيا جاكايا كيكويتي.

غياثي عمان
01/02/2011, 09:31 AM
رام الله 27 صفر 1432 هـ الموافق 31 يناير 2011 م واس

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض اليوم جميع الأطراف الفلسطينيين إلى البدء بالتفكير الجدي في إجراء انتخابات عامة في الضفة الغربية وقطاع غزة .وقال فياض في مقابلة تلفزيونية //اعتقد أنه من المناسب البدء بالتفكير الجدي بالانتخابات العامة في اتجاه أن تتم في قطاع غزة والضفة الغربية//.
وأضاف //ربما آن الأوان لاستخدام هذه الانتخابات كأداة في ما يحفز على إنهاء الانقسام وإعادة الوحدة للوطن ومؤسساته//، في إشارة إلى الانقسام المستمر بين حركتي فتح و حماس.
وفي الإطار نفسه أفاد فياض أن موضوع إجراء الانتخابات المحلية قيد المتابعة الحثيثة باتجاه تحديد موعد للانتخابات في أقرب وقت ممكن وسيتم ذلك خلال هذا العام.
وكانت الحكومة التي يرأسها سلام فياض حددت يونيو 2010 موعدا لإجراء انتخابات للهيئات المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، إلا أن هذه الانتخابات تم تأجيلها بعدما رفضت حماس التي تسيطر على قطاع غزة إجراءها في القطاع .

غياثي عمان
01/02/2011, 09:33 AM
واشنطن 28 صفر 1432 هـ الموافق 01 فبراير 2011 م واس

قال محققون تابعون للكونجرس الأمريكي الليلة الماضية إن شركات النفط والغاز الطبيعي قامت بضخ أكثر من 122 مليون لتر من السوائل المحتوية على وقود الديزل في تقنية شائعة الاستخدام على نطاق واسع تعرف باسم //التمزيق الهيدروليكي//.وقال مشروعون ديمقراطيون إنه يبدو أن هذه الممارسة من جانب كبريات الشركات تخالف القوانين الأمريكية لسلامة مياه الشرب لأن الشركات لم تحصل على التراخيص الضرروية لاستخدام وقود الديزل في هذه الممارسة. إلا أن تحقيقا أجراه النائب هنري واكسمان /ديمقراطي من كاليفورنيا/ لم يجد دليلا على أن هذه الممارسة لوثت إمدادات المياه.
ووجد تحقيق الكونجرس أن 12 من بين 14 شركة تعاقدت للقيام بالتمزيق الهيدروليكي باستخدام وقود الديزل وحده أو مع خليط منذ عام 2005م إلى عام 2009م منها 122 مليون لتر أفيد عن استخدام معظمها للضخ في ولايات تكساس وأوكلاهوما، ونورث داكوتا، ولويزيانا، وايومنيج.

غياثي عمان
01/02/2011, 09:34 AM
واشنطن 28 صفر 1432 هـ الموافق 01 فبراير 2011 م واس


حذرت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية جانيت نابوليتانو الليلة الماضية عصابات المخدرات المكسيكية من أية محاولة لنقل تكتيكاتهم العنيفة عبر الحدود.

وقالت نابوليتانو في تصريحات لها إن هذه العصابات ستواجه برد ساحق , مشيرة إلى التعاون مع السلطات المكسيكية لتفكيك هذه العصابات وهزيمتها.

غياثي عمان
01/02/2011, 09:37 AM
لبنان يثير تساؤلات بشأن جدية اسرائيل في الانسحاب من قرية الغجر




الامم المتحدة - 31 - 1 (كونا) -- اثار لبنان اليوم تساؤلات بشأن جدية اسرائيل في تفعيل قرار الامم المتحدة رقم 1701 وقدرة مجلس الامن على ارغام اسرائيل على انهاء احتلالها لقرية الغجر.
ودعا لبنان في الوقت نفسه الى تعويض ضحايا الالغام الارضية التي زرعتها اسرائيل خلال الحرب التي شنتها في صيف 2006 .
وقال مندوب لبنان الدائم لدى الامم المتحدة نواف سلام في خطابات متطابقة الى السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون ورئيسي الجمعية العامة للمنظمة الدولية جوزيف ديس ومجلس الامن سفير البوسنة والهرسك لدى مجلس الامن ايفان بارباليتش ان "المماطلة الاسرائيلية في الانسحاب من الجزء اللبناني من قرية الغجر والمنطقة غير المأهولة المتاخمة لها تدعونا الى التساؤل عن مدى جدية التزام اسرائيل بتطبيق القرار".
واضاف سلام "يتعين على المجتمع الدولي العمل من اجل تأمين الانسحاب الاسرائيلي في اقرب وقت ممكن.. فالحكومة الاسرائيلية تسعى الى اضاعة الوقت هذا مع العلم بأن الانسحاب الاسرائيلي لا يشكل تنازلا اذ انه يدخل في صلب موجبات القرار 1701".
ودعا سلام بان كي مون الى الاخذ في الاعتبار الحقائق المفصلة في الخطاب عندما يصدر تقريره المقبل بشأن القرار 1701 الذي وضع نهاية للحرب بين اسرائيل وحزب الله في صيف 2006 .
وحمل سلام اسرائيل المسؤولية الكاملة عن مقتل العديد من المدنيين اللبنانيين نتيجة الالغام الارضية التي زرعتها خلال غزوها للبنان مشددا على ضرورة ان تدفع اسرائيل تعويضا عن الجرائم التي ارتكبتها.
واشار الى ان ايا من تقارير بان كي مون اثبتت تهريب اسلحة الى منطقة عمليات (يونيفيل) مشيرا الى ان كافة الاسلحة التي جرى ضبطها هي من مخلفات الحرب الاسرائيلية على لبنان

غياثي عمان
01/02/2011, 09:38 AM
القوات المسلحة المصرية تقر بمشروعية مطالب الشعب وتؤكد انها لن تستخدم القوة ضده



القاهرة - 31 - 1 (كونا) -- اصدرت القوات المسلحة المصرية اليوم بيانا اكدت فيه انها تدرك مشروعية مطالب الشعب المصري وانها لم ولن تلجأ الى استخدام القوة ضده.
ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن المتحدث باسم وزارة الدفاع التحذير مجددا من الاقدام على أي عمل من شأنه الاخلال بأمن وسلامة الوطن أو تخريب المصالح العامة والخاصة.
وقال المتحدث في بيان هو الرابع منذ انتشار الجيش المصري في المدن "الى شعب مصر العظيم.. ان قواتكم المسلحة ادراكا منها بمشروعية مطالب الشعب وحرصا منها على القيام بمسؤوليتها في حماية الوطن والمواطنين كما عهدتموها دائما تؤكد على ان حرية التعبير بالطرق السلمية مكفولة للجميع".
وشدد البيان على ضرورة "عدم الاقدام على أي عمل من شأنه الاخلال بأمن وسلامة الوطن وتخريب المصالح العامة والخاصة".
واضاف ان "اقدام فئة من الخارجين على القانون بترهيب وترويع المواطنين الآمنين أمر غير مقبول ولن تسمح القوات المسلحة به أو بالاخلال بأمن وسلامة الوطن".
وتابع البيان ان "القوات المسلحة على وعي ودراية بالمطالب المشروعة للمواطنين الشرفاء" وان "تواجد القوات المسلحة في الشارع المصري من أجلكم وحرصا على أمنكم وسلامتكم وقواتكم المسلحة لم ولن تلجأ الى استخدام القوة ضد هذا الشعب العظيم الذي لم يبخل على دعمها في جميع مراحل تاريخه المجيد".
واكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع "نؤكد على أن قواتكم المسلحة هي الدرع الواقي والحصن الأمين لهذا الشعب العظيم وحمايته من الأخطار المحيطه به وأن تراب هذا البلد ممزوج بدماء المصريين على مر التاريخ".

غياثي عمان
01/02/2011, 09:39 AM
الولايات المتحدة تعلن فرض عقوبات ضد بيلاروسيا



واشنطن - 31 - 1 (كونا) -- اعلنت الولايات المتحدة هنا اليوم عن اتخاذها اجراءات للرد على "القمع الوحشي" الذي مارسه رئيس بيلاوسيا الكسندر لوكاشينكا وحكومته في اعقاب الانتخابات الرئاسية التي جرت في 19 من الشهر الماضي.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض فيليب كراولي في بيان ان "الاستخدام غير المتكافئ للقوة والاعتقالات الاولية لمئات من المتظاهرين وتوجيه اتهامات لخمسة من المرشحين المعارضين للرئاسة والمداهمات المستمرة ضد المجتمع المدني ووسائل الاعلام والاحزاب السياسية واغلاق مكتب منظمة الامن والتعاون في اوروبا في مينسك واحصاء معيب للاصوات تشكل جميعها خطوات رئيسية لاعادة البلاد الى الوراء".
واضاف كراولي ان "تلك الاعمال تجبر الولايات المتحدة وآخرين في المجتمع الدولي على التحرك".
وشدد على ان "الولايات المتحدة تستمر في السعي تجاه اطلاق سراح كافة المعتقلين على الفور واسقاط كافة التهم المتعلقة بعملية القمع ووقف مضايقة المجتمع المدني ووسائل الاعلام المستقلة والمعارضة السياسية واتاحة المجال امام حرية التعبير والآراء السياسية وتطوير المجتمع المدني وحرية وسائل الاعلام".
وشدد المتحدث على ان الاجراءات التي ستتخذها الولايات المتحدة "لا تستهدف الشعب في بيلاروسيا" مشيرا الى ان الولايات المتحدة "تنسق عن قرب رد فعلها تجاه عملية القمع في بيلاروسيا مع الاتحاد الاوروبي وشركاء آخرين".
واضاف "وفي هذا السياق نرحب بقرار مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الاوروبي اليوم بفرض قيود على السفر وتجميد الممتلكات وتعزيز دعمه للمجتمع المدني".

غياثي عمان
01/02/2011, 09:40 AM
ايران وسلطنة عمان تجريان مناورات بحرية مشتركة في مارس المقبل



طهران - 31 1 (كونا) - اعلن هنا اليوم ان مناورات مشتركة بين ايران وسلطنة عمان للامداد والانقاذ البحري ستجري بينهما في 11 مارس المقبل.
ونسبت وكالة الانباء الايرانية الرسمية الى مساعد الاركان العامة للقوات المسلحة الايرانية لشوون العمليات العميد مصطفي سلامي قوله ان اجراء المناورات المشتركة وهي الثانية للقوات المسلحة بين البلدين تاتي تعزيزا للعلاقات الراسخة والوثيقة بينهما.
وكشف العميد سلامي وهو رئيس الجانب الايراني باللجنة العسكرية المشتركة بين ايران وسلطة عمان ان الاجتماع التاسع لهذه اللجنة سيعقد فى الخامس من شهر فبراير المقبل في العاصمة العمانية مسقط لمدة خمسة ايام بهدف تبادل وجهات النظر بشان المسائل المشتركة المتعلقة بالقوات المسلحه بين البلدين.
ووصف التعاون البحري بين طهران ومسقط بانه "على مستوى جيد جدا" مشيرا بهذا الصدد الى زيارة القطع البحرية الايرانية الى موانىء سلطة عمان واستضافة ميناء بندر عباس الايراني لسفينة زينة البحار العمانيه اخيرا.
ولفت الى ان قائد القوات الجوية في سلطنة عمان سيزور ايران في منصف شهر مارس المقبل دون اعطاء تفصيلات اخرى عن الزيارة

Um Hajer
01/02/2011, 09:43 AM
ما شاء الله عليك ابدعت
ما يحتاج اشتري جريدة

غياثي عمان
01/02/2011, 09:49 AM
مستشار المالكي يستبعد عقد القمة العربية في موعدها



بغداد في 31 يناير/قنا/استبعد النائب عن ائتلاف دولة القانون بالعراق ياسين مجيد عقد القمة العربية المقبلة في بغداد في موعدها المقرر نهاية شهر آذار المقبل نظرا لعدم استقرار الأوضاع الأمنية والسياسية في عدد من بلدان المنطقة.
وأشار مجيد، في تصريح صحفي له اليوم، إلى أن الاتصالات التي أجرتها الحكومة العراقية مع قادة الدول العربية كانت إيجابية، إلا أن الأوضاع الراهنة التي تشهدها المنطقة ربما ستضطرهم إلى إعادة حساباتهم.
وكان وكيل وزارة الخارجية العراقية لبيد عباوي صرح أمس بأنه من السابق لأوانه توقع التأثير الذي قد تتركه الأحداث التي تشهدها مصر وبلدان عربية أخرى على عقد القمة العربية في بغداد.

غياثي عمان
01/02/2011, 09:50 AM
دراسة أردنية حول المرأة العاملة في الأردن



عمان في 31 يناير /قنا/ أظهرت أحدث دراسة أردنية صدرت هنا اليوم حول المرأة العاملة في الأردن أن المرأة الأردنية العاملة تشكل 44 في المئة من القوى العاملة لكنها لا تحتل من المناصب القيادية سوى عشرة في المئة ، في حين تبلغ نسبة النساء في الوظائف الإدارية الوسطى 18 في المئة فقط . وبينت الدراسة الصادرة اليوم والتي أعدها فريق بحث برئاسة الدكتورة منى مؤتمن أن نسبة تمثيل الإناث وفق القطاعات المختلفة بلغت (56.5 في المئة) في قطاع الموارد البشرية، في المرتبة الأولى و(49.8 في المئة ) في قطاع الصحة والبيئة والعمل و(30.7 في المئة ) في قطاع التشريع والرقابة، و(7.6 في المئة ) في قطاع الشؤون الدينية/ الإسلامية، و(17.5 في المئة ) في قطاع النقل، و(18.9 في المئة ) في قطاع الموارد الطبيعية، و(23.8 في المئة ) في قطاع خدمات البنية التحتية والاتصالات، (29.5 في المئة ) في قطاع المال، و(28.7 في المئة ) في قطاع الاقتصاد، و(27.2 في المئة ) في قطاع الثقافة والإعلام، و(26.4 في المئة ) في قطاع الشؤون العامة. وبالنسبة للوزارات والمؤسسات والدوائر الرسمية التي تجاوزت نسبة الإناث الموظفات فيها نسبة الذكور الموظفين، فهي ثلاث : وزارة التربية والتعليم بنسبة (58 في المئة )، ووزارة الصحة ووزارة التنمية الاجتماعية بنسبة (51 في المئة) لكل منهما. وبلغت نسبة الإناث حسب المستويات الإدارية المختلفة ما يلي: (10 في المئة ) فقط في الوظائف الإدارية العليا، و(18 في المئة ) في الوظائف الإدارية الوسطى، و(46 في المئة) في الوظائف الإدارية التنفيذية، وبلغت نسبة الإناث في المؤسسات الرسمية التي شكلت (17 في المئة ) في الوظائف القيادية، و(46 في المئة ) في الوظائف غير القيادية.

غياثي عمان
01/02/2011, 09:51 AM
فيفا/ يدشن أول دور نسوي فلسطيني لكرة القدم



البيرة /الضفة الغربية في 31 يناير /قنا/ يقوم السويسري جوزيف سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم /فيفا/ بتدشين أول دور نسوي فلسطيني لكرة القدم وذلك في التاسع من الشهر المقبل. أعلن ذلك رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينة اللواء جبريل الرجوب اليوم. وقال الرجوب ان الدوري سينطلق بمشاركة 16 فريقا منها ستة فرق تم تجهزيها من أنديتها لتلعب في ملاعب مفتوحة بين الجماهير وعشرة أندية ستعلب في صالات مغلقة. وبدأ الاتحاد الفلسطيني الاستعداد لهذه المناسبة التي وصفها الرجوب بـ"التاريخية، خاصة وأنها تأتي في سياق مناصرة المرأة الفلسطينية وتثبيت مكانتها في المجتمع الفلسطيني. وأوضح الرجوب بانه سيحضر هذه المناسبة الى جانب بلاتر الرئيس الفلسطيني محمود عباس وشخصيات سياسية ورياضية عالمية من بينها نائب رئيس الاتحاد الدولي عن قارة آسيا الأمير علي بن الحسين رئيس الاتحادين الأردني وغرب آسيا للعبة والعداءة المغربية نوال المتوكل. وسيضع بلاتر مع عباس حجر الأساس للمقر الدائم لاتحاد الكرة الفلسطيني إضافة الى حجر الأساس لأكاديمية رياضية فلسطينية يتم إنشاؤها لأول مرة في الأراضي الفلسطينية. كما سيتم تنظيم ملتقى على هامش هذا الحدث لأكثر من 30 إعلاميا رياضيا عربيا.

غياثي عمان
01/02/2011, 09:57 AM
عدد الوفيات الناجمة عن الكوليرا في هايتي يتجاوز الأربعة آلاف




بور أو برينس في 31 يناير /قنا/ وصل عدد الوفيات بين المصابين بوباء الكوليرا المتفشي في هايتي إلى أربعة آلاف وثلاثين شخصا وذلك وفقا لمنظمة الصحة العالمية. وأشارت المنظمة إلى أن أكثر من مئتي ألف حالة إصابة بالمرض قد سجلت منذ أكتوبر الماضي، وأن متوسط عدد المرضى الذين يدخلون المستشفيات حتى الآن قد بلغ حوالي سبعة آلاف مريض في الأسبوع. وأوضحت المنظمة أن الوباء يبدو في حالة من الاستقرار حاليا مع تراجع عدد الحالات الجديدة التي يتم الإبلاغ عنها.. إلا أنها تشير إلى أن عدد الحالات في المناطق الريفية في تزايد مستمر نظرا لصعوبة الحصول على المعلومات والرعاية الصحية للوقاية من المرض.

غياثي عمان
01/02/2011, 10:00 AM
عمر سليمان.. رجل أميركا بمصر



سليمان موضع ثقة لدى أميركا

تتهم منظمات حقوقية اللواء عمر سليمان نائب الرئيس المصري حسني مبارك والمدير السابق لجهاز المخابرات بالتورط في "استجواب وحشي" لمعتقلين متهمين في قضايا إرهاب ضمن برنامج سري لوكالة المخابرات الأميركية (سي آي. أي).

ويوضح دور سليمان في "الحرب على الإرهاب" العلاقات التي تربط الولايات المتحدة الأميركية والنظام المصري الذي يتعرض منذ سبعة أيام لاحتجاجات شعبية ومظاهرات عارمة تطالب بإسقاطه.

وفي محاولة لاحتواء الأزمة، عين سليمان نائبا للرئيس المصري قبل يومين وكلف بإجراء اتصالات مع قوى المعارضة.

ونال سليمان الإشادة والثناء من قبل واشنطن بعد قيادته الناجحة لمفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين وبين الفرقاء الفلسطينيين أنفسهم. ويمثل بالنسبة للمخابرات الأميركية شريكا موثوقا به لجهوده في مواجهة خطر الجماعات الإسلامية الجهادية دون تردد.



تدريبات
وثمرة للشراكة الأميركية المصرية، خضع سليمان لتدريبات خلال ثمانينيات القرن الماضي بمعهد ومركز جون كينيدي الخاص للحروب في فورت براغ بنورث كارولينا.

وبصفته مديرا للمخابرات، تبنى سليمان برنامج السي آي أي لتسليم معتقلي ما يسمى الإرهاب الذين كانوا ينقلون إلى مصر وبلدان أخرى حيث يستجوبون سرا دون إجراءات قانونية. ويقول جاين ماير صاحب كتاب "الجانب المظلم" إن سليمان كان "رجل سي آي أي بمصر في هذا البرنامج".

ومباشرة بعد توليه رئاسة المخابرات، أشرف سليمان على اتفاق مع الولايات المتحدة عام 1995 يسمح بنقل المشتبه فيهم سرا إلى مصر للاستجواب، حسب كتاب "الطائرة الشبح" للصحفي ستيفن غراي.

انتهاك
وتقول منظمات حقوق الإنسان إن المعتقلين كانوا يتعرضون للتعذيب وسوء المعاملة في مصر وغيرها، متهمة الحكومة الأميركية بانتهاك التزاماتها عبر تسليم المعتقلين لأنظمة معروفة بمثل هذه التجاوزات.

وحتى بعد الغزو الأميركي للعراق عام 2003 اعتمدت السي آي أي، على سليمان لاستقبال معتقلين منهم ابن الشيخ الليبي الذي يعتقد الأميركيون أنه قد يثبت ارتباط الرئيس العراقي الراحل صدام حسين وتنظيم القاعدة.

وفي شهادة له يصف سناتور أميركي عام 2006 كيف يوثق المعتقل في قفص ويضرب لمدة ساعات من قبل جلادي مصر بهدف دفعه لتأكيد علاقات مزعومة بين القاعدة وصدام.

واعترف الليبي في نهاية المطاف بأن النظام العراقي كان يستعد لتزويد القاعدة بأسلحة بيولوجية وكيميائية، وهي اعترافات تراجع عنها لاحقا لكن وزير الخارجية الأميركي وقتها كولن باول اعتمدها في حشد الدعم الأممي لغزو العراق.

غياثي عمان
01/02/2011, 10:07 AM
ما تأثير ما يجري في مصر على الخليج؟


يبعد صوت تغريد التويتر twitter» عن صوت العرب من القاهرة ما يقارب الستين عاما، لكن ما صدر حاليا من تغريد طيور جاك دورسي Jack Dorsey» منشئ تويتر وما كان يذيعه (أحمد سعيد) في العقدين الخامس والسادس من القرن الماضي يكاد أن يصل حد التشابه. فقد حرك صوت تغريد تويتر ملايين المصريين ليملؤوا ميدان التحرير مطالبين بإسقاط حكومتهم، في حين لعب صوت أحمد سعيد دوراً بارزاً في قضايا التحرير والاستقلال الوطني العربي من المحيط إلى الخليج، حتى أن فرنسا في سعيها لإخماد صوته قامت بتوزيع أجهزة راديو مجانية على الجزائريين لا تلتقط بث صوت العرب مطلقا للتعتيم ولإبطال تأثيرها.
والخليج العربي كان وسيظل واحدا من المرايا العربية التي ينعكس عليها معظم ما يجري في مصر من حراك سياسي وثقافي، وعلى من يشكك في ذلك أن ينظر ملياً إلى ما وفرته مصر الناصرية لكل ما يحتاجه أهل الخليج من الإلهام والدعم للتخلص من قيود اتفاقيات الحماية البريطانية، ثم ما وفرته مصر السادات من خلخلة وتغييرات حادة في مفاهيم الصراع العربي الإسرائيلي، ثم موقف مصر في عصر مبارك من النيران التي أشعلها صدام في شمال الخليج، أو موقف مصر من القلق النووي الذي زرعه نجاد في شرقه.
فبسبب اصطفاف وسائل الإعلام العربية بعد اليوم الثالث من المظاهرات في صفين متناقضين، ولشدة تباين الأفكار والتحاليل والآراء الصادرة منهما، أخذت الحيرة بالمشاهد من يده وسارت به في متاهات طويلة. وإن بدأ هذا المدخل طويلا بعض الشيء، فذلك لكي نؤسس عليه سؤالاً مهماً وهو:
ما مدى تأثير ما يجري في مصر حاليا على الخليج العربي؟
إن مصر بثقلها العسكري والسياسي حصنٌ نلوذ به حين الخطر، ومن يتجاهل ذلك يعاني من قصور في سعة الأفق أو المكابرة. وما يجري في مصر حاليا هو حدث استراتيجي بكل المقاييس من حيث الحجم والارتدادات الاستراتيجية، بل نكاد نجزم أنه لا يقع قُطر واحد في الشرق الأوسط خارج منطقة الزلزال المصري.
والمظاهرات المصرية الحالية حدث تأسيسي يشبه حدث يوليو 1952م. حدث يعيد تأسيس وعي المجتمع المصري بنفسه وبالعالم حوله. وإن كان محللون سياسيون قد قالوا ببُعد مظاهرات تونس ونتائجها عن الخليج العربي، فإن الحالة المصرية الآن تختلف اختلافا جذريا يجعلنا نعيد التفكير في مقولة أن دول الخليج هي أبعد الدول العربية عن الفوضوية، يصاحبه غياب تام في شوارعها لثقافة المظاهرات. لكن العولمة قد غيرت كل المفاهيم، ولم يدفع المتظاهرين في ميدان التحرير إلا الفساد السياسي والمالي الذي لا تخلو منه دولة في العالم. كما أن التشابه الفكري والثقافي أصبح متقاربا بين عرب النيل وعرب الخليج، بالإضافة إلى أن الروح الشبابية الثائرة موجودة هنا كما هي موجودة هناك، بل إن ظروف خلق شاب ثائر بلا قضية Rebel Without a Cause» متوفرة في البيئة الخليجية أكثر من سواها، حيث لا يشغل البحث عن لقمة العيش قطاعات كبيرة من الشباب الخليجي المترف الملول، مما يسهل وقوعه ضحية في يد السياسيين المغامرين.
إن تحول الاحتجاجات إلى ثورة تطيح بنظام الحكم في مصر سيكون له تداعيات على الخليج العربي في النواحي السياسية والاقتصادية بالدرجة الأولى. ففي الجانب السياسي ستخلق الحالة المصرية الكثير من الإرباكات السياسية، كما ستجر صانع القرار الخليجي إلى غفوة ترقب طويلة تصل إلى حالة الشلل الفكري المؤقت، فيما يشبه حالة الولايات المتحدة الأميركية صبيحة سقوط شاه إيران 1979م.
ما يحدث في ميدان التحرير يمر كرواية ليس لها خط تصاعدي، بل فنتازيا محيرة، حيث سيشكل سقوط النظام المصري تداعيات ستؤثر على جميع دول المنطقة وعلى كل قضية حيوية فيها، فقد تظهر زعامات مصرية جديدة ذات توجهات تختلف عن توجهات القيادة الحالية. فوصول الإسلاميين في مصر هو وصول لهم بعد ثلاثة أيام في عواصم الخليج العربي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. ووضع برنامج حكومة مصرية على ورقة الإسلام يعني نسف اتفاقية كامب ديفيد وإلغاء عملية السلام الضعيفة أصلا. وسوف يشكل ذلك انقلابا كبيرا للسياسة الغربية والأميركية خصوصا في الشرق الأوسط، والخليج العربي. كما أن ذلك سيدفع إسرائيل إلى ضرورة الإسراع في مخطط التخلص من التهديد الإيراني للتفرغ لقلقها الجديد على الحدود المصرية. مما يعني سخونة الجبهة الخليجية وترقب المواجهة الإيرانية الإسرائيلية بمعطيات أقوى مما كانت سابقا.
كما أن التحولات المصرية ستدفع الولايات المتحدة إلى تبني سياسات احترازية أكثر شدة في أهم مناطق نفوذها وهو الخليج العربي، وقد يعني ذلك دفع دول الخليج إلى القيام بإجراءات تمنع انتقال العدوى التونسية- المصرية بما يحقق استقراراً للمنطقة حتى ولو كان ذلك على حساب هامش الحرية المتوفر حاليا.
وقبل أيام أكد أمين عام مجلس التعاون الخليجي حرص المجلس على استقرار مصر، وقد استبعد السفير عبدالرحمن العطية تأثر الاقتصادات الخليجية بما يحدث في مصر، مؤكدا على أن اقتصادات المجلس قوية وليس لديها مخاوف في هذه المرحلة من التداعيات الاقتصادية للأزمة في مصر.
ولأن السلاح من سهم وسيف أصدق إنباء من الكتب والخطب، فقد قالت الأسهم الخليجية رأيها فيما يحدث في تصريح يناقض ما حاول الأمين العام استشرافه. حيث عانت أسواق الأسهم بالخليج من انخفاض حاد، حين عمد مستثمرون قلقون بشأن الاضطرابات في مصر ويخشون اتساع نطاق الاحتجاجات، لتصفية مراكزهم، ما دفع المؤشرات الخليجية إلى أدنى مستوياتها في عدة أسابيع.
سيكون من تأثير ما يجري في القاهرة على الخليج إعادة صناديق الاستثمار الخليجية النظر في استراتيجيتها في ضوء المستقبل المصري. وسيتم إيقاف تصدير المنتجات المصرية إلى السوق الخليجي، مما يعني ارتفاع أسعار المتوفر منها سابقا، كما ستتوقف الصادرات الخليجية لمصر والتي منها البتروكيماويات الخليجية، ولأن سوق العمالة العربية هو الضحية الأولى للمماحكات العربية-العربية فقد تشهد الفترة المقبلة تطورات سلبية على مستقبل العمالة المصرية في دول الخليج، فقد يعاقب النظام المصري الحالي الدول الخليجية التي لم تتعاطف معه، أو أن يعاقب النظام الجديد دولاً تعاطفت مع النظام السابق.
لكن أهم الخسائر ستكون من نصيب القطاع الخاص الخليجي العامل في مصر، فهناك توقف لخطوط إنتاج عدد من المصانع في مصر، بالإضافة إلى خسائر الفوضى وعمليات التخريب. وفي هذا السياق نشير إلى أن الاستثمارات الخليجية تعتبر أعلى وأكبر استثمارات مقارنة بجميع الاستثمارات الأجنبية في مصر. وتأتي الاستثمارات السعودية على قمتها ممثلة بشركات عملاقة وحيوية مثل شركات المراعي وصافولا والمملكة القابضة والزامل والبابطين والحكير. تليها الكويت ببنك الكويت الوطني وأميركانا والكويتية المصرية القابضة، ومنا القابضة، وغلوبل والارجان العقارية والمشاريع المتحدة، أما الإمارات فلها إعمار، واتصالات، وبنك الاتحاد الوطني، ودانة غاز وشركة أغذية. وللبحرين البركة المصرفية، والأهلي المتحد وبنك اثمار، كما أن لقطر بروة العقارية.
سوف تلقي الأزمة المصرية بظلالها على الشارع الخليجي، فعلى صانع القرار الخليجي التخلي عن الإدارة بالغموض، والتخلي عن مرجعيته الأمنية، ليستمد قراراته من مرجعيات فكرية وتنموية، فأخطر ما يمكن توقعه من تأثيراتها هو انتشار ثقافة التظاهرات التخريبية بين قطاعات من الشباب تتفجر في أنفسهم شحنات هائلة من الطاقة السلبية، وهي أيضا نتيجة الغياب الطويل لثقافة حق التظاهر السلمي عن شوارعنا.

غياثي عمان
01/02/2011, 10:08 AM
ما شاء الله عليك ابدعت
ما يحتاج اشتري جريدة

بارك الله فيك ... شكرا.

غياثي عمان
01/02/2011, 10:10 AM
مصر للطيران تلغي رحلاتها كافة من عصر الثلاثاء حتى صباح الأربعاء

قررت مصر للطيران إلغاء رحلاتها الجوية الداخلية والخارجية كافة من الخامسة من عصر الثلاثاء وحتى العاشرة من صباح الأربعاء.
--------------------------------------------------------------------------------

القاهرة: أعلنت شركة مصرللطيران عن إلغاء كل رحلاتها الداخلية والخارجية والمجدولة للإقلاع من الساعة الخامسة عصراً يوم الثلاثاء الموافق 1 فبراير (شباط) وحتى الساعة العاشرة من صباح يوم الأربعاء.

وفي بيان لها، تلقت "إيلاف" نسخة منه، طالبت الشركة من العملاء الذين لديهم حجز على الرحلات الملغاة في الأوقات السابق ذكرها عدم الذهاب للمطار منعاً للتكدس.
مؤكدة أنها سوف تقوم بالإعلان عن مواعيد إقلاع الرحلات الملغاة في وقت لاحق.

هذا وأهابت مصر للطيران بعملائها ضرورة الإتصال بمكاتبها المنتشرة حول العالم لمعرفة موقف الرحلات، كما أهابت الشركة بعملائها في جمهورية مصر العربية الإتصال بمركز الخدمة التليفونية التابع لها. ولفت البيان إلى أن جميع العاملين في مصر للطيران يبذلون قصارى جهدهم لإحتواء الموقف والتيسير على عملائها.

تجدر الإشارة إلى أن إلغاء الرحلات جاء في اليوم السابع من الاحتجاجات الشعبية العنيفة التي تشهدها شوارع مصر للمطالبة بإنهاء حكم الرئيس حسني مبارك.

غياثي عمان
01/02/2011, 10:12 AM
ليفربول وتشلسي يتوصلان إلى إتفاق حول قيمة صفقة توريس




اعلن ليفربول الاثنين على موقعه في شبكة الانترنت انه توصل مع تشلسي بطل الدوري الانكليزي لكرة القدم على قيمة صفقة انتقال مهاجمه الدولي الاسباني فرناندو توريس الى صفوف الفريق اللندني.

واوضح ليفربول الذي لم يكشف عن قيمة الصفقة، ان توريس يملك من الان "ترخيصا" لمناقشة تشلسي بخصوص بنود العقد.

ويملك الطرفان وقتا حتى الساعة 2300 بتوقيت غرينيتش موعد اقفال باب الانتقالت الصيفية للتوصل الى اتفاق.

وكان ليفربول اعلن قبل وقت قصير بانه توصل الى اتفاق مع نيوكاسل للتعاقد مع مهاجمه اندي كارول المرشح لخلافة توريس في حال انتقاله الى تشلسي.

غياثي عمان
01/02/2011, 10:13 AM
وفاة جون باري واضع موسيقى أفلام جيمس بوند


توفي في نيويورك يوم الأحد المؤلف الموسيقي البريطاني جون باري الذي اشتهر بتأليف موسيقى افلام جيمس بوند. وفاز باري الذي توفي عن 77 عاما بخمس جوائز اوسكار بينها اثنان عن موسيقى واغنية فيلم بورن فري Born Free الذي أُنتج عام 1966. ونال جائزة اوسكار عن كل من ذي لاين إن ونتر The Lion in Winter الذي انتج عام 1968 وآوت اوف افريكا Out of Africa (1985) ودانسيس وذ وولفز Dances with Wolves (1990) الذي فاز بجائزة اوسكار لأفضل فيلم وأفضل مخرج ايضا. كما رُشح باري للاوسكار عن فيلمي ماري كوين اوف سكوتس (1971) وتشابلن (1992). بدأت علاقة جون باري بالعميل السري 007 في فيلم دكتور نو عام 1962 رغم ان مساهمته لم تنل اعترافا وقتذاك. واجمالا كتب موسيقى 12 فيلما من افلام جيمس بوند.
وكان مونتي نورمان الذي نُسب اليه تأليف موسيقى فيلم "دكتور نو" (فيلم جيمس بوند الأول) اقام دعوى قانونية على صحيفة ذي صندي تايمز لأنها اشارت في تقرير الى الاستعانة بالموسيقي جون باري بعد تعثر نورمان في تأليف موسيقى الفيلم عندما هربت ربات الوحي من رأسه. وكسب نورمان القضية ودُفع له تعويض قدره 30 الف جنيه استرليني (48 الف دولار).




وقال باري الذي لم تشمله دعوى نورمان في شهادته انه تقاضى 250 جنيها استرلينيا للعمل على موسيقى الفيلم ولكنه وافق على ان يُسجل العمل باسم نورمان ، باعتبار ان ذلك من حقه بموجب العقد الموقع معه. بعد ذلك كتب باري موسيقى 11 فيلما آخر من افلام جيمس بوند.

ولد جون باري في مدينة يورك شمال شرق انكلترا ودرس العزف على البيانو ثم البوق. وبادر الى تشكيل فرقة جاز في عام 1957 باسم "سبعة جون باري". وعملت الفرقة مع المغني آدم فايث الذي كتب له باري موسيقى اغان لاقت نجاحا كبيرا في حينها. وانتقل باري الى السينما بعد مفاتحة فايث للقيام بدور البطولة في فيلم عن فتاة من جيل البيتنك.
قال باري في مقابلة عام 1991 ان افلام جيمس بوند جاءت بعد نجاحه في عالم موسيقى البوب بعملين نالا شهرة واسعة. وتوصل منتجو الافلام الى "إني قادر على تأليف موسيقى اداتية شعبية". جون باري مطلق ثلاث مرات وله اربعة اطفال وخمسة احفاد. وافادت تقارير انه توفي إثر ازمة قلبية.

غياثي عمان
01/02/2011, 10:15 AM
الزواج يبقي الرجال سليمي البنية في حين يعزز السلامة العقلية للنساء حسب دراسة أكاديمية حديثة.


قالت دراسة جديدة نشرت في "ستودنت بي أم جَي" إن الأزواج الملتزمين يعيشون عمرا أطول من العازبين مع زيادة الفوائد الصحية الناجمة عن العيش المشترك مع شركاء حياتهم. في الوقت نفسه فإن اتخاذ شركاء جنسيين عديدين يقصر من العمر ويمكن للطلاق أن يكون له آثار مدمرة حسبما زعمت الدراسة.

مع ذلك فإن الأزواج يستفيدون بطرائق مختلفة من الزواج. فالرجال المتزوجون يحافظون على بنية سليمة لأن زوجاتهم يسعين إلى تأمين أسلوب حياة صحي في حين تستفيد النساء عاطفيا من الزواج لأنهن يقيمن عاليا العلاقة الزوجية. وكتب ديفيد غالاكر المتدرب في مستشفى ويلز الجامعي بمدينة كاردِف وجون غالاكر الباحث في كلية الطب بجامعة كاردِف أن "الحب هو رحلة اكتشاف تشارك فيها الأحماض والهورمونات المساعدة على تحقيق الانشداد بين المحبين مثل الدوبامين والاوكستوسين لكن في الوقت نفسه فإنها رحلة محفوفة بالمخاطر وتؤدي إلى جعل الكثير من الأشخاص يتساءلون عن مدى أهمية العلاقة العاطفية والالتزام".

وحسبما ذكرت صحيفة الديلي تلغراف فإن الباحثين جمعا أدلة تشير إلى أن العلاقات العاطفية بين المراهقين هي ذات صلة بـ "أعراض الكآبة المتزايدة" لديهم في حين أن العلاقات العاطفية لدى الشباب لا تحسن الصحة الجسدية. لذلك فإنه "من الضروري أن يكون هناك درجة من النضج قبل الوقوع في الحب وآنذاك سيجلب كيوبيد معه المنافع الصحية".

وجاء في الدراسة أن "الصحة الجسدية التي يتمتع بها الرجال المتزوجون هي بفضل تأثير شريكات حياتهم على أسلوب حياتهم. أما الصحة العقلية للنساء فتتحسن خلال العلاقة وهذا يعود إلى أهميتها الكبرى بالنسبة لهن". لكن الباحثان يسلمان بأنه "ليست كل العلاقات ذات فائدة وأنه من الأفضل أن يكون المرء عازبا على أن يعيش في علاقة متشنجة".

غياثي عمان
01/02/2011, 10:16 AM
الأفضل ان يلهو الأب مع الأطفال وتتفرغ الأم للعناية بهم


نصحت دراسة ان يركز الآباء على اللعب مع أطفالهم لأن محاولاتهم العناية بهم تنتهي عادة الى مشاجرة كلامية مع الزوجة.


اكتشف فريق من علماء النفس ان علاقة أقوى وأكثر تعاضدا تنشأ بين الزوجين عندما يقضي الأب وقتا أكثر في اللعب مع الأطفال ومجهودا أقل في محاولة إطعامهم أو تغسيلهم. وتشير الدراسة الى ان الأدوار التقليدية المناطة بالأم والأب ما زالت هي الأجدى وان الرجل الذي يصر على مساعدة زوجته في العناية بالطفل في الحقيقة يربك عملها.


ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن البروفيسورة ساره شوب سوليفان من جامعة ولاية اوهايو ، التي شاركت في الدراسة ، ان نتائج البحث ستكون مخيبة للذين يعتقدون ان على الأم والأب ان يتقاسما واجبات العناية بالأطفال بالتساوي. ولكنها اضافت ان الدراسة تبين أيضا ان هناك أكثر من طريقة لتقاسم هذه الأعباء. واستدركت سوليفان قائلة ان هذا لا يعني ان مشاركة الأب في العناية بالأطفال ضارة في كل عائلة ولكن مساهمة الرجل في هذه المهمة ليست وصفة صالحة لكل الأزواج. وان بالامكان إقامة علاقة تشاركية متينة بين الأم والأب دون تقاسم واجبات العناية بالاطفال بالتساوي. بدأ فريق الباحثين دراستهم مع 112 زوجا وزوجة لديهم طفل في الرابعة من العمر.

غياثي عمان
01/02/2011, 10:17 AM
تحديد جين نبضات القلب يبشر بحياة أفضل


يفيد الباحثون الأوروبيون والسويسريون، أن نبض القلب يتم تنظيمه، مباشرة، بواسطة بروتين يتم تشفيره من الجين "اتش سي ان 4" (Hcn4). كما يلعب هذا الجين دور القناة الأيونية(تعتمد الاشارات الكهربائية في القلب على القنوات الأيونية المعروفة كذلك باسم "فاني" funny). ان وجود هكذا قنوات، داخل الخلايا القلبية المعروفة باسم (autorhythmic)، لتوليد النبضات العصبية بطريقة منتظمة ومستقلة، أساسية لعمل القلب.

ويذكر ان ثمة علاقة وطيدة بين القنوات الأيونية ونشاط القلب النبضي بفضل اكتشاف جزئية، تدعى "ايفابرادين"، قادرة على شل وظائف هذه القنوات. في الحقيقة، فان هذه الجزئية، المستعملة على شكل دواء يدعى بدوره "ايفابرادين"، تساعد في علاج المصابين بالذبحة القلبية.

من جانبها، تشير النتائج الجديدة الى أن تعطيل الجين "اتش سي ان 4"، في القلب، يؤدي الى تراجع دقات القلب. يذكر أن السيطرة على نبض القلب جانب رئيسي في باقة من العلاجات التي تستهدف تحسين نوعية حياة المرضى. ما يعني أن البحث الأخير سيفتح مجالات طبية واعدة في التحكم بنبض القلب اضافة الى تطوير تقنيات خاصة بمكافحة اضطرابات النظم، وهي الاختلافات التي تطرأ على دقات القلب وعلى نُظُم نقل الشارة الكهربائية في عضلة القلب

غياثي عمان
01/02/2011, 10:18 AM
بروتين حيوي لتفادي الموت العصبي




يعتبر الباحثون الأوروبيون أن معرفة دور البروتين "سيك 2" (SIK2)، عن كثب، أثناء الاصابة بالجلطة الدماغية قد تؤدي الى اختبار تقنيات علاجية جديدة. يذكر أن الاصابة بالجلطة الدماغية لها علاقة بنقص تدفق الدم. هكذا، فان النقص في كمية الأوكسجين والغلوكوز، التي تنقلها الدورة الدموية، يؤدي، بمساعدة سلة من الحوادث المرضية، الى موت أعداد هائلة من الأعصاب، في الدماغ.

في السابق، نجح الباحثون، الأوروبيون واليابانيون، في تحديد بروتين، أطلق عليه اسم "كريب" (CREB) أي (cAMP responsive elements binding protein)، يعمل على حماية الأعصاب في حال التعرض للجلطة. في الحقيقة، فان البروتين "كريب" يلعب دوراً هاماً في تنظيم أنشطة العديد من الجينات البشرية. وله دورا آخر في باقة من العمليات الفسيولوجية بالجسم.

علاوة على ذلك، يشير الباحثون، الى وجود البروتين "سيك 2"، عبر مستويات عالية في أعصاب الدماغ. ويربط الباحثون، أيضاً، نقص تغذية الدماغ بالأوكسجين والغلوكوزبتراجع في مستويات البروتين "سيك 2" سوية مع بروتين آخر، معروف باسم "تورك 1" (TORC1). ويتم تنشيط البروتين "كريب"، سوية مع شلالات من التفاعلات الكيميائية، بالدماغ، في الوقت الذي تتراجع فيه مستويات البروتين "سيك 2". لذلك، يؤمن الباحثون بأنه يوجد صلة وصل قوية بين البروتين "سيك 2" وبقاء أعصاب الدماغ "حية". ما يمهد الطريق أمام اختبار تطبيقات علاجية سريرية حيوية، في المستقبل القريب.

على صعيد الهدف العلاجي، لدى الباحثين، لتفادي موت أعصاب الدماغ، سيتم التركيز على تحليل المسارات البيوكيميائية التي تربط البروتينات الثلاثة، في ما بينها، أي "سيك 2" و"تورك 1" و"كريب".

غياثي عمان
01/02/2011, 10:19 AM
اكتشاف الجين المسؤول عن رفض الجسم للأعضاء المزروعة


نجح الباحثون الأوروبيون في تفعيل فحص قادر على التعرف على جين، معروف باسم "ألفا-غال" (alfa-gal)، يمكننا ايجاده في الأنسجة أم الأعضاء المؤهلة للزرع في جسم المريض. ان وجود هذا الجين في هذه الأعضاء مسؤول عن رفض جسم المريض للعضو المزروع. يذكر ان عملية الرفض هذه، تنشط بعد دقائق أم ساعات قليلة على انتهاء الجراح من عملية الزرع. وهي تتمثل في انسداد كامل لشبكة التروية الدموية الخاصة بالعضو المزروع.

علاوة على ذلك، ولدى رصد هذا الجين في الأعضاء والأنسجة، المؤهلة للزرع، فان الباحثين الأوروبيين نجحوا في ابتكار تقنية تخولهم التخلص نهائياً من هذا الجين، داخل هذه الأعضاء والأنسجة (كما التأمور pericardium وهو كيس رقيق الجدران يحيط بالقلب ليعطيه مجالاً للتحرك دون التعرض لأذى الاحتكاك). ما يسمح للجراح القيام بعملية زرع ناجحة خالية من رفض العضو المزروع.

من جانبهم، يشير الأطباء السويسريين وخبراء هندسة الأنسجة البشرية المعدلة جينياً الى أن التقنية الجديدة تسمح بابادة الجين المسؤول عن رفض الجسم للأعضاء المزروعة، أي "ألفا-غال". بيد أن تكاليف هذه التقنية ما زالت مرتفعة. عادة، يتم معالجة الأنسجة أم الأعضاء، المعروضة للزرع، بواسطة مادة تدعى (glutaraldeid). وتتمكن هذه المادة من القضاء على الجين "ألفا-غال". انما هي تحول دون نمو خلايا المريض في المنطقة التي تعرضت لعملية زرع صمام القلب، مثلاً.

في ما يتعلق بزرع صمامات القلب، ينوه الأطباء السويسريين بأن التقنية الجديدة لديها مستقبل سريري هام. ما يعني أننا أمام تصنيع بدائل لصمامات القلب الطبيعية "حسب الطلب" عن طريق انتاج أنسجة خالية تماماً من الجين "ألفا-غال"، تستوطنها الخلايا الطبيعية لجسم المريض.

غياثي عمان
01/02/2011, 10:22 AM
ثماني قطع من الفاكهة والخضار تحمي من أمراض القلب

يمكن لتناول ثماني قطع من الفاكهة والخضاريوميا أن يقلل من احتمالات الاصابة بأمراض القلب بمعدل 25% حسب زعم فريق من العلماء.
__________________________________________________ __________________________________

وجدت دراسة جديدة أن الرأي السائد سابقا عن كفاية تناول 5 قطع من الفاكهة والخضار في اليوم غير دقيقة. فحسب ما ذكره المشاركون في هذا البحث أن أولئك الذين يتناولون 8 قطع أو أكثر من الفواكه والخضار يقللون احتمال الوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة 22% عن أولئك الذين يأكلون ثلاث قطع يوميا الذي يعد المعدل القائم حاليا في بريطانيا.


وتزن القطعة 3 اونصات ويمكن أن تكون جزرة صغيرة أو تفاحة متوسطة الحجم أو موزة صغيرة. وتناولت الدراسة حياة 300 ألف شخص تتراوح أعمارهم ما بين 40 و85 سنة وهم ينتمون إلى 8 بلدان. وقالت فيكتوريا تايلور خبيرة الأغذية في مؤسسة القلب البريطانية لمراسل صحيفة الديلي تلغراف إن "هذه الدراسة الميدانية الواسعة تقدم وزنا للتوصيات السابقة بضرورة أكل فاكهة وخضار أكثر لتقليل احتمال الإصابة بأمراض القلب".
وأضافت تايلور أنه كان معروفا أن أكل 5 قطع في اليوم يقلل من احتمال الإصابة بأمراض القلب لكن لم يكن واضحا ما إذا كان أكل أكثر من خسمة ستكون له نتائج فعالة..

غياثي عمان
01/02/2011, 10:22 AM
آكلو اللحوم معرضون للوفاة بأمراض القلب




جورجيا، الولايات المتحدة الأميركية: ليست كل البروتينات متساوية من الناحية الصحية بالنسبة لمتبعي الحميات الغذائية، إذ ترتبط البروتينات الحيوانية والدهون بتزايد معدلات الوفيات بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، وفقا لدراسة جديدة.
ووجدت الدراسة أيضا أن الحمية المعتمدة على قلة الكربوهيدرات، وزيادة البروتين التي تتألف في معظمها من البروتينات ذات الأصل النباتي والدهون، عادة ما ترتبط بانخفاض معدلات الوفيات الإجمالية، وتناقص معدلات وفيات القلب والأوعية الدموية.
وتتبعت الدراسة أكثر من 85 ألف امرأة، وأكثر من 44 ألف رجل، لمدة تتراوح بين 20 إلى 26 سنة، وكان جميع المشاركين غير مصابين بأمراض القلب والسرطان، أو السكري.
وأكدت نتائج الدراسة وجود "رابط مباشر" بين استهلاك الطعام الحيواني منخفض الكربوهيدرات لدى الرجال، وزيادة الوفيات الناجمة عن السرطان، وخاصة القولون والمستقيم وسرطان الرئة.
ويقول الدكتور دين اورنيش، مؤسس ورئيس معهد بحوث الطب "البروتين نحصل عليه من طبخ الفاصوليا مع الرز مثلا، هو نفس ما تحصل عليه من البيض واللحم.. لكن لا تحصل على كل الأشياء السيئة التي تأتي مع البروتين الحيواني."
وتأتي هذه الدراسة بعد نحو أسبوعين من بحث أميركي حديث أكد أن الإقلال من تناول اللحوم الحمراء وتناولها مرة كل يومين قد يقلل بدوره من خطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة نتيجة لذلك، ويفضل استبدالها في الحمية الغذائية بمصادر بروتينية تحوي نسبة دهون أقل.

ووجدت الدراسة التي قامت بها جامعة "هارفارد"، وتركزت على النساء فقط، أن من يتناولن اللحوم مرتين في اليوم، يزداد بينهن خطر الإصابة بأمراض القلب بواقع 30 في المائة مقارنة بمن يتناولن اللحم ما بين ثلاثة إلى أربعة مرات في الأسبوع.
وكشفت الدراسة عن تفاوت في الأضرار التي قد تسببها اللحوم الحمراء، فمنها من له تأثير أسوأ على القلب عن سواها، فتناول ووجبة من لحم البقر يومياً يزيد من خطر إصابة المرأة بأمراض القلب بحوالي 8 في المائة مقارنة بمن لا يتناولنه على الإطلاق أو نادراً.

غياثي عمان
01/02/2011, 10:24 AM
المدابغ في مصر صناعة تاريخية وتقنيات مضرة بالبيئة

تعد المدابغ في مصر من الصناعات الملوثة للبيئة حيث تنتج مخلفات سائلة وصلبة وغازية تؤثر سلبا على البيئة المحيطة والإنسان.
--------------------------------------------------------------------------------

فتحي الشيخ من القاهرة: صباغة الجلود من أقدم الصناعات في مصر، ربما يرجع تاريخها إلى عهد قدماء المصريين. وتعتمد أغلب المدابغ التي تقوم بهذه الصناعة حاليا على تقنية ترجع إلى مائة عام أو أكثر على الرغم من التطور الكبير في هذه الصناعة على مستوي العالم، و مع هذه التقنية القديمة.

ترتكز المدابغ بمصر بشكل أساسي في منطقة "مصر القديمة" أحدي مناطق القاهرة وبها 75% من هذه الصناعة، وفي منطقة "المكس" بالاسكندرية، في التفتيش الاخير الذي قام به جهاز شئون البيئة المصري بالاسكندرية على المدابغ في منطقة المكس وجد مخالفات بيئية متنوعة من احتواء الصرف الصناعي الناتج عن عملية الدباغة على مواد عضوية وغير عضوية وزيوت وشحوم وكروم وأملاح يتم صرفها بدون معالجة مباشرة على شبكة الصرف الصحي بالمدينة،وتؤدي هذه الرواسب والمخلفات الصلبة لانسداد الشبكات كما تبين وجود عدد من المدابغ يقوم اصحابها بالتخلص من الصرف الصناعي غير المعالج علي خليج المكس الذي يربط بين بحيرة مريوط والبحر المتوسط مما يؤدي الي تلوثه.

المخلفات الناتجة عن المدابغ تمثل خطراًََََ شديداً على البيئةكما تؤكد لإيلاف الدكتورة سهير ابوالعلا استاذة تكنولوجيا معالجة المخلفات السائلة والدراسات البيئية قائلة: ينتج عن مخلفات المدابغ عدة غازات سامة‏،‏ مثل كبريتيد الهيدروجين وأكاسيد الكبريت هذا بخلاف مواد اخرى سامة تكون ذائبة في الماء مثل الكروم والذي يسبب السرطان،بالاضافة إلى مركبات النيتروز أمين وهو مادة سرطانية قياسية‏،‏ ومركباته تتسبب في سرطان الكبد والرئة.

تختلف المواد المستخدمة في هذه الصناعة حسب الطريقة المستخدمة في صباغة الجلود كما يؤكد عاطف محمد صاحب مدبغة قائلا :هناك 6 طرق للصباغة هي الكروم والصباغة النباتية والزيوت وصباغة مشتقات الألدهايد والصباغات الصناعية وصباغة الالمونيوم،وأكثر الطرق المستخدمة فى مصر هى الصباغة الكروم،والتي تمثل 90٪ من منتجات الجلود فى مصر، وال 10٪ الباقية تستخدم الدباغة النباتية،وأن كانت المدابغ تقوم باعادة استخدام المواد النباتية حتى تستطيع تصدير انتاجها كما لاوربا حيث تشترط الدول الاوربية أن يكون المنتج صديق مطابق للموصفات البيئية.

وهو ما تفسره لإيلاف الدكتور سهيرة بأن الكروم من أخطر المواد التى تتحول بسرعة، بفعل تفاعلها مع الأكسجين و الحرارة أو الأملاح الموجودة فى المياه إلى كروم سداسى، وأن هناك دراسة تمت على مياه المكس التى يتم إلقاء الصرف الصناعى الخاص بالجلود بها، وأكدت هذه الدراسة أن نسبة الكروم السداسى موجودة بصورة كبيرة وأن الأسماك الموجودة فى مياهها ليست مريضة، لكنها حاملة للمرض ويتسبب استمرار تناول هذه الأسماك، فى الإصابة بسرطان المعدة، بينما يسبب الاستحمام فى هذه المياه الإصابة بسرطان الجلد،لهذا تحظر اوربا استيراد الجلود المعاملة بالكروم.

52 مدبغة تعمل في منطقة المكس تمثل خطراً على البيئة المحيطة،ينتج عنها أنواع وكميات مختلفة من المخلفات الصلبة التي يمكن تصنيفها إلى فئتين مخلفات صلبة ناتجة عن العمليات المختلفة و الحمأة المحتوية على أملاح الكروم والتي تعتبر المشكلة البيئية الأساسية فى صناعة دباغة الجلود، بالإضافة إلى الإنبعاثات الغازية، كل هذه المشكلات جعلت وزارة البيئة المصرية تهدد تلك المدابغ بالاغلاق في حالة عدم الالتزام بالمعايير البيئية، وهو ماجعل هناك محاولات حثيثة من تلك المدابغ لتعديل أوضاعها،حيث قامت 20مدبغة بتوفيق وضعها البيئي بتركيب أقفاص معدنية لحجز المخلفات الصلبة وعمل سجلات بيئية بالإضافة إلي توفير حاويات لتجميع المخلفات الصلبة الناتجة عن المدابغ على أن تقوم سيارات بنقله بعض ذلك لمناطق تجميع المخلفات، ولكن رغم هذه الخطوات يري الخبير البيئي محمد محرم انها غير كافية وان أهم خطوة للحد من التلوث الناتج عن المدابغ يجب أن تقوم بها الدولة وليس اصحاب المدابغ وذلك بانشاء محطة معالجة خاصة بمنطقة المدابغ للتخلص من مادة الكروم ويمكن استخلاصها وأعادة استخدمها مرة اخرى.

غياثي عمان
01/02/2011, 10:26 AM
الأبنية الخضراء بهجة للعين والنفس واطالة عمر الأرض والناس

غياثي عمان
01/02/2011, 10:32 AM
مئات السياح يتوافدون على مطار القاهرة الدولي في محاولة للسفر بأي ثمن



مع إزدياد الأوضاع في مصر اضطرابا بسبب التظاهرة الحاشدة التي تعم عددا كبيرا من المدن والمحافظات المطالبة برحيل الرئيس حسني مبارك ، لا تزال تتزاحم مجموعات كبيرة من السياح من كافة الجنسيات الى مطار القاهرة الدولي في محاولة لايجاد اي مكان لهم على متن اول رحلة مقلعة من المطار

هذه السيدة البربطانية تقول :

نحن نعمل في شركة بترول وكذلك زوجي ايضا هنا انهم يقومون باجلاء العائلات والاطفال اليوم

مسافر من اميركا اللاتينية يقول :

نعم لقد قررنا الرحيل لان الاوضاع هنا تتأزم وخطيرة للغاية ليس لدينا الكثير من وسائل الاتصال ولدنيا ثلاثة اطفال

الارهاق والتعب بدا على وجوه جميع المسافرين في القاهرة في حين عمت فرحة قلوب ذوي من استطاعوا السفر والوصول الى بلادهم

هذه السيدة من مطار مدريد تقول :

في الفندق حاول الموظفون حماية الفندق من اللصوص لان المطعم المقابل له احترق بالكامل”

المواطنون الاتراك وصلوا الى مطار إسطنبول الدولي على متن خمس طائرات استآجرتها الحكومة لاجلائهم من القاهرة والاسكندرية

مواطن تركي يقول :

الشرطة انسحبت من كل مكان والناس بدأت بحماية نفسها بنفسها اللصوص كانوا في كل مكان المجرمين هربوا من السجون كل هذه التطورات ارعبتنا طلبنا من الحكومة مساعدتنا بالعودة على الفور”

دموع الفرحة غمرت عيون ذوي من وصلوا بالسلامة الى بلادهم ولكن هل تغمر نفس هذه الدموع عيون المتظاهرين في مصر عندما تتحق مطالبهم ؟ سؤال تجيب الايام المقبلة .

غياثي عمان
01/02/2011, 10:34 AM
الصين تفرض غرامة على 5 من متاجر كارفور



تلقى عملاق التجزئة الفرنسي كارفور ضربة موجعة في الصين إثر فرض غرامة مالية تقدر بحوالي مئتين وسبعة وسبعين ألف يورو على خمسة من متاجره لتلاعبها بالأسعار.

المتاجر المعنية هي ثلاثة بشانغهاي واثنان بمقاطعة يونان جنوب غرب الصين.

وكان العملاق الفرنسي ونظيره الأمريكي وول مارت قد اتهما خلال الأسابيع الأخيرة بالتلاعب بأسعار بعض المواد الغذائية التي تعد أساسية في الصين مثل الأرز والشاي.

إدارة كارفور أصدرت بيان اعتذار للزبائن المتضررين، كما تعهدت بدفع تعويضات لهم.

غياثي عمان
01/02/2011, 10:43 AM
وصية امامة بنت الحارث لإبنتها أم أياس
أي بنية!

...
إن الوصية لو تركت لفضل أدب لتركتُ لذلك منكِ ، لكنها تذكرة للعاقل ، وتوعية للغافل ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبوها وشدة حاجتهما إليها كنتِ أغنى الناس عنه، ولكن النساء للرجال خلقن ، ولهن خُلق الرجال.
أي بنية!
إنك فارقت الجو الذي منة خرجت , وخلفت العش الذي فيه درجت, إلي وكر لم تعرفيه, وقرين لم تألفيه, فاحفظي له خصالا عشرا يكن لك ذخرا

أما الأولى والثانية:فالصحبة بالقناعة، والمعاشرة بحسن السمع والطاعة.

وأما الثالثة والرابعة:
فالتعهد لمواضع عينيه والتفقد لموقع أنفه، فلا تقع عينُه منكِ على قبيحٍ ولا يشم منك إلا أطيب ريح.

أما الخامسة والسادسة:فالتعهدُ لوقت طعامه، والهدوء عند منامه، فإن حرارة الجوع ملهبةٌ، وتنقيص النوم مغضبة.

وأما السابعة والثامنة:فالاحتراس علي بيته وماله، والإرعاء على نفسه وحشمه وعياله.

وأما التاسعة والعاشرة:فلا تعصي له أمراً، ولا تفشي له سراً، فإنك إن خالفت أمره أوغرت صدرة، وإن افشيت سره لم تأمني غدره.

ثم اتقي مع ذلك الفرح بين يديه إن كان ترحاً، والكآبة عنده إن كان قرحاً، فإن الخصلة الأولى من التقصير،والثانية من التكدير، وكوني أشد ما تكونين له موافقة يكن أطول ما تكونين له مرافقة، وأعلمي أنك لا تصلين إلى ما تحبين حتى تؤثري رضاه على رضاك وهواه على هواك فيما أحببت وكرهتِ،

والله يَخيرُ لك

غياثي عمان
01/02/2011, 10:48 AM
مِزاحُ النبـىّ
صلى الله عليه و سلم


عن جرير( رضي الله عنه ) قال :

" ما حجبني النبي _صلى الله عليه وسلم_ منذ أسلمت

و لا رآني إلا تبسم في وجهي ..."([1])الحديث

· وعن أبي ذر ( رضي الله عنه ) قال :

قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم_

:" إني لأعلم آخر أهل الجنة دخولا الجنة وآخر
أهل النار خروجا منها رجل يؤتى به يوم القيامة فيقال اعرضواعليه صغار ذنوبه

وارفعوا عنه كبارها فتعرض عليه صغار ذنوبه
فيقال عملت يوم كذا وكذا كذا وكذا وعملت يوم كذا وكذا كذا وكذا فيقول نعم لا يستطيع أن ينكر

وهو مشفق من كبار ذنوبه أن تعرض عليه فيقال له: فإن لك مكان كل

سيئة حسنة فيقول رب قد عملت أشياء لا أراها

ها هنا فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك
حتى بدت نواجذه ".2

· عن أبي هريرة ( رضي الله عنه ) قال

: قالوا يا رسول الله : إنك تداعبنا قال :

" إني لا أقول إلا حقا ".3


البسمـــة
آية من آيات الله تعالى
ونعمة ربانية عظيمة،

إنها سحر حلال
تنبثق من القلب
و ترتسم على الشفاه فتنثر
عبير المودة ،

وتنشر نسائم المحبة ،

وتستلّ عقد الضغينة والبغضاء
لتحل ّ الألفة والإخاء

وكما قال ابن عيينة (رحمه الله ) :

البشاشة مصيدة القلوب .


وأوصى ابن عمر ( رضي الله عنه)
ابنه فقال :
بنيّ إن البر شيء هيّن
وجه طليق وكلام ليّن !


لقد أرسى الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم

خلق البسمة والبشاشة

و علّم الإنسانية هذه اللغة العالمية اللطيفة
بقوله
وفعله وسيرته العطرة.
فكان صلى الله عليه وسلم
بسّام الثغر

طلق المحيا ، يحبه بداهة مَن رآه ،


و يفديه من عرفه بنفسه
و أهله وأغلى ما يملك !
لقد كان تبسمه لأهله وأصحابه بذرا
طيبا آتى أكله ضعفين ،
خيراً في الدنيا وأجراً في الآخرة ،

أما الخيرية العاجلة ؛
فانشراح القلب و راحة الضمير ،
و منافع صحية أخرى أثبتها الأطباء
على البدن ، ويتبعها مصالح
اجتماعية و شرعية
من تأليف القلوب
و ربطها بحبل المودة المتين و ترغيبها
لحب الدين ،

غياثي عمان
01/02/2011, 10:49 AM
باللين تمتلك القلوب ( قصة رائعة)



كان لعبد الله بن الزبير - رضي الله عنهما مزرعة في المدينة مجاورة لمزرعة يملكها
معاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنهما
وفي ذات يوم دخل عمّال مزرعة معاوية إلى مزرعة إبن الزبير
فغضب إبن الزبير وكتب لمعاوية في دمشق , وقد كان بينهما عداوه
من عبدالله إبن الزبير إلى معاوية ( إبن هند آكلة الأكباد ) أما بعد
فإن عمالك دخلوا إلى مزرعتي فمرهم بالخروج منها ..
أو فوالذي لا إله إلا هو ليكوننّ لي معك شأن !
فوصلت الرسالة لمعاوية وكان من أحلم الناس فقرأها ..




ثم قال لإبنه يزيد ما رأيك في إبن الزبير أرسل لي يهددني ؟

فقال له إبنه يزيد : إرسل له جيشاً أوله عنده وآخره عندك يأتيك برأسه
فقال معاوية : بل خيرٌ من ذلك زكاة وأقرب رحما

فكتب رسالة إلى عبدالله بن الزبير يقول فيها
من معاوية بن أبي سفيان إلى عبدالله بن الزبير (ابن أسماء ذات النطاقين)
أما بعد
فوالله لو كانت الدنيا بيني وبينك لسلمتها إليك
ولو كانت مزرعتي من المدينة إلى دمشق لدفعتها إليك
فإذا وصلك كتابي هذا فخذ مزرعتي إلى مزرعتك وعمالي إلى عمالك
فإن جنّة الله عرضها السموات والأرض
فلما قرأ إبن الزبير الرسالة بكى حتى بلها بالدموع
وسافر إلى معاوية في دمشق وقبّل رأسه وقال له ِِ
لا أعدمك الله حلماً أحلك في قريش هذا المحل

غياثي عمان
01/02/2011, 10:52 AM
ماوراء السلوك لدي طفلي....


الطفل هو نتيجه فرزي انا زائد,,, الكومبيوتر ,,,والمدرسه’’ والشارع....ويبقي تاثير الاب والام مهم جداا وبالحب الانسان يستطيع تقيد مشاعر ابنائه وبالانضباط سنصل لبر الامان معهم...واننا كاباء وامهات لدينا القدره علي ذالك ..
بالرغم من تاثير الاصدقاء والشارع والنادي ولكن تبقي العلاقه مهمه بيننا ونؤثر عليهم في ظل عالم متغير نصطدم فيه...وعلاقتي بابني وابنتي هي المحرك الرئسي لاولادنا مع المؤثرات الاخري وعندما يفقد ابني هذه الصله سيفقد الطريق
لابد ان تخضع علاقتي بابني بالمنطق الطبيعي وهي هاتوصلني لايه...
هل فكرت يوما ما في اي عقاب وقع علي ابني او اثبته واحببته دون انضباط وما تاثيره علي ابني..
وهل يرضيك ان يكون طفلك مسلوب الاراده تحرك فيه كيفما تشاء بالريموت وكانه روربوت!!!!عشان يكون ولد مؤدب
ولا عشان هو طفل يتحرك ويقول مايراه ويشعر به اصبح طفل مش مؤدب ولازم اربي؟؟!!!كلمات وتصرفات اكبر من سنه وعقله نثقل كاهله بها

فهي معادله لازم نحققها مع اولادنا...واختيار الاسلوب المناسب مع كل طفل حسب نوع شخصيته
حساس.. عنيد ..عنيف.. مسالم ..سلبي... وديع ...

واليكم اللخبطه اللي احنا عايشنها
من نبض الاسر في مجتمعنا

ولان لكل فعل رده فعل مساويه له في المقدار ومعاكس له في الاتجاه هاعرض بعض المواقف وسببها وطريقه التعامل معها...........

قبل اي تقيم لسلوك طفلي واقصد من سن 3 سنوات حتي 11 او 13 سنه
لابد قبل تقيمه اعرف ما اسبابه وبمعلومات بسيطه جداا ومناقشه اكثر مشاكل الاطفال انتشارا هاتاكد ان طفلي له اسبابه ومبرراته
موضوع الكدب عند الاطفال..و
اخذ اشياء الغير(السرقه)
ملامسه الاماكن الحساسه عند الطفل وقضم الاظافر


مثال....ام تسال طفلي يكذب......يتخيل احداث لم تحدث.. وهو ذكي جدا في المدرسه وعنده قدره علي الحفظ وبيحفظ قران كويس جدا ولكنه يفتعل قصص مع اصدقائه في المدرسه وعندما اكتشف كدبه في ان صديقه اللي ادعي انه ضربه ماجاش اصلا اليوم دا ينكر ويقول ما قلتش كدا نسيت

االولد عنده قوه تخيل من سن 4\6...خيال خصب جدا وذكاؤه ماشاء الله وعنده قدره عاليه علي التخيل
.. ولانه سن الابداع والتخيل
وممكن يقول حاجا خوفا من ماما ولكنه لا يستوعب الكدب كمعني
.... السبب الاخر وهو الاهم حبه لتعاطف الام و رؤيه نظره الاعجاب والابهار في عين الام.. والسماع والاهتمام به


طفلي يسرق ؟؟؟

طيب قبل ما اضرب او ازعق ولا احرق اعرف لي؟؟؟ ما هوا السبب
طريقه تعامل الاب والام معاه حاده او لا
في شعوربالا مان
تشاحنات بين الااب والام
قبل ما تتعاقب اسئل نفسك الاول
بتعطي ابنك اهتمام ورعايه


طفل 11 سنه وبيسرق ومش مركز في المدرسه وعنيف ومندفع
عشان كدا اندفاعيته بيخلي يكرر الخطئ من القسوه واصابته ب فرط الحركه والاندفاعيه لاصابته بفرط حركه بسبب مشكله وهو حديث الولاده اثرت علي ثنايا المخ ودا السبب المباشر للسرقه رغم تكرار العقاب
ولانه طفل مندفع لا يفكر في العقاب ويتصرف بلا تفكير ولا يتحكم في نفسه...بمعني ان الشئ اللي انا عاوزه اخده من غير كنترول علي نفسه..ودي من اثار اصابته بdhdوهو فرط الحركه وقله الانتباه

الحرمان العاطفي كمان ممكن يؤدي الي السرقه والعناد والعنف
عشان يقولنا انا محروم عاطفيا انتبهو لي من فضلكم


انجذاب الطفل للجنس الاخر او ملامسته لاماكن حساسه هو حب معرفه المختلف والاكتشاف وهي ليست اساءه ادب ولا يستدعي الموضوع للخوف او الخجل..واستثاره الاماكن الحساسه والغريزه اصلا مش موجوده عندهم ولا تكتمل الهرمونات الا عند البلوغ....يعني مافيش شهوه في السن الصغير...ولو قلت للطفل شيل ايدك مش هايعرف وهايسال نفسه...اشيل ايدي من هنا لي مانا بامسك كل حته في جسمي اشمعني هنا؟؟؟؟؟؟؟وهو يتمسك فيها جداا ورفضي وخوفي وصراخي له يدعم هذا التصرف من دون قصد مني...يعني بيجي بنتيجه عكسيه مع الطفل
عشان كدا مثلا لو طفللي بياخد نظارتي او الريمود او يحط ايده في فمه ويشوفني مستفزه وباصرخ بصوت عالي لااا ابعد ايدك كوخ كدا وباجري علي....اصبح كل ما يشوفك مركز في اي شئ وغير منتبه له وعاوز يلفت نظرك يعمل الحركه اللي بتستفزك وتخليك تنهره اذكيه جداا مش كدا .

وكمان موضوع مص الاصابع وقرقضتها وعضعضه الشفايف....الطريقه اللي ممكن تخلي يتركها جذب انتباهه لشئ اخر ونشغله...تعالي معايا ..هات الكتاب دا....شدي انتباهه طول الوقت لاي شئ تعالي نوضب الغرفه تعالي معايا المطبخ هات ايدك...عدم تركه وحيداا وقت كثير....
لازم نعرف سبب تصرف الطفل قبل التعامل معه وضربه وايذاء مشاعره دون ان نعلم اننا السبب في كل هذه السلبيات لانه مني وبسببي طفلي عنيد او مسالم


ولو لم نبتعد به عن هذه العادات هايكبر ويكتشف ويصر وتصبح عاده لديه كعاده الاستمناء.ا.وقضم الاضافر ..او هرش الشعر او وضع ايده في انفه بشكل محرج امام الناس

يارب اكون قدرت اسرد الافكار بطريقه مفهومه ومنظمه

غياثي عمان
01/02/2011, 10:55 AM
كيف نحمي أنفسنامن مخاطر الشبكات الاجتماعية عبر الانترنت ؟


منذ أن ظهر الإنترنت وأتيح لعامة الناس ، واستخدامه في تزايد مستمر وبدرجات تفوق كثيراً استخدام تقنيات المعلومات الأخرى .
وقد أدى تنوع تطبيقات الإنترنت واختلاف مهامها ووسائل التعامل معها إلى تحولها لوسيلة جذب لفئات متنوعة من البشر على اختلاف أعمارهم واهتماماتهم .
فبعد أن كان استخدام الإنترنت في السابق محصوراً على الكبار وخاصة فئة الباحثين ،
فقد انتشر في الوقت الراهن ليشمل شريحة كبيرة من الأطفال والمراهقين الذين وجدوا فيه وسيلة ممتعة لتحقيق الكثير من رغباتهم و إبراز شخصياتهم .
ولعل أبرز تلك التطبيقات التي جذبت فئة الأطفال والمراهقين هي الشبكات الاجتماعية وأشهرها الفيس بوك
( Facebook) و(Myspace)
وذلك لسهولة استخدامها ومرونة القيود المفروضة على الاشتراك فيها.
إضافة إلى أن طبيعة الطفل الاجتماعية ، ورغبته في تكوين العلاقات مع أقرانه نظراً لقلة انشغاله ،
وتوفر وقت فراغ كبير في حياته ، مع محدودية الفرص المتاحة له خارج المنزل للالتقاء بالآخرين ،
كانت عاملاً أساسياً في انضمام الكثير منهم لتلك الشبكات.
ما هي الشبكات الاجتماعية :

مصطلح الشبكات الاجتماعية مفهوم قديم، يستخدم قبل فترة طويلة من ظهور الإنترنت أو أي شكل آخر من وسائل الاتصال .
فالإنسان بطبعة مخلوق اجتماعي يحب التعايش مع الآخرين والتعاون معهم لتبادل الخبرات والمصالح المشتركة .
وعندما أتيحت شبكة الإنترنت لعامة الناس ، ظهرت أشكال جديدة من الأدوات والتطبيقات التي يسرت التواصل والترابط بين الأفراد في مختلف بقاع العالم .
حتى إن أعداد المرتبطين بها أضحى في تزايد مستمر إلى أن وصل إلى ما يزيد عن مليار شخص ، يتصلون بالإنترنت لأغراض مختلفة واحتياجات متنوعة وأبرز تلك التطبيقات وأكثرها انتشاراً واستخداماً ما يعرف بمواقع الشبكات الاجتماعية على الإنترنت .
ومصطلح الشبكات الاجتماعية على الإنترنت يطلق على المواقع التي تتيح للمستخدمين بناء موقع أو سجل شخصي يحتوي على بيانات تعريفية بالمستخدم تتفاوت في التفصيل من شخص لآخر ،
ولكنها يمكن أن تحتوي بشكل رئيس على الاسم ، والجنس ، وتاريخ الميلاد ، ومكان الإقامة ، والديانة ، والهوايات وغير ذلك .
كما تتيح هذه التطبيقات إمكانية إضافة محتويات مختلفة للموقع مثل الصور والتسجيلات الصوتية وملفات الفيديو ومذكرات خاصة لصاحب الموقع من أجل إشراك الآخرين في الإطلاع عليها والتعليق على محتواها .
وقد أدى ظهور الشبكات الاجتماعية وانتشار استخدامها على نطاق واسع إلى تحول جذري في وظائف الإنترنت وتطبيقاتها .
فبعد أن كان ينظر إلى الإنترنت على أنه أداة لحفظ المعلومات واسترجاعها ،
فقد تحول إلى اعتبارها وسيلة مهمة ورئيسة للاتصال بين الناس في أماكن مختلفة من العالم .
وقد زاد عدد المستخدمين لها ليجذب فئات مختلفة من الناس بلغت نسبتها 67 % من مستخدمي شبكة الإنترنت عام 2008.
صغار السن والشبكات الاجتماعية :

تعد الشبكات الاجتماعية أكثر تطبيقات الإنترنت التي تجذب الأطفال والمراهقين، نظراً لما تقدمه من خدمات متنوعة وجاذبة تتناسب وطبيعة الاحتياجات والاهتمامات لمختلف الفئات العمرية .
وتتيح هذه الشبكات للأطفال :
الانضمام لها ، وإنشاء الحسابات الشخصية ، والاستفادة من كافة الخدمات المقدمة ،
إلا أنها تتفاوت في الحد الأدنى من العمر لمن يرغب في التسجيل .
ويتراوح العمر الأدنى مابين 13 سنة إلى 18 سنة بحسب سياسة الاستخدام لكل واحدة منها .
لماذا انتشرت الشبكات الاجتماعية بين الصغار ؟

إن الاطلاع على الخدمات الآنفة الذكر تبين جزءا من الإجابة على هذا السؤال ،
ذلك أن الشبكة الاجتماعية تقدم للأطفال خدمات لا يمكن لهم الحصول عليها في العالم الواقعي ،
ومن أبرزها :

1- التعبير عن أنفسهم ، وإبراز شخصيتهم للآخرين دون أي قيود أو ضوابط .
وأكثر من يستفيد من هذه الممارسة الأطفال الخجولين الذي يخشون الحديث في الأماكن العامة وبين المجموعات .
2- كسب صداقات جديدة لها اهتمامات وهوايات مشابهة .
3- البقاء في تواصل مع أفراد العائلة أو الأصدقاء
الذين يعيشون في أماكن نائية أو يتعذر على الطفل الاتصال بهم لأسباب معينة .
حيث أظهرت الدراسات أن 92 % من مستخدمي الشبكات الاجتماعية كان دافعهم البقاء في تواصل مع آخرين لهم معرفة سابقة بهم .
4- قضاء وقت الفراغ من خلال وسائل الترفيه المتاحة ،
ومن أبرزها الألعاب الإلكترونية التي تتيح للطفل اللعب الفردي أو اللعب بشكل جماعي مع الأصدقاء وغيرهم .
5- الرغبة في إشراك الآخرين في المناسبات المختلفة ،
سواء الخاصة أو العامة عن طريق تحميل الملفات والصور والتعبير عن الآراء والأفكار من خلال ممارسة التدوين والكتابة .
6- خلاف تصميم المواقع والمدونات ،
فإن الشبكات الاجتماعية من التطبيقات السهلة التي يمكن استخدامها والاشتراك فيها مع وجود حد أدنى من المهارات التقنية .
مخاطر استخدام الشبكات الاجتماعية على الأطفال والمراهقين :

أفرزت الشبكات الاجتماعية الكثير من المشكلات والمخاطر على الأطفال ، وتتنوع المخاطر والجرائم التي تهدد أمن الأطفال في العالم الافتراضي ،
إلا أن الاستغلال الجنسي يعد الهدف الأبرز لبناء علاقات معهم .
حيث تشير الإحصائيات أن واحدا من كل خمسة أطفال مستخدمين للإنترنت قد تلقوا طلبات جنسية من أشخاص غرباء ،
كما أن واحدا من كل سبعة عشر مستخدماً للانترنت قد تعرض للتهديد أو نوع آخر من المضايقات .
وتتنوع الجوانب السلبية التي يمكن أن تلحق بالطفل من خلال استخدام الشبكات الاجتماعية دون ضوابط ،
إلا أن من أبرز الأشياء التي يمكن ذكرها في هذا المقام ما يلي :

1- إهدار الوقت
وقضاء أوقات طويلة في استخدام الطفل للشبكات الاجتماعية قد يشغله عن أمور أساسية أخرى في حياته ،
مثل: الجلوس مع أفراد العائلة ، ومذاكرة الدروس ، وممارسة الأنشطة الاجتماعية .
2- تغير السلوكيات واكتساب صفات غير حميدة
من خلال التواصل وربط العلاقات مع أناس مجهولين يتسمون بالأخلاق السيئة ويتصرفون بطريقة مخالفة لعادات وتقاليد المجتمع .
ذلك أن الدراسات تظهر أن 49 % من الأطفال المستخدمين للشبكات الاجتماعية يعقدون صداقات جديدة مع أشخاص لا يعرفونهم .
وأن ما يقارب من 43 % منهم سبق وتم الاتصال بهم من قبل أناس غرباء يشكلون خطراً عليهم .
3- فقدان الخصوصية
وعدم المحافظة على أمن المعلومات الشخصية.
4- الأضرار الصحية
الناتجة عن الجلوس لفترات طويلة أمام جهاز الحاسب الآلي.
5- تشجيع الأطفال على العزلة
وغرس عادة الانطواء لديهم .

نصائح للوالدين لحماية أطفالهم :

إن الآباء والأمهات يقع عليهم جزء كبير من المسؤولية .
فبدون أن يتدخل أحدهم في ضبط عملية استخدام الشبكات الاجتماعية ،
فلن تجدي الأساليب التقنية كافة في حماية خصوصية الطفل وحفظ معلوماته الشخصية من التسرب والاستغلال .
ومن التوجيهات التي يمكن القيام بها لتحقيق هذا الغرض ما يلي :

1- حفظ جهاز الحاسب في مكان مفتوح ،
يمكن للجميع الاطلاع عليه، مثل: غرفة جلوس العائلة .
بحيث يمكن مراقبة المستخدمين ،
ومعرفة مع من يتحدثون ،
وما الموضوعات التي يدور الحوار حولها .
2- استخدام إعدادات الحجب
لبعض المواقع والشبكات المشبوهة والغير مناسبة للفئة العمرية التي ينتمون إليها .
وأن يتم مراجعة قائمة الأصدقاء بشكل مستمر؛ للتأكد من عدم وجود أشخاص غير معروفين ضمنها .
3- الاشتراك في الشبكات الاجتماعية التي يشتركون فيها ،
حتى يشعر الطفل أن والديه على معرفه بما يدور في هذه الشبكات ، وحتى يكون هناك مبرر للجلوس مع الطفل أثناء دخوله على الشبكة .
4- إرشاد الأطفال أن عليهم الإبلاغ عن أي تصرفات أو تهديدات
قد تعرضهم للاستغلال من قبل الآخرين .
وأن عليهم عدم التواصل مع الغرباء سواء بالبريد الالكتروني أو المحادثة الفورية أو بالفيديو .
5- وضع قوانين صارمة
لضبط استخدام الإنترنت بشكل عام والشبكات الاجتماعية بشكل خاص .
على أن يشمل ذلك تحديد الأوقات التي يمكن لهم العمل فيها .
6- تركيب برامج خاصة في جهاز الحاسب الآلي
تعمل على منع ومراقبة إدخال المعلومات الشخصية للمستخدم ؛
أو أي معلومات أخرى لا يرى الآباء مناسبة نشرها على الشبكة العنكبوتية .

غياثي عمان
01/02/2011, 10:59 AM
انفلونزا الذنوب


(*·.(·.معلومات عن هذا المرض .·).·*)





هذا المرض أشد خطرًا , وأكثر فتكًا , لأنه لا يضر الجسد فقط , بل يضر

الجسد و الروح و العقل و القلب , ولأنه لا يتعلق بالدنيا فقط بل يتعلق

باالدنيا والآخرة !!!
(*·.(·.مصير صاحب هذا المرض .·).·*)




الهلاك و موت القلوب معنويًا !!!

رأيت الذنوب تميت القلوب , , , و يورث الذل إدمانها
وترك الذنوب حياة القلوب , , , و خير لنفسك عصيانها
(*·.(·.مكان هذا المرض .·).·*)




القلب ثم ينتقل إلى الجوارح !!!




قال رسول صلى عليه وسلم (( ألا وأن في الجسد مضغه..

إذا صلحت صلح الجسد كله.. وإذا فسدت فسد الجسد كله
ألا وهي القلب ))




(*·.(·.أسباب المرض.·).·*)


1:: مجالسة أو مصادقة أصحاب هذا المرض



قال رسول صلى عليه وسلم ( المرء على دين خليله )


2:: نقص في جهاز المناعة الروحية للإنسان ..<< القلب


3:: البعد عن طاعة وذكرهـ .


4:: اتباع الهوى والنفس والشيطان .


5:: الانغماس في الدنيا وملذاتها وشهواتها .

6:: سماع الأغاني, والإعراض عن سماع وتلاوة القرآن .

(*·.(·.أعراض هذا المرض .·).·*)


ظلمه في الوجه , وهن في البدن ، قسوهـ في القلب , و ضيق في الصدر ,

ضيق في الرزق , شتات الأمر , هم لا ينقطع , انصراف عن التفكير في

الآخرة , وقوف على متاع الحياة الدنيا .

(*·.(·. طرق الوقاية و العلاج منه.·).·*)



1:: التوبة والإقلاع عن كل ذنب .


2:: أخذ جرعات منتظمة في مواعيد محددهـ خمس مرات يوميًا بإتقان وخشوع وتدبر .. الصلوات الخمس .


3:: أخذ جرعات منشطه من كتاب يومياً .


4:: الصيام في حدود السنة .

5:: الإتعاظ بموت السابقين .

(*·.(·. التحصينات.·).·*)


1:: جرعة منتظمة يومياً ( أذكار الصباح والمساء ) .


2:: مصل واقي ، قراءة آية الكرسي والمعوذتين يوميًا ، وحبذا


قراءة (قل هو الله أحد) كثيرًا .

3:: الإستغفار والتوبة النصوح .

(*·.(·. آثار انفلونزاالذنوب على المجتمع.·).·*)


1:: هدم الأفراد .


2:: هدم الأسرة .

3:: هدم المجتمع .

4:: القضاء على القيم والأخلاق .

… وأخيرًا اسأل أن يقينا جميعًا انفلونزا الذنوب …

غياثي عمان
01/02/2011, 11:02 AM
مطالعات الصحف

مسقط في أول فبراير/ العمانية / طالعتنا الصحف المحلية

الصادرة هنا صباح اليوم بالعناوين الرئيسية التالية ...

/ عمان/

.. تدشين جائزة السلطان قابوس للعمل التطوعي .. شهاب بن

طارق : عمان بلد الخير والتطوع ليس غريبا على

مجتمعنا .

.. الداخلية تؤكد : غدا آخر يوم لاستقبال الطلبات .. الإقبال

النسائي على الترشح للشورى يفوق الفترة السادسة .

.. مناقصات بأكثر من 6ر14 مليون ريال .

.. /664 / مليون ريال للتوسع في القطاع بالخطة الثامنة ..

شبكة مياه جديدة بالسيب بطول 170 كيلومترا .

.. السلطنة تفكر في إنتاج الغاز غير التقليدي خلال 5

سنوات .

.. بدء تشغيل مردم إدارة المخلفات بالعامرات اليوم .

.. المنطقة الحرة بصحار تستقطب 7 شركات للاستثمار.

.. مصر : الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية .

// الوطن //

.. تدشين جائزة السلطان قابوس للعمل التطوعي .

.. الداخلية .. آخر موعد ترشح ل /الشورى / 2 فبراير.

.. /90/ مليون متر مكعب يوميا انتاج السلطنة من الغاز

والعمل جار على زيادته .

.. مبارك يكلف عمر سليمان باجراء حوار فوري مع

المعارضة ومبعوث خاص لاميركا في القاهرة .. مصر ..

مسيرة مليونية اليوم والجيش مع / مشروعية/ مطالب

الشعب .

.. العادلي يغيب عن حكومة شفيق ومرشحون يعتذرون عن

التوزير .. موسى يريد انتقالا من /عهد لعهد / .. واشنطن

تترك / التغيير/ للمصريين والنفط يتخطى ال /100/ دولار .

// الشبيبة //

.. 14 مليون ريال عماني لمشاريع تنموية جديدة بمختلف

المناطق .

.. مدير التراخيص المائية يؤكد : استخدام الآبار المهجورة

بدون ترخيص مخالفة يعاقب عليها القانون .

.. التربية تحدد محتوى امتحان شهادة دبلوم التعليم العام .

.. بدء الأعمال التشغيلية لمردم المخلفات الصلبة بالعامرات

.

.. الاحتجاجات مستمرة ومظاهرات مليونية اليوم : مصر :

الحكومة الجديدة تبدأ عملها .. الجيش المصري يعلن أنه

يدرك " مشروعية مطالب الشعب " ويؤكد انه " لن يلجأ

لاستخدام القوة " .

غياثي عمان
01/02/2011, 11:03 AM
الاخبار المتوقعة


مسقط في أول فبراير / العمانية / فيما يلي أهم الاخبار

المتوقعة لهذا اليوم .. الثلاثاء ..

مسقط .. يستقبل سعادة محمد بن حمود التوبي وكيل وزارة

السياحة وزير الدولة للشؤون السياسية والاندماج

الاوروربي بوزارة الخارجية بجمهورية كرواتيا

الزائر.. كما يستقبله سعادة خليل بن عبدالله الخنجي

رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان .

شناص .. يفتتح سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل

وزارة النقل والاتصالات للنقل قسم الهندسة بالكلية

التقنية بولاية شناص .

مسقط .. تعقد جلسة المباحثات الرسمية بين السلطنة

وكرواتيا .

مسقط .. يفتتح مقر القنصلية الفخرية لجمهورية كرواتيا

بالسلطنة.

غياثي عمان
01/02/2011, 11:04 AM
نشرة الاحوال الجوية

مسقط في أول فبراير/العمانية/ فيما يلي نشرة الاحوال

الجوية المتوقعة في السلطنة خلال الساعات القادمة ابتداء

من الساعة السابعة من صباح اليوم...

حالة الطقس ..غائم جزئيا على محافظة مسندم ومنطقة الباطنة

مع احتمال هطول أمطار تكون رعدية أحيانا وصحو الى غائم

جزئيا على بقية مناطق السلطنة مع احتمال تكون الضباب في

الصباح الباكر على منطقتي الوسطى و الشرقية واحتمال تصاعد

الغبار على المنطقة الوسطى والمناطق الصحراوية .

توقعات الرياح .. تهب على ساحل بحر عمان رياح شمالية شرقية

الى شرقية خفيفة الى معتدلة وشرقية الى جنوبية شرقية خفيفة

الى معتدلة على بقية مناطق السلطنة وتكون نشطة أحيانا على

المنطقة الوسطى .

حالة البحر .. متوسط الى هائج الموج على بحر عمان وسواحل

محافظة مسندم ويصل أقصى ارتفاع له مترين وهادىء الموج على

بقية سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع له مترا واحدا .

الرؤية الافقية .. جيدة على معظم مناطق السلطنة وتكون ضعيفة

عند تواجد الضباب وتصاعد الغبار .

التوقعات خلال اليومين القادمين .. غائم جزئيا على محافظة

مسندم ومنطقة الباطنة مع احتمال هطول أمطار تكون رعدية

أحيانا ومن المحتمل أن تمتد الى محافظة مسقط وجبال الحجر

والمناطق المجاورة . وصحو الى غائم جزئيا على بقية مناطق

السلطنة مع احتمال تكون الضباب في الصباح الباكر على

منطقتي الوسطى والشرقية وجنوب المنطقة الداخلية واحتمال

تصاعد الغبار على المنطقة الوسطى والمناطق الصحراوية .

درجات الحرارة.. تبلغ درجة الحرارة العظمى في محافظة مسقط

اليوم 27 درجة مئوية والصغرى الليلة 18 درجة مئوية.. أما

في مدينة صلالة فتبلغ درجة الحرارة العظمى 27 درجة مئوية

والصغرى الليلة 18 درجة مئوية .

وفيما يلي درجات الحرارة العظمى والصغرى المتوقعة فى عدد

من ولايات ونيابات السلطنة ..

غياثي عمان
01/02/2011, 11:12 AM
الفرق بين كرامة الزوجة وطاعتها لزوجها





الفرق بين كرامة الزوجة وطاعتها لزوجها

إن من المفاهيم ( الزوجية ) التي اختلط فيها الأمر بين واقع الحقيقة ورغبات النفس وهواها ..
مفهوم ( الطاعة ) !!

زوجة تقول :
زوجي يأمرني .. ويطلبني أن أنفّذ كل ما يأمر به !!
تتساءل فتقول : هل أنا لعُبة في يده ؟!
وأخرى تقول :
زوجي لا يراعِ حالتي ومرضي وشعوري .. وكلماتباطأت في الاستجابة له سلّ عليّ سيفاً من النصوص التي تهزّ كياني من داخلي !!
هل لأجل أن أطيع زوجي أهين كرامتي...؟!

هل طاعة الزوج إهانة لكرامة المرأة؟
وانسلاخ لها من إنسانيتها كإنسانة لها شعورهاوإحساسها ؟!
في الأسطر القادمة نحاول أن نبيّن معنى هذا المفهوم بين الأزواج لأجل أن لا يطغى الرجل ولا تُهان المرأة ..
لأن الشريعة جاءت بكل مافيها من أحكام وأوامر لكرامة هذا الانسان وإعزازه متى ما تمسّك بها على الحقيقة .
أولاً:
الأصل أن شعيرة الزواج من الشعائر التي حقها التعظيم.
لأن عقد النكاح من العقود التي عظّمها الله إذ أمر بالوفاء بالعقود عامّة وخصّ هذاالعقد بمزيد اهتمام وتأكيد بقوله :
" واخذن منكم ميثاقاً غليظاً "
وتعظيم شعائره دلالة تقوى القلب :
" ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب "
ومن لا يعظّم شعائر الله فإن ذلك من فساد القلب وغفلته وهوانه على الله .
فمعرفة هذاالأصل عند كلا الزوجين يوقفهما على عظم المسؤوليّة والأمانة .

ثانياً: النكاح نوع من رق للمرأة - .
فقد روي عن عائشة وأسماء ما أنهما قالتا :
النكاح رقّ فلينظر أحدكم عند من يرق كريمته .
ورسول الله قد قال في خطبة حجة الوداع :
" إتقواالله في النساء فإنهن عوان عندكم اتخذتموهن بأمانة الله و استحللتم فروجهن بكلمةالله "
ومعنى ( عوان ) أي : أسيرات ، وكل من ذل واستكان وخضع فقد عنا يعنو أو هو عان والمرأة عانية وجمعها عوان .

ثالثا ً :
الرجال قوامون على النساء
قال ابن عباس ما : الرجال قوّامون على النساء يعني : أمراء ، عليها أن تطيعه فيما أمرها به من طاعته .
وللقوامةأدابها - ليس هنا مجال ذكرها - إذ المهم أن اشير هنا على أن دور المرأة في علاقتها مع زوجها ينطلق من ها هنا ( من الطاعة ) . .
ولمّا كان أمر الطاعة أمرمعلوم دلالته نقلاً وعقلاً ..
فإني سأتجاوز ذلك إلى الإشارة إلى ثمار هذه الطاعة وفوائدها ، فمن ذلك :
1 - طاعة المرأة لزوجها أمارةصلاحها .
فإن الله قد وصف الصالحات بقوله :
" فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله "
قال ابن عباس ما :
" قناتات " يعني مطيعات لأزواجهنّ .
وتأملي - إبنتى وأختى فى الله - أن الله قال " قانتات " ولم يقل " طائعات " وذلك لأن القنوت هو شدّة الطاعة التي ليس معها معصية ،
وهي طاعة فيها معنى السكون والاستقرار للأمر .. وليست هي طاعة القهر ..
فإن المقهور لا يُقال له أنه ( قانت ) لمن قهره !
مما يدلّ على أنه ينبغي على الزوجة أن تطيع زوجها وهي راضية بأمره ،
وعلى الزوج أن يأمرها بما يكون له فيها عون على أن تقبل أمره بسكون وحب واستقرار ..

2- طاعةالمرأة لزوجها من أعظم أسباب دخولها إلى الجنة،
فقد جاء في الأثر عن أبي هريرة قال : قال النبي :
" إذا صلت المرأة خمسها و صامت شهرها وحصنت فرجها و أطاعت زوجها قيل لها : ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت "
صححهالألباني في صحيح الجامع برقم 660
3 - طاعة المرأةلزوجها تغذية لأنوثتها .
إذ ان التزام المرأة بالطاعة - وعدم انقلاب الأمر - يتحقّق به شعور المرأة بأنوثتها
، بعكس شعور المرأة التي يكون لها الأمر والنهي عند زوج لا يحرّك ساكناً مغلوب على أمره !
فكم من زوجة كان قدرها مع رجل ضعيف الشخصية ، ليس له شأن ولا أمر .. فتمنّت أن الأمر لم يكن كذلك !!

4 - أن في طاعة المرأة لزوجها امتثال لأمر الله تعالى وأمر رسوله ،
وهذا الامتثال صورة من صور تعظيم هذه المرأة لهذه العلاقةالتي عظّمها الله تعالى .

5 - طاعة المرأة لزوجهاتعدل الحج والجهاد في سبيل الله .
فعن أسماء بنت يزيد الأنصارية - من بني عبد الأشهل - أنها أتت النبي و هو بين أصحابه فقالت :
بأبي أنت و أمي إني وافدة النساء إليك و أعلم نفسي لك الفداء ، أما إنه ما من امرأة كائنة في شرق و لا غرب سمعت بمخرجي هذا أو لم تسمع إلا و هي على مثل رأى .
إن الله بعثك بالحق إلى الرجال و النساء فآمنا بك وبإلاهك الذي أرسلك ،
و إنّا معشر النساء محصورات مقصورات قواعد بيوتكم و مقضى شهواتكم و حاملات أولادكم ،
وإنكم معاشرالرجال فضلتم علينا بالجمعة و الجماعات و عيادة المرضى
فلمّا كان الرجل هو قيّم المرأة ومعلمها وراعيها ،
وكانت له الطاعة ،كانت هذه الطاعة مقيّدة بالمعروف .
وذلك حتى لا تكون الطاعة سلاحاً للإستعباد والتسلّط
ونشر الفساد بقوة السلطة !!
فعن ابن عمرما قال : قال رسول الله :
" السمع والطاعة على المرء المسلم فيما أحب وكره ما لم يؤمر بمعصية فإن أمر بمعصية فلا سمع عليه ولا طاعة " .
وفائدة هذاالتحديد أن
" لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق "

6- حتى لا يخضع الأمر لمقاييس شخصية
فتتحكم بهاأمور نفسية كاعتبار الكرامة ونحو ذلك !
فلا مجال لأن تقول المرأة ان في طاعةالمرأة لزوجها إهدار لكرامتها ،
لأن كرامة الإنسان تدور حيث كان النصّ الشرعي ، ومتى ما خرج الأمر عن النصّ سقطت الكرامة وأهينت
" ومن يهنِ الله فماله من مكرم " !

7- حتى لا تُصبح هذه ( القوامة ) سلطويّة عمياء ،
بل هي سلطة في حدود الشرع ، وهذايعطي صاحب السلطة استشعاراً لعظمة ذلك ،
فلا يأمر إلاّ بما هو مشروع ، ولا يأمر إلاّ بما يُستطاع ،
فمن مهمّ’ القيّم ان يعين التابع على القيام بالأمر لا أن ينفّره أو يضيّق عليه .

وعلى هذا : فلا يجوز للزوج ان يأمر زوجته بمحرم ولا أن ينهاها عن فعل واجب ،
ولا يجوزللزوجة أن تطيع زوجها في ذلك
ولو آذاها في نفسها فلها أن تصبر وتحتسب وتجتهد في نصحه ودعوته
أو ترفع أمره إلى اصحاب الشأن من اهلها أو أهله فإن لم يكن فالقاضي !

وهنا مسألة : فإن اختلف الزوجان في مسألة خلافيّةبين أهل العلم فهل تطيع الزوجة زوجها أو تبقى على رايها الذي اختارته؟!
فإن هذا يختلف باختلاف المسألة نفسها :
1. فإن كانت تتعلق بعبادتها – الواجبة أو المستحبة - من حيث الحكم أو الكيفية ،
وكان ذلك لا يؤثِّر على الزوج في تضييع حقوقه ، ولم يكن فبفعلها إساءة له : فلا يجب عليها
أن تفعل ما ليست مقتنعة به إن أمرها زوجها أن تفعله، ومثال ذلك :
زكاة الذهب ، فإن كانت تعتقد وجوب زكاة الذهب ولو اتخذ للزينة ،
فإنه ليس من حق الزوج أن تطيعه في عدم إخراج زكاة ذهبها ـ من مالها ـ إن كان يرى هو أنه لا زكاة واجبة على ذهب الزينة .
فإن كانت معصية الزوج تغضبه أو يجرّ عليها تبعات قد تضرّهاأو تؤذيها ، فالذي عليها أن تُداريه في ذلك قدر المستطاع !
2. وإن كانت المسألة تتعلق بعبادة أو طاعة من النوافل تؤثر على حقوقه :
فلا يجوز لها فعلها ، بل قد نهيت عن ذلك ،
كما هو الحال في صيام التطوع دون إذنه ،
وكما لو خرجت من بيتها لصلة رحم أو زيارة مباحة دون إذنه ؛
لأن في أفعالها تلك تضييعاً لحقوقه ، وهي غير آثمة بتركها ،
بل تؤجر على طاعة ربها في إعطاء زوجها حقه بتركها من أجله .

3. وكل شيء مباح لها :
فإن له أن يمنعها منه، أو يُلزمها بقوله إن كان يراه حراماً ،
ويتحتم ذلك عليها إن كان في فعلها إساءة لزوجها ، وتعريضه للإهانة أو التنقص.
ومثاله : تغطية وجهها ، فهي مسألة خلافية ، وليس يوجد من يقول بحرمة تغطيتها لوجهها ،
فإن كانت ترى أنه يسعها كشف وجهها : فإن له أن يمنعها من إظهاره للأجانب ،
وله أن يلزمها بقوله وترجيحه ، وهو وجوب ستر وجهها ، وليس لها مخالفته ،
وهي مأجورة على فعلها ذلك إن احتسبت طاعة ربها بطاعة زوجها ، وفعل ما هو أستر .
4. وكل ما تراه المرأة حراماً أو بدعة:
فلا طاعة للزوج بترك الواجب ، أو فعل الحرام والبدعة .
وعليها إن امرها بالحرام أن تذكّره مقامه بين يدي الله عز وجل ،وان تجتهد في نصحه فإن اجبرها فعليه الملامة وقد خرجت هي من دائرةاللوم !
5 - فإن كان الأمر مباحاً عنده وعندها .
لكن كان أمره لها به على وجه التعنّت والإذلال والقهر ، فلا يجوز له فعل ذلك ،كما لايجوز لها معصيته !
وعليها أن تذكّره الله عز وجل ، وان تصبر وتحتسب

سادساً:

فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهنّ سبيلاً .

وهذا توجيه من الله تعالى لكل زوج ملّكه الله أمر امرأة ، واكتسب بنصّ الشريعة سلطته عليها أن لا يستغل هذه السلطة للبغي !!

فإن الله قد ختم آية القوامة بقوله :
" فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهنّ سبيلاً إن الله كان عليّاً كبيراً "
فمهما بلغت سلطتكم - ولو ألبست لباس الحق في بعض الأحوال - فإنه متى ما حصل فيها نوع من البغي أو الظلم
فإن الله يتهدّدالظالم بقوله : " إن الله كان عليّاً كبيراً " .
وحتى لا تقع - أخي الزوج - في البغي :
* كن ليناً رفيقاً فيطلبك وامرك .
فلا تطلب بصخب ولا بإزعاج ، كما لا تطلب في حالة تشعرمعها زوجتك بإذلال لها أو إهانة كما لو كنتما في خصومة أو مشادّة !!
* إذ أردت أن تُطاع فأمر بما يُستطاع .
صحيح أن لك حق الطاعة، لكن هذه الطاعة مطلوب فيها أن تكون : بالمعروف.
وتكون في دائرة الممكن المُستطاع !
* لا تكثر من الأمر ، بقدر ما تكون مشاركاً في الأمر !
فبدل من أن تقول ( افعلي - لا تفعلي )
قل : ( ما رأيك لو فعلنا - ولم نفعل ) !
* مودة ورحمة !!
فأمرك لها بودّ يحفّزها إلى الطاعة بتودد وقنوت ، كما يحفّز فيك الرحمة لها فترحمها إن لم تستطع هي فعل ما أردت !!
بعكس ما لو كان أمرك لها (تسلّطا ً) أو ( قهراً ) . . فإنك تحفّزفيها العصيان ، وتعين نفسك على الطغيان !!

* وشاورهم في الأمر .

فإن امرأة شاركتك في أعزّ ما تملك ، ومنحتك مالم تمنحه لأقرب الناس لها من أب وأم وأخ وأخت !!

إلاّ أنت في حسّها الفارس والبطل . . في شعورهاالملك والأمير . . في كيانها . . الروح والنّفس

أفلا تستحقّ منك أيها الزوج أن تشاركها قرارك وأمرك
ونهيك بالمشاورة ؟!
لقد أدّب الله تعالى نبيّه بقوله :
" ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضّوا من حولك
فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر "
ممايدلّ على أن القلب الغليظ ، والخُلق الجامد لا محل فيه للعفو ولا للاستغفار وهو القلب الأناني الذي لا يشعر إلاّ بذاته وكيانه !!
إن المشاورة مما يُدخل الأنس ويزيد المحبة ويُشعر بالتقدير . . ويُعين على الامتثال ودّاً ورحمة !
أخيراً:
الزوج طريق للجنة . . والجنة محفوفة بالمكاره !!
فطاعة الزوجة لزوجها - وإن تبع الطاعة مشقة - فإن ذلك
هو طبيعة الطريق ، وطبيعة الواقع .
فليست المشقة ذلّة وهواناً ، بقدر ما هي قدر الواقع !
ومن أطاعت زوجها على تعنّته وظلمه ، فهنيئاً لها الجنة ..

إن آمنت وصبرت ..

فإن كرامة المرأة أن تعيش هذا الإيمان ، وان تتقلّب فيه مؤمنة مصدّقة ،

لا كارهة ساخطة جازعة !

قال رسول الله

" ألا أخبركم بنسائكم من أهل الجنة ؟ "
قالوا : بلى يا رسول الله .
قال : " الودود الولود التي أن ظلمت أو ظلمت قالت هذه ناصيتي بيدك لا أذوق غمضا حتى ترضى "

غياثي عمان
01/02/2011, 11:17 AM
ألقــــاب الصحابـــيات رضي الله عنهن



اللقب ---------- الصحابية الملقبة به

صاحبة الرط ---------- أم سليط بنت عبيد

السـفيرة ---------- ظمياء بنت أشرس التميمية

الممرضة الأولى---------- رفيدة بنت كعب الأسلمية

الحسناء ---------- زينب بنت حنظلة الطائية

صاحبة البئر ---------- آمنة بنت الأرقم المخزومية

صاحبة الجمل---------- أم زيد بنت حرام الأنصارية

العطارة ---------- أسماء بنت مخربة التميمية

مسلمة الطائف ---------- رقيقة الثقفية

ذات الخمار ---------- هنيدة بنت صعصعة بن ناجية التميمية

أيم العرب ---------- أم سلمة هند بنت أبي أمية

الطاهرة ---------- خديجة بنت خويلد

الخاطبة ---------- نفيسة بنت أمية التميمية

البرصاء ---------- أمامة بنت الحارث بن عوف

صاحبة بيت الأذان ---------- النوار بنت مالك الأنصارية

أول المهاجرات الى المدينة ---------- ليلى بنت أبي حثمة العدوية

المسكينة ---------- قيلة بنت مخرمة التميمية

المعتدة ---------- الفريعة بنت مالك الخدري

صاحبة الإزار ---------- فاطمة بنت الوليد بن المغيرة

صاحبة بيت الشورى ---------- فاطمة بنت قيس بن خالد الفهرية

ذات القميص النبوي ------- فاطمة بنت أسد بن هشام بن عبد مناف

الزهراء ---------- فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم

الغميصاء ---------- أم سليم بنت ملحان الأنصارية

أم الشهداء ---------- عفراء بنت عبيد الأنصارية

صاحبة الرؤيا ---------- عاتكة بنت عبدالمطلب

المختلعة ---------- جميلة بنت أُبي الأنصارية

المشترطة ---------- ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب

الشيماء ---------- حذافة بنت حارث السعدية

أم المساكين ---------- زينب بنت خزيمة الهلالية

العَقَبِيَّة ---------- أم منيع بنت عمرو بن عدي الأنصارية

العتقاء ---------- الشفاء بنت عوف الزهرية

صاحبة النملة ---------- الشفاء بنت عبدالله العدوية

صاحبة الخميصة ---------- أم خالد بنت خالد بن سعيد

الشهيدة الأولى ---------- سمية بنت خباط

حرة الحرائر ---------- سعاد بنت سلمة بن زهير الأنصارية

الحوراء العيناء ---------- أم رومان الكنانية

المجيرة على المسلمين------ زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم

المرأة القرآنية ---------- زينب بنت جحش الأسدية

شهيدة البحر ---------- أم حرام بنت ملحان الأنصارية

المجادلة ---------- خولة بنت ثعلبة الأنصارية

الشقية ---------- أسماء بنت النعمان بن أبي الجون الكندية

الشهيدة ---------- أم ورقة بنت عبدالله بن الحارث الأنصارية

مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم -- حليمة بنت أبي ذؤيب السعدية

الصوامة القوامة ---------- حفصة بنت عمر بن الخطاب

صاحبة العُكة ---------- أم مالك الأنصارية

صاحبة القلادة ---------- أمية بنت قيس الغفارية

مضيفة الرسول ---------- أم معبد عاتكة بنت خالد الخزاعية

حاضنة الرسول ---------- أم أيمن بركة بنت ثعلبة

ذات النطاقين ---------- أسماء بنت أبي بكر الصديق

خطيبة النساء ---------- أسماء بنت يزيد الأنصارية

الممتحنة ---------- أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط

الواهبة ---------- أم شريك غزية بنت جابر العامرية

البحرية الحبشية ---------- أسماء بنت عميس الخثعمية

ظئر إبراهيم ---------- أم بردة خولة بنت المنذر الأنصارية

خالة الرسول ---------- الفريعة بنت وهب الزهرية

غياثي عمان
01/02/2011, 11:23 AM
من سارقة حليب إلى أعظم رئيسة وزراء

لم تجعل النساء الفقر والتمييز سببا للتراجع عن آمالهن بل كان دافعا للحذو نحو تصويب الأهداف، فقد وصلن بقوتهن وتوازنهن ومقدرتهن على التنظيم وترتيب الخطط إلى أقصى المحافل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، حتى غيرن العالم بأفكارهن، ومن تلك النساء "مارجريت تاتشر" الملقبة بـ"المرأة الحديدية" والتي تعتبر أول امرأة بريطانية تتسلم منصب رئيسة وزراء في بريطانيا، بالإضافة إلى أن مدة حكمها كان الأطول منذ عهد "روبرت جنكنسون"، كما تعد أكثر الشخصيات شعبية بين رؤساء الوزارة البريطانيين، وأول رئيس للوزراء يتم انتخابه ثلاث مرات متتالية.

وُلدت "مارجريت هيلدا روبرتس" في "جرانثام" في "لينكولنشاير" بإنجلترا لعائلة من طبقة متوسطة وذات تربية صارمة، مما علل السبب وراء قوة شخصيتها ونفاذها ، واختيرت رئيسة لحزب المحافظين سنة 1975م، وأصبحت رئيسا للوزراء بعد أن هَزم حزبها حزب العمال في الانتخابات العامة التي جرت سنة 1979م.

وذكر التاريخ أنها أوقفت توزيع الحليب على الأطفال في المدارس البريطانية لتقتصد في المصروفات والإنفاق وحتى تتمكن من بناء مدارس جديدة أخرى، مما أدى إلى إطلاق لقب "سارقة الحليب" عليها.

وبحسب ما بينه عبدالعزيز بكر في مقالة سابقة له فإن "تاتشر" ظهر تعصبها ضد المسلمين إبان الهجوم على برجي التجارة بواشنطن في سبتمبر 2001 حين صرحت أن زعماء المسلمين البريطانيين لم يدينوا على نحو كاف الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة، وقد أثارت تصريحاتها الجالية المسلمة هناك، فضلا عن إثارتها لبعض السياسيين البريطانيين، مثل: مايكل هيزلتاين، نائب رئيس الوزراء السابق الذي قال: "إن لسانه يعجز عن التعبير عن مدى الفزع الذي شعر به لدى سماعه تصريحات تاتشر"، وقال: "إن تلك التصريحات تشجع على اقتراف الجرائم العنصرية".

غياثي عمان
01/02/2011, 11:26 AM
محد» يتقبل النقد !!



النقد الإيجابي عملة نادرة فقد يستغرق الإنسان عمراً طويلاً وزمناً مديداً كي يجد شخصاً يقدم له نقداً إيجابياً بناءً، في حين إذا كان النقد يسبب فتنة أو يجرح صاحبه فالتزام الصمت أعظم وترك النقد هو الأولى.

وفي هذا الجانب أكد باحثون أمريكيون أن انتقادات المرء لغيره تعكس شخصيته أكثر مما تعكس شخصية من يتحدث عنه، أوضح ذلك البروفسور المساعد في علم النفس "داستين وود" في جامعة "واك فورست" الأميركية، حيث أشار هو وزملاؤه إلى أن ميل الشخص لوصف الآخرين بعبارات إيجابية يعد مؤشرا هاما على إيجابية أوصاف شخصيته واستقراره العاطفي، كما أن هناك ارتباطاً قوياً بين الحكم بإيجابية على الآخرين وتمتع الشخص بالسعادة والحماسة والاستقرار النفسي والعطف.

كما رأى الباحثون أن الحكم بصورة سلبية على الآخرين يعكس إصابة مصدر الحكم بالاكتئاب واضطرابات في الشخصية.

وهناك عديد من الطرق لانتقاد الغير قد تأتي بنتائج لها تأثير ايجابي وأهمها بدء النقد بكلام جميل قبل أن توجهه وأن لا تتعرض لشخصه بل انتقد الموضوع، هذا بالإضافة إلى طلب مشاركة الغير بوجهات النظر بدون ذكر من هو، وختم الحوار بطريقة لطيفة.

غياثي عمان
01/02/2011, 11:27 AM
هن» أكثر عرضة للأرق والعرق



تمر المرأة ببعض التغيرات الفسيولوجية والسلوكية بعد منتصف العمر، وتحديدا بعد انقطاع الدورة الشهرية، نتيجة التغييرات الهرمونية الكبيرة مما يؤدي إلى كثرة التعرق والشعور بالحرارة، هذا بالإضافة إلى تعرضها للأرق وعدم المقدرة على النوم ليلا.

وفي هذا الصدد أوضحت الدكتورة "ليزا ماسترسون" عبر برنامج "ذا دكتورز" أن على الرجل إشعار المرأة بالأنوثة في هذه المرحلة، ويتعين عليه استيعابها والاهتمام بها لتخطي مرحلة التغيرات.

كما أوضحت مديرة ومؤسسة جمعية" Red Hot Mamas" كارين غيبلين أن 76% من النساء يصبن بحالة الأرق بعد انقطاع الدورة الشهرية، هذا بالإضافة إلى مواجهتهن صعوبات متعددة تتشكل في حالات من الخمول والتوتر وصعوبة في التركيز والإجهاد وتوتر القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى إعياء العضلة وزيادة الوزن ومرض السكر وبعض أشكال السرطان.

وأوضح استشاري الأمراض الصدرية واضطرابات النوم رئيس قسم الأمراض الصدرية بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بجدة الدكتور "أيمن بدر كريم" حول مرحلة توقف الطمث وما بعدها أن نقص الهرمونات الأنثوية يؤدي إلى تغيرات جسدية ونفسية مثل الشعور بالحرارة ورداءة طبيعة النوم والأرق وتزيد نسبة الإصابة باضطرابات التنفس أثناء النوم عند النساء مما يؤدي إلى كثرة الشخير وانقطاع النفس أثناء النوم خاصة عند النساء اللاتي لا يتناولن أدوية الهرمونات البديلة.

غياثي عمان
01/02/2011, 11:30 AM
البطاطس» أحدث طريقة لخفض الوزن


على الرغم من ارتباط اسم البطاطس بسمعة سيئة خصوصا فيما يتعلق بدورها في زيادة الوزن وتراكم الشحوم في الجسم، إلا أن الباحثين في معهد" نورويتش" للبحوث الغذائية أكدوا أن لها فوائد صحية أكثر مما كان يعتقد بعد أن تبين أنها تحتوي على مواد كيميائية تساعد في تقليل ضغط الدم الشرياني العالي.

ومن ناحية أخرى أوضح العلماء أن المركبات الكيميائية "كوكوامينز" تتواجد في أنواع كثيرة من البطاطا ومركباتها الطبيعية وتقلل من ضغط الدم العالي وتساعد في علاج مرض النوم، كما أنها أفضل الأغذية منحا للدفء في فصل الشتاء.

وقد أشار خبير التغذية والنظم العالمية للريجيم الدكتور "موسي الخطيب" إلى أن‏ البطاطس المسلوقة تحتوي على مواد تستطيع امتصاص الدهون من الجسم بطريقة لا تضر الإنسان، وأنها تعتبر وجبة غذائية كاملة تساعد على النشاط والحيوية وخفة الحركة بعكس المضاعفات التي تحدثها أدوية التخسيس.

يذكر أن البطاطس بها مادة قادرة على امتصاص كل السموم في الجسم ولا تضر القلب، كماأن لها فوائد أخرى تقي من الإصابة بمرض السرطان لاحتوائها على‏ المعادن والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والنحاس‏، هذا بالإضافة إلي فتيامين "ج".

غياثي عمان
01/02/2011, 11:33 AM
العامري يستعد لطرح أغنية جديدة


يستعد الفنان الاماراتي عبد المنعم العامري، بعد عودته الى الامارات، لوضع اللمسات الأخيرة على أغنية جديدة، سيطلقها بشكل منفرد، وتحمل لوناً غنائياً جديداً من الألوان الغنائية الاماراتية، حيث سيتم الاعلان عن تفاصيلها خلال الفترة المقبلة، وبعد الانتهاء من عملية المكس».
هذا ويفكر العامري في تصويرها بطريقة الفيديو كليب، لتكون الأغنية الجديدة التي سيصورها بعد أغنيته الأخيرة عوض» التي تعاون بها مع المخرج والفنان الاماراتي راكان.

غياثي عمان
01/02/2011, 11:35 AM
تشارك في 4 مسلسلات وفيلم مع الاعتذار لـقصة هوانا»


- أجسد الأم والجدة في الحب لا يكفي أحياناً» والماضي والحب» ووهج الشموع» والثمن»


تعيش هذه الأيام الفنانة القديرة لطيفة المجرن حالة نشاط فني مكثف، إذ تشارك بعدة أعمال درامية فضلاً عن فيلم وسهرة خاصة بالسعودية.
وأول الأعمال التي تشارك بها المجرن هو مسلسل الحب لا يكفي أحياناً» تأليف وإخراج محمد الطوالة، وبطولة كوكبة من الفنانين اللامعين، منهم هدى حسين، وحسن منصور، وأحمد إيراج، وعبدالله الباروني، وهو مسلسل درامي اجتماعي رومانسي يطرح القضايا الراهنة التي تهم المجتمع الكويتي خاصة، والخليجي بشكل عام.

الأم الطيبة

وعن دورها بالعمل قالت المجرن لـالوطن»: أجسد دور الأم الطيبة التي لديها ولد وبنت يجسدهما أحمد إيراج وبدور العبدالله، وولدها عاشق للموسيقى لكنها تحثه دائماً على الزواج، وتحب بنتها وولدها كثيراً.
أما العمل الثاني فهو مسلسل الماضي والحب» وهو أضخم إنتاج درامي عربي وأول مسلسل تدور أحداثه في 90 حلقة متصلة حول حياة بعض العائلات والعلاقات التي تربط بينهم، من خلال المشكلات وقصص الحب بين أفرادها بطولة عبدالإمام عبدالله، وجاسم النبهان، وسعاد علي، وحمد العماني، وشهد الياسين، وإخراج عارف الطويل.

الجدة الحنون

وكشفت المجرن عن الشخصية التي تجسدها بالمسلسل قائلة: أجسد دور الجدة ويكون أبناؤها هما جاسم النبهان، وعبدالإمام عبدالله وهي طيبة حنون تحب زوجات أولادها وكذلك أحفادها كثيراً الذين تربيهم وتكون بمثابة أمهم.
والمسلسل الثالث هو وهج الشموع» قصة وسيناريو وحوار عواطف البدر، وإخراج حسين آبل، وبطولة سليمان الياسين، وعبير أحمد، وإبراهيم الحربي، وسعاد علي، وغازي حسين، وهو عبارة عن دراما اجتماعية وإنسانية تطرح على مائدة المشاهد مرض العصر الزهايمر النسيان».

الأرملة

وعن دورها الذي تقوم به بالعمل أوضحت المجر أنها تجسد دور الأم الأرملة التي لديها ابن وحيد تحبه كثيراً، وتخاف عليه لأنه وحيدها ويجسد دوره محمد الوادي.

قوية الشخصية

وتشارك أخيراً المجرن ضيفة شرف في العمل الدرامي الثمن» قصة وبطولة عبدالعزيز المسلم، وإخراج أحمد دعيبس، ويشارك في البطولة صلاح الملا، ومنصور المنصور، ولمياء طارق، ومشاري البلام، وشيماء علي، وتدور قصته في سبعة خطوط درامية تتناول قضية الثمن الذي يدفعه الإنسان خلال حياته مهما كان عمره أو فئته الاجتماعية.
وأفصحت المجرن عن أنها تلعب في المسلسل دور الأم الطيبة لكنها قوية الشخصية.
والى جانب الأعمال الدرامية السابقة، أشارت المجرن الى مشاركتها سينمائياً من خلال فيلم، وتلفزيونياً في سهرة خاصة بالسعودية لافتة الى أنها اعتذرت عن عدة أعمال بسبب ازدحام جدولها منها قصة هوانا» على الرغم من أنها تمنت العمل معهم.

غياثي عمان
01/02/2011, 11:38 AM
كسل الجسد و العقل




بسبب عوامل اجتماعية كثيرة
اصبح الكسل عند البعض عادة
و أصبح للكسل مضاعفات اجتماعية خطيرة
و قد تتسائلون
كيف يكون للكسل مضاعفات اجتماعية ؟؟
اقصى ما يضرنا فيه الكسل هو انعدام اللياقة
مع احتمال زيادة في الوزن
صح ؟؟
لا
رحلتنا مع الكسل تبدأ من الطفولة

فبالنسبة للنوع الاول و هو الكسل الجسدي
يتعود البعض منا على الراحة الجسدية منذ طفولته
فهناك من يخدمه دائما
و ينظف و يرتب غرفته عنه
و يأتي له بالطعام و يغسل عنه الصحون
ثم بعدأن يكبرهناك من يدرسه او يدرس عنه
و هناك من يعطيه الاسئلة النموذجية و الدروس الخصوصية
التي تساعده على النجاح مع اقل القليل من الدراسة
و الابحاث فهناك من يبيعها له و يجهز له الوسائل
أما في الجامعة المجانية
فلا داعي للسرعة في التخرج فهي احلى سنين العمر
فليأخذ راحته و يستمتع
فالمصروف ماشي و السيارة الفارهة موجودة
و لا يهم هنا التفوق بل يكفي النجاح
لأنه عندما يصل لحياته العملية
يجد الواسطة في انتظاره لتساعده على ايجاد الوظيفة
و الحفاظ عليها و الترقي بها دون بذل أدنى مجهود
و كل ما عليه عمله هو أن يرتاح و يكون موظفا كسولا
و نتيجة هذا النوع من الكسل
بالاضافة الى احتمال انعدام اللياقة الجسدية و السمنة
فسنجد موظف اتكالي غير كفؤ و غير منتج
يرد على من يسأله لماذا لا تعمل
بسؤال : و ليش اشتغل ؟
معاشي ماشي!!
أما النوع الاخر فهو الكسل الفكري او العقلي
فالكسل هنا تعدى الجسد ليخترق العقل
و العقل الكسول مشكلة
فمنذ الصغر نتعلم عدم حب الكتاب
لانه مقرر مجبرون على قرائته
ثم نتعلم عدم التفكير و نكتفي بالحفظ
اتذكرون.. من صفحة كذا الى صفحة كذا حفظ ؟؟
لم نكلف ببحث.. اومناقشة قضية مهمة
بل خذوا كل ما نعلمكم بقوة و احفظوه دون نقاش
لتصبح مدارسنا مراكز للتحفيظ و الحشو لا للتعليم
فالتعليم هو ان تعلم الطلبة كيف يفكرون و يبحثون

و ماهي النتيجة ؟
نجد أول مظاهر الكسل العقلي كره القراءة
و كما الكسول الجسدي الذي يكره التمارين الرياضية
فكذلك الكسول العقلي يكره القراءة و التفكير
التي تعتبر التمارين العقلية
و بالتالي نفوت على انفسنا فوائد القراءة الكثيرة
مثل التعلم و الاستفادة من تجارب الاخرين الذين سبقونا

و لكن ليس هذا فقط بل المصيبة الكبرى
ان البعض اصبح كسولا في بذل اي مجهود عقلاني لاتخاذ قراراته المصيرية
فكم من شخص كون فكرة عن شخصية معينة او حدث تاريخي
من مجرد السماع دون أن يقرأ عنهم شيء
بل قد يحب او يكره و يتعصب لحبه او كرهه لشيء دون أن يكون قد قرأ كلمة واحدة
كم من شخص دخل في نقاش من مجرد معلوماته السمعية
دون أن يكون قد بحث في الموضوع
كم من شخص تعصب لمذهب دون أن يقرأ كلمة من مصادره
او اتخذ موقف سياسي دون البحث عن خلفياته
و اكتفى بما يقال في الدواوين

لذلك ارى أن أغلبنا في المجتمعات العربية
قد عدنا بسبب كسلنا الفكري لنتبع نفس اسلوب عرب الجزيرة العربية
من ١٥٠٠ سنة عندما كانوا اميين و يعتمدون على نظام الرواية
كنظام اعلامي تعليمي كان فيه الشاعر يعادل اليوم صحفي مشهور

و أحب أن اذكر هنا أن من أحد اسباب اعتمادنا على الكلمة المسموعة
هو مراقبة الكلمة المكتوبة من قبل الانظمة
التي جعلت للاشاعة أهمية أكثر مما هو مكتوب و منشور رسميا

الكسل العقلاني اصبح آفه
هناك الكثير تكلم عن داروين و عن نظريته
و قال ان هذا الشخص مجنون و يدعو للكفر
و يسفه الدين و يحقر الانسان الذي كرمه الله
و يقول بأن اصل الانسان قرد
و لكن كم واحد من هؤلاء قرأ كتابه
The Origin of Species
قبل أن يحكم عليه ؟
و الأمثلة كثيرة

مشكلة الكسل الفكري او العقلاني
أن هناك من يستغل هذه الصفة
و يعتمد على كسل الناس في البحث و التقصي
فيسهل توجيههم و حشد التابعين
مع اطمئنانهم لعدم قدرتهم على تقصي الحقيقة
فالكسول فكريا سهل الانقياد وراء من يراه يفكر عنه

و شعب لا يقرأ
هو شعب لا يفكر

=====

للتوضيح
أنا لا انتقد الرفاهية المادية بحد ذاتها
فالحمدلله على نعمته
و لكن سوء استغلالنا لها
و عدم استثمارنا في العنصر البشري
هو ما أنتقده
و هذه احد الاعراض الجانبية للمجتع الغني
ان لم يحسن استغلال ثروته
و أما الكسل الفكري
فهو آفه في العديد من المجتمعات
فقيرة كانت أم غنية
بسبب ما ذكرت من نظام تعليمي فاشل
تعمدوا وضعه لينتجوا عقولا لا تفكر

غياثي عمان
01/02/2011, 11:40 AM
فندق خمس نجوم في قطر .. بس للحيوانات !!


تعرفون لما واحد يتوهق اب حيوان عنده بالبيت ومايدري وين يوديه ؟ ويدق على الربع ويحط اعلان وحالته حاله والوالد يحن فوق راسه متى تفكنا منه ؟ مابي ارد البيت والاقيه موجود ؟ ولا لما انت مسافر ماتدري وين تقطه ، بالمزرعه ولا تقفل عليه الدار ؟

بس هالمشكله الظاهر دولة قطر لقوا لها حل ، فندق للحيوانات الأليفة ! وهذا الفندق يم سوق واقف الشعبي ، وهناك يهتمون بالحيوانات الي يربونها الناس ، واكثر الناس الي يحطون حيواناتهم هناك اهم الي يسافرون وايد وخصوصا وقت الصيف عشان الحرارة والرعاية اللازمة .


تعليق : زين والناس الي ماعندهم بيوت ومشردين ؟

غياثي عمان
01/02/2011, 11:42 AM
الطقس يتسبب فـي إعادة تصفيات الطلع»




تواصلت أمس فعاليات مهرجان قطر الدولي للصقور والصيد بصبخة مرمى سيلين، والتي تقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد بن خليفة آل ثاني. وشهد مساء أمس تواصل تصفيات بطولة الطلع وشكل تقلب الجو الذي شهدته البلاد بالأمس عائقا أمام المتنافسين من أجل إتمام عملية التصفيات، خصوصا أن الرؤية لم تكن واضحة في فترات كثيرة من المسابقة وبناء على رغبة الصقارين المشاركين سوف يتم إعادة الفعاليات التي جرت بالأمس صباح اليوم وابتداء من الساعة السادسة صباحاً على أن تستكمل الفترة المسائية كما وضحت من قبل في جدول البطولة.

وبالموازاة مع ذلك، يعرض الإيطالي بيروتا جون كارلو، رفقة التونسية ابتسام المتعاونة معه في شركته الخاصة بصناعة المجوهرات مجموعة من براقع الصقور الجلدية المرصعة بالذهب واللؤلؤ والأحجار الكريمة ومزينة بالريش الطبيعي.

وحول مشاركته في مهرجان قطر الدولي الثاني للصقور والصيد يقول بيروتا جون كارلو إن محبي الصيد يرغبون في الأشياء المميزة لهذا أبتكر وأحاول تقديم أفكار جديدة ترضي الزبائن، ومنذ أكثر من أربعين سنة وأنا أحاول التجديد والقيام ببعض الإضافات، وهذا العمل يندرج تحت الصناعة التقليدية، فكل ما أقوم به صناعة يدوية تتطلب حنكة وخبرة وصبر، كما نعمل على صناعة المجوهرات التي لها علاقة بالصيد مثل خواتم تحمل رأس صقر.وأوضح بيروتا أن هذه أول مشاركة له في هذا المهرجان الذي أبدى إعجابه الكبير به، وبتنظيمه والقائمين عليه، مشيرا إلى أنه أراد إدخال بعض اللمسات المتطورة على البراقع تلبية لرغبة نخبة الزبائن مع الحفاظ على طابعها التقليدي الأصلي، هكذا بدأت الفكرة ونفذتها، بحيث صنعت البرقع من الجلد الطبيعي، ورصعت بعضا منها بالذهب الأبيض والألماس والريش الطبيعي، ومنها ما رصعته بالذهب الأصفر الخاص 24 قيراطا مع رسم بعض الشعارات، كما هناك ما هو مرصع بحبات كبيرة من اللؤلؤ والألماس، وحبات من الأحجار الكريمة.

ويأمل المتحدث إقبالا كبيرا من قبل الزوار لمكانه في مقر المهرجان، خصوصا أنه يحمل معه الجديد وما يعجب هواة الصقور.

غياثي عمان
01/02/2011, 11:44 AM
القطريات خارج الدوحة محبطات»




تواجه المرأة القطرية خارج الدوحة الراغبة في الالتحاق بسوق العمل معضلة انحسار الوظائف واقتصارها في التعليم فقط، نظرا لغياب المؤسسات الحكومية والبنوك الكبرى، وهو الأمر الذي يسبب الإحباط للنساء اللواتي لا يجدن فرصة للانتقال للعمل في الدوحة. وطالبت الدكتورة هيا المعضادي الجهات المسؤولة عن السياسة السكانية في دولة قطر بنقل فروع للخدمات الموجودة في مدينة الدوحة الى المدن الخارجية لخدمة أهالي المناطق.

غياثي عمان
01/02/2011, 11:45 AM
ناشطون خليجيون يؤيدون انتفاضة مصر


الكويت- وكالات- دعا عشرات الناشطين الخليجيين المنضوين تحت لواء منتدى المجتمع المدني» امس الدول العربية الى الامتناع عن دعم النظام في مصر، مؤكدين تأييدهم للتحركات الشعبية المطالبة بسقوط النظام الاستبدادي».

ودعا الناشطون في بيان الانظمة العربية الى عدم دعم النظام الاستبدادي والى احترام ارادة الشعب المصري». كما طالبوا الدول الاجنبية بعدم التدخل في شؤون مصر». وشددوا على ضرورة تأييد انتفاضة الشعب المصري في ظل احتكار للسلطة طوال 32 عاما»، مؤكدين ان جميع الانتخابات التي حصلت مؤخرا في مصر مزورة».

كما رأى الناشطون ان 32 عاما من حكم مبارك وقبلها قرابة ثلاثين عاما بما يتجاوز الستين عاما من حكم العسكر، ادت بالنهاية الى انهيار شامل لمصر شعبا وبلدا اذ نهبت ثروة البلد وافقر شعبه وقام نظامه العسكري باذلاله ومصادرة حقوقه الاساسية وحرياته العامة». وأدان الناشطون القمع الشديد» للاحتجاجات الشعبية مؤكدين: لا شك ان من يقوم بالنهب والسلب هم جزء من النظام لكي يوصل رسالة بأنه هو من يستطيع أن يحفظ النظام».

كما اكدوا تأييد انتفاضة الشعب المصري في احداث تغيير ديمقراطي حقيقي وشامل يمثل قطيعة كاملة مع النظام الاستبدادي الآيل للسقوط ...» في القريب العاجل ويؤسس لنظام ديمقراطي تعددي يصون مصالح الشعب وحقوقه السياسية والاقتصادية والاجتماعية». ودعوا ايضا الشعب المصري الى التكاتف والتوافق والتوحد على آلية للانتقال من النظام الاستبدادي الى النظام الديمقراطي».

غياثي عمان
01/02/2011, 11:48 AM
مسؤول كرواتي يصل السلطنة



مسقط في أول فبراير / العمانية / وصل إلى البلاد معالي

ماريو نوبيلو وزير الدولة للشؤون السياسية بوزارة الخارجية

والاندماج الأوروبي بجمهورية كرواتيا في زيارة رسمية للسلطنة

تستغرق يومين يجري خلالها مشاورات سياسية مع عدد من كبار

المسؤولين بالسلطنة .

وكان في مقدمة مستقبلي معالي الضيف والوفد المرافق لدى

وصوله مطار مسقط الدولي الليلة الماضية صاحب السمو السفير

السيد محمد بن سالم آل سعيد رئيس دائرة المراسم وسعادة

السفير سالم بن عبدالله برهام باعمر رئيس دائرة شرق أوروبا

وعدداً من المسؤوليين بوزارة الخارجية .

غياثي عمان
01/02/2011, 11:52 AM
بعد توقف آخر مزود للإنترنت بمصر
غوغل تتيح للمصريين الاتصال بتويتر


توقف آخر مزود خدمة إنترنت بمصر يعزل البلد عن العالم (الفرنسية-أرشيف)

قالت شركة غوغل إنها أطلقت خدمة جديدة للمصريين لبث رسائل على موقع تويتر دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت، مشيرة إلى أن الخدمة الجديدة تسمح للمصريين بالاتصال برقم تليفون وترك رسالة صوتية تتحول تلقائيا إلى رسالة مكتوبة على تويتر.

وقال مسؤولو غوغل إن "هذا النظام يعمل منذ الآن وبإمكان الجميع إرسال الرسائل إلى تويتر بمجرد ترك رسالة صوتية على أحد الأرقام الدولية المحددة لذلك.

وتأتي هذه الخطوة من غوغل إثر إعلان شركة رينيسيس الأميركية المتخصصة في رصد شبكة الإنترنت أن مجموعة النور وهي آخر مزود لخدمة الإنترنت كان يعمل في مصر، توقفت الاثنين عن الخدمة، مما جعل مصر منقطعة تماما عن الإنترنت.

وقال نائب الرئيس والمدير العام لرنيسيس في رسالة على مدونة إن مزود الخدمة لمجموعة نور "غير متوفر تماما في الوقت الحاضر".

ويأتي اختفاء المزود الأخير لخدمة الإنترنت بعد أن كان مزودو خدمة الإنترنت الرئيسيون الأربعة بمصر (لنك أجيبت، وفودافون/الراية، وتليكوم أجيبت، واتصالات مصر) قد أوقفوا خدمة التواصل مع الخارج عن عملائهم منذ الخميس.

يضاف ذلك إلى تعطيل شبكات الهاتف المحمول في مصر بصورة شبه كاملة، بعد أن استغل الناشطون السياسيون الرسائل القصيرة وخدمة الإنترنت للدعوة إلى الاحتجاج السياسي، على إثر انتفاضة تونس.

غياثي عمان
01/02/2011, 11:57 AM
عائلة مبارك ربما لجأت للندن



صورة أرشيفية لمبارك وسوزان يتوسطهما نجلاهما علاء وجمال (الأوروبية-أرشيف)

قالت مصادر صحفية إن عائلة الرئيس المصري حسني مبارك، الذي يواجه مظاهرات مليونية غير مسبوقة، قد فرت إلى لندن.

وتحدثت مصادر صحفية للجزيرة نت عن وجود عائلة مبارك، وعائلة نجله جمال البالغ (47 عاما) بمن فيهم زوجته وابنته.

ورصد المصورون تحركات امرأة قيل إنها زوجة جمال ومعها طفلة صغيرة، لاحقها 13 مصورا ليلة السبت في لندن، لكنها اختفت بفعل عدة سيارات كانت تغطي على حركاتها.

وعلمت الجزيرة نت أن المنزل المملوك لجمال تجري فيه ترميمات من الداخل، مما يزيد ربما فرضية وجود استعدادات لغرض الإقامة فيه.

ويتداول مصورون معلومات عن انتقال جمال لمنزل ريفي عريق في شمال بريطانيا تحاشيا للمصورين الذين رابط بعضهم أمام منزله اللندني على مدار الساعة.

ويحاول هؤلاء جمع معلومات عن أشخاص كانوا بالمنزل منذ أيام، بينهم طفلة وثلاثة رجال بملامح عربية، يعتقد أنهم من الحماية الخاصة بنجل الرئيس المصري الحالي.

وقالت صحيفة ذي صن البريطانية إن جمال هو من التحق بلندن أولا، على متن طائرة خاصة هو وعائلته الصغيرة، مصطحبا معه 97 حقيبة.

وتحدثت عن بيت إنجليزي من ستة طوابق يعود إلى العصر الجورجي، يملكه جمال في لندن، ويقع قريبا جدا من هارودس في غرب لندن.

ووفق الصحيفة فإن حمّالي الحقائب المصريين العاملين بمطار هيثرو رصدوا أيضا سيدة مصر الأولى سوزان (69 عاما) –التي تملك أيضا جوازا بريطانيا بفضل أمها البريطانية- وهي تصل إلى المطار.

غياثي عمان
01/02/2011, 12:05 PM
جنوب أفريقا: مانديلا "يستجيب بشكل جيد" للعلاج





تقاعد مانديلا من الحياة العامة في عام 2004، ولم يظهر بعدها علنا إلاَّ مرات قليلة.
قال أطباء نيلسون مانديلا إن الزعيم الجنوب أفريقي والرئيس السابق للبلاد "يستجيب بشكل جيد" للعلاج الذي يُقدَّم له حاليا بعد خروجه من المستشفى التي أمضى فيها الأسبوع الماضي ليلتين تلقَّى خلالهما علاجا من مرض أصاب جهازه التنفسي.

فقد نقلت وكالة "سابا" للأنباء عن أندرو ملانجيني، وهو أحد المقربين من مانديلا وقد زاره خلال عطلة نهاية الأسبوع في منزله في هيوتن الواقعة بالقرب من مدينة جوهانسبيرج، قوله: "هو يبدو مشرق الوجه".

قادر على التذكروأضاف ملانجيني قائلا: "يقول أطباؤه إنه يستجيب بشكل جيد للعلاج، وما سرَّني أكثر هو قدرته على أن يتذكَّرني".

"سمح له موقفه الإيجابي الرائع بالتعامل مع مصاعب الشيخوخة بكياسة وبلطف"

فيجاي راملاكان، وهو طبيب عسكري جرَّاح أشرف على علاج مانديلا مؤخرا
يُشار إلى أن ملانجيني هو أحد رفاق مانديلا السابقين في سجنه في جزيرة روبين، حيث أمضى الزعيم الجنوب أفريقي السابق 27 عاما كسجين سياسي قبل أن يُطلق سراحه في تسعينيات القرن الماضي ليصبح بعد ذلك أول رئيس أسود لبلاده.

وقد طمأن كلام رفيق مانديلا مواطني جنوب أفريقيا الذين حضر المئات منهم الأحد قداديس في العديد من الكنائس في عموم البلاد، حيث صلُّوا وتمنوا الشفاء لرمز التحرير في بلادهم.

وكان مانديلا، البالغ من العمر 92 عاما، قد غادر المستشفى يوم الجمعة الماضي.

أمراض شائعةوقال فيجاي راملاكان، وهو طبيب عسكري جرَّاح، إن مانديلا يعاني من أمراض شائعة لدى الأشخاص الذين هم في مثل سنه من العمر.


تنفَّس مواطنو جنوب أفريقيا الصعداء لدى خروج مانديلا من المستشفى الجمعة.

لكن راملاكان أردف قائلا إن مانديلا يتمتع بروح معنوية عالية، "إذ كان يمازح الموظفين وزواره خلال إقامته في المستشفى".

وأضاف: "يسمح له موقفه الإيجابي الرائع بالتعامل مع مصاعب الشيخوخة بكياسة وبلطف".

وكان مانديلا قد نُقل من كيب تاون إلى جوهانسبيرج الأربعاء الماضي لإجراء متابعة طبية لحالته الصحية.

شعور بالارتياح
وقد تنفَّس مواطنو جنوب أفريقيا الصعداء لدى خروج مانديلا من المستشفى الجمعة الماضي، إذ عبَّر العديد منهم عن سعادتهم وارتياحهم لمثل ذلك التطور.

ولم ترشح أي معلومة رسمية عن الوضع الصحي لمانديلا منذ البيان الصادر عن المؤسسة التي تدير أعماله الخيرية يوم الأربعاء الماضي، والتي أكدت فيه حينها "أنه أُدخل مستشفى ميلبارك في جوهانسبورغ لإجراء فحوص روتينية".


أمضى مانديلا 27 عاما كسجين سياسي قبل أن يُطلق سراحه عام 1992.
وقد أثار نقله إلى المستشفى الأسبوع الماضي قلقا وتكهنات بشأن حالته الصحية داخل وخارج بلاده، إذ تلقى 10 آلاف رسالة للاطمئنان على صحته، وكان من بين مرسلي تلك البرقيات الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

يُذكر أن مانديلا كان قد أُصيب في عام 1988 بداء السل، وذلك عندما كان لا يزال في سجنه في جزيرة روبين. كما أُصيب قبل نحو ثماني سنوات بأمراض رئوية.

وقد تقاعد مانديلا من الحياة العامة في عام 2004، ولم يظهر في مناسبات علنية خلال السنوات الماضية سوى مرات قليلة للغالية.

غياثي عمان
01/02/2011, 12:07 PM
صالح يتعهد بكفالة ألف أسرة فقيرة وتوظيف 25 % من خريجي الجامعات




ينظر مراقبون إلى هذه الخطوة على أنها محاولة لاحتواء احتجاجات الشارع اليمني
وجه الرئيس اليمني علي عبد الله صالح باعتماد 500 ألف حالة جديدة من الأسر الفقيرة ضمن برنامج الضمان الاجتماعي وتوظيف 25 في المئة من خريجي الجامعات في العام الحالي.

وسيُوظف خريجو الجامعات العاطلون ضمن صندوق وجه بإنشائه، كما وجه الرئيس اليمني بإعفاء طلاب الجامعات من بقية الرسوم الدراسية في النظام الموازي مرتفع الرسوم وإعفاء الطلاب الأيتام من كافة الرسوم الدراسية.

روابط ذات صلةأبرز المحطات في تاريخ اليمناليمن: تظاهرات تطالب برحيل الرئيس علي عبدالله صالحصنعاء: تظاهرة واعتقال ناشطة يمنية موضوعات ذات صلةقضايا الشرق الأوسطوينظر مراقبون إلى هذه الخطوة على أنها محاولة لاحتواء احتجاجات الشارع اليمني.

وكان الرئيس اليمني أقال قبل ايام وزير الصناعة والتجارة بسبب عجزه عن ضبط ارتفاع الاسعار تحسبا لحدوث موجة غلاء قد تؤجج الشارع اليمني في الظروف الراهنة.

كما أعلن في خطاب له أن لا توريث للسلطة ولا رئاسة مدى الحياة متراجعا عن تعديلات دستورية تقدم بها حزب الرئيس تقضي بتقليص فترة الرئاسة من سبع الى خمس سنوات مقابل فتح المجال لعدد لا محدود من مرات الترشح للرئاسة وهو ما أثار استياء شديدا لدى الشارع اليمني والمعارضة.

كما أمر الرئيس اليمني بنقل كافة اليمنيين الموجودين في مصر عبر جسر جوي على نفقة الدولة.

ودعت المعارضة اليمنية كل اليمنيين للخروج في مسيرات حاشدة الخميس القادم للمشاركة فيما أسمتها أكبر هبة للغضب الشعبي للمطالبة بتغيير النظام ومحاكمة الفاسدين ووقف العبث بدستور البلاد وقانون الانتخابات.

كما ذهبت بعض قيادات المعارضة اليمنية الى القول إن الشعب اليمني لم يعد مقتنعا بالنظام الحالي ولا يقبل بالحوار معه بل يطالب بتغييره والى الأبد.

ويتهم الحزب الحاكم قيادات المعارضة بتأجيج الشارع اليمني دون مبررات تهربا من الحوار وخشية من المنافسة مع الحزب الحاكم في الانتخابات النيابية المقرر اجراؤها في ابريل/نيسان القادم.

غياثي عمان
01/02/2011, 12:09 PM
بشار الاسد: لا احتمال لانتشار الاحتجاجات الى سورية





الرئيس السوري يتسلم اوراق اعتماد السفير الامريكي الجديد في الاسبوع الماضي


قال الرئيس السوري بشار الاسد إنه لايوجد احتمال في ان تنتشر الاحتجاجات التي شهدتها وتشهدها تونس ومصر الى بلاده التي يحكمها حزب البعث لاكثر من خمسين عاما.

موضوعات ذات صلةسوريةوأكد الرئيس السوري في مقابلة صحفية اجرتها معه صحيفة (وول ستريت جورنال) الامريكية نشرتها يوم الاثنين ان الطبقة الحاكمة في دمشق "شديدة الالتصاق بما يؤمن به الشعب السوري،" وانه لا يوجد في سورية سخط على الدولة، ولذا فلا داعي للحكومة ان تغير سياساتها.

وقال الاسد: "هذا هو الموضوع الجوهري، فعندما يكون هناك اختلاف بين السياسات التي تتبعها الحكومة وبين مصالح الشعب، يتولد فراغ قد يؤدي الى اختلالات" مضيفا ان اولوية حكومته هي ضمان الاستقرار ومن ثم فتح الاقتصاد بشكل تدريجي.

واضاف: "لذا يأتي الامن بالمرتبة الاولى، من اجل ضمان الاستقرار وتحصين المجتمع ضد التطرف، ثم يأتي الجانب الاقتصادي في المرتبة الثانية."

وكان بعض المحللين السياسيين قد قالوا إن سورية معرضة لنفس الضغوط التي تتعرض لها مصر، حيث ان البلدين يحكمان من خلال قوانين الطوارئ، كما انهما يعانيان من هوة كبيرة بين الاغنياء والفقراء وفساد مستشري ونسب بطالة مرتفعة.

ودافع الرئيس السوري عن السياسات الداخلية التي تتبعها حكومته بالقول إنها "بدأت في اشراك الشعب في عملية صنع القرار وذلك بالسماح بفتح الجامعات الخاصة وتحرير القطاع المصرفي والسماح للمؤسسات الاعلامية الخاصة بالعمل في البلاد.

واضاف: "ان الوضع افضل مما كان عليه قبل ست سنوات، ولكنه ليس مثاليا. ما زال امامنا طريق طويل في مجال الاصلاح. لنكن واقعيين، يجب علينا الانتظار حتى الجيل المقبل لنر نتائج هذه الاصلاحات."

النووي
وحول الموضوع النووي قال الاسد ان بلاده لن تمنح الوكالة الدولية للطاقة الذرية تصريح دخول غير مشروط للمواقع النووية المحتملة معتبرا ذلك خرقا للسيادة السورية.

وكانت الوكالة قالت ان اليورانيوم الذي عثر عليه في موقع دمرته اسرائيل عام 2007 ربما يشير الى نشاط نووي سري.

وقال الرئيس السوري في مقابلته: "طلب من سوريا توقيع البروتوكول الاضافي، اي انه يمكنهم القدوم في اي وقت. كلا لن نوقع، ولا يقبل احد بتوقيعه. هذا يتعلق بالسيادة، ان تاتي في اي وقت وتفتش على اي شئ بذريعة البحث عن نشاط نووي".

واضاف الاسد: "مثلنا مثل اي دولة لدينا امور سرية ولن يسمح احد لهم بتفتيشها".

غياثي عمان
01/02/2011, 12:11 PM
ايران: استدعاء الامريكية سارة شورد للمثول امام القضاء




قال مسؤول في الجهاز القضائي الايراني إن الامريكية سارة شورد التي قضت 14 شهرا رهن الاعتقال في ايران قبل اطلاق سراحها قد استدعيت للمثول امام المحكمة في طهران.

موضوعات ذات صلةإيرانوكانت شورد وزميلين لها قد اعتقلوا بينما كانوا يقومون بنزهة في المنطقة الحدودية الفاصلة بين شمال العراق وايران في يوليو / تموز عام 2009.

ويصر الثلاثة على انهم كانوا يقومون بنزهة سياحية، ولكن طهران وجهت اليهم تهمة التجسس.

وكانت شورد قد اطلق سراحها بكفالة في شهر سبتمبر / ايلول الماضي وعادت الى الولايات المتحدة، ولكن خطيبها شاين باور وصديقهما جوش فتال ما زالا في السجن بطهران.

وتقول شورد إنها ورفيقيها لم يتعمدوا الدخول الى ايران.

الا ان غلام حسين محسني ايجهي، الناطق باسم القضاء الايراني، قال يوم الاثنين إن المحكمة قد استدعت شورد للمثول امامها في السادس من الشهر المقبل.

وتقول الولايات المتحدة إن القضية المقامة ضد المواطنين الامريكيين الثلاثاة لا اساس لها من الصحة، وتطالب باطلاق سراح باور وفتال لدواع انسانية.

وكان من المقرر ان تنطلق محاكمة الامريكيين الثلاثة في نوفمبر / تشرين الثاني الماضي، ولكنها اجلت لغياب شورد.

ولم يتضح بعد ما اذا كانت شورد ستوافق على العودة الى طهران.

غياثي عمان
01/02/2011, 12:55 PM
محمد بن راشد يصدر قرارا بتأسيس جائزة دبي التقديرية لخدمة المجتمع

دبي في 1 فبراير/ وام/ أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي قرارا بتأسيس جائزة دبي التقديرية لخدمة المجتمع يتم من خلالها تكريم الأفراد والشخصيات من القطاع الخاص والأهلى والمجتمع المدني ممن لهم بصمات واضحة في خدمة المجتمع في مجالات الصحة والتعليم والرعاية الإجتماعية .

وأمر سموه يتعيين الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي رئيسا للجائزة.

غياثي عمان
01/02/2011, 12:57 PM
أحداث مصر تربك الاقتصاد العالمي



قالت صحيفة وول ستريت جورنال الاميركية إن الاحداث الجارية في مصر حاليا تنعكس بقوة على الاقتصاد العالمي وتهدد في انهيار البورصات وترفع اسعار النفط وتثير تساؤلات حول استمرار ارتفاع تلك الاسعار وما اذا كانت ستؤدي الى ضعف النمو الاقتصادي العالمي.

وتوقعت الصحيفة ارتفاع اسعار النفط الى ما يفوق ‬100 دولار للبرميل اذا ما انتقلت اعمال عنف الى الدول المجاورة لمصر.

وقالت الصحيفة إن اقتصاد مصر صغير نسبيا ويبلغ اجمالي ناتجها الاقتصادي ‬217 مليار دولار سنويا. غير أن مصر لها اهمية كبيرة خارجيا باعتبار وقوع قناة السويس فيها وهي طريق ملاحي رئيسي ، فضلا عن موانيها على البحرين الاحمر والمتوسط. وتمر ‬8 ٪ من التجارة العالمية ، بما فيها النفط ، عبر قناة السويس. و حذرت الدولة من احتمالات توقف الملاحة أن تأخرها في القناة خلال الاحداث الجارية في مصر حاليا.

وظلت الملاحة في قناة السويس مستمرة بشكل طبيعي خلال فترة التظاهرات في مصر لكنه اذا انتشرت اعمال العنف الى الدول المجاورة المنتجة للنفط فان اسعار البترول الى ما يفوق ‬001 دولار للبرميل . وسوف يبطئ هذا من معدلات النمو الاقتصادي العالمي ، وفق ما قاله توم كلوزا رئيس محللي النفط في شركة معلومات واسعار خدمات النفط.


اسواق المال

وأثرت التظاهرات في مصر على اسواق المال وعانت البورصات الاميركية اعلى خسائر في يوم واحد ، تفوق ما خسرته في ستة اشهر ، وفق ما نقلته الصحيفة عن فوكر نيوز. ويقدر الخبراء الاقتصاديون في جي بي مورجان ارتفاعاً بنسبة ‬10 ٪ في اسعار النفط بسبب التطورات المصرية ، اذا استمرت اطول من ذلك. وسوف يؤدي ذلك الى تراجع اجمالي الناتج المحلي العالمي بنسبة ‬0,25 ٪. وكان هؤلاء الخبراء قد توقعوا ارتفاع في اجمالي الناتج المحلي العالمي بنسبة ‬3,6 ٪ في الربع الحالي من العام.


مصدر القلق

وقال جي بي مورجان أن مصدر القلق الرئيسي هو انتشار اعمال العنف في الشرق الاوسط وشمال افريقيا حيث الدول المنتجة للنفط ، مما يؤدي الى التأثير على اسعار الاصول المالية وتراجع الثقة.

ويأتي ارتفاع اسعار النفط في الوقت الذي بدأ فيه الاقتصاد الاميركي لتوه العودة الى النمو . واذا استمر هذا المعدل من النمو سوف يساهم في خفض البطالة في الاشهر المقبلة. وتسجل دول اوروبية معدل نمو اقتصادي اقل او حتى ينكمش اقتصادها بسبب استمرار تأثيرات الازمة المالية.


شحنات النفط

ويتم شحن نحو مليون برميل نفط ومنتجاته يوميا الى الشمال عبر قناة السويس ، وفق بيانات وزارة التجارة والطاقة الاميركية. ويقوم خط انابيب منفصل يمر عبر مصر بنقل ‬1,1 مليون برميل نفط يوميا بين البحر الاحمر والمتوسط. وتمثل تلك الارقام ‬2٪ من اجمالي الانتاج العالمي من النفط. وسوف يؤدي اغلاق قناة السويس الى اجبار السفن على اتخاذ طرق بديلة مما يرفع زمن الرحلة بمقدار ‬10 ايام اذا كانت تتجه من الشرق الاوسط الى اميركا و ‬18 يوما اذا كانت متجهة االى شمال اوربا. وارتفاع طول الرحلة فقط سيرفع تكلفة النقل وبالتالي ارتفاع الاسعار بسبب عدم كفاية الاحتياطيات الطارئة في العالم.

ولم تتأثر سوق النفط تقريبا خلال صيف ‬2009 خلال الاحتجاجات المناهضة للحكومة في ايران ، احد أكبر الدول المنتجة للنفط. وتؤكد ردود الفعل المختلفة من السوق على أن صورة العرض والطلب في سوق النفط العالمية تغيرت في الاشهر الثمانية عشر الماضية. ارتفع الطلب على النفط في الاشهر الاخيرة بسبب التحسن في الاقتصاد الاميركي والنمو السريع في الصين ودول نامية اخرى ، بعد تراجع كبير في عام ‬2009 خلال الازمة الاقتصادية العالمية. وجعل هذا اسواق النفط اكثر حساسية بالنسبة لتهديد امدادات النفط.


صادرات الغاز

ورغم أن انتاج مصر من النفط صغير فانها من المصدرين المهمين للغاز الطبيعي. ويتجه بعض الغاز بالانابيب الى الدول المجاورة في الشرق الاوسط. لكن غالبية الغاز الطبيعي المصري يتجه عن طريق الشحن عبر الناقلات الى اميركا والاسواق الاسيوية.

ويبد أن عمليات النفط والغاز في مصر لم تتأثر حتى الأن بالتظاهرات لكن شركات النفط العالمية اغلقت مكاتبها في مصر. وقال مسؤول امني في شركة شل إن بعض العاملين الاجانب في الشركة غادروا البلاد.

كما أن مصر هي أكبر مستورد للقمح في العالم ومن كبار مصدري القطن. وتراجعت اسعار القمح الاجلة يوم الجمعة الماضية بنسبة ‬2٪ في شيكاغو بسبب القلق من التغيرات التي يمكن أن تحدث في النظام السياسي في مصر وتؤثر على قدرة البلاد على دفع فاتورة القمح. وقالت الجهة الرسمية التي تشتري القمح باسم الحكومة المصرية أمس الاول ان ليس لديها النية لالغاء طلبات الشراء. وسوف يؤدي تراجع اسعار القمح الى الاضرار بالمزارعين الاميركيين لكنه يفيد المستهلكين العالميين الذي تاثروا بارتفاع اسعار الغذاء العالمية.

غير أن اسعار القطن يمكن أن ترتفع اذا تراجعت الصادرات المصرية بسبب الحالة الانية وحظر التجوال المفروض هناك. وتبلغ اسعار القطن اوجها عالميا في الوقت الحالي من قرن ونصف من الزمان. كما أن مصر من اهم الاسواق المالية في المنطقة مما يجعل الاستثمار في الاسهم هناك جذابا بين المستثمرين الذين يستثمرون في الاسواق الصاعدة.

وقال ايجي اونو رئيس الابحاث في ان سي بي كابيتال في الرياض أن المستثمرين في الاسواق الصاعدة يفضلون الاستثمار في اسهم مصر لكنهم سوف يتاثرون بما يحدث حاليا.

غياثي عمان
01/02/2011, 12:59 PM
تل أبيب تطالب واشنطن ودولاً أوروبية بدعم مبارك

اتصالات أميركية إسرائيلية مع قادة الجيش المصري



أجرت الولايات المتحدة الاميركية واسرائيل، اتصالات مع قادة الجيش المصري، تم خلالها مناقشة أوضاع امنية، في وقت ذكرت تقارير إسرائيلية ان تل ابيب تطالب واشنطن ودولا اوروبية بدعم النظام المصري.

واعلن البنتاغون ان وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس وارفع مسوؤل عسكري اميركي رتبة الاميرال مايك مولن تباحثا هاتفيا مع نظيريهما المصريين بشأن الازمة الراهنة في مصر.

وتاتي هذه الاتصالات في وقت استبعدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون تعليق المساعدة العسكرية التي تقدمها واشنطن لهذه الدولة التي تعتبر من ابرز حلفائها العرب. وكان البيت الابيض اشار الجمعة الى ان الولايات المتحدة قد تعيد النظر في هذه المساعدة البالغة قيتها ‬1,3 مليار دولار سنويا، وذلك اعتمادا على تعاطي النظام مع التظاهرات. وافاد جوف موريل الناطق باسم وزير الدفاع الاميركي ان غيبس اجرى مباحثات مع نظيره المصري محمد حسين طنطاوي، من دون الاشارة الى مضمون هذه المحادثات. كما اجرى غيتس مشاورات هاتفية مع نظيره الاسرائيلي ايهود باراك. وكانت مصر اول دولة عربية توقع اتفاق سلام مع اسرائيل العام ‬1979.

الى ذلك، اجرى رئيس هيئة الاركان المشتركة في الجيش الاميركي الاميرال مايك مولن مباحثات هاتفية على مدى عشر دقائق الاحد مع رئيس الاركان المصري الفريق سامي عنان الذي اطلعه على اخر التطورات في البلاد»، على ما افاد جون كيربي المتحدث باسم مولن. واضاف الناطق انالرجلين جددا التاكيد على رغبتهما في رؤية الشراكة بين الجيشين تتواصل ووعدا بالابقاء على اتصالاتهما». وكان الفريق عنان اختصر الجمعة زيارته الى واشنطن حيث قاد بعثة ضمت ‬25 عسكريا مصريا اتوا للمشاركة في اعمال لجنة التعاون العسكري الاميركي - المصري بهدف التباحث في مسائل المساعدة العسكرية وتدريب القوات المصرية من جانب الولايات المتحدة.



اتصالات إسرائيلة

الى ذلك قالت صحيفة معاريف» إن مسؤولين في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو تحدثوا مع نائب الرئيس المصري عمر سليمان وبحثوا معه في قضايا أمنية. وذكرت الصحيفة امس ان المسؤولين في مكتب نتانياهو أجروا اتصالا هاتفيا طارئا مع سليمان أمس بهدف إجراء تنسيق أمني» بشأن عدة قضايا بينها تهريب أسلحة إلى قطاع غزة عبر الأنفاق بين القطاع وسيناء ولفت انتباه» مصر إلى فقدان السيطرة في هذا السياق.

ووفقا لمعلومات وصلت إلى إسرائيل فإن أنشطة تهريب أسلحة وبضائع إلى القطاع تصاعدت بشكل كبير في الأيام الأخيرة في أعقاب الهبة الشعبية المصرية التي جعلت السلطات المصرية تهمل منع هذه التهريبات.

كذلك فإن إسرائيل تتخوف من تزايد أعداد المهاجرين الأفارقة الذين يتسللون إلى أراضيها عبر الحدود مع مصر جراء الأحداث في مصر وانخفاض عدد الجنود المصريين عند الحدود. ونقلت معاريف» عن مصادر في وزارة الخارجية الإسرائيلية قولها في أعقاب مداولات لتقييم الوضع في مصر إن سليمان قديضحي» بعلاقاته مع إسرائيل من أجل ضمان شرعيته وشرعية زملائه في إدارة شؤون الدولة بنظر الجماهير المصرية.



وقف الانتقادات

من جانبها افادت صحيفة هآرتس» الاسرائيلية امس ان اسرائيل اوصلت رسالة سرية الى الولايات المتحدة ودول اوروبية تطلب منها دعم استقرار نظام الرئيس المصري حسني مبارك. وفي هذه الرسالة يؤكد المسؤولون الاسرائيليون انه من مصلحة الغرب وكل الشرق الاوسط الحفاظ على استقرار النظام في مصر» كما اضافت الرسالة.

واكدت هذه الرسالة التي وجهت الاسبوع الماضي بحسب الصحيفة انهيجب وقف الانتقادات العلنية للرئيس حسني مبارك». من جهتها اعتبرت اذاعة الجيش الاسرائيلي التي نقلت هذه المعلومات ان هذه المبادرة تشكل انتقادا للولايات المتحدة ودول اوروبية لا تدعم نظام مبارك. وردا على اسئلة وكالة فرانس برس رفض ناطق باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي تاكيد او نفي هذه المعلومات فيما لم يشأ الناطق باسم وزارة الخارجية الادلاء باي تعليق.

من جهته قال الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز كنا نكن على الدوام الاحترام للرئيس مبارك ولا نزال، لكن ذلك لا يعني ان كل ما قام به كان صائبا». واضاف بيريز الذي نقلت تصريحاته الاذاعة العامة الاسرائيلية لكنه قام بشيء نحن ممتنون له فيه، وهو الحفاظ على السلام في الشرق الاوسط». ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اسرائيليين قولهم ان وزارة الخارجية اصدرت توجيهات لحوالى عشر سفارات اسرائيلية اساسية» في الولايات المتحدة وكندا والصين وروسيا ودول اوروبية عدة. وتطلب التوجيهات من السفراء التأكيد لمحاوريهم على اهمية استقرار مصر» وتمرير هذه الرسالة في اسرع وقت ممكن. وحتى الان لزم القادة الاسرائيليون الصمت عموما بخصوص التظاهرات في مصر فيما امر نتانياهو وزراءه بالامتناع عن الادلاء بتصريحات.

غياثي عمان
01/02/2011, 01:01 PM
مناوشات ومشاكل لا تنتهي والثانية هي البريئة غالباً


ضرتان تحت سقف واحد بركان قابل للانفجار





أم ســالم وأم محمد زوجتان لرجل واحد، ضاع بينهما الود، وأعطت كل واحدة منهما ظهرها للأخرى .. الأولى تتهم الثانية بأنها سرقت منها زوجهـا! وترد الثانية بأنها لم تعد تطيق المشاكل التي لا تنقطع في هذا المنزل، وواجهت الزوج بضرورة فتح بيت آخر، فمن المحال العيش مع الزوجة الأولى في نفس المنزل.. الموضوع الذي يطرح نفسه هنا من تلك القصة هو أن الزواج الثاني من القضايا الشائكة التي يصعب فيها إرضاء الطرفين..

الرجل والمرأة، فقد لا نرضي طرفاً كبيراً من الرجال الذين قد يجدون الحل في الزوجة الثانية خاصة وأن الشرع أحل للرجل أن يتزوج بأكثر من زوجة شرط أن يعدل بينهن، ولعلنا لا نُرضي قسماً أكبر من النساء اللاتي يرفضن بشدة دخول نساء أخريات في حياة أزواجهن..والأدهى أن يضطر الزوج نتيجة لظروفه الاقتصادية إسكان زوجته الثانية في نفس المنزل الذي تسكن فيه زوجته الأولـى..وبالتالي تجتمع كلتا الضرتين تحت سقف منزل واحد، لتتحول الساحة لصراع دائم، وربما يحدث نوع من الانسجام والهدوء والاستقرار..(الحواس الخمس) ناقش هذا الموضوع (ضرتان تحت سقف واحد) مع مجموعة من الأزواج والزوجــات الذين بطبيعة الحال اختلفت آراؤهم وردودهم.



جبهة واحدة ضد الزوج

من النادر أن تخطب المرأة لزوجها .. لتسعد الزوجة الثانية.. و تعلن السلم مع الأولـى.. و في هذا الجانب تقول أم حسين الزوجة الثانية: أعتبرها أختي الكبيرة، وطيبتها لم تعط للمشاكل مجالاً للدخول بيننا..قلبنا واحد، نزعل على الزوج معاً ونتصالح معه معاً، ونكون جبهة واحدة ضده إذا أخطأ، نزور سوياً ونتسوق معاً، وكان هذا الشيء يسعده ويفرحه، حرص على أن يكون عادلاً ومنصفاً في كل شيء حتى في مشاعره كأب لأولاده.



زوجة متفهمة

أم حــمد تعيش أيضا مع ضرتها تحت سقف واحد و إن كانت هناك بعض المشاكل إلا أنها بسيطة و سرعان ما تهدأ ثورتها..وتشير إلى زوجها قائلة : هو رجل مقتدر محترم، ذو مقام وهيبة، خطبني من أخي، لأنه يبحث منذ زمن عن زوجة أخرى، فزوجته الأولى كانت كثيرة الشكوى، شديدة العناد، وهو رجل حامي وعصبي يريد زوجة تفهمه، فنال ما أراد بزواجه مني، فقد وفرت له جواً منظماً يساعده على إنجاز أعماله، كما أنني أطيعه، أما الأولى فكانت تناقشه وتجادله في كل شيء، هذا ما كان يقوله لي عندما يشكو حاله معها !



أرفض أن أكون الثانية

تنقل لنـــا حنان أحمد معاناة صديقتها التي تعيش مع ضرتها في مشاكل وخلافات دائمة لا تنتهي، لكنها عادة ما تحسم لصالح ضرتها الثانية والأصغر سنا التي لا يرفض لها زوجها طلبا ويصدقها في كل ما تقول ودائما ما يحملها المسؤولية. وتتولى هي جميع أعمال البيت ، و بعد هذا كله تحصل على مضايقات وتسمع كلاما جارحا من قبل ضرتها و زوجها الذي لا يعيرها أدنى اهتمام.

مُضيفة : بالنسبة لي شخصيا فمن المحال قبولي بأن أكون زوجة ثانية..ولكن مع تغير ظروف هذا العصر و غلاء المعيشة قد تضطر الفتاة القبول باسم زوجة ثانية، ولكن أنصحها بعدم العيش مع الزوجة الأولى في منزل واحد!



عدلٌ يحقق السعـــــادة

خلف التميمي مواطن جمع زوجتيه في منزل واحد، وعن هذه التجربة قال : نعم .. جمعت بين كلتا زوجتي في منزل واحد، ولله الحمد فهما متفاهمتان، فلا مشاكل ولا قلاقل في البيت، كما أني حريص على تحقيق مبدأ العدل ببينهما في جميع الأمور، الأمر الذي ضمن للسعادة ألا تفارق البيت.

مضيفـــــا : كل تشريع في ديننا القويم لا يأتي من فراغ، فأصل الأشياء كما نعلم هو الحل، ولم تحرم بعضها إلا لضررها على الفرد أو المجتمع، لذلك نجد أن التعدد أصله الحل..ولكن التعدد يجب أن يكون له ضوابط وقواعد، فهو يحتاج إلى العدل والقدرة المادية وتوفر الوقت والصحة، وفي وقتنا الحالي أصبح التعدد أمراً مهماً وخاصة للقادرين لأنه سيقلل من العنوسة التي انتشرت في المجتمع، ولكن للأسف نجد أن فتياتنا في هذا اليوم لا يتقبلن هذا الأمر نهائياً، لذلك يجب النظر في هذه المسألة، ولنتعاون جميعا على البر والتقوى..لأن التعدد ليس في صالح الرجل فقط، بل هو يصب حتى في مصلحة المرأة،و الأفضل أن تكون هناك أيضا علاقة جميلة بين الزوجتين بأن تتعاملا كأخوات.



خمس سنوات من العــذاب

(بو حامد) مواطن في العقد الثالث من عمره، ارتبط بزوجة أخرى بعد تسع سنوات من التحمل، فقد كانت الخمس الأخيرة منها عذاباً وجحيماً لا يطاق، فعلى حد قوله : لم أستطع فيها التكيف مع زوجتي الأولى التي تخلق من الأشياء البسيطة أموراً كبيرة، وهي تعلم أن حل هذه المشاكل بيدها..لأنها سيدة البيت وأنا رجل لدي من المشاكل والمشاغل الكثير، والزوجة التي لا تستطيع تحمل أعباء المنزل والأطفال وتضج منها لن تستطيع أن تشارك زوجها همومه.

و أضاف : جمعت الزوجتين تحت سقف منزل واحد..وأميل إلى الزوجة الثانية لأنها ما زالت صغيرة في السن وقضائي أكثر الوقت عندها .. و قد لاحظت أن ذلك لم يؤثر في نفسية زوجتي الأولى كثيرا، لأنها أصبحت منشغلة بتربية الأولاد الذين يشغلون الفراغ الذي أتركه..ولكن هذا لا يعني أبدا بأني أهملتهم أو حتى تجاهلتهم، إذ خصصت لهم أوقاتا أقضيها معهم و مع والدتهم.



مفاجأة

كما يخبرنا عيسى السجواني قصة اختفاء صديقه عن زوجته باحثا عن زوجة أخرى بعيدا عن المشاكل والخلافات التي كانت تحدث بينهما، حيث أصبحت زوجته تخرج للعمل في إحدى الشركات لساعات طويلة، لترجع بعد ذلك منهكة فتلبي سريعا احتياجات الأبناء، لتغط في نوم عميق بعدها..ففاجأها في يوم بأن دخل البيت ليعرفها على ضرتها الجديدة التي ستشاركهم البيت.

وعن رأيه حول هذا الموضوع يعلق قـــائلا : لا مانع من أن يجمع الرجل زوجتيه في منزل واحد، بشرط تحقيق العدل، فإن اختفى هذا المبدأ صار الانفلات في المنزل! و بشكل عام فإن تعدد الزوجات إحياء للسنة وكذلك يساعد في الحد من العنوسة، وكثير من الرجال يتمنى المرأة الثانية والثالثة، ولكن الظروف المادية والسكن بالإيجار والمهر المرتفع من أعظم الأسباب التي تواجه الرجال.



رأي

عبدالله موسى اختصاصي أول توجيه وإرشاد في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي يُعلق على هذا الموضوع قائلا : الأسرة هي المكان الطبيعي الذي يتولى حماية النشء ورعايتهم وتنمية عقولهم وأرواحهم وأجسادهم، وفي ظلها تلتقي المشاعر والحب والرحمة والتكافل وتطبع بالطابع الذي يلازمها مدى الحياة وعلى هديها ونورها تتفتح البراعم للحياة ونتعامل معها.. والإسلام دين الفطرة وشرع الحكيم سبحانه، الذي أباح التعدد ووضعه في إطار من المسؤولية والرعاية لتبعات الزواج والأبناء والاجتهاد في تحقيق العدل بين الزوجات والأبناء..مضيفا : وبالعودة إلى الموضوع فإن كان هناك نوع من التوافق بين الزوجتين فمن الممكن أن يتم عيشهما تحت سقف واحد، وهناك تجارب لا بأس فيها..وفي المقابل فهناك تجارب واقعية أخرى نسأل الله تعالى بأن تخف وتخلو من مشاكلها.

غياثي عمان
01/02/2011, 01:03 PM
01 فبراير 2011 زوجة جاك شيراك تنفي إصابته بالزهايمر


أكدت السيدة الفرنسية الأولى السابقة بيرناديت شيراك أمس أن زوجها، الرئيس السابق جاك شيراك غير مصاب بمرض الزهايمر وإنه سيحضر محاكمته في مارس المقبل المتعلقة بتوظيفات وهمية حين كان عمدة باريس.

وقالت شيراك في مقابلة مع إذاعة (أوروبا ‬1) إن التقرير الذي نشر في صحيفة (لو جورنال دو ديمانش) أمس الاول والذي اشار إلى ان الرئيس السابق مصاب بالزهايمر (كذب)، وأضافت (قال له الأطباء إنه غير مصاب بالزهايمر، وأنا أصدقهم).

غير أن شيراك اعترفت أن زوجها يعاني من بعض المشاكل الصحية، وقالت (عمره ‬78 سنة لم يعد مثلما كان)، مشيرة إنه يعاني في بعض الأحيان من مشاكل في المشي والسمع وبعض المشاكل في الذاكرة.

وأكدت من جهة أخرى أن زوجها سيمثل أمام المحكمة المقررة في ‬7 مارس المقبل ليواجه تهم اختلاس الأموال وسوء الائتمان، وذكرت أنه يقول دائماً إنه يريد أن يعامل مثل أي شخص آخر، وأضافت (قال إنه سيكون حاضراً أثناء محاكمته وهذا ما سيفعله).ويتهم شيراك بمنح وظائف وهمية خلال ولايته كعمدة لباريس لاعضاء في حزب التجمع من اجل الجمهورية الذي كان يترأسه شيراك في تلك الفترة.

غياثي عمان
01/02/2011, 01:04 PM
محكمة تركية تؤيد حبس أعضاء حزب الله» مدى الحياة



أيدت الدائرة التاسعة من المحكمة التركية العليا للاستئناف حكم المحكمة الابتدائية في اسطنبول التي حكمت على أعضاء منظمة حزب الله التركية الإرهابية» بالسجن مدى الحياة.

وكان أعضاء هذه المنظمة الأصولية، أطلق سراحهم مطلع العام الحالي، طبقاً لقانون دخل حيز النفاذ، بعد أن قضوا ‬10 أعوام قيد الاحتجاز في قضية قتل جماعي حدثت عام ‬1998 أسفرت عن مصرع ‬188 شخصاً، وهزت المجتمع التركي حينها، ولم تحسم المحاكم قضيتهم منذ ذلك الوقت.

وقوبل إطلاق سراح أعضاء حزب الله بالغضب العام، كما كان فرصة مواتية للمعارضة لتشن حملة شعواء على حكومة حزب العدالة والتنمية متهمة إياها بصلات مع الإرهاب.

واستجابة للغضب الناجم عن إطلاق أعضاء حزب الله، دافعت الحكومة عن نفسها، قائلة إن الهيئة القضائية أخذت أكثر مما يكفي من الوقت لإكمال عملية الطعون في القضايا المتعلقة بالإرهاب والقتل قبل صدور القانون.

وفي الجلسة التي لم يحضرها أي من المتهمين أو محامييهم، استعرضت هيئة الاستئناف أكياساً مليئة بالوثائق في يوم واحد وأعلن فريق القضاة حكمهم بالتمسك بما كانت المحكمة الابتدائية أصدرته من أحكام عام ‬2009 بالسجن مدى الحياة على المتهمين الـ ‬18 بتهمة محاولة الإطاحة بالنظام الدستوري عن طريق العنف.

غياثي عمان
01/02/2011, 01:07 PM
سلاح الجو البريطاني خطط لاختطاف هتلر



كشفت وثائق سرية من الحرب العالمية الثانية أن سلاح الجو الملكي البريطاني خطط لاختطاف هتلر من خلال تجنيد طياره الشخصي كعميل مزدوج.وقالت صحيفة (ديلي اكسبرس) أمس إن الوثائق تضمنت تفاصيل الخطة التي سعى من خلالها سلاح الجو الملكي البريطاني إلى نقل الزعيم النازي إلى بريطانيا جواً بعد إقناع طياره هانس بور بتحويل مسار رحلته. وأضافت أن طائرة هتلر كان من المقرر وحسب الخطة أن تهبط في مطار بمقاطعة كنت قبل نقله إلى العاصمة البريطانية لندن للاستجواب، بعد أن تم إبلاغ كبار ضباط سلاح الجو الملكي البريطاني، بمن فيهم آرثر هاريس، أن طيار هتلر الخاص بور أبدى استعداده لنقل ولائه إلى بريطانيا.وذكرت الصحيفة أن الوثائق أظهرت أن قادة سلاح الجو الملكي البريطاني كانوا يأملون أن يصل هتلر إلى المملكة المتحدة يوم الخامس والعشرين من مارس ‬1941، وخطط هاريس الذي قاد عمليات القاذفات إلى تغيير مسار طائرة هتلر الفاخرة من طراز فوك وولف كوندور إلى مطار ليمبني بمقاطعة كنت البريطانية.وأشارت إلى أن هاريس نبه البطاريات المضادة للطائرات بعدم التعرض لطائرة خاصة يمكن أن تمر عبر الأجواء البريطانية

غياثي عمان
01/02/2011, 01:10 PM
[COLOR="Black"] "أخبار : البطالة أكبر التحديات التي تواجه الحكومات العربية


أكد مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية ان البطالة تعد أهم التحدّيات التي تواجه الحكومات العربية حالياً، بخاصة مع تركّزها في فئة الشباب وارتباطها بمشكلات تنموية أخرى ما يهدّد الاستقرار الاقتصادي والسياسي والاجتماعي العربي.

وقال المركز في تقرير تضمنته نشرة " اخبار "الساعة " اليوم (الاثنين) أن سكان الدول العربية بلغ نحو ٣٣٨ مليون نسمة عام ٢٠٠٩ ، مشكلا ما نسبته ٥ بالمائة من سكان العالم، مقدرا عدد العاطلين عن العمل بنحو ١٤ مليون عاطل وهو ما يشكل نحو ٧ بالمائة من رصيد البطالة العالمي.

بحسب التقرير فان هذا الامر يظهر الفارق الواضح بين نصيب الدول العربية من سكان العالم من ناحية ونصيبها من رصيد البطالة العالمي من ناحية أخرى ، حيث أن معاناة العالم العربي من البطالة أكبر من معاناة باقي مناطق العالم، ويظهر ذلك عبر الفارق الكبير بين متوسط معدّل البطالة في الدول العربية البالغ نحو ١٤٫٨ بالمائة ومعدّل البطالة العالمي البالغ نحو ٦٫٦بالمائة.

واشار التقرير إلى وجود تفاوت في حدّة مشكلة البطالة بين الدول العربية، ففي حين تبلغ البطالة نحو نصف القوة العاملة في دولة مثل جيبوتي، فهي تبلغ نحو ثلث القوة العاملة في كل من الصومال وموريتانيا، وتبلغ نحو ربع القوة العاملة في الأراضي الفلسطينية وتتراوح بين ١٠ بالمائة و ٢٠ بالمائة في ثماني دول عربية على رأسها السودان وليبيا وتتجاوز نحو ٩ بالمائة في ثلاث دول هي مصر وسوريا والمغرب، وليس هناك سوى ست دول عربية لا تتجاوز فيها البطالة المتوسطات العالمية، وهي دول الخليج العربية.

واعتبر التقرير ان هذا الفرق الواضح في هذه المعدّلات بين الدول العربية ، يوضح أن حدّة مشكلة البطالة وبالتالي ما يترتب عليها من تداعيات سلبية تختلف هي أيضاً من دولة إلى أخرى، ففي حين تصل إلى مستوى الأزمة في بعض الدول فهي لا تعد مشكلة في دول أخرى وتبقى في الحدود الطبيعية المقبولة.

وتأخذ مشكلة البطالة في العالم العربي بعداً آخر بتركّزها بين فئة الشباب، فالشباب يمثّلون نحو ٥٠ بالمائة من إجمالي رصيد البطالة العربي.

وشدد التقرير على ان البطالة، تشكل عقبة اقتصادية وتنموية كأداء في مواجهة الحكومات العربية لما يترتب عليها من مخاطر تمسّ جميع الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، مؤكدا على ان ما شهدته ، وتشهد بعض الدول العربية (تونس ومصر) من احتجاجات شعبية وما ترتب عليها من سلبيات كعدم الاستقرار الأمني وأعمال التدمير والتخريب التي تعرّضت لها الممتلكات العامة والخاصة في هاتين الدولتين لا تمثّل سوى بعض إفرازات البطالة.

وبحسب التقرير فإن حدّة أزمة البطالة تزداد إذا اجتمعت مع مشكلات أخرى كالفقر الذي تصل مستوياته إلى نحو ٤٠ بالمائة في بعض الدول العربية إلى جانب فشل السياسات الاقتصادية.

واعتبر التقرير أن التغلّب على أزمة البطالة في العالم العربي وبالتالي تجنّب التعرّض إلى إفرازاتها ، يتوقف على قدرة الحكومات على معالجة الأسباب الحقيقية لها التي تتمثّل في ضعف أداء القطاعات الاقتصادية الإنتاجية وتدنّي مستوى المكوّن الصناعي في الاقتصادات العربية والاعتماد المفرط على القطاعات الخدمية وعدم قدرة القطاع الخاص بمفرده على تحمّل مسؤولية التوظيف في الوقت الذي يواجه فيه هذا القطاع العديد من المشكلات الهيكلية من قبيل التوسّع المفرط في الأنشطة التجارية والخدمية كالاستيراد والتصدير على حساب الأنشطة الإنتاجية، إلى جانب توسّع بعض الحكومات العربية في عمليات الخصخصة.

وأشار التقرير في الختام الى تقديرات برنامج الامم المتحدة الإنمائي التي تؤكد على أنه لكي تتمكّن الدولة العربية من التخلّص من البطالة التي لديها فهي تحتاج إلى توليد نحو ٥١ مليون فرصة عمل بحلول عام ٢٠٢٠، وهو حجم كبير من فرص العمل ليس من المتصوّر أن تتمكّن الاقتصادات العربية من توليده خلال فترة لا تتجاوز عشر سنوات في ظل ما تعانيه الاقتصادات العربية من مشكلات هيكلية إلى جانب استمرار معاناتها.

غياثي عمان
01/02/2011, 01:12 PM
1,3 مليـون فـاتورة إقـامة وفـد حقوق الإنسان السعودي 6 ليال في جنيف


رصدت وزارة المالية السعودية مبالغة في فاتورة إقامة وفد هيئة حقوق الإنسان لدى مشاركته في اجتماعات مجلس حقوق الإنسان العالمي في جنيف.

ووفقاً لصحيفة "عكاظ" السعودية رفضت وزارة المالية دفع الفاتورة الخيالية التي شملت قيمة الإقامة والتنقلات للوفد الذي كلفه رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور بندر العيبان بالمشاركة في اجتماعات جنيف.

وبحسب المستندات تجاوزت كلفة إقامة الوفد في واحد من فنادق جنيف 1.3 مليون ريال، بواقع 20 ألف ريال عن الليلة الواحدة لكل عضو في الوفد الذي أقام ست ليال في الفندق السويسري.

وأبلغت وزارة المالية في خطاب رسمي هيئة حقوق الإنسان أن المراقب المالي رأى مبالغة في تكاليف انتداب الوفد المشارك في اجتماع دوري غير مصنف في الحالات الاستثنائية، مؤكدة أنها خلصت إلى تأييد رأي المراقب

غياثي عمان
01/02/2011, 01:15 PM
متحف يشكل ذاكرة للمدينة، معرفاً بها ومنشطاً لحركة السياحة إليها

بيت البرندة.. بهو تاريخ مسقط



لا يخطئ الزائر إلى مدينة مسقط حجم الاتكاء على الأبعاد التاريخية لهذه المدينة، ففي كل مكان ثمة رائحة للتاريخ، حتى البنايات الحديثة تلتحف التاريخ باعتباره لبوساً عصرياً.

ولو أراد سائح مهما كانت همته أن يحصي المعالم التاريخية في مدينة مسقط فلن يستطيع ما جعل بلدية مسقط النشطة في مجال إبقاء مسقط ضمن الإطار التاريخي إعادة بناء بيت البرندة والذي يعد من أقدم البيوت التاريخية في مسقط وتحويله ليكون متحفاً يتضمن تفاصيل الحياة المسقطية القديمة بما يشكل ذاكرة للمدينة، معرفاً بتاريخها ومنشطاً لحركة السياحة إليها، مستقبلاً زائري المكان من داخل السلطنة ليكون نشاطاً ثقافياً، ومن خارج البلاد من أجل التعريف أكثر بمقومات المكان عبر مراحل التاريخ المختلفة.

وعلى يمين الشارع المؤدي إلى الطريق البحري الأجمل في مسقط ليس على الزائر إلا الانعطاف يميناً ليجد نفسه أمام متحف يحوي تاريخ مسقط العاصمة التاريخية ويحوي إنجازات الإنسان العماني على مر التاريخ.

وحرصت بلدية مسقط في تصميم وتجهيز بيت البرندة أن يكون ملائماً لتنظيم واستضافة الفعاليات الثقافية المختلفة مثل القراءات التاريخية والأدبية والمعارض الفنية المحلية والعالمية، وأدخلت فكرة الكتاب الناطق الذي يسرد بمجرد تقليب أوراقه التسلسل التاريخي لأهم الأحداث التي عاشتها عمان منذ مليوني سنة وإلى عصرنا الحالي مروراً بعلاقات عمان التجارية القديمة مع السومريين والبابليين والرومانيين والساسانيين إضافة إلى نشأة مسقط والأصل اللغوي في تسميتها.

وكلمة البرندة تحريف محلي للكلمة اللاتينية Veranda التي تعني الشرفة، وجاءت تسمية البيت من الشرفة الممتدة على طول واجهته في الطابق الأول. ويعرف هذا المبنى أيضاً بـ بيت نصيب» نسبة إلى التاجر نصيب بن محمد الذي بناه في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي ليكون مقراً لسكنه الثاني إلا انه لم يسكنه. وشيد بيت البرندة على مرحلتين أما النقش في أعلى باب البيت والمؤرخ في عام 1350هـ -1391م فيرجح انه يوثق تاريخ بناء الجزء الأمامي من البيت. وقامت البعثة الأميركية باستئجاره عام 1909 واتخذته مستوصفاً حتى سنة 1933 تاريخ بناء مستشفى الرحمة في مطرح.

ولأن اعتقاداً بأن البيت كان مسكوناً بالجن راج بين الأهالي، فإن البيت لم يسكنه سوى الأجانب حتى سنة 1952 عندما استأجره حجي عبدالرضا سكناً لعائلته إلى سنة .1967 وفي سنة 1972 استأجر المبنى المجلس البريطاني ورممه. وشملت أعمال الترميم هذه تخصيص قاعات للدراسة وقاعة للمكتبة ومكاتب للإدارة وملحقات أخرى. وفي سنة 1979 رشّح بيت البرندة لجائزة الآغا خان المعمارية.

أما في الفترة الممتدة من عام 1984 إلى 1989 فقد استأجر المبنى مكتب تشاك بريجل» للاستشارات الهندسية ثم ظل مهجوراً إلى أن تولت وزارة التراث والثقافة صيانته. وفي سنة 2004 تسلمته بلدية مسقط التي رأت تحويله إلى متحف يعرف بتاريخ مسقط.عبر حركة الجيولوجيا فوق سطح المكان يسرد بيت البرندة في حلته الجديدة قصة مسقط منذ ما يزيد على مئة مليون سنة وصولاً إلى حاضرها، مروراً بعصر الديناصورات والمستوطنات البشرية منذ عشرة آلاف سنة قبل الميلاد والفترة الإسلامية المبكرة. ويقدم البيت لمحات عن تاريخ السلطنة وعاصمتها مسقط في كتابات الرحالة والجغرافيين وتاريخ مسقط من القرن الأول الميلادي إلى سنة 1744 مستعرضاً تاريخ أسرة البوسعيد الحاكمة، ومعرجاً على تفاصيل الحياة في يومياتها المختلفة من فنون شعبية وغيرها.

وعادت دفة القيادة إلى مسقط بمجيء هذه الأسرة بعد أن تنقلت عواصم الحكم العماني بين صحار ونزوى والرستاق، فاستعادت المدينة مكانتها ومنها انطلق الأسطول العماني إلى شرق أفريقيا ماداً نفوذه هناك في عصر السلطان سعيد بن سلطان. ويعرض البيت هذه الفترة المهمة من تاريخ مسقط من خلال جداريات عرض لبعض الوثائق وصور أهم الشخصيات التي كانت فاعلة خلالها إضافة إلى مجسم لمسقط ومطرح مستوحى من رسم يعود إلى القرن الثامن عشر الميلادي، كما يفصل البيت عبر الصور أهم المراحل التي مرت بها دولة البوسعيد بداية من عهد الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي ودوره في القضاء على الفتن الداخلية وتوحيد العمانيين ومحاربة الفرس.

يحكي البيت سيرة مسقط من القرن الأول إلى عام 1744 حيث تبين الخرائط والمصادر القديمة أن مسقط ذاقت طعم الفرح بأمجادها كما ذاقت ويلات الاحتلال، لكنها كانت تقوم دوماً من كبوتها. وتوضح الرسوم الموجودة بالبيت الاحتلال البرتغالي لمسقط ودور العمانيين في إجلائهم عام .1650

يعتمد البيت في شرحه للتاريخ على مجموعة من المفردات ومنها اللوحات التي رسمها فنانون أجانب. وتقدم تلك الرسومات والخرائط واللوحات الطرق التجارية من القرن 17 وحتى القرن 19 حيث خص عدد من رسامي الخرائط ميناء مسقط برسومات تمييزية في حواشي خرائطهم باعتباره إحدى المحطات الرئيسية في طرق التجارة الدولية في تلك الفترة، وبينها خارطة توضح طريق التوابل من رأس الرجاء الصالح إلى منطقة البنغال في الهند .1649

وتبين الرسومات في قاعة مسقط التنافس الدولي على ميناء مسقط واحتجاز السفينة ماري عام 1759 وخازن الفحم على شاطئ المكلا الذي تم تقسيمه بين فرنسا وبريطانيا في تسوية للنزاع الذي استعر بينهما على تخزين الفحم في مسقط سنة .1900

ويتتبع بيت البرندة عبر إحدى قاعاته وبواسطة الرسوم الحياة الفطرية القديمة لمدينة مسقط، ملاحقاً تغير النباتات والحيوانات التي كانت تعيش في المنطقة. وتروي أحافير عظام الديناصورات التي كانت ترتع على ضفاف الأنهار المتحدرة آنذاك من أعالي جبال عمان جانباً من تاريخ الحياة الفطرية القديمة، فقبل 66 مليون سنة كانت الديناصورات والتماسيح تعيش في منطقة الخوض الجافة الآن، حيث كان المناخ شديد الرطوبة وكانت الأنهار والوديان تشق المنطقة وسط الأشجار الغابية. وبعد عصر الديناصورات امتد البحر ليغطي المنطقة نفسها تاركاً رسوبات بحرية قبل أن يتراجع وتتداخل رسوباته مع المخروطات من رسوبات وادي الخوض.

لا يفوت الزائر لمتحف بيت البرندة أن يأخذ مجموعة من الصور بجانب الهيكل العظمي أحد الديناصورات التي وجدت في مدينة مسقط كما لن يفوته الوقوف أمام إحدى الجداريات التي تحكي بلغة الفن عن تاريخ عاصمة من أعرق العواصم العربية.

غياثي عمان
01/02/2011, 01:17 PM
تحذف العديد من مشاهد الأفلام بطريقة تخل بالمضمون


القنوات الفضائية ترتدي عباءة الـــــرقيـب




كثيرا ما اشتكى صناع السينما من التضييق الذي يمارسه جهاز الرقابة على المصنفات الفنية والذي يقوم أحيانا بحذف العديد من المشاهد، وربما عدم إجازة عرض العمل بالكامل، أو حتى تصويره من الأساس.. لكن يبدو أن معاناة السينمائيين لم تعد قاصرة على الإفلات من براثن جهاز الرقابة، ولا التحايل عليه.. فمع انتشار الفضائيات التي تقوم بعرض الأفلام السينمائية فوجئ السينمائيون بأن أعمالهم تتعرض لمجزرة فنية تتمثل في قيام الفضائيات باجتثاث العديد من المشاهد بطريقة تشوه هذه الأفلام، وكأن القائمين على هذه الفضائيات صاروا رقباء أكثر من الرقباء الحقيقيين.. هذه الظاهرة ناقشها الحواس الخمس» عبر السطور التالية، فإلى التفاصيل.

الظاهرة التي اشتكى منها العديد من السينمائيين خلال الشهور الأخيرة تزايدت مع قيام العديد من القنوات الفضائية بشراء الأفلام ومن ثم التباهي بأنها سوف تعرض هذه الأفلام بعد قصها وإعادة مونتاجها مرة أخرى بعد حذف العديد من المشاهد؛ ما اعتبره كثير من صناع السينما إهانة لهم وللفن السابع بدلا من أن تكون هذه الفضائيات وسيلة مهمة لعرض الأفلام.

غياثي عمان
01/02/2011, 01:19 PM
الصداقة بين التضحية والمصلحة




صداقة مصالــــح.. يعرفونني ويعرفونك، يتذكرونني ويتذكرونك عند الحاجـة ووقت الشـدة والمصالح. لا يعرفونني ولا يعرفونك، لا يتذكرونني ولا يتذكرونك وقت الرخـاء، وعندما تحين ساعة الفرح والهناء، إنها صــداقة المصالح. إنها صداقة الوقت والحاجة والشدة، يطلبون وقوفك معهم في الأيام العصيبة من حياتهم.. تنهال الاتصالات واللقاءات والمجاملات في انتظار وقوفك ومساندتك لهم تنتهي كل هذه الاتصالات واللقاءات والمجاملات بعد انتهاء مهمتك حين تنفرج همومهم ومصائبهم وأوقاتهم العصيبة. في أيامك العصيبة.. وعند مواجهتك لأبسط الشدائد. يدق باب رد الجميل» ولكن لا مجيب، يتجاهلونك وتنقطع سبل التواصل المتاحة (سبحان الله) يتبخرون أمامك ويصبحون مثل السراب في أيامك العصيبة إن سألت: لماذا؟ قالوا: عذراً مشغولون بهذه الدنيا، يالها من صداقة كريهة وبائسة.. ولا تستحق تضييع جزء من الثانية معهم.

الصداقة كثيرا ما نسمع هذه الكلمة في حياتنا، في العمل في المدرسة في الشارع في كل مكان الصداقة كلمة نراها مجرد كلمة، لكنها تحمل في طياتها مضامين عدة تستغرق ساعات للحديث عنها تحتاج الى صفحات وبحور من الكلمات. كثيراً ما نمر بأوقات عصيبة صعبة نحتاج فيها الى صديق. كثيرا ما نحاط بالمشاكل والآلام نحتاج الى صديق، كثيرا ما نشعر بالوحدة، تقتلنا الذكريات، نحتاج الى صديق بعد كل هذا وفي النهاية، نحتاج الى صديق نحتاج الى الصداقة، لكن ماذا لو تحولت هذه الصداقة الى وسيلة للوصول الى اهداف شخصية، ماذا لو تحولت الصداقة الى مصلحة ما الذي يحدث لو اكتشفت ان صديقك الذي ائتمنته على اسرارك، بحت له بمكنونات نفسك وأخبرته بما لا تخبر به أعز الناس لديك، ماذا يحدث لو اكتشفت أنه مجرد شخص زائف لا يريد منك سوى مصلحة شخصية، لا يريد منك سوى تحقيق أهدافه ومصالحه على حساب مشاعرك وأحاسيسك صدمة كبيرة. هل من الممكن ان تتحول الصداقة الى مصلحة؟؟ هل من الممكن ان يتحول الاخلاص الى خيانة؟ هل اصبح صديقي مجرد شخص يلعب بمشاعري ويعبث بها؟؟ أم أن هناك بارقة امل.. نظرة تفاؤل.. لتكون الصداقة تضحية وإخلاصا وعطاء وتفاني ومحبة وأملاً، ان استمررت بالحديث فلن أنتهي، سأنسحب وأترك المجال لكم لتفكروا، هل من الممكن ان تتحول الصداقة الى مصلحة؟؟ أم تبقى الصداقة تضحية وعطاء؟ أنا شخصيا مستعد للتضحية من أجل أصدقائي.. فما استعدادك أنت؟

غياثي عمان
01/02/2011, 01:20 PM
دراسة


المزاج والشخصية.. علاقة تنافر أم تناغم؟



يرى كل من باس وبلومن، عالمان في علم النفس، أن للمزاج تاريخ طويل وماض قصير، وهذا التاريخ الطويل للمزاج بالرغم من الجذور التاريخية له ما قبل الميلاد، فإن الاعتقاد الذي كان سائداً في أوروبا وفي العصور الوسطى، وفي عصر النهضة أن سلوك الإنسان يعتمد على توازن أو عدم توازن الأمزجة والمتمثلة في المزاج الدموي، والصفراوي، والسوداوي، وأن لكل مادة من هذه المواد موجودة في جسم الإنسان، ولكن إذا هيمنت مادة من هذه المواد فإن مزاجه سوف يتأثر حسب طبيعة تلك المادة. فالمزاج هو ظاهرة ذات طابع خاص متميز في طبيعة الفرد الانفعالي، تشمل سرعة تأثره بالتحفز الانفعالي، وسرعة قوة استجابته التي ألفها، ونوعية مزاجه الحالي، وجميع خصوصيات التذبذب في المزاج وشدته، إذ تعتمد هذه الظاهرة على التكوين الوراثي، وعلى الرغم من أن هناك افتراضاً مفاده أن المزاج لا يتغير بدءاً من الولادة وحتى الموت، ويمكن للمزاج كما هو الحال لبنية الجسم، والذكاء أن يتغير ضمن حدود معينة، عن طريق التأثيرات العلاجية والجراحية، والغذائية، فضلاً عن طريق التعلم والخبرات. هناك حقيقة تؤشر أن عدة مستويات تكوينية، وكيماوية، وأيضية، وعصبية تمنح للفرد منذ الولادة، وتصبح سمة لشخصيته، وأن التبدلات والتغيرات التي تطرأ له ممكنة، ولكنها محدودة. ويعتقد قديما أن المزاج يعود أصله إلى الوراثة، وأن الأخلاط الأربعة الموجودة في الجسم والغدد الصماء، وبنية الجسم هي التي تقرره.

غياثي عمان
01/02/2011, 02:10 PM
في سباق التنمية..لا مجال للإبطاء / صحيفة الوطن




مسقط في أول فبراير/ العمانية / تحدثت صحيفة / الوطن /

اليوم عن تضافر جهود السلطنة في تنفيذ برامج التنمية في

البلاد من خلال الخطة الخمسية الثامنة التي بدأت أول الشهر

الماضي من العام 2011 .

وقالت الصحيفة في هذا السياق في عمودها اليومي / رأي

الوطن / تحت عنوان/ في سباق التنمية .. لا مجال للابطاء / ..

بينما عقدت اللجنة الاقتصادية بمجلس الدولة اجتماعها أمس

الذي بحثت فيه سبل تفعيل الاستثمار السياحي كان المؤتمر

الصحفي لوزير التجارة والصناعة رئيس لجنة المناطق الحرة

يتناول المنجزات التي تمت في منطقة صحار الصناعية وعدد

الشركات المحلية والأجنبية العاملة فيها وفرص العمل المتاحة

كما أن مجلس المناقصات كان يبحث اسناد مشاريع بحوالي أربعة

عشر مليونا وستمائة وعشرين ألفا ومائتين وخمسة وتسعين ريالا

عمانيا تضاف إلى حجم الانجازات الجارية والمكتملة بالفعل.

وبينت الصحيفة ان مسيرة التنمية قد أثمرت عبر أربعين عاما

عن اقامة العديد من المشاريع التي ظهر انتاجها الوطني في

الأسواق مما دعا إلى تدشين الحملات لترويج هذه المنتجات التي

تحمل الشعار الأثير /صنع في عُمان/ ضمن حملة وطنية منظمة

للعرض في الأسواق المحلية كخطوة للترويج أيضا لها في الأسواق

العالمية .. كما دشنت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية أمس

سلسلة من المعارض للمنتج العماني تحت شعار /حملة عماني/.

واختتمت صحيفة / الوطن / عمودها بالقول ان التسارع الوطني

في العمل التنموي في شتى المجالات يشعر المرء بالطمأنينة

والأمل في امكانات التقدم بخطى جادة على مسار التنمية

والانتاج والاستثمار الامثل للوقت والجهد والمال لبلوغ

الغايات المنشودة / فلا مجال للابطاء / كما هو واضح على

المسرح العالمي .

غياثي عمان
01/02/2011, 02:11 PM
تكريم المشاركين في احتفالات

العيد الوطني


المضيبي في 2 فبراير/ العمانية / تم بفندق رمال الشرقية

بولاية المضيبي اليوم تكريم اللجان المنظمة لاحتفالات العيد

الوطني الأربعين المجيد بشمال المنطقة الشرقية وذلك تحت

رعاية سعادة الشيخ معضد بن محمد اليعقوبي والي المضيبي

بحضور عدد من أصحاب السعادة الولاة والمسؤولين.

وقال سعادة والي المضيبي راعي الحفل إن مشاركة المواطنين

المدنيين في العيد الوطني الأربعين المجيد لها دلالات واضحة

ومعان وأبعاد وطنية كبيرة تظهر مدى التلاحم بين القائد

وشعبه الوفي .

غياثي عمان
01/02/2011, 02:11 PM
السلطنة / مشاركة خليجية


مسقط في أول فبراير/العمانية/ تشارك السلطنة ممثلة في

وزارة الشؤون القانونية اليوم في اجتماع لجنة الخبراء

المختصين بدراسة مشروع النظام / القانون/ الموحد للسلطة

القضائية الذي يعقد بمقر الأمانة العامة لدول المجلس

بالرياض ويستمر يومين .

ويناقش الاجتماع مشروع نظام القانون الموحد للسلطة

القضائية بدول مجلس التعاون .. ويتطرق الى بعض الجوانب

القانونية المتصلة به من خلال اللجان الفنية التي تعقد في

اطار دول مجلس التعاون الخليجي والتي تعمل على اعداد

ومراجعة مشروعات القوانين والانظمة والاتفاقيات .

غياثي عمان
01/02/2011, 02:13 PM
السباق الرابع للخيول للموسم الحالي



مسقط في أول فبراير / العمانية / ينظم نادي سباق الخيل

السلطاني بشؤون البلاط السلطاني بعد غد / الخميس/ السباق

الرابع للخيول للموسم الحالي 2010-2011م وذلك بمضمارالفليج

لسباقات الهجن والخيل بولاية بركاء تحت رعاية سعادة المهندس

سلطان بن حمدون الحارثي رئيس بلدية مسقط .

ويشارك في السباق خيول من مختلف مناطق السلطنة تتنافس في

ثمانية أشواط خصصت ستة منها للخيول العربية الأصيلة وشوطان

للخيول المؤصلة (الثربرد) كما خصصت ثلاثة أشواط من الأشواط

الستة المخصصة للخيول العربية الأصيلة لخيول الإنتاج المحلي

.

وسيكون الشوط الأول / سباق ولاية صلالة / للخيول العربية

المستوردة لمسافة 1200 متر والشوط الثاني /سباق ولاية مرباط

/ لخيول الانتاج المحلي لمسافة 1200متر بينما سيكون الشوط

الثالث / سباق ولاية سدح / لخيول الإنتاج المحلي لمسافة

1400متر والشوط الرابع/ سباق ولاية رخيوت / للخيول العربية

الأصيلة المستوردة لمسافة 1400متر والشوط الخامس/ سباق ولاية

ضلكوت / لخيول الثربرد لمسافة 1400متر .

أما الشوط السادس /سباق ولاية ثمريت / فسيخصص لخيول

الثربرد لمسافة 1600م فيما سيخصص الشوط السابع / سباق

ولاية طاقة / لخيول الإنتاج المحلي لمسافة 1600متر .. أما

الشوط الثامن /سباق ولاية مقشن/ فخصص للخيول العربية الأصيلة

لمسافة 1600متر .

غياثي عمان
01/02/2011, 02:14 PM
سول وبيونج يانج / محادثات منتظرة



سول في أول فبراير / العمانية / أعرب لي ميونج باك رئيس

كوريا الجنوبية اليوم عن أمله أن تسفر أول محادثات منتظرة

بين بلاده وكوريا الشمالية عن نتائج ملموسة مخففا من لهجته

ملمحا الى امكانية عقد قمة مع بيونج يانج.

وقال لي خلال مقابلة تلفزيونية عندما سئل عن امكانية عقد

قمة في حالة احراز تقدم في المحادثات القادمة " لا أنفي هذا

.. يمكن أن نعقد قمة اذا احتاج الامر" .

وقد تراجعت التوترات في شبه الجزيرة الكورية المقسمة منذ

ان اتفقت الكوريتان الشهر الماضي على اجراء محادثات بشأن

حادثة قصف كوريا الشمالية لجزيرة كورية جنوبية في شهر

نوفمبر واغراق سفينة حربية جنوبية في شهر مارس من العام

الماضي. وقتل في الهجومين 50 شخصا.

وكانت سول قد اقترحت اجراء محادثات عسكرية تمهيدية في

قرية / بانمونجوم / الحدودية في 11 فبراير الجاري تهدف الى

وضع أجندة لاجتماع أعلى ربما على المستوى الوزاري.

غياثي عمان
01/02/2011, 02:15 PM
أسعار النفط



مسقط في أول فبراير/ العمانية/ فيما يلي أسعار النفط الخام

في الاسواق العالمية اليوم..

نوع النفط شهر التسليم السعر/ سنت دولار


نفط عمان مارس 77ر95 دولار

نفط دبي مارس 79ر95 دولار

نفط مربان مارس 18ر98 دولار

النفط العربي الخفيف مارس 28ر97 دولار

النفط العربي الثقيل مارس 33ر95 دولار

نفط برنت مارس 97ر98 دولار

نفط كوشينج فبراير 96ر90 دولار

غياثي عمان
01/02/2011, 02:16 PM
عريقات يدعو الرباعية للاعتراف " فورا " بدولة فلسطين

غزة في أول فبراير / العمانية / دعا صائب عريقات كبير

المفاوضين الفلسطينيين اللجنة الرباعية الدولية اليوم الى

الاعتراف "فورا" بدولة فلسطين على حدود الرابع من يونيو

1967 وعاصمتها القدس الشرقية .

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن عريقات قوله " ندعو

اللجنة الرباعية الدولية الى اتخاذ قرار تاريخي بالاعتراف

فورا بدولة فلسطين على حدود الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ

الرابع من يونيو 1967 في اجتماعها القادم".

وأوضح عريقات ان الذي يجلب الامن والاستقرار لمنطقة الشرق

الاوسط عليه أن يجفف مستنقع الاحتلال الاسرائيلي الذي هو السبب

الوحيد لكل مشاكل المنطقة قائلا ان من يريد الديموقراطية

وحقوق الانسان في أي بلد والتي لا نعارضها عليه أن يعترف

بحقوق الشعب الفلسطيني .

وسوف تعقد اللجنة اجتماعا في الخامس من شهر فبراير الجاري

في ميونيخ ألمانيا .

غياثي عمان
01/02/2011, 02:17 PM
السلطنة ومجلس التعاون / مقابلة



مسقط في أول فبراير / العمانية / استقبل الفريق الركن أحمد

بن حارث النبهاني رئيس أركان قوات السلطان المسلحة بمكتبه

اليوم سعادة اللواء الركن خليفة حميد ساعد الكعبي الأمين

العام المساعد للشؤون العسكرية بالأمانة العامة لدول مجلس

التعاون لدول الخليج العربية الذي يزور السلطنة حالياً.

وقد رحب الفريق الركن رئيس أركان قوات السلطان المسلحة

خلال المقابلة بالضيف .. وتم تبادل وجهات النظر وبحث عدد

من الأمور ذات الاهتمام المشترك على مستوى دول مجلس التعاون

لدول الخليج العربية .

حضر المقابلة عدد من كبار ضباط رئاسة أركان قوات السلطان

المسلحة .

غياثي عمان
01/02/2011, 02:19 PM
مسلسل يقتحم عالم الحريم في العصر العثماني يثير ضجة بتركيا..


مسلسل تلفزيوني خيالي يتناول جانبا من حياة السلطان العثماني سليمان القانوني وقصة حبه لمحظية تدعى هرَام سلطان عرفت أيضا باسم روكسلان.

وتدور أحداث المسلسل بصفة رئيسية داخل الحرملك السلطاني.

المسلسل التركي أثار جدلا لأنه يصور السلطان عربيدا يشرب الخمر ويغازل النساء.

وتؤدي الممثلة الألمانية التركية الأصل مريم أوزرلي في المسلسل دور هرَام سلطان محظية سليمان القانوني التي تقول إنها كانت امرأة غير عادية.

وأضافت "إنها شخصية بالغة التعقيد ولا يمكن التنبؤ بتصرفاتها مثل قنبلة موقوتة يمكن أن تنفجر في أي لحظة."

ولازم الجدل المسلسل في تركيا منذ عرضت أولى حلقاته في التلفزيون وتلقى إنذارا من المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون. ووضع المجلس تحذيرا لقناة شو تي.في. التي تعرض المسلسل من عرض جوانب حساسة في الحياة الخاصة للشخصيات التاريخية.

وذكر حسن تحسين فندوغلو عضو المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون أن المسلسل يقتحم الحياة الخاصة للسلطان سليمان القانوني الذي كان من أقوى حكام الدولة العثمانية.

وقال فندوغلو "السلطان سليمان يصور على أنه شخص يخصص كل اهتمامه لمحظية ويكاد ينسى حكم الإمبراطورية. كما تعرض حياته الخاصة على نطاق واسع وذلك أثار انزعاجي."

جاء تحذير مجلس الإذاعة والتلفزيون بعد أن تدخل حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا في الجدل. وقال بولنت أرينج نائب رئيس الوزراء التركي لدى سؤاله عن رد الفعل الشعبي إن الإجراءات المناسبة سوف تتخذ في هذا الصدد.

وذكر المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون أنه تلقى أكثر من 70 ألف شكوى منذ بداية عرض المسلسل.

ومع تزايد الجدل وصل الاحتجاج على المسلسل إلى الشارع حيث نظمت مجموعة من المحتجين مسيرة بمصاحبة فرقة موسيقية عزفت موسيقي عسكرية عثمانية الى مكاتب قناة شو تي.في. في اسطنبول.

ورشق المحتجون مقر القناة التلفزيونية بالبيض الفاسد ومزقوا إعلانات (القرن العظيم) في الشوارع وهتفوا منددين بالمسلسل الذي اتهموه بتشويه التاريخ العثماني .

ذكرت ميرال اوكاي مؤلفة سيناريو أن المسلسل أثار الغضب لأنه فتح باب يطل منه الناس على عالم الحرملك السلطاني المغلف بالغموض.

وقالت "الحريم مكان خاص جدا تعيش فيه أسرة السلطان. دخلنا هناك وأعتقد أن الانتقاد الرئيسي بدأ من هذه النقطة. لكن بالدخول إلى هناك جعلنا كل هذه الشخصيات التاريخية التي لا تمس والتي تحظى بالاحترام قريبة منا. جسدناها كبشر يخاف ويغضب ويحب."

وكان الحرملك محظورا على أي رجل سوى السلطان والطواشي. ولم تتناول أي من صور الفن الحرملك باستثناء صور من خيال الرسامين.

ولا يعارض كل الأتراك المسلسل حيث لا يرى بعضهم مشكلة في المزج بين الوقائع التاريخية والخيال.

قالت تركية تعيش في اسطنبول تدعى دنيز أوزيينر "بما أننا نعيش في بلد حديث.. في عالم يتشابك فيه الواقع والخيال فلم لا يستطيع المخرجون استخدام خيالهم.. لم لا يمكنها قصة خيالية.. يجب ألا ينتقد أحد الفن القائم على الخيال."

تولى السلطان سليمان القانوني الحكم بين عامي 1494 و1566 في أوج مجد الدولة العثمانية.

غياثي عمان
01/02/2011, 02:25 PM
دراسة: نمو مسلمي العالم يتباطأ مع تراجع معدلات المواليد



- أظهرت دراسة جديدة أن نمو عدد المسلمين في العالم سيتباطأ خلال العقدين القادمين نظرا لتراجع معدلات المواليد ليهبط معدل النمو الى 1.5 في المئة سنويا من الان وحتى 2030 بالمقارنة مع 2.2 في المئة في المتوسط في الفترة من 1990 حتى 2010 .

وأظهرت تقديرات منتدى بيو للدين والحياة العامة أن عدد المسلمين سيبلغ 2.2 مليار نسمة بحلول 2030 مقارنة مع 1.6 مليار في 2010 ليشكلوا 26.4 في المئة من عدد سكان العالم مقارنة مع 23.4 في المئة حاليا.

ولم تنشر الدراسة أرقاما بشأن عدد أتباع الديانات الرئيسية الاخرى في أنحاء العالم لكنها قالت ان منتدى بيو الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقرا يعتزم اعداد تقارير مشابهة بشأن توقعات النمو بالنسبة للمسيحيين والهندوس والبوذيين والسيخ واليهود.

وقالت "يرجع انخفاض معدل النمو أساسا الى تراجع معدلات المواليد في كثير من البلدان ذات الاغلبية المسلمة" مشيرا الى أن معدل المواليد يتراجع مع تزايد اقبال المسلمات على التعليم وارتفاع مستويات المعيشة وانتقال أبناء الريف الى المدن.

واضاف "على المستوى العالمي.. من المتوقع أن ينمو عدد المسلمين بنحو مثلي المعدل بين غير المسلمين خلال العقدين القادمين .. اذ سيبلغ متوسط معدل النمو السنوي 1.5 في المئة بالنسبة للمسلمين و0.7 في المئة لغير المسلمين."

والدراسة التي تحمل عنوان (مستقبل سكان العالم المسلمين) جزء من برنامج لمنتدى بيو يحلل التغيرات الدينية وتأثيرها على المجتمعات في أنحاء العالم.

وقال الن كوبرمان المدير المشارك لشؤون البحث في منتدى بيو ان النتائج دحضت مزاعم بعض منتقدي هجرة المسلمين الذين يقولون ان معدلات المواليد المرتفعة ستجعل المسلمين يشكلون أغلبية في أوروبا خلال عقود قليلة.

وتابع قائلا ان الاقليات المسلمة ستشكل حوالي عشرة في المئة من السكان في عدة بلدان أوروبية وأضاف "تلك زيادات كبيرة ولكنها بعيدة جدا عن سيناريو... النمو السريع."

وقالت الدراسة ان نحو 60 في المئة من مسلمي العالم سيعيشون في منطقة اسيا والمحيط الهادي في عام 2030 و20 بالمئة في الشرق الاوسط و17.6 في المئة في دول جنوب الصحراء الكبرى في افريقيا و2.6 في المئة في أوروبا و0.5 في المئة في الامريكتين.

وستتجاوز باكستان اندونيسيا كأكبر الدول الاسلامية سكانا بحلول 2030 في حين ستحتفظ الاقلية المسلمة في الهند ذات الاغلبية الهندوسية بوضعها كثالث أكبر مجموعة سكانية اسلامية في العالم.

وأضافت الدراسة أن استمرار الهجرة سيزيد الاقليات الاسلامية في أوروبا بواقع الثلث بحلول 2030 الى ثمانية في المئة من السكان من ستة بالمئة.

وسيرتفع عدد المسلمين في فرنسا الى 6.9 مليون أو 10.3 في المئة من السكان من 4.7 مليون أو 7.5 في المئة وفي بريطانيا الى 5.2 مليون أو 8.2 في المئة من 2.9 مليون وفي ألمانيا الى 5.5 مليون أو 7.1 في المئة من 4.1 مليون أو خمسة بالمئة.

كما سيزيد عدد المسلمين في الولايات المتحدة من 0.8 في المئة في 2010 الى 1.7 في المئة في 2030 "مما يجعل عدد المسلمين مساويا تقريبا لعدد اليهود أو أتباع الكنيسة الاسقفية في الولايات المتحدة حاليا" وفقا للدراسة.

وبحلول 2030 سيبلغ عدد المسلمين 2.1 مليون أو 23.2 في المئة من سكان اسرائيل دون حساب الضفة الغربية وقطاع غزة مقارنة مع 1.3 مليون أو 17.7 في المئة في 2010 .

واشارت الدراسة الى أن السنة سيظلون يشكلون الاغلبية العظمى من المسلمين أو حوالي 87 الى 90 في المئة في حين قد ينخفض عدد الشيعة مع التراجع النسبي لمعدل المواليد في ايران حيث يعيش نحو ثلث الشيعة في العالم.

ولاحظت الدراسة ارتباطا وثيقا بين التعليم ومعدلات المواليد في البلدان ذات الاغلبية المسلمة. فالمرأة في البلدان التي تقل فيها معدلات تعليم الفتيات تنجب نحو خمسة أطفال في حين يبلغ المعدل بالنسبة للمرأة في الدول التي يرتفع فيها معدل تعليم الفتيات 2.3 طفل في المتوسط.

غياثي عمان
01/02/2011, 02:27 PM
محكمة باكستانية تعرقل محاولة الإفراج عن أمريكي قتل رجلين في لاهور




اسلام اباد في 01 فبراير /قنا/ أمرت المحكمة العليا في مدينة /لاهور/ الباكستانية السلطات المحلية بعدم إطلاق سراح المواطن الأمريكي ريموند ديفيس الذي كان قد قتل رجلين في المدينة الأسبوع الماضي. وطلبت المحكمة من السلطات المختصة أن تدرج اسم ديفيس على قائمة الممنوعين من الخروج وذلك لضمان عدم مغادرته للبلاد. وكانت السفارة الأمريكية في باكستان قد دعت لإطلاق سراح ديفيس... قائلة إنه يتمتع بالحصانة الدبلوماسية التي تحول دون مقاضاته. وأضافت السفارة أن ديفيس هو موظف قنصلي لديها وقد أقدم على فعلته دفاعا عن النفس عندما وجد نفسه وجها لوجه مع رجلين مسلحين على دراجتيهما في السابع والعشرين من الشهر الماضي. لكن باكستان تقول إن ديفيس لا يتمتع بالحصانة الدبلوماسية وهو ليس واحدا من العناصر الأمنية الخارجية المرخَّص لهم بحمل السلاح. يشار إلى أن ديفيس الآن هو رهن الاعتقال لدى الشرطة التي تحقق بحادث إطلاق النار في لاهور ومقتل الرجلين اللذين وجهت التهم للمواطن الأمريكي بقتلهما.

غياثي عمان
01/02/2011, 02:28 PM
ابوظبي تستضيف أكبر معرض كتاب تعليمي وعائلي عائم في العالم





ابوظبي في 01 فبراير /قنا/تصل الى ميناء ابوظبي بدولة الامارات يوم 7 فبراير الجاري السفينة الألمانية لوغوس هوب التابعة للمنظمة الدولية الخيرية /جي-بي-إيه/ والتي تحمل على متنها أضخم معرض عائم للكتاب يرافقها نحو 320 متطوعاً يمثلون العديد من المؤسسات والهيئات والجمعيات الأهلية الخيرية من 54 دولة . وقالت مصادر اعلامية هنا اليوم ان معرض الكتاب العائم الذي من المقرر ان يستمر حتى 19 فبراير الجاري يضم أكثر من 7000 عنوان تغطي مختلف ألوان المعرفة الإنسانية باللغتين العربية والإنجليزية تتنوع بين العلوم والرياضة والهوايات والطهي والفنون والطب والقواميس واللغات والفلسفة .. بالاضافة الى العديد من كتب الأطفال . يذكر أن سفن منظمة /جي بي أيه/ ومركزها ألمانيا قامت منذ العام 1973 بزيارة ما يقارب 160 دولة حول العالم مستضيفة بذلك على متن سفنها أكثر من 40 مليون زائر .. وتهدف هذه المنظمة غير الربحية من خلال رحلاتها إلى نشر قيم التسامح والحوار بين شعوب الأرض وتشجيع المعرفة لتعزيز التبادل الثقافي والتفاهم بين شعوب العالم من خلال معرضها العائم للكتاب الذي يعتبر أكبر معرض كتاب تعليمي وعائلي في العالم.

غياثي عمان
01/02/2011, 02:29 PM
عمليات اعتقال وابعاد من القدس



القدس المحتلة في 01 فبراير /قنا/ اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الشاب محمد سفيان من منزله في الحارة الوسطى من ''حي بطن الهوى'' ببلدة سلوان جنوب الأقصى المبارك واقتادته إلى مركز التوقيف والتحقيق المعروف بقسم ''المسكوبية'' غربي القدس المحتلة. وذكرت عائلة الشاب بأن قوة معززة من جنود الاحتلال اقتحمت المنزل بشكل وحشي واعتدت على الشاب سفيان ومنعته من ارتداء ملابس تحميه من البرد قبل أن تعتقله. من جهة ثانية، أفاد مركز معلومات وادي حلوة بسلوان بأن محكمة الصلح الإسرائيلية أبعدت عضو لجنة الدفاع عن حي البستان موسى عودة خارج البلدة بالكامل، وفرضت عليه الإقامة الجبرية بحي جبل المكبر جنوب القدس المحتلة لمدة شهر كامل ودفع كفالة مالية بقيمة ثلاثة آلاف شيقل، وكفالة خطية بقيمة عشرة آلاف شيقل. كما مددت المحكمة الإسرائيلية اعتقال إبراهيم أبو ذياب ومحمود الرازم بحجة اشتراكهما في المواجهات التي وقعت في سلوان يوم اعتقالهما من داخل بقالة في حي بئر أيوب وسط البلدة. وكانت سلطات الاحتلال أبعدت أمين سر حركة فتح وعضو لجنة الدفاع عن سلوان عدنان غيث خارج مدينة القدس المحتلة لمدة أربعة أشهر. ومن جهة اخري ناشدت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية ومنظمات حقوق الإنسان الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالتدخل شخصيًا لإنهاء أزمة نقص الدواء في قطاع غزة. وقالت المنظمات في بيان لها اليوم "إننا نأمل من الرئيس عباس التدخل شخصيًا وسريعًا من أجل إنهاء هذه الأزمة نظرًا لأن الوضع لا يحتمل وبحاجة إلى حل فوري وسريع"..مؤكدة استعدادها لبذل الجهد المطلوب لإنهاء هذه الأزمة وحماية حق المرضى في الحصول على العلاج وتمكينهم من تلقي الدواء كحق طبيعي وليس مِنة من أحد. وأوضحت أن النقص الكبير في الدواء والمستلزمات الطبية في القطاع المحاصر من قبل الاحتلال أدى إلى تدهور حالة الكثير من المرضى الفلسطينيين..مضيفة "إننا بذلنا جهودًا مع مختلف الأطراف في غزة ورام الله من أجل وضع حد لهذه الأزمة التي ينذر استمرارها بسقوط الكثير من المرضى كما طرحنا مبادرة وافقت الأطراف بشكل مبدئي عليها ولكن للأسف لم يتم حتى الآن استئناف تزويد قطاع غزة بكامل احتياجاته من الأدوية والمستلزمات الطبية". ورحبت المنظمات بإرسال وزارة الصحة من مخازنها في رام الله عدة شحنات من الأدوية والمستلزمات الطبية إلى غزة ولكنها أشارت إلى أن الأزمة لا زالت كبيرة. وتابعت"لقد رحبنا برد وزير الصحة الفلسطيني فتحي أبو مغلي على مبادرتنا قبل عدة أسابيع بأنه أعطى تعليماته باستئناف إرسال الأدوية والمستلزمات الطبية إلى القطاع وفقًا للإلية المعتادة، ولكن للأسف الشديد حتى الآن نحن ننتظر تنفيذ هذه الوعود، مع الإشارة إلى بعض الشحنات التي أرسلتها وزارة الصحة وبعض الدول العربية". وأعربت عن أسفها لزج صحة المرضى وحياتهم في أتون الصراع السياسي الداخلي ، مطالبة بتدخل سريع وعاجل لتوفير الأدوية لهؤلاء المرضى حفاظًا على حياتهم.

غياثي عمان
01/02/2011, 02:30 PM
اكثر من /40.000/ ضحايا الفيضان فى ولاية جوهور



كوالامبور في 01 فبراير / قنا/ تم اجلاء اكثر من/40.000/ شخص جراء الفيضانات التى تجتاح عدة ولايات ماليزيا اشدها ولاية جوهور . واوضحت مصادر اعلامية فرق الانقاذ قامت بنقل هؤلاء الى /244/ مركزا للايواء فى مختلف المناطق فى الولاية . واضافت المصادر ان ضحايا الفيضانات فى ولاية باهانغ قد بلغ/1.899/ شخص نقلوا ايضا الى مراكز الايواء فى الولاية..مشيرة الي الي ان الاوضاع قد تحسنت فى ولاية مالاقا حيث انخفض عدد ضحايا الفيضانات في مراكز الايواء بالولاية من/4.543/ شخص الى/3.396/ شخص.

غياثي عمان
01/02/2011, 02:31 PM
كرايسلر لصناعة السيارات الامريكية تعلن عن خسرئها في الربع الأخير من 2010



نيويورك في 01 فبراير /قنا/ منيت شركة /كرايسلر/ الأمريكية لصناعة السيارات بخسائر في الربع الأخير والعام الماضي بأكمله ولكنها تتوقع العودة إلى تحقيق أرباح العام الجاري. وذكرت الشركة ومقرها ديترويت بولاية ميتشجان في بيان لها, أنها خسرت /199 مليون/ دولار في الربع الأخير من 2010, كما بلغت خسائرها في العام الماضي بأكمله /652 مليون/ دولار. وتمكنت /كرايسلر/ من تحقيق أرباح تشغيلية بقيمة /763 مليون/ دولار العام الماضي لكنها لم تكن كافية لسداد جانبا من فوائد القروض البالغة /23ر1 مليار/ دولار من بنوك أمريكية وكندية . وباعت الشركة 52ر1 مليون سيارة في عام 2010, مما ساعدها على تعزيز حصتها السوقية في السوق المحلي الأمريكي المضطرب إلى /2ر9/ في المائة مقابل /8ر8/ في المائة في عام 2009,

غياثي عمان
01/02/2011, 02:32 PM
إسلام آباد 28 صفر 1432 هـ الموافق 1 فبراير 2011 م واس


شن مسلحون مجهولون اليوم هجوماً على ناقلة نفط تعمل لصالح قوات حلف شمالي الأطلسي أثناء مرورها من إقليم بلوشستان الباكستاني جنوب غربي البلاد.وأوضح مسئولون أمنيون أن الناقلة كانت متجهة من ميناء كراتشي نحو الأراضي الأفغانية عندما تعرضت لإطلاق نار من قبل المسلحين على الطريق الرئيسي في مقاطعة مستونج البلوشية مما أسفر عن مقتل السائق وإصابة مرافقه.
وأضافوا أن قوات الأمن هرعت إلى موقع الهجوم غير أن المسلحين نجحوا في الفرار.

غياثي عمان
01/02/2011, 02:33 PM
الرياض 28 صفر 1432 هـ الموافق 01 فبراير 2011 م واس


تشارك المملكة العربية السعودية في المؤتمر السبعون لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون في مستهل دورته السادسة والثلاثين المقرر عقده في الدوحة بعد يوم غد ويترأس وفد المملكة وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية الدكتور منصور بن ناصر الحواسي .

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد بن محمد مرغلاني أن وزراء الصحة لدول مجلس التعاون سيناقشون خلال المؤتمر آليات واستراتيجيات مكافحة الامراض غير المعدية مثل السرطان وأمراض القلب والسكري والتدخين , والتبرع وزراعة الأعضاء , بالإضافة إلى استعراض التقرير المفصل عن نشاط المكتب التنفيذي وإنجازاته خلال الدورة المنتهية ومتابعة القرارات والتوصيات الصادرة وآخر المستجدات العلمية لتطوير الخدمات الصحية في الدول الأعضاء .
وقال // إن جدول أعمال المؤتمر يتضمن العديد من الموضوعات المهمة منها إستراتيجية الوقاية الوطنية وتعزيز الصحة وموضوع تسجيل ومكافحة السرطان ، ومكافحة داء السكري ، ومكافحة الأمراض غير المعدية ، ومناقشة موضوع التوعية والإعلام الصحي ، ومكافحة التدخين ، إلى جانب جعل شبه الجزيرة العربية خالية من الملاريا ، والشراء الموحد للمستحضرات الصيدلانية ، ولوازم تجهيز المستشفيات، ولوازم الكلية الصناعية والملبوسات والكساوى ولوازم رعاية الفم والأسنان، ولوازم المختبرات الطبية وخدمات نقل الدم، ولوازم جراحة القلب , والأوعية الدموية والأشعة التداخلية، ولوازم التأهيل الطبي، وآلية اعتماد ترسية مناقصات الشراء الموحد // .
وأضاف // إن موضوعات المؤتمر تتضمن التسجيل الدوائي المركزي والرعاية الصيدلية، وميزانية المكتب التنفيذي، وصندوق الائتمان المودع والبحوث والموقف المالي للصندوق إلى جانب المناقشات التقنية التي تدور حول برنامج زراعة الأعضاء في دول الخليج، حيث سيتم تقديم ورقتي عمل من دولة قطر بعنوان "التبرع وزراعة الأعضاء"، وورقة أخرى من المملكة العربية السعودية تتحدث عن زراعة الأعضاء بالمملكة.

غياثي عمان
01/02/2011, 02:34 PM
مكة المكرمة 28 صفر 1432 هـ الموافق 01 فبراير 2011 م واس


يدشن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة يوم السبت القادم حديقة النوارية وذلك ضمن مشروع حدائق مكة المكرمة الذي تنفذه أمانة العاصمة المقدسة .

وأوضح معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار أن الحديقة هي الأولى في مشاريع الحدائق الجديدة التي تنفذها الأمانة حاليا وتشمل جميع مناطق ومخططات مكة المكرمة , مشيرا إلى أن الأمانة ألان بصدد إنشاء (37) حديقة بمساحات إجماليه تقدر بحوالي (000و150) متر مربع موزعة في أحياء شمال وشرق وجنوب وغرب مكة المكرمة .
وبين أنه تم تصميم الحدائق وفق احدث الطرز الهندسية وبأعلى المعاير التي تسعى من خلالها إلى توفير أماكن مناسبة ومهيأة للمواطنين , مشيرا إلى أن الأمانة تولي مشاريع الزراعة والعناية بالحدائق اهتماما كبيرا نظرا لما لها من أهمية بالغه في تجميل وتنسيق الشوارع والميادين ولأحياء السكنية إضافة إلى دورها في تنقية وتلطيف الأجواء .
الجدير بالذكر أن حديقة النورية التي سيتم افتتاحها يوم السبت القادم تعد واحدة من أهم الحدائق العامة بمكة المكرمة حيث تحتل مساحة أكثر من (23000) متر مربع , وتأتي ضمن عقد مشروع إنشاء حدائق بمنطقة النوارية الذي تبلغ قيمته الإجمالية (994و399و14) ريالا , وتبلغ مساحة المسطحات الخضراء بالحديقة (8000) متر مربع , وممرات المشاة (7000) متر مربع , والملاعب (000و10) متر مربع .
كما تضم الحديقة (40) عامودا إنارة تجميلية ومواقف سيارات تستوعب (186) سيارة ومظلات شمسية بمساحة (80) مترا مربعا بالإضافة إلى العديد من دورات المياه وشبكات الري والخزانات التي صممت جميعها وفق أعلى المعاير الهندسية والتصميمية لتتناسب مع متطلبات الأهالي والسكان وتلبي احتياجاتهم الترفيهية .

غياثي عمان
01/02/2011, 02:44 PM
عمان 28 صفر 1432هـ الموافق 1 فبراير 2011م واس


أفادت مصادر أردنية أن كميات الغاز الطبيعي التي تورد من مصر إلى الأردن عبر خط الغاز العربي لم تتأثر بالأحداث الحالية في مصر.


وقال مدير عام شركة الكهرباء الأردنية الدكتور غالب المعابرة في بيان صحفي "إن معدلات الغاز خلال الشهر الأول من العام الحالي أعلى من معدلاتها خلال العام الماضي".
وكان الأردن ومصر قد اتفقا نهاية العام الماضي على أن تعيد مصر تزويد الأردن بحاجتها من الغاز الطبيعي بعد تراجع الكميات لأسباب فنية بحسب الجانب المصري.
وتضمن الاتفاق الأخير بين الجانبين أن يزود الجانب المصري الأردن يومياً ببرنامج حول كميات الغاز المتوفرة والتي يمكن أن يضخها للادرن لليوم التالي حتى تستعد وزارة الطاقة والثروة المعدنية للتعامل مع الكميات وفق احتياجات الأردن من مادة الغاز الطبيعي وتوفير باقي الكميات اللازمة لمحطات توليد الكهرباء من الوقود الثقيل.
وتشير المصادر إلى أن مصر كانت تزود الأردن وفقا للاتفاق الموقع بين البلدين بنحو 4ر2 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً يستخدم 80 بالمئة منها في توليد الطاقة الكهربائية.

غياثي عمان
01/02/2011, 02:46 PM
بركان جبل (شيمنو) ينشط مجددا اليوم





طوكيو - 1 - 2 (كونا) -- ثار بركان جبل (شينمو) الياباني صباح اليوم للمرة الرابعة على التوالي منذ يوم الاربعاء الماضي وبدأ بقذف سحب دخانية وصخور امتدت الى الفي متر ما ادى الى انبعاث رماد كثيف.
وأكدت وكالة الارصاد الجوية اليابانية ان ثوران البركان ادى الى تحطيم ما لا يقل عن 180 نافذة للمباني والفنادق والمدارس القريبة من موقع البركان.
واعلنت عن توسيع المنطقة المحظورة المحيطة بالبركان من مساحة 3 كيلومترات الى 4 كيلومترات من فوهة البركان.
وحث مسؤولون في بلدة (تاكاهارو) اليابانية يوم امس السكان على الجلاء من منازلهم الى الملاجئ.
يذكر ان بركان جبل (شينمو) الذي يقع على سلسلة من الجبال الممتدة بين محافظتي (كاجوشيما) و(ميازاكي) بدأ في الثوران للمرة الاولى منذ 52 عاما ولم يسجل مثل هذا النشاط منذ 300 عام

غياثي عمان
01/02/2011, 02:47 PM
الاجهزة الامنية المصرية تتحسب تجدد المظاهرات على مستوى الجمهورية اليوم




القاهرة - 1 - 2 (كونا) -- تتحسب الاجهزة الامنية اليوم لتجدد المظاهرات على مستوى الجمهورية بعد الدعوة التى اطلقتها الجماعات المعارضة لما اسمته المظاهرة المليونية فيما تنظم عدد من الفئات الاخرى مظاهرات تأييد للخطوات الاصلاحية التي اتخذها الرئيس حسني مبارك.
وحذر بيان للقوات المسلحة من القيام بأعمال التخريب للممتلكات العامة او الخاصة مشددا على ان وحداتها تواصل فرض السيطرة على الموقف وبخاصة في منطقة (ميدان التحرير) وسط القاهرة حيث تمنع الدخول او الخروج من الميدان فيما يفترشه آلاف المتظاهرين.
وفي هذا الاطار قررت وزارة النقل وهيئة السكك الحديدية وقف تسيير القطارات ما بين القاهرة والمحافظات.
واكد البيان ان القوات المسلحة بالتعاون مع اجهزة الشرطة تمكنت من ضبط 2076 سجينا حتى الان من الهاربين من السجون المصرية والذين مثلوا خطورة امنية وقاموا بأعمال تخريبية خلال الايام القليلة الماضية.
ولفت الى ان من يرتدي الزي العسكري دون ان يكون من افراد القوات المسلحة سيتعرض للمحاكمة العسكرية محذرا المواطنين من بعض الاشخاص الذين يرتدون زي القوات المسلحة وليسوا من افرادها ويقومون باعمال نهب وسلب.
واعلن نائب رئيس الجمهورية عمر سليمان فى بيان صحافي انه بدأ مشاورات مع عدد من ممثلي الاحزاب والاتجاهات المعارضة ومختلف القوى السياسية تنفيذا لتكليفات الرئيس مبارك له باجراء حوار موسع حول كافة القضايا المثارة المتصلة بالاصلاحات السياسية والدستورية والتشريعية.
وكان سليمان اكد ان الرئيس شدد على وضع التعديلات المقترحة للاصلاح فى اطار تنظيمي وحسب جدول بتوقيتات محددة لتنفيذها بمراعاة مشاركة اوسع للقوى السياسية والاحزاب فى الحياة السياسية.
واضاف ان جميع قرارات النقض فى قضايا الانتخابات التشريعية الاخيرة سيتم تنفيذها بما يحقق الاستقرار فى الدوائر الانتخابية وتحقيق ارادة الناخبين خاصة بعد الطعن على صحة عضوية 418 عضوا بالمجلس المشكل من 518 عضوا مشيرا الى امكانية اعادة الانتخابات في الدوائر المطعون في صحة اجراءاتها.
وذكر سليمان ان الحكومة الجديدة امامها تكليفات وتحديات عديدة على رأسها خفض معدلات البطالة والتي اعتبرها وزير المالية الجديد دكتور سمير رضوان ضعف المعدل القومي مؤكدا ان الحكومة ستعمل على توفير فرص عمل وتوزيعها على الخريجين بشفافية وعدالة.
وتواجه الحكومة تحديات اعادة الثقة فى الاقتصاد المصري ومواجهة الفساد واجراء التوازن بين الاسعار والاجور.
وكان الرئيس مبارك طلب من الحكومة ايلاء اهمية قصوى لاستتباب الامن بالبلاد وعودة الاستقرار الى الشارع المصري في أسرع وقت ممكن حتى تعود قوات الجيش الى ثكناتها وتتولى اجهزة الشرطة مهمتها فى حفظ الامن.

غياثي عمان
01/02/2011, 02:48 PM
بريتيش بتروليوم تعلن عن خسائر سنوية غير مسبوقة منذ عشرين عاما



لندن - 1 - 2 (كونا) -- اعلنت شركة (بريتيش بتروليوم) اليوم عن اولى خسائرها السنوية منذ نحو عقدين من الزمن والتي بلغت 9ر4 مليار دولار ما يعادل 1ر3 مليار جنيه استرليني مقارنة بالارباح التي حققتها في الفترة ذاتها من العام 2009 وبلغت 96ر13 مليار دولار اي حوالي 7ر8 مليار جنيه استرليني.
واكد الرئيس التنفيذي للشركة بوب بدلي في بيان صادر هنا اليوم ان بريتيش بتروليوم ستراجع سعر ارباح السهم الواحد للربع الاول من العام الجاري بسبعة سنتات للسهم الواحد اي حوالي نصف مستوى الارباح مقارنة بالربع الاول من العام الماضي.
وبلغت ارباح بريتيش بتروليوم خلال الربع الاخير من العام 2010 حوالي 6ر4 مليار دولار اي اعلى بنحو الثلث من الفترة ذاتها في العام الذي سبقه.
وعزا البيان حدوث بعض الارتفاع في الارباح خلال الربع الاخير من العام 2010 الى ارتفاع اسعار النفط التي وصلت الى 90 دولارا للبرميل الواحد بحلول نهاية العام الماضي.
وكشف البيان ان بريتيش بتروليوم تعتزم بيع مصفاة (تكساس سيتي اويل) التي ادى انفجارها في عام 2005 الى مقتل 15 من العاملين فيها.
وقال ان الشركة بصدد اجراء مراجعة واعادة لتعاملاتها الخارجية حيث قامت اخيرا ببيع مصالح لها في كل من الارجنتين وامريكا الشمالية وفنزويلا وفيتنام وكولومبيا ومصر